المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ندى الهوى شرق


عبدالله المشعلي
30 / 05 / 2009, 17 : 12 PM
ندى الهوى شرق وأنا صاحبي شرق=وأحب لأجلـه ساكنيـن المشـارق
شرق عن الديرة جنوب عن البُـرق=دونـه سـراب يطـرد ويتـبـارق
أتلى العهد به من وراء مفرق الطرق=مع أهـل ذود ياسمـون المطـارق
ان ربعوا تشطروا من وراء العـرق=ما بين مخضـار وغديـر يتطـارق
وان قيضوا غنا لهم ساجـع الـورق=فـي وادي بيـن اللهابيـب مـارق
عليه أغني من طروق الهوى طـرق=لما طرق قلبي من الشـوق طـارق
وأسري على شانه وراء ساري البرق=وأنا مسرينـي وراء البـرق بـارق
أنشهد إن بين الطرب والحزن فـرق=ما يعرفه غيـر المحـب المفـارق
عيني بها قاذي وكبدي بهـا حـرق=يلوعها مـن حـارق الهـم حـارق
يا ليت بيدي حيلة واسرقـه سـرق=حتى لو أقاموا علـي حـد سـارق
عبدالله المشعلي

مناحي معدي المسردي
30 / 05 / 2009, 11 : 06 PM
صح لسانك يابو مبارك
دائماً مبدع

أنشهد إن بين الطرب والحزن فـرق =ما يعرفه غيـر المحـب المفـارق
عيني بها قاذي وكبدي بهـا حـرق =يلوعها مـن حـارق الهـم حـارق

عبدالله المشعلي
30 / 05 / 2009, 30 : 07 PM
أبو راكان
صح الله بدنـــــــــــك
ومرورك بحد ذاته
شرف لي
تقبل تحياتي

أبو محمد
30 / 05 / 2009, 57 : 11 PM
صح السانك 0000يابو مبارك 00000ابداع لا يضاهى 00000

محمد بن عايض المسردي
31 / 05 / 2009, 13 : 12 AM
صــح لسانك يابومباركـ..
مبدع دايمـــا" كما هي عادتــــكـ........
&دمــــتـ....سالـــــمـ&

الصريح
31 / 05 / 2009, 56 : 03 PM
ابومبارك أعجز عن وصف ومدح هذه الابيات
واشكرك جزيل الشكر على هذه الرائعه
من أجمل ماقرأت في هذا المنتدى

تقبل مروري
مع
اطيب المنى؛

ولدمسرد
31 / 05 / 2009, 31 : 06 PM
صح لسانك يابومبارك
ويعطيك العافية..

الاستاذ
01 / 06 / 2009, 16 : 02 AM
صح لسانك يا ابو مبارك.

برق الحيا
01 / 06 / 2009, 33 : 03 AM
صح لســانـك ياعبـدالله .. شاعـر متمكـن ماشاء الله عليـك ..

ندى الهـوى شـرق وأنـا صـاحبـي شـرق .... وأحــب لأجلـــه سـاكنيـن المشـارق ..

مبدع دائمـاً ..

عبدالله المشعلي
01 / 06 / 2009, 21 : 10 AM
صح السانك 0000يابو مبارك 00000ابداع لا يضاهى 00000
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شاعرنا أبو محمد
صح الله بدنك ولا هنت ومرورك
شرف لي.
تقبل تحياتي

عبدالله المشعلي
01 / 06 / 2009, 23 : 10 AM
صــح لسانك يابومباركـ..
مبدع دايمـــا" كما هي عادتــــكـ........
&دمــــتـ....سالـــــمـ&
الشاعر الواعد محمد بن عايض المسردي
صح بدنك وهذا من حسن ذوقك.
وأسأل الله جل دلاله أن يمن عليك بالصحة والعافيه
تقبل تحياتي,,,,

عبدالله المشعلي
01 / 06 / 2009, 26 : 10 AM
ابومبارك أعجز عن وصف ومدح هذه الابيات
واشكرك جزيل الشكر على هذه الرائعه
من أجمل ماقرأت في هذا المنتدى

تقبل مروري
مع
اطيب المنى؛
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
الصريح
صح الله بدنك
ومرورك زادني فخراً
تقبل تحياتي

عبدالله المشعلي
01 / 06 / 2009, 28 : 10 AM
صح لسانك يابومبارك
ويعطيك العافية..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صح بدنك ولا هنت وبيض الله وجهك
تقبل تحياتي

عبدالله المشعلي
01 / 06 / 2009, 29 : 10 AM
صح لسانك يا ابو مبارك.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
الاستاذ
صح الله بدنك وتسلم
تقبل تحياتي

عبدالله المشعلي
01 / 06 / 2009, 36 : 10 AM
صح لســانـك ياعبـدالله .. شاعـر متمكـن ماشاء الله عليـك ..

ندى الهـوى شـرق وأنـا صـاحبـي شـرق .... وأحــب لأجلـــه سـاكنيـن المشـارق ..

مبدع دائمـاً ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
برق الحيا
صح بدنك ولا هنت ومرورك يزيدني شرف
وعلى شأن طاسة الحليب أهديك هذين البيتين:

حليب خلفات مع تمر خلاص=يهجا البطون الجائعات المخاميص
زاد الرجال اللي لهم رونق خاص=لما لفوا عقب التعب والمقانيصتقبل تحياتيعبدالله المشعلي

أبوماجد
01 / 06 / 2009, 42 : 11 AM
عزيزي لايختلف إثنان على شاعريتك فالنص جميل .

والقافيه عذبه ...والجرس الموسيقي متناغم جداً ..

ولايمنع من إبداء ملاحظتي على النص.


قلت هنا:

وان قيضوا غنا لهم ساجـع الـورق
فـي وادي بيـن اللهابيـب مـارق
عزيزي فحوى ومعنى هذا البيت ينصرف لفصل الصيف وشدة الحراره كما يتبادر للذهن وقت الظهيره لوجود (قرينةاللهابيب) أنا أعتقد أن الورق لن يصدح في هذا الوقت أبداً (رأي إقبله أو أتركه)

فالتصوير هنا والمعنى غير منضبط.

أستاذنا هنا قلت .
أنشهد إن بين الطرب والحزن فـرق

شهادتك هنا غير منتجه لأنها معلومه من العقل بالضروره فمن هو الذي لايعلم أن المتناقضات بينهم فروق

قلت هنا .
عيني بها قاذي وكبدي بهـا حـرق.........يلوعها من حارق الهم حارق.

المتلقي هناعرف مابالكبد وتطرقت للعين وأحجمت عن االبيان في موضع الحاجه

سجل إعجابي بقصيدتك.

رأي أقرب للخطأ.

عبدالله المشعلي
01 / 06 / 2009, 46 : 04 PM
عزيزي لايختلف إثنان على شاعريتك فالنص جميل .
والقافيه عذبه ...والجرس الموسيقي متناغم جداً ..
ولايمنع من إبداء ملاحظتي على النص.
قلت هنا:
وان قيضوا غنا لهم ساجـع الـورق
فـي وادي بيـن اللهابيـب مـارق
عزيزي فحوى ومعنى هذا البيت ينصرف لفصل الصيف وشدة الحراره كما يتبادر للذهن وقت الظهيره لوجود (قرينةاللهابيب) أنا أعتقد أن الورق لن يصدح في هذا الوقت أبداً (رأي إقبله أو أتركه)
فالتصوير هنا والمعنى غير منضبط.
أستاذنا هنا قلت .
أنشهد إن بين الطرب والحزن فـرق
شهادتك هنا غير منتجه لأنها معلومه من العقل بالضروره فمن هو الذي لايعلم أن المتناقضات بينهم فروق
قلت هنا .
عيني بها قاذي وكبدي بهـا حـرق.........يلوعها من حارق الهم حارق.
المتلقي هناعرف مابالكبد وتطرقت للعين وأحجمت عن االبيان في موضع الحاجه
سجل إعجابي بقصيدتك.
رأي أقرب للخطأ.

مرحباً بك أبو ماجد
وملاحظاتك على العين والرأس وأنت حر برائك وهذا يمثل وجهة نظرك الشخصية ومفهومك الخاص للنص.
وتعليقاً على ملاحظتك:
هذا البيت

وان قيضوا غنا لهم ساجـع الـورق=فـي وادي بيـن اللهابيـب مـارق

** تقول:
عزيزي فحوى ومعنى هذا البيت ينصرف لفصل الصيف وشدة الحراره كما يتبادر للذهن وقت الظهيره لوجود (قرينةاللهابيب) أنا أعتقد أن الورق لن يصدح في هذا الوقت أبداً.
وقولك التصوير غير منضبط !!!:
الجواب:
عزيزي أبو ماجد يبدو أن لديك تشويش دلالي حول معنى البيت , عند ما تتكلم عن القرينة التي أشرت إليها وهي ( اللهابيب ) فقد ذهبت إلى تفسيرها بأنها مأخوذة من ( حرارة الظهيرة ) والمقصود بالبيت ليس كذلك !!! وإنما المقصود موضوع آخر
وأتمنى لو تسأل أحد كبار السن الذين سيخبرون أو من لديه المعرفة وسيخبرك ما هو معنى ( اللهابيب ) المقصودة هنا بالبيت اختصاراً للوقت والجهد,
وإذا لم تجد من يفسر لك معنى ( اللهابيب ) فأبشر أنا أفسر لك معناها, أما الورق فمن المعروف أنه يهاجر في فصل الشتاء ويأتي في فصل الصيف وهنا إشارة إلى وجود الاشجار المتنوعة والمياة وما إلى ذلك
أيضاّ تعليقك على هذا الشطر (أنشهد إن بين الطرب والحزن فـرق )
تقول:
( شهادتك هنا غير منتجه )
لأنها معلومه من العقل بالضروره فمن هو الذي لايعلم أن المتناقضات بينهم فروق.
الجواب
كلنا نعرف الفرق بين الطرب والحزن معنوياً ولكن التجربة الفعلية تؤكد الفرق والمعنى المقصود بالبيت تأكيد للتباين.
وكمثال على هذا المعني , أذكر العبارة المشهورة
( الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراها الا المرضى )
أيضاّ تعليقك على هذا البيت:
عيني بها قاذي وكبدي بهـا حـرق.........يلوعها من حارق الهم حارق.
تقول
المتلقي هناعرف ما بالكبد وتطرقت للعين وأحجمت عن البيان في موضع الحاجه

الجواب:
[size=4]أنت قلت بأن المتلقي عرف ما بالكبد إذاً سيعرف ما بالعين من سياق المعنى ومن خلال عبارة (عيني بها قاذي ) وهذا بحد ذاته كافي, والقاذي أو القذاة كما يسميها البعض وما تسبب للعين أعتقد معروفة للجميع لا تحتاج شرح فما هو البيان المطلوب؟



على العموم أنا احترم وجهة نظرك كوجهة نظر شخصية واختلاف الرأي لا يفسد المحبة ولك الحق بأن تقول ما تريد وأن تعبر عن وجهة نظرك, علماً بأنني من طبيعتي لا أخوض بمثل هذه الأمور وأأنا أيضاً لم أطرح القصيدة للنقد والتشريح لعلمي أن بالمنتدى قسم خاص لذلك ولكن وجدت أن من الواجب على إيضاح ما تطرقت له.


[center]تقبل تحياتي وتقديري يا أبو ماجد

أبوماجد
01 / 06 / 2009, 08 : 10 PM
أستاذنا حفظك الله .

نحن هنا نتناقش وليس لنسأل الشيبان ..

استاذي دعنا نعود للمنطق وإلى اللغه أنت قلت اللهابيب..فالللام والهاء والياء والباء أصل في الكلمه ....اللهب...هكذا يقول العلماء..وهناك قرينة أخرى (قيضوا ) من القيض.

أساتذنا تعليقك على الطرب والحزن ليس به إضافه.

يعني كلام عام .


أستاذنا العزيز قدرك أنك شاعر كبير وخطير وهذا ما دفعني لتعرض القصيده بالنقد الهادف

وأنت سلمك الله تقول المعروف أن الورق يهاجر في الشتاء ويحضر في الصيف .....معنى كلامك هنا أنك بالفعل تقصد الصيف .....وهذا ليس بمعروف ...فالمعروف أن أغلب حضورها في فصل الربيع وإعتدال المناخ.

عبدالله المشعلي
01 / 06 / 2009, 14 : 10 PM
إخواني الكرام
وصلني مجاراة من بعض الشعراء وحبيت إضافتها
هنا وأتمنى أن تحوز على راضاكم

ندى الهوى شرق وصاحبي شرق=وأحب لأجله ساكنين المشارق
شرق عن الديرة جنوب عن البُرق=دونه سراب يطرد ويتبارق
أتلى العهد به من وراء مفرق الطرق=مع أهل ذود ياسمون المطارق
ان ربعوا تشطروا من وراء العرق=ما بين مخضار وغدير يتطارق
وان قيضوا غنا لهم ساجع الورق=في وادي بين اللهابيب مارق
عليه أغني من طروق الهوى طرق=لما طرق قلبي من الشوق طارق
وأسري على شانه وراء ساري البرق=وأنا مسريني وراء البرق بارق
أنشهد إن بين الطرب والحزن فرق= ما يعرفه غير المحب المفارق
عيني بها قاذي وكبدي بها حرق=يلوعها من حارق الهم حارق
يا ليت بيدي حيلة واسرقه سرق=حتى لو أقاموا علي حد سارقعبدالله المشعلي
[/color]
المجاراة الأولى

لا صرت يا عبدالله من الأرق ورق=وشلون تسلى والطواري طوارق
كم واحد قبلك ببحر بالهوى غرق=لعبوا بقلبه لابسات العشارق
والحب يجري كنه الدم بالعرق=لكن تأثيره يجي له فوارق
وراع الهوى يمرق على واقعه مرق=لوهمه أثقل من جبال المحارق
تلقا وليفك مع هل الصفر والزرق=اللي تجّمع بالربيع وتفارق
وان اليا شعاهم بارق نسيوا القرق=ولاعاد مالت لروسهم للنمارق
لا تنقل الشوزن ولا ترمي الورق=في وادي الرمّه و وديان بارق
من بعد كانت نبتة في كهف غرق=جفت وجات ملونه بالزبارق
أخذ الطريق الزين وأنزل معه وارق=والطيب من بين النشاما مزارق
صالح مبارك المشعليالمجاراة الثانية

يالله عساها خير يامجاوب الـورق=ياللي أشوفك في البحر صرت غارق
جتني مزونك تشكف القاع بالبـرق=لو كان مايمي مـن المـزن بـارق
لكن صحيبك عاجبه منهج الطـرق=ولا بيننا في منهـج الحـب فـارق
لكن صحيبك عاجبه منهج الطـرق=ولا بيننا في منهـج الحـب فـارق
أنته أتذكر واحدن من هـل الشـرق=اللي بعينـك زينـه اليـوم فـارق
وأنا معك بالجاه والمـال والـزرق=لا جا نهارن فيـه رعـد وبـارق
أبو حيدالمجاراة الثالثة

المشعلي ما يعرف البوق والدرق=ولا هو من اللي يتبعون المدارق
لو عام في كل المحيطات ما عرق=حتى ولو قلبه من الهم غارق
يمكن حراوي صاحبك مع هل(....)=عند الرجال أهل الرماح الزوارق
اللابة اللي يهرقون الدما هرق=ورصاصهم للضد حارق وخارق
رمح الهوى مسموم واليا زرق زرق=حت القلوب العاشقة حت وارق
وان صعب بيت القافيه نطرقه طرق=طرق على بعض الطواريق فارق[SIZE=5]صليم بن محمد الزهيري

عبدالله المشعلي
01 / 06 / 2009, 45 : 10 PM
الأخ أبو ماجد
حياك الله وبياك
وأنا سأختصر عليك الأمر
معنى ( اللهابيب ) في القصيدة كاتالي:
( اللهابيب) جمع ( لهبوب ) ويقصد بها جوانب الجبال المرتفعه والمواجهة للأودية
وهذا أسم دارج بين أبناء البادية ومتعارف عليه.
أما ( حمام الورق ) فأمره لا يحتاج نقاش أنا أتكلم عن ما أشاهدته
بالعين وهذه الأيام صيف وبإمكانك تذهب إلى الأودية وموارد المياه
وترى بنفسك.
والموضوع وأنا أخوك ما يستاهل كل هذا
وإذا تريد أطرح لك قصائد لنقدها أنا حاضر
والنقد البناء مقبول واختلاف الرأي كما قلت لك لا يفسد
المحبة بل بالعكس أنا أشكرك على هذه الملاحظات التي تنم عن
مدى إهتمامك بأدق التفاصيل والاستنباط الذكي ولكن أود توضيح أمر
بسيط وقد يجهله بعض النقاد , الذين يخوضون في النقد اعتباطاً وينظرون للشعر
من زوايا معينه ويعتمدون على ظاهر الكلام ويجهلون ما يسمى بالرمزية والتورية
في الشعر النبطي وهذا ما قلب الموازين وفي نهاية المطاف الشعر كلام بشر
وليس كتاباً منزل وكلنا نخطي ونصيب.
أنا سعيد جداً بملاحظاتك الهادفه واشكرك جزيل الشكر
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبوماجد
01 / 06 / 2009, 54 : 10 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

هذه وجهة نظري فقط لاغير وقصيدتك جميله ومعبره ورنانه..

ملاحظات طرأت علي قلت لك ربما تكون خطأ

فكلامك (الموضوع مايستاهل ....ألخ ..ثم عن تقبلك النقد .)ينم عن غضبك وحنقك باني ناقشتك هنا..

ياأخي حتى القرآن شرفه الله تكلم فيه بنو البشر..

أن االلذي أقول الموضوع ياأخي مايستاهل ظهور هذا التشنج.

أبو محمد
01 / 06 / 2009, 54 : 10 PM
صح السانك يايو مبارك 0000000مره اخرى 000000000ولاهانو الشعراء الذين جارو للقصيده 00000000ومداخله اخي ابو ماجد على القصيده هو من حبه الزايد للشعر والشعراء واختياره لك بذات لانه عارف ان عندك الجواب الشافي 0000000وبلفعل كان جوابك كذالك 000000000شاكرا لك هذا الحضور المتميز في منتديات جاش الادبيه

عبدالله المشعلي
01 / 06 / 2009, 07 : 11 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

هذه وجهة نظري فقط لاغير وقصيدتك جميله ومعبره ورنانه..

ملاحظات طرأت علي قلت لك ربما تكون خطأ

فكلامك (الموضوع مايستاهل ....ألخ ..ثم عن تقبلك النقد .)ينم عن غضبك وحنقك باني ناقشتك هنا..

ياأخي حتى القرآن شرفه الله تكلم فيه بنو البشر..

أن االلذي أقول الموضوع ياأخي مايستاهل ظهور هذا التشنج.
أبو ماجد
أشكرك على المرور
ومرورك يشرفني
وتقبل تحياتي وتقديري

عبدالله المشعلي
01 / 06 / 2009, 13 : 11 PM
شاعرنا أبو محمد
مرورك بحد ذاته شرف لي
وأنا أقدر وأحترم وجهة نظر أخوي
أبو ماجد ومن حقه يناقش بما شاء
واختلاف الرأي أمر طبيعي نحن نتفق بكل
شئ الأ بمشكلة ( اللهابـــيـــب ) وأبو ماجد فهمها
أنها ( لهب ) وهنا مكمن الاختلاف في وجهة النظر
وتعليق أبو ماجد والله أنه يشرفني ويسعدني.
مرة أخرى أشكرك يا أبو محمد وأشكر أبو ماجد
وتقبلا تحياتي

السهل الممتنع
04 / 06 / 2009, 19 : 04 AM
أنشهد إن بين الطرب والحزن فـرق
.................ما يعرفه غيـر المحـب المفـارق
ابو مبارك
صح الله لسانك
على هذه الرائعه التي هي امتداد لما سبقها من درر
في انتظار جديد الذي لايقل عنها جمالا
دمت كما تحب
اخيك ومغليك

عبدالله المشعلي
04 / 06 / 2009, 14 : 03 PM
شاعرنا السهل الممتنع
صح الله بدنك وتسلم وتدوم
يا الغالي.
تقبل تحياتي وتقديري