المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابوماجد على كرسي الاعتراف..!!!


ابوخالد
07 / 06 / 2009, 23 : 02 AM
الحقيقه !!

هي أكمال لسلسلة اللقاءات السابقه..

ولكن...

اليوم..

ضيقنا له طابع خاص جدا...

فهو كاتبنا ومثقفنا الذي امتلأ قسم روائع المقلات بصرير قلمه منذ انشاء هذا الصرح..

المحاور الفذ والمشاكس احيانا كما يصفه محاوروه..

.................................................. ..

كما جرت العاده..

نبدأ بالبطاقه الشخصيه ..

.................................................. ..........................

وننتظر من الاخوه التفاعل المأمول مع الموضوع..

زمن قاسي
07 / 06 / 2009, 52 : 04 AM
مشكؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤر ع الموضوع

ابوخالد
07 / 06 / 2009, 53 : 04 PM
مشكؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤر ع الموضوع



الموضوع لن يكتمل الا بأثرائه منك انت والشباب الياقين..

انتظر عودتك..

الأســـتاذ
07 / 06 / 2009, 31 : 05 PM
موضوع مثير و شيق تشكر عليه أبا خالد
وإن كان من سؤال فهو عن مشاركة الضيف في المنتديات الأخرى؟؟؟

أبوماجد
08 / 06 / 2009, 22 : 01 AM
شكر الله لك
فقد توقعت في الخير فجزاك الله خيرآ
أما الإسم:
خالد بن شارع آل الشوافه
العمر:بضع وثلاثون عام
-متزوج ولي ابناء ولله الحمد
الحاله الماديه:مديونير ولله الحمد
الحاله التعليميه :أقرأ وأكتب
الهوايه:جمع الطوابع ورمي القله

لم يسبق لي المشاركه في غير هذا
المنتدى

راعي حلوان
08 / 06 / 2009, 32 : 01 AM
[i]أبوماجد كان صوتك متشدد جداً عند اللبرليين وكان لك مشاركات خارج المنتدى في الصالونات الادبية حسب علمي غير اننا في هذه الاوناه نجد ان الصوت بدا معتدلاً؟؟؟؟

نقل لي احد الاخوان وهو ثقة عندي ان كان محاورات قوية مع الشيعة في القطيف وحسب علمي ان إستضافوك في القطيف نبذه موجزه الله لايهينك

ابوماجد سوال اخير هل فعلاً يوجد لديكم ميول شعرية وهل سبق لك وهل تحاور ت مع الشاعر سلطان ال الشوافه .

ابو مي
08 / 06 / 2009, 31 : 03 AM
موضوع .. جميل صراحة ...

ابو خالد ... حياك الله وبياك


مارايك في الحجاج ؟؟؟ وهل نحن في حاجة له ... خاصة في هذا العصر الذي كثرت فيه الأورام في الأمه ؟؟؟؟


ابو ماجد ... هل تجد للغضب لله من مبرر ... وخاصه إذا واجهوك با ( دعوا إلى سبيل ربك بلموعضة الحسنه )

وخاصه إذا نهيتهم من خطاء ... ثم وجدتهم يكابرون ويطفقون بتبرير ذالك الخطاء الواضح او جحدوه

او ردو بهذا الأيه دون أن ينتهوا مما هم فيه ؟؟؟؟

أخي لو كنت مشرفاَ .. على قسم الحوار

هل سترحب بالمنتمين إلى الفكر الدنيوي ( الليبرالين , ملاحده , علمانين , بعثيين ,,,,, لخ ( من المخلوقات المتشابه في فكرها وأن اختلفت مسمياتها , ) )

وهل سيكون سيفك التياه .... اسف قلمك الاذع .. وأسلوبك الأخاذ ... هو هو

أم ستتغاضى عن الكثير حتى يبقى منتداك نشيط ولا يخرجون من المنتدى بعذر أنك متسلط عليهم

---------------------------------------------


ابو خالد شكراً على هذا الجهد الكبير

زائر الليل
08 / 06 / 2009, 39 : 04 PM
أهلاً بأستاذنا القدير أبو ماجد
وكل الشكر للأخ العزيز أبو خالد الذي أجلسك على كرسي الاعتراف
لدي سؤالين لأستاذي أبو ماجد
السؤال الأول : هل ترى مثلي أن أغلب أعضاء منتدى جاش يعانون من حساسية مفرطة تجاه النقد وأنه يفسد كل قضايا الود بينهم؟؟
وفي حال كانت الإجابة بنعم فما هو العلاج الشافي لتلك الحساسية لتخليص الأعضاء منها ومساعدتهم على استقبال النقد بصدر رحب ؟؟
السؤال الثاني : هل يوجد كاتب صحفي تحرص على قراءة كتاباته ولماذا ؟؟

برق الحيا
08 / 06 / 2009, 30 : 10 PM
أهلاً بالدكتـور أبا مـاجـد .... وشكراً لك أبا خالـد على هذه الفكره ..

أبـوماجـد :

هـل أنت مع أو ضـد منع المعرفات النسائيه في هذا المنتدى .؟

هل سبق وأن كتبت في أحد الصحف .؟ وإن لم يسبق لك . لماذا..؟



تحياتي وتقـديـري .

أبوماجد
08 / 06 / 2009, 51 : 10 PM
السلام عليكم

عزيزي راعي حلوان ...الصوت والحال لازال متشدد بحكمه مع كل من يبتغي تغيير سنة الله .

لا أخفيك قولاً أنا لم أشارك إلا في هذا المنتدى ولكن كانت لي مشاركات إستشاريه فقط في عدة منتديات .
منها الساحات وطوى طوى ...وكانت الإستشارات حول الليبراليه والعلمانيه آنذاك وتغيير الخطاب الديني وتوجهات بعض الكتّاب.(يعني والله لا أملك معرف ) حتى لوكان مقالات لا تنزل بإسمي .

وهذا لم يكن إلا لتقارب السن العمري فقط ولأن أغلب الكتّاب زملاء دراسه وتوجه..وكان أغلب المخالفين الذين إرتدوا عباءة الليبراليه من ضمن الزملاء والأصدقاء.

أما الصالونات الأدبيه فنعم كنت أحضرها كمستمع فقط ................ومشاركاتي فيها قليله جداً ...وذلك في أيام خلاف النخبه الثقافيه حول الحتميه التاريخيه.
أما الإعتدال ...................فأنا معتدل ولازلت معتدل وسأبقى كذلك...وكان هناك مشروع لنا في السابق ...مع نخبه من طلبة العلم لإنشاء منتدى بإعتبار أن أسمه (الوسطيه ............أو المصالحه الفكريه ) ولكنه تأجل بطلب مني وسيرى النورقريباً بإذن الله (أبوفلاح هذه ليست دعايه)

أما بالنسبه للشيعه ..........فالحقيقه أنني تفاجأت أنني أسكن بجانب أحد المراحع المعتبره الشيعيه ..فكنًا نتناظر بحجج بعضنا البعض .هو يحتج علي بالمذهب السني وأنا بالمذهب الشيعي ...وكانت المناقشات طويله وكثيره .
ويحضرها بعض الإخوه من المذهب السني .وإستضافوني في القطيف في يوم من الأيام وذهبت وصليت في مسجدهم بمفردي . وتعشينا (خروف يحبه قلبك )

الميول الشعريه كمستمع ومتلقي نعم ..
أما المحاورات فأنا أكبر من سلطان بعشر سنوات.واحفظ أبيات لشعار المحاوره أدركت وقتهم ولم يدركهم سلطان فكنت أنتحل هذه الأبيات وأدعيها فلا يستطيع المسكين أن يرد علي .هذا كل مافي الأمر.

حفظك الله ورعاك

أبوماجد
08 / 06 / 2009, 06 : 11 PM
الأخ المفضال أبومي. حفظك الله ورعاك.

أنا أبوماجد ......للتذكير فقط.

أخوي الحبيب الحجاج رحمه الله .أصحاب كتب السير كإبن كثير وغيره إذا ورد إسم الحجاج قالوا قبحه الله .

هو عند مولاه ورأى السيف في أمته فالله يتولاه.وليس لنا إلا أن ندعوا للمسلمين بالرحمه ويبقى القاتل في حوزة الدين.

أم هل نحتاجه الأن فلانحتاج سوى لما صلح به أمر أول هذه الأمه ...هناك أثر عن عثمان وأبي ذر رضي الله عنهما أنهما كان ينظران لقافله فقال عثمان ياأباذر ماتود أن يكون فيها فقال أبوذر ((رجالٍ كعمر)).

الغضب لله ياسيدي منتهى الولاء والبراء ....فعلي رضي الله عنه كاد يقتل رجل فلما بصق على وجه علي شرفه الله ورضي الله عنه قام عنه وتركه لأن الغضب هنا تغير.

والمنهج الدعوي واضح هذا بالنظر لأصوله الشرعيه ..أما الدعاة فلكل شيخٍ طريقته.

وتبقى الطريقه في الحدود التي يراها ولي الأمر.

لو كنت مشرف لقسم الحوار سأرحب بالجميع ورضي الله عن معاويه وشعرته.

أشكر لك مرورك العاطر.

أبوماجد
08 / 06 / 2009, 22 : 11 PM
أهلاً بمن زادنا حضوره شرف على شرف ونور على نور..

أخي زائر الليل ..قالوا قديماً كما حفظت لسانك من الذم إحفظه من المدح.

وأنا أوافقك في كلامك وليس على إطلاقه فنظريه التعميم مجحفه ويشوبها الضبابيه المفرطه.

وقلت فيما سبق أن الذي يضجر من النقد لابد أن يسعد بالتقريض أو المدح.

والعلاج الشافي والوافي هو أن يعقل الطرف الأخر ويفهم أن حتى الكتب المقدسه تعرضت للنقد وكذلك الأنبياء والرسل ..فقدّم مالديك وإنتظر مالدى الأخر. فربما الحق معه.

أما من يرى أنه فوق النقد فنرجسيته وعاجيته وبرجوازيته هي التي تتحدث وفي الحقيقه لايعدو واقعه غير . (عجلاً له خوار.)

والله يازائر الليل ...

بعض الأحيان أتابع تركي الحمد ......................وذلك لأحمد ربي على نعمة العقل .
وبعض الأحيان ..الركابي ................لأنه خطير ومؤصل بارع.
وبعض الأحيان ..أنيس منصور ......لأن مقاله قصير وجميل .
وبعض الأحيان ...تركي الدخيل ............لأرى موضوع الصحافه القادم.فهذا الرجل لايكاد يلمح لشيء إلا وتجد الصحافه تقتله بحثاً ونقاشاً في أغلب الأحيان.
شكراً لتواجدك معنا.

أبوماجد
08 / 06 / 2009, 30 : 11 PM
أهلاً بأخي العزيز برق الحيا.

والله المعرفات النسائيه. ..مشكله...

سأقول لو دخلت بمشاركات هادفه وبنائه ومفيده للجنسين فأهلاً بها فلا نضيق واسعاً ولانحجره ..

في الحقيقه المقالات الصحافيه كانت لها وقع في نفسي إلا أن الوظيفه كانت حجر عاثر .وفي الحقيقه كدت أن أشارك بمقالات في إحدى الجرائد وكانت على وشك النشر ...إلا أنني تراجعت خوفاً من المجهول فأنا كما قلت سابقاً أنني ((مديونير))...يعني ممنوع من جهة عملك ياأبوالشباب.

حفظك الله.

أبوعبدالله
09 / 06 / 2009, 39 : 01 AM
ابو ماجد حياك الله
ولدي كم سؤال
1- ماهي حقيقة النقد وأساليبه الصحيحه ؟ طبعا البناء .
2- هل يجد لدى ابو ماجد حساسيه من النقد ؟ وتعمل على تأصيل
فكرتك لدى المتلقى مهما كانت ؟
4- هل يوجد لديك مقال او موضوع سبق ان طرحته او شاركت فيه وتمنيت أنك لم تفعل ذلك ؟ اذا كانت الاجابه بتعم فماهي الأسباب ؟
5- هل انت مع او ضد قيادة المرأه بالسعوديه ؟ ولماذا ؟
6- نبارك لك بشهادة الدكتوراه وياليت لو تفيدنا بماهي الرساله التي
طرحتها ؟
وتقبل وافر احترامي
وللجميع مودددتي

أبوماجد
10 / 06 / 2009, 41 : 02 AM
هلا وغلا بأخينا الفاضل أبو عبدالله
عزيزي قالوا قديما عين الناقد بصيره
وثمرة النقد تكمن في إظهار المنجز في احسن حالاته
وإظهار عيوب الفكره المطروحه دون التعرض لشخص الطارح مهما كان

هذا بإعتبار عدم قدسية النص
أما عن تعرضي للنقد فكثير فالذي لايعمل لايتعرض للنقد
والقاعده عندي/قولي خطأ يحتمل الصواب

نعم هناك مقال لي
كنت أتمنى أنه لم ينشر كتبته قبل عقد من الزمن وأخذه بعض الأخوان وبعد فترة سنتين أعطاني إياه ونشرته في منتدى جاش وأخبرته بذلك فقال لي أنه هو أيضآ نشره فتبرأت من المقال وحاولت حذفه ولكن دون جدوى (أتحداك تكشف المقال)

الدكتوراه كانت (مرحلة التحقيق في النظام الإجرائي السعودي التطبيق والمأمول)
شكرآ لتواجدك

أبوماجد
10 / 06 / 2009, 47 : 02 AM
نعم نسيت
رأي في قيادة المرأه لن يقدم أو يؤخر
علماءنا قالوأ رأيهم
والقرار بيد ولي الأمر

أما أم ماجد فلن تقود السياره

توم وجيري
10 / 06 / 2009, 06 : 03 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أشكر ابوخالد على الموضوع......................
أشكر ابوماجد الله يوفقك يابوماجد..........................

أبو فايز
10 / 06 / 2009, 20 : 03 AM
حياك الله يا أبا ماجد في هذه الأمسية التي ستكون ثرية بلا شك ، وقد بدا من هذا الثراء أوله .

سؤال واحد فقط ..

غياب السلطة نسبيا في الإنترنت ، والمساحة من الحرية التي أتاحها هذا الغياب ، هل هي مؤشر جيد على تحسن مستقبل الوعي لدى المتعاطين مع هذه التقنية ، أم أنه أحدث بعض الإشكالات الفكرية خاصة ؟أبو ماجد كيف ينظر لهذا الواقع وكيف يتنبأ بالمستقبل ؟

مـحـايـد
10 / 06 / 2009, 16 : 12 PM
بدايةً اشكر كاتب الموضوع الأخ .. ابو خالد

وأود أن ابارك للأخ .. ابو ماجد ما حققه وأرجو له مزيدا من التوفيق

سؤالي ..

هل بالإمكان أن يصبح موقع جاش الالكتروني ملتقى جاذب للحوارات الفكرية المتعددة , وكيف يمكن

بظتك تحقيق ذلك ؟

مترك المسردي
10 / 06 / 2009, 29 : 05 PM
اشكرك على هذا الموضوع الجميل يا ابا ماجد
مع تحيات مترك المسردي

أبو إياد
10 / 06 / 2009, 05 : 06 PM
السلام عليكم ورحمة الله ابوماجد لن اطيل عليك ..
ماالذي قدمته لمنتدى جاش؟ وماذا قدم لك؟
كلمة قلتها في حق انسان وندمت عليها؟
من الذي ساندك في الحصول على الشهاده؟ ومن سوف تهدي هذا النجاح؟
وشكرا

أبوماجد
10 / 06 / 2009, 30 : 08 PM
العزيز أبوفايز .

تحيه طيبه..في الحقيقه كنت أقول فيما مضى أن الحريه المطلقه مفسدةٌ مطلقه.

وأنا أرى الرقابه بجميع أشكالها فضيله تتردد بين رذليتين ..
ولك أن تقيس بهذا المعيار المدى الذي وصل له البعض من متعاطي الأنترنت في السقوط الفكري وأيضاً التنظيري لمن كنّا نعتقد أن نئوه حميم .فبات كمن يشوي القراح.

ولك أن ترى الإبداعات الفكريه الأخرى والتنظير الوسطي السليم المتوافق مع المعطيات الإلهيه .

أصدقك القول في بديات ظهور الإنترنت كنا نخشى من الأفكار السوداويه في جميع مناحي الحياة كما نخشى من ظواهر الإسفاف والفجور .
وأرى حالياً أن هذه المشكله قد نتجاوزها بتأطيرها والتنبيه عليها مره تلو الأخرى وإطلاق الحملات التوعويه بهذا الشأن.

أما المستقبل فهو مما إستأثر الله بعلمه إلا أنه يلوح في الأفق بارقة أمل في جيل واعي بإذن الله.

شاكر لك مرورك العطر

أبوماجد
10 / 06 / 2009, 48 : 08 PM
الأخ محايد بارك الله فيك.

عزيزي لو نظرت لصالون العقاد أو طه حسين ..أو صالونات الأدباء السابقين كالرافعي والمنفلوطي (بإعتبار أن صالوناتهم لم تشتهر كالسابقين)
لوجدت أن أعدادهم قليله نسبة ما وستجد أن هذه الصالونات يجمعها ميول فكري واحد على الأغلب.
وكذلك الإثنينيات والأحديات الموجوده الأن وغيرها ستجد أعدادهم قليله .

منتدى جاش الأعضاء المسجلين قرابة الألف لو تبنى فكرة الحوارات الفكريه عشره بالمئه من الأعضاء أعتقد أن هذا المنتدى لن يضاهيه منتدى او صالون أدبي مهما كان.

وأنا أعتقد أنه سيحدث هذا في يوم من الأيام والأمر بسيط ...أن يفرغ العضو من وقته نصف ساعه يومياً فقط ..وأن يتفاعل مع المواضيع والحوارت الفكريه.

مثلاً الأخ الهدوء الصاخب ...والأخ أبو فايز والأخ الأستاذ والأخ أبوعبدالله والأخ أبو ساره..لم ألتقيهم ولا أعرفهم ....هؤلاء الخمسه يكفون في إثراء أي نقاش فكري ..وبالإمكان قرأة (على سبيل المثال )الموضوعين التي أنزلها الهدوء الصاخب ....وتمعن فيها (قنابل فكريه) مرت مرور الكرام.أعني -جودة البطيخ-..-مابين الأقواس-

موضوع أبوفايز ..........عمرية العلوي ....هذه بها أسلحه محرمه دولياً ............كنت اعتقد ان هذا الموضوع سيقلب المنتدى ...جاءت أغلب الردود (شكراً على هذا الجهد)

موضوع سقوط الدوله العثمانيه .........خطير ............(ذهب بالتحايا العطره).

فالتفعيل وخلق الأسئله والإعتراضات الفكريه المنطقيه مطلوب .

شاكر لك ومقدر حضورك البهي

أبوماجد
10 / 06 / 2009, 58 : 08 PM
حياك الله ياعزيزي أبو إياد.

الذي قدمته لمنتدى جاش تستطيع أن توجه له هذا السؤال.
أما ماقدمه لي المنتدى فهو التواصل معكم وإستعادة معلومات سابقه.

والله ياأبو إياد هذا السؤال التقليدي لأي مناسبه كانت ولم أتوقع أن يسئلني أحد هذا السؤال .فالشهاده منحت من قبل الجامعه لشخص واحد كغيرها من الشهادات.

وعلى كل حال نحن في مجتمع قاعدته (درست ...لنفسك ........جلست أيضاً لنفسك )

لكن من باب نسب الفضل لأهله .....والله زوجتي تعبت كثير .جداً فالأمر كان أكثر من أربع سنوات ..وزاد أيام كتابة الرساله..

وعلى كل حال هناك مثل يقول (سرني من سر نفسه) والأقوى من ذلك (طولت العبيدي طولةٍ لي) فأبدل المسلم بالعبيدي ....
وأعتقد أن الرساله وصلت (حقوق الطبع محفوظه للقرموطي)

شاكر لك مرورك ياسيدي

أبو الطيب المتنبي
11 / 06 / 2009, 51 : 02 AM
أولا:.مساء الخير على الجميع وأشكرأبو خالد على هذه اللقاءت مع هولاء الأشخاص المميزين من أعضاء منتدى جاش .........

أبو ماجد إليك الأسئلة :.
1_أبو ماجد أنا شخص على مشارف حصوولي على درجة البكالوريوس ؟؟؟فبماذا تنصحني إكمال الماجستير داخل المملكة أم خارجها ؟؟؟ومالتخصص الذي ترى فيه مستقبلا من خلال رؤيتك الثاقبة؟؟؟

2_أبو ماجد مالكتب التي ترى أنها تشكل لدى الشخص الكفاءة اللازمة لمعايشية خضَم هذه الحياة؟؟؟

3_أبو ماجد مالكتب التي تقرأها بإستمرار ؟؟؟

4_أبو ماجد أرى أنك تجمع في ردودك بين اللغة العامية الذي يستخذمها الكثير من الناس وبين اللغة الراقية التي يستخذمها العلماء وأمثالهم فمن أين لك هذه الثقافة الممزوجة ؟؟؟

5_أبو ماجد ماذا يعني لك السفر وماهي فوائده من وجهة نظرك ؟؟؟؟؟

6_أبو ماجد ماذا يعني لك مستقبل المبتعثين خارج المملكة ؟؟؟ومارأيك في شروط هذا الإبتعاث الذي ضم الأعور والأعرج ؟؟؟؟؟؟؟؟

7_أبوماجد ماذا يعني لك منتدى جاش ؟؟؟؟؟؟

8_أبو ماجد هل تثق في المرجعية العلمية للإنترنت ؟؟؟؟؟؟

9_أبو ماجد ماذا يعني لك الحوار وكيف تجده في منتدى جاش ؟؟؟؟؟؟؟

10_ أبو ماجد إذا أسفَ الحوار وأنحط فماذا ترى فيه الترك أم الولوج ؟؟؟؟

11_ أبو ماجد ماذا تعني لك العادات القبلية ؟؟؟؟؟؟؟؟

12_ أبو ماجد ماذا تعني لك العصبية القبلية؟؟؟؟؟؟

************************************************** ************************

أبو ماجد أتمنى أن أكون مسئال خفيف الظل رغم كثرت أسئلتي ولكن هذا هو طبع بني آدم(كثرة الأسئلة)............

تقبل مروري!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ابو طلال
11 / 06 / 2009, 19 : 04 AM
برووووووووح بدم نفديك ياابا ماجد
امووووووووووووووووووووووت في دبيب دبيب دبيب قلب ابو ماجد

محمد بن عايض المسردي
11 / 06 / 2009, 10 : 09 AM
مشكـــور على الموضوع..الرائع...
وأما سوْالي للضيف الكريــــــمـ..أبوماجد...
أبو ماجد حكاية إنك مستمـــع ومتلقي للشعر فأخالفكـ الرأي فيهــــا...
فأنت من أقوى النقاد في الشعر الشعبي...ولكن سوْالي وبكل أمانــه أريد الإجابه...
هل سبق لك وقلت قصيدهـ أو عدة أبيات....أنــا متشوق منذ زمان لهذا السوْال وهاقد حانت فرصتـــه..
متمنيــأ" لكـ كل النجاح والتوفيق...
&دمــــــتـ...بـــــــود&

أبوماجد
11 / 06 / 2009, 37 : 06 PM
الاخ العزيز أحمد بن الحسين.

في الواقع أتمنى من الله أن يوفقك في دراستك الجامعيه .

وحصولك على الماجستير شيء مطلوب وجميل إلا أنني أحبذها هنا في المملكه فأنا أرى أن التعليم هنا في أحسن حالاته.

أما التخصص فهو مبني على تخصصك في البكالوريوس.

وأرى أن السعوديه سيكون فيها ثوره كبيره في إدارة التسويق والمحاماه ..............وجهة نظر.

أنصحك بالعكوف على كتب إبن القيم وشيخه شيخ الإسلام (لن تملها )
فهذه الكتب التي أقرأها بإستمرار ...أضف إليها كتب الشيخ إبن عثيمين فهي كثيره ومفصله.
وأنصحك بكتاب البيان والتبيين ...لايمل.
الثقافه الممزوجه هذ مكتسبه من القراءات في الكتب الصفراء .........(كتب السلف رحمهم الله)
ومن الكتب المصريه البيضاء . وتركمات لفظيه ومعرفيه سابقه.

السفر متعه إذا لم تعص الله.فهو مفيد لتوسيع مداركك.الثقافيه والفكريه.



مستقبل المبتعثين .......أرى أنه على كف عفريت ...........فلن تؤمن وظائف لهم .إلا في النادر.

والمعيار المأخوذ في الترشيح لم أطلع عليه بيد أنني سمعت أنهم خلطوا الحابل بالنابل

هناك معلومه أحب أن أضيفها لك ..هل تعلم أن المد الشيعي شايف شغله على المبتعثين في الخارج.

منتدى جاش صرح ومناره ثقافيه لتبادل المعلومات والأفكار.

أصدقك القول لاأثق في الإنترنت كماده علميه................هذا رأي.

الحوار والنقاش شيء مفيد تسترجع معلوماتك وتؤصلها حين التحاور وأرأه في منتدى جاش ليس بالوجه المطلوب أو الكامل.
في هذه الحاله أنا أنصح بترك الحوار وعدم الولوج فيه .........نصيحه.

العادات القبليه إرث توارثه الأبناء على عواهنه وعواره فلابد من تنقيحه وتنقيته فنأخذ الطيب ونترك الخبيث.

العصبيه القبليه .جميله في حدود الشرع......يروى أن النبي عليه الصلاة والسلام حين رجوعه من بدر .قال أحد شباب الأنصار لم نلق إلا عجائز ...فقال النبي هم القوم ...أو الملأ يابن أخي.

لاتثريب عليك غفر الله لي ولك لم يكن هناك مايستدعي التلميح للإعتذار .

شاكر لك حضورك

أبوماجد
11 / 06 / 2009, 39 : 06 PM
هلا وغلى بالشاعر إبن الشاعر...فالإبن سر أبيه..

والله يامحمد لم أقل في حياتي بيت شعر واحد

شكرالله لك حضورك

أبو ياسر
13 / 06 / 2009, 18 : 03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الدكتور الكريم/ أبوماجد ..
لم أرد أن أفوت هذه اللقاء دون مشاركة و تسجيل حضور ، أشارك بها أخي الكبير الذي أكن له وافر الإجلال و التقدير ..
أولاً أحييك كثيراً ، و لعلمي أنك لا تحبذ المقدمات ، دعني أسألك مباشرة ...
لماذا تركت منتدى جاش؟
ثانياً: كيف ترى منتدى جاش اليوم ؟ وهل هو أحسن من الأمس؟
ثالثاً: كتاب منتدى جاش مالذي ينقصهم ؟ و حتى لا تكون هناك حساسية ابدأ بمجمع البحرين كأنموذج .
رابعاً: مالفرق في اعتقادك بين اللباقة و المجاملة ؟ أعتقد أن الكثير يخلط بينها !.
خامساً: من من الأدباء تتابع ؟
سادساً: هل يمكن الممازجة بين المقالة الأدبية و الفكرية ؟ اذكر كاتباً يجيد ذلك - لا تشره على طريقة الأسئلة يا أستاذ فالتو خرجت من اختبار !! -
سابعاً: شاعر تقرأ له كثيراً ؟
ثامناً: ماجد .. كم يبلغ من العمر ؟ أريد أن أفك شفرة ( بضع وثلاثون )
تاسعاً: هل يخشى دكتورنا الشيخوخة ؟
عاشراً: لابد وأنك تسعى للمستقبل و لن تتوقف حالك حال البشر؟ فما المستقبل الذي يطلبه دكتورنا الآن ..
الدكتور المبجل / أبوماجد .. أنت كبير يا أخي فلا تتوقف عن الكتابة و التفكير ....

أبو فـلاح
13 / 06 / 2009, 55 : 03 PM
الغالي أبو ماجد...مرحبا بك في هذه الإستضافة المميزة بعد غيبة طويلة...
1. طالما أنك أحد (المديونيريات) في هذا البلد ! بظنك ماهي الأسباب التي أوصلت ثلاثة أرباع الشعب لهذه الحالة ؟
2.بعيدا عن المستوى التعليمي أجدك رجل مثقف واعي لديك إطلاع واسع بوسع صدرك لتقبل النقد مهما كان نوعه ..هل سبق وأن ربط أحد بين هذه الصفات وولادتك في نيجيريا ؟؟؟
3.لا أجد شخصيا الوقت الكافي للقراءة وبأمانة هجرتها منذ زمن إلا من خلال النت أو لدواعي أمنية وأعني هنا القراءة العامة وليست التخصصية ...نصيحتك لي ولكل مقل في القراءة ..كيف نعود لها ؟؟؟

هذا مالدي وربما أعود ببعض الأسئلة الخفيفة ...

مناحي معدي المسردي
13 / 06 / 2009, 28 : 04 PM
الاخ ابوماجد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي سؤال بسيط
وهو مارايك بمن يسجل باكثر من اسم في المنتدى ثم اذا كتب موضوعاً او قصيدةً دخل بالاسم الاخر واثنى على موضوعة او قصيدته اليس هذا خادعاً لنفسه ؟ ارجو الاجابة الشافيه

الأســـتاذ
13 / 06 / 2009, 37 : 06 PM
هل تعلم أن المد الشيعي شايف شغله على المبتعثين في الخارج.

لطفك يا الله!!

أبوماجد
13 / 06 / 2009, 49 : 06 PM
حياك الله أبوياسر .
ولا أدري لماذا إبتعدت ولماذا عدت.والله إنني أصدقك القول.

والمنتدى تغير من حيث عمق المشاركه ونوعها وكثرتها.

-كتبة المنتدى لديهم الأدوات والملكه ففي نظري لاينقصهم سوى إختيار المواضيع.
-اللباقه ....هي حسن التأدب مع غيرك.
المجامله...إمرار عيوب غيرك أمامك بسلام.
-أنا في الحقيقه لاأتابع أحد بعينه من الأدباء ولكني حريص على روايات -تركي الحمد -غازي القصيبي- رجاء العالم-عبده خال-((((للإستمتاع فقط)))
-نعم نعم نعم إقرأ للرافعي وسترى.-
إبني ماجد حفظه الله عمره بضع عشرة عام (((((((فك الشفره ياحبيبي))))))
-إن أعطانا الله العمر سنبلغها شئنا أم أبينا.
-الغيب في علم الله ونطلب منه تعالى الصحه والستر والعافيه.

يعلم الله كم سرني وجودك

أبوماجد
13 / 06 / 2009, 00 : 07 PM
حياك الله ياأستاذنا ....ومشرفنا الهمام.
.(( طالما أنك أحد (المديونيريات) في هذا البلد ! بظنك ماهي الأسباب التي أوصلت ثلاثة أرباع الشعب لهذه الحالة ))
الأسباب ياسيدي نحن وليس غيرنا .....فالمهايطه أوقفها الله علينا وقفاً .ولايتحمل تبعات ذلك غيرنا ..(بس خلااص)

الرابط بين ولادتي في نيجيريا وبين ماأدعيه من الثقافه وسعة صدري في تقبل النقد هي مايتميز به النجيريون من تقبل أي شخص كائن من كان يعيش بين ظهرانيهم وربما تحكم في حرياتهم كيفما إتفق .وإن كنت في الأصل لا أسئل عن هذه الحادثه وإنما ينبغي توجيهها لوالدي ووالدتي حفظهما الله.فلاأدري هل هيا مؤامره منهما أو ماذا؟
-الموضوع بسيط جداً يا مشرفنا

إبدأ ربع ساعه يومياً بعد شهر ستجد أنك تجاوزت الساعه .

شاكر حضورك ياسيدي.

أبوماجد
13 / 06 / 2009, 02 : 07 PM
أبو راكان حفظك الله .

-الموضوع بإختصار ..من يفعل ذلك يعاني من عقدة النقص ويتمتع بشخصيه مهزوزه وفاقد بدائيات الثقه بالنفس.
ولن يجدي معه حلاً إلا التوجه للدكتور الحبيب ..(بشرى لهم ..المركز الأن على الدائري الشمالي بالرياض)

أبوماجد
13 / 06 / 2009, 03 : 07 PM
مولانا الأستاذ حفظه الله

لطف الله بنا وبكم وبالمسلمين.

أبوماجد
13 / 06 / 2009, 06 : 07 PM
الأخ أبو طلال شاكر لك مرورك

وحياك الله

أبو الطيب المتنبي
15 / 06 / 2009, 38 : 08 AM
دكتورنا المبجل إضططرت للعودة وذلك لرؤيتي لأمر مهم ........

أبو ماجد آمل منك إسداء نصيحة لمن لاتروقه فكرةتقدم المنتدى و يعارض بعض المواضيع الذي تدعو إلى تعلم المسلم أمور مهمة من عقيدته...............

أبو ماجد إنصح لعل الله أن ينفع بنصحك .............

أبوماجد
15 / 06 / 2009, 20 : 12 PM
الاخ أبوالطيب المتنبي ...........حسن النيه مفترض وموجود..

وأنا علقت على هذه الجزئيه في موضوع تنبيه هام.......

والاخ أبومي نحسبه والله حسيبه من الغيورين على حرمات دينه وفقنا الله وإياه

أبو ياسر
15 / 06 / 2009, 51 : 12 PM
حياك الله أبوياسر .
ولا أدري لماذا إبتعدت ولماذا عدت.والله إنني أصدقك القول.



أبداً يا أخي الغالي فأنا الآن في حمئة الإختبارات الجامعية ، لذلك ابتعدت ، و أما لما عدت فأخبرتك بأني أردت أن لا أفوت هذا اللقاء دون مشاركة ..
شاكر لك الإجابة و الله أسأل أن يبارك في أعمارناو ينفع بنا ويحسن خاتمتنا، و أن يجمعنا ومن نحب في الفردوس الأعلى ..
سيدي .. أذكر أنك وعدتني بمرجع في اللسانيات !! ، حسناً ستعم الفائدة بذكره هنا..
تقبل تحاياً بعبق الفل و الكادي تصلك أينما كنت ..

أبوماجد
15 / 06 / 2009, 32 : 02 PM
أستاذي الكريم
لم أقصد شخصك الكريم في الإبتعاد والعودة
وإنما أقصد إجابتك عن إستفسارك عن غيابي وعودتي للمنتدى

أبو ياسر
16 / 06 / 2009, 07 : 12 PM
أستاذي الكريم
لم أقصد شخصك الكريم في الإبتعاد والعودة
وإنما أقصد إجابتك عن إستفسارك عن غيابي وعودتي للمنتدى

(يعني وقعت على جبهتي!!:20:)
لا بأس، فقد ظننت أنك اعرضت عن السؤال يا أستاذ ..
ولكن إن أذنت اجبر بخاطر لتوه انكسف، وأخبره مأجوراً عن كتاب اللسانيات هذا ... فأعتقد أننا بحاجة لإطالة ألسنتا! فالشجاعة و السماحة و الكرم أضحت اليوم عند الكثيرين فناً من فنون الكلام !
ثم يا أستاذي الكريم ، ألا ترى معي أن الكثير من رواد المنتديات يتحدثون عن أفكار و رؤى لا يؤمنون بها لايريدون إلا مجرد الإثارة و الحديث فقط ، تباً يا أستاذي فقد رأيت الكثير من هؤلاء و صدمت ، فما تفسيرك لهذه الظاهرة الصارخة ، لماذا يكتب الكاتب مقال يصادمه بأفعاله ، لماذا يعارض رأياً من قرارة نفسه يؤمن به ولكنه يعارض للمعارضة فحسب ، أعلم أن العالم لا يخلو من هؤلاء ولكنهم أصبحوا الأكثر و غيرهم الأندر ..
أبوماجد .. تحية لك هذه المره بعبق كل زهرة على وجه الأرض ...

أبو الطيب المتنبي
16 / 06 / 2009, 05 : 02 PM
أبو ماجد شكرا لك على النصيحة وأنا أبشرك مصلح النية .........

أبو ماجد أنا لاأتكلم عن أبو مي أنا أتكلم عن العامة ........

أبو ماجد عندي إستفسار قد ترددت في طرحه كثيرا ولكن سأطرحه ......

السؤال هو لماذا لايلبس أكثر الأشخاص الملتزمين والمشايخ وطلاب العلم العقــــــــــــال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أفدني مشكورا قد ترى السؤال مضحكا ولكن !!!!!!!!!!!!!!!!!!1

أبوماجد
16 / 06 / 2009, 07 : 11 PM
عزيزي أبو ياسر .

سلامة جبهتك ياغالي .

الكتاب ليس لإطالة اللسان فطول اللسان دليل قلة الحيله.
أخي المفضال لايضرك من ضل إذا إهتديت ودعهم يعملون على شاكلتهم واعمل على شاكلتك ..
واحرص على ماينفعك .

القصيمي (رحمه الله ) فهو عند ربه ولايجوز له غير الرحمه قال قبل نصف قرن .(العربي ظاهره صوتيه)

أضف لذلك أن هذه الفئه من الناس من الذين يحبون أن يحمدوا بمالايفعلوا...........فيكتب حقاً ويفعل ضراً ويحرم الصهباء نهاراً ويشربها ليلاً.

أما إبداء الرأي للمعارضه فهؤلاء كالأنعام بل أشد سبيلا.وشيخ طريقتهم المعري القائل:
ولقد أسير على الضلال ولم أقل.أين الطريق وإن كرهت ضلالي
وأعاف تسآل الدليل ترفعاً.من أن يفوه فمي بلفظ سؤالي.

عزيزي المرجع ..............لاأجد لك أفضل من تاريخ آداب العرب للرافعي..........ذقه تغتبط

حياك الله

أبوماجد
16 / 06 / 2009, 15 : 11 PM
حبيبي المتنبي لاتزكي نفسك فالله أعلم بمن إهتدى ((دعابه)) الحقوق محفوظه (لمناحي)

وأنا تكلمت عن أبي مي لأنه كان آنذاك المحور...فقصدت الخاص ويدخل فيه إن شاء الله العام.

عزيزي أتذكر إن لم تخني الذاكره قبل ربع قرن أن الشيخ إبن عثيمين رحمه الله سئل عن هذا فأخذ العقال ولبسه وأكمل درسه..

وهذه القضيه عادة للعلماء والمشايخ حفظهم الله والعاده تكون في بعض الأحايين محكمه وإن كانت هنا لاعلاقه لها بحكم.
وأذكر أن أحدالمشايخ سئل (أعتقد أنه إبن عتيق ) لستُ متأكد عن لبس المشلح ...........فقال إن العاده جرت على أن يلبس المشلح الأمراء والمشايخ ((أعتقد أنه في كتاب مجموعة الرسائل النجديه)
شاكر حضورك المميز

ابوخالد
17 / 06 / 2009, 22 : 05 PM
ابوماجد..

بما انك عرجت على موضوع القصيمي..

فقد عشت ردها من الزمن وانا لا أجد مبررا للأنتقال المفاجئ من اليمين الى اليسار دون المرور في الوسط..

خصوصا عندما قرأت كتاب الصراع بين الوثنيه والاسلام..ولغتة الجميله المطمئنه..

ومن ثم كتاب هذه الاغلال..ولغتها الجارحه والمقذعه..

مع احترامي لكل الآراء التي قيلت فلم أجد شيئا مقنعا!!

ما رأيك انت؟؟


مالسبب الحقيقي لكوننا أمه مستورده..؟؟ وما خطر استيراد الافكار والكيفية لوقفه؟؟


هل تؤيد المدنيه ..وذوبان جميع القوالب وخصوصا القبيليه..في قالبها؟؟ وهل نحن مستعدون لذلك؟

عرف لي كل من:

المستحيل

الحاضر

الثقافه




كيف نستطيع ايقاف كل من:

التسول القبلي( حقوق المصطلح للأســـتاذ)

العصبيه الذهنيه..( التعصب في كل شيء قسمه في العمل-نوع السيارات-اللهجه. الخ)

الرويبضه..



ما رأيك في الانقسامات الحاصله في الساحه الدينيه ( جامي سلفي سروري سلماني دعوي..الخ )..وأين يقف

الانسان البسيط منها..خصوصا ان البعض منها اصبحت رداءا يلبسه من حاجته الفتنه؟؟


مارأيك التخصص في المملكه؟؟ اليس عبارة عن عمليه لتحويل المواطن الى أداه !! بمعنى ان التخصص وليد

الوظيفه..


ابوماجد..

شاكر ومقدر..

الأســـتاذ
17 / 06 / 2009, 10 : 06 PM
أبو ماجد
بما أن لك علاقة وطيدة بالجريمة الثقافية بحق هذا المنتدى طوال ست سنين ، جعل منك أسير كرسي الاعتراف هذا لمدة طويلة : ألم يخطر ببالك أن تغير من نوع الخط الذي لازلت ترتكب به تلك الجرائم Arial إلى غيره أم أن هذا له علاقة بأنماط الشخصية؟؟
--بعض الناس الالكترونيين إن صح التعبير يملك لساناً حلوباً بشكل ملفت لدرجة أن بإمكانه كتابة خمسين مقالاً في موضوع واحد و يرد على كل هذه المقالات و ينافح و يجادل ثم لاتجد في هذه المقالات بأسرها ولوتصويرا بسيطا لهذه المشكلة التي يناقشها بقدر مبالغ فيه من الزعيق ، فهل لهذا علاقة بنا نحن كعرب ، الفاجعة أن يسمى من يصنع مثل هذا ((كاتباً))؟؟ أسميه : متكلماً ليس إلا فماذا تسميه وماذا تصنع به لو كان بين يديك؟؟؟

برق الحيا
19 / 06 / 2009, 54 : 07 AM
أبـومـاجـد عن أذنـك عـندي سـؤال واحـد فقط ويهمني رأيـك فيـه ..

مـا رأيـك في كثرة المزاينات بشكل عام .؟ وخصوصاً الأبـل ومايحدث فيهـا من إسـراف وهـدرٍ للأموال .؟


تحياتي وتقـديـري .

أبوماجد
19 / 06 / 2009, 03 : 03 PM
مرحباً بك عزيزي أبوخالد.

بالنسبه لكتابي القصيمي الأشهر فاللغه المطمئنه وإن كنت أنا لاأوافقه عليها فقد كانت في أغلاله.

هذه وجهة نظر لي فقد قرأت الكتابين عدة مرات...صحيح أن الصراع بين الإسلام والوثنيه .به ردود قويه ومفحمه للشيغه وغلاة الروافض والصوفيه.
إلا أن التمليح والصوت الهاديء كان مصنوع في الأغلال لمآرب يعلمها الله.

وأعتقد والعلم عند الله أن سبب الإنتكاسه هو العجب بالنفس فالكتاب الأول لقى أصداء قويه .
أيضاً من الأسباب المهمه أن المؤلف رحمه الله (قالوا بأنه رجع وتاب) إنساق وراء العقليات بشكل مريب.
وعلى كل حال الرسول عليه الصلاة والسلام يقول القلوب بين إصبعي الرحمن يقلبها كيف شاء أو كما قال عليه الصلاة والسلام.



مالسبب الحقيقي لكوننا أمه مستورده..؟؟ وما خطر استيراد الافكار والكيفية لوقفه؟؟

هذا رأيك ياأستاذي الكريم ورأي بعض المهتمين بهذا الشأن .

أما خطر إستيراد الأفكار فلا خطر لها يرجى إن محصناها وعرضناها على الوحي الإلهي .

المدنيه مع الحفاظ على الجوهر شيء محمود ومرغوب .ولامانع في هذه الحاله من ذوبان جميع القوالب مع الحفاظ على الهويه الإسلاميه.والإنتماء الوطني.

المستحيل : هو ما لم يخلقه الله...........أو قل ما لم تجري إرادته الكونيه (سبحانه) فيه.


الحاضر : قدر الله الذي يقع.

الثقافه: سلوكك التعايشي مع نفسك والآخر.


-عزيزي التسول القبلي ماركه وبرآة إختراع لشيوخ القبائل العربيه قاطبه ولن تقف إلا بإحلال وإذكاء الروح الإسلاميه بدلاً عنها (ليست مثاليه مفرطه) وإنما علاج لم نفكر فيه منذ قرون.

هذه:
العصبيه الذهنيه..( التعصب في كل شيء قسمه في العمل-نوع السيارات-اللهجه. الخ)

لايجدي معها غير الصدمات الكهربائيه .

ومثلها قد فعلها إبن الخطاب رضي الله عنه ولكن بعراجين النخل.

أما الروبيضه.
وجودهم من دلائل نبوة محمد عليه الصلاة والسلام وفيه من أفذاذ المسلمين من يلجمهم.


ما رأيك في الانقسامات الحاصله في الساحه الدينيه ( جامي سلفي سروري سلماني دعوي..الخ )..وأين يقف

الانسان البسيط منها..خصوصا ان البعض منها اصبحت رداءا يلبسه من حاجته الفتنه؟؟


هذه معضله كل حزب بما لديهم فرحون ..

قبل عقدين من الزمن حذر كثير من العلماء إختبار الناس وإمتحانهم فيما يعتقدون..وقبل خمس سنوات تقريباً كتبت مقال بهذا الشأن عن الوهابيه والفرق الأخرى .

ومادام أن المصادر والمعتقد واحد فنأمل من الله توحيد الصف..وتسويته..وأظن والعلم عند الله أنها ستزول مع الأيام فالوتيره هذه الأيام مرتخيه وأبواق تلك الفرق أكثر مانراها في موقع الساحات وأراهم بدأو يتراجعون نسبة ما..(أعتقد أن التقدم العمري والحماس الفاتر له دور كبير).
أما المسلم البسيط فعليه بنصيحة نبي الرحمه (عليك بالجماعه وإمامهم أو كما قال)

والله ياأبوخالد التخصصات مطلوبه وراعاها نبي الأمه عليه الصلاة والسلام ..فربما أرسل خالداً رضي الله عنه في وجود العمريين رضي الله عنهما.

حفظك الله ورعاك

أبوماجد
19 / 06 / 2009, 16 : 03 PM
حياك الله أستاذنا الكريم
(بما أن لك علاقة وطيدة بالجريمة الثقافية بحق هذا المنتدى طوال ست سنين ، جعل منك أسير كرسي الاعتراف هذا لمدة طويلة : ألم يخطر ببالك أن تغير من نوع الخط الذي لازلت ترتكب به تلك الجرائم Arial إلى غيره أم أن هذا له علاقة بأنماط الشخصية؟؟ )

يبدو لي من هذا السؤال أن مدة إعترافي شابها شيء من التطويل (هذا السؤال للمشرف العزيز)
غير ذلك أستاذنا العزيز يالك من ماتع بهلول سؤالين متناقضين بها أسلحه محرمه عالمياً .

وإن رغبت الحقيقه فهي تكمن في الأنماط الشخصيه خاصة إن لاح الشيب على عارضيك وعربد على مفرق رأسك


((بعض الناس الالكترونيين إن صح التعبير يملك لساناً حلوباً بشكل ملفت لدرجة أن بإمكانه كتابة خمسين مقالاً في موضوع واحد و يرد على كل هذه المقالات و ينافح و يجادل ثم لاتجد في هذه المقالات بأسرها ولوتصويرا بسيطا لهذه المشكلة التي يناقشها بقدر مبالغ فيه من الزعيق ، فهل لهذا علاقة بنا نحن كعرب ، الفاجعة أن يسمى من يصنع مثل هذا ((كاتباً))؟؟ أسميه : متكلماً ليس إلا فماذا تسميه وماذا تصنع به لو كان بين يديك؟؟؟))

عزيزي الأستاذ أليس لهذا علاقه بمقوله (من حضر تكلم ..أو أتكلم إذن أنا موجود ...أحلل إذن أنا محنك.........أنظّر إذن أنا بارع.أخالف إذن أنا ذو رأي)

لو كان بين يدي قرأت عليه فواتح وخواتم سورة البقره.
شاكر حضورك الفريد

أبوماجد
19 / 06 / 2009, 20 : 03 PM
أهلاً وسهلاً ببرق الحيا................


سأجاوبك ولكن أنا دخيلك من غيرك يعني (راد الشان فيك)


عزيزي برق الحيا هذه أسواق حتى لو كان مبدأها شريف إلا إنها آلت لسوق تبييض الأموال وغسلها .

وتبادل الصفقات المشبوهه ..............ياعالم أي ناقه بمليونين ريال ..............هل هي ناقة صالح عليه السلام...

قلت مره هذا الكلام في مجلس عامر................وعينك ماتشوف إلا النور.

ابوخالد
21 / 06 / 2009, 32 : 02 AM
ابوماجد..

اخواني الاعضاء..

استميحكم عذرا في انهاء اللقاء..

والذي كان من أجمل اللقاءات في هذا المنتدى..سواءا من مداخلاتكم القيمه او من اجابات ضيفنا المثريه..

والى ان نلتقي مع ضيف جديد..