المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 10/08/2010 - 02:11


جعفر ابن شري
10 / 08 / 2010, 04 : 04 AM
محبو الدوري السعودي متفائلون بمشاهدة مسابقة دوري مميزة بعد رفع عدد الأندية المشاركة من 12 إلى 14، وسط توقعات بسيطرة هلالية - شبابية - أهلاوية على لقب البطولة.

Pيترقب الشارع الرياضي السعودي انطلاق أحد أقوى الدوريات العربية، عندما ينتظر بدء الدوري السعودي للمحترفين في 14 آب/أغسطس الجاري بعدما تمت زيادة عدد الفرق المشاركة من 12 إلى 14 أقامت جميعها معسكراتها خارج السعودية تحضيراً للمنافسة على اللقب.

وتظل أندية الهلال والاتحاد والأهلي والنصر والشباب الأكثر تحضيراً وتأثيراً في مباريات الدوري، حيث يتوقع النقاد ألا يخرج بطل النسخة الجديدة عن تلك الفرق الخمسة في ظل منافسة قوية من أندية الوحدة والاتفاق والحزم.



هل يحافظ الهلال على لقبه

بطل الدوري الماضي: الهلال، عدد النقاط: 56

وصيف البطل: الاتحاد، عدد النقاط: 45

ويعتبر بطل النسخة الماضية للدوري السعودي من أكثر الأندية استقراراً فنياً ومعنوياً في بلاده، فالهلال هو النادي الوحيد الذي حافظ على محترفيه الأربعة السويدي كرستيان فيلهامسون والروماني تيفيز ورادوي والكوري لي يونغ، على عكس الأندية الأخرى التي سرح محترفوها للبحث عن أندية جديدة.


وسجل الهلال حضوراً جيداً في معسكره الخارجي وقدم مستويات جيدة في بطولة النخبة الدولية التي اختتمت مؤخراً في أبها، وإن كان اخطبوط الحراسة السعودية محمد الدعيع الذي أعلن اعتزاله الكرة سيغيب عن الخريطة الزرقاء فإن حسن العتيبي سيكون مصدر ثقة الهلالين مجدداً، وهذا لا يمنع أن يجد الهلال منافسة قوية من النصر والاتحاد والأهلي والشباب للإطاحة به والتتويج باللقب.






من سيكون هداف هذا الموسم؟

هداف الدوري: محمد الشلهوب

عدد الأهداف: 10

ورغم أن الأندية السعودية ضخت ملايين الريالات في جلب المحترفين الأجانب في خط الهجوم أو دعم فرقها من خلال اللاعبين المحليين في هذا الخط، فإن إحصائية الهدافين في الموسم الماضي جاءت لمصلحة لاعب وسط الهلال محمد الشلهوب برصيد 10 أهداف فقط، ما اعتبره النقاد عجزاً هجومياً.


وفي الموسم المقبل، يتنافس مهاجمون كثر على الفوز باللقب، وإن كانت الآراء اتجهت نحو مهاجم الأهلي البرازيلي فيكتور سيموس الذي يجيد التسجيل بقدميه ورأسه، حيث نجح خلال فترة التسجيل الثانية للمحترفين عندما وقع الأهلي معه من تسجيل 14 هدفاً في المسابقات التي خاضها مع فريقه على رغم خروج فريق جداً المبكر من الاستحقاقات المحلية كافة خالي الوفاض.



القادمون الجدد يبحثون عن الأضواء

القادمون الجدد: التعاون، الفيصلي.

الأندية الهابطة: نجا الرائد ونجران من الهبوط بعد أن أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم رفع عدد أنديته المشاركة في دوري زين السعودي للمحترفين من 12 فريق إلى 14.

ويتوقع النقاد أن تشهد هذه الأندية منافسة قوية في سبيل إثبات الذات وأحقيته بالبقاء في منطقة الوسط في ظل محدودية إمكاناتها الفنية والمادية مقارنة مع الأندية الكبيرة، ومن المتوقع يقدما ضيفا الدوري التعاون والفيصلي مستويات قوية تلعب الحماسة فيها دوراً كبيراً للفت الأنظار إلى اللاعبين وضمان الاستمرار.


وأكد المدرب الوطني يوسف عنبر ليوروسبورت عربية أن النسخة الجديدة من الدوري السعودي ستكون الأقوى، خصوصاً بعد أن تمت زيادة عدد الفرق إلى 14، "إذ سيزيد ذلك من قوة التنافس الحقيقي، خصوصاً أن الأندية الـ 14 أقامت معسكراتها خارج السعودية وخاضت مقابلات ودية قوية إلى جانب تهيئة اللاعبين وخروجهم عن الأجواء التي اعتادوا عليها في السعودية. وبعد عودتهم باتوا أكثر جهوزية وتشوقاً لانطلاق الدوري".

وأضاف عنبر "أتوقع أن يكون الأهلي نداً قوياً هذا الموسم ويتربع على عرش المسابقة منذ البداية ويبعد بطل النسخة الماضية الهلال عن لقبه، فيما أتوقع أن يكون حضور الاتحاد غير مبهر لوجود مشاكل فنية إدارية داخل البيت الاتحادي على عكس النصر والشباب والحزم فإني أتوقع حضورهم القوي".


فيما أكد المحلل الفني علاء رواص أن الهلال أكثر الأندية ثباتاً وانسجاماً، على عكس الاتحاد الذي لا زال يشهد بلاطه مشاكل قائد الفريق محمد نور مع البرتغالي مانويل جوزيه، في الوقت الذي يظل فيه الشباب من أكثر الأندية استقراراً معنوياً.

ويعتبر الأهلي من أكثر الأندية تطعيماً لصفوفه، وبالتالي توقع رواص أن "يكون في هذا الموسم في قمة توهجه ولن يخرج اللقب عن الهلال أو الأهلي".



مصدر يورو سبورت منقول

خزام بن مناحي بن شري
10 / 08 / 2010, 17 : 05 AM
يعطيك العافيه واتمنى لك التوفيق