المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موضوع مهم ومنقول للفائده أرجو القرأه0


أبوماجد
15 / 06 / 2003, 08 : 02 AM
الحجج القويَّة على وجوب الدفاع عن الدولة السعوديَّة
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد:

فإنَّ الواجب على المؤمن أن يكون متبعاً للكتاب والسنة على منهج السلف الصالح .

قال تعالى: {اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء}.

وقال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم}.

وقال تعالى: {ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً}

وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- : ((وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة)) قالوا من هي؟ قال -صلى الله عليه وسلم- : ((الجماعة)) .

وإن مما أمر به الكتاب والسنة وجوب طاعة ولاة الأمور ، ومبايعتهم ، والذب عن أعراضهم ، وعدم غيبتهم ، وذكرهم بالجميل ، والدعاء لهم بظهر الغيب .

وإن من الدول الإسلامية التي أعلنت تطبيق الشريعة ، ودعت إليه الأمم ، وبذلت المال والجاه وما تستطيعه لنصرة الإسلام وأهله الدولة السعودية .

ومع ما تقوم به هذه الدولة من نصرة للإسلام والمسلمين وقضاياهم فهي من أشد الدول التي وجهت لها السهام ، وأعلنت عليها الحرب حتى ممن أحسنت إليهم ، وغمرتهم بفضلها وإحسانها –بعد فضل الله وإحسانه- .

لذا كان الواجب على أهل السنة مناصرة هذه الدولة ، والدفاع عنها ، والذب عن عرض ولاتها ، والتحذير ممن يطعن فيها ويحاربها .

ومساهمة في نشر الحق ، ونصرة لدين الله كتبت هذا البحث أسأل الله أن يكتب لي الأجر والمثوبة ، وأن يجعله ذخراً لي {يوم لا ينفع مال ولا بنون * إلا من أتى الله بقلب سليم}.

ولا أبتغي على كتابتي من العباد جزاء ولا شكورا وإنما من الله الواحد الأحد .

وأقول كما قال الشيخ العلامة مقبل الوادعي -رحمَهُ اللهُ- في شريط براءة الذمة: [أنـا أقــول هذا ، لم يدفعني إليه أحدٌ ، و لم يُلـزمني أحدٌ بأن أقـوله، بل مِن نفسي أرى أنه يلزمني براءة لـذمَّـتي].

وقسمته إلى مقدمة وتمهيد وسبعة مباحث والخاتمة.

التمهيد : كلام بعض أهل العلم الكبار في الثناء على هذه الدولة وبيان أنها دولة إسلامية .

المبحث الأول: الأدلة من الكتاب والسنة والآثار السلفية على وجوب طاعة ولاة الأمر وتكريم السلطان وحفظ حقه .

المبحث الثاني: البراهين على أن الدولة السعودية قامت على الكتاب والسنة على منهج السلف.

المبحث الثالث: جهود الدولة السعودية في نصرة العقيدة السلفية ونشر التوحيد.

المبحث الرابع: جهود الدولة السعودية في العلم والتعليم وخدمة القرآن الكريم والسنة المطهرة.

المبحث الخامس: جهود الدولة السعودية في خدمة الإسلام وأهله .

المبحث السادس : كلام العلماء في التحذير من الكلام على ولاة الأمر في هذه البلاد ، واستنكار ما يقوم به المبطلون من تفجير وتخريب.

المبحث السابع: الشبه المثارة حول الدولة السعودية وكشفها وبيان زيفها.

الخاتمة.

وأسأل الله أن ينفع بهذا البحث كاتبه وقارئه ، وأسأله تعالى أن يفتح به قلوباً غلفاً ، وآذاناً صماً ، وأعيناً عمياً .

إنه ولي ذلك والقادر عليه .


التمهيد
كلام بعض أهل العلم الكبار في الثناء على هذه الدولة وبيان أنها دولة إسلامية
.

الدولة السعودية دولة إسلامية تطبق الشرع وفيها تقصير وخطأ والعلماء متفقون على أنها دولة مسلمة وأن ملكها تجب مبايعته من جميع شعبه ، ويجب السمع والطاعة له في المعروف .


قولٌ للشيخ العلامة الإمام عبد العزيز بن باز -رحمَهُ اللهُ-
سئل الشيخ ابن باز –رحمه الله- :

بعض الإخوة هداهم الله لا يرى وجوب البيعة لولاة الأمر في هذه البلاد ما هي نصيحتكم يا سماحة الوالد ؟

فقال الشيخ –رحمه الله- :

ننصح الجميع بلزوم السمع والطاعة كما تقدم والحذر من شق العصى والخروج على ولاة الأمور بل هذا من المنكرات العظيمة بل هذا دين الخوارج ، هذا دين الخوارج ، ودين المعتزلة .

الخروج على ولاة الأمور والسمع والطاعة لهم في غير المعصية هذا غلط ، خلاف ما أمر به النبي –صلى الله عليه وسلم- .

النبي –صلى الله عليه وسلم- أمر بالسمع والطاعة بالمعروف وقال: ““من رأى من أميره شيئاً من معصية الله ؛ فليكره ما يأت من معصية الله ، ولا ينزعن يداً من طاعة ““

وقال: ““ ومن أتاكم وأمركم جميع يريد أن يشق عصاكم ويفرق جماعتكم فاضربوا عنقه”“

فلا يجوز لأحد أن يشق العصى أو أن يخرج عن بيعة ولاة الأمور أو يدعو إلى ذلك فإن هذا من أعظم المنكرات ومن أعظم أسباب الفتنة والشحناء والذي يدعو إلى ذلك هذا هذا هو دين الخوارج إذا شاقق يقتل لأنه يفرق الجماعة ويشق العصى .

فالواجب الحذر من هذا غاية الحذر ، والواجب على ولاة الأمور إن عرفوا من يدعو إلى هذا أن يأخذوا على يديه بالقوة حتى لا تقع الفتنة بين المسلمين


قال الشيخ العلامة الفقيه محمد الصالح ابن عثيمين -رحمه الله- عن الدولة السعودية:
[ وهي من خير ما نعلمه في بلاد المسلمين تطبيقا للشريعة،

وهذا أمر مشاهد ولا نقول إنها تامة مائة في المائة ، بل عندها قصور كثير ، ويوجد ظلم ويوجد استئثار ، لكن الظلم إذا نسبته إلى العدل وجدت أنه اقل .

ومن الظلم أن ينظر الإنسان إلى الخطأ ويغمض عينيه عن الصواب

فإذا كان كذلك فالواجب أن الإنسان يحكم بالعدل لقوله تعالى((يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين أو الأقربين)). النساء

. وقال تعالى (( يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألاّ تعدلوا)). شنئان يعني بغض، ويجرم بمعنى يحمل، يعني لا يحملنكم بغض قوم على ألاّ تعدلوا(( اعدلوا هو اقرب للتقوى واتقوا الله)). " ]


وقال سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتى عام المملكة حفظه الله :
[ المملكة العربية السعودية ومنذ نشأتها منذ ما يزيد على القرنين وهي ولله الحمد، دولة سلفية محكمة لشرع الله وسارت على هذا بخطى ثابتة مستمدة عونها من الله سبحانه

ولازالت ولله الحمد على هذا المنهج وقد نفع الله بها الإسلام والمسلمين في ميادين كثيرة جداً

ففي مجال العلم الشرعي نشرت العلم الشرعي الصحيح ، وهكذا أيضاً الدعوة إلى الله في أقطار الأرض ،وأيضاً نشرت كتب العلم بل قبل ذلك كتاب الله سبحانه

ثم أيضاً عنيت بحاجات المسلمين في كل مكان ومدت لهم يد العون والمساعدة

ولازالت تناصر قضايا الأمة وهذا شيء معلوم مشهود يشهد به العدو والصديق،

وأيضاً لها جهودها العظيمة في خدمة الحرمين الشريفين وتيسير سبل الحج والعمرة ، وهكذا أيضاً بناء المساجد والمراكز الإسلامية في شتى بقاع الأرض وغير ذلك كثير

حتى أصبحت بتوفيق من الله هي مفاءة المسلمين في هذا العصر،

فلله الحمد والمنة ونسأل الله أن يديم علينا هذه النعمة وأن يعزّ هذه البلاد وحكامها

وأن يلهمهم السداد في القول والعمل وأن يكبت عدوهم، أما من يشكك في هذا ويشكك في منهج هذه الدولة المباركة فهذا إما جاهل أو أن في قلبه مرضا وليحذر المسلم أن ينساق وراء مثل هؤلاء فليس وراءهم إلا الفتنة وإثارة التنازع والشقاق

والواجب السعي في وحدة الصف وجمع الكلمة، حتى تنضبط الأمور، وفقنا الله وإياكم وسائر اخواننا المسلمين لكل خير ورزقنا جميعاً تقواه والبعد عن أسباب سخطه سبحانه إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله على نبينا محمد.].


وقال الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان –حفظه الله-:
[ومن آخر ذلك ما نعايشه الآن من وفود أفكار غريبة مشبوهة إلى بلادنا باسم الدعوة على أيدي جماعات تتسمَّى بأسماء مختلفة مثل: جماعة الإخوان المسلمين ، وجماعة التبليغ ، وجماعة كذا وكذا ، وهدفها واحد ، وهو أن تزيح دعوة التوحيد، وتحل محلَّها ، وفي الواقع أنَّ مقصود هذه الجماعات لا يختلف عن مقصود من سبقهم من أعداء هذه الدعوة المباركة كلهم ، يريدون القضاء عليها لكن الاختلاف اختلاف خطط فقط ، وإلا لو كانت هذه الجماعات حقاً تريد الدعوة إلى الله فلماذا تتعدى بلادها التي وفدت إلينا منها؟ وهي أحوج ما تكون إلى الدعوة والإصلاح ، تتعداها وتغزوا بلاد التوحيد تريد تغيير مسارها الإصلاحي الصحيح إلى مسارٍ معوجٍّ ، وتريد التغرير بشبابها ، وإيقاع الفتنة والعداوة بينهم .

لأنهم رأوا ما تعيشه بلادنا من الوحدة والتلاحم بين قادتها ، وبين أفرادها وجماعتها ، رأوا في بلادنا دولة إسلامية في عقيدتها ومنهجها ، تحكم بالشريعة وتقيم الحدود ، وتأمر بالمعروف ، وتنهى عن المنكر.

فأرادوا أن يسلبوها هذه النعمة ، ويجعلوها كالبلاد الأخرى تعيش الفوضى ، وفساد العقيدة ، وإلا فما هو هدفها من غزو بلادنا بالذات ، و التركيز عليها ، وترك البلاد الفاسدة .

وإذا كانت هذه الجماعات قد غررت ببعض شبابنا فتأثروا بأفكارها وتَنَكَّروا لمجتمعهم وتشكَّكوا في قادتهم وعلمائهم وانطفأت الغيرة على العقيدة فيهم ، فتركوا الاهتمام بها ، وصاروا يهرفون بما لا يعرفون ، وينعقون بما يسمعون .

فإن في هذه البلاد –ولله الحمد- رجالاً يغارون لدينهم ، ويدافعون عن عقيدتهم ، ويردون كيد الأعداء في نحورهم ، ولا ينخدعون بالأسماء البَرَّاقة ، ولا يتأثرون بالحماس الكاذب]. حقيقة الدعوة إلى الله تعالى- المقدمة-.


وقال الشيخ مقبل الوادعي -رحمَهُ اللهُ- :
[و بعد هذا ـ حفظكم الله تعالى ـ أُعجِبتُ عند أن نقلت إلى مكة ، كنتُ باليمن عند الباب نحو أربعة حرَّاس ، و مع هذا فلسنا آمنين في بيتنا لا ليلاً و لا نهاراً ، و أنا في فندق دار الأزهر بمكَّة ، بعض الليالي لا يأتيني نومٌ، و أخرج إلى الحَـرم نصف اللَّيل وحدي، أشعرُ بنعمةٍ و راحةٍ و لذَّةٍ ليس لها نظير! ليس لها نظير ! أخرج وحدي إلى البيت،

فهذا الأمنُ الّذي ما شاهدتُه في بلَدٍ ، إنَّ سببه هو الاستقامة على كتاب الله و على سنَّة رسول الله صلى الله عليه و على آله و سلم ، من المسؤولين، و من كثير من أهل البلد ،

و صدق ربنا عز و جل إذ يقول في كتابه الكريم في شأن أهل الكتاب {و لو أنَّهُم أَقَامُوا التوراة و الإنجيلَ و مَا أُنزِلَ إلَيْهِم من ربِّهم لأَكَلوا من فوقِهم و من تحت أرجلهم منهم أمَّةٌ مقتَصِدَةٌ و كثيرٌ مِنهُم سَاء ما يعمَلُون}[المائدة:66] ، و يقول سبحانه و تعالى {و لو أنَّ أهلَ القُرى آمنُوا و اتَّقَـوْا لَـفتَحنَا عليهم بركاتمن السَّمَاء و الأَرضِ}[ الأعراف :96] ، و يقول سبحانه و تعالى{وقَالُوا} أي في شأن قُريشٍ {إن نَّـتَّبِع الهُدى معكَ نُتَخَطَّفُ من أرْضِنا} فقال الله سبحانه و تعالى {أَوِلَم نُمكِّن لَّهم حَرَمًا آمنا يُجبى إليه ثمراتُ كُلِّ شيئٍ رِّزقاً مِّن لَّدُنَّا}[القصص:57] ، و قال سبحانه و تعالى{أَوَلَم يَرَوْا أنَّـا جعَلْنَا حَرَمًا آمناً و يُتخطَّف النَّاس مِنْ حَولهِم}[العنكبوت:67]، و ربُّ العِزَّة يقول في كتابه الكريم أيضا{وَ ألَّـوِ استقاموا على الطريقةِ لأسقيناهم ماء غدقا}[ الجن:16] و صدق ربُّنا عز و جل الَّذي يقول في كتابه الكريم {و عدَ الله الذينَ آمنُوا مِنكُم و عملوا الصَّالِحات ليستخلِفَنَّكُم في الأرض كما استخلف الَّذينمن قبلهم و لَيُمَـكِّننَّ لهم دينَـهُم الَّذي ارتضى لهم و لَيُـبدِّلَـنَّهُم من بعد خَوفهم أمنا يعبدُونني لا يشركونَ بي شيئاً }[النُّور:55] و يقول سبحانه و تعالى في كتابه الكريم{لإيلافِ قُريشٍ[1] إيلافهم رحلة الشِّتاء و الصَّيف[2] فليعبدوا ربَّ هذا البيت [3] الَّذي أطعَمهُم من جُـوعٍ و آمَنَهمُ من خوف[4]} [قريش]،

فالأمن نعمة عظيمة من الله سبحانه و تعالى، نعمة عظيمة من الله ، سببه الاستقامة على كتاب الله و على سنَّة رسول الله صلى الله عليه و على آله سلم ، فالأمر أن الاستقامة .. لمَّا استقامت هذه البلاد ـ و بحمد الله ـ مكَّن الله لهم ،

مع أننا نسأل الله سبحانه و تعالى أن يرزقهم البطانة الصالحة، و أن يُعيذهم من جلساء السوء، الذين يُزيِّنُـون البَاطل، و أن يحرصوا على مجالسة أهل الخير و الفضل، و حتى و لو أتوا من الكلام ما يخشن عليهم فإنه كما يقال : صديقك من صدَقَك ، لا من صدَّقك، و عدوُّك من صدَّقك.

فينبغي أن نحمد الله سبحانه و تعالى ، كما أنه يجب على أهل هذا البلد أن يحمدوا الله سبحانه و تعالى ؛ فإن فيها أُناساً ربَّما يكونون شهوانيِّين يطالبون بأشياء من الإباحية و غيرها، و لكن جزى الله المسؤولين خيرا ؛ فقد رأيتُ في جريدة أن الأمير نايفاً ـ حفظه الله تعالى ـ طُلب منه ترشيح المرأة ، فقال : " أتريدون أن يبقى الرَّجل هو في بيته و هي تخرج ؟ لا ! هذا أمرٌ لا تُحاولوا فيه "، و طُلب منه الانتخابات، فقال :" رأيناها ليست ناجحة في البُلدان المجاورة ؛ فإنَّ الذي ينجحُ فيها هم أهل النُفوذ و أهل الأموال".

و صدق ، ثم بعد ذلك أيضا هي واردة من قبل أعداء الإسلام.

جمعيَّة حقوق الإنسان استقبلها كثير من النَّاس على ما فيها من الأباطيل ، لماذا ؟ لأن معناه : الحدود و حشيَّة ، و معناه تعطيل الكتاب و السنة و إدخال الأنظمة من قبل أعداء الإسلام.

الحكومة السُّعوديَّة ـ و فقها الله لكا خير ـ استقبلتها بشرط أن تكون خاضعة للإسلام و للكتاب و السنة، هكذا أيضا إقامة الحدود ، و إقامة الحدود كما يقول ربُّنا عز و جل في كتابه الكريم {وَ لَكُم في القِصَاص حياة}[البقرة:179].

نعم! القتل قليلٌ في هذه البلاد ، و كذلك السّرقة، تضع سيَّارتك عند المسجد أو عند بيتك و لا يأتيها السَّرقُ و لا شيء، ثم بعد ذلك في بُلدان أخرى تضعها و تخرج و لا تراها، بل ربَّما ينهبُونها على الشخص و هو في سيارته؛ فهذا هو بسبب إقامة الحدود ، فجزاهم الله خيرا ، و كما سمعتم قبلُ قول الله عز و جل {و لكم في القصاص حياة} ، فهكذا السَّارق، إذا علم أنها ستُقطع يدُه، يكفُّ عن سرقته، و الزَّاني إذا علم أنه سيجلد إذا كان بِكرا ، أو يُرمى إذا كان مُحْصَنًا حفَّ ذلك ، لا أقول : إنه لا يُوجد ، لكنه يخفُّ ذلك.

من ذلك تمكين هيئة الأمر بالمعروف و النَّهي عن المنكر؛

فقد رأينا في جريدة أنَّ الملكَ فهداً ـ حفظه الله تعالى ـ أعطى للهيئة نحو [300] سيَّارة، و قال لهم : أنتم هيئة أمرٍ بالمعروف، و نحن هيئة ضبط، و أنتم المسؤولون أمام الله سبحانه و تعالى، فجزاهم الله خيرا ، نعم! أحسنوا في هذا إلى بلدهم و إلى أم و إلى دولتهم، إنه يجب على كلِّ مسلم في جميع الأقـطار الإسلامية أن يتعاون مع هذه الحكومة و لو بالكلمة الطيِّبة؛ فإنَّ أعداءها كثيرٌ ، من الداخل ، و من الخَـــارج

و نعم ! هناك شهوانيون إباحيون من الداخـل، و لكنَّ الله كبتَهم بتمكين هذه الدّضولة المباركة و الحمد لله ، فيجب على كل مسلم أن يتعاون مع هذه الحكومة.

القــصَاصُ أو غير ذلك من الحدود نعمة من الله سبحانه و تعالى على المجتمع، يَعِبُونعلينا إذا أقمنا حـدًّا من حدود الله و هم يسحَـقون الشُّعُوب سَحقاً !

و هذه الحدود مصلحتها للفرد و المجتمع ؛ فهي للفرد كفَّارةٌ ، كما في الصَّحيحينمن حديث عُبادة بن الصَّامت رضي الله عنه ، و هي للمجتمع مُحافِظَة على أموالهم و دِمائهم و أعراضهم.

نَـعم ! تَخرج إلى الشَّاطئ أو إلى غيره أو إلى أيِّ مكان، ترى الرَّجل و امرأته لا يخشى على نفسه من أحدٍ.

هذه الحدود مصلحةٌ ، لما عُطِّلت في كثير من البلاد الإسلامية عجزَ أهلها عن مكافحة السَّرقة ، و عجز أهلها عن مكافحة الجريمة، و عجز أهلها عن مكافحة المسكرات و المخدِّرات؛ و السَّببُ في هذا هو إقامة الحدود ، و الله المستعان

و بعد هذا أيضا : بناء المساجد في البلاد الإسلامية و في غيرها ، إلا أننا ننصحهم: إنهم إذا بَنَوا مسجداً أن يسلِّمُوه لأهل السنَّة ؛ فهم إذا سلَّموه لصوفـيٍّ سيَسُبُّهم ، و يخطب الجمعة في سبِّهم، و هم إذا سلَّموه لحزبيٍّ أيضا سيستغله للحزبية ،فننصحهم أن يُسلِّموا هذه المساجد لأهل السنَّة المُحبين لهذه الحكومة و للقائمين عليها

و بعد هذا ، مســألة الكِــتابة، سُـئلتُ عنها غير مرة، و الكلام في الأشرطة، فقد أمرتُ الأخ الَّذي يَــطبعُ كُـتُبي أَلاَّ يُـبقي شيـئاً في الـكلام على السُّعودية ؛ فالله سبحانه و تعالى يقول في كتابه الكريم{هَل جَـزَاء الإحـسَانِ إلاَّ الإحسَـان}[الرحمن:60] ، فقد أحسـنوا إلينا و أكرمونا غاية الإكرام ، فنحن لسنا ممن يُقـابل الإحسان بالإسـاءة، هذا من فضل الله سبحانه و تعالى.

أنـا أقــول هذا ، لم يدفعني إليه أحدٌ ، و لم يُلـزمني أحدٌ بأن أقـوله، بل مِن نفسي أرى أنه يلزمني براءة لـذمَّـتي].

شريط براءة الذمة

فهذا كلام بعض أهل العلم الكبار في الثناء على هذه الدولة وبيان أنها دولة إسلامية.

فمن كفر الدولة السعودية فقد اتبع غير سبيل المؤمنين ، وقد سلك سبيل أهل البدع من الخوارج والتكفيريين .


والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد .
كتبه: أبو عمر أسامة بن عطايا بن عثمان العتيبي الفلسطيني





--------------------------------------------------------------------------------

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً0

تركي حيبان
15 / 06 / 2003, 15 : 04 AM
شكرا لك اخي ابو ماجد على هذا الموضوع
بالرغم من عدم قراءته بالكامل
ولكن انا واثق من كتاباتك ايها المبدع


هناك معضله صغيرة من هو هذا الكاتب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اسمه موغريب على :كذاب: :كذاب:


كتبه: أبو عمر أسامة بن عطايا بن عثمان العتيبي الفلسطيني

أبوماجد
15 / 06 / 2003, 45 : 04 PM
تركي شكراً لمرورك 0 إستفد فقط من مقال الرجل وكوّنه كاذباً أو صادقاً لايقدم أو يؤخر طالما أن ماكتبه هو الصحيح الموافق لمذهبنا كأهل سنه وجماعه0

أتمنى أن تكون قد إستفدت منه0

المحب الغاضب
15 / 06 / 2003, 52 : 06 PM
جزاك الله خير اخي ابا ماجد

قـــلب اللـــيل
19 / 06 / 2003, 15 : 07 AM
[align=justify:d62c26636c]
أعلم جيداً انني قد أرتكبت خطأ فادحاً بعدم أستغلالي لدعوتك الكابتشونية قبل فترة وجيزة ولكن
كانت الظروف تجبرني على التنقل بأستمرار ...لهذا أتيتك مهرولاً بأعتذار تملؤه علامات الأسئلة أن لاأكون قد فوت الكثير ..؟؟؟
ورغم علمي بأنك قد بذلت بعض المجهود في هذا المقال فهذا يضيف أليه انه لائم الزمان والمكان وأنك أرغمتنا على أنهاء مقالك الذي كتبته بخلاصة لاتقبل الجدل نحتاج الى جرأة في تقبلها وبأنها الحقيقة التي توارت عن أعيننا لفترة من الزمن وأن لايكون مسوغ التمرد هوماسيدفعنا الى
تغييب الواقع وأن لايكون أيضا عائقا في وجه الحوار الأصلاحي العقلاني الذي يستمد قيمه من أساسيات هذا النهج ووفق تعاليمه على أن يكون بطريقتنا نحن لامايمليه علينا الأخرين وهذا مانأمله .....أشكرك

ملاحظة:: أحتفظ لك بقيمة كوب الكابتشينو أذا لم تكّن أنت كاتب هذا المقال :غمزه: [/align:d62c26636c]