المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من يستطيع أن يعطيني معنى للمثالية ؟


جهاد غريب
10 / 06 / 2003, 43 : 07 AM
[align=center:34dfa66cfc]أعزائي أعضاء منتديات جاش
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من يستطيع أن يعطيني معنى للمثالية ؟ أو على الأقل يحدثني عن مفهومه للمثالية ؟

هل توافق على أن المثالية هي ثمرة تم قطفها من شجرة التوازن بين كل من ( الدين ، العرف والتقاليد ، قوانين إجتماعية سنها البشر .... الخ ) ؟

شاركنا في الحصول على تعريف " المثالية" وأعطنا رأيك بهذا الموضوع :
هل الزوجة المثالية هي بالضرورة أم مثالية وهل الأم المثالية هي بالضرورة زوجة مثالية؟

شكراً سلفاً للمشاركين[/align:34dfa66cfc]

المسردي
11 / 06 / 2003, 01 : 12 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،


أولا : كنت أود بعد طرحك لسؤال أن تقول رأيك في المثالية أو تعرفها لنا ؟؟؟
ثاينا : يقول الله تعالى :((لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا ))
فإذا أردت أن تعرف المثالية فهو الرسول وإن لم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم فمن يكون ؟؟؟
ثالثا: فإن العادات والتقاليد والقوانين الاجتماعية تذهب وتبدل وتغيير مع الزمن ولكن القرآن الكريم وسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام باقية لا تتغير فاعتقد ان العادات والتقاليد لا تتعبر من المثالية في شي
رابعا : هدنا القرآن الكريم للمثل العالية والاخلاق الحميدة وأوجب العمل بها في المثالية الحقة .
رابعا :

ناصر بن سالم
11 / 06 / 2003, 02 : 02 AM
اخي العزيز جهاد

يقال ان المثاليه ليست موجوده

لذلك انا لم ابحث عنها كثيراً

والمثاليه من كلمة مثل ويقال من مثلك الأعلى وهو القدوه وان شاء الله ان نكون ممن يقتدي برسولنا الكريم عليه افضل الصلات والتسليم

اما المرأة المثاليه يقول نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم بحديث معناه

كمل من الرجال كثير وكمل من النساء اربع خديجه وفاطمه وآسيا بنت مزاحم زوجة فرعون والبتول مريم العذراء

فلا تبحث عن المرأة المثاليه في هذه الأيام

وتبقى المثاليه والسعاده والراحة والحزن وغيرها اشياء نسبيه

ولك تحياتي

فــــــــــــــــــــــوق
11 / 06 / 2003, 19 : 12 PM
[center:5affae0b97][table=width:70%;:5affae0b97][cell=filter:;:5affae0b97][align=center:5affae0b97]أخي جهاد غريب السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

طلبت أن نقول ماذا تعني لنا المثاليه و أقول لك هل اردت ان تكتشف ربما خلل في فهمنا أو قصور في ثقافتنا .. أهلا بك لن تحتاج لجهد فا لخلل و القصور كما قال أبو ماجد و اضحين و ضوح الشمس في رابعه النهار, فدع عنك المثاليه.

نحن اناس أيه العزيز لا نعترف بأن الثقافه و الفكر أجتهاد عقلي تراكمي يتقدم تقدم الزمن. ربما انا الأن أنزلق منزلق المثاليه.

لن أبعد عن موضوعنا و أرى أن المثاليه المطلقه بأن تكون الناس على قلب رجل واحد, كان طفلاً أم كهلاً, ذكراً أو أنثى, متعلماً أم أمياً, الخ... ليست من الواقعيه بشئ. وستجد ذلك في خطاب أخواننا في الله المنادين للعوده للأصول و طلبنه المجتمع معللين نظريتهم هذه بأنها هي المخرج الوحيد من مأزق التخلف, الهمجيه, التبعيه للأخر, الفساد, الظلم, و و ... حتى أصبح ما بينهم و الواقع ما بين المشرق و المغرب. و أقول لهم نحن لم يشاء لنا أن نكون ملائكه يا ساده!!!
و هنا سر الصدام مع قوانين الطبيعه و تكفير كل شئ.

أذاً أرى و الله أعلم أن ننشد المثاليه المعقوله و التي هي في نظري مثل المواصفات و المقاييس التي نضعها كحد أدنى لصلاحيه منتج ما و نخضعها للتطوير المستمر.

هذا و الله يحفظكم.

فوق

[/align:5affae0b97][/cell:5affae0b97][/table:5affae0b97][/center:5affae0b97]

جهاد غريب
11 / 06 / 2003, 09 : 01 PM
[align=center:d18c21bec9]
أعزائي أعضاء المنتدى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك خلط في مفهوم " المثالية " أردت مناقشتكم ليس إلا !!

شكراً للمشاركين
وأقول :
بما أننا شباب نتداول مصطلحات ومفاهيم
أردت معرفة رأيكم حولها
أنا لا أذهب بطرحي أدراج الرياح

لنتفاعل قليلاً في الموضوع
أقول :
يرد على مسامعنا عبارات وجمل كثيرة مثل :
السائق المثالي
الطالب المثالي
الموظف المثالي

صحيح هناك خلط في المفهوم بين " المثالية " و " التميز" لدى بعض البشر ولكن لا يوجد خلط على الإطلاق بين "المثالية" و " الكمال "

أقول :
الكمال صفة لا يمكن أن تطلق على العبد وبالتالي هي صفة تخص الخالق ..حتى الأنبياء لا يمكن وصفهم بالكمال .
أما موضوعنا وهو المثالية فهي صفة أزعم أنها كالكمال ولكن للبشر فقط
ليس بالضروري أن يكون رأيي صحيحاً
ولكن أزعم أن المداخلات والمشاركات من قبلكم وباقي الأعضاء ستوصلنا لمفهوم ربما نقتنع به

شكراً لكم
أنا متأكد بأننا سنصل
طالما طرحنا موضوعات على طاولة مستدرية
" للنقاش "
في منتدى
" جاش "
:
:
:
:
:

إضاءة :
لماذا يستسلم بعضنا لسوء نية صاحب فكرة الطرح ؟
لماذا يتوقع بعضنا أن هناك نوايا مبيته لصاحب الطرح ؟
لماذا ينتابني شعور أن كفتي في هذا المنتدى ترجح عند بعضكم بـ " عضو غير مرغوب به " ؟
لماذا يعمد البعض للهجوم أولاً قبل التفاوض ؟
لماذا يشارك البعض من نافذة في عقله رغم قناعتي بأن باب قلبي مشرع ومفتوح ؟

إجابتي الوحيدة على كل التساؤلات أعلاه هي :
إختلاف الرأي لا يفسد للود قضية وقضيتي الوحيدة :
كيف نهتدي إلى طريق نميز من خلاله طرحنا وأراءنا في منتدى جاش عن غيره

أتدرون ماذا يخيل لي الآن !!
أتخيل أن حواراتنا في هذا المنتدى ستصل يوماً إلى حقيقة وهي :
رسم الثقافة في لوحة فنية جميلة
وقبل تثبيتها على الحائط
يجب أن يضع كل عضو منا
لمسة تضيف إلى هذه اللوحة
عبارة ... " منتدى جاش غير "

شكراً لكم وأتمنى مواصلة الطرح[/align:d18c21bec9]

فارس الدوحة
11 / 06 / 2003, 49 : 01 PM
إضاءة :
لماذا يستسلم بعضنا لسوء نية صاحب فكرة الطرح ؟
لماذا يتوقع بعضنا أن هناك نوايا مبيته لصاحب الطرح ؟
لماذا ينتابني شعور أن كفتي في هذا المنتدى ترجح عند بعضكم بـ " عضو غير مرغوب به " ؟
لماذا يعمد البعض للهجوم أولاً قبل التفاوض ؟
لماذا يشارك البعض من نافذة في عقله رغم قناعتي بأن باب قلبي مشرع ومفتوح ؟


أخي العزيز جهاد غريب .. اعلم يا رعاك الله أن هذه من النصائح

و القواعد التي قمنا نحن منتدى جاش و أعضائه بالانضباط عليها و التشديد

عليها أكثر من مرة .. و أرى أن هناك تحسنا واضحا

و لكن مع ذلك أنت كده في أسئلتك .. :رهيب:


أعزائي أعضاء منتدى جاش .. من وجد إجابة واحد لنفسه على أي سؤال من

الأسئلة المطروحة أعلاه فلا يحاول الرد أبدا .. :غمزه:

تحياتي لك أستاذ جهاد .. تعليقي عن قريب :رهيب:

ناصر بن سالم
11 / 06 / 2003, 57 : 02 PM
لماذا يستسلم بعضنا لسوء نية صاحب فكرة الطرح ؟
لماذا يتوقع بعضنا أن هناك نوايا مبيته لصاحب الطرح ؟
لماذا ينتابني شعور أن كفتي في هذا المنتدى ترجح عند بعضكم بـ " عضو غير مرغوب به " ؟
لماذا يعمد البعض للهجوم أولاً قبل التفاوض ؟
لماذا يشارك البعض من نافذة في عقله رغم قناعتي بأن باب قلبي مشرع ومفتوح ؟


اخي جهاد

هناك صراع يدور حول بعض المفاهيم لذلك قد تجد لهذا الصراع انعكاسات سلبيه على اي نقاش

واذا كان النقد يوجه للموضوع وليس الى شخص الكاتب فهو نقاش مشروع

اما اذا تجاوزنا هذا الحد وذهبنا الى تبادل التهم والقذف والسب فمن الأفضل لنا ان لا نتناقش(نتهاوش)

اما انك عضو غير مرغوب فيه

فلا والله يا جهاد وان اختلفت مع بعض الأشخاص في وجهات النظر

ولك تحياتي

جهاد غريب
11 / 06 / 2003, 56 : 04 PM
ناصر بن سالم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا والله ما خشيت أن يفهمه البعض :
أنني " ضد " أو " حساس" من كل واحد يتخذ في تعليقه على طرحي
طريق غير طريقي
أو مسلكاً غير مسلكي
أنا والله
ما طرحت الموضوع وغيره من مشاركات إلا لغاية الإستمتاع بتباين الطرح
هذا إعترافي أيها الأعضاء
فسجلوه

القاعدة في حياتي تقول :

ليس مهماً أن يرضى الجميع عنك
المهم هو أن يرضى رب الجميع عنك

سأعتبر ردي هنا هو "عفى الله عما سلف "
فإذا كان العفو بعد الله
عندكم
فسامحوا مشاركاتي " القادم منها وما قد سلف"

يالله ... لمواصلة الطرح في المثالية
:lol:

المسردي
12 / 06 / 2003, 25 : 03 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،


وستجد ذلك في خطاب أخواننا في الله المنادين للعوده للأصول و طلبنه المجتمع معللين نظريتهم هذه بأنها هي المخرج الوحيد من مأزق التخلف, الهمجيه, التبعيه للأخر, الفساد, الظلم, و و ... حتى أصبح ما بينهم و الواقع ما بين المشرق و المغرب. و أقول لهم نحن لم يشاء لنا أن نكون ملائكه يا ساده!!!
و هنا سر الصدام مع قوانين الطبيعه و تكفير كل شئ.


إذا كان أخواننا في الله ينادون إلى العودة للاصول (( هل تعرف الاصول )) فإلى ماذا تنادي أو تريدنا أن ننادي ؟؟؟
إذا لم يشاء الله أن نكون ملائكة فهل نكون شيطاين ؟؟؟

فالحقيقة أخي فوق هداني الله وإياك إلى الحق والعمل به ، أنا لا اقول ان عالم ولا طالب علم ولكن ناصح لك ومحب أدرت أن اقول لقد وقعت في خطاء كبير يجب تداركه
الاصول هي اصول دين الله فهل نستطيع الخروج منها ؟؟؟
تدعونا إلى عدم طلبنة المجمتع فهل تريدنا أن نأمرك المجمتع ؟؟؟
من قال الحق أصبح تكفيريا ومن جاهد أصبح إرهابيا فهل نسمع غدا أن من صلا أصبح أصوليا ايضا ؟؟؟
إذا كان نظرتهم أن الخروج من التخلف والتبعية والذل هو العودة إلى كتاب وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم (( لانها الاصول )) فما هي نظرتك وما هي طريقتك للخروج من هذا التخلف ؟؟؟

التقدم والرفعة والعزة لا تكون بالخروج عن أصول الدين والبحث عن الحرية والديمقراطية الزائفة بل تكون بالعودة إلى كتاب الله وسنة نبيه .

أعتذر من الكتاب عن الخروج من الموضوع ولكن كان يجب الايضاح .

فــــــــــــــــــــــوق
12 / 06 / 2003, 31 : 04 PM
[center:be375087a6][table=width:70%;:be375087a6][cell=filter:;:be375087a6][align=center:be375087a6]نعم أخي المسردي وفقك الله الى ما هو خير لك و لنا. قد نبعد قليلا عن صلب الموضوع المطروح للنقاش "المثاليه", و لكن من اسخن ما يدور بيننا الأن كمجتمع نريد أن نكون في مقدمة الأمم هو الحوار و أعاده كل مسلماتنا المتعلقه بالشأن العام لدائرة النقاش.

لم تكن كل هذه الأشياء من محض الصدفه بل لأننا رأينا و نرى و يرى العالم معنا نتائج أنقيادنا الأعمى لفكر التلقين "لعلمك ليس هذا من الدين في شئ" و كيف أصبح الدين دائما وسيله لأستعباد خلق الله, أكل حقوقهم, تشويش أفكارهم, تعطيل أمكاناتهم, و حال الأمه شاهد على ذلك. هنا أنا لا أقصد دينك الشخصي و الذي لك فيه كامل الحريه.

أنا لا أحمل الدين المسئوليه و لكن بما أن الدين الذي تراه واحد صار أدياناً. الدين كما قلت سابقاً و كما يشهد التاريخ أستخدم و يستخدم لأكثر من ألف سنه من قبل شيوخ السلاطين لتركيع الشعوب و لا ينكر ذلك أنسان صادق مع نفسه و مع الناس. و ستقول لي أنك لو أعطيت قيادة هذه الأمه ستطبق الدين الحق, أقول لك من يضمن من تورثه القياده أن يكون على نفس منهجك؟؟؟ .

لتقريب الصوره, دعنى أقول لك أنني مع تطبيق الدين الحق, و لكن بما أن ما تعلمته أنت و أنا عن الدين هو ما يراد لنا أن نتعلمه, الدين مقدس و لكن نحن من نتعامل به ما زلنا بشراً و في الغالب يصاغ الدين للأقوى لأنه نص نقل عن فلان لفلان.

الدين أخي الكريم ليس في الكتب التي يفرض عليك دراستها, و لتجد الحقيقه أسأل عقلك بكل تجرد و ستجده يرشدك فطريا أن هذا الفعل خير و ذلك الفعل شر. أذا أنا مع أعادة عقولنا للعمل و بعدها سترى أننا معا يمكن ان نتقدم. قد نخطيء أو نصيب و لكن بما أن العقل يعمل و قتها سترى أن المجتمع يتعامل مع كل مشكله في و قتها و يستفيد من تقدم البشريه في كل المعارف و يكون مؤثراً فيها أيضاً. و غير ذلك لن يكون هناك فرصه لمنافق أو مشوش أن يكون ذا تأثير.

بعدها لن يكون هناك بشر مقدس أو معصوم لا يمكن المساس به, و ستقطع الطريق على المرتزقه بأسم الدين الذين صاغوا و يصيغون الدين مستغلين عاطفة الناس الدينيه حسب مصالحهم. فأ صحوا يا عباد الله...

و لك تحياتي[/align:be375087a6][/cell:be375087a6][/table:be375087a6][/center:be375087a6]

جهاد غريب
12 / 06 / 2003, 51 : 06 PM
[align=center:7e845fdad5]ما لي أرى " المثالية " هنا في " وادٍ غير ذي زرع "

لا تعليق على الحوار
ولكن !!
تاهت " المثالية " وسط " السوق والزحمة "

هل لنا أن نعود مجدداً داخل الصورة فضلاً عن إمعان النظر في إطارها ؟

من
سيبادر
أولاً ؟!

مشكور سلفاً
للي في بالي :
:
:
:
" المبادر"
طبعاً

[/align:7e845fdad5]

ناصر بن سالم
13 / 06 / 2003, 48 : 04 AM
اخواني جهاد المسردي فوق

السلام عليكم ورحمة الله


انا سبق وان قلت في احد ردودي ان هناك خلاف حول بعض المفاهيم ليس في منتدانا فقط ولكن في كل اصقاع الأرض وهذا الخلاف المحموم ينعكس على اي نقاش ومن اي نوع

وبما ان الموضوع يدور حول المثاليه دعونا نكون مثاليين بقدر المستطاع في نقاشنا

ذهبت المثاليه وغيرها في مهب الريح وسط هذه الزوابع الفكريه التي تعصف بنا

اخواني الأعزاء انا وأنتم من العامه ونتبع رموز بشريه تصيب وتخطيء في تفسير ما هو بين يديها

ولكن اسمحوا لي بكلمه مختصره او همسه في الأذن

هناك حساسيه مفرطه من بعض الألفاظ مثل رجعيه وديموقراطيه

الرجعيه يا اخوان رجعيه ليس لها علاقه بدين او غيره لأن الدين حضاره وديموقراطيه

فمن يحرم السياره والطياره والميكروفون في المسجد رجعي ومليون رجعي
ومن تشبه بالكفار في ملبسهم ومأكلهم واعيادهم رجعي ومليون رجعي

الدين يا اخوان حضاره وعزه وقوه وتسامح وعلم ولين واستقامه
الدين هو الشرف الحقيقي
الدين دين الله وليس دين الأقوى

وليس كل تقدم يسمى تقدم وما نشاهده بالغرب رجعيه حيوانيه بهيميه وانحلال ما بعده انحلال

اتدرون ماهي المثاليه

المثاليه ان تكون صادق مع الناس ومع نفسك وان تستمر على ذلك

المثاليه ان تتقيد بدينك وان يسلم المسلمين من يدك ولسانك وهي ملخصه بلا ضرر ولا ضرار

المثاليه في قوله تعالى

لقد خلقنا الإنسان في احسن تقويم

ان الله لم يقل بأحسن قامه بل تقويم اي انه قوم من الغير اي من الله بكتابه وهدي نبيه

هذه هي المثاليه

ان نحاول ان نصلح انفسنا ما استطعنا

والله اعلم

أبوماجد
13 / 06 / 2003, 57 : 04 AM
أبو عبدالله ميه على ميه 0

ريحتني الله يريح أعصابك0

إخواني 00 نعم أنا الموقع أدناه أبو ماجد أقرّ وأعترف وانا بكامل قواي العقليه المعتبره شرعاً ودون أي ضغط أو إجبار علي أنني موافق ومقتنع بكل ماكتبه المشرف ناصر بن سالم في موضوع المثاليه جملةً وتفصيلا وقد أذنت لمن يشهد والله خير الشاهدين0


المقر بمافيه:

أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأ أأأأأأأأأأأبوماجد0