المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خروج القوات الامريكية من السعودية ..... هل نفرح أم نحزن ؟؟؟؟


المسردي
29 / 04 / 2003, 54 : 06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

لقد نشرت إذاعة الـ BBC عبر موقعها على الانترنت هذا الخبر

لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

الولايات المتحدة تسحب قواتها من السعودية

قالت الولايات المتحدة إنها ستسحب جل قواتها من المملكة العربية السعودية، باستثناء بعض عناصر التدريب.

وأعلن القرار عقب وصول وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد إلى العاصمة السعودية الرياض، لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين السعوديين.

ولم يتحدد حتى الآن جدول زمني لإتمام سحب القوات، لكن مسؤولاً عسكرياً أمريكياً قال إن القرار اتخذ باتفاق تام مع الحكومة السعودية.

يذكر أنه منذ انتهاء حرب الخليج الثانية عام 1991، احتفظت الولايات المتحدة بنحو خمسة آلاف جندي في السعودية، وقد ارتفع عددهم إلى نحو عشرة آلاف خلال حرب العراق.

وقال روجر هاردي محلل شؤون الشرق الأوسط في البي بي سي إن هذا الخطوة تعد تحولاً استراتيجياً ذا دلالات سياسية وعسكرية كبيرة.

وذكر أن وجود القوات الأمريكية في منطقة الخليج أصبحت في السنوات الأخيرة رمزاً للدور والنفوذ الأمريكي، وأن الكثيرين من السعوديين يعتبرون وجود القوات الأمريكية على أراضيهم دليلاً على تبعية الحكومة السعودية لواشنطن.

قاعدة الأمير سلطان

وكان مسؤول عسكري أمريكي قد أعلن في وقت سابق أن واشنطن قررت نقل مقر قيادة قواتها الجوية في منطقة الخليج من المملكة العربية السعودية إلى دولة قطر.

فقد قال الأدميرال ديفيد نيكولز إن مركز العمليات الجوية الموجود بقاعدة الأمير سلطان في المملكة العربية السعودية سيغلق هذا العام.

وقال نيكولز لعدد من الصحفيين المرافقين لوزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد: "لقد نقلنا بالفعل يوم أمس الاثنين مركز القيادة".

وقد قررت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، اتخاذ قاعدة العديد في قطر كمقر جديد لقيادة العمليات الجوية.

وذكر الأدميرال ديفيد نيكولز أن القرار متفق عليه مع السلطات السعودية، وأن جميع الطائرات الأمريكية التي تستخدم قاعدة الأمير سلطان ستغادر نهائياً قبل منتصف العام.

يذكر أن مقر قيادة العمليات الجوية أقيم في قاعدة الأمير سلطان بعد حرب الخليج الثانية عام 1991، واستخدم في إدارة الحملة الجوية لقوات التحالف في حرب العراق، وفي فرض منطقتي حظر الطيران في شمال وجنوب العراق.
-----------------------------------------------------------------------------------------
انتهى الخبر

طبعا الكل يسقول اننا يجب ان نفرح بهذا الخبر

وانا أكثر فرحا بهذا الخبر وحزنا في نفس الوقت .

لاني كنت اتمنى خروج القوات الامريكية قبل احتلال العراق وهذا يعني اننا من طلب منهم الخروج وانهم خرجوا على رغبة السعودية .
لكن الان الوضع مختلف فهم خروجوا لانه لم يعد هناك حاجة لوجود قوات في السعودية فالنفط السعودي أصبح لقيمة له فظل وجود ولاية امريكية جديدة تلبي الاحتياجات الامريكية من النفط .
حزني هنا حزنان على العراق المحتلة وكذلك على وطني الذي سيأتي اليوم الذي يجده نفسه محتلا كذلك .
فخروج القوات الامريكية يعتبر رسالة للسعوديين بأن امريكا اصبحت في غنى عن السعودية وقد أتى الوقت الذي تسطيع فيه امريكا بخلق التهم وإلصاقها بالسعودية ثم لا استبعد احتلالها وقت قد لايكون بعيدا .
هذة التهم والاكاذيب ستجعل من بني علمان الذين اصبحت صحفنا تأن تحت وطأتهم يسعون لتغيير المناهج وإدخال الاوامر المخالفة للدين كالاختلاط ولا استبعد بمطالبتهم بفتح بارات ومراقص وبيوت دعارة .
وعند محاولة الحكومة الوقف في وجههم سيكون مصيرها مصير صدام .

قد اكون قرأت الخبر خطاءً وحللت خطاء ولكن الواقع سيكون مشابها إن لم يكن مطابقا لهذة الرؤية السوداء .

الكايد
29 / 04 / 2003, 39 : 07 PM
مشكور اخوي المسردي على الخبر الحلو

والله انا فرحان علشان هذولي لانجاس خرجو من ارض الحرمين

بس الي يكدر الخاطر النصب
ايه نصب يقولون ويتحججون بوجود عسكريين لتدريب

ياخي يلعبون على مين
والعساكر الي يسافرون خارج المملكه ويش يسون يقشرون بصل
إلى متى هذا العب على الدقون
اذا كان هذا ((حذفت )) يكذب على شعبه فعلى الدنيا السلام
اخوك الكايد

ابو فيصل
29 / 04 / 2003, 23 : 08 PM
اخي المسردي مشكور على نقل الموضوع واحب اقول لك افرح ولاتحزن فاننا على الطريق الصحيح وما خروج الامريكان الا بطرد من حكومتنا بعدما عرفت جيدا نوايا العدوان على العراق وما تخطط له الحكومه الامريكيه, وللمعلوميه فالطلب هذا من السعوديه قبل بدء الحرب على العراق.
اما بالنسبه لاعتقادك ربما يحالوا ان يحتلوا هذا البلد الطاهر فانا اخالفك لان هذا البلد محمي اولا من رب العالمين ثم من رجال صدقوا ماعاهدوا اللة عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر و يتمنون الموت شهداء فلا يوجد بلد يطبق شرع اللة مثل هذا البلد.

اعتقد لو بحثت امريكا عن نهايتها فستتجه لهذا البلد ولكن يعرفون جيدا انه يصعب عليهم فعل ذلك فيحاولون افساد المجتمع وهذا قد تبين للاسف بخروج مجموعه من العلمانيين في وطننا.


ولك تحياتي

ناصر بن سالم
30 / 04 / 2003, 39 : 12 AM
اخي المسردي


لا تفرح ولا تحزن


فقط انتظر العقوبات


السعوديه ليست اقرب لأمريكا من فرنسا


وهذه امريكا تقول ان على فرنسا ان تدفع ثمن موقفها من الحرب على العراق

المسردي
30 / 04 / 2003, 53 : 02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،


أخواني أشكركم جميعا على المشاركة

أخوي ناصر لا نحتاج ان ننتظر فها هو الرد قد جاء أقرا هذا الخبر وستعرف الرد الامريكي على السعودية .


الحسبة : هكذا صرح بيرل أحد مساعدي ليندون لاروش السابقين، واسمه لورانت ميوراويك عند حديثه أمام هيئة سياسة الدفاع بأن هذه هي الاستراتيجية الشاملة لدول الشرق الأوسط من وجهة نظره ..

وقد أصيب هنري كيسنجر منظّر السياسة الأمريكية بالذعر حينما وصف ميوراويك المملكة العربية السعودية بأنها "نواة الشر" والمحرك الرئيس وأخطر خصوم الولايات المتحدة ...
وأضاف قائلا: على واشنطن أن تعطي الرياض إنذارا مفاده أنه عليكم أيها السعوديون إما محاكمة أو عزل أولئك المتورطين في شبكة الإرهاب ، بما في ذلك الاستخبارات السعودية وإيقاف كافة أشكال الدعاية المعادية لإسرائيل، وإلا سنضطر لغزو بلادكم والسيطرة على حقول النفط واحتلال مكة..!!
هكذا وبكل جرّأة يتحدث الساسة الأمريكان عن بلاد الإسلام وكأنما هي حملان وادعة أمام قطيع من الذئاب ، وللأسف لا تزال الشعوب الإسلامية تتعامل مع هذه الأحداث العاصفة بنوع من اللامبالاة والانهماك في الملذات الدنيوية والتعامي عن مخططات الأعداء للنيل من أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، كل هذا مع تصريحات سافرة من قوى البغي والعدوان " قوى الصليب " يتحدون بها مشاعر الأمة ومواقفها ..

فهل يا ترى تعود الأمة المسلمة لدينها وتعلن توبتها وتعد العدة للقاء عدوها ... (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )) سورة التحريم 8

رابط هذا التقرير من جريدة الوطن السعودية

لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

المسردي
30 / 04 / 2003, 21 : 07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،



لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .


ماذا وراء انهاء أميركا لتواجدها العسكري في السعودية؟

حرص واشنطن على التأكيد بان انسحابها لم يكن نتيجة خلافات مع الرياض، او نتيجة لمطالب بن لادن يطرح اسئلة عن الاسباب الحقيقية.

ميدل ايست اونلاين
الرياض - من عمر حسن

قررت الولايات المتحدة انهاء وجودها العسكري المباشر في السعودية المتواصل منذ 13 عاما، وهو مطلب رئيسي لزعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن والجماعات الاسلامية المتشددة في الشرق الاوسط.

الا ان مسؤولين اميركيين وسعوديين سارعوا الى التشديد على ان الانسحاب الذي اعلنه وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد الثلاثاء لم يأت بسبب خلافات بين البلدين او بناء لطلب بن لادن او بعض شخصيات المعارضة السعودية التي دعت الى مغادرة القوات الاجنبية من السعودية.

واكد مسؤول عسكري اميركي بارز ان الانسحاب لم يكن "عملا املاه بن لادن. بن لادن لا علاقة له بهذا القرار".

وكان وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد كشف عن هذا الاجراء في ختام زيارة قصيرة للسعودية. واعتبر الانسحاب جزءا من خطة الولايات المتحدة لاعادة نشر قواتها وخفض عديدها في المنطقة في اعقاب اطاحة قوات التحالف بنظام صدام حسين في العراق.

وقال رامسفلد في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي الامير سلطان بن عبد العزيز "بالاتفاق المتبادل، ستغادر الطائرات (الاميركية)" الاراضي السعودية.

واضاف رامسفلد "لقد اصبحت المنطقة الان اكثر امنا بعد تغيير النظام في العراق (...) سوف نعيد ترتيب قواتنا في هذا الجزء من العالم".

وقال الامير سلطان انه في اعقاب انتهاء عملية "مراقبة الشمال" التي كانت القوات الاميركية والبريطانية تفرض بموجبها حظرا للطيران على جنوب العراق، "فلم تعد هناك حاجة لتواجد (تلك الطائرات) هنا".

الا انه اضاف ان "ذلك لا يعني اننا طلبنا نقلها ولا يعني كذلك ان صداقتنا قد تأثرت (سلبا)".

وتابع "ان التعاون بين بلدينا كان قائما حتى قبل عاصفة الصحراء في العام 1991 وستواصل حتى بعد نهاية الحرب في العراق".

وكانت السعودية قد فتحت ابوابها اول مرة للقوات الاجنبية في عام 1990 عندما تدفق اكثر من 500 الف جندي اميركي بالاضافة الى عشرات الآلاف من الجنود البريطانيين والفرنسيين والعرب الى البلاد في اعقاب اجتياح الكويت.

وبعد تحرير الكويت في اطار عملية "عاصفة الصحراء"، ابقت الولايات المتحدة على عدة آلاف من عناصر قواتها الجوية وعشرات الطائرات للسهر على احترام منطقة الحظر الجوي فوق جنوب العراق.

وادى تواجد تلك القوات في السعودية الى تزايد المشاعر المعادية للولايات المتحدة مما تسبب في احتجاجات دينية وعمليات اعتقال في صفوف الاسلاميين.

وقال بعض المسؤولين السعوديين ان تواجد الجيش الاميركي اصبح ثقلا سياسيا على الساحة الداخلية وفي العالم العربي.

كما وفر ذلك التواجد الذخيرة اللازمة لاسامة بن لادن لاعلان الحرب الشاملة على القوات الاميركية في المملكة. وقد شن تنظيم القاعدة الذي يتزعمه بن لادن ايضا عددا من الهجمات ضد اهداف اميركية ومن بينها هجمات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 على نيويورك وواشنطن. ولعب 15 سعوديا دورا كبيرا في تلك الهجمات التي شنت بعدها الولايات المتحدة حربا على الارهاب.

وفي حزيران/يونيو 1996 قتل 19 جنديا اميركيا وجرح اكثر من 370 في هجوم استهدف مجمعا سكنيا في مدينة الخبر شرق السعودية.

وقبل ذلك بعام تسببت عملية انتحارية في موقع عسكري اميركي في الرياض الى مقتل عدة اشخاص.

ولم يثبت اذا ما كان بن لادن ضالعا في الحادثين اللذين دفعا الجيش الاميركي الى نقل عملياته الجوية الى قاعدة الامير سلطان الجوية في الخرج على بعد 80 كيلومترا جنوب الرياض.

واقامت واشنطن بعد ذلك مركزا حديثا للقيادة في القاعدة كلفها 54 مليون دولار قام بتنسيق الحرب الجوية على بغداد والحرب على طالبان في افغانستان في اواخر عام 2001.

وقد نقل ذلك المركز الى قاعدة العيديد الجوية في قطر المجاورة.

وقال مسؤولون اميركيون الثلاثاء انه سيتم انهاء العمليات الاميركية الجوية بشكل تام في قاعدة الامير سلطان في نهاية الصيف.

ولا تزال حوالي 100 من طائرات التحالف في قاعدة الامير سلطان الجوية مقارنة مع 200 كانت موجودة اصلا.

وقال المسؤولون ان التعاون العسكري بين الولايات المتحدة والسعودية سيستمر على شكل تدريبات واستيراد معدات.