المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أندية دوري زين تنفق 40 مليون ريال


الأمير السنافي
26 / 07 / 2011, 44 : 12 PM
النصر يتجه لقارة أمريكا الجنوبية والأهلي بلا مدرّب .. و4 فرق تبقي مدرّبيها
أندية دوري زين تنفق 40 مليون ريال على 30 مدرّباً في موسم واحد
أ ف ب – الرياض: بلغت خسائر الأندية من عملية استبدال مدرّبيها في الموسم الماضي ما يقارب 40 مليون ريال، حيث وصلت قيمة التعاقد مع المدربين الذين قادوا الفرق في بداية الموسم نحو 37 مليون ريال، بينما بلغت عقود المدرّبين الذين قدّموا في منتصف ونهاية الموسم كمدرّبين بدلاء ما يقرب 17 مليوناً تمثّل قيمة عقود 19 مدرّباً تم استقطابهم كبدلاء لأولئك الذين تم التعاقد معهم بداية الموسم وتم تسريح بعضهم ووصل العدد الإجمالي إلى 30 مدرّباً.
وفي هذا الموسم اتجهت بوصلة الأندية السعودية صوب المدرسة الأوروبية هذه المرة للتعاقد مع مدربين جدد لتولي مسؤولية الإدارة الفنية لفرقها لكرة القدم في الدوري الموسم المقبل 2011- 2012.
ويختلف الحال هذه المرة عن سابقاتها، لأن الأندية السعودية استقرت على أسماء ذائعة الصيت في القارة العجوز، وابتعدت عن الأسماء المغمورة على عكس ما كان متبعاً في المواسم السابقة.
ويعتبر النصر الفريق الوحيد من ضمن الأندية صاحبة الشعبية الكبيرة الذي انحرفت بوصلته عن التعاقد مع مدرّب أوروبي، حيث اتجه مؤشر البحث لدى مسؤولية إلى التنقيب عن مدرّب في أمريكا الجنوبية طمعاً في العودة إلى منصات التتويج، حيث استقر على الأرجنتيني غوستافو كوستاس مدرب اليانزا ليما البيروفي بعدما رفض البارغوياني دييغو اغويري والأرجنتيني الآخر خوسيه بيكرمان تحمل مسؤولية تدريب الفريق.
وكانت آخر التعاقدات الأوروبية هي التي قام بها الهلال بطل الدوري مع المدرب الألماني توماس، بينما وحده الأهلي لم يتوصل إلى اتفاق مع أي مدرب حتى الآن، فيما عدا ذلك اكتمل نصاب مدربي الأندية السعودية للموسم الجديد.
بداية تعاقدات المدرّبين جاءت بإعلان الشباب ارتباطه مع البلجيكي ميشال برودوم (52 عاماً) لمدة ثلاث مواسم سيتقاضى خلالها مليوني يورو في الموسم مع احتمال زيادة المبلغ الذي سيتقاضاه إلى 3 ملايين يورو في الموسم الثالث.
وفضل برودوم العمل مع الشباب على تدريب ليون الفرنسي، ووصف في وقت سابق تدريب الشباب بـ"فرصة العمر" التي لا تأتي سوى مرة واحدة ويجب استغلالها لتأمين مستقبل عائلته، لأنه لم يجن الكثير من الأموال عندما كان لاعباً.
وقاد برودوم ستاندار لياج في موسم 2007- 2008 إلى لقب الدوري البلجيكي للمرة الأولى منذ 25 عاماً، وأصبح أول من يتوج معه لاعباً ومدرّباً، وانتقل بعدها إلى مواطنه غنت وفاز معه بكأس بلجيكا 2010 وفي الموسم المنصرم أشرف على تدريب فريق تونتس انشكيدة الهولندي وقاده إلى إحراز الكأس السوبر 2010 والكأس المحلية 2011، وحلّ ثانياً خلف أياكس أمستردام في الدوري، كما شارك معه في الموسم الماضي بدوري أبطال أوروبا.
يُذكر أن الشباب كان تعاقد في بداية الموسم الماضي مع الأوروغوياني خورخي فوساتي الذي أقصي من منصبه ورحل لتدريب السد القطري ليخلفه الأرجنتيني أنزو هيكتور الذي أُقيل من منصبه هو الآخر لسوء النتائج لتغلق بذلك الإدارة الشبابية ملف المدرسة اللاتينية.
وأبقى الاتحاد على مدرّبه "الداهية" البلجيكي ديمتري الذي تعاقد معه في نهاية الموسم المنصرم بعدما ألغى التعاقد مع مدربه السابق البرتغالي توني اوليفيرا، والذي حلّ بديلا لمواطنه مانويل جوزيه عقب المستوى المتواضع الذي ظهر عليه الفريق في مباراته أمام بونيودكور الأوزبكي في آخر مبارياته بدور المجموعات في مسابقة دوري أبطال آسيا.
وتجمع جماهير الاتحاد بالمدرّب البلجيكي علاقة خاصة؛ إذ إنه في المرات الأربع التي تولى فيها قيادة الفريق كان بناءً على طلبهم، حيث يطلقون عليه لقب "صائد البطولات الاتحادية".
ونجح ديمتري في العبور بالاتحاد إلى ربع نهائي مسابقة دوري أبطال آسيا على حساب الغريم التقليدي الهلال، لكنه خسر نهائي الكأس أمام الأهلي بركلات الترجيح، ومع ذلك تم تجديد عقده رغم تغير الأوضاع الإدارية بتولي اللواء محمد بن داخل الجهني رئاسة النادي خلفاً لإبراهيم علوان.
وعاد الاتفاق مرة أخرى إلى المدرسة الأوروبية بعدما نجح مسؤولوه في التعاقد مع المدرّب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش.
وكان الاتفاق قد استغنى عن مدرّبه الروماني ايوان مارين في الأمتار الأخيرة من الموسم الماضي على الرغم من النتائج المميزة التي حقّقها مع الفريق لعدم اقتناع جماهيره بمستوى الفريق ليتعاقد مع المدرّب التونسي يوسف الزواوي الذي انتهت مهمته بنهاية الموسم.
واستمر القادسية على نهجه السابق بالتعاقد مع المدرب البرتغالي ماريانو مورتو ليقود الفريق خلفاً للبلغاري ديمتار ديمتروف.
بدورها أنهت إدارة نادي نجران وبشكل رسمي التعاقد مع المدرب المقدوني جويكو حاجيفسكي لخلافة البرتغالي جوزيه راشاو، والذي لم يستمر مع الفريق لأكثر من نصف موسم.
ويعد هجر الفريق الثاني بعد النصر الذي لجأ إلى المدرسة اللاتينية بالتعاقد مع المدرب البرازيلي أدونالد باتريسيو لقيادة الفريق العائد حديثاً إلى دوري الأضواء بعد غياب استمر 13 عاماً.
وفضّلت 4 أندية أخرى إلى جانب الاتحاد من بين 14 نادياً في الدوري السعودي الاحتفاظ بمدربيها في مناصبهم، حيث أبقى الفتح مدربه التونسي فتحي الجبال على رأس الإدارة الفنية للفريق للموسم الرابع على التوالي، والفيصلي مدربه الكرواتي زلاتكو للموسم الثاني على التوالي، والتعاون مدربه الروماني فلورين متروك، والرائد على مدربه البرتغالي بوريكو غوميز الذي قدم للإشراف على تدريب الفريق منتصف الموسم الماضي، وسبق لغوميز أن خاض تجربة سابقة في السعودية مع الوحدة
------------------------------------
رغم خسارتهم نهائي البطولة العربية أمام المغرب بركلات الترجيح
الرئيس العام يشيد بـ "الأخضر الشاب"... ويكافئهم بـ 5 آلاف ريال
سبق – الرياض: أشاد الأمير نواف بن فيصل بن فهد، الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، بالمستويات الفنية اللافتة التي قدّمها لاعبو منتخب الشباب السعودي لكرة القدم (مواليد 1993م) في بطولة العرب الأولى لمنتخبات الشباب التي اختتمت أول أمس في المملكة المغربية، كما أشاد بعمل الجهازين الفني والإداري للمنتخب طيلة فترة الإعداد للبطولة وفي أثناء منافسات بطولة العرب، مشيراً بأن ما قدّمه اللاعبون يؤكّد مجدّداً على متانة قاعدة كرة القدم السعودية، ويبشر بمستقبل مشرق للكرة السعودية.
أكّد ذلك مدير إدارة شؤون المنتخبات في الاتحاد السعودي لكرة القدم محمد المسحل، الذي بدوره شكر الرئيس العام على دعمه واهتمامه الدائم والمستمر بكافة المنتخبات السعودية، مؤكّداً أيضاً أن حرص الأمير نواف بن فيصل على بناء قاعدة صلبة من المواهب الشابة لخدمة الكرة السعودية، وهو ما تقوم به منتخبات الناشئين والشباب والأولمبي حالياً.
وأوضح المسحل أن الأمير نواف كافأ اللاعبين وأعضاء الجهازين الفني والإداري بمكافأة فوز مقدارها 5 آلاف ريال لكل فرد، وذلك نظير ما قدّمه في نهائي بطولة العرب أول أمس أمام منتخب المغرب الشقيق، كما أوضح المسحل أن قائمة منتخب الشباب الحالية (مواليد 1993م) سيتم الاهتمام بها بشكل أفضل حتى تكون رافداً كبيراً للمنتخبين الأولمبي والأول في قادم البطولات.
وكان منتخب الشباب السعودي (مواليد 1993م) خسر أمس نهائي بطولة العرب الأولى لمنتخبات الشباب في المغرب من نظيره المنتخب المغربي بركلات الترجيح 6- 4، بعدما تعادل المنتخبين في شوطي المباراة بثلاثة أهداف، إذ قدّم اللاعبون حضوراً فنياً لافتاً ومستوى كبير في اللقاء وعلى صعيد الجوائز الفردية حقّق المهاجم الشاب عبدالتفاح عسيري لقب هداف البطولة برصيد 5 أهداف
----------------------------------
مولودة تجعل "الجيزاني" يغادر المعسكر
الانفلات الجماهيري يُجبر النصر على إغلاق تدريباته في الطائف
سبق – الطائف: قرّرت إدارة الكرة في نادي النصر إغلاق تدريبات الفريق الأول لكرة القدم، التي تُقام هذه الأيام في مدينة الطائف، في وجه الجماهير، وبرّرت ذلك بتكرار دخول مجموعة من المشجعين أرض الملعب أثناء التدريبات، وعدم السيطرة على ذلك من قِبل المسؤولين بالملعب؛ ما أفقد الجهاز الفني واللاعبين التركيز في التدريب. وسيبدأ تطبيق هذا القرار من تدريب غد الثلاثاء. وقدمت إدارة الكرة بالنادي اعتذارها للجماهير عن هذا الإجراء.
وكان الفريق قد واصل تدريباته اليومية في معسكره المقام حالياً بالطائف على فترتَيْن صباحية ومسائية على الملعب الرديف بمدينة الملك فهد الرياضية بالحوية، وفي الفترتين قسّم الجهاز الفني اللاعبين لمجموعات، كل مجموعة تُجري عمليات الإحماء والإطالة، بعدها يؤدي اللاعبون تدريبات للعضلات وتمارين القوة باستخدام الحديد بأوزان مختلفة، ثم ركّز الجهاز الفني على الجوانب اللياقية المتنوعة، ومنها تجاوز الحواجز والسرعة والتوازن. تلا ذلك تدريب خاص للكنترول على الكرة والدقة في التمريرات البينية القصيرة منها والطويلة، وتبادل لعب الكرة بالرأس.
وفي التدريب المسائي ركّز الجهاز الفني على الجوانب التكتيكية، وأجرى اللاعبون مناورة كروية.
على صعيد منفصل واصل اللاعبون وليد الطايع وعمر هوساوي وعبدالعزيز هوساوي برامجهم التأهيلية مع الجهاز الطبي، فيما منحت إدارة الفريق اللاعب محمد الجيزاني إجازة لمدة يوم واحد؛ حيث غادر للرياض بعد أن تلقى خبر قدوم مولدته الأولى.
------------------------
أخضع اللاعبين لاختبارات لياقية لمدة ساعتين
برودوم يختبر الشبابيين بمواجهة فوبو رتال الألماني
سبق – الرياض: يخوض الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشباب مساء غدٍ الثلاثاء ثاني تجاربه الإعدادية بمعسكره الخارجي بمدينة دوسلدورف الألمانية أمام فريق فوبو رتال الألماني.
وكانت تدريبات الفريق الصباحية اليوم شهدت إجراء اللاعبين لاحتبارات وقياسات لمدة ساعتين بأحد المراكز المتخصصة في القياسات اللياقية لمعرفة مدى تقدّمهم في النواحي اللياقية، وفي الفترة المسائية أخضع المدير الفني للفريق البلجيكي ميشيل برودوم اللاعبين إلى تمارين تكتيكية، وتدريبات على كيفية صناعة الهجمة، كما ركّز على تدريبات لتقوية الجانب الدفاعي وتصحيح أخطاء المدافعين، فيما خضع حراس الفريق إلى تدريبات شاقة امتدت لساعتين تخللتها تدريبات على التصدي للتصويبات القريبة من المرمى.
على صعيد الإصابات دخل اللاعبان نايف القاضي ، وعبد العزيز اليوسف صباح اليوم إلى أحد المراكز الطبية المتخصصة، حيث خضع الأول إلى فحوصات طبية على موضع إصابته في العضلة الخلفية للقدم. فيما أجرى الثاني أشعة على موضع إصابته.
---------------------------------------------------
بيونغ يجتاز الفحوص الطبية .. و3 وديات تعد الفريق للموسم المقبل
مصير "ويلهامسون" معلّق بالعرض الكاميروني .. واللاعب يترك معسكر الهلال
سبق - باد فوريشوفين "ألمانيا": ينتظر الهلاليون ردّ وكيل أعمال الكاميروني إيمانا أشيلي لاعب نادي خط وسط ريال بيتيس الإسباني، سواءً بالموافقة أو الرفض على العرض الذي تقدّمت به إدارة الهلال للاعب ليحل مكان السويدي ويلهامسون.
وكان السويدي ويلهامسون غادر صباح اليوم مقرّ المعسكر بعد أن أذن له الألماني توماس دول مدرّب الهلال بإجازة لمدة 24 ساعة لظروف ابنته الخاصة، على أن يعود يوم غد الثلاثاء إلى المعسكر.
على صعيد منفصل اجتاز المهاجم الكوري الجنوبي يو بيونع سو اليوم الإثنين الفحوصات الطبية المتخصصة التي أُجريت له في إحدى المراكز الطبية المتخصصة في ألمانيا، واستكمل بعدها إجراءات توقيعه، وبذلك يصبح بيونغ رسميًّا لاعباً هلاليًّا، ليستكمل الهلال بذلك عقد محترفيه الأجانب.
من جانب آخر، واصل الفريق تدريباته خلال المعسكر الإعدادي، حيث أُقيمت اليوم الإثنين حصتين تدريبيتين، الصباحية اشتملت على مناورة، والمسائية اقتصر على إجراء الاختبارات اللياقية.
هذا ومن المنتظر أن يخوض الفريق مباراتين وديتين أو ثلاثاً، على أن تتضح الرؤية حول المباريات الودية خلال اليومين المقبلين.
--------------------------------