المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لكل طالب و طالبه .....مهم


اخو فريال
08 / 06 / 2003, 10 : 08 AM
مفاتيح النجاح

"ألا بذكر الله تطمئن القلوب"
العلم فريضة وخيرنا من عمل بها.
فلا بد من ذكر الله سبحانه وتعالى أثناء المذاكرة، تسلح بالإيمان واحرص على أداء واجباتك الربانية كالصلاة، تلاوة القرآن، بر الوالدين وطلب الدعاء منهما.
فتقوى الله هو السبيل إلى الشعور بالاطمئنان والثقة بالنفس وبقدراتك الذهنية. . فالطالب الذي يقدر المسئولية الملقاة على عاتقه ويجتهد ويثابر في تحصيله العلمي سيجني ثمار عمله.
الرغبة في النجاح:
إن الرغبة في النجاح مع الإرادة القوية هما أول خطواتك على طريق النجاح.
حدد هدفك بدقة مع بداية العام الدراسي، ثم:
- حافظ على هدوء الفصل أثناء الدرس
- استمع إلى شرح المدرس جيدا
- راجع دروسك أولا بأول
- اسأل عن النقاط الصعبة التي لم تفهمها.
"وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون"
صدق الله العظيم



المواصفات المكانية للمذاكرة


المكان المناسب :
المذاكرة المنتجة والمثمرة تحتاج إلى مكان ومكتب مرتب ومريح فلا بد أن يكون وجه المكتب مقابلا لحائط وبعيد عن الناس أو الأشياء وأن يخلو من أي أغراض أو حاجات لا تمت إلى مادة الدراسة بصلة كالصور وأجهزة المذياع والكؤوس . . الخ وذلك منعا لتشتت الذهن أثناء المذاكرة.
ويفضل أن يكون مكان المذاكرة في حجرة هادئة تحتوي على طاولة أو مكتب عريض ورف للكتب مع مصباح للقراءة.

الضوضاء:
لا شك أن الضوضاء قد تشتت الذهن عند غالبية الطلبة أثناء المذاكرة، ولكن القليل من الموسيقى الهادئة الخالية من الغناء أو الكلام قد يساعد البعض أثناء الدراسة لأن المذاكرة أمام جهاز التلفاز أمر غاية في الصعوبة حيث أن العين تتشتت بالنظر إلى ما يعرض دون تحكم مما يجعل الطالب غير قادر على التركيز على ما يقرأ، وهذا ينطبق أيضا على جهاز المذياع عندما تتخلل الموسيقى المسموعة تعليقا أو شرحا يقدمه المذيع أو مقدم البرنامج.
درجة الحرارة:
تعتبر درجة الحرارة عنصرا هاما في ظروف المذاكرة الجيدة فدرجة 25 درجة مئوية هي الدرجة التي تناسب معظم الأفراد.
فوفر لنفسك درجة الحرارة الملائمة لك شخصيا، لذا يجب أن تكون غرفة المذاكرة ذات درجة حرارية مناسبة ومعتدل لتساعدك على التركيز والاستيعاب.




الحياة الخاصة:
هناك أمور خاصة وشخصية قد تربك دراستك وتعرقلها مثل الخلافات والارتباطات الاجتماعية . . فعليك أن تتحاشى المشاكل والخلافات مع أفراد أسرتك والأصدقاء والزملاء في المدرسة، فهذه الخلافات تنعكس على تحصيلك الدراسي.
وإذا لاحظت صعوبة في حل هذه الخلافات،فلا تخجل ولا تتعالى،فما عليك إلا أن تستشير الأخصائي الاجتماعي أو أستاذك ليمد لك يد العون ويوجه لك النصائح واجعل الارتباطات الاجتماعية كالزيارات والحفلات والرحلات ومشاهدة التلفاز والتحدث بالهاتف في أوقات الراحة الأسبوعية.



كن متأهبا


أ- التغلب علي التوتر والقلق
بعد أسابيع من بدل الجهاد والأجواء المشحونة يدخل بعض الطلبة الامتحان والخوف يملأهم لإحساسهم بأن الامتحان هو محاكمة ستقضي بإخراجهم من عالم الدراسة في حالة الفشل

وهذا كله وهم , فالامتحان ما هو إلا تقييم لمدى معرفتك واستيعاب المادة. فما عليك إلا التقدم بثقة نظرا لقضائك فترة لا بأس بها في المراجعة وتنظيم المادة,كما أن جميع الامتحانات القصيرة طوال الفصل الدراسي لم تكن إ عداد للامتحان النهائي. ولهذا عليك أن تكون شاكرا للمدرس الذي يكثر من إ عطائك الاختبارات لأنه بالفعل يحاول تعليمك وتدريبك قبل الامتحان النهائي. فلا تدع للخوف أو التردد مجالا في نفسك لأنهما يقللان من جودة أدائك ويعطيانك الفرصة لإلقاء اللوم علي أمور أخري حين لا تجد الأداء فما عليك إلا الوصول بوقت كاف إلي مكان الامتحان ولا تتناقش
في نقاط درستها مع الآخرين, بل تبادل حديثا وديا بعيدا عن قلق الامتحان استرخ لتبعد عن التوتر وتؤدي امتحانك بكل ثقة وثبات.
ب- استعد لما هو متوقع منك
إن من أسباب انخفاض أداء الطلبة في الامتحانات هو عدم فهمهم لما هو متوقع منهم فإلي جانب الجهود والتركيز يجب عليك أن تستوعب التالي:
الملخصات التي تعدها بطريقتك الخاصة لكل مقرر.
نماذج حلول أسئلة الامتحانات السابقة.
الكتب المقررة.
التمارين التي قمت بحلها خلال الفصل الدراسي.
بالإضافة إلي ما سبق توجد بعض القواعد الهامةالتي تساعدك في إتقان استعدادك للامتحانات:
حاول أن تستفيد من أخطائك في الاختبارات السابقة.
حاول أن تستفيد من توجيهات المدرس لك.
حاول أن تسأل الطلبة الذين حصلوا علي معدل أعلي منك عن طريقة إجابتهم للأسئلة .
لا تهمل أداء واجباتك المدرسية حتى لو كانت بسيطة والدرجة المحددة لها صغيرة لأن كل درجة محسوبة لك أو عليك.
ج- استعن بأحدث نماذج أسئلة الاختبارات
حاول الحصول علي نسخ اختبارات آخر سنتين سابقتين لك ,إن حصلت علي أقدم من ذلك فلربما تضيع وقتك لأنك ستري نماذج قد تم تغييرها فنيا أو علميا.
أنظر في الاختبارات السابقة لتتعرف علي الجوانب السابقة لتتعرف علي الجوانب التي غطيت في كل اختبار الأسئلة.
حاول أن تجيب علي أسئلة الامتحانات السابقة كما لو كنت تؤدي امتحانا فعلا وتلتزم بتنسيق الإجابة والوقت المحدد لها .
لا تركز فقط علي الموضوعات التي ترد باستمرار في الامتحانات السابقة فقد يحدث أن يغير المدرسة هذه
الموضوعات.
إن قانون أداء الامتحانات هو: " كن متأهبا "وذلك يعني أن تكون مستعدا لمادة الامتحان ونوعه, كما أن تكون أيضا مستعدا للإجابة .


مفردات هامة


كيف تجيب على الأسئلة التي تحتوي على المفردات التالية ؟
ما وجه الشبة بين . . . ؟
ابحث عن الصفات والمميزات المتشابهة ثم أذكر أوجه الشبة وأكد عليها .
قارن . .
ركز على الاختلافات بين الأشياء أو الأحداث أو المشاكل مع ذكر أوجه الشبة باختصار .
انقد . .
وضح حكمك على صدق الأشياء مع بيان نتائج تحليلك لها وناقش أو أذكر كلا من الحسنات والمساوئ للعناصر المذكورة
عرف . .
عرف تعريفا واضحا مختصرا دون تفصيل .
صف . .
اسرد ومثل وارسم تسلسل الأحداث في صيغة قصة .
مثل بالرسم التخطيطي أو البياني . .
ارسم جدولا أو رسما معينا لخطة مع وضع عنوان للرسم ويمكن إضافة الوصف والشرح المختصر في بعض الحالات .
ناقش . .

تفحص وتحلل بعناية ثم بين أسباب التأييد أو الخلاف بالتفصيل .
عدد أو اكتب قائمة بـ . .
اكتب العبارات أو الأشياء بشكل موجز و مختصر بحيث تكون مرتبة متسلسلة .
قيم . .
اذكر نقاط القوة والضعف في مشكلة ما ، وأكده بما يقوله الخبراء أو العلماء ، ثم أذكر وجهة نظرك أو تقييمك الشخصي للمشكلة .
اشرح . .
وضح وفسر وبين المادة المقدمة ، ثم اعط تعليلا لاختلاف وجهات النظر أو لاختلاف النتائج ، وحاول تحليل المسببات لذلك الاختلاف .
بين بالرسم . .
استخدم رقما ، صورة ، رسميا بيانيا أو تخطيطيا لتوضيح وتفسير مشكلة ما .
فسر . .
ترجم ، اضرب أمثلة ، قم بحل موضوع ما ، أو علق علية بإصرار حكمك علية .
برر . .
اثبت أو قدم أسبابا لقرارات أخذت على أن تحاول بكل جهدك أن تكون تلك الأسباب دامغة ومقنعة .
اذكر بإيجاز . .
نظم الموضوع على أن يحوي نقاطا رئيسية ، وأخرى ثانوية مع حذف التفاصيل الدقيقة ، والتركيز على إعداد وتصنيف الأشياء .
اثبت أو برهن . .
برهن على مدى صدق الموضوع بالاستشهاد بأدلة حقيقية وأسباب مقبولة ومنطقية واضحة .
أوجد العلاقة بين . .
وضح مدى العلاقة بين الأشياء واتصالها ببعض ، وكيف تكون هذه الأشياء مسببات لأشياء أخرى أو كيف تكون مرتبطة بها ارتباطا تلازميا أو كيف تكون الأشياء متشابهة .
استعرض . .
تفحص الموضوع بصورة نقدية مع التحليل والتعليق على ما قيل من عبارات بخصوصه .
حدد بإيجاز . .
قدم النقاط الرئيسية بإيجاز وتسلسل واضح مع حذف التفاصيل والرسوم التوضيحية والأمثلة .
لخص . .
ضع النقاط الرئيسية أو الحقائق بصيغة مركزة مكثفة كما تفعل عند تلخيص فصل من كتاب , واحذف كل التفاصيل والرسوم التوضيحية .
تتبع . .
أسرد تطور الأحداث التاريخية منذ البداية .

ماذا تفعل لو . . . ؟

توقف تفكيرك !!؟
- استرخ قليلا , خذ نفسا عميقا ، وابدأ من جديد .

ارتبك تفكيرك ، واختلطت عليك الأمور وأنت تجيب على أحد الأسئلة ! ! ؟
- اترك السؤال , وابدأ بآخر . ارجع ثانية إلى السؤال الأول ، فإن لم تستطع ، سجل ملاحظاتك عنة مبينا للمصحح محاولاتك في الإجابة .


الانتهاء من الامتحان


قد تجد الرغبة في تغيير بعض من إجابتك أو تصحيح أو إضافة ما نسيت بعد مراجعة ورقة الإجابة قبل تسليمها ، فإن فعلت ذلك فكن متعقلا غير مندفع لأنك وضعت ما لديك في الإجابة الأولى فلا تغيره إلا لسبب مقنع .
حين يكون لديك مثل هذا السبب ، اقرأ السؤال بأكمله ثانية بعناية ، ووازن بين ما كتبت أولا وما تود كتابته عند التعديل . المهم هنا هو الإجابة الأفضل والابتعاد عن التغيير المتسرع .



تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح

منقول

فارس الدوحة
08 / 06 / 2003, 57 : 03 PM
فارس القبيلة (( أخو فريال)) :رهيب:

موضوع جدا طيب .. و يا ليت كونان يشوفه :lol: :lol:

و أنا معك أن الطالب فعلا بحاجة الى بيئة خاصة

و عوامل معينة لكي تساعده في التركيز على دراسته

ولكن القليل من الموسيقى الهادئة الخالية من الغناء أو الكلام قد يساعد البعض أثناء الدراسة

أخي العزيز أخو فريال .. قد أخالفك قليلا في هذه النقطة

لم لايكون القرآن بديلا

لم لا تكون الأناشيد ..

لم لا تكون الاسترخاء قليلا

لم لا يكون الهدوء


نقطتي أخي العزيز أن هناك بدائل أخرى غير الموسيقى


المذاكرة أمام جهاز التلفاز أمر غاية في الصعوبة حيث أن العين تتشتت بالنظر إلى ما يعرض دون تحكم مما يجعل الطالب غير قادر على التركيز على ما يقرأ، وهذا ينطبق أيضا على جهاز المذياع عندما تتخلل الموسيقى المسموعة تعليقا أو شرحا يقدمه المذيع أو مقدم البرنامج.

فعلا هذا صحيح ... و لكن

هذا لا يمنعني من القول بأن هناك بعض الشباب (( وهم أقلية ))

يدرسون بتركيز عال جدا في جو يعج بالضوضاء

و صوت التلفزيون و الاذاعة

و أحدهم صديقي الذي سكنت معه ببريطانيا :غمزه:

هناك أمور خاصة وشخصية قد تربك دراستك وتعرقلها مثل الخلافات والارتباطات الاجتماعية

معاك 100%

بس نقطة أخرى أريد أن أضيفها ..

أن بعض المدرسين يوصي بالاسترخاء قبل دخول لجنة الامتحان

بحوالي نصف ساعة

مما يساعد الذهن على الهدوء و الاسترخاء الذي يؤدي

الى ترسيخ المعلومات بالذهن .. و يذهب القلق و التوتر


هذا .. و لك مني كل احترام و تقدير أخي العزيز (( أخوفريال ))

مجموعة انسان
08 / 06 / 2003, 10 : 10 PM
اخو فريال :راسي: ياطووووووووول الموضوع


عمومآ انا فهمت الموضوع من عنوانه تعرف نفهما وهي تمشي 2000

تسلم يمناك على الموضوع القيم


تقبل تحياتي

اخو فريال
10 / 06 / 2003, 22 : 08 AM
اشكر الاخ فارس على التعليق الطيب الذي هو افضل من الموضع من حيث مناقشة النقاط المهمه وذكر بعض الامثله من واقع مافي الحياه من سلوكيات موجوده في بعض الناس مما يعود على القارء بالنفع والفائده الكبيره ولا انسى الاخ المتألق دائماً مجموعه انسان .

جهاد غريب
10 / 06 / 2003, 40 : 08 AM
[align=center:0716407bb8]

أخو فريال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً لنقل الموضوع
سبق ان وضعت رداً على هذا الموضوع
وكانت خلاصة تجربتي سأتكلم عنها هنا :

حاور نفسك : نعم عند تناول مادة معينة غير علمية تحديداً
حاول أن تقرأ فيها موضوعاً ما مرة واحدة فقط
ثم أغلق الكتاب وحاور نفسك وأسأل سؤال :
ماذا فهمت من الموضوع ؟
ثم أبدأ بالإجابة على سؤالك بصوت مرتفع، مع تسجيل بعض النقاط في ورقة خارجية .
قل : نعم أنا فهمت كذا، والموضوع هذا يتكلم عن كذا ، فإذا توقفت عند محطة معينة
كشعورك أنك فقدت التحاور مع نفسك عن كذا وكذا ..
أرصد ذلك في نفس الورقة الخارجية أعلاه وليكن على شكل سؤال أو أسئلة ..
ستجد أنك كونت مجموعة من الأسئلة .. بالتأكيد أنت لا تعرف الإجابة عليها
لكن ما في مشكلة لأن المرحلة هذه تعتبر مرحلة الفهم .
ضع الورقة على طرف بعد الانتهاء من التحاور مع نفسك ، والتأكد بأنك خضعت مستسلم بقناعة تامة .. أنك لم تعد باستطاعتك إضافة أي شيء .
عد للكتاب والموضوع الذي تناولته ، وركز فقط على الشيء الذي فهمته
ثم حاول أن تجاوب على الأسئلة التي وضعتها لنفسك في الورقة الخارجية
بعد أن تشعر أنك فهمت الموضوع أو جزءً منه
ضع خط أسفل الجزئية التي فهمتها ، سيبقى لديك سطور لم تضع تحتها خط

هنا عزيزي الطالب أو القارئ :
حاول القراءة مره أخرى ثم أغلق الكتاب ولا تعد للجزئية التي فهمتها وحفظتها
بل كرر محاولة التحاور مع الذات، وأسأل نفسك سؤال:
ماذا فهمت من القراءة الثانية ؟
حاول الإجابة على السؤال مع تكرر رصد ما فهمته في نقاط على ورقة خارجية
بالتأكيد ستتعرض للنسيان في بعض الجزئيات ولكن هذه المرة
اسأل سؤال مختلف : ماذا نسيت؟
هنا حاول استرجاع ما فهمته عن طريق الذاكرة
غالباً هذه الطريقة تستخدم كتمرين لتنشيط الذاكرة وطرد السرحان .

المرحلة الأخيرة
عد للموضوع مجدداً ، وحاول أن تقرأ فقط السطور التي ليست تحتها خط
ستجد نفسك أنك تعلمت أشياء أخرى وحفظتها، ضع تحتها خطوط أيضاً
وهكذا إلى أن تضع تحت الموضوع بأكمله خطوط ، ثم اقرأ مرة ثالثة
ولتكن الأخيرة
حاور نفسك: ماذا فهمت؟.. وأرصد ذلك على شكل نقاط وتكلم بصوت عالي

بإذن الله ستجد نفسك أنك فهمت الموضوع بأكمله ، سيبقى مسألة الحفظ
وهذه الأخيرة لا تأتي إلا بعد مرحلة الفهم التي كنت أنت بصددها
في حالة التحاور مع الذات.
هنا فقط تأكد بأنك لن تنسى الموضوع
وستجد نفسك أتقنت الفهم والحفظ بإذن الله
نرجو لكم التوفيق جميعاً[/align:0716407bb8]