المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جماعة التكفير .. وجديدهم!


faisal_UK
08 / 07 / 2003, 17 : 03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد: فقد دار بحث مع بعض الأخوة الأفاضل عن حكم التعامل مع العلمانيين والحداثيين والعصرانيين وغيرهم من أصحاب الفكر المنحرف والعقائد الباطلة. وهم إن كانوا في بلاد المسلمين ويقيمون معهم فهم مرتدون عن الإسلام ويتعامل معهم كما يتعامل مع المرتد وفق الشرع. والمرتد في اللغة : هو الراجع ، يقال : ارتد فهو مرتد : إذا رجع ، قال تعالى : { وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ } أي : لا ترجعوا . والمرتد في الاصطلاح : هو الذي يكفر بعد إسلامه طوعا بنطق أو اعتقاد أو شك أو فعل . والمرتد له حكم في الدنيا وحكم في الآخرة. أما حكمه في الدنيا ; فقد بينه الرسول صلى الله عليه وسلم وقد وردت جملة أحاديث صحيحة عن عدد من الصحابة: عن ابن عباس وأبي موسى ومعاذ وعلي وعثمان وابن مسعود وعائشة وأنس وأبي هريرة ومعاوية بن حيدة.

وقد جاءت بصيغ مختلفة، مثل حديث ابن عباس: " من بدل دينه فاقتلوه"(رواه الجماعة إلا مسلمًا، ومثله عن أبي هريرة عند الطبراني بإسناد حسن، وعن معاوية بن حيدة بإسناد رجاله ثقات) .(أورد ذلك الهيثمي في مجمع الزوائد: 261/6).

وحديث ابن مسعود: " لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث: النفس بالنفس، والثيب الزاني، والتارك لدينه، المفارق للجماعة" (رواه الجماعة).

وفي بعض صيغه عن عثمان: "..... رجل كفر بعد إسلامه، أو زنى بعد إحصانه، أو قتل نفسًا بغير نفس" (رواه الترمذي وحسنه والنسائي وابن ماجة، وقد صح هذا المعنى من رواية ابن عباس أيضًا وأبي هريرة وأنس)، قال العلامة ابن رجب: والقتل بكل واحدة من هذه الخصال متفق عليه بين المسلمين .(انظر: شرح الحديث الرابع عشر من "جامع العلوم والحكم" بتحقيق شعيب الأرناؤوط- طبع الرسالة).

وأجمع العلماء على ذلك ، وما يتبع ذلك من عزل زوجته عنه ومنعه من التصرف في ماله قبل قتله . وأما حكمه في الآخرة . فقد بينه الله تعالى بقوله : { وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }

والردة تحصل بارتكاب ناقض من نواقض الإسلام ، سواء كان جادا أو هازلا أو مستهزئا ; قال تعالى : { وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ }

ونواقض الإسلام التي تحصل بها الردة كثيرة . من أعظمها الشرك بالله تعالى ; فمن أشرك بالله تعالى ; بأن دعا غير الله من الموتى والأولياء والصالحين ، أو ذبح لقبورهم ، أو نذر لها ، أو طلب الغوث والمدد من الموتى ; كما يفعل عباد القبور اليوم ، فقد ارتد عن دين الإسلام ; قال تعالى : { إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ }

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم ويتوكل عليهم ; كفر إجماعا . وكذلك من جحد بعض الرسل أو بعض الكتب الإلهية ; فقد ارتد ; لأنه مكذب لله ، جاحد لرسول من رسله أو كتاب من كتبه . وكذلك من جحد الملائكة أو جحد البعث بعد الموت ; فقد كفر ; لأنه مكذب للكتاب والسنة والإجماع . وكذلك من سب الله تعالى أو سب نبيا من أنبيائه تصريحا أو تلميحا ; فقد كفر. وكذلك من شكك في النبوة ، أو ادعاها اوصدق من يدعيها بعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ; فقد كفر ، لأنه مكذب لقوله تعالى : { وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ } ومن جحد تحريم الزنى ، أو جحد تحريم شيء من المحرمات الظاهرة المجمع على تحريمها كلحم الخنزير والخمر ، أو طالب بالغاء حد من حدود الله كما ينادي العصرانيون وغيرهم من اهل العلمنة; فقد كفر . وكذلك متى جحد وجوب عبادة من العبادات الخمس الواردة في قوله صلى الله عليه وسلم : [ بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج بيت الله الحرام ] ومن استهزأ بالدين ، أو امتهن القرآن الكريم ، أو زعم أن القرآن نقص منه شيء ، أو كتم منه شيء فلا خلاف في كفره " . .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " ومعلوم بالاضطرار من دين الإسلام وباتفاق جميع المسلمين أن من سوغ اتباع غير دين الإسلام أو اتباع غير شريعة محمد صلى الله عليه وسلم ، فهو كافر ، وهو ككفر من آمن ببعض الكتاب وكفر ببعض " . ...

وقال : " ومن سخر بوعد الله أو بوعيده ، أو لم يكفر من دان بغير الإسلام كالنصارى ، أو شك في كفرهم ، أو صحح مذهبهم ; كفر إجماعا " .

وقال : " من سب الصحابة أو أحدا منهم ، واقترن بسبه دعوى أن عليا إله أو نبي ، وأن جبريل غلط ; فلا شك في كفره " ; انتهى كلامه رحمه الله، وهذا يوضح كفر الروافض ومن تبعهم من اهل العقائد الباطلة .

ومن حكم القوانين الوضعية بدل الشريعة الإسلامية ; يرى أنها أصلح للناس من الشريعة الإسلامية ، أو اعتنق فكرة الشيوعية أو القومية العربية أو العلمانية بديلا عن الإسلام ، فلا شك في ردته .

وأنواع الردة كثيرة ، مثل من لم يكفر المشركين أو يشك في كفرهم أو يصحح ما هم عليه ، ومثل من يعتقد أن هدي غير النبي صلى الله عليه وسلم أكمل من هديه ، أو أن حكم غير النبي صلى الله عليه وسلم أحسن من حكمه ، ومثل من أبغض شيئا مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ، ومن استهزأ بشيء من دين الرسول أو ثوابه أو عقابه ، وكذلك من ظاهر المشركين وأعانهم على المسلمين ، ومن اعتقد أن بعض الناس يجوز له الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم ; كغلاة الصوفية ، ومن أعرض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به ; كل هذه الأمور من أسباب الردة ومن نواقض الإسلام .

قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله : " ولا فرق في جميع هذه النواقض بين الهازل والجاد والخائف ; إلا المكره ، وكلها من أعظم ما يكون خطرا ، وأكثر ما يكون وقوعا ; فينبغي للمسلم أن يحذرها ويخاف منها على نفسه ، نعوذ بالله من موجبات غضبه ، وأليم عقابه " .

هذه نماذج من نواقض الإسلام ، وهي أكثر مما ذكر بكثير ; وهي تنطق على اصحاب الفكر العلماني والحداثي والعصراني ممن يشككون في بعض تعاليم الدين ويستهزئون بالدين أو بأهله من العلماء الربانيين أو يسخرون من القرآن الكريم ويلهون فيه.

وتفصيل ذلك موجود في كتاب" اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم " لشيخ الإسلام ابن تيمية ، وكتاب " المسائل التي خالف فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الجاهلية " للشيخ محمد بن عبد الوهاب ، وشرحها للعلامة العراقي محمود شكري الألوسي رحمه الله .

فمن ارتد عن دين الإسلام وثبت عليه ذلك كما في حال بعض من مرقوا من الدين, وسأذكر فقط عينة لهم كالزنديق تركي الحمد والعلماني عبدالله ابو السمح والعصراني منصور النقيدان وزمرته والعقلاني خالص جلبي وأتباعه والزيدي حسن المالكي ومؤيدوه والحداثي عبدالله الزيد وزمرته والخبيث مشعل السديري وغيرهم من أهل الزندقة والانحلال الفكري فهؤلاء عندما نطبق عليهم منهج الشريعة الإسلامية فهم مرتدون كفرة يطبق عليهم حكم الشرع وهو إنه يجب أن يستتاب ويمهل ثلاثة أيام ، فإن تاب ، وإلا قتل ;ويرى بعض أهل العلم عدم استتابته.

وقد نفذ علي كرم الله وجهه عقوبة الردة في قوم ادعوا ألوهيته، فحرقهم بالنار، بعد أن استتابهم وزجرهم، فلم يتوبوا ولم يزدجروا، فطرحهم في النار، وهو يقول:

لما رأيت الأمر أمرًا منكرًا **** أججت ناري، ودعوت قنبرًا

وقنبر هو خادمه وغلامه (انظر: نيل الأوطار: 5/8، 7 - طبع دار الجيل).

وقد اعترض عليه ابن عباس بالحديث الآخر: " لا تعذبوا بعذاب الله، ورأى أن الواجب أن يقتلوا لا أن يحرقوا، فكان خلاف ابن عباس في الوسيلة لا في المبدأ. وكذلك نفذ أبو موسى ومعاذ القتل في يهودي في اليمن أسلم ثم ارتد، وقال معاذ: قضاء الله ورسوله (متفق عليه).

وروى عبد الرزاق: أن ابن مسعود أخذ قومًا ارتدوا عن الإسلام من أهل العراق، فكتب فيهم إلى عمر، فكتب إليه: أن اعرض عليهم دين الحق، وشهادة أن لا إله إلا الله، فإن قبلوها فخل عنهم، وإذا لم يقبلوها فاقتلهم... فقبلها بعضهم فتركه، ولم يقبلها بعضهم فقتله (رواه عبد الرزاق في مصنفه: 168/10، الأثر رقم 18707).

وروي عن أبي عمرو الشيباني أن المستورد العجلي تنصر بعد إسلامه، فبعث به عتبة بن فرقد إلى علي، فاستتابه فلم يتب، فقتله (المصنف - المرجع السابق، الأثر 18710).

وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية: أن النبي صلى الله عليه وسلم قبل توبة جماعة من المرتدين، وأمر بقتل جماعة آخرين، ضموا إلى الردة أمورًا أخرى تتضمن الأذى والضرر للإسلام والمسلمين، مثل أمره بقتل مقيس بن حبابة يوم الفتح، لما ضم إلى ردته قتل المسلم وأخذ المال، ولم يتب قبل القدرة عليه، وأمر بقتل العرنيين لما ضموا إلى ردتهم نحوًا من ذلك. وكذلك أمر بقتل ابن خطل لما ضم إلى ردته السب وقتل المسلم، وأمر بقتل ابن أبي سرح، لما ضم إلى ردته الطعن عليه والافتراء. وفرق ابن تيمية بين النوعين: فالردة المجردة تقبل معها التوبة، والردة التي فيها محاربة الله ورسوله والسعي في الأرض بالفساد لا تقبل فيها التوبة قبل القدرة، (الصارم المسلول لابن تيمية ص368، مطبعة السعادة، بتحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد).

وقد قيل: لم ينقل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل مرتدًا، وما نقله ابن تيمية ينقض هذه الدعوى، ولو صح ذلك فلأن هذه الجريمة لم تظهر في عهده، كما لم يعاقب أحدًا عَمِل عمل قوم لوط. إذ لم تُعلن في عهده صلى الله عليه وسلم.

ويحق سلب أموال المرتدين وانتهاك حرماتهم سواء قتلوا أم لا، لأن حكم الشرع فيهم نافذ وتطبيقه مناط بالحاكم ولكن مضمونه يخص أمة الإسلام، على نحو ما قال الحنفية والمالكية في حديث "من قتل قتيلاً فله سلبه" وما قال الحنفية في حديث: "من أحيا أرضًا ميتة فهي له" -انظر "الخصائص العامة للإسلام" ص217). وهذا هو قول إبراهيم النخعي، وكذلك قال الثوري: هذا الذي نأخذ به (المصنف جـ 10، الأثر 18697)، وفي لفظ له: لايؤجل قتله خشية تفشي أذاه (ذكره ابن تيمية في" الصارم المسلول " ص321).

والذي أراه: أن تأخير حكم الله في المرتدين إخلال بشرع الله، ولذا يجب عدم التأخر في ذلك لكي لايتفشى ضررهم وخطرهم على أمة الإسلام. فهؤلاء المرتدون يدعون غيرهم إلى بدعتهم باللسان وبالقلم فالأولى قتلهم استئصالاً للشر، وسدًا لباب الفتنة.
إن المرتد الداعية إلى الردة سواء بنقدهم أحكام الإسلام أو تشكيكه فيها وبعث البلبلة في أذهان الناس ليصرف الناس عن الدين القويم هو ليس مجرد كافر بالإسلام، بل هو حرب عليه وعلى أمته، فهو مندرج ضمن الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادًا، والمحاربة - كما قال ابن تيمية - نوعان: محاربة باليد، ومحاربة باللسان، والمحاربة باللسان في باب الدين، قد تكون أنكى من المحاربة باليد، ولذا كان النبي عليه الصلاة والسلام يقتل من كان يحاربه باللسان، مع استبقائه بعض من حاربه باليد. وكذلك الإفساد قد يكون باليد، وقد يكون باللسان، وما يفسده اللسان من الأديان أضعاف ما تفسده اليد.. فثبت أن محاربة الله ورسوله باللسان أشد، والسعي في الأرض بالفساد باللسان أوكد" ا هـ .(انظر: الصارم المسلول – لابن تيمية ص385).

والقلم أحد اللسانين، كما قال الحكماء، بل ربما كان القلم أشد من اللسان وأنكى، ولا سيما في عصرنا لإمكان نشر ما يُكتب على نطاق واسع. والمرتد لايجب موالاته ولا السكوت عنه ومن حماه أو دافع عنه فهو مرتد كذلك حتى لو لم يفعل فعل المرتد، فالله تعالى يقول: (ومن يتولهم منكم فإنه منهم) (المائدة: 51)

وأرى أن الاستتابة ليست للجميع وإنما هي للمخدوع غير المكابر، وجمهور الفقهاء قالوا باستتابة المرتد، قبل تنفيذ العقوبة فيه، بل قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب" الصارم المسلول على شاتم الرسول": هو إجماع الصحابة رضي الله عنهم، وبعض الفقهاء حددوها بثلاثة أيام، وبعضهم بأقل، وبعضهم بأكثر، ومنهم من قال: يستتاب أبدًا، واستثنى بعضهم الزنديق؛ لأنه يظهر غير ما يبطن، فلا توبة له، وكذلك سابّ القرأن الكريم أو الرسول صلى الله عليه وسلم وأهل العلم، لحرمة ذلك وكرامته، فلا تقبل منه توبة.

ولاتقبل توبة من سب الله تعالى أو سب رسوله صلى الله عليه وسلم وأهل العلم : فلا تقبل توبته في أحكام الدنيا كترك قتله وتوريثه والتوريث منه ، وإنما يقتل على كل حال ; لعظم ذنبه وفساد عقيدته واستخفافه بالله تعالى .

ولاتقبل توبة الزنديق وهو المنافق . الذي يظهر الإسلام ويخفي الكفر; لأنه لا يبين منه ما يظهر رجوعه إلى الإسلام ، والله تعالى يقول : { إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا } فإذا أظهر التوبة ، لم يزد على ما كان قبلها ، وهو إظهار الإسلام وإخفاء الكفر . .

ومن الزنادقة : الحلولية ، والإباحية ، ومن يفضل متبوعه على محمد صلى الله عليه وسلم ، ومن يرى أنه إذا حصلت له المعرفة ; سقط عنه الأمر والنهي ، أو أنه إذا حصلت له المعرفة ، جاز له التدين بدين اليهود والنصارى وأمثالهم من الطوائف المارقة عن الإسلام من الصوفية والرافضة والزيدية والمأسونية وغيرهم؛ ومن لايرى أن للإسلام تصرف شامل في حياته ومعاشه ويرى أن هناك ماهو أفضل منه كأهل العلمنة والحداثة وغيرهم من الملاحدة.

والثابت عن أهل السنة والجماعة هو سلب أموالهم استحلالا وسبي نسائهم تملكاً والفتك بهم تنفيذاُ لشرع الله سبحانه. وبالله التوفيق.

كتبه سليمان بن صالح الخراشي.

faisal_UK
10 / 07 / 2003, 35 : 03 AM
1- الأخ سليمان الخراشي أعرفه شخصيبا وهو من تيار (غلاة االغلاة) كالفهد والخضير ونحوهم إلا أنه اختط لنفسه التركيز على المسلمين لا الدولة (كشيخه صالح الفوزان) بينا اختط الفهد والخضير الإطراد ومعاداة الجميع (وهذا التيار تيار الفهد والخضير أصدق مع أنفسهم من تيار الخراشي).

2- الأخ الخراشي ليس طالب علم ، وليس صاحب بحث في علم الحديث مثلاً ، ولا الفقه ولا التاريخ .... وإنما هو ناقل لتشددات الحنابلة والسلفية مع اعتماد على تأييد الشيخ صالح الفوزان.

3- ما زلت أقول إن هؤلاء الغلاة يحتاجون إلى مناظرات علنية لكشف جهلهم أمام الناس، وأنا من هذا الباب مستعد للمناظرة العلنية مع الخراشي أو غيره من الغلاة حول مصادرهم العقدية وما فيها من خلل وخطل وغلو....
4- فتوى الخراشي باستحلال دماء المسلمين ليس غريباً فله أصل عند الخوارج تسرب إلى غلاة العقائديين فكان الغلاة من العقائديين وخاصة الحنابلة ثم المالكية على التوسع في هذا ، ثم جاءت الوهابية فاستفادت من تراث الغلو وزادت عليه...
ثم جاء هذا التيار الأخير ضرار من ضرار من ضرار....
أعني تيار الفوزان والخراشي وربيع مدخلي....

فليست فتواه غريبة
هي الأصل في تراث الغلاة كعبد الله بن أحمد والبربهاري والدارمي واللالكائي (هؤلاء يصرحون بكفر المخالف حتى أن بعضهم كفر أبا حنيفة) ثم ابن تيمية وابن القيم (من حيث مباركة كتب الغلو وإلا فليس لهم فتاوى مماثلة)
ثم جاءت الوهابية فقتلت على الشبهة والمخالفة اليسيرة (راجعوا ما تم كتابته عنها).
غلاة الحنابلة هم فرع من الخوارج إلا أنهم لا يكفرون بالمعاصي الكبيرة وإنما بمضائق العقائد التي ينصرون فيها جانباً عن جهل ويكفرون أصحاب الجانب الآخر عن ظلم وجهل.





نموذج من أخطاء فتوى الخراشي:

1- بدأ الخراشي بحمد الله والصلاة على نبيه!!
2- وذكر أنه جرى حوار حول ( حكم التعامل مع العلمانيين والحداثيين والعصرانيين وغيرهم من أصحاب الفكر المنحرف والعقائد الباطلة)!
3- ثم عرف المرتد وقال ( والمرتد له حكم في الدنيا وحكم في الآخرة. أما حكمه في الدنيا ; فقد بينه الرسول صلى الله عليه وسلم وقد وردت جملة أحاديث صحيحة عن عدد من الصحابة: عن ابن عباس وأبي موسى ومعاذ وعلي وعثمان وابن مسعود وعائشة وأنس وأبي هريرة ومعاوية بن حيدة.
وقد جاءت بصيغ مختلفة، مثل حديث ابن عباس: " من بدل دينه فاقتلوه"(رواه الجماعة إلا مسلمًا، ومثله عن أبي هريرة عند الطبراني بإسناد حسن، وعن معاوية بن حيدة بإسناد رجاله ثقات) .(أورد ذلك الهيثمي في مجمع الزوائد: 261/6). )



أقول:
من هنا بدأ كذب الخراشي وجهله بالحديث
كل هذه الأحاديث ضعيفة
واشهرها حديث ابن عباس انفرد به عكرمة وعكرمة كان خارجياً ومتهماً بالكذب على ابن عباس اتهمه ابن عمر وسعيد بن المسيب وغيرهم....
وقد ضعف الشافعي إسناده هذا (راجع السنن الكبرى للبيهقي فيما يخص كتاب المرتد)
أما بقية الأحاديث فظاهرة الضعف

والخراشي -كالتيار السلفي- هم أضعف من أن يدركوا الخلفية السياسية الأموية والعباسية التي تمثل الأرضية الصالحة لوضع مثل هذه الأحاديث على لسان النبي صلى الله عليه وسلم.
فقد كانت السياسات الظالمة حريصة على استخدام مثل هذه الأحاديث والآثار في تصفية المخالفين فكرياً والمعارضين كما فعلوا بالجعد ن درهم وغيلان الدمشقي .... وغيرهم ممن صفتهم السياسات الظالمة تحت باب (المرتد)!
كان التيار السلفي المغالي ظلاً للسلطان من قديم....
وما فتوى الأوزاعي في غيلان الدمشقي ببعيدة عن ذاكرتنا.



المرتد
هناك ردة جماعية تعني الإنفصال عن جسد الدولة المركزية وهؤلاء يجب قتالهم لانفصالهم كأصحاب مسيلمة
وهناك ردة فردية لا تقتضي انفصالاً وهذا المرتد ردة فردية له حكم واحد في الآخرة فقط
المرتد ذكر في القرآن الكريم أكثر من مرة مقروناً بالعقوبة الآخروية لا الدنيوية.
بل حتى العقوبة الأخروية مشروطة بالبلاغ السليم الذي يعقله المبلغ (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً).
وقد توسعنا في ذكر أدلة هذا في إحدى إجابات اللقاء.
( والتيار السلفي ضعيف في الرجوع لقرآن وفي إدراك الآثار التاريخية والسلطوية على الأحاديث وبهذين الضعفين أصبحوا يطبقون الحدود التاريخية السلطوية لا حدود الله عز وجل).




4- ثم يقول:

وحديث ابن مسعود: " لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث: النفس بالنفس، والثيب الزاني، والتارك لدينه، المفارق للجماعة" (رواه الجماعة).


أقول:
أما هذا الحديث فسنده صحيح لكن ليس إلا في الردة الجماعية التي تقتضي انفصالاً (التارك لدينه المفارق للجماعة)
فهنا بين الحديث أن هذه الردة تقتضي مفارقة الجماعة (أي الإنفصال وعدم لاستجابة لقوانين الجماعة)
وهذه الردة يجب قتالهم بإجماع المسلمين والكفار على حد سواء إلى أن يلتزموا نظام الدولة المركزية العادلة أيضاً
(فالثوار لا يجب قتالهم وإنما ينظر أولاً في مظالمهم ومطالبهم ويتدخل أهل الحل والعقد في الصلح ومحاولة تقريب وجهات االنظر).




5- وما ذكره هذا الأخ المغالي عن بعض العلماء (المقلدين للعلم المفروض والمتأثر بالسلطات الظالمة الأموية والعباسية) من دعوى الإجماع لا اعتبار له، لأنه مبني على تقليد عالم تابع أو مداهن أو نص ضعيف...وكذلك ما ذكره توابع ذلك ((من عزل زوجته عنه ومنعه من التصرف في ماله قبل قتله)) هذه من الأحكام السلطوية التي لم تعرف في عهد النبي صلى الله عليه وسلم على كثرة من صرح بالنفاق أو الردة وإنما عرفت هذه الأحكام السادية في عهد الدول الظالمة.
والعلماء العقائديين أضعف من أن يدركوا أثر التاريخ في تنصيص مالم ينص عليه الشرع، بل في تنصيص ما خالف نص القرآن الكريم.



6- المرتد له حكم واحد فقط ذكره الأخ الخراشي بقوله (( وأما حكمه في الآخرة . فقد بينه الله تعالى بقوله : { وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } )) اهـ

أقول:
هذا هو الحكم الوحيد....
لم يصح حديث في قتل المرتد
اللهم إلا الردة الجماعية المنفصلة عن النظام
وهذه لا تختص بالمرتد
بل حتى المسلم الباغي وققاطع الطريق يجب قتاله حتى يرجع للنظام ولو أتيح لكل منفصل عن النظام لتحولت الدولة - أي دولة- إلى فوضى....



7- ثم قال الخراشي:
((والردة تحصل بارتكاب ناقض من نواقض الإسلام ، سواء كان جادا أو هازلا أو مستهزئا ; قال تعالى : { وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ }


الجواب:

أولاً:
مسألة نواقض الإسلام من اختراعات الوهابية خاصة بهذه الصيغة ....

ثانياً:
هذا أبلغ دليل ضد الخراشي وتياره كيف؟
لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحد هؤلاء المرتدين
فلم يستتيبهم ولم يقم عليهم الحد...!!
مع أن تكفيرهم قطعي وصادر من الله عز وجل
وليس من لوازم كلام ابن بطة أو البربهاري أو محمد بن عبد الوهاب...!!!

فانظروا إلى هذا التيار التكفيري كيف يأخذ القول ويترك التطبيق!
يأخذ حكم الله بتكفير من استهزؤوا بالله وآياته ورسله.....ولم يأخذوا بأن الله لم يوجب على رسوله قتل هؤلاء؟
ولم يفعلها رسوله كفعل منفرد عن النص القرآني!
ولم يستتيبهم!
ولم يستحل أموالهم ولا نساءهمو ولم يفعل كل المطالب السادية التي يطالب بها الشرهون في التكفير والإنتقام....



8- ثم بقول الخراشي:
(ونواقض الإسلام التي تحصل بها الردة كثيرة . من أعظمها الشرك بالله تعالى ; فمن أشرك بالله تعالى ; بأن دعا غير الله من الموتى والأولياء والصالحين ، أو ذبح لقبورهم ، أو نذر لها ، أو طلب الغوث والمدد من الموتى ; كما يفعل عباد القبور اليوم ، فقد ارتد عن دين الإسلام ; قال تعالى : { إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ } )


أقول:
الشرك بالله فقط من نواقض الإسلام
أي أن يجحد المسلم ما أدخله في الإسلام
أما بقية التوسلات والتبرك بالقبور والإعتقاد بأن هذا الولي أو هذا الصالح له بركة وله مقام عند الله ونحو هذا ...فهذه من الخرافات عند المسلمين وليست من علامات الردة ...



9- ثم بقول:
((قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم ويتوكل عليهم ; كفر إجماعا . وكذلك من جحد بعض الرسل أو بعض الكتب الإلهية ; فقد ارتد ; لأنه مكذب لله ، جاحد لرسول من رسله أو كتاب من كتبه . وكذلك من جحد الملائكة أو جحد البعث بعد الموت ; فقد كفر ; لأنه مكذب للكتاب والسنة والإجماع . وكذلك من سب الله تعالى أو سب نبيا من أنبيائه تصريحا أو تلميحا ; فقد كفر. وكذلك من شكك في النبوة ، أو ادعاها اوصدق من يدعيها بعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ; فقد كفر ، لأنه مكذب لقوله تعالى : { وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ } ومن جحد تحريم الزنى ، أو جحد تحريم شيء من المحرمات الظاهرة المجمع على تحريمها كلحم الخنزير والخمر ، أو طالب بالغاء حد من حدود الله كما ينادي العصرانيون وغيرهم من اهل العلمنة; فقد كفر . وكذلك متى جحد وجوب عبادة من العبادات الخمس الواردة في قوله صلى الله عليه وسلم : [ بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج بيت الله الحرام ] ومن استهزأ بالدين ، أو امتهن القرآن الكريم ، أو زعم أن القرآن نقص منه شيء ، أو كتم منه شيء فلا خلاف في كفره " . . ))


أقول:


أولاً الخراشي خلط بعض كلامه بكلام ابن تيمية
فابن تيمية لم يحدث في عصره كلمة (العصرانيون والعلمانيون) هذه أدخلها الخراشي في كلام ابن تيمية ولم ينبه لذلك ولم يجعلها بين قوسين...,هذا إما أنه تساهل في أمر مهم أو أنه غش وكذب وقد عرفنا أنهم - أحياناً- يستحلون الكذب في نصرة ما يريدون.

أعني (يكذبون لوجه الله ولنصرة دينه)!!
ثم غلاة السلفية والغلاة من الوهابية لم يقتصروا على الحالات السابقة
بل الغلاة المتقدمون بالغوا في التكفير حتى عدوا الإمام أبا حنيفة (كافراً زنديقاً = راجعوا كتاب السنة لعبد الله بن أحمد بن حنبل الجزء الأول ص 181 وما بعدها) وبالغ متأخروهم (الوهابية) حتى قسموا الجزيرة العربية إلأى : ديار كفر وديار إسلام، فمن انضم إليهم فهو المسلم ومن تركهم فهو المرتد....
هذه لعبة يا صديقي لم تعد تنطلي اليوم على عاقل..!
إنكم تحدثون أنفسكم فقط..




10- ثم نقل( وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " ومعلوم بالاضطرار من دين الإسلام وباتفاق جميع المسلمين أن من سوغ اتباع غير دين الإسلام أو اتباع غير شريعة محمد صلى الله عليه وسلم ، فهو كافر ، وهو ككفر من آمن ببعض الكتاب وكفر ببعض " . ... ))

أقول:
وليس في من أفتى فيهم الخراشي من سوغ اتباع غير دين الإسلام
اللهم إلا إذا كان يريد أن المسلم يرى أن للطرف الآخر أن يؤمن وأن يكفر (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) فهذا تأكيد على حرية الاعتقاد في الإسلام (لا إكراه في الدين) وإن كنتم ترون هذا منسوخاً فأنتم بحاجة أولاً لإقناع الطرف الآخر بأن كل رحمة وكل حق وكل إحسان في القرآن قد نسخته (آية السيف بزعمكم) وفأنتم بحاجة أن تعرفوا طريقة السلاطين وعلمائهم في زحلقة الكوابح القرآنية لمنعهم من التعدي على حقوق الآخرين... ومن تلك الطرق ادعاءهم بأن آية واحدة في القرآ، نسخت كل رحمة حتى (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة...) زعموا أنها منسوخة بآية السيف!!

والغريب أن مزاعمهم هذه ليس لها أصل ولا نص يصدقها لا في كتاب ولا سنة ولا أثر متقدم عن علماء الصحابة وفقهائهم....

أنها تربة السلطة الخصبة التي تولد مثل هذه الدعاوى
الشعور بالقوة عند بعض فقهاء المسلمين وعلمائهم جعلهم لا يبالون بالأثر السيء والضرر البالغ الذي ستحدثه قواعدهم وأقوالهم المستحدثة على النص.




11- ونقل ((وقال : " ومن سخر بوعد الله أو بوعيده ، أو لم يكفر من دان بغير الإسلام كالنصارى ، أو شك في كفرهم ، أو صحح مذهبهم ; كفر إجماعا " .
وقال : " من سب الصحابة أو أحدا منهم ، واقترن بسبه دعوى أن عليا إله أو نبي ، وأن جبريل غلط ; فلا شك في كفره " ; انتهى كلامه رحمه الله، وهذا يوضح كفر الروافض ومن تبعهم من اهل العقائد الباطلة)) .


قلت:
هذه الأمور كلها أيضاً لم يقل بها من كفرهم السلفيون كأبي حنيفة والكرابيسي الشافعي ...ولا من كفرتهم الوهابية...
ثم هم غير جادين أيضاً فهم يعلمون أن بني أمية وأولهم معاوية كانوا يلعنون علياً على منابر الإسلام ومع هذا فلا يكفرونه - ونحن لا نكفر من سب علياً ولا من سب أبا بكر وإنما نخطيء ونعرف أن هذا خطأ كبيراً- لكن أحببت أن أذكر أنهم غير جادين
هم يكفرون من لعن أبا بكر وعمر كغلاة الشيعة
ويجعلون من لعن علياً مجتهداً! له أجر على اجتهاده!! وذنبه مغفور (فغلاة السلفية أتباع لبني أمية وبني العباس من حيث لا يشعرون لأنهم لم يقرؤوا التاريخ ولا يؤمنون بقراءته ولا يعرفون أثره عليهم..)

علماً بأن ابن تيمية الذي يكثر عنه الخراشي كان من أهل البدع في أمور ومن أهل السنة في أمور فعلى هذا يجب - على منهج الخراشي- تكفيره وقتله! وقد أفتى بعض غلاة الأشاعرة بكفره وهذا خطأ.
فابن تيمية رغم غلوه إلا أن له حقوق المسلم وهو من علماء المسلمين الذي لهم أنتاجهم وفضلهم رغم تعصبه وغلوه في العقائد تبعاً للحنابلة فالرجل حنبلي المعتقد.




12- ثم قال:
(ومن حكم القوانين الوضعية بدل الشريعة الإسلامية ; يرى أنها أصلح للناس من الشريعة الإسلامية ، أو اعتنق فكرة الشيوعية أو القومية العربية أو العلمانية بديلا عن الإسلام ، فلا شك في ردته).


قلت:
القوانين الوضعية قد يضطر إليها المسلمون في ظروف ما، كالبوسنة مثلاً ...الفترة المكية لا يجب حذفها من تاريخ الإسلام ...
بل يجب استعادتها عند تشابه الظروف..
الذي يجعل الناس يرفضون الأحكام الشرعية هم أنتم
بغلوكم وجهلكم
وحصركم الأسلام في المذاهب الضيقة...
فليس عندكم استطاعة لقراءة التاريخ...
ولا دراسة الحديث دراسة من جميع جوانبها..
بل ولا تدبر القرآن الكريم..
ثم تريدون أن تطبقوا الأحكام الشرعية؟
أي أحكام؟
أنتم تريدون الأحكام السلطوية المذهبية الضيقة التي اختارها غلاتكم عبر التاريخ....دون نظر في موانع ولا كيفية ولا أعذار ولا ولا....


أنتم بهذا أكبر الدعاة لتعطيل أحكام الإسلام
جعلتم الإسلام عقوبة فقط
فصلتم إسلام الحقوق
إسلام الرحمة
إسلام الإنسانية
إسلام الأحسان

جعلتم ديننا بلا عقل ولا رحمة ولا نظر ولا تفكر ولا علم ولا أولويات...
ثم تريدوننا أن نوافقكم على هذا وإلا فسنكفر!!

أنا رحين بكم فثي الحديث
لأنني أعرف من أين أتاكم البلاء
من الظلم المسى عدلاًُ
والكذب المسمى صدقاً
والجهل المسمة علماً
والتقليد المسمى اجتهاداً
والتاريخ السلطوي المسمى شريعة...

تعالت شريعة الله ووحيه عن ضعف عقولكم وظلم سلفكم وجهالة بحوثكم وكتاباتكم...


(يتبع)

faisal_UK
10 / 07 / 2003, 38 : 03 AM
- ثم يقول:
(وأنواع الردة كثيرة ، مثل من لم يكفر المشركين أو يشك في كفرهم أو يصحح ما هم عليه....)

قلت:
هذا النص (وهابي) قاله الشيخ محمد ولم يقصد به الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله المشركين الأصليين (من عباد أوثان ونحوهم) وإنما يقصد المسلمين في حريملاء والقصيم والمجمعة والزلفي والحجاز ...وغيرهم من المسلمين المعارضين له ...(وهذا قد أثبته بالبراهين في كتابي : داعية وليس نبياً...).

ثم من شك فلجأ للبراءة خير ممن جزم بالظلم مثلكم...

14- ويواصل:
(ومثل من يعتقد أن هدي غير النبي صلى الله عليه وسلم أكمل من هديه ، أو أن حكم غير النبي صلى الله عليه وسلم أحسن من حكمه ، ومثل من أبغض شيئا مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ، ومن استهزأ بشيء من دين الرسول أو ثوابه أو عقابه ، وكذلك من ظاهر المشركين وأعانهم على المسلمين ، ومن اعتقد أن بعض الناس يجوز له الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم ; كغلاة الصوفية ، ومن أعرض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به ; كل هذه الأمور من أسباب الردة ومن نواقض الإسلام .

قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله : " ولا فرق في جميع هذه النواقض بين الهازل والجاد والخائف ; إلا المكره ، وكلها من أعظم ما يكون خطرا ، وأكثر ما يكون وقوعا ; فينبغي للمسلم أن يحذرها ويخاف منها على نفسه ، نعوذ بالله من موجبات غضبه ، وأليم عقابه " . )


أقول:

كل الأمور السابقة لا يقصد بها الوهابية حقيقتها
وإنما أنزلوها على المسلمين...
هم استحوذوا على مسمى الإسلام والمسلمين
ثم بناء على هذا نظروا (بتشديد الظاء) للوهابية....
فمن ظاهر المشركين ( ويعنون المسلمين من أهل الحجاز وحريملاء...) على المسلمين ( ويعنون الوهابية من أهل العيينة والدرعية ) فقد كفر وارتد...

وأنا مستعد لمناظرة مع أي مغال يحتج بكلام الشيخ محمد لإثبات أن كل نواقض الإسلام التي أوردها الشيخ محمد بن عبد الوهاب والتي يدندنون حولها إنما يريد بها المسلمين لا الكفار....

مثلما بالغ سلف الحنابلة وحشروا أبا حنيفة في الكفار المرتدين...
(فالغلو منهجه واحد وجهله واحد وداعمه واحد....)



15- ثم يقول:
(هذه نماذج من نواقض الإسلام ، وهي أكثر مما ذكر بكثير ; وهي تنطق على اصحاب الفكر العلماني والحداثي والعصراني ممن يشككون في بعض تعاليم الدين ويستهزئون بالدين أو بأهله من العلماء الربانيين أو يسخرون من القرآن الكريم ويلهون فيه. ))

قلت:
لو لم توردوا الإمام أبا حنيفة في المرتدين لربما صدقناكم!
لكننا نعرف سلفكم وخلفكم!
ولا تعرفونهم.
ومع هذا لا نقابل التكفير بتكفير
ولا الغلو بظلم
ونرى أن لكم حقوق المسلمين
بشرط أنت تعترفوا أنتم بإسلام المسلمين....


معركتنا مع الغلاة هو في إثبات إسلام المسلمين ...
ومعركتهم معنا هو في إثبات كفر المسلمين...


16- ثم يقول:
(وتفصيل ذلك موجود في كتاب" اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم " لشيخ الإسلام ابن تيمية ، وكتاب " المسائل التي خالف فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الجاهلية " للشيخ محمد بن عبد الوهاب ، وشرحها للعلامة العراقي محمود شكري الألوسي رحمه الله .))

أقول:
أيضاً أنتم غير جادين
لا في اتباع كلام ابن تيمية ولا محمد بن عبد الوهاب -على غلوهما-
ابن تيمية مثلاً يقول (وقد دخل كثير من الجهمية والرافضة إلأى بلاد الكفار فأسلم على أيديهم خلق كثير ولأن يكون هؤلاء مسلمين مبتدعين خير من أن يكونوا كفاراً..)
فهذا نص منه في اإعتراف بإسلام الرافضة ! والجهمية
وأنتم أيها الغلاة الجدد تجزمون بكفرهم
ومع أننا نعرف إسلامهم ولو لم يقل به ابن تيمية
إلا أننا نريد فقط أن نثبت أنكم غيرجادين حتى في تقليد الغلاة المتقدمين.

وكل مسائل الجاهلية السبعين التي نهى عنها الشيخ محمد بن عبد الوهاب هي موجودة فيكم تقريباً باستثناء الشرك الصريح ( وقد أثبت هذا في مقدمة كتابي: داعية وليس نبياً... لم يطبع إلى الآن).



17-- ثم فجأة خرج الخراشي عن طوره! وقفز للتكفير مباشرة قائلاً:

((فمن ارتد عن دين الإسلام وثبت عليه ذلك كما في حال بعض من مرقوا من الدين, وسأذكر فقط عينة لهم كالزنديق تركي الحمد والعلماني عبدالله ابو السمح والعصراني منصور النقيدان وزمرته والعقلاني خالص جلبي وأتباعه والزيدي حسن المالكي ومؤيدوه والحداثي عبدالله الزيد وزمرته والخبيث مشعل السديري وغيرهم من أهل الزندقة والانحلال الفكري فهؤلاء عندما نطبق عليهم منهج الشريعة الإسلامية فهم مرتدون كفرة يطبق عليهم حكم الشرع وهو إنه يجب أن يستتاب ويمهل ثلاثة أيام ، فإن تاب ، وإلا قتل ;ويرى بعض أهل العلم عدم استتابته)


أقول:
لا تعليق!

من نحن عند أبي حنيفة؟
إذا كان أبو حنيفة عند هذا التيار (كافر ...زنديق....مرتد....)
فنحن مساكين! (راجعوا تكفريهم لأبي حنيفة ، كتاب السنة لعبد الله بن أحمد ص 181 من المجلد الأول - تحقيق محمد سعيد القحطاني)(وراجعوا تكفير الشيخ محمد بن عبد الوهاب للعلماء كآل عيسى : علي بن عيسى مؤرخ نجد وابنه عبد الوهاب وعلماء الأحساتء من أهل السنة فضلاً عن غيرهم وعلماء الحنابلة كابن فيروز وابن سحيم... كل هذا أثبته موثقاً في كتابي: داعية وليس نبياً..)
فالتكفير إذا وصل لمثل أبي حنيفة فمن باب أولى أن يصل إلى تركي الحمد ومنصور النقيدان وحسن المالكي والشعراوي والقرضاوي والطنطاوي والكبيسي ومحمد عمارة.... (هؤلاء كلهم يكفرهم الخراشي وشيخه ناصر الفهد).

أعني أن هؤلاء الغلاة ليسوا ممن تقول لهم ما الدليل؟
أو أعطونا كلام فلان وفلان؟ وقدموا النص على كلام الرجال...
أو ما حجتكم ؟ وما دليلكم؟ .....الخ
هذا كلام لعقلاء الغلاة..
وليس لمجانين الغلاة....



إلى هنا أتوقف
فالقصد من هذا أن نكتب نموذجاً مختصراً سريعاً
يستفيد منه من لا يعرف أساليب الغلاة...
الذي رأيتموه في كلام الخراشي وتياره
لم أشأ أن أستعرض كل ما أورده وإنما يكفي مناقشة أبرز الأفكار
والتأكيد على :
أنه لا دليل على وجوب القتل على الردة الفردية
ولو كان هناك دليل فالغلاة يورودن الردة في من ليس مرتداً
وإنما كل من يخالفهم تقريباً وخاصة في العقائد فأنه يجب استتابته ثم قتله (وهذا يشمل الأشاعرة والصوفية والشيعة والإباضية والمعتزلة.. وكل التيارات الإسلامية فضلاً عن غيرها....أعني هم يرون استتابة حتى التيارات السنية كالإخوان وجماعة التبليغ .... )
- شأنهم شأن الخوارج تماماً_
وأن الغلاة مطالبون قبل بالإعتراف بأبي حنيفة والحكم بالغلو على من كفره (وهذه أتحدى أن يعترف بها أحد منهم! أعني لن يعترفوا بأن تكفير أبي حنيفة غلواً ...وإن اعترفوا فلن يحكموا على مكفره بأنه غلا في التكفير!!
قد تحاورت معهم ثلاث سنوات لم يعترف أحد من الغلاة بذلك!!)

مناقشة الأدلة في هذه المسألة لا يستطيع الغلاة أن يناقشوها لأنها تتطلب أموراًُ أكبر منهم... ومنها:
1- معرفة عميقة بالآيات الواردة في المرتد في القرآن الكريم أولاً واتنباط أحكامها...
2- ثم أثر التاريخ على ثقافة علماء السلطة أو تيار السلطة ثانياً
3- وإيمان بأثر التاريخ على النص ثالثًا.
4- وأن الإسلام يحتاج لعاقل أن ينظر فيه وليس بحاجة للمجانين...
5- وأن العقل له دلائل تظهر من كلام الشخص ومواقفه....

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الشيخ حسن بن فرحان المالكي ..

منقول

فــــــــــــــــــــــوق
10 / 07 / 2003, 29 : 05 PM
[center:5105cfd5f2][table=width:70%;:5105cfd5f2][cell=filter:;:5105cfd5f2][align=center:5105cfd5f2]يا فيصل يو ك

أولاً السلام عليكم

ثانياً والله لم أكمل قراءة ما كتبت لأنني أري أنك كمن يرسم على الماء.


هولاء أرادوا الطريق الي الله و لكن لغبائهم و قعوا ضحايا لمن هم أذكى منهم : السلاطين.


و تحياتي[/align:5105cfd5f2][/cell:5105cfd5f2][/table:5105cfd5f2][/center:5105cfd5f2]

ابو تركي المسردي
12 / 07 / 2003, 01 : 11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

قبل الرد على علامة عصره وفريد زمانه في السنة والحديث وقبل الرد على عالم الجرح والتعديل الذي أجاد في هذا المجال حتى سبق علماء زمانه وقبل الرد على بخاري ومسلم وقتنا الشيخ الجليل فيصل يوكي وإن كان إسمه وإنتماه يدل على داخله .

قبل الرد عليه أتوجه إلى المشرف العام للمنتدى لاقول أن المجاملات والقرابة لا تعطيك الحق في إن تسمح لمثل هذا المقال الذي لا يكتبه إلا عديم إيمان وجاهل فمن كذب على المشايخ إلى تحريف في معنى الاحاديث إلى التهم الباطلة والكذب على علماء قضوا جل وقتهم في الذود على الدين .
أقول لاخي شبيب وحسن والله أنكم مسئولين عن هذا الكلام الخطير الذي يمس أصول الدين ويقدح في علماء أجلاء ويتهم السلف ويقدح في إحاديث أتفق على صحتها العلماء ليقول لي انها موضوعة
مثل هذا هم من يقدون نار الفتنه ويضرمونها ومثل من يريد أن يجعل من وطننا ملهى ومرقص مثل ما أعدات في يوكي

مع أني لست عالما ولا فقيها إلا أني لا ارضى أن ينال من ديني وأسكت

أعلم أنه المدعو سيقول أنه لا يسب الدين وهل هناك أكبر من هذا السب الذي يؤكد كلام أعمامك في بريطانيا وأمريكا بحجة الارهاب والارهابين

نحن في زمان الرويبضة أخرسهم الله وكفانا شرهم .

((((( شبيب )))))) حرية الرأي لا تعني التعدي على الدين
((((( شبيب )))))) لان يدخل أحد مع قبرك سوى عملك

اللهم بلغت اللهم فشهد

faisal_UK
12 / 07 / 2003, 22 : 05 PM
يا هذا .. (ابو تركي) ..

والله لأنت في نظري أحقر من أن يرد عليك .. واذا كان دعاة الارهاب والخروج على ولاة الأمر وقتل المسلمين

وغيرهم من المستأمنين كاالفهد والخضير هم علماءك ؟

فانضم اليهم .. وحري بك ان كانوا شيوخك أنت ومنهم على شاكلتك .. أن تعرف اين هم الأن.

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .. وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم !!!!

وويل للظالمين الذين لا يعرفون من هذه الدنيا الا انها مسطحة !!!

هزلت ... والله لم يبقى الا هذا !!! ..

الأخوة المشرفين .. مثلما بقي كلام هذا الامعة من غير أن يحذف ..!!

فأنا لدي الحق أن أن يبقى ما سطرت هنا .. شكرا..

تحياتي لكل من ليس عقله في اجازة !!!

المحب الغاضب
13 / 07 / 2003, 42 : 03 AM
اول شيء ياعدو التكفير والتسفيه وطرد الاخر مابالك على اخينا ابا تركي وايضا على الخراشي في نقدك الماضي اعلاه

لاتنهى عن خلق وتاتي به عار عليك اذا فعلت عظيم

يامن تدعى بفيصل

لماذا تكتفي برمي الشبهات لتضل بهامن ليس لديه علم خاصة وان لديك كتاب اوردته في هذا الامر
ارنا اياه حتى نرد عليه كما رددت على كلام الخراشي

اما ان ترمي بها في صفحات منتدى ثم تمضي لانعلم مدى التحقق لدى كلٍ منا
سامحك الله

فيصل اتدري مايوحي به كلامك هذا ؟؟؟؟

يوحي بنك موصوف بالصفة التي وصفتها من قال بان الارض مسطحه؟؟

انا اعرف انك تقصد ابن باز رحمه الله مع انه تراجع عن قوله هذا
الاان اتهامك للامام ابن باز رحمه الله بالظلم بمجرد انه قال بذلك مخالفة لفكرك المعادي لتجاهل الاخر
وحالكم كحال الديمقراطيه تطالبون بها على شريعه الله واذا وافقناكم من باب(مرغم اخاك لابطر) كما في الدول الاسلاميه واختارتنا الشعوب رفضتم فكركم وكل قناعاتكم فقط لمجرد انها سارت ولو قليلا نحو من يوصف بالاسلامي وهربت منكم.

اليس هذا الاسلوب هو ماتنادون به وفي نفس الوقت تحجرون على غيركم ان يسلكه مع اننا والله لانسلكه الا انك زينت لنفسك ولغيرك انت واشياخك اننا نسلكه .

(سلكك الله في سقر يامن تحارب الدين) يامن تحارب الدين لاحظ يامن يحارب الدين قل امين...


يافيصل ارني كتابك وان كنت تستطيع ان تبعثه بالايميل او نزله بالمنتدى كاملا على هيئة ملف مضغوط حتى نرد عليه ردا كاملا

والله اسال ان يمنحني الوقت للرد على شبهاتك هداني الله واياك الى الحق..


المحب الغاضب

المحب الغاضب
13 / 07 / 2003, 49 : 03 AM
طبعا كل كلامي الذي مضى ليس ردا على تفاصيل ردك على الخراشي حفظه الله

ولكن كان ردا مجملا على عداوتك لفكر انت تتبناه ولكن على الطريق الاخر


ان التعصب للحق ميزة وسمة وقوة ..

اما اذا كنت تقصد التعصب مطلقا فرد على نفسك تجد الرد على غيرك

فيصل

اسال الله الهداية لي ولك ولجميع المسلمين

انتظرني...


المحب الغاضب

faisal_UK
13 / 07 / 2003, 04 : 06 AM
أيها المحب الغاضب ..

يبدو أنك تميل للغضب .. أكثر من المحبة ..

أولا .. اعلم أنني لست كاتب المقال أعلاه .. وكاتبه رجلا يسمي نفسه الشيخ حسن بن فرحان المالكي..

لذا وجب التنبيه هنا .. حتى تنتهي عملية التصيد في الماء العكر .. واطلاق التهم جزافا .. وهذا ماتبين لي

من ردك الأول .. وهذا بالطبع ليس بغريب .. اذا كان هذا هو ديدن شيخك الخراشي .. فاذا كان الناس

على دين ملوكها .. فمن باب أولى أن تكون على دين شيوخها بلا شك ..

ثانيا .. من أسمى نفسه بالشيخ المالكي .. ورد اسمه في قائمة تكفير شيخك الخراشي .. فقام بالرد عليه

وأنا هنا أعتقد انه قد استولى عليه الغضب حين الرد .. (كما هي حالك أنت وأخيك المدعو "ابو تنكي")

فأعمى بصيرته كما أعمى بصيرتك أنت وأخيك الدعي .. فا سترسلتم في قذف التهم .. وبذيء القول

وما اتهامك اياي .. با التطاول على الشيخ ابن باز الا دليل ما أقول ..

وهذا ليس بغريب .. ان جئت للحق .. لأن هذا طبع اشرأب فيك ومن على شاكلتك .. في ترك صلب الموضوع

والبدء في تأويلكم .. لاقناع من ليس لديه عقل .. بأنكم على الحق .. ومن خالفكم على الباطل .. حتى ولو كان

السبيل في الوصول لتلك الغاية هو التجني على الأخرين .. وظلمهم .. ونسيتم قول الله تعالى " ان بعض الظن اثم"

فهذا لا يعني شيئا لديكم .. ما دامت تنقصكم الحجة .. ولتعويض ذلك تبدأون في اتهام الناس في دينهم .. واسلامهم

وللأسف تنجحون في ذلك .. لوجود الجهال هنا وهناك من تنطلي عليهم حيلتكم تلك ..

انظر الي ما أتهمتني اياه .. ومن قبلك أخوك كما تدعي "ابو تنكي" .. ومن قبل ذلك فتوى شيخك من قتل المسلمين

(واستحلال دماءهم وأعراضهم) .. ولا حول ولا قوة الا با لله .


اول شيء ياعدو التكفير والتسفيه وطرد الاخر مابالك على اخينا ابا تركي وايضا على الخراشي في نقدك الماضي اعلاه


تقول هنا ما بالي على ... لقد قال الله تعالى : (واذا عوقبتم فعاقبوا بمثل ماعوقبتم به, ولئن صبرتم فهو خير للصابرين)

صدق الله العظيم .. لذا كان امامي خياران .. اما الرد على ذلك الدعي الجاهل واتهامه لي .. او الصبر .. فاخترت الأولى

(على الرغم من أفضلية الثانية) .. وذلك في سبيل .. سعادة الأخرين في الاتعاظ به .. ولكن خرجت علينا .. وأكملت

ما بدأه أخيك " أبو تنكي " .. واسترسلت في القذف .. والأيحات .. والتخيلات .. وكأنك .. أوتيت .. علما عن ظاهر الغيب!!!

وفراسة بسرائر الناس ودواخلهم !!! .. ولا حول ولا قوة الا بالله ..

لذا كان لابد (في التعامل) معك وأخيك "أبو تنكي " .. من اتباع قول ابن ابي سلمى ...

ومن لم يذد عن حوضه بسلاحه ::: يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم .. ( مع تحفظي على الشطر الثاني).


لماذا تكتفي برمي الشبهات لتضل بهامن ليس لديه علم خاصة وان لديك كتاب اوردته في هذا الامر
ارنا اياه حتى نرد عليه كما رددت على كلام الخراشي


تقول هنا أنني صاحب كتاب .. دعني احسن الظن فيك (مع أنك غير أهل له) .. وأقول قاتل الله العجلة!!!

أرأيت أنك لم تقرأ المقال ؟!! .. أم أن على بصرك أنت وأخيك "أبو تنكي" .. غشاوة .. فعميت عن ما كتبت

من ذكري لأسم الشيخ (حسن بن فرحان المالكي) و (منقول) ؟؟؟!!

لدي كتاب .. ويقول أرنا اياه ؟؟؟!!! ... لا حول ولا قوة الا بالله ..


اما ان ترمي بها في صفحات منتدى ثم تمضي لانعلم مدى التحقق لدى كلٍ منا
سامحك الله


يقال والعهدة على الراوي .. أن الناقل للكفر ليس بكافر .. فاذا كنت قد نقلت كفرا (كما يخيل لك)

فلله الحمد ليس هناك مجال أمامك للتمسك .. بسياسة شيخك التكفيرية .. وتتهمني بالكفر (معليش ضاعت عليك)!!

أما ما نقلت فقد اتبعت فيه سياسة الرأي والرأي الآخر .. (طبعا انت لاتؤمن بها وأخوك أبو "تنكي " من سياق

ماسطرتم أعلاه) .. ونقلت رأي الشيخ الخراشي .. والمتهم بالكفر (الزيدي) "كما يقول الخراشي" .. الشيخ المالكي

كرد على اتهامه .. وليس من حقي أن أحذف من كلام أي منهما .. لكي (يوافق هواك) !!!

واذا أردت الرد حقا .. فرد على أي من الشيخين (ايهما شئت) .. ودع عنك الشخصنه .. أنت وأخيك .. ورد على المكتوب

وليس الكاتب أو الناقل .. وأنا نقلت كلام الشيخين من غير زيادة أو نقص .. (او تعليق) .. لذا لماذا << (تحتها 20 خط)

تترك المكتوب وتبدأ بالهجوم على شخصي .. (حتى وان أدعيت بالرد لاحقا على المقال) ؟؟؟ هه .. لماذا ؟؟؟ أجبني (أنت وياه)؟؟؟!!!

تقول سامحك الله !!! .. أقول الله لا يسامحك انت وياه .. وحسبنا الله ..


فيصل اتدري مايوحي به كلامك هذا ؟؟؟؟


هذا هو ديدنك أنت وأخيك (والبعض هنا في المنتدى) .. ايحاءات .. وأخذ بالظنة .. اتباعا لسياسة دعاة الارهاب والتكفير!!

تفسرون الكلام كما تشاؤون .. وتتبعون ما تسوقكم عقولكم اليه .. (هذا ان كان لديكم شيء منها) .. وتتهجمون على من اختلف

معكم .. وتحاولون اقناع الأخرين بأن هذا محاربة للدين .. وكفر .. وانظر الي رد أخوك (ابو تنكي) .. يقول :


من يريد أن يجعل من وطننا ملهى ومرقص مثل ما أعدات في يوكي


هذا أبعد مايصل اليه تفكيره !! .. مراقص ودعارة (أعزنا الله والقاري) .. تفكير سقيم .. ومحاولة فاشلة فشلا ذريعا

في تشويه صورة الأخرين ... لا حول ولا قوة الا بالله ..


يوحي بنك موصوف بالصفة التي وصفتها من قال بان الارض مسطحه؟؟


.. انا مسطح هاه ؟ .. لا .. وعلى شان تثبت اني مسطح تقول ..


انا اعرف انك تقصد ابن باز رحمه الله مع انه تراجع عن قوله هذا
الاان اتهامك للامام ابن باز رحمه الله بالظلم بمجرد انه قال بذلك مخالفة لفكرك المعادي لتجاهل الاخر


سبق الرد عليه أعلاه .. (اطلع فوق) .. قال مسطح قال !!! ... والله ما حد مسطح غيرك أنت وياه ..


وحالكم كحال الديمقراطيه تطالبون بها على شريعه الله واذا وافقناكم من باب(مرغم اخاك لابطر) كما في الدول الاسلاميه واختارتنا الشعوب رفضتم فكركم وكل قناعاتكم فقط لمجرد انها سارت ولو قليلا نحو من يوصف بالاسلامي وهربت منكم.


يارجل .. هذا هذيان .. عن اي شيء تتكلم .. خرجت على الموضوع .. وأدخلتنا في الديمقراطية !!!

عجبي ... يتبع سياسة التكفير .. ويتكلم عن الديمقراطية .. يا أخي اذا كنت لا تقبل الرأي الأخر (قاعدة اساسية في

الديمقراطية) .. فكيف با لله .. تتكلم عن الديمقراطية !!! .. أي ديمقراطية .. الأخوة القراء .. الأخ قاعد يتكلم

عن دول المغرب العربي والجماعات الاسلامية!! .. وما صلة هذا بموضوعنا ..

مجرد خلط .. تكلم فيما تعي يا (أخي في الله) .. ودع عنك الديقراطية .. وألتزم بقضايا التكفير واتهام الأخرين!!!

لا حول ولا قوة الا بالله ...


اليس هذا الاسلوب هو ماتنادون به وفي نفس الوقت تحجرون على غيركم ان يسلكه مع اننا والله لانسلكه الا انك زينت لنفسك ولغيرك انت واشياخك اننا نسلكه


هذيان مرة أخرى .. عجبي .. قلنا لك .. تكلم فيما تعي وتفهم ...

الأخ بدأ الخلط مرة أخرى ويحملني ما لا أطيق ... يا شيخنا الفاضل .. هذه سياسة حكومات ونعلم أن معظم أجزاء

الوطن العربي .. تكاد تنعدم فيها الديمقراطية .. ثم لماذا توجه كلامك لي أنا ؟؟؟!!!

هل أنا المدعو زين العابدين بن علي أو بو تفليقة ؟؟؟!!! .. ثم لو كنت أؤمن بالوسطية في الاسلام .. وأعتب

على بعض شيوخنا هدانا الله وأياهم .. التشدد وتكفير الأخرين (الخراشي والشعيبي أمثلة) .. وزرع الفتنة .. والدعوة للخروج

على ولاة الأمر .. والفتوى بقتل المسلمين .. اذا كانوا عائقا في سبيل قتل الكفار المستأمنين (الفهد والخضير أمثلة) ..

هل يعني هذا أنني ومن يرون ذلك .. مسؤولين عن غياب الديقراطية في الوطن العربي ؟؟؟!!!

لا حول ولا قوة الا بالله ... اللهم صبرا من لدنك على ما يسطر هؤلاء .. اليك المشتكى يا الهي !!!


(سلكك الله في سقر يامن تحارب الدين) يامن تحارب الدين لاحظ يامن يحارب الدين قل امين...


آمين يارب العالمين .. ودعني أضيف ..

اللهم أجعل معهم من أتهم الناس زورا بالفساد ومحاربة الدين .. وترك الرد على المنقول عنه وكلامه والمكتوب

وشرع في بث الشكوك عن الناقل واتهامه (با لشبهة والعلمنه والكفر ومحاربة الدين) .. وكان همه تقصي الأخرين

وظلمهم .. وقذفهم بالباطل .. وأهلك اللهم .. كل (حاسد) "يارب آمين" .. بغيض أعماه الحقد!

اللهم كذلك أهلك من كفر المسلمين من غير بينة .. اللهم أهلك دعاة الارهاب والفتنة .. مسلمين كانوا أم كافرين ..

اللهم أهلك من ظلمني عن سؤ نية .. وسامح من كان عن جهل (يا كثرهم) .. وحسن نية !!!

انت وخوك أعلاه لا تقولون آمين .. (تأكدوا من نيتكم أولا) .. والا أقول .. لا تقول .. ماهي فارقه ..

غيرك بيقول ..


يافيصل ارني كتابك وان كنت تستطيع ان تبعثه بالايميل او نزله بالمنتدى كاملا على هيئة ملف مضغوط حتى نرد عليه ردا كاملا


ردينا على يا طير يلي !!! .. قلنا لك ما عندي كتاب .. ولست صاحب الرد .. صاحب الرد (الزيدي .. كما يقول شيخك الخراشي)

حسن المالكي .. قاتل الله العجلة !!! .. هذيان .. والله هذيان .. وأخذ با لظنة !!!


والله اسال ان يمنحني الوقت للرد على شبهاتك هداني الله واياك الى الحق..


آمين .. يا الله .. شب على حسن المالكي .. وأظهر صدق مقولة شيخك الخراشي .. بخروجه من الملة !!!

أما أنا .. فأ نصحك با لتروي .. وعدم العجلة .. والتخلي عن ايحاءاتك .. واتهامي با لشبهات .. من غير

دليل .. اليس الدين يأمر بعدم الأخذ بالظنة أو الشبهة ؟؟!!


هداني الله واياك الى الحق..


أدع لخوك الي فوق معنا .. وللمسلمين بعد .. وهذي آمين " يارب "!!



المحب الغاضب


والله طلعت ما تحب الا نفسك أنت وخوك .. في انتظارك يا شيخنا الفاضل .. ولا تنسى

التخلي عن ايحاءاتك .. وتخيلاتك .. وأذكرك .. بتجنب الخلط .. بيني وبين المالكي !!

تحياتي لأصحاب النهى ..

أبو فـلاح
13 / 07 / 2003, 13 : 11 AM
[align=center:4a6d23857f]الأخوة الأعزاء ..أتمنى أن لا تتجهوا بالنقاش لطريق لايستفاد منه ...
اتمنى من الجميع إلتزام آداب النقاش الحضاري وتقبل الرأي والرأي الآخر ...
والبعد عن تسفيه وشتم ووصف الطرف الآخر بكل ماهو سيء ...

لأنه نقاش يجب عليكم اتمامه بطريقة سليمة ونظيفة ودعونا نرى مافي جعبة كل منكم بعيدا عن الزعل والعصبية والنرفزة .....



كما نتمنى أن لانضطر الى اتخاذ اي قرار في حق كل من يسيء أدب الحوار ..الى الآن هذا انذار للجميع ...



أخي أبا تركي المسردي ...أعلم مافي نفسك ونحن والله نخاف مثلك ..لكن يا أخي هنا العديد من الأعضاء ولكل عضو فكر وتوجه هو نتاج ثقافته وتربيته ووازعه الديني ...
ولا أعتقد أن الهروب من الدخول في مثل هذه النقاشات هو الحل الصحيح ....دعنا نرى مافي جعبة كل شخص ..
دعنا نتناقش مع كل شخص فلربما كان على ضلالة أو لربما هو مندفع لفكر فرضته عليه ظروف معينة ..
أخي أبا تركي أتمنى أن تكون الفكرة قد وصلت اليك .....[/align:4a6d23857f]

فارس الدوحة
13 / 07 / 2003, 51 : 02 PM
إخواني الأعزاء فيصل يو كي ... المحب الغاضب ... أبوتركي المسردي


فلنلتزم أدب الحوار .. و لنتناقش في أدب و في نطاق الأدب


و الا سيتم اتخاذ اللازم من قبل إدارة المنتدى



و أنا معك أخي حسن في كل ما قلت


فالرجاااااااااااء .. أن يوقر كل منا الآخر .. فليس هذا هو الأسلوب للنقاش


تحياتي للجميع :زعلان:

ابو تركي المسردي
13 / 07 / 2003, 27 : 04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

أحبتي ما فتئ فيصل يوكي ينقل لنا أخبار الضلال فمن تركي الحمد وكتابته الساقطة إلى حسن المالكي ،،،
إن نقل الاراء والافكار عن هؤلاء الحثالة يدل على موافقتهم في الرأي والفكر

عموما لن أرد عليك و على علماؤك الذي تحتسي العلم منهم ولكن سأدع الشيخ الجليل عايض القرني يرد بقصيدته التي يقول فيها
1-
دع عنـكَ لومـي يا حسود وأبعـدِ فأنـَا على نـهـج النَّبيّ محمــدِ
2- قضّيتُ في عـلـمِ الرسولِ شبيبتي ونهلـتُ بالتعليـمِ أعـذبَ مـوردِ
3-
تـابعتُ أصحابَ الحديـثِ كأحمـدٍ وكمالكٍ ومسـدد بـن مسـرهـدِ
4-
وبرئتُ من أهـلِ الضلالِ وحزبهم أو رأي زنديـقٍ وآخـر ملـحـدِ
5-
ونبـذتُ رأي الجهم نبـذَ مسـافرٍ لحـذائه والجعــدِ عصبة معبـدِ
6-
لا للخـوارجِ لستُ مـن أتباعهـم هل أرتضي نهـج الغوي المفسـدِ
7-
فولاة أمـرِ المسلميـنَ نطيعـهـم نأبى الخروجَ على الإمامِ المهتـدي
8-
والمرجؤون نفضـتُ كفـي منهمو والصـقر لا يأوي لبيت الهـدهـدِ
9-
والـرفضُ أخلعهُ وأخلـعُ أهـلـه هـم أغضبوا بالسبِ كـل موحـدِ
10-
كلا ولا أرضى التصوفَ مشربــاً تبـاً لهـم مـن فـرقةٍ لـم تهتـدِ
11-
كتـبُ ابن تيمية حسـوتُ علومها ونسختُهـا في القلبِ فعـل الأمجدِ
12-
ومع المجـددِ قـد ركبـتُ مطيتي مـن نجدِ أشرقَ مثل نورِ الفرقـدِ
13-
لا تسمعـنَّ لحاسـدي في قــوله والله ما صـدقوا أيصدقُ حسـدي؟
14-
والله لـو كرِهتْ يـدي أســلافنا لقطعتها ولقُلـتُ سُحـقاً يا يــدي
15-
أو أن قلبــي لا يُحـبُ محمــداً أحرقتـهُ بالنَّـار لـم أتــــردّدِ
16-
فأنا مـع الأسلاف أقفـو نهجـهـم وعلى الكتـاب عَقِيـدتي وتَعبـدي
17-
واشكـر سليـمان الخراشي إنــه كالسيف في رأس الضـلال مهنـدِ
18-
قد جـاءني يهدي المشورة قائــلاً امـدح رعاك الله صحب محمــدِ
19-
فالله يشـكر سعيـه ويثيـبـــه لله قصـدٌ صالـحٌ من مقصـــدِ
20-
فعلى الرسولِ وآلـه وصحابـــه مني السـلام بكل حـب مسعــدِ
21-
هـم صفوة الأقوام فاعرف قدرهـم وعلى هـداهـم يا مـوفق فاهتـدِ
22-
واحفظ وصية أحمد في صحبــه واقطـع لأجلهم لسـان المفســدِ
23-
عرضي لعرضهموا الفداء وإنهــم أزكى وأطـهر من غمام أبـــردِ
24-
فالله زكاهـم وشرّف قـدرهـــم وأحلهـم بالديـن أعـلى مقعــدِ
25-
شهدوا نزول الوحي بل كانوا لــه نعم الحمـاة من البغـيض الملحـدِ
26-
بذلوا النفوس وأرخصوا أمـوالهـم في نصـرة الإسـلام دون تـرددِ
27-
ما سبـهم إلا حقيـرٌ تـافــــهٌ نـذلٌ يشـوههم بحقـدٍ أســـودِ
28-
لغبـارُ أقدام الصحابة في الـردى أغلى وأعلى من جبـين الأبعــدِ
29-
ما نال أصحابَ الرسول سوى امرء تمـت خسارتـه لسـوء المقصـدِ
30-
هـم كالعيـون ومسـها إتلافـهـا إيـاك أن تدمـي العيـون بمـرودِ
31-
من غيرهم شـهد المشاهد كلهــا بـل من يشابهـهم بحُـسن تعبـدِ
32-
ويـلٌ لمن كان الصحابة خصمـَه والحاكـمُ الجبـارُ يـوم الموعـدِ
33-
كل الصحابة عادلون وليس فــي أعراضهم ثـلبٌ لكـل معـربــدِ
34-
أنسيـت قـد رضي الإله عليـهـم في تـوبةٍ وعلى الشهادة فاشهــدِ
35-
فإذا سمعت بأن مخـذولاً غـــدا في ثلبـهم فاقطع نياط المعتــدي
36-
مفـتاح سبـهم الموفـق خالنــا أزجي التحـايا للحليــمِ الأرشـدِ
37-
أعني معاويـة الجليـلَ وحسبـُـه إذ كـان كاتبَ وحينا ثبـتَ اليــدِ
38-
مـا اختـاره المختـار إلا أنــه حَبـرٌ أميـن في صراطٍ مهتــدِ
39-
ودعا له خيـر الأنـام وبوركـت أيـامـه في مُـلك عـدلٍ أرغـدِ
40-
حتى تقيُ الديـن قـال: دُعا النبـي لا أشبـع الرحمـن بطـن الأبعـدِ
41-
هو من مناقبه وخيـرُ خصالـــه فأضف إلى تلك المنـاقب واعـددِ
42-
ولِعمـرو داهيـة الـدواهي حبُنـا مهما جـرى حاز الرضى بتـفردِ
43-
أنعم بفاتـح مصـر مـن قـوادنا لله درك مــن هـمـامٍ أوحــدِ
44-
لـو كـان في إيـمانه شـك لمـا ولاه خيـر الخـلق جيـش المسجدِ
45-
صلى بأصحاب الرسول ولم يكـن حـاشاه من أهـل النفاق بمشهــدِ
46-
لكـنّ مبغضـهم يحـاول ثلبـهـم بـتربصٍ وتـحرشٍ وتـرصــدِ
47- هو كالذبـاب على الجراح وهمـّه وضع الأذى فعل الحقـود الأنـكدِ
48-
حـبُ الصحابة واجبٌ في ديننــا هم خير قرنٍ في الزمان الأحمــدِ
49-
ونكـفُ عـن أخطائـهم ونعدهـا أجراً لمجتـهدٍ أتى في المسنـــدِ
50-
ونصونـهم من حاقـدٍ ونحـوطهم بثـنائنا في كـل جمـع أحشــدِ
51-
قد جاء في نص الحـديث مصحّحاً الله في صحبي وصية أحمــــدِ
52-
فبحبـهم حـب الرسـول محقـق فاحـذر تنقصهم وعنه فأبعــــدِ
53-
هـم أعمـق الأقـوام علماً نافعـاً وأقلـهـم في كلفـة وتشــــددِ
54-
وأبـرهم سعيـاً وأعظمـهم هـدىً وأجلهـم قـدراً بأمسٍ أو غـــدِ
55-
وأسدهـم رأيـاً وأفضلهـم تقــىً طـول المدى من منتهٍ أو مبتـديِ
56-
قـول ابن مسعـود الصحابي ثابتٌ في فضلهم وإذا رويت فأسنـــدِ
57-
وعلامـة السنّي كثـرة ذكـرهـم بالفضل إنّ الفضل تاجُ مســـوّد
58-
ثـم الـدعاءُ لهـم وبثُ علومهـم وسلـوكُ منهجهم برغم الحســّدِ
59-
وبـراءةٌ من مبغضيهـم دائـمــاً والكـره للضلاّل والرأي الــرديِ
60-
ووجـوبُ نصرتهم على أعـدائهم من رافـضٍ أو نـاصبٍ أو ملحـدِ
61-
يا لائمي في حـب صحبِ محمـدٍ تبت يـداك وخبـتَ يوم الموعـدِ
62-
نحـن الفـداء لهم وليت فـداؤنـا أعداءهـم خيـرٌ بشـرٍ نفتــدي
63-
طهّـر لسانـك من تنقصهــم ولا تسمـع لنـذلٍ للغـواة مقـلـــّدِ
64-
واذهب مـع الأسلاف في توقيرهم لصحابةٍ والـزم هداهـم تسعــدِ
65-
واركب سفينة نوح تنجُ من الـردى فالسنة الغراء حصنُ مـوحـــدِ
66-
هو مذهب الأخيار كابن مسيــّبٍ وكمـالـكٍ والشـافعيّ وأحمــدِ
67-
ولابـن تيـميـةٍ كـلامٌ صـادقٌ في سِفره المنهاج في حرب الـردي
68-
من سبهـم فالفيء عنه محـــرّم بـل ليس من أتباعهم هو معتـدي
69-
واقـرأ كلاماً في الإصابة رائعــاً وكذا ابن عبد البر إذ يشفي الصدي
70-
وانصت إلى الذهبيّ في أخبــاره عن فضـلهم وكذا المحـب وأوردِ
71-
لابـن الكثيـر فـإنـه ذو سنّــة وعليـه في نجـدٍ كـلامُ مــجددِ
72-
في لمعةٍ والواسطيـة نهجـنـــا فعلى قواعـدها بنانك فاعقــــدِ
73-
رتـب منازلهم على ما جاء فــي تفضيـلهم واحـذر كلامَ مفنـــدِ
74- فالراشـدون أجلهم قـدراً علــى ترتــيبــهم بـخـلافـةٍ وتسيّد
75- ومبشّـرون بجنـةٍ فضّلهمـــوا وكمن أتى بدرًا بحسن المشهـــدِ
76-
ولبيعـة الرضـوان فضلٌ زائــد ولأهل بيت المصطفى خيرُ النـدي
77-
يا رب أنقـذ صحبـه من ظـالـمٍ من يُنجد المظلـوم إن لـم تُنجـدِ
78-
فالله يجمعـنا بـهـم في جـنــةٍ في مقـعـدٍ عنـد المليـك مخلّـدِ
79-
مـا عائـضُ القرني إلا خـــادمٌ لعلـومهـم والله ربـي مقصـدي
80-
صـلى الإله على الرسـول وآلـه وصحابـه ولـكل عبـدٍ مهـتدي

عائض بن عبد الله القرني

8/6/1422هـ

وهذا رابط القصيدة لمن أراد
لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

ولمعرفة المزيد من أراء العلماء عن حسن المالكي فهنا بعض أراء العلماء في الزيدي حسن المالكي
لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

المحب الغاضب
15 / 07 / 2003, 31 : 07 PM
فيصل



فاذا كان الناس

على دين ملوكها .. فمن باب أولى أن تكون على دين شيوخها بلا شك ..

انا على دين الاسلام بفهم السلف الصحيح ..


اما قولك بان هذا القول للزيدي المالكي فلا فرق اقلته انت اما صاحبك الزيدي

ويتبين لي من قولك هذا::-


وأنا هنا أعتقد انه قد استولى عليه الغضب حين الرد .. (كما هي حالك أنت وأخيك المدعو "ابو تنكي")

فأعمى بصيرته كما أعمى بصيرتك أنت وأخيك الدعي .. فا سترسلتم في قذف التهم .. وبذيء القول

انك لست مقتنعا بما نقلته لنا من رد صاحبك الزيدي
اذاً انت تهذي بما لاتعي

اماقولك

وهذا ليس بغريب .. ان جئت للحق .. لأن هذا طبع اشرأب فيك ومن على شاكلتك .. في ترك صلب الموضوع

فاعتقد انك لم تقرأ ردي الثاني وهو

طبعا كل كلامي الذي مضى ليس ردا على تفاصيل ردك على الخراشي حفظه الله

ولكن كان ردا مجملا على عداوتك لفكر انت تتبناه ولكن على الطريق الاخر


ان التعصب للحق ميزة وسمة وقوة ..

اما اذا كنت تقصد التعصب مطلقا فرد على نفسك تجد الرد على غيرك

فيصل

اسال الله الهداية لي ولك ولجميع المسلمين

انتظرني...


ولكن امورك الاخرى الذي تبين لي الان انك لست كاتبها فلماذا تدافع عن فكر لاتتبناه اصلا
ولكن هذا ديدنكم فانتم مجرد ابواق للغير ...

تقول هنا ما بالي على ... لقد قال الله تعالى : (واذا عوقبتم فعاقبوا بمثل ماعوقبتم به, ولئن صبرتم فهو خير للصابرين)

صدق الله العظيم .. لذا كان امامي خياران .. اما الرد على ذلك الدعي الجاهل واتهامه لي .. او الصبر .. فاخترت الأولى

(على الرغم من أفضلية الثانية) .. وذلك في سبيل .. سعادة الأخرين في الاتعاظ به .. ولكن خرجت علينا .. وأكملت

ما بدأه أخيك " أبو تنكي " .. واسترسلت في القذف .. والأيحات .. والتخيلات .. وكأنك .. أوتيت .. علما عن ظاهر الغيب!!!

وفراسة بسرائر الناس ودواخلهم !!! .. ولا حول ولا قوة الا بالله ..

لذا كان لابد (في التعامل) معك وأخيك "أبو تنكي " .. من اتباع قول ابن ابي سلمى ...

ومن لم يذد عن حوضه بسلاحه ::: يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم .. ( مع تحفظي على الشطر الثاني).


ماقذفناك ياهذا ولا اتهمناك ولكن حالنا كحال رجل رأى كلبا فساله الناس عنه فقال هذا كلب فغضب صاحبه لوصف هذا الرجل لكلبه بانه كلب .....

اذا لايمكن لي بان اصف الاحمر بانه اخضر لان الناس سيصمونني بالغباء..

فيصل

من لم يذد عن حوضه بسلاحه يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم

والله ان كلام الخراشي ورده على اشياخك الذي لاتقتنع بهم لفظيا وانت تتابعهم وانت لاتدري ياايها المتناقض..

انما هو مصداق لهذا البيت مع التحفظ كما قلت على الشطر الثاني





الصلاة ادركتني



يتبع

المحب الغاضب
09 / 09 / 2003, 32 : 02 AM
السلام عليكم

واسف على التاخير


تقول هنا أنني صاحب كتاب .. دعني احسن الظن فيك (مع أنك غير أهل له) .. وأقول قاتل الله العجلة!!!

أرأيت أنك لم تقرأ المقال ؟!! .. أم أن على بصرك أنت وأخيك "أبو تنكي" .. غشاوة .. فعميت عن ما كتبت

من ذكري لأسم الشيخ (حسن بن فرحان المالكي) و (منقول) ؟؟؟!!

لدي كتاب .. ويقول أرنا اياه ؟؟؟!!! ... لا حول ولا قوة الا بالله ..


فيصل
نعم فاتني ان اقرا اسم صاحب هذا الموضوع

وان كان مجرد نقل موضوعات هذا الزيدي هنا جريمة الا اننا سنتجاهل ذلك

واقول انت فقط اوردت هذا المقال فقط لانه يعادي فكرا معيناً حتى ولو كان معارضا لفكرك انت ايضاً

اسمع يافيصل
مسالة التكفير او بالاحرى نواقض الاسلام الذي ذكرها شيخ الاسلام ابن عبد الوهاب.
كما قال يستوي فيها الهازل والجاد..

نقول نعم قد يقول صاحبك اين شرط الاستحلال نقول اشتراط الاستحلال في الكفر يكون في الذنوب كالزنا وغيره ..

تما ان يرتكب كفرا ثم نقول لانكفره حتى يستحله فلا .....

ولكن نقول لانكفره حتى يستوفي الشروط وتنتفي الموانع ولم ننزلها على احد حتى استوفى الشروط وانتفت عنه الموانع...

وهذا هو منهجنا نحن الوهابية في التكفير ..

اما مسالة الخراشي فنحن نتفق معه في كفر الافعال التي قام بها من كفرهم هو...
وهو كفرهم لا نه يرى بعد اجتهاده انهم استوفوا الشروط وانتفت عنهم الموانع..
وطبعا انا لم يتبين لي ذلك اذن اتوقف حتى اتحقق من ذلك....

اما بالنسبة للامام ابو حنيفة وتكفيره... فنطالبه نحن بتبيين من كفره ثم الرد عليه في رمينا باننا كفرناه....

اما منهجنا يامن تسموننا بالتكفيرين....

فوسط بين جافي وغالي

فطرف جافي لايبين الكفر ولااهله مدعيا بانه محب للمسلمين وجمع كلمتهم..
وطرف كفر الناس من دون ضوابط وادلة......

وارى الطرف الاول من شدة جفائه يرفض التكفير مطلقاً وهذا يدل على عدم الشفافية وان ادعاها

لانه لاحرج في ان تبين الامور ونكون في وضوح حتى تنجلي الشبه ثم لايكون لاحد حجة في جهل او تأويل في ارتكاب امر كفري......

وكلام هذا الزيدي نقض للحقائق حيث انه يتفق معنا في تعريف الاعتقاد بانه اساس الدين ولايرى كفر الافعال المخلة بالعقيدة حتىوان خالفت عقيدته وهذا يسوقه الى عدم تكفير حتى الكافر اتقاءً للتكفير بزعمه ولايعني كلامي هذا اعتقادي بالتكفير العيني بل بتكفير الفعل نفسه ..الذي لايراه الزيدي...

اذن الخلط الذي وقع فيه الزيدي بدايته تكمن في عدم التفريق بين الفعل والفاعل وفي نفيه بالاصل للتكفي العيني الذي نراه نحن ولكن بعد ماذا بعد اكتمال الشروط وانتفاء الموانع....



المحب الغاضب

المحب الغاضب
09 / 09 / 2003, 33 : 02 AM
[align=justify:05e42d782f]السلام عليكم

واسف على التاخير


تقول هنا أنني صاحب كتاب .. دعني احسن الظن فيك (مع أنك غير أهل له) .. وأقول قاتل الله العجلة!!!

أرأيت أنك لم تقرأ المقال ؟!! .. أم أن على بصرك أنت وأخيك "أبو تنكي" .. غشاوة .. فعميت عن ما كتبت

من ذكري لأسم الشيخ (حسن بن فرحان المالكي) و (منقول) ؟؟؟!!

لدي كتاب .. ويقول أرنا اياه ؟؟؟!!! ... لا حول ولا قوة الا بالله ..


فيصل
نعم فاتني ان اقرا اسم صاحب هذا الموضوع

وان كان مجرد نقل موضوعات هذا الزيدي هنا جريمة الا اننا سنتجاهل ذلك

واقول انت فقط اوردت هذا المقال فقط لانه يعادي فكرا معيناً حتى ولو كان معارضا لفكرك انت ايضاً

اسمع يافيصل
مسالة التكفير او بالاحرى نواقض الاسلام الذي ذكرها شيخ الاسلام ابن عبد الوهاب.
كما قال يستوي فيها الهازل والجاد..

نقول نعم قد يقول صاحبك اين شرط الاستحلال نقول اشتراط الاستحلال في الكفر يكون في الذنوب كالزنا وغيره ..

تما ان يرتكب كفرا ثم نقول لانكفره حتى يستحله فلا .....

ولكن نقول لانكفره حتى يستوفي الشروط وتنتفي الموانع ولم ننزلها على احد حتى استوفى الشروط وانتفت عنه الموانع...

وهذا هو منهجنا نحن الوهابية في التكفير ..

اما مسالة الخراشي فنحن نتفق معه في كفر الافعال التي قام بها من كفرهم هو...
وهو كفرهم لا نه يرى بعد اجتهاده انهم استوفوا الشروط وانتفت عنهم الموانع..
وطبعا انا لم يتبين لي ذلك اذن اتوقف حتى اتحقق من ذلك....

اما بالنسبة للامام ابو حنيفة وتكفيره... فنطالبه نحن بتبيين من كفره ثم الرد عليه في رمينا باننا كفرناه....

اما منهجنا يامن تسموننا بالتكفيرين....

فوسط بين جافي وغالي

فطرف جافي لايبين الكفر ولااهله مدعيا بانه محب للمسلمين وجمع كلمتهم..
وطرف كفر الناس من دون ضوابط وادلة......

وارى الطرف الاول من شدة جفائه يرفض التكفير مطلقاً وهذا يدل على عدم الشفافية وان ادعاها

لانه لاحرج في ان تبين الامور ونكون في وضوح حتى تنجلي الشبه ثم لايكون لاحد حجة في جهل او تأويل في ارتكاب امر كفري......

وكلام هذا الزيدي نقض للحقائق حيث انه يتفق معنا في تعريف الاعتقاد بانه اساس الدين ولايرى كفر الافعال المخلة بالعقيدة حتىوان خالفت عقيدته وهذا يسوقه الى عدم تكفير حتى الكافر اتقاءً للتكفير بزعمه ولايعني كلامي هذا اعتقادي بالتكفير العيني بل بتكفير الفعل نفسه ..الذي لايراه الزيدي...

اذن الخلط الذي وقع فيه الزيدي بدايته تكمن في عدم التفريق بين الفعل والفاعل وفي نفيه بالاصل للتكفي العيني الذي نراه نحن ولكن بعد ماذا بعد اكتمال الشروط وانتفاء الموانع....



المحب الغاضب[/align:05e42d782f]