المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الغذاء والدواء: لا تشربوا مياه «الشرقية» و «قباء» و «الندى»


أبـو نـــــواف
08 / 10 / 2009, 22 : 06 PM
]اليوم السعودي[/U]

لأول مرة التشهير بمنتجات لا تصلح للشرب

الغذاء والدواء: لا تشربوا مياه «الشرقية» و «قباء» و «الندى»


سعد الشهراني - الرياض

في ردود فعل لما كشفته « اليوم في عددها بتاريخ 19/9/1430هـ بشأن رصد وزارة المياه والكهرباء لارتفاع تركيز البرومات (Bro3).في مياه الشرب المعبأة سحبت الهيئة العامة للغذاء والدواء عددا من عينات مياه الشرب المعبأة لمنتجات محلية ومستوردة خلال فترات مختلفة ولعدة دفعات من تواريخ الإنتاج المختلفة وتقييم مدى مطابقتها لتلك المواصفة وثبت تجاوز الحد الأعلى من مادة البرومات حسب المواصفة القياسية السعودية لمياه الشرب المعبأة للمنتجات التالية: مياه الشرقية المنتجة من قبل شركة المياه العذبة المحدودة «الدمام» ، مياه قباء المنتجة من قبل شركة المدينة للمياه والعصائر المحدودة» المدينة المنورة» ، مياه الندى المنتجة من قبل شركة المدينة للمياه والعصائر المحدودة (المدينة المنورة) .
وأوصت الهيئة المستهلكين بتجنب استهلاك هذه المنتجات والتخلص مما لديهم ، وبينت أنها قامت بمخاطبة وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة التجارة والصناعة لاتخاذ اللازم نحو إلزام تلك المصانع بسحب منتجاتها من السوق وإيقاف التصنيع حتى تلتزم بالحدود القصوى لمادة البرومات المنصوص عليها في المواصفة القياسية السعودية المعدلة الخاصة بمياه الشرب المنوه عنها أعلاه. وأكدت أنها سنتواصل مراقبة المصانع المنتجة لمياه الشرب المعبأة ورصد جميع منتجات مياه الشرب المعبأة المتداولة بالأسواق المحلية سواء منتجة محلياً أو مستوردة وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المصانع المخالفة.
يذكر أن وزارة الشئون البلدية والقروية أصدرت تعليمات لكافة الجهات المختصة لاتخاذ إجراءات وقائية واحترازية للتحكم في تركيز البرومات في مياه الشرب المعبأة , وأكدت الوزارة تضمين كافة التراخيص التي تصدر لإنشاء مصانع أو محطات لتعبئة المياه أو لتقليل الملوحة بنداً يلزمها باستخدام مصادر مياه خام تحتوي على معدل منخفض لأيون البروميد إن أمكن أو معالجة ارتفاع تركيز البرومات في المياه المنتجة.
ومادة البرومات (BrO3 ) ليست مادة طبيعية من مكونات الماء، ومن الممكن أن تتكون خلال عملية تطهير وتعقيم مياه الشرب وخاصة المعبأة عند استخدام الأوزون (O3) أو الأوزون مع هيدروجين البيروكسيد واستخدام هذه المادة في المياه والمعجنات حيث يمكن استخدامها على شكل بودرة بتركيز عال تتسبب بأمراض خطيرة جدا على صحة الإنسان , فهذه المادة عندما تدخل إلى جسم الإنسان عن طريق مياه الشرب المعبأة أو عن طريق الخبز فإنها تتراكم في الجسم بمرور الوقت حتى ولو كانت بنسب صغيرة وتبدأ بإحداث التغيير السرطاني.

عطـــر جـــاش
10 / 10 / 2009, 43 : 03 AM
يعطيك العافيه ابو نواف ,,

تهاون كبير من قبل هالمصانع ..

والله يكفينا شرها ويحمينا ويحمي السعوديه من كل شر ...

زمان يافن
10 / 10 / 2009, 53 : 03 AM
مشكور ابو نواف
ولا تنسى مياه نجران

أبـو نـــــواف
13 / 10 / 2009, 55 : 04 AM
الأخوه/عطــر جـــاش & زمان يافن

شكـــــــــرا لمروركـم وتعليقاتكــــم.

تحياتــــــــــــــــــي.

خط القدر
13 / 10 / 2009, 13 : 05 AM
يعطيك العافه ابونواف على المعلومات القيمه

بعيدة نظر
13 / 10 / 2009, 52 : 04 PM
شكرا لك أبو نواف


,,,

سلطان
13 / 10 / 2009, 18 : 05 PM
ابونواف
مشكور ويا اخي مدري الى متى البشر رخيصه في ......؟

البحري
13 / 10 / 2009, 28 : 07 PM
يعطيك العافيه ابونوااف
الله يستر

الشلهوب
13 / 10 / 2009, 20 : 08 PM
مشكوووووووووورابو نواف على الكلام المفيد

أبـو نـــــواف
16 / 10 / 2009, 23 : 10 PM
اليوم السعودي

الدمام: الأمانة توقف مصنع شركة «مياه الشرقية»

احمد العدواني – الدمام

أوقفت أمانة المنطقة الشرقية مصنع شركة «مياه الشرقية» عن العمل وذلك بناء على فحوصات الهيئة العامة للغذاء والدواء الأسبوع الماضي والتي أكدت وجود مخالفات بالمواصفة القياسية السعودية رقم 409/2000 (م ق خ رقم 1025)، لهذه الشركة. وقال مدير صحة البيئة بالأمانة الدكتور خليفة السعد ان مصنع «مياة الشرقية» تم ايقافة وتم تشكيل لجنة ستقوم بعرض تقريرها خلال 72 ساعة بعد اخذ عينات من المياه من داخل المصنع. مشيراً إلى أن مالك المصنع يسعى لايجاد خطوات احترازية لانتاج مياه ليس بها حدود عليا في برومات البوتاسيوم. وأوضح أن مالك المصنع متعاون بهذا الخصوص. مبيناً ان الوزارة تلزم ملاك مصانع المياه في تراخيص انشاء مصانع أو محطات لتعبئة المياه لتقليل الملوحة ببند يلزمها باستخدام مصادر مياه خام تحتوي على معدل منخفض لأيون البروميد إن أمكن أو معالجة ارتفاع تركيز البرومات في المياه المنتجة.



-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

محمد بن عايض المسردي
17 / 10 / 2009, 42 : 08 AM
يعطيك العافيـــه..أبو نوافــ..
لاهنت..

الشلهوب
17 / 10 / 2009, 45 : 08 AM
يعطيك العافيه ابو نواف
وشكر

أبـو نـــــواف
18 / 10 / 2009, 55 : 09 PM
صحيفة الوطن السعودية
الأحد 29 شوال 1430 ـ 18 أكتوبر 2009 العدد 3306 ـ السنة العاشرة

--------------------------------------------------------------------------------

مياه الشرقية تفحص منتجاتها في التحلية لبدء الإنتاج والتوزيع
الممتن: تحذير هيئة الغذاء ونشر الأسماء خطوة صحيحة

جهاز تخفيض مادة البرومايت بمصنع مياه الشرقية
الدمام:سعد العريج

وصف المدير العام لشركة المياه العذبة المحدودة "مياه الشرقية" كمال محمد الممتن بيان هيئة الدواء والغذاء المتعلق بنشر أسماء مصانع المياه التي تزيد فيها نسب مادة البرومات "بالخطوة الصحيحة".
وأكد في الوقت ذاته أن مصنعه توقف عن الإنتاج تماماً بعد نشر البيان في الصحف المحلية بموجب قرار إداري بالإضافة إلى سحب المنتجات من الأسواق لأن الأمر يتعلق بصحة المستهلك وقبل قرار هيئة الدواء والغذاء بإيقاف الإنتاج.
مشيراً إلى أن هيئة الدواء والغذاء حذرت من المنتجات ولم تشهر بالأسماء,متوقعاً أن يشمل القرار بقية الشركات لعدم امتلاكها للأجهزة المتخصصة في تخفيض نسبة مادة البرومات ولفت الممتن إلى أن شركته أوقفت مشروع تطوير منتجات الشركة المعد سلفاً لأسباب تتعلق بالتحذير.
وأوضح الممتن أن الشركة لن تغير اسم المنتج أو شكله بعد التطوير حفاظاً على المصداقية والنزاهة المهنية ,حيث ستبقى تنافس باسمها "مياه الشرقية" في الأسواق لجودة المنتج محلياً وإقليميا، مضيفاً أن خسائر الشركة خلال الأسبوعيين الماضيين تجاوزت 500 ألف ريال بسب إيقاف الإنتاج أو سحب الكميات من الأسواق.
وعن أسباب رفع الشركة نسبة البرومات في المنتج قال الممتن إن الشركة لم ترفع نسب مادة البرومايت في مياهها لأنها تعمل وفق النظام السابق.
وقال الممتن إن القضية تعود إلى 23 من جمادى الأولى الماضي حين دعت هيئة المواصفات والمقاييس مصانع المياه لاجتماع سري لمناقشة أضرار مادة البرومات في مصانع المياه بناءً على دراسات عالمية ثم تلاه في خطاب من المواصفات والمقاييس يلزم المصانع بتخفيض نسبة البرومات إلى أقل من 10 ميكروجرام لكل لتر في 23 جمادى من الشهر ذاته.
وأردف الممتن قائلاً إن الشركة بادرت بطلب الأجهزة عن طريق وكلاء توريد بعد خطاب الهيئة بأسبوع بملبغ يزيد عن 500 ألف ريال. وأضاف الممتن أن زيارة وفد من هيئة الدواء والغذاء المصنع وسحب العينات عشوائية لفحصها كان قبل وصول الجهاز.
وذكر الممتن أن شركته استلمت الجهاز من الوكيل الأسبوع الماضي وشرعت في تركيبه حيث احتاج وصوله إلى المملكة أكثر من 4 أشهر وهو ما كان متفقا عليه سابقاً مع الوكيل. لافتاً إلى أن الشركة أنتجت المياه بالأجهزة الجديدة ووصلت نسبة البرومات فيها أقل من 2 ميكروجرام لكل لتر, بينما المواصفات والمقاييس تطلب أن لاتزيد المادة عن 10ميكرو جرام لكل لتر ماء بموجب فحص معتمد من معهد أبحاث تحلية المياه المالحة بالمؤسسة العامة لتحلية المياة. وعن آخر التحركات لإعادة العمل في المصنع قال الممتن إن شركته تجري اتصالات مع هيئة الدواء والغذاء للاطلاع على المنتج وسحب عينات لاستئناف العمل.
مؤكداً ان الشركة ستطالب الهيئة بإصدار بيان آخر يكشف جميع ملابسات القضية.
البرومات ( مسبب محتمل لسرطان الإنسان)
• تم تصنيف المادة من قبل الوكالة الدولية لأبحاث السرطان في المجموعة 2b (أي مسبب محتمل للسرطان عند الإنسان)
• تعتبر البرومات عاملاً مؤكسداً قوياً وتستخدم أملاحها بشكل رئيس في محاليل صبغ الأقمشة.
• تستخدم البرومات في بعض الصناعات الغذائية.
• حذرت لجنة الخبراء المشتركة لمنظمتي الصحة والأغذية والزراعة العالميتين من استخدام برومات البوتاسيوم في تصنيع الغذاء للاشتباه بأنها مادة مسرطنة.
• لا توجد أملاح البرومات في الماء طبيعياً.
• تتكون من مادة البرومايد الموجودة في الماء نتيجة المعاملة بالأوزون
• قد تتكون نتيجة معاملة الماء بمحاليل الهيبوكلورايت التي تستخدم لتعقيم مياه الشرب.
التأثيرات الصحية:
تشير نتائج الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب في عدد من دول العالم إلى أن تناول البرومات أدى إلى ظهور أورام في عدة أجزاء من الجسم بما فيها الكلى والغدة الدرقية في (ذكور الجرذان) و ظهرت أورام في الكلى بالنسبة للإناث من جرذان التجارب

أبـو نـــــواف
01 / 11 / 2009, 42 : 10 PM
الصفحة الرئيسة
محليات
إغلاق فوري لمصانع المياه المخالفة للمواصفة القياسية السعودية
عبدالله عبيدالله الغامدي ـ الرياض
أكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد الكنهل أن الهيئة أنهت الكشف على أكثر من 100 مصنع وشركة لتعبئة المياه للتأكد من سلامة ومطابقة المياه المعبأة للمواصفة القياسية السعودية، مشيرا إلى أن هيئة الغذاء والدواء خصصت دائرة لمتابعة سلامة المياه كمشروع مستمر. وشدد الكنهل على أنه لن يتم السماح باستمرار عمل أي مصنع أو شركة مياه لا تلتزم بالحد المسموح لبرومات البوتاسيوم بحيث لا يزيد عن 10 جزء في المليون، لافتا إلى أن الكشف على المصانع مستمر وبصفة دائمة. وذكر أن الهيئة عقدت اجتماعات مع أصحاب مصانع وشركات انتاج المياه عبر الغرف التجارية، وأبلغتهم بالضوابط والشروط، وأبدى كثير من أصحابها تعاونا كبيرا في الالتزام بالمعايير وخاصة الشركات الكبيرة. ونبه على ضرورة الالتزام مؤكداً أن الإغلاق للمصنع سيكون العقوبة المناسبة لغير الملتزمين، ولن يسمح لها بمعاودة التشغيل إلا بعد تصحيح أوضاعها.

جاكي شان
07 / 11 / 2009, 46 : 08 PM
يعطيك العافيه على المعلومات المهمه

أميرة الورد
07 / 11 / 2009, 32 : 09 PM
حسبي الله عليهم ليه هالتهاون ..!!

ومشكور اخوي على التنبيه وتجديد الموضوع بالتقارير الجديده..,

أبـو نـــــواف
19 / 01 / 2010, 36 : 10 PM
العدد: 5941 1431/02/01 الموافق: 2010-01-16
«الغذاء والدواء» تحذر من منتجات مياه الطائف «برد»

«الاقتصادية» من الرياض
حذرت هيئة الغذاء والدواء من منتجات مياه الطائف «برد»، بعد أن أثبتت نتائج التحاليل تجاوزها الحد الأعلى من مادة البرومات المسموح به. وجهت الهيئة المستهلكين بتجنب استهلاك هذه المياه والتخلص مما لديهم منها حفاظاً على صحتهم، علماً بأن الهيئة قامت بمخاطبة أمانة محافظة الطائف لاتخاذ اللازم نحو إيقاف المصنع المذكور من الإنتاج وإلزامه بسحب منتجاته من السوق حتى يتم تصحيح وضعه والتأكد من التزامه بالمواصفة القياسية المذكورة.
وقالت الهيئة: «نحن مستمرون في الرقابة على جميع منتجات مصانع المياه المعبأة للتأكد من التزامها بالحد الأقصى المسموح به من مادة البرومات وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المصانع المخالفة».
وتأتي هذه الجهود التي تقوم بها الهيئة العامة للغذاء والدواء من منطلق دورها الرقابي لرصد كل ما يتعلق بسلامة المنتجات التي تدخل ضمن المهام المنوطة بها وبناء على توجيه المقام السامي للهيئة بالتأكد من التزام جميع مصانع المياه المعبأة بالمواصفة القياسية السعودية رقم (409/2000) المعدلة، واستمراراً لمراقبة مصانع المياه المعبأة للتأكد من التزامها بالمواصفة القياسية السعودية.
وكانت الهيئة قبل 99 يوما قد ضربت بقوة في سبيل حماية المستهلكين، عندما كشفت عن أسماء شركتين تنتجان مياها معبأة غير صالحة للاستهلاك الآدمي بسبب تجاوزهما الحد الأعلى من مادة البرومات حسب المواصفة القياسية السعودية، وهي المرة الأولى التي يشهر فيها بمنتجات لشركات سعودية على هذا النحو، ووزعت صورا لعبواتها كتأكيد على المخالفة.
وراجت مخاوف خلال الفترة الماضية خصوصاً عقب تحذير عدد من الخبراء من وجود مادة مسرطنة في المياه المعدنية التي تباع في المملكة، أو التي تستعمل في إنتاج العصائر والألبان، بسبب زيادة نسبة الأوزون المعقم للمياه الذي يتسبب في إنتاج مادة البرومات، حيث اكتشف أخيراً أن زيادة نسبة الأخيرة على عشرة مايكروجرامات لليتر تتسبب في مرض السرطان