المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مانشستر يونايتد وتشلسي: من يتوج بأول الألقاب؟


جعفر ابن شري
08 / 08 / 2010, 59 : 02 AM
يسعى تشلسي بطل الثنائية إلى مواصلة النتائج الرائعة التي حققها الموسم الماضي عندما يواجه وصيفه مانشستر يونايتد في مباراة درع المجتمع الإنجليزية غدا الأحد على ملعب ويمبلي الشهير في العاصمة لندن.

ونجح الفريق الأزرق في خطف لقبي الدوري والكأس في الموسم الماضي، بقيادة مدربه الإيطالي كارلو آنشيلوتي الذي أعاد نكهة الألقاب الى خزائن النادي، بعدما استهلها في الألفية الثالثة البرتغالي جوزيه مورينيو.

يبدأ أنشيلوتي، مدرب ميلان ويوفنتوس الإيطاليين سابقا، موسمه مرة جديدة بمباراة درع المجتمع وبمصافحة مدرب ماشستر السير الإسكتلندي أليكس فيرجوسون.

وكان تشلسي أحرز لقب درع المجتمع الموسم الماضي للمرة الرابعة في تاريخه بفوزه على مانشستر يونايتد بالذات بركلات الترجيح (4-1) بعد انتهاء الوقت الاصلي بالتعادل 2-2، وسجل لمانشستر آنذاك البرتغالي لويس ناني (10) وواين وني (90)، في حين سجل البرتغالي ريكاردو كارفاليو (52) وفرانك لامبارد (72( هدفي تشلسي.

وسبق لتشلسي الفوز بلقب الدرع ايضا أعوام 2005 (2-1 على حساب آرسنال) و2000 (2-0 على حساب مانشستر يونايتد) و1955 (3-0 على حساب نيوكاسل)، في حين أحرزها مانشستر ثلاث مرات الألفية الجديدة أعوام 2003 و2007 و2008.

وهذه المرة الرابعة التي يتواجه فيها الفريقان في درع المجتمع، علما بان المباريات السابقة انتهت جميعها بركلات الترجيح.

فعام 2007 فاز مانشستر يونايتد 4-2 بعد التعادل 1-1، وكرر الفوز بعد 10 سنوات بنتيجة 3-0 بعد التعادل 1-1، قبل فوز تشلسي في العام الماضي.

وخضع تشلسي لبعض التغييرات عن الموسم الماضي، فرحل الألماني ميكايل بالاك وجو كول والمدافع البرازيلي بيليتي، واستقدم أنشيلوتي لاعب وسط ليفربول الاسرائيلي يوسي بنعيون، والبرازيلي راميريس من بنفيكا البرتغالي.

وقبل أسبوع على بداية الدوري الأنكليزي الممتاز الذي توج فيه "الزرق" بفارق نقطة عن "الحمر"، ستعطي مباراة الغد صورة عن الفريقين بعد إنهاء إستعداداتهما للموسم المقبل.

وجاءت إستعدادات تشسلي مخيبة للامال، إذ فاز على كريستال بالاس 1-0 وخسر أمام أياكس الهولندي 1-3، وفرانفورت الألماني 1-2 وهامبورج الألماني 1-2.

من جهته، كان مانشستر افضل نسبيا، إذ فاز في 4 مباريات وخسر اثنتين أمام فرق أقل شأنا أمثال فيلادلفيا وكانساس سيتي الأميركيين وجوادالاخار المكسيكي وتشكيلتين أميركية وايرلندية.

واعتبر فيرجوسون أن تشلسي سيكون منافسه الاخطر للفوز بلقب الدوري هذا الموسم: "لقد أحرزوا الدوري والكأس الموسم الماضي".

وسيغيب عن يونايتد الظهير الأيسر الفرنسي باتريس إيفرا الذي أعطاه مدربه اسبوعا إضافية للراحة، ولاعب الوسط مايكل كاريك لاصابته في كاحله الأربعاء الماضي، بالإضافة إلى البرازيلي اندرسون والمدافع الدولي ريو فرديناند.

وستتجه الأنظار الى الصفقة الواعدة التي أجراها مانشستر باستقدام المهاجم المكسيكي الدولي خافيير هرنانديز "تشيتشاريتو" (22 عاما) الذي كشف عن موهبة كبيرة منذ قدومه إلى ملعب أولد ترافورد، أما من جهة تشلسي، فيأمل المهاجم الواعد الفرنسي جايل كاكوتا أن يفتح له انشيلوتي باب المشاركة في الشوط الثاني.

وسمى أنشيلوتي التشكيلة التي ستشارك في المباراة، وستكون مؤلفة من الحارس البرتغالي هيلاريو، الصربي برانيسلاف ايفانوفيتش، جون تيري، البرتغالي باولو فيريرا، أشلي كول، الغاني مايكل إيسيان، فرانك لامبارد، النيجيري جون أوبي ميكيل، الإيفواري سولومون كالو، الفرنسيان نيكولا أنيلكا وفلوران مالودا، في حين سيبقى الإيفواري ديدييه دروجبا على مقاعد البدلاء، وسيغيب الحارس التشيكي بيتر تشيك، المدافعان البرازيلي اليكس والبرتغالي جوزيه بوسينجوا.

وخضع دروجبا (32 عاما) نهاية الشهر الماضي لعملية جراحية لعلاج اصابة في ثنية الفخذ عانى منها اغلب فترات الموسم الماضي.

وعلق انشيلوتي على تشكيلته: "أعتقد أن العائدين من كأس العالم ليسوا جاهزين 100 %، لكنهم بحاجة للعب".

في المقابل اعتبر فيرجوسون (68 عاما)، ان روني والدولي السابق مايكل اوين (30 عاما) الذي غاب عن المونديال، سيشاركان في اللقاء: "روني وأوين بحاجة للعب على الأقل 45 دقيقة في مباراة الاحد".

لكن ما أظهره نجوم الفريقين في مونديال جنوب أفريقيا الأخير، كان مثيرا للشفقة، فعانى واين روني، والفرنسي باتريس ايفرا والصربي نيمانيا فيديتش من مانشستر، ولم يكن لاعبو تشلسي أفضل على غرار الإيفواري ديدييه دروجبا، الفرنسي نيكولا أنيلكا، جون تيري، فرانك لامبارد والنيجيري جون أوبي ميكيل