المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما راي ابنء جاش في النظره الشرعية


أبو إياد
08 / 05 / 2009, 49 : 10 PM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما معنا الحديث (انظر اليها يودم بينكم) مارياكم ياابنا جاش في النظرة الشرعية وقبل ان تويدها هل تويد ان تطبق في بيتك

حلو المعاني
08 / 05 / 2009, 38 : 11 PM
أبو اياد ,, موضوع مهم يجب النقاش فيه ,, النظره الشرعيه ,, لاحرج فيها ,, في السنه ,, والنظره الشرعيه ,, موجوده لدى الكثير من الناس ,, اي انها من عاداتهم ,, لكن سوئالك ,, عن ابناء جاش ,, اي قبيلة المساردة ,, فهي ليست من عادات المساردة ولامن تقاليدهم ,, اي ان ابن جاش رأيه ,, وهذه من وجهة نظري ,, لايقبل بها ,,

le prince
09 / 05 / 2009, 08 : 02 AM
أبا أياد هذا العاده التي يستعيبها بعض الجهال الذين لم يتبعوا لهذه السنة فالرؤيا الشرعيه للزوجه أظن بأنهم متأخرين في فكرهم المتحجر !
أليس ذلك من حق الرجل بأن يرى من ستشاركه حياته ؟!
نعم أنا لست ممن يستعيبون تلك السنه وأدعوا أولئك الجهله في تطبيقها للحد من نسبة الفشل للأزواج في معيشتهم .
موضوع يتطلب مني ومن الجميع المشاركه وطرح الآراء ووجهات النظر .
شكرآ لك أبو أياد للفكرتك الفريدة من نوعها ...

بــــــــــــوركـــــــــــــــــــــــــــت’’

ابو مي
09 / 05 / 2009, 39 : 04 AM
من له الخيرة!!!!! .... لا أبناء جاش ولا أحد له الحق في رفض أمر من الله ورسوله


في ظنك أخي الكريم إذا قال ابن جاش ... لا لارضى بنظرة ... أن هذا يحلل تحريم ما أحل الله ؟؟؟؟؟

أقر قول الله تعالى : ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا )

أخي الكريم .... لا يحل لنا ... أن ناخذ أمر من أوامر الدين ... التي قد ثبتت بنص شرعي .... نفتح لها نقاش ..

ليش ؟؟؟ ... وش طاري على عباد الرحمن .... ؟؟؟

هذه امور فصل فيها الله ورسولة ..... لا تسوي زي طارق السويدان هداه الله

حينما سوى برنامج عن حد قطع اليد ...... بالله لو أتفق الموجود في البرنامج .. مع المشاهدين ... مع من كان تحت أديم السماء على أنهم يجدون قطع اليد ( مهوا معجبهم ) ... هل تتوقع ... ان هذا يعطل الحد .... يطارق

وأنكر عليه كثيراً من مشايخنا هذه الزله


فكذالك هذا السوال من ناحية انظرة الشرعية

تركها .. ترك لما أمر الله ورسوله ... ونسأل الله لنا جميعاً لمغفرة

ولا أحد يقول هذي من باب الغيرة ......... لأحد أغير من الله ورسولة

والدلليل تجد رجل يرفض النظرة الشرعية ..... وربما بنته تنزل السوق بعاباية كتف ... ماتدري على أي أصدار هذه الغيرة !!!!!!


اللهم نساله العلي العظيم الهدايه لنا ولكم ... وأن يفقهناء في ديننا ... ونعوذ بالله من شر الشيطان وحزبه

------------------------------------------------------------
في ردي الأول ذكرت أن أي أمر أو نهي أتا على ضوء نص شرعي فهو قطعي

لا يجوز معه لا قياس ولا إجماع علماء المسلمين .. فضلاً عن عامتهم ..

أنا كلامي عن نوعيه هذه المواضيع التي مثل هذه ... وليس على مضمونها

وليس كلامي أن النظره الشرعيه واجبه أو محرمه

لا

حكم النظره الشرعيه ... جائزه ( أجازها الشرع )

أي الأخذ بها مقتضى السنه

وتركها مخالفه لسنه ثابته عن الرسول اكريم صلى الله عليه وسلم


تصحيح وتوضيح الرد

برق الحيا
09 / 05 / 2009, 21 : 06 AM
هناك مؤيـد ومعارض .. والنظره الشرعيه ليست من الواجبات ولايوجد وجه مقارنه بينها وبين حد من حدود الله.!

ولعلني أذكـر قصة شاب خطبت له أمه ورفـــض إلا أن يراها النظره الشرعيه وحاولت أمه أن تثنيه عن هذا الطلب الذي ربما يسبب حرج عند أهل المخطوبه ولكن رفض الشاب إلا أن يراها وكان خوفه على حد قوله
أن ذوقهم في الأختيار ربما يختلف عن ذوقــه , وذهبت أمه لكي تخبرهم بطلب إبنها النظره الشرعيـه , وبعد موافقتهم ذهــب الشاب ليراهـا وعند مشاهدته لها أعجب بهــا ووافق على الزواج منها على الفور , وشكر أمه على ذوقهــا الرفيع , ولكن تلك الفتاهـ بحثت عن رقم ذالك الشاب حتى وجــدته , وأرسلــت لـه رســـــالــه : ( أعــوذ بكلمـــــات الله التـــامــات مـــن شـــر ما خلــق ) ..!
لــو أنه وافق على ذوق أمه على حـد قوله وأكتفى بمشورتها لما حــدث مالايتمناهـ .!وربما رأت فيــه ماهـو أجمل من مظهـرهـ ورضيــت به .!


تحيــاتي

أبو إياد
09 / 05 / 2009, 55 : 07 AM
شكرا ابا مي على النصيحة ولكن ان النظرة الشرعية يرفضها اهل جاش وحببت ان ابين اهميتها بنسبه لمن اراد الزوج بعض ابناء جاش يتزوج واحدة لم ينظر لها وهي كذلك فا يتفجا الاثنان من بعضهم وشكرا لكحيلان وبرق الحيا

أبو ياسر
09 / 05 / 2009, 57 : 05 PM
قبل الحديث عن النظرة الشرعية للمخطوبة دعني أسألك أبو إياد!!
هل تنوي - لا قدر الله - أن تناسبنا؟!
قبل أن تجيب أيضاً، تراك من الآن مقروع!!

بالتأكيد كنت أمازحك ، و أرجوا أن لا تسألني عن معنى ( مقروع ) فهذه حكايتها حكاية ..
كتبت قبل سنوات لست أذكر فأنا معمر في منتدى جاش ، كتبت موضوعاً عن النظرة الشرعية ، وباختصار هي سنة النبي صلى الله عليه و سلم ، ويجب حقاً أن نعمل السنن في حياتنا و أن لا نغفلها تحت أي مبرر كان ، خاصة و ان النظرة الشرعية حق ليس للرجل فقط بل للمرأة و عامل مهم من عوامل الاستقامة في الحياة الزوجية و القناعة التامة قبل الإقدام عليها ، و بقيت الرأي أوافق فيه الأخوة المشاركين خاصة أخي برق الحيا ، فهي تظل في حدود السنة و ليست من أصول الشريعة و أركانهاالتي يترتب على تركها حرمة و أثم ..والله أعلم
أبو إياد .. تقبل مني أجزل الشكر و الترحاب و السلام عليك ..

أبو فـلاح
09 / 05 / 2009, 32 : 10 PM
شكرا ابا مي على النصيحة ولكن ان النظرة الشرعية يرفضها اهل جاش وحببت ان ابين اهميتها بنسبه لمن اراد الزوج بعض ابناء جاش يتزوج واحدة لم ينظر لها وهي كذلك فا يتفجا الاثنان من بعضهم وشكرا لكحيلان وبرق الحيا

أخي أبو إياد لاتخصص هذا الموضوع بأبناء قرية جاش ...أغلب قبائل السعودية البدوية الأصل والمنشأ تتمسك بهذا العرف ولاتتيح للرجل النظرة الشرعية منذ زمن طويل ...

من وجهة نظري الشخصية أنه من حق الشاب وفقا للسنة النبوية المطهرة أن يرى مخطوبته لكي يكون لديه قناعة تامة بمن سيقترن بها مستقبلا ...

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

أبو إياد
09 / 05 / 2009, 57 : 10 PM
شكرآ مجمع البحرين على الرد وكذلك الترحيب وشكر خاص ابا فلاح ولكني في هذا المنتدى اخاطب ابناء جاش وخصوصا اني اعلم ان كل واحد منهم يتمنى النظره الشرعيه فلماذا لايطبقها كل واحد في بيته وبهذا طبقنا السنه وينال كل واحد مايريد

طماطه
10 / 05 / 2009, 41 : 01 AM
شكرا ابواياد ع الموضوع النايس

أبو إياد
17 / 05 / 2009, 56 : 02 PM
اين باقي ابناء جاش وبنات جاش الموضوع جدي ونريد ارأكم فيه

ابو مي
17 / 05 / 2009, 38 : 06 PM
في ردي الأول ذكرت أن أي أمر أو نهي أتا على ضوء نص شرعي فهو قطعي

لا يجوز معه لا قياس ولا إجماع علماء المسلمين .. فضلاً عن عامتهم ..

أنا كلامي عن نوعيه هذه المواضيع التي مثل هذه ... وليس على مضمونها

وليس كلامي أن النظره الشرعيه واجبه أو محرمه

لا

حكم النظره الشرعيه ... جائزه ( أجازها الشرع )

أي الأخذ بها مقتضى السنه

وتركها مخالفه لسنه ثابته عن الرسول اكريم صلى الله عليه وسلم

--------------------------------------------------

ثم تغير الرد رقم 4 خوفاً من أن يفهم كلامي خطاء

القرم
17 / 05 / 2009, 05 : 07 PM
موضوع في غاية الأهميه
ولاكن السؤال هنا من سيرضاء بتطبيقها فمن المسموع والملموس من أهالي جاش الرفض وووووووووبقوه .

محمد ال الشوافه
18 / 05 / 2009, 12 : 11 AM
موضوع جميل وفي غاية الأهمية .
رأيهم لا وليه أنا لأدري بس أنا قمت بعرض الموضوع في أحد المجالس ولم يوافقني رجل واحد .

أبو إياد جزيت خيرا وزوجت بكرا ....

هذه هي المواضيع التي تستحق النقل والمشاركات والردود موضوع نحن بحاجه إليه ...

محمد ال الشوافه
18 / 05 / 2009, 20 : 11 AM
موضوع جميل ونحن بحاجة إلى مثل هذه المواضيع الهامة ...
رأيهم يأبا إيادلا !!!!!
بس ليش مدري ...
وأنا قد قمت بعرض هذا الموضوع في أحد المجالس ولم يوافقني أحد مع ملاحظة أن أغلبهم من الجيل الشاب المتعلم !!
ويزعمون أنه مخالف لعاداتهم وتقاليدهم أي عادة تخالف الدين الإسلامي فهي عادات سيئة متخلفة وهذه من (رفض النظرة الشرعية)اسباب كثرة الطلاق ..
شكرا لك وجزاك الله ألف خير والله يعطيك العافية ...

أبوماجد
18 / 05 / 2009, 02 : 11 PM
بسم الله .

السلام عليكم.

على بركة الله نبدأ.

عزيزي الكريم عند التحدث عن مثل هذه المواضيع يجب الأخذ في الإعتبار عدة أمور وفي الحقيقه سترتاح كتيراً عند إستحضارها .
الامر ببساطه أن نقول :
- الامر في صيغ العرب على ماذا يدل ؟
- الاصل في الأشياء ماهو؟
-الصوارف عن الامر ماهي؟
-الإباحه بعد الحظر على ماتدل ؟
العرف والعاده هل تكون في بعض الاحيان محكمه؟
-والأخير هل هناك معارضات شرعيه أخرى أم لا؟
طيب دعنا نذهب لماكتبناه في الاعلى.
على ماذا يدل الامر في صيغ العرب ؟
قالوا العلماء رحمهم الله يدل على الوجوب وعلى الإستحباب والندب.
ويكون للإستحباب إذا وجدت قرينه صارفه عن الوجوب.

طيب الاصل في الأشياء ماهو؟
الأكيد الإباحه .إلا إذا وجد ناقل من هذا الأصل فمثلاً الشرب الأصل فيه الإباحه ولكن الناقل أو الصارف عن هذا الاصل هو تحريم الشرب في نهار رمضان لغير عذر فأصبح الأصل في شرب الماء في نهار رمضان الحرمه ونقل بصارف أخر لأهل الأعذار كالسفر والمرض.

طيب صوارف الامر عن الوجوب ماهي ؟
المعروف لدى العلماء أن الصوارف هي القرائن كورود الإباحه في نص أخر أو صيغة عدم إكتراث او شذوذ في متن او سند هذا بوجه الإجمال .

طيب الإباحه بعد الحظر ماذا تفيد .؟
بعضهم قال الأستحباب وبعضهم قال الحل وبعضهم قال الوجوب والاكثريه قالوا يفيد الوضع الذي كان فيه قبل الحظر .

العرف والعاده هل تكون مشرعه او محكمه ؟

الأغلب قالوا بذلك.

حسناً ياعزيزي دعنا نطبق ماسبق على النظره الشرعيه.

الرسول عليه الصلاة والسلام أمر بها للخاطب وعلل أنها أحرى أن يؤدم بينهما.
هنا الأصل في النظر للمرأه محرم وجاء هذا النص كصارف من الحرمه. وبقي أن نعرف هل هو للوجوب أو الإستحباب أو الإباحه .
في الواقع الخلاف كان هل هو للإستحباب أم الحل .وصرفه عن الوجوب وجود بعض الروايات بلفظ إن إستطعت وبعضها ألمح للخلسه. فهذه صوراف للوجوب فأصبح الأمر للإستحباب والإباحه.وذلك لأن الإباحه جاءت بعد حظر فتعود للأصل الأول المنقول من الحل للإباحه.
بقي أن نعرف أن الأمر إذا كان كذلك فالعرف والعاده هي من تحكم هذا الموضوع وليس بوسع أحد أن ينكر على الاخر الامر الموسع.
هذا وربي ورسوله أعلم.

أبو إياد
19 / 05 / 2009, 02 : 08 AM
عزيزي محمد انا اتمني ان تطبق النظره وانت تتمني لماذا لنبداء نحن وبهذا نكسر حاجز رفضها وشكرآ محمد على المرور وكذلك ابوماجد

توم وجيري
20 / 05 / 2009, 59 : 02 AM
موضوع جميل ومبدع ومهم والأبدع من ذلك ناقله ....

رأيهم لاااااااااااااااااااااااااااااااا ؟؟؟؟

وأنا من الناس المؤيدين للنظرة الشرعية وبقوة ......

أنا مقبل على الزواج ومن أهل جاش إنشاء الله وأريد أن تطبق النظرة الشرعية بالنسبة لي وهذا حق من أبسط حقوقي .........


أليس كذلك ياجماعة الموضوع جدير بالمشاركة ......


أين أنتم أقبلوا فالموضوع مهم وهو بمثابة الإستفتاء لأعضاء منتدى جاش .....

محمد بن عايض المسردي
20 / 05 / 2009, 03 : 06 AM
النظره الشرعيه..في الواقع لا حرج...فيها...وفقا للدين والسنه النبويـــه...
ولكن يحوب بيننا وبينهــا ((التقاليـــــد..))
وكما تفضـَـل أخي أبوفــلاح ليس مقتصر على قبيلة المسارده فقط...بل لا أقول جميــعالقبائـــل
بل أغلبهــا...
وشكرا..على الموضـــوع((أبا إيــاد))

أبو إياد
20 / 05 / 2009, 24 : 02 PM
شكرآ توم وجيري وشكرا محمد عايض على تفاعلكم مع الموضوع

ورد الجوري
23 / 05 / 2009, 02 : 06 PM
أشكر لك اختيار هذا الموضوع الذي يستحق النقاش

من حق العريس أن يرى العروس ومن حق العروس ان ترى العريس
فهذة حياة تخص كل واحد منهما فقط ولاتخص غيره كأن تراها أمة أو أختة
فالنظرة الشرعية هي من تحدد موافقة الطرفين فقط فمن المفروض ان تؤيد
أما بالنسبة أن لا يوافق والدها فيجب أن يجد من يقنعة بأن الشريعة التي
هي منهجنا السوي أعطت هذا الحق فلماذا يخالف الشريعة من اجل التعصب
والنعرات!!


دمتم بود ...

أبو الطيب المتنبي
24 / 05 / 2009, 23 : 10 PM
أبو إياد موضوع جميل ويستحق أن يعرض وينااقش بكل جدية ..........

بالنسبة لي نعم أؤيدها وأبدأ بنفسي وأريد أن تطبق بحقي وسأطبقها في المستقبل إنشاء الله .....

best wshise

أبو إياد
25 / 05 / 2009, 54 : 08 PM
شكرآ على المرور ورد وابو ساره وعلى الردود الاكثر من رائعة وكنت اتمنى ان يشارك جميع ابناء جاش في الموضوع

أبو إياد
29 / 05 / 2009, 06 : 04 AM
اللهم اجعل عملنا واقولنا خالصه لله