المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فرصة العمر ايه الطالب المجتهد


اخو فريال
09 / 04 / 2003, 39 : 03 PM
أهداف الجامعة:



مدخل الجامعة

لقد نص مرسوم إنشاء جامعة الملك فهد للبترول والمعادن على أنها جامعة متخصصة، تهتم بالمجالات والتخصصات المتعلقة بالعلوم، والهندسة، والإدارة، والعمارة، وعلوم وهندسة الحاسب الآلي. كما تُعنى بالدراسات المتعلقة بالبترول والمعادن، وإجراء البحوث العلمية والتطبيقية في هذه المجالات. وقد حددت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ( كلية البترول والمعادن سابقاً ) ـ منذ اليوم الأول لإنشائها ـ أهدافها المستقبلية على أساس مبدأ التخطيط العلمي كأساس للتوَّسع الرأسي، والأفقي في مسيرتها التعليمية في إطار خطط التنمية الاقتصادية، والاجتماعية المتوازنة في إطار العقيدة الإسلامية، محققه بذلك مبدأ التفاعل بين الجامعة، ومتطلبات المرحلة الحالية للتنمية، ومستهدفة ربط التطور الذي تشهده الجامعة مع متطلبات المرحلة الراهنة، والمستقبلية لخطط التنمية.
هذا وقد نصَّ دليل الدراسات الجامعية على " أنَّ الجامعة ترى لزاماً عليها لكونها جامعة تقنية في بلد الإسلام أن تعمِّق إيمان طلابها المسلمين، وتغرس في نفوسهم التقدير الوافر لما قدمته أمتهم الإسلامية كمساهمة مرموقة في مجالات العلوم، والرياضيات، لذا وجَّهت الجامعة مختلف إمكاناتها من خدمات، وهيئة تدريس، وطلاب، وبرامج لتحقيق هــــذه الأهداف ".

و يمكن إجمال أهم الأهداف فيما يلي:

تطوير الخبرات الوطنية لتشغيل المرافق الإنتاجية لموازاة التطور السريع للمملكة العربية السعودية في الناحيتين الاقتصادية والتقنية، واستلزم ذلك تطوير البرامج والمقررات الدراسية بصفة مستمرة.

القيام ببحوث أساسية، وتطبيقية سعياً إلى حلٍّ مشكلةٍ، أو تطوير منهجِ عملٍ معينٍ تقتضيه متطلبات التنمية الاقتصادية، والصناعية، والاجتماعية، وتعزيز البحث والمعرفة – بصفة خاصة - في مجال موارد الطاقة العالمية لدعم القطاعات الوطنية المتعددة . واستلزم ذلك مايلي

دعم المختبرات والمعامل بالأجهزة العلمية المتقدمة لممارسة البحث العلمي بكفاءة عالية.

الاهتمام بالدراسات العليا باعتبارها الميدان الأساسي لتدريب الباحثين وتعميق معارفهم وتطوير مهاراتهم.

عقد المؤتمرات، والندوات العلمية وتنظيم الحلقات الدراسية التي تتناول قضايا التنمية ومتغيراتها، والمستجدات على الساحة العلمية والتعليمية.

تعميق إيمان الطلاب المسلمين وتقدير الدور الذي قدمته الأمة الإسلامية في مختلف مناحي الحياة. وقد سبقت الإشارة إلى أن الجامعة تسعى إلى تحقيق ذلك عن طريق المثابرة، وبذل الجهد للوفاء بالالتزامات والأهداف الخاصة بها عن طريق:

الاهتمام بالطالب، وتطوير مواهبه باعتباره فرداً له أمانيه، وميوله، وله كذلك مشاكله .

تطبيق برنامج تعليمي متطور قادر على مواجهة متطلبات المهن التكنولوجية والهندسية.

إتاحة الفرصة للطالب لدراسة الثقافة الإسلامية، والتاريخ العربي بغية توسيع مداركه ومعارفه بالتراث الإسلامي.

إقامة المباني الجامعية والمرافق اللازمة التي تخدم برامج الدراسة الآخذة في التوســع

ابن عباد
12 / 04 / 2003, 43 : 08 PM
مشكور يا استاذ

على هذه التو ضيحات

احلى 00000