المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شريان الرياضة يعود للنبض بـ4 مواجهات في دوري"زين"


جعفر ابن شري
14 / 08 / 2010, 23 : 10 AM
سبق – الرياض: تعود الحياة مساء اليوم السبت إلى الملاعب الخضراء المنتشرة في أرجاء المملكة، وذلك مع انطلاقة دوري زين السعودي لكرة القدم في نسخته الـ35، بمشاركة 14 فريقاً لأول مرة بعد قرار زيادة عدد فرق الدوري من 12 إلى 14 فريقاً.


وسيشارك في هذه البطولة فرق: الهلال "بطل النسخة السابقة" والاتحاد "الوصيف" والنصر والشباب والأهلي والاتفاق والوحدة والحزم والرائد ونجران والقادسية والفتح والفيصلي "بطل دوري الدرجة الأولى العام الماضي" والتعاون "صاحب المركز الثاني".

استعدادات الفرق


أكملت الفرق استعداداتها بإقامة معسكرات داخل وخارج المملكة، إضافة إلى المشاركة في البطولات الودية وخوض المباريات والمناورات التجريبية.

الأجهزة الفنية


أمنت جميع الفرق المشاركة الأجهزة الفنية التي ترى أنها قادرة على السير بها خطوات أفضل من السابق. ورغم ذلك فقد خلت المناصب الفنية في الـ14 نادياً من اسم مدرب سعودي؛ ففي الوقت الذي أبقى فيه فريق الهلال على البلجيكي إيريك جريتس موسماً آخر تعاقد الاتحاد مع البرتغالي مانويل جوزيه، الذي صنع لنفسه اسما كبيرا في منطقة الشرق الأوسط بقيادة الأهلي المصري للفوز بألقاب محلية وقارية جعلته أنجح مدرب في تاريخ النادي القاهري، وعيَّن النصر الإيطالي والتر زينجا، وتعاقد الشباب مع المدرب القادم من أوروجواي خورخي فوساتي، واستعان الأهلي بخدمات المدرب النرويجي تروند يوهان سوليد.


وكانت الجنسية التونسية هي الأكثر ظهوراً بين الفرق؛ إذ تعتمد فرق الفتح والحزم ونجران على مدربين من تونس؛ حيث يتولى فتحي الجبال تدريب الفتح، ولطفي رحيم مسؤولية الحزم، ويقود مراد العقبي فريق نجران.


وظهرت باقي الجنسيات بواقع مدرب واحد من كل بلد باستثناء رومانيا التي يمثلها مارين ايون مدرب الاتفاق وجورجي مولتسكو مدرب التعاون الصاعد حديثا إلى دوري الأضواء. والمدربون الآخرون هم: الفرنسي جون لانج في الوحدة والبلغاري ديميتار ديمتروف في القادسية والبرازيلي لوتشو نيزو في الرائد والكرواتي زلاتكو داليتش في الفيصلي.

اللاعبون الأجانب


وكما تعاقدت الفرق مع مدربين أجانب تعاقدت أيضاً مع لاعبين أجانب بواقع 4 محترفين لكل نادٍ. ويعتبر الهلال الفريق الوحيد الذي لم يغير في خارطته، وذلك بالإبقاء على الروماني ميريل رادوي والسويدي كريستيان ويليهامسون والكوري الجنوبي لي يانج بيو والبرازيلي تياجو نيفيز بعد نجاحهم الموسم الماضي في الفوز بلقب الدوري وكأس ولي العهد وتأهلهم لدور الثمانية بدوري أبطال آسيا.


أما فريق الاتحاد فأبقى على العماني أحمد حديد والجزائري عبد الملك زياييه، وضم لاعبين من البرتغال هما نونو اسيس وباولو جورج.


وأبقى النصر على صانع الألعاب الأرجنتيني فيكتور فيجاروا بعد أن نجح في تقديم عروض ممتازة، وتعاقد مع لاعب الوسط الروماني اوفيديو بتري ومواطنه رازفان كوسيش والأسترالي جوناثان مكين، فيما أعاد فريق الشباب البرازيلي مارسيلو تفاريس إلى الملاعب السعودية بعد أن لعب في صفوف الهلال قبل أن ينضم إلى صفوف الريان القطري لموسمين متتاليين، وسيلعب تفاريس إلى جانب مواطنه مارسيلو كماتشو الذي رافقه أولا في الهلال وعادا من جديد للعب في الشباب، ويخوض كماتشو موسمه الثالث مع الفريق. وضم الشباب اللاعب الكوري الجنوبي سونج جونج جوج وخوان مانويل أوليفيرا من أوروجواي بتوصية من مواطنه المدرب الجديد خورخي فوساتي.


أما فريق الوحدة فتعاقد مع المغربي عصام الراقي والمدافع البحريني حسين بابا والبرازيلي كامبوس.


وأبقى فريق الأهلي على محترفيه البرازيليين فيكتور سيمويس ومواطنه مارسينيو، وتعاقد مع المهاجم البرازيلي واندرسون، وضم أيضا المهاجم العماني عماد الحوسني.


ودعم فريق الاتفاق صفوفه بلاعبين برازيليين هما برونو لازاروني ومواطنه صانع الألعاب ماتيوس والأرجنتيني سيباستيان تيجالي والعماني حسن مظفر، فيما تعاقد فريق الحزم مع المدافع الأردني محمد خميس والزامبي فرانسيس كاسوندي وأبقى على السنغالي محمد روبيز.


أما فريق الفتح فاكتفى بلاعبين؛ حيث أبقى على التونسي رمزي بن يونس وتعاقد مع العماني أحمد كانو.


في المقابل تعاقد فريق القادسية مع النيجيري ناسيجبا جون جامبو والأردني مهند محارمة والتونسي معين الشعباني، وأبقى فريق نجران على مدافعه الأردني أنس بن ياسين وتعاقد مع الكونجولي ايف ديبا ايلونجا والسنغالي حماد جي والبرتغالي جوليانو فرنانديز.


أما الرائد فقد استمر مع المدافع حاتم عقل وتعاقد مع صانع الألعاب البرازيلي تشارلز دا سيلفا والمغربي عقال الذي لعب الموسم الماضي مع الحزم ومواطنه جواد اقدار، فيما دعم فريق التعاون خارطته الفنية بثلاثة أجانب هم: قائد منتخب مقدونيا منصور كورتيسي وبامبا ادريسا من ساحل العاج الذي سبق له اللعب في صفوف نجران والأردني شادي هشهش وضم أخيرا المدافع المصري أمير عزمي، أما الفيصلي فتعاقد مع الكرواتي داريو يرتيتش لاعب وسط نادي هايدوك سبليت والمهاجم الألباني ميجين ميملي والسوري وائل عيان والأردني شريف عدنان.


السجل الذهبي للمسابقة


يسيطر فريق الهلال على لقب هذه المسابقة بعد أن حققها 12 مرة، ويأتي بعده الاتحاد بـ8 مرات، ثم النصر بـ6 مرات، والشباب بـ5 مرات، ثم الاتفاق والأهلي بمرتين.


وحقق الهلال البطولة أعوام 1397 , 1399 , 1405 , 1406 , 1408 , 1410, 1416 , 1418, 1422 , 1425 , 1428هـ ,1430 هـ.


وحققها الاتحاد أعوام 1402 , 1417 , 1419 , 1420 , 1421 , 1423, 1427 , 1429 هـ.


والنصر حقق البطولة أعوام 1400 , 1401 , 1409 , 1414 , 1415 هـ.


والشباب حققها 5 مرات أعوام 1411 , 1412 , 1413 , 1424 , 1426 هـ.


والأهلي له لقبان عامي 1389 و 1404 هـ، وكذلك الاتفاق له لقبان عامي 1403 , 1407 هـ.


مباريات الجولة الأولى:


السبت
- الشباب × الرائد في الرياض، ويقودها مطرف القحطاني، ويساعده الدولي عبد العزيز الكثيري ومحمد العبكري.


- نجران × النصر في نجران، ويقودها الدولي سعد الكثيري، ويساعده الدولي عبد العزيز الأسمري ومحمد خماش.


- الاتحاد × الاتفاق في جدة، ويقودها فهد المرداسي، ويساعده الدولي ناصر مظفر وزياد المنصور.


- الفتح × القادسية في الأحساء، ويقودها صالح العقيل، ويساعده إبراهيم الدباسي وخالد الدغيري.


الأحد
- الهلال × التعاون في الرياض، ويقودها فهد العريني، ويساعده مؤيد الصايغ وماجد الناصر.


- الوحدة × الفيصلي في مكة، ويقودها الدولي عبد الله القبيسي، ويساعده يحيى معتق وأحمد المناعي.


- الأهلي × الحزم في جدة، ويقودها حسين الستري، ويساعده الدولي عبد الله الشلوي وعبد الوهاب الزهراني.

جعفر ابن شري
14 / 08 / 2010, 24 : 10 AM
منقول من صحيفه سبق

الأمير السنافي
14 / 08 / 2010, 10 : 05 PM
جعفرأبن شري الف شكرلك والله يعطيك العواااافي منور المنتديات في تواجدك المميز شكرآآآآآآآآآ ودعواتك للعالمي يفوز على نجران ياااااااارب يسلمووووووووووووووووووووو

راشد بن فلاح
14 / 08 / 2010, 45 : 06 PM
اخي / جعفر .. جهد متواصل و دؤوب لتغطية كل الرياضات .. اشكرك على تفانيك ولا هنت ..


انطلاقة الموسم لا شك وانها تعني الكثير لكل الفر ق .. فأول مباراة تعتبر المحك والمنطلق الرئيس والخطوة الأهم في مسيرة اي فريق وخاصة البطل .. لذلك اتوقع ان يكون هذا الموسم من اقوى المواسم .. مع تحفظي على الزيادة .. والتي اتوقع ان تلقي بظلالها على مستوى الدوري .. لانه ومن وجهة نظري الشخصية ان الفارق بين الفرق سيكون واضح من البداية وستكون هناك طبقتان بالدوري هما المتنافسون على اللقب وقد لا يتجاوزون اربعة فرق و المتنافسون على الهبوط مع اختفاء فرق الوسط والمناطق الدافئة بسلم الترتيب .. قد تكون نظرتي تشاؤمية ولكن اتمنى ان لا تصدق تلك النظرة ..

جعفر ابن شري
15 / 08 / 2010, 56 : 03 AM
مشكووووووووووووووووووور ع مروركم

راعي المقناص
15 / 08 / 2010, 01 : 06 AM
مشكورررررررررررررررر