مسعود فهد المسردي
16 / 01 / 2010, 55 : 01 AM
شاعر لايشق له غبار من كبار شعراء قبيلة المسارده في عصره وراوي كبير للشعر وللأحداث التي مرت بها القبيله ومتحدث لبق كما يروي عنه كبار السن ممن عاصروه وعرفوه عن كثب
فهو رحمه الله الى جانب شاعريته الفذه ، جمع خصالا جمه قلما تجتمع في رجل واحد من دماثة الخلق الى النخوه التي كان يتميز بها رحمه الله اضافه الى أحاديثه العذبه التي يتناقلها الناس حتى عصرنا هذا، فكان محبوبا عند كل من عرفه لأجل كل الخصال التي ذكرت عنه آنفا
أما عن شاعريته فيعد من الشعراء الكبار ، ولا غرو فهو من بيت شعري عريق، فجده لأبيه سعد ( الأشدق ) شاعر وعمه الشاعر المعروف حويل بن لشدق وكذلك أبناء عمومته جلهم شعراء ولهم قصائد محفوظه ومتداوله
تطرق شاعرنا لجميع أنواع الشعر الا انه أبدع في وصف الابل والمطر وكذلك وصف مراتع الابل التي تعشقها وتربها ، بداية من نجد وحتى الميثب في الجنوب ثم المشرق والرمله فما صاقبها شرقا ، وما ذاك الا لأجل ولعه بها وحبه الشديد لها الذي أشربه منذ صغره متأثرا بوالده (حمد ) الذي ضل وفيا للابل حتى قتل عندها ودفاعا عنها في احدى المعارك القبليه قبل توحيد البلاد بالقرب من سهل المريبخ عند الجبل المشهور ب (رحض) رحمه الله وجميع موتى المسلمين ،علما أن آل لشدق لازالوا متمسكين بحب الابل حتى يومنا هذا ولازالوا يهتمون بها ويتغنون بها
أما شاعرنا فقد دلل على حبه للابل بقوله
والله يالولا غلاتك يم خرطوم **** ان آتحضرا مع هل الدقل في جاش
ويقصد أنه لولا حب ناقته ام خرطوم وحب الابل لسكن مع قبيلته المسارده في جاش وترك النزول والارتحال من مكان الى آخر ويقصد بالدقل (التمر) لأن جاش مشهوره بزراعة النخيل التي تنتج الصفري والسري
شاعرنا هو عايض بن حمد بن سعد الاشدق وعائلة آل لشدق هم من نسل الطويل الذي هو عايض بن مسعود بن شري من قبيلة الحنفان المسارده
عاش رحمه الله حياة حافله وتزوج مرارا وكان له من الأبناء
1/ ذيب الأول وتوفي في حادث مروري مع أبناء عمومته وهم حمد بن حويل (شريم) وشارع بن مفلح عام 1382هـ ولم يعقب رحمه الله
2/ حمد ولازال حيا أسأل الله أن يحسن له الختام ويقطن روضة جاش
3/ علي ولازال حيا ويسكن الجنينه بمحافظة بيشه
4/ ناصر لازال حيا ويسكن روضة جاش
5/ مناحي ويسكن مدينة الرياض
6/ ذيب الثاني توفي رحمه الله في حادث بالقرب من سلوى عام 1414هـ وله ولد واحد
أما هو فقد توفي رحمه الله في حادث أيضا عام 1398هـ وبموته فقدت القبيله علم من أعلامها الكبار وشاعر وراوي ربما لو جمعت مروياته وحفظت لعرفنا عن قبيلتا وبلدتنا( جاش )الشي الكثير
له قصائد كثيره تتسم بالقصر وأكثر من يروي عنه ابنه مناحي بن عايض أما أنا فلايوجد في حصيلتي الا ماسأورده لكم
فمن قصائده هذه القصيده التي يذكر في آخرها ابنه ذيب الأكبر رحمه الله حيث يقول
يازين شدان مع الصبح زيناه ***** يبرى الضعن ذود عليها جنايب
فليا نزلنا حزة العصر وحذاه ***** جر الفراش وشب والنذل غايب
وقلط معاميل على الجمر مركاه ***** ونجر اليا من صك صوته عجايب
نجعل لها بن وهيل شمطناه ***** بزعفران في الفناجيل ذايب
يوم الردي مارد ايده لمخباه ***** يكفيه من هو يحتمل للنوايب
هو مادرى (ن) الموت عاده بيقفاه **** فن مات ماتشفق عليه القرايب
في منزل دونه سراب ومضماه ***** ويا طول ماراعى الغنم منه هايب
اليا ظهر نجم السويبع رعيناه ***** في شقة فيها الجوازي ربايب
في شف ملحا نايف الحجز تزها ه***** ولذنين عوج مثل وصف النصايب
يازينها تبرى لها الضير مخلاه ***** ومتونها تزها لجديد الجنايب
اليا حلبنا درها ماذخرناه ***** نخشر قصير البيت لو كان غايب
من عقب فرقا ذيب والحال يبراه ***** مثل اسعر من مشربه جاه صايب
يا الله يا كتاب رزقه ومولاه ***** ان ترزقه رزق بليا نهايب
ون تحفظه يارب للي ترجاه ***** جرو الفهد مجناه ماهو بخايب
جانيه من مجنى حرار مسماه ***** وكمال عدوان تحطه نهايب
وله هذه القصيده
ياعلي بالعون ما للذود هيه ****** ياعلي بلعونها قلت شفاتي
يالله اني طالب جزل العطيه ****** طالب ليل قنوفه مردفاتي
من بني خطمة اليا حد الحويه ***** سيل وديانه يحذف بالعضاتي
بارق سيله يسابق منشويه ***** لين ينبت في الدعاثير النباتي
وسال عقلان مع فيضة حبيه ***** وانتحى صوب القهر ومغدراتي
لين نسند في هوى الحازا بنيه *** زينها تبرى ضعنا مجنباتي
لاترادتني تجر الصوت ليه ***** وزين هكر شدوقها للتالياتي
لا قعد مفرودها يتبع خويه **** ترخي الذرعان بالمشي الثباتي
زينها لا ريعت نكس عليه **** فوق كتمان ومن دون عقراتي
وأيضا له القصيده التاليه
بالعوني خليت انا فرقة الضان ****** لاجا الحيا لا الزبد يملا الكعودي
ون جا الحيا في المجمعه بين حضران **** شلت مع الورعان مثل الوهودي
لا ياحمد ودي مع كل مسمان ***** ودي مع الحازا وبنت الصعودي
من لامني في حبها شل وجعان ***** وعند الدكاتر عنزوله بعودي
حن في رجا ليل ينشي بودان ***** يمطر سحابه في عقابه رعودي
من خاطب رجع ليا جر نجران ***** وسيله مع الترباع شق النفودي
رحمه الله شاعرنا رحمة واسعه وأسكنه فسيح جناته .
فهو رحمه الله الى جانب شاعريته الفذه ، جمع خصالا جمه قلما تجتمع في رجل واحد من دماثة الخلق الى النخوه التي كان يتميز بها رحمه الله اضافه الى أحاديثه العذبه التي يتناقلها الناس حتى عصرنا هذا، فكان محبوبا عند كل من عرفه لأجل كل الخصال التي ذكرت عنه آنفا
أما عن شاعريته فيعد من الشعراء الكبار ، ولا غرو فهو من بيت شعري عريق، فجده لأبيه سعد ( الأشدق ) شاعر وعمه الشاعر المعروف حويل بن لشدق وكذلك أبناء عمومته جلهم شعراء ولهم قصائد محفوظه ومتداوله
تطرق شاعرنا لجميع أنواع الشعر الا انه أبدع في وصف الابل والمطر وكذلك وصف مراتع الابل التي تعشقها وتربها ، بداية من نجد وحتى الميثب في الجنوب ثم المشرق والرمله فما صاقبها شرقا ، وما ذاك الا لأجل ولعه بها وحبه الشديد لها الذي أشربه منذ صغره متأثرا بوالده (حمد ) الذي ضل وفيا للابل حتى قتل عندها ودفاعا عنها في احدى المعارك القبليه قبل توحيد البلاد بالقرب من سهل المريبخ عند الجبل المشهور ب (رحض) رحمه الله وجميع موتى المسلمين ،علما أن آل لشدق لازالوا متمسكين بحب الابل حتى يومنا هذا ولازالوا يهتمون بها ويتغنون بها
أما شاعرنا فقد دلل على حبه للابل بقوله
والله يالولا غلاتك يم خرطوم **** ان آتحضرا مع هل الدقل في جاش
ويقصد أنه لولا حب ناقته ام خرطوم وحب الابل لسكن مع قبيلته المسارده في جاش وترك النزول والارتحال من مكان الى آخر ويقصد بالدقل (التمر) لأن جاش مشهوره بزراعة النخيل التي تنتج الصفري والسري
شاعرنا هو عايض بن حمد بن سعد الاشدق وعائلة آل لشدق هم من نسل الطويل الذي هو عايض بن مسعود بن شري من قبيلة الحنفان المسارده
عاش رحمه الله حياة حافله وتزوج مرارا وكان له من الأبناء
1/ ذيب الأول وتوفي في حادث مروري مع أبناء عمومته وهم حمد بن حويل (شريم) وشارع بن مفلح عام 1382هـ ولم يعقب رحمه الله
2/ حمد ولازال حيا أسأل الله أن يحسن له الختام ويقطن روضة جاش
3/ علي ولازال حيا ويسكن الجنينه بمحافظة بيشه
4/ ناصر لازال حيا ويسكن روضة جاش
5/ مناحي ويسكن مدينة الرياض
6/ ذيب الثاني توفي رحمه الله في حادث بالقرب من سلوى عام 1414هـ وله ولد واحد
أما هو فقد توفي رحمه الله في حادث أيضا عام 1398هـ وبموته فقدت القبيله علم من أعلامها الكبار وشاعر وراوي ربما لو جمعت مروياته وحفظت لعرفنا عن قبيلتا وبلدتنا( جاش )الشي الكثير
له قصائد كثيره تتسم بالقصر وأكثر من يروي عنه ابنه مناحي بن عايض أما أنا فلايوجد في حصيلتي الا ماسأورده لكم
فمن قصائده هذه القصيده التي يذكر في آخرها ابنه ذيب الأكبر رحمه الله حيث يقول
يازين شدان مع الصبح زيناه ***** يبرى الضعن ذود عليها جنايب
فليا نزلنا حزة العصر وحذاه ***** جر الفراش وشب والنذل غايب
وقلط معاميل على الجمر مركاه ***** ونجر اليا من صك صوته عجايب
نجعل لها بن وهيل شمطناه ***** بزعفران في الفناجيل ذايب
يوم الردي مارد ايده لمخباه ***** يكفيه من هو يحتمل للنوايب
هو مادرى (ن) الموت عاده بيقفاه **** فن مات ماتشفق عليه القرايب
في منزل دونه سراب ومضماه ***** ويا طول ماراعى الغنم منه هايب
اليا ظهر نجم السويبع رعيناه ***** في شقة فيها الجوازي ربايب
في شف ملحا نايف الحجز تزها ه***** ولذنين عوج مثل وصف النصايب
يازينها تبرى لها الضير مخلاه ***** ومتونها تزها لجديد الجنايب
اليا حلبنا درها ماذخرناه ***** نخشر قصير البيت لو كان غايب
من عقب فرقا ذيب والحال يبراه ***** مثل اسعر من مشربه جاه صايب
يا الله يا كتاب رزقه ومولاه ***** ان ترزقه رزق بليا نهايب
ون تحفظه يارب للي ترجاه ***** جرو الفهد مجناه ماهو بخايب
جانيه من مجنى حرار مسماه ***** وكمال عدوان تحطه نهايب
وله هذه القصيده
ياعلي بالعون ما للذود هيه ****** ياعلي بلعونها قلت شفاتي
يالله اني طالب جزل العطيه ****** طالب ليل قنوفه مردفاتي
من بني خطمة اليا حد الحويه ***** سيل وديانه يحذف بالعضاتي
بارق سيله يسابق منشويه ***** لين ينبت في الدعاثير النباتي
وسال عقلان مع فيضة حبيه ***** وانتحى صوب القهر ومغدراتي
لين نسند في هوى الحازا بنيه *** زينها تبرى ضعنا مجنباتي
لاترادتني تجر الصوت ليه ***** وزين هكر شدوقها للتالياتي
لا قعد مفرودها يتبع خويه **** ترخي الذرعان بالمشي الثباتي
زينها لا ريعت نكس عليه **** فوق كتمان ومن دون عقراتي
وأيضا له القصيده التاليه
بالعوني خليت انا فرقة الضان ****** لاجا الحيا لا الزبد يملا الكعودي
ون جا الحيا في المجمعه بين حضران **** شلت مع الورعان مثل الوهودي
لا ياحمد ودي مع كل مسمان ***** ودي مع الحازا وبنت الصعودي
من لامني في حبها شل وجعان ***** وعند الدكاتر عنزوله بعودي
حن في رجا ليل ينشي بودان ***** يمطر سحابه في عقابه رعودي
من خاطب رجع ليا جر نجران ***** وسيله مع الترباع شق النفودي
رحمه الله شاعرنا رحمة واسعه وأسكنه فسيح جناته .