المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نحن قوم لا نأكل بقايا الرجال !!!


البعد الرابع
20 / 07 / 2010, 38 : 03 AM
حُكي أن هند ابنة النعمان كانت أحسن أهل زمانها , فوُصِف للحجاج حُسنها فأنفذ إليها يخطبها وبذل لها مالًا جزيلًا , ولم تكن تعلم هند بقبح الحجاج بن يوسف الثقفي , إنما تسمع بسمعته القوية وأنه رجل لا يشق له غبار , فوافقت على ذلك الأساس , وذات مرة وبعد مرور فترة على زواجها اكتشفت قساوة طبعه و دمامة خلقته اللذان لم يساعداها في حب زوجها , جلست هند أمام المرآة تندب حظها وهي تقول :
وماهند إلا مهرة عربية @@@ سليلة أفراس تحللها بغل
فإن ولدت فحلًا فلله درها @@@ وإن ولدت بغلًا فجاء به البغل
وقيل أنها قالت :
لله دري مهرةُ عربية @@@ عُمِيت بليل إذ تَفخذها بغلُ
فإن ولدت مهراً فلله درها @@@ وإن ولدت بغلاً فقد جاد به البغل ُ
فسمعها الحجاج فغضب فذهب إلى خادمه وقال له : اذهب إليها وبلغها أني طلقتها في كلمتين فقط لو زدت ثالثة قطعت لسانك وأعطها هذه العشرين ألف دينارًا فذهب إليها الخادم فقال:
كنتِ فبنتِ .
كنتِ يعني كنتِ زوجته .
فبنتِ يعني أصبحتِ طليقته .
ولكنها كانت أفصح من الخادم فقالت:
كنا فما فرحنا ... فبنا فما حزنا .
وقالت خذ هذه العشرين ألف دينار لك بالبشرى التي جئت بها .
وقيل أنها بعد طلاقها من الحجاج لم يجرؤ أحد علي خطبتها وهي لم تقبل بمن هو أقل من الحجاج .
ثم بعد ذلك بلغ أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان خبرها ووصف له جمالها , فأرسل إليها يخطبها فأرسلت إليه كتابًا تقول فيه بعد الثناء عليه : اعلم أمير المؤمنين أن الإناء ولغ فيه الكلب , فلما قرأ عبد الملك الكتاب ضحك من قولها , وكتب إليها يقول : إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبعًا إحداهن بالتراب فاغسلي الإناء يحلّ الاستعمال .
فلما قرأت كتاب أمير المؤمنين وافقت وبعثت إليه برسالة تقول: أوافق بشرط أن يسوق البغل أو الجمل من مكاني هذا إليك في بغداد الحجاج نفسه فوافق الخليفة فأمر الحجاج بذلك .
فبينما الحجاج يسوق الراحلة إذا بها توقع من يدها ديناراً متعمدة ذلك، فقالت للحجاج : يا غلام لقد وقع مني درهماً فأعطنيه !
فأخذه الحجاج فقال لها :إنه ديناراً وليس درهماً !
فنظرت إليه وقالت: الحمد لله الذي أبدلني بدل الدرهم دينارًا.. ففهمها الحجاج وأسرها في نفسه أي أنها تزوجت خيرًا منه .
وعند وصولهم تأخر الحجاج في الاسطبل والناس يتجهزون للوليمة فأرسل إليه الخليفة ليطلب حضوره .
فرد عليه : نحن قومٌ لانأكل فضلات بعضنا أو أنه قال:
ربتني أمي علي ألا آكل فضلات الرجال !!
ففهم الخليفة وأمر أن تدخل زوجته بأحد القصور ولم يقربها إلا أنه كان يزورها كل يوم بعد صلاة العصر .
فعلمت هي بسبب عدم دخوله عليها، فاحتالت لذلك وأمرت الجواري أن يخبروها بقدومه لأنها أرسلت إليه أنها بحاجة له في أمر ما ؛ فتعمدت قطع عقد اللؤلؤ عند دخوله ورفعت ثوبها لتجمع فيه اللآليء ؛
فلما رآها عبد الملك... أثارته روعتها وحسن جمالها وتندم لعدم دخوله بها لكلمة قالها الحجاج .
فقالت: وهي تنظم حبات اللؤلؤ... سبحان الله !!
فقال: عبد الملك مستفهمًا لم تسبحين الله !!!
فقالت: إن هذا اللؤلؤ خلقه الله لزينة الملوك !
قال: نعم !
قالت: ولكن شاءت حكمته ألا يستطيع ثقبه إلا الغجر ؟!؟ ( داهية )
فقال متهللًا: نعم والله صدقتِ.. قبح الله من لامني فيك . ودخل بها من يومه هذا فغلب كيدها كيد الحجاج .
من الموروث الثقافي
من كتاب المستطرف في كل فن مستظرف للأبشيهي باب ( ذكر فصحاء النساء وحكاياتهن ) ص 99:98 .
[/size][/font][/center]

هذال آل الشوافه
20 / 07 / 2010, 40 : 05 AM
البعد الرابع رائعه جدا القصه ولكن لاتعليق تقديرا لشخصك الرائع...

البعد الرابع
20 / 07 / 2010, 22 : 06 AM
أ. هذال
أشكركم
لكن عفوًا لماذا " لا تعليق " تقديرَا لشخصكم الرائع ؟
هل هناك شيء أعضبكم أو أثار امتعاضكم وحفيظتكم من القصة ؟
هي موروث ثقافي , وأحببت أن نرتبط قليلًا بالتراث , وأنا أنوي أن أنزل كل يومين هنا موضوعًا من التراث من مثل هذه القصة , أرجوكم إن كانت القصة هذه لا تروق لمعاليكم أو عندكم عليها أي ملاحظات أو أي تحفظ وافووني بها كتعليقات حتى أتوقف عن البحث في ثنايا الكتب التراثية ؛ إن كنتم لا تريدون ذلك !

دمتم بود

راعي المقناص
20 / 07 / 2010, 04 : 11 AM
موضوع جيد الله يعطيك العافيه

شكسبير
20 / 07 / 2010, 43 : 11 AM
البعد الرابع موضوعك جدا جميل وكنت أنا متشوق للقصه هذي كامله لأني كنت أعرف فقط جزء منها .

لاتحرمنا من جديدك

بعيدة نظر
20 / 07 / 2010, 04 : 12 PM
قصه جميله (إن كيدهن عظيم)

ولعل هناك امر ما في نفس يعقوبه ,,

ولكن تبقى القصص متراكمه للاستمتاع بقرائتها فقط

خصوصاا قبل النوم

,,,

البعد الرابع
20 / 07 / 2010, 30 : 07 PM
أ.راعي المقناص أسعدني مروركم وأشكركم عليه .
أ.شيكسبير أشكركم كثيرًا على المرور وأعدكم بالجديد الممتع إن شاء الله .
أ.شيخة أشكركم على مروركم وتعليقاتكم ذات المغزى الجميل الذي ينم عن ذوق رفيع وفكر مختلف .



دمتم بود

ابوخالد
20 / 07 / 2010, 10 : 08 PM
قصه رائعه ..

يتبين منها فصاحة العرب..وجوامع الكلم..

ما أكثر ما يتكلم القوم اليوم !!

لشرح كلمه معينه او شعور ما..

وبالكاد يصل للمتلقى !!

ما اجمل اللغة العربيه..

شكرا البعد الرابع..

الحقيقه بودي ان تكون مواضيعك بشكل شبه اسبوعي حتى تلقى التفاعل المطلوب( بالنسبه للمواضيع الحواريه)

اما بالنسبه للمواضيع التي على غرار هذا الطرح فتوقيتك جميل وانا أحد المتابعين..
.................................................. ..........

سؤال: هل كانت هند ابنة النعمان ام هند ابنة المهلب بن ابي صفره؟

هذال آل الشوافه
20 / 07 / 2010, 40 : 10 PM
البعد الرابع تسلمين على التواصل والطرح الهادف وأنا ما أحب أجرح أحد لكن أختنا الفاضله شيخة الغلا جابت الذي كان في نفس بعقوبه ويعطيكم العافيه جميع بالعكس أنا من المتابعين لكتاباتك دائما فواصلي أيتها المبدعه ومنكم نستفيد ونفيد..

البعد الرابع
21 / 07 / 2010, 07 : 02 AM
أ. أبوخالد أشكركم على مروركم واقتراحكم محل عنايتنا .
إجابة السؤال ( هل كانت هند ابنة النعمان أم هند ابنة المهلب بن أبي صفرة ؟)
لا كانت هند ابنة النعمان , وأيضًا لهند ابنة المهلب بن أبي صفرة قصة أخرى , فهي أم معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ولها قصة مشهورة في الجاهلية , لعلها تكون هي القادم من النقل , وانتظروها والفضل في تذكرها لكم أ. أبا خالد .
أ. هذال أشكركم مرة أخرى , ولكنكم فسرتم الماءَ بعد الجهد بالماءِ .
وأحب أن أهدي لكم أنتم أ. هذال و أ. شيخة هذا البيت :
ليس الغبي بسيدٍ في قومه @@@@ لكن سيدَ قومِه المتغابي
أشكركم مرة أخرى ودمتم بود و إلى نقل آخر بإذن الله

ابوخالد
21 / 07 / 2010, 15 : 02 AM
أ. أبوخالد أشكركم على مروركم واقتراحكم محل عنايتنا .

إجابة السؤال ( هل كانت هند ابنة النعمان أم هند ابنة المهلب بن أبي صفرة ؟)
لا كانت هند ابنة النعمان , وأيضًا لهند ابنة المهلب بن أبي صفرة قصة أخرى , فهي أم معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ولها قصة مشهورة في الجاهلية , لعلها تكون هي القادم من النقل , وانتظروها والفضل في تذكرها لكم أ. أبا خالد .




لا بل اقصد هند بنت المهلب..
ولقد تزوجها فعلا الحجاج وسجن اخاها يزيد...لقول مشعوذ ما كما قد قرأت قديما..
لأنه اخبره انه سيحل مكانه في حكم العراق..

اما ام معاويه بن ابي سفيان ..
فهي الصحابيه الجليله..هند بنت عتبه بن ربيعه..الذي قتل يوم بدر..وهو أحد سادات قريش
وأخذت بثأرها من حمزه بن المطلب (عم رسول الله صلى الله عليه وسلم) قاتله..برمح وحشي الحبشي( أسلم لاحقا)
وقد اقسمت ان تشرب الخمر في جلدة رأسه وان تأكل من كبده..
فسميت بآكلة الأكباد..

البعد الرابع
21 / 07 / 2010, 32 : 02 AM
:10: أ. أبوخالد
أنا آسفة لقد تعجلت الإجابة أعتذر
سأرجع للمرجع سريعًا ولي عودة أسرع وتعقيب على ملاحظتكم بإذن الله
انتظروني

ابوخالد
21 / 07 / 2010, 35 : 02 AM
:10: أ. أبوخالد
أنا آسفة لقد تعجلت الإجابة أعتذر
سأرجع للمرجع سريعًا ولي عودة أسرع وتعقيب على ملاحظتكم بإذن الله
انتظروني

على الرحب والسعه..

هذال آل الشوافه
21 / 07 / 2010, 54 : 02 AM
كاتبتنا القديره/ البعد الرابع -للتوضيح فقط أنا في كلمة لاتعليق أقصد أنك من النصف الثاني من المجتمع ولاحبيت أزعلك , وقد فهمتها أختنا شيخة الغلا حينما قالت(أن كيدهن لعظيم) تقصد النساء - أو بالمعنى الصحيح زوجة الحجاج التي وردت في القصه- وأسمتني ببعقوبه الذي في نفسه شي - ومشاعرك وتقدير جهودك أهم من الموضوع , وإن رضيتي علينا ولا توسطنا بشيخة الغلا عليك -دمتوا جميعا بخيروهذا تفسيرالماء بعد الجهد بالماء أتمنى أن تكون وضحت الصورة..

البعد الرابع
21 / 07 / 2010, 17 : 03 AM
أ. أبوخالد تأكدت الآن ..
صاحبة القصة التي ذكرتها هي فعلًا هند ابنة النعمان , هذا ماورد عندي في المرجع , ولم أقرأ أن الحجاج تزوج هند أخرى , غير هند التي في القصة . يعني صح علي :14:
أما هند بنت المهلب هذه لم أجد عنها شيئًا الآن بالمرجع وسأتركها في بحث آخر وقصة قادمة بإذن الله (يعني سأتقصى لكم خبرها ) .
أما ماقلتم عن أم معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه فقد أصبتم كبد الحقيقة بارك الله لكم في علمكم ,
ولأنني وعدتكم فلن أفسد المفاجأة عليكم , وسأنقل القصة غدًا بإذن الله في متصفح خاص في العام على ما قد اقترح لي معاليكم .
أشكركم ودمتم بود

البعد الرابع
21 / 07 / 2010, 32 : 03 AM
أ. هذال أشكركم أخي الكريم على حسن لباقتكم وقد اتضحت الصورة فعلًا فشكرًا لكم .

اسمحوا لي أرجوكم بتعديل لما قامت به أ. شيخة وقمتم به أنتم أيضًا أ. هذال :
لا يوجد شيء على الإطلاق اسمه " بعقوبة " إلا مدينة أظنها في العراق أو بالشام , على أي حال ؛ إذا كتنم تقصدون " إلا حاجة في نفس يعقوب " فما هكذا توظف هذه العبارة ! عفوًا , فما معنى ( لعل هناك حاجة في نفس بعقوبه ) أو كما قالت أختنا الكريمة أ. شيخة , ثم أنت تؤكد على كلامها وتقول : (وأسمتني ببعقوبه) , عفوًا لا تغضبا مني أخواي الكريمان فوالله لقد ذهبت إلى محرك البحث وبحثت عن عبارتيكما ولم أجد لهما أي تفسير منطقي يتصل بموضوعنا , إلا إن كنتم تقصدون " إلا حاجة في نفس يعقوب " !! لا أدري

أتمنى أن تنيروني بمعرفتكم إخوتي الكرام

دمتم بحفظ الله

هذال آل الشوافه
21 / 07 / 2010, 42 : 05 AM
البعدالرابع شكرا لك والظاهر أن الشيخه تقصد شئ في نفس يعقوب وبرافو عليك على سرعة الرد وتقصي الحقائق -فوالذي نفس هذال بيدة أنني لم أقصد الأساءة لك ولا لغيرك والذي قصدته( شئ في نفس يعقوب) والله يبعدنا من بعقوبه العراق أو سوريا-وأما أنتي ياشيخة الغلا فأمامك خيارين أما الأعتذار من كاتبتنا أو تعيدين لي بهذا الأسم وتعزيمن البعد الرابع @ دمتم لنا البعد الرابع والمشرفه والشاعره والأديبه (شيخة الغلا) وكل المخلصات في منتدانا لنصل به إلى سنام المجد...

أبو ياسر
21 / 07 / 2010, 00 : 01 PM
أبا سعيد أعجبني كثيراً قسمك / والذي نفس هذال بيده!!
أشعر أنك دخلت جو الموضوع صح ، أسعد الله أيامك !!
أما عن الموضوع فتتجلى فيه بلاغة العرب ، و حسن انتقائهم للكلم ، فبحق أمة العرب أمة البلاغة و البيان ، هذه القصة لأول مرة أطلع عليها ، كوني لم أقرأ كتاب المستطرف بعد ، و لازلت أمني النفس بقرائته.
ومن العجيب أني قرأت كتاباً في التحذير منه!! ، ونقل صاحب هذا الكتاب قصصاً فاحشة ذكرها صاحب المستطرف ، لا تمت للدين ولا لشهامة الرجال بصلة!!، فعلى أي حال مقياس الشريعة لا بد أن يضرب في كل فن من فنون العلم ، والأدب لا أقول أنه يغتفر فيه ما لا يغتفر في غيره من الفنون ، لا ! هذه عبارة خاطئة و لا دليل يخرج الأدب من حياض الشريعة، وفي المقابل لا أرى رأي من يقول بوجوب تهذيب الكتاب للطلاب و تخليصه من كل شائبة تشوب الأخلاق، إذ لا يحق لنا تحريف التراث إما بزيادة أو نقص فنقبله كما جاء،و نكون معتدلين عند التعاطي معه، فعند قراءة قصص المجون و الفحش نجاوزها و لا نهتم لها، و ما تطرب له النفس من قصص البطولة و الحكمة و الحب الشريف نقف عنده و نقرأه بتمعن لتخلص إلى نفوسنا هذه المعان الجليلية ...
الأستاذة الكريمة / البعد الرابع .. شكر الله لك هذا النقل .. وقيل قديماً ( اختيار المرء قطعة من عقله)

بعيدة نظر
21 / 07 / 2010, 47 : 03 PM
كانت كلمتي السابقه ايجازاا لما قاله الاستاذ مجمع البحرين

وكان من المفترض ان اللبيب بالاشاره يفهم ..!!

من ناحية "حاجه في نفس يعقوبه" انا لم أخطئ فالعباره وانماا خرجت بها لتكون مناسبه للحدث مع الفاعل

اتمنى ان يوضع قسم خاص للمواضيع الساخنه

فهي انسب مقاماا لمثل هذا النقاشات والتي قد تؤدي للضحك تارة وللغضب تارة أخرى

وأود أن لايطلق لقب (أ) لي فأنا لست أهلا له

رحم الله إمرئ عرف قدر نفسه ..!!
,,,

البعد الرابع
21 / 07 / 2010, 13 : 06 PM
أ. هذال شكرًا لكم لقد اتضحت الصورة منذ البداية كل ماهنالك أن لديكما خطأ كتابي أو بالنقل أو حتى بالتوظيف اشتركتما به سويةً أردت تعديله لكما هذا هو اللب . شاكرة ومقدرة أستاذنا الكريم .
أ. مجمع البحرين أضحك الله سنكم , يبدو أنكم تتمتعون بروح دعابة قوية هنأكم الله بها , نعم كلامكم صحيح ؛ الكتاب مليء بالفحش حتى هذه القصة , استخلصت منها البذيء الكثير من أبيات الشعر التي رددها الحجاج وطليقته في رحلة هند إلى زوجها أمير المؤمنين , لكن حقيقةً يبدو الكتاب مليء بالتراث في أشياء أخرى ممتعة ومفيدة , ونحن ياسادة مثل الغربال نأخذ فقط مانريده , ولسنا اسفنجة !!
أشكركم على مروركم الكريم .
أ. شيخة أشكركم عزيزتي على مروركم ولكم مطلق الحرية في وضع هذه المواضيع في أي مكان بالمنتدى المهم فقط وصولها للآخرين , موفقة أستاذتنا الكريمة .
اعتدت ياسيدتي أن أكتب هذه الألف وأن أنطقها قبل اسم أي شخص أتحدث إليه , هي تأدب في الحديث مع الآخرين , ليس أكثر , واعتبريها نوعًا من الفأل الحسن ياأخيتي وبدل أن تكرهينها قولي كما يقول أخواننا المصريون ( يسمع من بوئيك ربنا ) .
شاكرة مروركم جميعًا ودمتم بود

بعيدة نظر
21 / 07 / 2010, 41 : 06 PM
أرى أن كلامك يكثر ويتشعب دائما من غير هدف مالسبب ..!!

اسلوبك ليس اسلوب نقاش بل هجوم وصد ,,

على العموم قد قيل سابقا (النساء ناقصات عقل ودين)


,,,

البعد الرابع
21 / 07 / 2010, 44 : 06 PM
شكرًا أ. شيخة وجهة نظرك هذه على العين والرأس سيدتي وسأحاول أن ألجم الكي بورد لدي إرضاء لمعاليكم عزيزتي .
تقبلي فائق تحياتي

ابوخالد
21 / 07 / 2010, 24 : 09 PM
البعد الرابع..

هند ابنة النعمان بن منذر..

كانت قبل بعثة الرسول او اثنائه ولها قصه مع بني شيبان اثناء غزوة ذي قار التي اجتمع العرب فيها لأول مره ضد دولة الفرس في العراق..

هند بنت عتبه ..ابنة سيد من سادات قريش اسمه عتبة بن ربيعه..
وام معاوية بن سفيان الخليفة الاموي..الأول..

هند ابنة المهلب بن ابي صفره..هي زوجة الحجاج بن يوسف..وصاحبة القصه.

هذه الحقيقه ولا احتاج الى مراجع لأثباتها !!

كنت سابقا احاول التلميح لورود الخطأ لكنك اصررتي على ايراده ..

ولك حرية الاختيار..

شكرا لك .

سفير السعد
21 / 07 / 2010, 27 : 09 PM
قصه رائعه
يعطيك العافيه

البعد الرابع
21 / 07 / 2010, 02 : 10 PM
أ. سفير الحزن أهلًا وسهلًا بك أسعدني مروركم .
أ. أبوخالد أود إخباركم بأن المرجع عندي بهذا الاسم وأنا نقلته من المرجع , وعندما ذهبت إلى المواقع الإليكترونية وجدت تضاربًا بين الأسماء فعلًا كما أورد معاليكم .
الحقيقة أن العبرة هذه القصة هي في ردود هذه المرأة فقط , وأنا لي عودة في موضوع التحقق من اسمها وأعدكم أنني سأتقصى لكم الحقيقة بإذن الله .
عفوًا أ. أبوخالد ليس إصرارًا مني صدقوني ! لكنني نقلته من الكتاب بهذا الاسم و تحققت من ذلك من موقع إليكتروني أكاديمي متخصص في علوم اللغة العربية وأدابها , وعلى أي حال حتى الكتب قد تتضارب في الروايات وتختلف الأخبار .
سعدت بمروركم أ. أبوخالد وتقبلوا فائق تحياتي
دمتم بود

البعد الرابع
22 / 07 / 2010, 16 : 01 AM
أ. أبوخالد لكم كل تحية وتقدير أنتم وبقية أعضاء المنتدى
توصلت إلى معلومة قبل قليل من قبل متخصصين :
- قيل أن هند المذكورة في القصة ليست هندًا بنت النعمان بن المنذر ملك الحيرة , لأن هند بنت ملك الحيرة كانت عجوزًا في التسعين من عمرها متبتلة نصرانية في دير قد كف بصرها , عندما دخل الحجاج العراق في عصر عبد الملك بن مروان فأرسل إليها خاطبًا ,, وكان الحجاج أعورًا , فقالت له : والله ما جئتني خاطبًا ولا راغبًا ولكنك أردت أن يقال عنك أنك صاهرت النعمان بن المنذر وإلا ماهو الفضل في اجتماع أعور وعمياء .
- قيل أنها فعلًا هند بنت النعمان لكن ليس النعمان ملك الحيرة , إنما هو النعمان بن بشير الأنصاري الصحابي الجليل .
- قيل أن القصة من أساسها مختلقة وفيها خلط وتشابه في الأسماء نشرها العراقيون نكاية في أميرهم الحجاج .
المؤرخون أستاذنا القدير بشر قد يصيبون ويخطئون , وقد ترغمهم السياسات والانقسامات على بعض التزييف . كل ماعلينا أن نستمتع بما كان ماعندهم من آداب وفنون وبلاغة وفصاحة فقط , وإلا فانظروا إلى التاريخ القريب والأحداث القريبة ؛ قلما يسلم حدث من غير تزييف للحقائق وتشويه للصور .
دمتم بود أعزائي