المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آثار تثليث تشكو تجاهل هيئة السياحه


مسعود فهد المسردي
01 / 08 / 2011, 18 : 02 PM
نشر لي في جريدة المدينه بتاريخ 12/ 8 / 1432



تابعت ما ورد في ملحق الأربعاء الموافق لتاريخ 27 رجب 1432هـ بعنوان «آثار مهددة بالدمار والزوال في عسير» وفيها تطرق المحرر لآثار بيشة وما تعانيه من العبث والإهمال.
وتجاوبًا مع ما نشر فإني أضم صوتي لصوت أولئك الإخوة المطالبين بحماية تلك الآثار التي بدأت تطالها يد العبث من أناس لا يعني لهم التاريخ ولا تعني لهم تلك الآثار الشاخصة سوى أنها من بقايا ماضٍ طويت صفحته إلى الأبد.
ومن محافظة تثليث أكرر ندائي لهيئة السياحة والآثار بسرعة إنقاذ آثار هذه المنطقة الموغلة في القدم، فقبل سنوات مضت بدأت هذه المحافظة في التوسع والتطور المستمر؛ مما أدى إلى هدم كثير من البيوت الطينية التاريخية بسبب الزحف العمراني المستمر، وبسبب تحول هذه البلدة الريفية الصحراوية إلى مدينة تضاهي كبريات المدن المجاورة؛ مما أدى بأصحاب العقارات والفلل الكبيرة البناء على أنقاض قصور طينية كانت تحكي قصة حضارات سادت ثم بادت، وللقارئ الكريم أسرد بعض أشهر تلك الآثار التي تحويها هذه المدينة الواقعة على ضفاف وادي تثليث الكبير.
فأقول مدينة تثليث إحدى محافظات منطقة عسير، وأكبرها من حيث المساحة إذ تبلغ مساحتها ما يقارب من ستين ألف كيلومتر مربع أي ما يشكل أكثر من ثلث مساحة منطقة عسير، وهي بوابة منطقة عسير للقادمين من منطقة الرياض، وتعتبر تثليث في مقدمة المناطق الأثرية في المملكة حيث إنها من مستوطنات العصر الحجري الوسيط والحديث، كما دلت على ذلك المسوحات الأثرية المتعاقبة إضافة إلى ما تزخر به من كثرة النقوش والرسوم التي تزين واجهات صخورها، وأهم آثارها على الإطلاق.
1- نقوش جبال القهر شرق المحافظة فلا يوجد واجهة صخرية إلا وهي تزخر بتلك النقوش، وأغلبها بخطي المسند و الثمودي.
2- نقش أبرهه عند بئر مريغان، ويحكي قصة غزو أبرهة الأشرم لقبائل تثليث وما حولها عام 535م تقريبًا، وهو من أشهر النقوش في المملكة.
3- نقوش جبال القنة غرب وادي جاش، وصدرت في كتاب بعنوان نقوش جبال القنة في محافظة تثليث للباحث سالم هذال القحطاني.
4- آثار وادي جاش، وأشهرها منجم نجد الرحي، وقد تعرض للتخريب من قبل الأهالي ومنجم جبل أبوديام وبيوت طينية كثيرة جدًا على ضفتي الوادي لا يعرف لبعضها تاريخ وبعضها يؤرخ له بثلاثمائه عام، وقد هدمت أكثر تلك البيوت ليحل محلها فلل حديثة دون اعتبار لقيمة تلك الآثار التي لا تعوض بثمن.
5- آثار البغبغ، وهي عبارة عن مساحات شاسعة من المستوطنات والدوائر الحجرية التي حيرت العلماء هل هي منازل أم مقابر أم اعلام للطرق القديمة.
6- آثار الهجيرة بالقرب من مركز الحمضة، وأهمها تلك القلعة التي تعرضت للهدم أو الإحراق، وبجانبها عدة مقابر للكبار والصغار معزولة عن بعضها، وبالقرب منها أيضًا ما يسمى جربة بنت حميد، وهي أطلال مزرعة تسقى من جبال بعيدة منها تسمى (لهو) لها تاريخ يحكيه الأهالي هو للخيال أقرب منه للواقع.
7- الآبار القديمة الجاهلية المطوية بالحجر كآبار مريغان وبئر ناشب بوادي الثفن وبئر البغبغ وبئر الريان الواردة في صفة جزيرة العرب للهمداني، حيث تعد من أقدم الآبار في تثليث، وكذا آبار ملح وحبيه (الحبيا) والقيره والزرق وغيرها.
ومعظم تلك الآثار لا يوجد من يحرسها ولم تكلف الهيئة نفسها ممثلة بمكتبها في منطقة عسير بتوثيقها عدا بعض الكتابات المقتضبة المنشورة في حولية الأطلال على أن تلك الآثار الشاخصة تتعرض كل يوم من العابثين للنبش والهدم ولو التفتت لها الهيئة الموقرة لأصبحت محافظة تثليث مزارًا سياحيًا وواجهة حضارية لمنطقة عسير نظرًا لقدم الآثار فيها وكثرتها ولجلبت للمنطقة الخير الكثير.
ولا زلت أطالب، وكلي أمل في صاحب السمو الملكي الأمير الوقور المحبوب الأمين العام لهيئة السياحة أن يلتفت لهذه المحافظة بفتح مكتب للآثار فيها أو عمل سياج للآثار المهمة، والتي تتعرض للتخريب بين الفينة والأخرى.

حاكم العفاريت
01 / 08 / 2011, 26 : 03 PM
يا اخي الاثار في جميع مناطق المملكة
ما احد يلتفت لها الا الاثار المعروفه جدا مثل مداين صالح والاخدود وغيرها الكبيره
اما نقوش وما نقوش وبير وما بير كل شعب فيه بير.
الله يعين والله ينصر المسلمين

الكاسر
01 / 08 / 2011, 34 : 03 PM
كلامك يا بو فهد عين الصواب
والمسؤولية عن رعاية هذه الآثار تقع على هيئة السياحة والآثار وعلى أهالي المنطقة أيضا
فنحن كل فترة نرى أبناء المنطقة ممن تطوعوا للعناية بآثار أسلافهم يقومون بتسليمها للهيئة
كما أنهم يبادرون بتقديم تبرعات لصالح صيانة تلك الآثار كما هو الحال في قرية رجال ألمع التراثية

خيال العوجا
02 / 08 / 2011, 44 : 01 AM
جميل يا أديبنا.
صوتك وصل.
واصل وفقك الله وجميل هذا المقال البليغ.

الأمير السنافي
02 / 08 / 2011, 20 : 02 AM
أبو فهدمبروك عليك الشهر الكريم والله يوفقك
أتوقع هي مسؤليه الجهات المختصه بذالك ولكن المواطن له دور فعال في تقديم الشكاوي لي أهل الاختصاص
في أأأي منطقة سوا تثليث أو غيروه
والبلدية الظاهر لها دور في الاثار والمواقع الاثرية
شكرآ لك وتمنى لك التوفيق والنجاح تقبل تحياتي لك

عاشق المجد
16 / 08 / 2011, 49 : 09 PM
اشكرك اخي العزيز مسعود على هذا الاهتمام بالاثار وبما اني احد منسبي الهيئة العامة للسياحة والآثار احب ان اقول لسعادتك انه في كل سنه يتم عملية مسح لمنطقة تثليث ويتكون هذا الفريق من باحثين من الاثار ومن جامعة الملك سعود واشخاص متخصصين في هذا المجال، ويتم تسجيل كثير من المواقع ولكن لايخفى عليه ان الهيئة الان في طور التطوير وحصر المواقع الاثرية سوا في تثليث او اي منطقة في المملكة وتم حصر الان مايقارب عن 10000 الاف موقع في الممكلة والرسوم والنقوش صعب ان يتم وضع عليها سياج او تسوير ولكن يتم تسوير المواقع الأثرية المعروفة والتي تكون مهمة جدا ولو تم وضع تسوير في المواقع التي ذكرت لصار في كل موقع في وادي تثليث وجاش تسوير وهذه لاتعتبر حماية بل تعتبر ان نقطع المراعي والاماكن عن الناس والاستمتاع بها ولكن الوعي قليل لدى المواطنين في هذه المناطق باهمية الاثار ويوجد حراس على هذه المناطق بالاتفاق مع ادرات التعليم في المنطقة او المدارس او مكتب الاشراف ، وتقبل مروري اخي العزيز اخوك سالم بن هذال المسردي.

مسعود فهد المسردي
22 / 08 / 2011, 16 : 02 PM
الأخوة المداخلين

أشكركم جزيل الشكر ومروركم شرفني

تقبلوا تحياتي