المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مارأيك؟؟؟


زعفران
17 / 07 / 2010, 19 : 07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابي ادخل بالموضوع على طول لو جاك واحد يخطب بنتك او اختك او قريبتك وقال ابي اشوفها وش يكون ردك. للاسف عندنا شائع ان الواحد ما يشوف البنت يعني حظك ونصيبك يمكن تشوفها امه او اخته بس مزاجها يختلف عنه ويمكن يتسبب بالطلاق بين الزوجين انا اذكر واحد من زملائي خطب بنت وشافتها امه واعجبتها يوم دخل عليها ما اعجبته مره من شكل واخلاق اليوم الثاني طلقها وسال امه وش اعجبك فيها يوم تخطبينها لي قالت فزتها يوم تجيب الاغراض قال ليه بتسابقين فيها .ههههههه وهو متخسر مهرو خسائر كثيره طبعا سنة الرسول شوفت البنت واحنى المفروض نتبع سنة الرسول ابي ارائكم الله لا يهينكم .
بصراحه أنا أعجبني الموضوع في أحد المنتديات ونقلته لأني بصراحه حبيت أشوف آراءكم وتعليقاتكم فأرجو منكم الرد

البعد الرابع
17 / 07 / 2010, 49 : 07 PM
للأسف أستاذ زعفران عندنا خلط بين العادات والدين
النظرة الشرعية حق للخاطب وللمخطوبة أيضًا , لكن عيبنا أن الدين للناس ولئلا يقال كذا أو كذا
أظن أنك اخترت المنتدى الخطأ لطرح مثل هذا الموضوع
لأنه حتى وإن كان هناك اقتناع بهذا الحق للخاطب وللمخطوبة , فسيعطى لهما في الخفاء ودون أن ينتشر الخبر بين الجماعة .
{ ماذا يقولون الجماعة؟ } عندنا هو دستور حياتنا الذي نسير عليه للأسف
مع أنه إذا حصل طلاق أو عدم اتفاق أو عدم انسجام بين الزوجين فالجماعة في هذه اللحظة في سبات عميق .

لا تدقق كثيرًا هذه من بعض تناقضاتنا أن نقول ما لا نفعل .

ابتسم فأنت .......
وارفع رأسك أنت ........

هذال آل الشوافه
18 / 07 / 2010, 31 : 12 AM
أخوي زعفران أنا معك - لكن المشكله أن بعض الشباب لو ما أعجبته البنت ممكن يقعد في كل مجلس بنت فلان فيها كذا وكذا بل أن بعضهم حتى لو البنت ملكة جمال وتمكن من رؤيتها وهو غير جاد في الموضوع يمكن يكون مجامله لأهله تعذر بعد رؤية بنت الناس قال ما أعجبتني -والحقيقه بحكم أقامتي في المنطقة الجنوبيه رؤية البنت عندهم شئ ضروري شئت أم أبيت وأمورهم على مايرام لاطلاقات ولا مجاملات بل أن بعضهم يشترط مبلغ من المال قبل الرؤيه فإذا تم زواج فيخصم من المهر وإن لا فيذهب للبنت مقابل الرؤيه حتى لا يكون هناك تلاعب من قبل الشباب- والرؤيه من وجه نظري وتيمننا بديننا الحنيف لابد منها -وكل ما ألتزمنا بديننا وتعاليمه فإن شاء الله أمورنا كلها في السليم وأبتعدنا عن العادات الجاهليه التي تؤخرنا للورى بدون فائدة - مع تمنياتي للجميع بالتوفيق في زواجاتهم.

أبو ياسر
18 / 07 / 2010, 54 : 01 AM
أشكرك يا زعفران على اختياراتك الموفقة ، و قبل أن أعرض رأيي أعجبني كثيراً رد البعد الرابع ، فأوافق على كل كلمة قالتها! إلا بخصوص المنتدى فأعتقد أنه من الصح عرضه هنا ،لأن من الواجب علينا أن ننتقد ما فيه خطأ و نصححه بضوء الشريعة !!
أما عن رأيي فلا أرى بأس من أن يرى المتقدم ابنتي أو قريبتي، بعد ان أتأكد أنه جاد ويريد الزواج ، لأن هذا أمر ندبت إليه الشريعة ، وحق من حقوق الزوج و الزوجة ، يترتب عليه الكثير من المصالح ..
سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله- :
من أسباب الطلاق يا سماحة الشيخ عدم رؤية الزوج لزوجته قبل الدخول عليها، وديننا الإسلامي قد أباح ذلك فما تعليق سماحتكم حول هذا الموضوع ؟
فأجاب :
لا شك أن عدم رؤية الزوج للمرأة قبل النكاح قد يكون من أسباب الطلاق , إذا وجدها خلاف ما وصفت له
ولهذا :
شرع الله سبحانه للزوج أن يرى المرأة قبل الزواج حيث أمكن ذلك فقال صل الله عليه وسلم ( إذا خطب أحدكم المرأة فإن أستطاع أن ينظر منها إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل فإن ذلك أحرى إل أن يؤدم بينهما )) رواه أحمد وأبو داود بإسناد حسن وصححه الحاكم من حديث جابر رضي الله عنه وروى أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجة عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه :
أنه خطب إمرأة فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما )
وروى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه :
أن رجلا ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه خطب إمرأة فقال له صلى الله عليه وسلم ( أنظرت إليها ؟) قال : لا , قال ( إذهب فأنظر إليها ) وهذه الأحاديث وما جاء في معناها كلها تدل على شرعية النظر للمخطوبة قبل عقد النكاح لأن ذلك أقرب إلى التوفيق وحسن العاقبة .
وهذا من محاسن الشريعة التي جاءت بكل ما فيه صلاح للعباد وسعادة المجتمع في العاجل والآجل فسبحان الذي شرعها وأحكمها وجعلها كسفينة نوح من ثبت عليها نجا ومن خرج عنها هلك.
الفتاوى-كتاب الدعوة (2/207،208) لسماحة الشيخ ابن باز -رحمه الله- ..
زعفران .. أشكرك على الموضوع ، ولكن لم تقل لنا رأيك :025:

زعفران
18 / 07 / 2010, 21 : 02 AM
أنا أوافقك أخي مجمع البحرين وأشكر مرورك ونقدك وأوافقك بكل كلمة كتبتها وأشكر كل من المشاركين بالردود وأعجبني قول الأخ هذال بأخذ مبلغ من المال حتى يحد من التلاعب بالنظرة الشرعية

إبن مسرد
18 / 07 / 2010, 33 : 02 AM
اشكرك اخي زعفران جزيل الشكرعلى طرح هذا الموضوع وانا اقول بأنه مافيه اي عيوب او اي إنتقاد من قبل ابائنا او اخواننا لأنه قد سمعت بان هناك من قام بحفله ملكة زواج وهذا الشيء غريب علينا في جاش ومافيها اي شيء لهذا فأنا اقول بأنه قد يتقبله الكثير من الاباء بل هناك مشكله وهي ان بناتنا اكثر من شبابنا لذا عندما يتقدم الخاطب بخطبة ابنتك ويطلب رؤيتها سوف يكون الرد عليه بالموافقه وخاصه اذا كان صالح وخير واما بما يتكلم الخاطب عندما لا تعجبه لدى الجماعه اجزم بأنه مستحيل لأنه صالح ومن خيرة الرجال لانه يريد ايضاً ستر اخته وقد يفعل الشيء نفسه لذا فأنا ايد النظره الشرعيه والتواصل معها بعد ان يتملكها على سنة الله ورسوله لكي يعبر الشخص عن نفسه بكل صدق وامانه وهي كذلك فبعدها كل شخص يعرف مصيره من الحياه قبل دخوله بوابة القفص الذهبي

البعد الرابع
18 / 07 / 2010, 36 : 05 AM
أستاذ هذال / عفوًا من قال لك لا يوجد لدى أهل الجنوب طلاقات بل يوجد ويوجد ؟ وعلى فكرة حتى في الغرب والدول العربية المتفتحة الخاطب ينفتح على مخطوبته وبطلاقة , بل وتعلمون ماذا يحدث في أوروبا فأحيانًا يحدث الزواج بعد انجاب الأطفال , ومع ذلك يوجد لديهم الطلاق والانفصال .
القضية ليست خوفًا من الطلاق فالطلاق حياة أخرى وربما تكون نقطة تحول في حياة أي شخص .
القضية قضية أنك تُرغم على كل شيء , وكل شيء في حياتك هو بقرارات من الآخرين ومهما كانت مكانتهم لكن ينبغي أن تُحترم رغبات أبناءنا وبناتنا ولا نجعلهم يعيشون في قيود الماضي , وبطريقة الموصى عليه ولا يُعتمد عليه حتى في قرارات حياته .
ياسادة القضية حتى تصل إلى أن بعضهم يقررون الانفصال , الزوج والزوجة وهما في أتم الرضا , وتقف في وجوههم العادات والتقاليد , فتحدث مشاكل الطلاق أخفها ضررًا .
الحكمة من الرؤية هي ايجاد الراحة والألفة بين الزوجين قبل بداية الحياة الزوجية , حقيقة وبكل صراحة أحيانًا اللقاء الأول لا يحكم على الشخص خصوصًا إذا كان مفروضًا عليك وليس لك خط رجعة , فتضطرب عند الشخص المشاعر , فيفسر الخجل أو عدم التعود أو الصمت أو الرهبة أو الخوف من المستقبل أو غيرها من المشاعر العادية بالكره أو التنافر وهذا هو مايحدث لدى العوائل التي تنتهج هذه العادة السيئة ( عدم الرؤية الشرعية ) , بعد ذلك لا يدخلون في الطلاق مباشرة , بل تخرج لنا أمور مثل السحر والأعمال والربط والفك , والأشياء الطويلة غير المفهومة .

أستاذ / مجمع البحرين , أشكركم على تعقيبكم على ردي , لكن قولي بأن هذا المنتدى الخطأ , لا يعني انتقاصي لأهل المنتدى , محشومين , لا والله ماقصدت هذا , وإن فُهم ذلك من كلامي فأنا آسفة وأعتذر, ولا يعني استهزاء أو سخرية من عاداتنا , وكل ما أعنيه أننا نحن كقبيلة نحمل أشياء جميلة وأشياء ينبغي أن تُعدّل , ولا أعتقد أن ظاهرة اجتماعية عند الكثير من القبائل تتعدل بموضوع طُرح في منتدى , وقطٍّع بحثًا ورواية في كل منبر إعلامي , ليس من السهولة بمكان أن تتغير أفكار أبنائنا التي شربوها منذ الصغر بهذه الطريقة .
ينبغي أن يكون للشاب وللشابة كلمة في هذا ولا حرج ,من حقه ومن حقها فهو الشخص الذي سيكمل معه بقية حياته , أليس كذلك !

عمومًا الظواهر الاجتماعية تأخذ وقتًا طويلًا حتى تتغير , لذلك قلت لكم أستاذ زعفران لا تدقق كثيرًا .

هذال آل الشوافه
18 / 07 / 2010, 43 : 05 PM
أختي الفاضله / البعد الرابع يعطيك العافيه على مواضيعك كلها وهذا الموضوع خصوصا الذي تتجلى فيه سمو الكلمه والرأي في آفاق مجتمع تحكمه العادات والتقاليد التي أكثرها مذمومه أو مخالفه للدين بعض الشئ وقصدي في أهل الجنوب ( سكان الجبال من الباحه إلى ظهران الجنوب) فهم أقل منا نسبة للطلاق , وأكثر تفهم للموضوع منا. وتوفيق الله عز وجل فالزواج هو اللب - سواء بنظره أو بدون -ولك وللقراء التقدير والأحترام....

بعيدة نظر
19 / 07 / 2010, 05 : 10 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في زحمة النقاش والاخذ والعطاء والفتل والنقض الا ان الجميع يوشك ان يخرج عن صلب الموضوع

بدايةً احببت القول ,,

أن هذا المنتدى من أكفئ المنتديات الادبيه الفكريه لطرح المواضيع والنقاشات الجاده والسبب لانه يشمل العديد من الكتاب المميزين والنادر وجودهم واللذين نتشفق على متابعة ماتخطه اناملهم وما فاض به بوحهم ,,, وهذا رد على مداخله سابقه من الأخت القديره "البعد الرابع",,
...


غالباا أبناء جاش لايخرجون عن حدود القبيله يخطب بنت عمه أو بنت قريبه

والعادات والتقاليد التي تكون في صالح المجتمع لا ننبذها بل نشد من أزرهااا ونشدد عليهاا

لماذا ترى البنت ابن عمها او قريبا ؟؟ الا تعرف شكله سابقاا وانه ابن فلان ولد فلان الشيخ الوقور الاسره المحترمه والعائله الكريمه ولا يعلم ان البنت كذلك ..!!

هذا شيء ,,

الشيء الأخر حتى لو حدث رؤيه من الشاب للفتاة ولم تعجبه وصرف النظر عنهااا كيف سيتكلم فالمجالس البنت لها عزوه وسند (من جاب طاريها بمجلس من حقهم يقصون السانه) هذا لو كان رديء المنشئ والطبع وشبابنا ولله الحمد بذرة الخير موجوده فيهم


هذا ما اردت ان اتداخل معكم فيه

ولازلت اتابع المناقشات والاراء

,,,,

البعد الرابع
19 / 07 / 2010, 05 : 11 AM
أستاذة شيخة / أشكرك على مرورك الكريم
ووالله ياعزيزتي أني أعرف هذا المنتدى منذ بداية نشأته وأعرف مؤسسيه الأوائل , وأعرف أنهم يتخذون سياسات قابلة للتطوير والتغيير حسبما يستجد أو يُستحدث مواكبة لأي أحداث طارئة , ولا أحتاج أن تعرفونني فالعارف لا يعرف , ولا أستطيع التحدث أكثر لئلا أخرج عن صلب الموضوع أو أكشف عن أشياء لا أريد كشفها عني شخصيًا على الأقل وأتحفظ على الإفصاح عنها .
أختي الكريمة / كلامك كله على العين والرأس , لكني أنا أنثى وأنت كذلك , ووالله إني لا أعرف أشكال أبناء عمومتي القريبين ! نحن إناث ياسيدتي وفي أقاصي البيوت فمالذي يجعلني أعرف شكل ابن عمي ؟ نحن ياأختي الكريمة محافظون جدًا , لا تجالس النساء لدينا الرجال مهما كانت قرابتهم إلا إن كانوا من المحارم فقط ووالله فقط .
ثم قضية أن تعرف البنت ابن عمها " أظنها كانت تحصل في الماضي أيام كانوا الناس جهلاء بأمور دينهم خصوصًا في مايتعلق بالحجاب الشرعي والمجالسة مع الحمو أو أبناء العم أو أبناء الخال , أما الآن فقد عرف الناس أمور دينهم وانتهت تلك الحقبة بلا رجعة .
كيف بالله لي أن أعرف أشكال قبيلة بكاملها , والقضية ليست في الشكل فقط , هناك استدعاءات نفسية تريح الشخص في مواقف معينة مع أشخاص معينين . القضية قضية الراحة والألفة ليس إلا . وهو حق شرعي أقره الرسول صلى الله عليه وسلم وهو الأعلم بما يكتنف هذه النفس البشرية , وقال :" هو أحرى أن يؤدم بينكما " أو كما قال عليه الصلاة والسلام وقال (أحرى) وهذا اسم تفضيل بمعنى أكثر توقعًا للدوام بين الزوجين والأبدية لعقد النكاح , وليس معناه أن هذه الرؤية ستضمن للزوجين الديمومة في هذا الزواج , وكثيرًا ماسمعنا عن طلاقات في سن متأخر بعد عشرة طويلة , فهل نعتبر أن الرجل والمرأة هنا في ظل طول العشرة لم يحصل بينهم ود أو أطفال أو تعود على أقل الأوصاف إيجابًا . أعزائي الرؤية لا تعني النجاح والاستقرار , وعدم الرؤية لا يعني الفشل والاخفاق , إنما هو حق لكلا الطرفين , فوالله لو أن أحدنا استقدم عامل أو عاملة ولم يرتح للشكل ابتداءً قبل التصرفات أو تعابير الوجه لأثّر ذلك على معاملته لذلك العامل أو العاملة , والبعض منا قد يسارع إلى تسفيره أو تسفيرها . فكيف بشريك العمر الذي سيقضي معه الشخص أغلب أوقات حياته ؟
مانجح من الزواجات بالماضي كان توفيقًا من الله , والتوفيق من الله في كل الأحوال , لكن ينبغي لنا أن نأخذ بأمور الشرع في كل مناحي حياتنا , ولا نأخذها في جانب ونتركها في الآخر لئلا تضطرب علينا أمورنا .
ثم إن إنكارك لحق البنت في أن ترى خطيبها أرى أنه ظلم للإناث , لم ياسيدتي لا ترى المخطوبة خطيبها ؟ لها حق الاختيار فربما هي التي ترفض ذلك الرجل لعدم الراحة والألفة أو لأي عذر شرعي . والأرواح جنود مجندة منها من ائتلف ومنها من اختلف .
إن قبيلة كقبيلة المساردة كبيرة ومتشعبة ولا عيبًا أراه في إقرار حق كهذا لأبنائها وبناتها , على الأقل ياأ. شيخة منا نحن كمثقفين ومثقفات ومن خلال منبرنا اليتيم ( وأرجوكم أن لا تعتبروه نقد سلبي افهموني أرجوكم ) فنحن هنا الأولى بمسك زمام المبادرة للتغيير نحو الأفضل بما يوافق الشريعة الإسلامية أليس كذلك !

بعيدة نظر
19 / 07 / 2010, 53 : 11 AM
حسننا عزيزتي نظرك للرؤيه الشرعيه هو الألفه والارتياح ..!!

هل الشكل يريحك اذا رأيتي الرجل اصلا النظره للرجل ليس للفتاة ,,,بمعنى الحق للرجل أن يطلب الرؤيه وليس الفتاة ان تطلب الرؤيه ,,

كما نعلم ان المرأه تكون من تحت حجاب لايمكن ان يشاهدها الرجل بعكس الرجل الذي تشاهده الفتاه وهي من خلف حجابهاا

انتي ياعزيزتي تشعبتي بالموضوع لما فوق الأفق .. وهذا يجعلنا ان نقرر تقسيم الموضوع لمواضيع فرعيه ,,

1..انا لست ضد رغبة الرجل لرؤية الفتاة وهذه الرؤيه لاتكون الا بعد خطبه رسميه لايمكن الإستهانه بالموضوع فيه اذاا ولكن رؤيتي لهذا الموضوع مهم في حالة لو كان المخطوبين من قبائل مختلفه ,,

2.. انتي لماذا تطالبين بالرؤيه ولماذا تقولين بأن منبرنا يتيم اطلاقاا الحق للرجل هو ان يطالب الرؤيه والحق له بأن يرفضها وذلك في حدود نفسه فقط ولا يفرض رأيه على المجتمع ,,

3..اذا أردتي ان تتطرقي لموضوع كيف اعرف ابناء اعمامي واخوالي واقاربي القريبين انتي لستي تسكنين كهف منعزلة عن رؤية النور ولا تقولين انك في قعر بيتك المرأه تحررت كثيراا اكثر من السابق بتقنيات جديده ولعل اذكر منها اليوتيوب كاميرات الجوال والتلفاز والمنتديات الان وغيرها وغيرهاا

4 .. عادات النساء قديما وتواجدهن بمجالس الرجال صحيح اندثرت ولله الحمد ولكن لا اعلم ماعلاقة ذلك بموضوعناا ..!!! هل ترين ان الرؤيه مفتاحا للاخذ والعطاء بالاحاديث وتبادل اطراف الكلام والتعارف ؟؟ اللذي اعرفه انها نظره سريعه لمَ يمكن للرجل النظر إليه كالوجه وملابس ساتره لجسمهاا فقط ..

واخيراا اشدد على رأيي منتدى جاش منتدى راقي جداا فكريااا ودليل ذلك شاهدي اكثر الاقسام ارتيادا من زوار واعضاء ستجدين الاقسام الادبيه والعامه والتي تحمل نقاشاا وحواراا وآراء ترتقي بالفكر العام وتنهض بالمجتمع كم تمنيت يوماا ان هذا المنتدى يصل لكل شرائح المجتمع العربي وليس ابناء جاش فقط ويبدو لي ان لك ِ مواقف مزعجه هنا وعلى العموم لا اريد ان نتدخل في مثل هذه الأمور ياعزيزتي واتمنى ان لا ارى تعليقاا كهذاا هناا


نشر الثقافه والوعي الفكري والأدبي نجدها بيننا ولكن اين العين التي ترى والفكر اللذي يستوعب والنية الصافيه

مع احتراااااااااااامي الشديد لوجهات نظرك

,,,

البعد الرابع
19 / 07 / 2010, 13 : 12 PM
أ. شيخة عفوًا
لمَ أخذت ردي بهذا البعد , ولمَ استشطتِ غضبًا ؟
ماذا قلت ؟ " يتيم " !
هل كلمة يتيم تثير الغضب هكذا ؟
هل لدينا قناة خاصة بالقبيلة ؟
هل لدينا مجلة خاصة بالقبيلة ؟
كل مالدينا هو هذا المنتدى وهو يتيم فعلًا ليس معه مايسانده مثل القناة أو المجلة أو النادي الأدبي أو غيره من منابر الثقافة .
على العموم أختي أ. شيخة أنتِ وبقية مشرفي هذا المنتدى , أعتذر عن جميع مشاركاتي في هذا المنتدى إن كانت لا تروق لمعاليكم , و إن كان هذا المنتدى ينتهج سياسة (اختلاف الرأي يفسد للود ألف قضية ) , وصدقيني أنني لن أكون إلا البعد الرابع للقضايا سواء هنا , أو في دهاليز الشبكة العنكبوتية , فهي تضم آلاف المنتديات وأنا ياعزيزتي ومن غير غرور عطاء واعد سأخذ حقي وفرصتي قريبًا هنا أو هناك الأمر سيان عندي ياعزيزتي .
لحظات جميلة قضيتها بين أروقة هذا المنتدى , أتمنى لكم مزيدًا من التوفيق والنجاحات .
دمتم بود

أرجو أن لا يُحذف ردي احترامًا لمبدأ الرأي والرأي الآخر !

بعيدة نظر
19 / 07 / 2010, 25 : 12 PM
افاااااااا

كنت انتظر بقية النقاش والحوار لاستكمال الحديث والوصول لنتيجه مرضيه وحل واقعي ومقنع

الامر لايخصني حتى اغضب

ياغاليه المكان هنا لك ولغيرك لا علاقة باشرافي بالموضوع ,, ولاتاخذين الامر انتقام ..!!

اقسم بالله اني الان حزينه من هذا الكلام

الاختلاف الان لم يفسد الامر بل زاده حماساا وجاذبيه

اسالك بالله ان لاترحلي فقلمك يشرفنا جميعاااا

واذا كان لاحد عليه الاعتذار فهو اناا

اسسسفه ياغلا ااا ..!!

,,,

سكووون الليل
21 / 07 / 2010, 52 : 05 AM
الله يهدي الجميع البعداالرابع معها حق في كلامها
ياليتنا نتقبل وجهة نظرالاخرين بصدر رحب وكلا حرفي راية
اختلاف الراي لايفسد للودقضية

سفير السعد
22 / 07 / 2010, 59 : 07 AM
النساء زي بعض اهم شي اظفر بذات الدين

وبعدين النظره الشرعيه تراها احيانا كارثه

اعرف واحد من اخوياي زهراني خطب ووافقت البنت
قال لا لازم اشوفها وياليته ما قال ابي اشوفها
هي غيرت رايها 180درجه لما شافته لأنه فعلا
قبيح لأبعد حد في شكله و قبيح بأخلاقه فهو بخيل جدا
اكيد البنت داعيه لها امها بصراحه

راعي المقناص
22 / 07 / 2010, 12 : 08 AM
شكرا الاخ \ زغفران اذا جاى احد يخطب بنتك او اختك تسمحله في النظره الشرعيه؟

البعد الرابع
22 / 07 / 2010, 29 : 09 AM
سفير الحزن , نصرٌ من الله !!!
الحمد لله , أنت الذي كتبت ( البنت داعية لها أمها ) !!

أنا لم أكتب شيئًا ولن أكتب فقط ؛ سأدع غيري يعلق

أبو ياسر
22 / 07 / 2010, 57 : 06 PM
الأستاذة الكريمة / البعد الرابع ، و مشرفتنا الكريمة/ شيخة غلا
إن أذنتم لي ، فما رأيته من الردود تدل على سعة أفق و رزانة فكر ، و أسلوب رصين للحجاج بأدب ، و عليه فأرى أن كلاً منكما ضرب قلب الحقيقة من جهة ، فكما أن البعد الرابع ترى بأن النظر للمخطوبة أمر يستند للعقل و الشرع وبررت بما فيه غناء، أن النظر للمخطوبة فيه من المصالح ما فيه ، فكانت بهذه الرؤية مصيبة - أمدها الله بفضله - ورأينا أن كثير من الأعضاء وافقها ، و كذلك شيخة غلا - وفقها الله - ترى بأن أمر الشريعة بالرؤية ليس ملزماً و أنه يدور في حياض السنة ، كما أنها ترى بان طبيعة القرى تحتم اللقاء بين الشباب و الشابات خاصة قبل الحجاب، و ينضاف إلى ذلك أن الأسر قريبة من بعضها و يمكن للفتاة أو الشاب معرفة بعضهما من خلال وصف الأقارب فبذلك تهدتي إلى أخلاقه و بعض من صفاته و هذه الرؤية يوافقها كثير من الأعضاء أجزم بذلك !
فبما أن كلا الرؤيتين لها وجه من الحق و تحتمل هذه المسألة الخلاف ، فلا بأس أن نختلف مدركين تماماً أن الود و الإخاء هو الباقي ، فما أرجوه من أختي الكريمة البعد الرابع أن تقبل اعتذار مشرفتنا الكريمة شيخة غلا ، كما لا يخفى على شريف علمك أستاذتنا الكريمة / البعد الرابع ، أننا في منتدى جاش نؤمن بالاختلاف ونرى بأن علينا أن نتحاور ولو اختلفنا ، نعم الأساليب تختلف نتاج لاختلاف الفهوم و النفسيات ، ولكن ما يهم من هذا كله أننا نسمع بعضنا البعض أصواتنا و نؤمن أن هذا هو طريق الخلاص من ربق العادات و التقاليد المخالفة لشريعة و العقل ..
بارككم الرب تعالى .. و أرجو أن تكون مشاركتي معكم محل قبول و رضى

بعيدة نظر
22 / 07 / 2010, 36 : 09 PM
صح بوحك أبا ياسر

,,,

ابوخالد
22 / 07 / 2010, 05 : 10 PM
الحقيقه..

الحوار مازال جميلا..

وخصوصا انه يخص الجنسين وكلاهما مشارك هنا..

الاختلاف في الرأي ظاهره صحيه ..

والتوافق في الغالب يكون جمودا..

ولذلك ولدت التساؤلات..والاجابه ليست حكرا لأحد..

.....................

شيخة الغلا ...البعد الرابع..

عشنا ردها من الزمن ...في هذا المنتدى..

وكانت أغلب الاسماء النسائيه في أستراحة الاعضاء ومنتديات المرأه..

حتى أصبحت منتديات الفكر والنقاش تخص الذكور هنا!!!

فأرجو الاستمرار على هذا الدأب بدون حساسيه..

شكرا للجميع..

هذال آل الشوافه
22 / 07 / 2010, 45 : 11 PM
ياجماعه أرسوا بنا على رأي ناوي لارجعت إن شاء الله أتزوج من بنات بلدي(جاش) هل أطالب برؤية سعيدة الحظ أم ماذا أفعل - ولا أريد تعليق على موضوع زواجي - لأنني ولله الحمد صامل ....

زعفران
23 / 07 / 2010, 03 : 12 AM
شكرا الاخ \ زغفران اذا جاى احد يخطب بنتك او اختك تسمحله في النظره الشرعيه؟
عذرا اخي على التأخير لكن لو اتاني من ارضى دينه وأثق بأخلاقه وكان جاد في خطبته فلن امانع وليس لي اي حق ان امانع لانه ليس لدي الحق في منع شي اجازه وحلله الرسول عليه افضل الصلاة واتم التسليم

بعيدة نظر
23 / 07 / 2010, 46 : 06 AM
أستاذ ابو خالد ..

مرورك على هذاالموضوع يزيدنا شرف ,,

ولو أنك لم تشاركنا الرأي والنقاش ,,

ولكن أبشر طال عمرك

,,,

البعد الرابع
23 / 07 / 2010, 55 : 06 AM
أ. مجمع البحرين و أ. أبوخالد و أ. شيخة
أتمنى أن لا يفهم من ردودي أي حدة أو شراسة في الحوار
قال الرسول صلى الله عليه وسلم {أنا زعيم ببيت في ريض الجنة لمن ترك المراء ولو كان محقًا }
منذ البداية
عندي تحفظ على إنكار حق البنت !
عندي تحفظ على القول بأن المرأة تحررت كثيرًا ولا أدري مامعنى التحرر لدى الطرف المحاور الآخر ؟
عندي تحفظ على قضية اليوتيوب والتقنيات وماأدري مادخلها بهذا الموضوع ؟ فهل كل أبناء المساردة لهم مقاطع على اليوتيوب ؟
عندي تحفظ على كلمة ( أتمنى أن لا أرى مثل هذه الردود !! ) نحن لسنا في قاعة محاضرات ياسادة ولنا دكتور يقود القاعة ؟ هذا منبر لتبادل وجهات النظر ! ولتتسع صدورنا لتقبل الخلاف وللتفتح على العقليات المختلفة .
عندي تحفظ على كلمة ( هل يريحك الشكل ؟ ) وكأنني إنسانة بي بوادر ريبة أو فساد ! أو كأنني بهيمة تُقاد فقط وليس لها رأي أو كلمة !
عندي تحفظ على أن ينظر الموضوع من زاوية ضيقة ؟ لست المعنية بالأمر حتى تُوجه الأسئلة القاسية لشخصي !
عندي تحفظ على قولهم ( يبدو أن لكِ تجارب سيئة مع المنتدى ) ؟ (أسلوب الحشر في الزاوية) !!, حتى يقر الشخص بما لديه من معلومات لا يريد الافصاح عنها , و( لن أفصح عنها مهما كان ) ؟
أنا امرأة أول سمة من سمات هويتها (الإنسانية) , والإنسانية فقط هي أهم لون من ألوان هويتي .
وشخصيًا ليس لي أي معاناة أو تجارب سيئة مع مثل هذه المواضيع ( مواضيع الرؤية وخلافه ) لماذا؟ ( لأن مجتمع أسرتي جدًا جدًا متحضر ومتفهم وراقي) , ولكنني أرى بنات جماعتي يعانين الأمرين من هذا الموضوع , وكذلك عندما أبديت (رأيي في جائزة المنتدى للمتميزين ) وأشرت بأنه ينبغي أن نلتفت لأبنائنا ذوي الاحتياجات الخاصة , فوالله لست منهم وليس لدي أي قريب من هذه الفئة ( فئة ذوي الاحتياجات الخاصة ) !!!
كل ما هنالك أنني إمرأة أفكر بأفق أوسع من أفقي الشخصي , أفكر في الآخرين ,ومبدأي ( لا يستحق العيش من عاش لنفسه ) أفكر فيمن يحتاج إلى كلمة إنصاف أو نظرة عدل ,ولربما هو لا يستطيع الكلام أو قد لا يحسن التعبير عن نفسه فأدليت بهذه الرؤى التي أرى أنها لا تستحق كل هذا الخلاف .

ومع ذلك أخواي الكريمان أ. مجمع البحرين و أ. أبوخالد كلامكم على رأسي وعيني . وشخصيًا لا أكن لأختي أ. شيخة إلا كل تقدير واحترام .
أ. شيخة أقدم لكم نفسي بطريقة مختلفة , أعتذر منكم سيدتي وأنا آسفة عزيزتي وهاتِ يدكِ لنبدأ صفحة جديدة في هذا المنتدى بكل ود وصفاء .
دمتم جميعًا بكل ود وصفاء

هذال آل الشوافه
23 / 07 / 2010, 11 : 09 AM
تبون الصدق والله إنكم مكسب للمنتدى أخواتي والظاهر من الفتل والنقض بينكما لكن الحمد لله والصلح خير ودام الموضوع أنتهى بهذه الطريقه فحبيت أوضح لكم إن موضوع زواجي أعلاه كان لأخراج الموضوع من مساره ولا أحد يفضحنا في الديره الحمد لله إني مسافر ولا كان جات علوم ...والله الهادي للحق....

البعد الرابع
23 / 07 / 2010, 58 : 10 AM
أ. هذال شكرًا لكم على هذه التضحية القوية
أضحك الله سنكم

الجادل
24 / 07 / 2010, 16 : 05 AM
عزيزتي البعد الرابع ..
استمتعت جدا بأسلوبك وطريقة حوارك ..
ورقي فكرك ..
لك مني تحية إعجاب وإكبار لشخصك الكريم ..
دمت بكل الود .

البعد الرابع
24 / 07 / 2010, 23 : 05 AM
أشكركم أ. الجادل , وأرجو أن أكون فعلًا عند حسن ظنكم بي


دمتم بود