المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لقاء بن سعيد الذي اثار الفوضى


فيصل الصقيعات
29 / 05 / 2009, 11 : 04 AM
هذا اللقاء اللذي اثار ضجة في الاوساط الرياضية بعدما اعلنها عبدالرحمن بن سعيد ((لوكان ابني نصراويا لذبحته)) عبر جريدة عكاظ
واللقاء مسجل بالصوت
حوار : بدر الغانمي
لم أتوقع أن يكون حواري مع شيخ الرياضيين عبد الرحمن بن سعيد بمثل هذه الشفافية والتشفي .. فالرجل الذي بدأ هادئا وهو يوثق للتاريخ ويتحدث عن بداياته وأسرار حياته، انطلق مندفعا كالعاصفة عندما مررنا بنادي النصر وضرب في كل اتجاه وهو يحرق الأخضر واليابس في علاقة بدأت كما قال من الأبواب الخلفية واستمرت ساحة معركة مفتوحة تتغذى بالكراهية والطعنات ومازالت وستظل مؤججة في المستقبل .. وفيما بين الغليان والانفجار لم يتراجع أبو مساعد وظل متمسكا بحدته ووضوحه وصراحته في الكثير من شؤون وشجون الرياضة التي قد يعتبرها البعض تعصبا لا يليق بشيخ الرياضيين، فيما يراها هو طرحا طبيعيا لآرائه التي تمسك بوثيقة التاريخ لكنها تظل مصطبغة بلون الهلال النادي الذي يعشقه ويقاتل من أجله ومازال يحضر مبارياته إلى اليوم وسيظل وفيا له إلى أن يموت .. حوار موثق في كل كلمة تجاوزت الخطوط الحمراء وألقت حجرا في الماء الراكد وقد استبعد من ثناياه مالا يمكن نشره وإجازته.
• يتساءل الكثيرون عن كيفية وصول عبد الرحمن بن سعيد ابن حي الظهيرة ذي الشهادة الابتدائية ليكون كاتبا خاصا للملك سعود؟أنا أكبر ثمانية إخوة وأخوات لوالدي، وحصلت على الشهادة الابتدائية فقط ولكنني تمرست في الحياة كثيرا وكونت ثقافتي من الدراسة على يد المشايخ وأبرزهم الشيخ محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ رحمه الله، وبدأت العمل في المالية لمدة أربعة أشهر مجانا ولم أتجاوز الثامنة عشرة من العمر ثم عينت في عام 1368هـ براتب خمسة وعشرين ريالا فضة، واستمررت إلى أن وصلت إلى أعلى السلم، وفي أحد الأيام جاء مديرنا الشيخ عبد الله لنجاوي وقال إن الملك سعود يبحث عن موظفين خطهم جميل في الرقعة وكنت أحسنهم، فذهب معي وسلمني إلى أمين سر الديوان (محمد بن دغيثر) الذي قدمني للملك سعود، فسألني عن اسم أبي وجدي وعرف عائلتي وطلب مني أن أقدم له نماذج من خطي بالطريقة التي ترسل بها رسائل الملك، فعملت له ثلاثة نماذج وعندما اطلع عليها أبدى سعادته وقال لي: الله يوفقك ياولدي من بكرة تباشر العمل، فبدأت واستمررت إلى أن ترك الحكم.
• كانوا يكتبون بخط النسخ قبلك؟
لا نسخ ولا آلة كاتبة كانت كتابة صكوك مشبكة والملك سعود رحمه الله كان يتعب من النظر وقراءتها ولكنه جامل الكتاب لأنهم من البدو المحتاجين.
• اطلعت على شيء من أسرار الدولة؟
كنت أشبه بأمين السر ولكن ككاتب فقط دون أي صفة أخرى.
• لكنك لم تستفد من هذا المنصب؟
لو فعلت لكنت أغنى الأغنياء.
• كنت تكتب منح الملك للآخرين ولم تطلب لنفسك؟
والله ما طلبت شيئا ولكنه رحمه الله أكرمني عندما أهدي له بيت كبير في الرياض من شيخ قبيلة سبيع فأرسل جلالته لأمين مدينة الرياض فهد الفيصل آنذاك لتثمينه فجاء الرد بأن قيمته 90 ألف ريال، وكان مبلغا كبيرا جدا تلك الفترة، وبعد قليل استدعاني الملك سعود وطلب مني أن أكتب: من سعود بن عبد العزيز إلى من يهمه الأمر .. فقد أعطينا خادمنا عبد الرحمن بن سعد بن سعيد البيت المهدى لنا، ففتح الله لي ولم يكن يهمني لا أبوي ولا إخواني قدر ما كان يهمني النادي، فخرجت وبعت البيت بـ 60 ألف ريال وكان يمكن يجيب أكثر، لكنني مستعجل وخائف في الوقت نفسه أن يعرف الوالد به فيأخذه مني وأخذت الفلوس في كيس كبير ورحت بها إلى البنك الوطني الذي أسسه الشيخ عبد العزيز المقيرن مع عدد من التجار وهو صديق عزيز لنا، فوضعتها عنده وأخذت منها ثلاثة آلاف وبدأت أصرف على الفريق ولم يعلم الوالد بشيء.
• تزوجت مبكرا ؟
في الثامنة عشرة من عمري وعندي الآن 57 ولدا وحفيدا من زوجتين وثالثة مطلقة والحمد الله إضافة لنادي الهلال.
• تعتبره فلذة كبدك؟
لي تسعة أبناء وبنات والهلال عاشرهم.
بداية العشق
• أثير خلاف حول تسمية نادي الهلال، فالأمير عبد الرحمن رحمه الله قال إن الملك سعود لم يختر الاسم تحديدا؟أنا لا أتحدث إلا بالوثائق والقصة بدأت عندما جاءني الأمير خالد بن سعود وكان رئيسا للحرس الوطني وكنت مستقيلا من نادي الشباب في تلك الفترة وقال لي أبغاك ضروري تكون عندي بكرة بعد صلاة الظهر في القصر، فذهبت وعند الباب سلم علي الأمير خالد وأدخلني المجلس وإذا أنا أمام الملك سعود، فقال له الأمير خالد: هذا عبد الرحمن بن سعيد على اللي قلته لك ياطويل العمر، واتضح أن الأمير خالد قال للملك سعود على كل تفاصيل استقالتي من الشباب والمشاكل التي حصلت بيني وبينهم وأنهم أهانوني وكيف يكون هذا الموقف مع مؤسس الفريق، وكان عيد بن سالم مدير الخاصة الملكية حاضرا ومعه آخرون ومنهم والد صالح النعيمة فسألني: ايش فيك على ربعك، فقلت له إنهم ارتاحوا مني وارتحت منهم، فقال لي: سمعت أنك بتطلع فريق جديد، فقلت لجلالته: جاءني لاعب يبكي اسمه ابن رويشد كان يلعب مع فريق الشباب، فلما خرجت من الفريق قالوا له روح لابن سعيد خله يلعبك فقررت أن أنشئ ناديا أفضل من ناديهم، فلما سمع كلامي رحمه الله أمر بمساعدتي من قبل أمين الرياض، وقال لعيد بن سالم: ساعدوه بسيارة من الكراج لنقل اللاعبين، فأصبح لي متنفس كبير وخرجت من عند جلالته وأسست فريق الأولمبي، وبعد سنة حضر إلى المملكة الشيخ عبد الله السالم الصباح أمير الكويت، فأقيمت مباراة ثنائية بين فريقي الأولمبي والشباب وبعد نهاية المباراة واستلام الكأس دق علي محمد بن دغيثر وقال لي: إن الملك أخذ فكرة سيئة عن ناديكم وروح له قبل ما يحل فريقكم فذهبت للملك فعرفني وقال: ايش عندك يا ابن سعيد، فقلت له: أنا رئيس النادي الأولمبي طال عمرك، فقال: أنت اللي دعمناك تسوي كذا أنت ما تعرف أننا بلد إسلام وإيمان وعندنا الكعبة ورسول الإسلام، فسألته: اللي تأمر به يا طويل العمر، وأنا في حرج شديد من نظرات الجالسين فقال لي جلالته: سموه وخلني أشوف الاسم، فعدت إلى الفريق وأبلغتهم برغبة جلالته فاخترنا ثلاثة أسماء بعد نقاش طويل هي (يمامة نجد والوحدة والهلال) وكان جلالته قد غادر للصيد في الكويت، فأرسلنا له الأسماء وكنا نرغب في اسم (يمامة نجد) وواثقين أنه لن يختار اسم الوحدة كما أن اسم الهلال جديد وقد لا يعجبه وبعد عشرين يوما وفي ظهر يوم الأربعاء 21/ 5/ 1378هـ كان مولد نادي الهلال، عندما وردت برقية عاجلة من مخيم جلالته في حفر الباطن ونصها: عبد الرحمن بن سعيد – الديوان: اطلعنا على ما جاء في خطابكم المرفق به بيان الأسماء التي اقترحتموها وترغبون توجيهكم بما نراه، وبهذه البرقية يكون نادي الهلال هو أول ناد يؤسس بأمر ملكي.
• طبعا النصر لم يكن موجودا في تلك الفترة ؟كان فريقا في الدرجة الثالثة ثم جاءهم الأمير عبد الرحمن رحمه الله عام 1383هـ وهيأهم، ففازوا بانسحاب فريق الاتحاد الذي كان قد فاز في مباراة الصعود على النصر، ولكن المباراة أعيدت بأمر رعاية الشباب وكان اسمها (الجمعية العربية السعودية) فانسحب الاتحاد وعاد لدوري الأحياء وتفرق لاعبوه ومل رئيس الفريق، وصعد النصر للممتاز ولعب عام 1384 هـ في الدوري.
الصراع مع النصر
• هل صحيح أن الأمير عبدالرحمن بن سعود رحمه الله عندما سمع بأن أحد ابنائك يشجع النصر قال «يخرج الحي من الميت»؟يا رجال لا تصدق هذا الكلام والله لو عندي واحد من عيالي نصراوي لذبحته.
• تحدث معك الأمير عبد الرحمن لترأس نادي النصر في يوم ما؟
استقلت من نادي الهلال في منتصف الثمانينيات لتخوفي من أن يقولوا عني (ديكتاتوريا) وكان معي في النادي عبد الحميد مشخص وعبد الله بن أحمد وابن ظفران، فعرض علي الأمير عبدالرحمن رئاسة النصر بشرط عدم العودة لرئاسة الهلال لكنني رفضت.
• أنتم من جانبكم عرضتم أيضا على الأمير تركي بن خالد رئاسة الهلال عندما اختلف مع النصراويين؟
كانت مزحة من الأمير بندر وبدأ بعدها في التفكير في الموضوع.
سامي وماجد
• في تاريخ الفريقين يعتبر سامي هو من رجح كفة الهلال على النصر، فيما يعتبر العبدلي هو من رجح كفة النصر على الهلال وليس ماجد؟ايش سوى ماجد، سامي أفضل منه بمراحل، ألا يكفي أن يكون اللاعب السعودي والعربي الوحيد الذي سجل في أربعة نهائيات بكأس العالم.
• غريب هذا الكلام منك عن ماجد؟
أنا لا أقول إنه ليس بلاعب جيد، ولكني لا أعترف له بالأفضلية على سامي.
• بلا شك كنت تعجب به كمهاجم وهداف؟لم أعجب به وهو في النصر، وأنا الذي جئت بأبيه وعائلته عندما كان في الأهلي إلى الرياض ثم كان حظه في النصر.
• لكن من أفضل من مر على الملاعب السعودية حتى الآن؟فنيا لم يمر على الكرة السعودية لاعب مثل سعيد غراب ولا يشبهه في بعض أدائه ومهاراته، إلا يوسف الثنيان أما سامي وماجد وغيرهم فلم يصلوا إلى مستواه .. تشعر عندما تراه خصوصا عندما كان صغيرا أنه يلعب كالشطرنج.
• يقال إنك تشكك في جماهيرية النصر على الهلال أيضا؟وهل عندك شك.
• أنا أقول جمهور الاتحاد؟
ما في مانع على قلبنا زي العسل.
• هذه حقيقة؟الحقيقة إن أردتها فقد سئلت، فقلت لهم اذهبوا لبائعي الألبسة الرياضية في كل مكان في المملكة وكذلك المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية، واحضروا الحصص الرياضية واسألوهم من الأكثر شعبية فهذه هي التقييم، وقد برأ ذمتي مرتين فريق الرائد في ملعب بريدة وفريق الوطني في تبوك عندما مسح جمهور الهلال كل من حضر في الملعب.
• شككت أيضا في بطولات النصر الموثقة بخطاب رسمي من الاتحاد السعودي لكرة القدم ؟لا، أبشرك تراجعوا عن ذلك بتصريح أمين عام الاتحاد السابق سعيد جمعان الغامدي واعترافه بأنه لم يوقع ذلك الخطاب.
• أنت تثير النصراويين عليك بهذا التصريح؟
أنا أكره النصر من الله لأنهم طعنوني من الخلف في أشياء أنت لا تعرفها ولن أتحدث عنها.
• هل يعني هذا أنك لا تفرح للنصر إن فاز ببطولة ولو خارجية ؟لا يمكن أن أفرح له ولو فاز ببطولة دراجات، لكنني أفرح للأهلي أو الشباب الذي أسسته أما النصر فلا.
• هذا كلام يقوله شيخ الرياضيين؟
أنا لست شيخا للرياضيين، ومن أطلق علي ذلك صحفي مجتهد جزاه الله خيرا.
• من أجل ذلك لم ترد على الأمير ممدوح بن عبدالرحمن عندما قال أنك لست شيخاً للرياضيين؟كنت سأرد عليه في البرنامج وأهدي له «الشيخة» ولكني كنت مريضاً.
• هل هدأت الأمور بين النصر والهلال؟لا، لم تهدأ.
• هل تعتقد أن المنافسة بين الفريقين تراجعت؟المنافس فنيا للهلال حاليا هو الاتحاد، لكن المنافسة بين النصر والهلال لا تغيب.
• تتحدث أبا مساعد وكأن الهلال مظلوم من الجميع؟
إلا من الحكومة.
• الغريب أن الاتحاد عندما يظلم من التحكيم أمام الهلال لا تتحدث عن ذلك؟لم يسألني أحد عن ذلك، وإلا لكنت أبديت وجهة نظري، والذي لا إله إلا هو لو رأيت الحق فلن أطمس رأيي عن أحد.
• هل صحيح أنك رفضت لقاء منصور البلوي؟لا أخفيك القول لم يخرب علاقة الاتحاد والهلال التي كانت سمنا على عسل سواء مع أعضاء الشرف أو الإداريين والتي بنيت على مدى السنوات الطويلة الماضية، إلا البلوي منذ أن بدأ مديرا للكرة إلى أن تولى رئاسة النادي.
• لكن الأمور تغيرت الآن؟لن تتغير حتى يأتي من ينقذ الاتحاد.
• ما مدى تفاؤلك بمستقبل الرياضة السعودية؟لست متفائلا حتى تصحح أوضاع الأندية فيما بينها والملاعب والمدرجات وأن تعمل لجنة الانضباط بحق وبحيادية وأن تعطي لكل ذي حق حقه.
• بصراحة لماذا يكره الكثيرون الهلال؟لأنه قوي وصاحب بطولات.

برق الحيا
29 / 05 / 2009, 50 : 04 AM
أظن أنه قالها مازحاً ....

وإن لم يكن يمزح فهـذا تعصب ولربما للسن أحكـامـه هذا إذا لم يكن مازحاً .!


تحياتي لك وشكراً على النقـل ..

ابو مي
29 / 05 / 2009, 23 : 06 AM
أسال الله العافيه ...

بعض الناس .... تزيده السنين عرف وحكمة وعلم ورزانه

le prince
29 / 05 / 2009, 46 : 02 PM
الحمدلله الذي عافانا ولا إبتلانا .. هل وصل الحد من الأخلاق الرياضيه الى هذه الدرجة من الحقد والكره والحسد؟! .. ربما وعند من ؟
عند مؤسس نادي الهلال إبن سعيد ذلك الأُشــيمط المتعصب لدرجة السفه !!
الذي أظهر حقده وكرهه للنادي النصر وفي تصريح لجريدة عكاظ فلاحول ولاقوة إلا بالله فلقد فضح نفسه وقلل من شأنه وحتى أنه قد أخطأ في حق كيان نادي الهلال ومشجعيه وأظن بأنه قد أنكر عليه من قبل إدارة النصر لوقفه عند حده .
ولم يكن ذلك مزحة يابرق الحيا فهذه وجهة نظره التي بينت مدى فكره الرياضي المنحط والمتدني الى أبعد الحدود مع كبر سنه الذي قد يكون السبب من ذلك التصريح الذي كان أشبه بالتي نقضت غزلها!!

بــــــــ فيصل الصقعات ــــــــــوركـــــــت’’

برق الحيا
29 / 05 / 2009, 02 : 03 PM
يبقى إبن سعيــد مؤسـس نادي الهلال السعـودي صاحب الشعبيـه الأولى تاريخياً وجماهيرياً ... وهذا يكفيـه حتى لـو أخطأ فالتاريخ لايذكر أنه صرح

ضد النصر بل يذكر تاريخه وإنجازهـ ...وفي رأيي أنه لوقالها مازحاً أو جاداً لاتليق بشخص مثلـه يحمل أسم كبير ولقباً كبير ولكن لكل شخص وجهة

نظره ورأيـه الذي يخصـه . ولربما كان كلام الأمير ممدوح بن عبدالرحمن في برنامج مساء الرياضيه وما تبعـه من هجوم من الأعلام الأصفـر هو ما

أغضبـه وأخرجه عـن طورهـ .

أنا لا أدافع عنـه ولا أختلق الأعذار له فهـو في غنى عن ماكتبته وماكتبه غيـري ..

ولكن يا أعزائي من يذكر تصريح أحد الشخصيات الكبيره التي تمثل النصر عندما قال لو تقابل الهلال وأسرائيل سأشجع إسرائيل أليست أكبـر وأعظـم مما قاله الشيـخ أبن سعيــد .



رحم الله من مات وأطال الله في عمره الشيخ ابن سعيد وأمدهـ الله صحة وعافيـه وسروراً وطمأنيـنه .


تحيـاتي .

فيصل الصقيعات
29 / 05 / 2009, 27 : 03 PM
الاستاذ برق الحيا العزيز

الاستاذ ابو مي العزيز

الاستاذ اللي برنس العزيز

اشكركم جميعا على التصفح وعلى وجهات النظر المتباينة التي لا تفسد للود قضية ان شاء الله ,,,

ومما قرأت اعلاه يظهر لي جليا ان عبدالرحمن بن سعيد عانا كثيرا من ابناء الملك سعود رحمه الله وان الرجل طعن بأكثر من خنجر على مدى سنوات طويلة وانا هنا اختصرت اللقاء على بعض النقاط المهمة اما المقابلة كاملة فهي على رابط جريدة عكاظ والتي المح فيها بأن ماحصل له من عبدالرحمن بن سعود لايمكن ان يبوح به ابدا ؟؟

وقد يكون الرجل محق فيما قال بناء على ما مر به من مواقف سببت له هذا الشعور العكسي ..

شكرا لكم جميعا مرة اخرى على مداخلتكم الأكثر من رائعة .

الحياه كلمه
31 / 05 / 2009, 52 : 05 AM
ياخي ماقلتو شي يوم صرح الامير عبدالرحمن بن سعود (الله يرحمه)

في مقابله على l bc اللتي تستمر في نقل ستار اكاديمي وسوبر وستار وغيرها من البروقرامات المنحطه ..

المهم يوم سألوه عن رأيه في الهلال قال انا اكره اللون الابيض والازرق لانه لون علم اسرئيل ..

فيجب ازالت جميع ماهو ابيض وازرق ...!!!!!!!!!

اتوقع الحين بتقولون ياحليل ابو سعيد على الاقل ماكفر مسلمين ...

ولدمسرد
31 / 05 / 2009, 02 : 07 AM
الله يعين المتعصبين؟؟ونحمداللي عافانا..شكرا يافيصل..

محمد بن عايض المسردي
31 / 05 / 2009, 30 : 05 PM
أظنه قالها مازحا
الله يعطيك العافيه

فيصل الصقيعات
02 / 06 / 2009, 41 : 02 AM
الحياة كلمة

ولد مسرد

محمد عايض

اسعد كثيرا عندما ارى مداخلاتكم ... تثري الموضوع كل بوجهة نظره ... بشرط بعيدا عن التعصب ,,, وهذا مالمسته تقريبا الى حد ما

نور18
16 / 06 / 2009, 12 : 07 PM
عود مخرفه وبرد العالم لعصر القديم ولاكن النصر اضنه اكبر جمهور ولا فكر في 2