المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصارحة


أبو فايز
10 / 04 / 2009, 13 : 12 AM
سأحاول أن أكون شفافا وصريحا في هذه السطور التي أزعم فيها أنني أسلط الضوء على بعض النقاط المهمة التي يجب مراعاتها للنهوض بمستوى المنتدى الفكري والثقافي ..

وقبل الحديث عن هذه النقاط ارجوا أن يتنبه إلى أنها ليست مقترحات تطرح ليتم تفعيلها ، بقدر ماهي ملاحظات على بعض المفاهيم والتصورات لبعض القضايا ، وكذلك تنبيه على خطأ بعض التصرفات الناشئة عن بعض القناعات المغلوطة ..

ساقتضب قليلا وأبدا في بعض هذه النقاط .

النقطة الأولى فيما يتعلق بالتعامل مع النقد - والمراد به هنا النقد العام الذي لا تعلق له بمجال معين -

الملاحظ أن النقد هنا الذي يفرضه الرأي الآخر أصبح أمرا مستهجنا عند كثير من الأعضاء ، وثقيلا إلى درجة مزعجة لا يكاد يقابل فيها إلا بالرفض والتبرم بل وبالتجاهل أحيانا ..
وكأن هذا الذي يطرح رأيه أو اعتراضه أو استدراكه إنما ارتكب جرما لايغتفر واقترف ذنبا لا كفارة له ، فينظر إليه باشمئزاز وكأنه ما قصد بإعتراضه إلا التشغيب وإثارة النقع ومحاولة الإنتقاص من الآخرين ..

هل هذا الرفض منطقي له حظ من النظر ، أم أنه محاولة لحفظ كبرياء النفس ؟!

نعم لو كان النقد والإعتراض غير موضوعي ، أو بعيد عن المحاور الرئيسية في الموضوع المطروح أو حتى الفرعية ذات العلاقة ، لقلنا لا بأس أن يكون في قبول الإعتراض نوعا من التحفظ أو حتى الر فض المنطقي لوجوده ..
أما أن يكون النقد موضوعيا وذا علاقة بما كتب فإن التوتر والإحتقان أو حتى التجاهل والرفض لا مبرر له إطلاقا ، ولا يصدر من من له أدنى حظ من نفاذ البصيرة وتحكيم العقل ..
أنا لا أقصد بالرفض هنا رفض بنود النقد ومحاورة التي يستند عليها ، بل أقصد رفض فكرة النقد ذاته والإعتراض ذاته ..وللأسف فإن تعامل بعض الأعضاء مع النقد تعامل غير سليم أو غير منضبط ، لأن المزاجية تتحكم كثيرا في بعض المحاورين ..

النقطة الثانية ما يتعلق بفهم معنى الحوار ..

الحوار ليس ترديدا لبعض الكلمات التي تتعلق بقضية ما ، والتمحور المنغلق حولها .. بل إن توسيع دائرة الحوار ليشمل قضايا عديدة تتصل بصورة مباشرة أو غير مباشرة بالقضية الأم ، هو عامل من عوامل نجاح الحوار وتميزة وتكثيف المادة الثقافية فيه ، فإثراء القضايا بالمحاور والنقاط المتعددة ينقل الموضوع من حيز الجدلية المحورية الضيقة إلى فضاء معرفي وثقافي ومرجعي أوسع .. بحيث يمكن أن يصبح هذا الحوار مرجعا ثقافيا جيدا ..
طبعا هذا ليس في كل القضايا ، بل هناك بعض القضايا تكتسب نوعا من الخصوصية ويحتاج فيها إلى رأي موحد أو اتفاق أغلبي تتطلبه ضرورة المرحلة ، حتى يبلور في شكل توصيات ..
كما هو الحال في القضايا التي تحدد شكل الأنظمة الدستورية والقضائية وحتى الانظمة الإدارية ..

طبعا هذا التوسع في الحوار لا بد أن يكون بعد فصل الخطاب في الآراء المتعلقة بالقضية الرئيسية ، وتكون المحاور الجديدة لازما من لوازم الإستطراد أو الإستشهاد في خضم الحوار ..

أيضا هناك من يظن أن تمسك أحد المتحاورين برأيه يعد نوعا من أنواع الرفض للرأي الآخر ، وهذا فهم خاطئ .. فلا يجب أن أوافقك الرأي حتى أكون من أنصار مبدأ التعددية ، فتمسك أحد المتحاورين برأيه يدل على اقتناعه بهذا الرأي ، وهذا شئ طبيعي ولا غرابة فيه ..
لكن ينبغي عليه في المقابل أن يعرض حججه ومبرراته المنطقية لتبني ما ذهب إليه من رأي .. وبهذا يكون طرفا ناجحا في تقديم نموذج حواري جيد ..

النقطة الثالثة ولعلي أختم بها هي ما يفسد الحوار الذي هو الدعامة الأساسية للنهوض بالمستوى الثقافي للمنتدى .. إنها آفة الحوار .. إنها المجاملة ..

نعم المجاملة أفسدت الكثير من المواضيع التي بذرها أصحابها لتكون ميدانا لتبادل الآراء ووجهات النظر المختلفة ، فوئدت هذه المواليد في مهدها بسبب المجاملة الكاذبة في أحيان كثيرة ..

نحن يا إخواني ويا أخواتي نعاني كثيرا من المجاملة في هذا المنتدى ..

قلبوا صفحات هذا المنتدى جيدا ، أنا متأكد أنكم ستخرجون بإنطباع أولي يقول أن المنتدى يعاني من تضخم شديد في حجم المجاملات ..

إذا طرح أحدهم فكرة ما ، جاء البقية يكيلون المديح والثناء ، ولست بحاجة إلى تذكيركم ببعض العبارات المعسولة التي تطالعكم في أكثر المداخلات .. أنا لا أطالب بترك الثناء على الشئ الجميل بقدر ما أطالب بأن نكون واقعيين ولا نسرف في كيل عبارات المديح والثناء ،وأن تكون المداخلات ثرية بالفائدة والمعلومة الجديدة والنقاش الجميل ..
والذي يجعلني أقول أن كثيرا منها مجاملة وليس ثناء في محل الثناء ، أني أرى هذا الثناء على بعض الموضوعات التي لو كان لي من الأمر شئ لنفيتها إلى حيث تعجز الجن عن العثور عليها !

ومن المؤسف أن هذه المجاملات تكون على حساب الإستقلالية الفكرية وتميز الشخصية عن غيرها ..

أنظر في كثير وكثير جدا من المواضيع والمداخلات فأقول سبحان الله !!
هل فعلا أكثر الأعضاء في هذا المنتدى لهم رأي واحد في كل شئ ؟!
وهل لهم فكر واحد وطريقة تفكير واحدة ؟!
وهل لهم ذوق واحد وطبع واحد ؟!
وهل هم نسخ متكررة من شخص واحد ؟!
ربما بعضكم تساءل معي ؟

يا إخواني من إزراء الشخص بنفسه أن يكون عديم الرأي والمشورة .. وأن يقول بلسان حاله سمعت الناس يقولون قولا فقلته ..

ختاما إن أردنا أن يكون هذا المنتدى ذا شأن كبير بين المنتديات التي تتسارع خطاها نحو الرقي والتقدم وأن ينتقل المنتدى من دكة الإحتياط إلى المنافسة في المسطح الأخضر ، فلنساهم في تقديم نماذج حوارية راقية ، ولنجسد مفهوم الرأي والرأي الآخر ، ولنثق في أنفسنا ونجرب أن نكون أطرافا رئيسيين في بعض الحوارات ، ولنبتعد عن المجاملة في غير موضعها ، وليكن لكل منا شخصيته المستقلة التي تحدد هويته وفكره وتوجهه .. ودمتم بخير .

أبو فـلاح
10 / 04 / 2009, 35 : 02 AM
أحسنت أبا فايز ..فعلا مايقتل الإبداع والتميز في هذا المنتدى هي المجاملات التي تحبط أصحاب الأقلام المميزة ...

مشكلة الكثير هنا أن قضية العاطفة لديهم تسبق العقل ناهيك عن الإنتقائية والمزاجية ...أنا أحترمك وأقدرك إذن لن أترك لنفسي المقدرة على نقدك لأنني أعرفك وأنت تعرفني ....لا أبرىء نفسي من هذا الوصف ....

برق الحيا
10 / 04 / 2009, 35 : 06 AM
والله إنك صدقت يبوفايز ,, لكن المشكله في عدم المجامله وإبداء وجهة النظر هي ( نظرية المؤامره )
لدى كثير من الأعضاء فيعتقدون من الشخص الذي عقب على موضوعهم بوجهة نظره الخاصه دون مجامله
وتحيز بأنه حاقد ومنحاز لفئه دون آخرى ,!! ولايؤمنون بأن ( الأختلاف في وجهات النظر لايفسد للود قضيه )
ولعلني أذكر موقف حصل لي من أحد الاعضاء الذي إختلفت معه في موضوع قديم وحين إلتقيت به وقد نسيت
هذا الموضوع وماحصل فيه! تفاجئت حين تغيرت ملامح وجهه من ترحيبي به ! فكأنه يعتقد أنني بتعقيبي على موضوعه
أكن له الحقد والضغينه ,,! فتركته الى أن كلمني وسألني عن ذالك الموضوع وردي فيه ولماذا كان ردي بتلك الصوره ؟
فهذا مثال حي لما ذكرت يبو فايز ..

أشكرك يبوفايز ,,

تحياااتي ,

بطيحان بن ناصر بن هرسان
11 / 04 / 2009, 16 : 02 AM
شكله طفح الكيل عندك يابوفايز ,,, اللي لو كان الامر بيدك لنفيت الثناء على بعض المواضيع الى حيث يعجز الجن عن العثور عليها ! !

لا اخفيك بأن من الاسباب التي جعلتني اكون مزاجيا في هذا المنتدى مع اني سأبقى مزاجي حتى لو كان الامر على مايرام ,,, هي المجامله اولا والمواضيع المتعنصره الباليه عديمة الفائده ثانيا لاحظ انه بناء على هذه المواضيع والردود المليئه بالمجاملات تتكون الحزبيه بين اصحاب المعرفات مع انه قد لايعرف من يكون الشخص صاحب المعرف الثاني لكن مادمت ثنيت على موضوعي فانا عرفت بأن التوجه واحد والدعوى صارت مجامله وانا ارد على مواضيعكم وانتوا ردوا على مواضيعي وكيلوا من المديح والثناء وهلم جرا ,,, بدأ بالمشرفين اذا يعزك او نزلت موضوع لشخص يعزه او مقرب له اومن الgroupحقينه ياشيخ لو في نص الليل قام من نومه وراح يرد اما بالثناء وامتداح الفكره او بالتوجيه الكريم ورجع ينام واذا عكس ذلك تحس بثقل الدم فيهم يمر ويقرأ الموضوع ويمشي انا ما احكي عن نفسي انا الحمد لله ريحت دماغي ومواضيعي كلها تلقاها في استراحة الاعضاء والنكت وهذا من ابسط حقوقي اني اخش واروق دماغي فيما لايغضب الله تخيل بعد في عز الوناسه جاني ابو مي وتسبب علي وتركت مواضيع استراحة الاعضاء بقناعة مني وانا اعرف ابو مي بيعقب وبيقول وش اللي صار والسبب اللي اقنعني على ترك استراحة الاعضاء بلا رجعه لكن هناك العوض في المنتديات الاخرى الهادفه البعيدة عن المجامله اثناء بحثي عن الشد والجذب في مواضيع هادفه وجريئه تخرج منها بفائدة عظيمه ولا فرق فيها بين مدير عام واصغر عضو الكل سواسيه في تقبل النقد كما اشرت انت في موضوع النقد وبابه ... سبحان الله عاد انا محارب بزياده لدرجه ان واحد مرسل لي على الخاص يقول ياخي ماتترك المنتدى وواحد يقول ماشاء الله يابطيحان شكلك 24ساعه قدام ذا الشاشه خلال اسبوعين قدك عضو مدري وثالث يقول كلام والرابع مدري ايش اللي حاصل وليه هذا كله معروف معناه ان السواد الاعضم من الاعضاء وليس جميعهم لكن السواد الاعظم هم من هذه النوعيه الضعيفه والسقيمه وعلى قولة مداخلة الامير السعودي قبل يومين في احدى المواضيع البيت بيت ابوك والقوم حاربوك يقصدني ويقصد فيصل بن مناحي وهو صدق في كلامه وهولاء يرتعون كيفما شاءوا وينزعجون من وجود اعضاء جدد والا على قولتك المنتديات الاخرى تسابق الزمن بالرقي بالاعضاء والمواضيع والهمه والمحافظه على سياسة المنتدى التي انشىء لاجلها انا اتحدا ان تعرف ماهي سياسة منتدى جاش وكم من الاعضاء المميزين انسحبوا بيدي لابيد عمرو حفاظا على كرامتهم من كلام وهياط اعضاء فاضين عموما يابو فايز راسك السالم الظاهر ان افضل الحلول دومين ومساحه وتركيب منتدى وستايل وهاكات وانتهى الموضوع وخل كل ضب في جحره (واضرب تخاتيخ الخلا تستفيدي ) ...
ابو فايز الى الامام في اطروحاتك ومواضيعك المنوعه الهادفه الجميله .

بطيحان بن ناصر بن هرسان
11 / 04 / 2009, 55 : 02 AM
المشرف العام مايلحقه قصور وبعيد عن القصور ابو فلاح والموضوع بيده اذا كان يريد النجاح لهذا المنتدى فعليه بأنتهاج سياسه جديده وتنشيط المنتدى بضخ دماء جديده نشطه في الاشراف بحيث يكون اختيار نصف المشرفين من ابناء جاش والنصف الاخر من ضيوف المنتدى كذلك يكون هناك بنود ونقاط وقوانين محدده تقوم عليها سياسة المنتدى ويكون هناك مجموعه تقوم بصياغتها او يترك المجال للتصويت ومن هنا يأخذ المنتدى من اسمه نصيب ويجيش ان شاء الله بعيدا عن الرجعيه .

أبو فايز
11 / 04 / 2009, 43 : 12 PM
أحسنت أبا فايز ..فعلا مايقتل الإبداع والتميز في هذا المنتدى هي المجاملات التي تحبط أصحاب الأقلام المميزة ...

مشكلة الكثير هنا أن قضية العاطفة لديهم تسبق العقل ناهيك عن الإنتقائية والمزاجية ...أنا أحترمك وأقدرك إذن لن أترك لنفسي المقدرة على نقدك لأنني أعرفك وأنت تعرفني ....لا أبرىء نفسي من هذا الوصف ....

أبو فلاح أظن أن التخلص من هذه الظاهرة
يحتاج إلى وعي سليم
وجدية في التعاطي ، بحيث أن الإنسان منا
يحتاج إلى أن يكون صادقا
مع نفسه أولا فلا يحملها على ادعاء
الإعجاب بما لم يقع من نفسه موقع الرضى
لأن هذا يخلع عليه خلق التصنع والمجاملة
وانعدام الرأي وهذا يزري به ..

تحياتي وامتناني لك يا أبا فلاح .

أبو فايز
11 / 04 / 2009, 53 : 12 PM
أخي الغالي برق الحيا حياك الله ..
معرفك يا صاحبي يبعث في النفس شيئا من الشوق والبشر الذي تذكيه رائحة المطر ..

أما بالنسبة لصاحبك فلا تأسف على غضبه ولا يثنيك صنيعه عن رأيك ، لأن الإنتصار للرأي والفكر
أولى من الإنتصار لرغبات الناس واهوائهم .. وهذا طبعا في حدود الأخلاق الحسنة والتعامل الطيب ..

تحاتي لك يا عزيزي .

أبو ياسر
11 / 04 / 2009, 37 : 05 PM
أبوفايز أحسنت و وفقت ..
نعمت الكتابة و الفكرة ، لا أريد أن أزيد لأني أنهبي نفسي نهباً الآن ومن جهة لا أجد ما أضيفه فقد أتممت و أوفيت وفقك الله و سددك ، و لكن ما أتمنى عليك هو أن تضيف أمراً أراه في غاية الأهمية ، ألا وهو الأسلوب الذي يعرض المرء فيه نقده، فثمة من يعمد إلى المواضيع فيشرحها تشريحاً كما لو كان بينه و بين صاحب الموضوع دم مهراق، تشتم من خلال قراءته و نقده أنه لا يريد إلا الإسقاط و فقط ، فتجده مثلاً يعلق على موضوع فيقفز فكرته و الهدف منه لتقع عينه الكريمة على لفظة شاذة سقطت سهواً أو فكرة ضمنية استقاها من المفهوم البعيد لا المنطوق القريب، ثم يضع تعليقه في أسفل الموضوع جثة هامدة نتنة لا يفيد منها قارئ ولا تدفع الكاتب لمزيد تميز و عطاء..
الأخ الغالي و الصديق الأريب شكراً جزيلاً لك

بطيحان بن ناصر بن هرسان
11 / 04 / 2009, 48 : 07 PM
=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===

الموضوع في إستراحة الأعضاء .... صحيح ولا فيه مشكلة

ولا دخلت أعقب على أحد .. ولكن أنا أحبكم ... ومن شدة حبي لكم ... أخاف عليكم

------------------------------------------------------------------
عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ حَيْدَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "وَيْلٌ لِلَّذِي يُحَدِّثُ فَيَكْذِبُ لِيُضْحِكَ بِهِ الْقَوْمَ وَيْلٌ لَهُ وَيْلٌ لَهُ".


واحد من الاخوان اتصل يسأل وش صار بينك وبين ابو مي في استراحة الاعضاء قلت ممكن الكثير وده يسأل نفس السؤال ... وهذا اللي صار اني قرأت حديث معاويه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .وجزى الله ابو مي الف خير .

والله يطول في عمرك يابو فايز تحملنا يوم غيرنا وجهة موضوعك . .

حكاية إحساس
11 / 04 / 2009, 45 : 11 PM
كلامك سليم يابو فايز
لكني من وجهة نظري
اجد اي عمل بهالكون كله لازم يعتليه شي من النواقص

ومنتدى جاش ليس بذالك السوء الذي يراه البعض
اكيد اننا نطمح للافضل ولكن الوضع الحالي ليس بسيء

وبالنسبه لك يابطيحان
انا اعتقد ان من حقك على نفسك ان تثبت ولا تنسحب بسبب اقول او تصرفات البعض فذالك لايسمى انسحاب بل انهزام
ودائما قدم حسن الظن
لاي انتقاد او رسائل من الاعضاء
وان لم تجد لحسن الظن مكان باعلم بانك في طريقك للقمه لان تلك الانتقادات لاتصدر الا لشخص مميز يثير فضول الاخرين

سلطان بن ذيب
12 / 04 / 2009, 11 : 12 AM
أبوفايز كلامك مايلحقه الا ان اقول بيض الله وجهك والحديث مطول ولي عوده مؤكده لئن الوقت لدي لايسمح بأكثر من هذه الكلمات وانت ىيابطيحان ياما جرى لءستراحة الأعضاء الله يخارجنا

هيبة ملك
12 / 04 / 2009, 27 : 05 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... وبعد
اخي العزيز لم اطل الاقامه بينكم ولكن سرعان ماعرفت بعض الوجوه ولا اخفيك تصفحي لبعض المواضيع القديمه
من مشاكل الحياه او مشاكل الاعضاء او وجهات النظر ... لااريد ان اخرج عن سياق الحديث


النقطة الأولى فيما يتعلق بالتعامل مع النقد - والمراد به هنا النقد العام الذي لا تعلق له بمجال معين -
من الممكن ان اكون في يوم كاتب مميز ولكن ليس في طرح مقالي الاول فيجب الممارسه ومع الممارسه
يتطلب وجود التشجيع فهل تعتقد ان يتطور مستوى كاتب مبتدئ وهناك من يقوم بانقاص جودة مواضيعه وماهي الاسباب..
** ان يتقدم لك من اشيد له بالبنان انه كاتب مميز (بغض النظر عن عدد الكتب المركونه بقربه عند طرحه للموضوع)
فيقول لك للاسف موضوعك يوجد به اخطاء املائيه او للاسف طرحك لم يوصل الفكره المطلوبه فمن الممكن ان تبرز
في قسم الالعاب ....!!!! يالها من صدمه فكيف لهذا الكاتب المبتدئ المتشوق والمتعطش لمن يشيد بموضوعه ويقوم
بنصحه وتصحيح اخطائه بطريقه سياسيه تشعره بانك تشيد بما طرح ولكن تطلب منه المزيد من الاجتهاد...



النقطة الثانية ما يتعلق بفهم معنى الحوار ..


لقد شفيت غليل هذه النقطه فلم اجد مايمكن ان اغذي به ماوضحت مسبقآ ...بالعاميه (كفيت ووفيت)


النقطة الثالثة ولعلي أختم بها هي ما يفسد الحوار الذي هو الدعامة الأساسية للنهوض بالمستوى الثقافي للمنتدى .. إنها آفة الحوار .. إنها المجاملة ..
لكي لااكون مجاملآ آخر... ساتكلم بكل صراحه ..
هناك عدة طرق للمجامله ,,

1- كيف لاتريدني اجاملك وانت جاري ومعزوم لديك غذآ لوجبة الغداء .. او سافرح الاعداء عليك ان لم اجاملك فهناك اعداء ينتضرون ان يوقعون بيننا <<لسان حال المجامل
2- من يرى ان الموضوع صعبآ عليه لنقده ولايدري ماهي نتيجة استنتاج باقي الاعضاء على هذا الموضوع
او من لم يستطع تفسير بعض الكلمات ووجهات النضر الغامضه لدى الكاتب فلكي لايحرج نفسه امام الملأ
يكتفي بالاشاده بهذا الموضوع ويغلق الصفحه >>يعني بالعاميه ((ماحولك احد))


عزيز الكاتب ابو فايز ...

لااريد الاطاله فلنعم ماكتبت وعلقت ..لااخفيك اعجابي بقلمك..
واشكرك على هذا الطرح الشجاع والبناء العائد بثمار النجاح ان حصل لهذا المنتدى الذي يحتاج الى
ترميم بسيط..


ودمتم
هيبة ملك

بطيحان بن ناصر بن هرسان
12 / 04 / 2009, 58 : 12 PM
انا ماقلت اني راح انسحب ياحكاية احساس وليس من عادتي الانسحاب لكن قلت سأبقى مزاجي مادام الوضع هكذا
يعني لست ملزم بالجديه في الطرح مادام ان الخلل موجود وواضح ابجي واتونس وارد على اللي يروق لك من المواضيع اخر مثال عندي موضوعك ((مشاهد آلمتني)) في قسم الحوار العام __علقت عليه بأني لا اعرف التعليق على المواضيع وختمت بعلامتي استفهام .. ثم بدأت في ذب النكات ثقيلة الدم لكي اتقبل وضع المنتدى واصدق نفسي ان المنتدى طيب ووضعه جيد والا الوضع مايشجع انك تجهد نفسك في التحليل وابدأ الاسباب من وجهة نظرك والترحيب بصدر رحب و...و.... الخ. موضوع ثاني لي في صيد الشبكه وهو بعنوان من هو الامير نايف فيه تعليق من واحد انتم قد تعتبرونه من افضل الاعضاء في المشاركات لكن عندما تقرأون رده على الموضوع ستعرفون بأنه لا يليق بان يكون عضوا او حتى متصفح بدون عظويه ,,, اذهبوا الى هناك واقرأوا تعليقه في كلمتين ,,, لكن عندما تريد ان تعرف توجهات هذا الشخص واسبابه واهدافه من مثل هذه الردود التي تضع امامها اكثر من علامة استفهام تذهب للبحث عن المشاركات التي كتبها وهناك يبطل العجب !! الاسباب كثيره اهمها المجامله والسكوت من المشرفين هذا اذا كان فيه مشرفين سريرتهم صافيه ثم اضف اليها العنصريه والغباء والتخلف والرجعيه والاحقاد والله يكون في عونك يامنتدى جاش وش تحمل ويتحملون اهلك من غثى المحسوبين على الجيره والديره! !..

بطيحان بن ناصر بن هرسان
12 / 04 / 2009, 22 : 01 PM
اما الحرب الظروس فهي الان قائمة ضد العضو (هيبة ملك ) لانه ينتقد ولا يجامل ولكن لله درك من ملك ..ابحثوا عن مواضيع هيبة ملك تجدون منها المنقول من قسم الى قسم عنوه ومنها المحجوب ومنها المحارب في الردود وصلت لدرجة القدح في شخصه واتهامه بالكذب و ... و,,,؟ ؟ لكن الله معه لانه صاحب حق !.

أبو فـلاح
12 / 04 / 2009, 13 : 04 PM
أخي بطيحان لا أدري لماذا أنت ناقم على الجميع بهذا الشكل ..لايوجد عمل كامل كما تعلم وكي لانحول موضوع الأخ أبا فايز لنقاش لايخص ماطرح ...أقترح عليك أنت تنشأ موضوعا جديدا لنتناقش فيه بصراحة ..وتطرح مالديك من أفكار يمكن أن ترتقي بالمنتدى ...

زائر الليل
12 / 04 / 2009, 33 : 05 PM
أشكر الأخ العزيز أبو فايز على طرح مثل هذا الموضوع الهام ....................
شخصيا لدي وجهة نظر مختلفة قليلاً حول موضوع المجاملات وسأبدأ من آخر نقطة طرحها أخي أبو فايز ...
أولاً يجب أن نعلم بأن للمنتديات طابع خاص يجعلها مختلفة عن أي وسيلة إعلامية أخرى ويجب أن نتعامل مع كل ما يطرح فيها على هذا الأساس ..
بمعنى آخر المنتديات وسيلة إعلامية متاحة أمام جميع أصناف البشر ... وتتداخل فيها جميع المستويات العلمية والفكرية والثقافية .... ولهذا فمن البديهي أن يحدث تباين في نوعية وجودة ما يطرح فيها وهذا التباين تلعب المجاملات الأدبية ( إن صح التعبير ) دوراً كبيراً في إخفاء كثير من ملامحه !!
دعوني أشرح لكم قليلاً حتى تتضح وجهة نظري ..
لنأخذ منتدى جاش كمثال ................... فنقول لدينا في المنتدى كثير من الكتاب يمثلون أغلب المستويات العلمية والفكرية والثقافية .......... فهناك مثلاً كتاب مميزين وكتاب جيدين وكتاب عاديين مستواهم أقل من المتوسط كما هو الحال في جميع المنتديات ...............
الكاتب المميز لديه القدرة على مناقشة ونقد ما يطرحه الكاتب العادي مثلاً ولكن العكس غير صحيح وهنا مربط الفرس !!
وعندما أكون كاتب عادي في منتدى جاش ويُطلب مني أن أكون في مستوى كاتب متميز يتفوق علي علمياً وفكرياً وثقافياً فأنا هنا أُحمل مالا أطيق ...............
إذاً ما هو الحل لردم تلك الهوة بيني وبين ذلك الكاتب المميز الذي يشاركني عضوية منتدى واحد حتى أتمكن من مناقشته ومحاورته ومشاركته مواضيعه والعكس دون أن يظهر الفارق العلمي والفكري بيني وبينه بشكل كبير ؟؟!!
هنا يأتي دور المجاملات الأدبية !! .........................
كيف ؟؟
عندما يطرح أحد الكتاب المميزين في المنتدى موضوع في قسم الحوار العام فأقرأ ذلك الموضوع وأعجب به ثم أكتشف عدم قدرتي على مجاراة ذلك الموضوع لقلة مخزوني الثقافي والفكري أو عدم إلمامي بفكرة الموضوع بشكل جيد !! ... عندها لا يكون أمامي إلا أن أترك الموضوع وأنسحب بهدوء أو أن أكتفي بالثناء على الموضوع وكاتبة حتى أوصل له إعجابي بما طرحه حسب إمكانياتي .. لأنني ببساطة لن أتمكن من المداخلة في الموضوع بما يثريه ويعمم فائدته ويفتح المجال للمناقشة الجميلة حول فكرته كما يطالب أخي أبو فايز ...
وفي نفس الوقت فإن ذلك الثناء على الموضوع المطروح وكاتبه سيشعر أخي بتقديري لمجهوده ويجنبني الحرج ولا يكشف بشكل مباشر محدودية إمكانياتي ومخزوني الثقافي والفكري فيما لو قررت التعليق على ذلك الموضوع ثم خلطت الحابل بالنابل !!
وفي المقابل فإنني ككاتب عادي أنتظر من أخي الكاتب المميز أن يثني على مواضيعي التي أكتبها بما تجود به نفسه لتشجيعي وحثي على تطوير مهاراتي الكتابية حتى أصل لمستواه وقبل هذا وذاك كسب صداقتي !!........ لأن العكس تماماً هو ما سيحدث فيما لو قرر أخي تشريح موضوعي على طريقته الخاصة وجعلي أضحوكة لأعضاء وزار المنتدى لأنه عندها سيثبط من عزيمتي وسيكسب عداوتي !!
إذاً من إيجابيات المجاملات الأدبية التالي :
بث الحياة في المواضيع المطروحة – تكوين الصداقات بين الأعضاء – تشجيع الكتاب المميزين على الإبداع أكثر وأكثر والكتاب العاديين على تطوير مهاراتهم الكتابية – ردم الهوة بين الكاتب المميز والكاتب العادي حتى يتمكنا من التعايش السلمي فيما بينهما داخل منتدى واحد ............
أما السلبيات فهي سلبية وحيدة من وجهة نظري المتواضعة تظهر عند المبالغة في الثناء والمديح بما يتجاوز المعقول والمقبول لأنها توصل الكاتب لمرحلة أكبر من مستواه وتجعله يركن لما قدمه ويظن أنه أتى بالجدي من قرنية ويتفرغ بعدها ليعيش الخيال ويسبح في عالم الأحلام والأوهام !!...........
ومشكلة منتدى جاش تحديداً تكمن في النقطتين الأولى والثانية الواردة في مقال الأخ العزيز أبو فايز ............. أعني
( التعامل مع النقد وفهم الحوار ) .............
وأعتقد أن الأخ أبو فايز كفى ووفى في هذا الجانب ووضع يده على الجرح تماماً ............. وأنا شخصياً أتمنى أن يأتي اليوم الذي نرتقي فيه بفكرنا وطرحنا ونتناقش ونختلف في وجهات النظر دون أن يفسد ذلك كل قضايا الود بيننا كما يحدث الآن !!.........
كل الشكر أخي أبو فايز

الكاظم
12 / 04 / 2009, 47 : 05 PM
شكرا أبو فايز على هذا الموضوع وبالنسبه لنقل المواضيع عنوه فهذا الأمر غير منطقي كل واحد يراجع نفسه ويشوف هل هو غلطان والعناد ما يجيب نتيجه والواحد يسوي بلبله وهو غلطان أعتقد أنه يضيع وقته وقت القراء إذا ألتزموا الكتاب بقوانين المنتدى لن يكون هناك مدخل للمشرفين والمراقبين لحذف أو نقل المواضيع عنوه ... إذا كان يرى العضوا أن هذه الأمور تصير .. وهذا مغاير عن الحقيقه ..

شكرا للجميع والتحزبات ماتصلح بريال لهذا المنتدى ..

شبيه الريح
12 / 04 / 2009, 09 : 06 PM
أحسنت أبا فايز صنعا فقد أوسعت المجاملين ضربا......
وأنا أتصفح الردود إكتشفت سر مقالك الراقي ....بين الأعضاء مثقف واعي ..ومستثقف ...وعضو لاتعلم مالذي يريده فلا هو فهم المقال ولاصمت ليتيح الفرصة للغير للإستمتاع بما يطرح ...

هذا المنتدى مميز بكل مايطرح فيه حتى الإختلافات تشعرك بقيمة المنتدى الراقية والتعامل الآخاذ ..لم أجد خلافا يتجاوز حدود الأدب وماتعارفنا عليه هو أريحية الجميع وتقبل الرأي الآخر ....

أبو فايز حتى أخرجك من قائمة المجاملين أرجو أن تدلي بدلوك في الردود على موضوعك ...كنت أشاهدك إسمك باللون الأخضر قبل أشهر وأنت أحد طاقم الإشراف وضمن طاقم الإدارة فهل خروجك من الإدارة بسبب آفة المجاملات ...

دمت كاتبا مميزا ....

البحر المحيط
12 / 04 / 2009, 35 : 06 PM
شكراً لأخي ابو فايز ..

أتفق على ما ذهب أليه أستاذي زاير الليل ..... فالمجاملات ... لا بد منها ...... لتقليل الفروق .......ولكن بمقدار غير مضر ...

أبو فايز
12 / 04 / 2009, 42 : 11 PM
الإخوة المشاركون في هذا الموضوع شكر الله لكم هذا التفاعل الذي ينم عن حرص واهتمام بسير عجلة التقدم لهذا المنتدى والحرص على أن يكون من مصاف المنتديات الناجحة ..

أجدني الآن في موقف ينبوا على الإنصاف لكل مداخل ، واعطاء كل مداخلة حقها من النقاش ، لكن سأحاول أن أركز على الأطروحات التي تتعلق بصلب الموضوع ..

أبو سعود .. أشوفك اليوم كأنك زعيم حركة معارضة وش السالفة ؟!
وبعدين مداخلاتك كأنها وثيقة استحكام !!، زودت الجرعة شوي ، وترى إذا بتطرح موضوع مستقل ترانا بنشارك معك وبنتناقش ، شرفت المتصفح يا بو سعود والله يحيك يا غالي ..

الأخ مجمع البحرين .. ما يتعلق بوجوب سلوك أسهل الطرق في النقد ، وتحري الصدق والموضوعية التي يقتضيها الإنصاف فهذا هو أهم عناصر نجاح النقد وهو الذي يجعل النقد يجد قبولا عند من وجه إليه وعند المتلقي بشكل عام .. ومتى ما فقد النقد موضوعيته وصدقه وحسن عرضة وابتعاده عن التجريح والتنقص ، أصبح ضربا من ضروب التشفي والنيل من الآخرين بغير وجه حق ، وتحول من آلة جراحة في يد جراح ماهر إلى سكين في يد حاقد تنفذ في الأحشاء وتنثر الدم وتشوه ما أتت عليه ..

حكاية إحساس .. أشكر لك هذا المرور وهذه المداخلة القيمة ..

الإخوة الأعزاء الحر النادر والكاظم وشبيه الريح أشكركم على هذه المداخلات الجميلة وعلى هذه الروح الأخوية الطيبة ..

بطيحان بن ناصر بن هرسان
13 / 04 / 2009, 09 : 12 AM
موضوعك مصارحه وش احلا من المصارحه يابوفايز وانا لو اطرح موضوع يابوفلاح بيزعل الكثير والا بينحذف واعتبروني اعمى وانا مخطي واللي قلته في موضوعك يابوفايز ماهو صحيح وانا اسف واصلوا مسيرتكم المباركه والله ماينقص مني شي .. الله يوفق الجميع لطاعته ورضاه سبحانه .

أبو فايز
13 / 04 / 2009, 59 : 12 AM
الأخ هيبة ملك مرورك وتعليقك جميل جدا وله دلالة خاصة وملحوظة .. أشكرك غاية الشكر

الأخ الكريم زائر الليل أهلا ومرحبا بك في هذا المتصفح ، ووجودك وبلا شك سيكون له طابع خاص وأثر جميل .

مداخلتك تحدثت عن الجوانب التي يمكن أن تظهر فيها المجاملة بوجهها الحسن ، ويمكن أن تعطيها أهمية بل وتجعل منها ضرورة من ضرورات النشاط الثقافي في المنتديات خاصة ..
وجاء عرضك لهذه الجزئية عرضا منطقيا مدعما بالشواهد والأمثلة الواقعية.. ولا شك أن ما ذكرته فيه جانب كبير من الصحة ، وخاصة فيما يتعلق بأثر المجاملة في خلق توازن في العلاقات بين الأعضاء داخل المنتدى .. إذ أن التراكم الفكري والثقافي لدى كل عضو قد يخلق نوعا من الطبقية التي تسبب أحيانا في حدوث جفوة في العلاقات بين الأعضاء نتيجة الشعور بالدونية أو الفوقية أو ما إلى ذلك ..

وهذه الفكرة يمكن قبولها في بعض الجوانب دون الأخرى .. فهي مقبولة من جهة وغير مقبولة من جهة أخرى ، كيف هذا ؟؟ سأوضح ..

هذا العضو الذي لا يملك المخزون الثقافي والملكة الفكرية التي تؤهله لعرض وجهة نظره المخالفة ، أو الدخول في حوار مع من يفترض أنه على قدر لا بأس به من الثقافة والوعي ليس ملزما بالدخول في حوار عميق بقدر ما هو مطالب بعرض وجهة نظرة دون مجاملة وبما يتاح له من إمكانية..
ثم إنه على فرض أن دخوله في مثل هذا النقاش سيسبب له حرجا شديدا كان من الأولى تجنبه بالمجاملة ، فما الذي يلجئ هذا العضو إلى المجاملة مع من هو في مستواه الثقافي والفكري في قضية هو على تمام اليقين بأنها مخالفة لما يعتقده وما نشأت عليه قناعته .. نفس الأمر يقال في المجاملات بين من يفترض أنهم مثقفون وعلى قدر جيد من الوعي وفي مستوى متقارب من الكفاءة ثم تجد بينهم من المجاملات في القضايا التي تختلف فيها وجهات نظرهم .. هذا هو الذي لن تجد له تفسيرا هنا وخارج هذا المنتدى ..
وأنت توافقني أن المجاملات قد أجهضت العديد من المواضيع التي تحمل أفكارا طرية تحتاج إلى النضج بالمماحكة واختلاف وجهات النظر .. مع وجود الأعضاء المؤهلين ليقودوا دفة الحوار ، ومع ذلك هم أول من يتعاطي المجاملة وبصورة تنذر بالإدمان مستقبلا ..

المنتدى الذي لا تخلق فيه أجواء من الحوارات الساخنة ، صدقوني سيكون معرضا للشيخوخة والسقوط المبكر ، ولهذا فإني أتمنى على القائمين على هذا المنتدى أن يوسعوا هامش الحرية لدى الأعضاء لعرض أفكارهم ووجهات نظرهم بكل شفافية ، وصدقوني كما قال سلمان العودة أن ثقافة المناعة أفضل وأبلغ أثرا من سياسة الممانعة .. وتأكدوا أن أي فكرة دخيلة ستجد من يرد عليها بالحجة والدليل والبرهان القاطع..

أما ما ذكرت أخي زائر الليل من أن الأعضاء الجدد أو المبتدئين في الكتابة بحاجة إلى أن يجنبوا النقد لأنه يصيبهم بالإحباط وربما العزوف عن الكتابة مطلقا وهو ما أشار إليه الأخ الكريم هيبة ملك ، فهو رأي في غاية الصواب ولا اعتراض لي عليه مطلقا .. بل هم بحاجة إلى ما هو أبلغ من ذلك وهو التشجيع والمؤازرة ..

وأخيرا أقول لكم صدقوني أن المجاملة تقتل الحوار الذي يصقل المواهب ولا يخرج منه طرف إلا بالفائدة والنفع ، وصدقوني أنها تصيب المنتدى بالركود الثقيل والجمود المزعج ..

أخي زائر الليل أرحب بعودتك إن أردت وأشكرك جل الشكر على هذه الآراء النيرة .. تحياتي .

أبو فايز
13 / 04 / 2009, 06 : 01 AM
أبو سعود والله ما تروح زعلان وفي موضوعي خاصة ..

قل إلي تبيه ولا يردك إلا السانك وابوفلاح أنا اعرفه والله ما يحذف موضوعك ولا يلغيه أقوله وديني على مطلق
وانت تعرفه أكثر مني ما دام موضوعك ما فيه اساءة ولا تجريح لأحد .. ومحشوم يابو سعود عن العمى ، وان بغيت تطرح ملاحظاتك هنا فأطرح واجمع واقسم وجل همك يا بو سعود الموضوع حلالك واهم شي ما تطلع زعلان وأنا اخوك .. وتراك غالي جدا

بطيحان بن ناصر بن هرسان
13 / 04 / 2009, 55 : 01 AM
يابوفايز والله ماني بزعلان الا بالعكس قلت شي في خاطري وتعمدت يكون في موضوعك لان الكل يتابع محتوى كتاباتك وردودها تأتي من النخبه من الكتاب وحبيتهم يطلعون على حال المنتدى وحزبياته وعنصرية ناس فيه والحرب القائمه ضد البعض وليس انا لاني استانس على الحرب اصلا وادورها ودامك عطيتني المجال في موضوعك فأنا رجعت اقدم شكري لك على رحابة وسعة صدرك لي بالذات لاني في اي موضوع اشوف اسمك فيه يابو فايز انطلق وادخله عرض جعلك غانم دايم وسالم ولو اني ماني بداري انك كذلك مااقدمت على هذا ..حيث القرابه بيننا اولا والجوار الطيب بين البيتين تجعلني افعل ذلك اما ابو فلاح الله يعينه على كل ما قلت له شي في خاطري مايزعل مني لانه يعرفني الغالي زين و عساني مااعدمك وياه ...الله يحفظكم ويبقيكم .

طائر الشوق
13 / 04 / 2009, 07 : 10 AM
أعزائي الكرام قليل ما أناقش بحكم دراستي الشاغله وهمها والان جيت مشارك في موضوع قيم من شخص يستحق الأشاده المجامله مذمومه وحنا نجامل ونعلم مدى خطورتها الا اني ارى انها جميله في شئ واحد ذكره
الكريم زائر الليل وانتم هنا طرحتو المجامله ونسيتو التحزب بينكم في القبيله انت تقول انك ابن فلان والأخرابن فلان وكل منكم يدعي انه الزعيم وانتم ما انتم الا بشر مخلوقون من تراب فلماذا الكبرياء أخواني في منتدى جاش
أصلحو قلوبكم قبل كل شيئ وأنا ارئ ان الحقد والكراهيه وصلت الي حد لا يطاق يامسلمون صفو النيه يصلح
شأنكم ومنتداكم قد يقول البعض أنني غير واقعي وان كلامي غير صحيح فهل يرى وترون أن كلامي غير صحيح
أقسم باالله انه مانشهده اليوم واني اكتب من خواطر جاشت وتهزهزت حتى أطرح باالمثل اناومثلي من الشباب
خارج المملكه ونعاني البعد عن الأهل سواء في الرياض او جاش نأتي لنرى مايكتبه الأقارب وأبناء القبيله فنرى
التحزب والتعصب فيما بينكم فيضيق صدورنا على زود مافينا ولا أقول المواضيع عامه لا بل أقليتها فمثل ماقلت
فيه مايضيق الصدر أجد أن مايثلجه أكثر وأما مايخص أدارتنا الموقره فوالله أنهم أدو ويؤدون واجبهم على اكمل
وجه ولكن الخلل فينا نحن الأعضاء فهم تعبو وأجتهدو ولكن لم نجازهم باالمثل ياشباب أرجو أن تكونو يد واحده وصف واحد ونيه واحده وأبعدو كل مايثير الأستفزاز بينكم فنحن نعيش فتره زمنيه جانحه وجارفه فيجب الأنتباه
ووالله أني لم اكتب الا لجلكم فيا خير من تقدرون قدرو انفسكم واخوانكم أتمنى الا اكون أطلت عليكم والا اكون خرجت كما خرج أخي الكريم بطيحان وأن كان هو من اطلب منه التركيز وعدم الأستعجال فهو خير من يمثل الرجال في سعة الصدر ولكم مني اجمل تحيه

أخــــوكــــم

طائر الشوق

الكاظم
13 / 04 / 2009, 41 : 02 PM
أبو فايز شكرا لك الموضوع أنا مثبته ولاثبته إلا وأنه مهم ورائع وثاني شيئ هذا رأيي ولاأنا معارض ولاغيره إذا كلامي غلط بين لي يأبو فايز وجل من لا يخطي وأنت صديق وغالي ..

بالنسبه شبيه الريح المتصفح مفتوح لجميع الأعضاء ولا يملك صلاحيه الكاظم بحجب مشاركات الأعضاء وعدم الأفساح لهم بالمشاركه ...

أنا شفت كلمه وعلقة عليها ...

أبو فـلاح
13 / 04 / 2009, 36 : 04 PM
يابوفايز والله ماني بزعلان الا بالعكس قلت شي في خاطري وتعمدت يكون في موضوعك لان الكل يتابع محتوى كتاباتك وردودها تأتي من النخبه من الكتاب وحبيتهم يطلعون على حال المنتدى وحزبياته وعنصرية ناس فيه والحرب القائمه ضد البعض وليس انا لاني استانس على الحرب اصلا وادورها ودامك عطيتني المجال في موضوعك فأنا رجعت اقدم شكري لك على رحابة وسعة صدرك لي بالذات لاني في اي موضوع اشوف اسمك فيه يابو فايز انطلق وادخله عرض جعلك غانم دايم وسالم ولو اني ماني بداري انك كذلك مااقدمت على هذا ..حيث القرابه بيننا اولا والجوار الطيب بين البيتين تجعلني افعل ذلك اما ابو فلاح الله يعينه على كل ما قلت له شي في خاطري مايزعل مني لانه يعرفني الغالي زين و عساني مااعدمك وياه ...الله يحفظكم ويبقيكم .

طالما أن أبو فايز (جاملك) بحكم القرابة والجوار الطيب ..دعني أفتح الموضوع معك هنا ..
أنت تغرد على وتر (الحزبية) والعنصرية في جنبات المنتدى ولا أرى أحدا غيرك ينتهج هذا الاسلوب ..
لانكمم الأفواه ولانحارب أحدا ...والعضو الذي لم يمضي في المنتدى سوى يومين أو ثلاثة بدأ سريعا بالعزف معك على نفس الوتر على الرغم من أنه تعرف على منتدانا صدفة!!!!! ....
بالله عليك اي حرب تتحدث عنها ...لا تجامل وهات ماعندك .... أريد أن أنهي هذا الموضوع حتى تتوقف عن هذه الإتهامات ولاتشغل الأعضاء وتشوش عليهم ....

البحر المحيط
13 / 04 / 2009, 09 : 05 PM
ابو فلاح ...

أحياناً نعيش حروب ومعارك لا تتجاوز جماجمنا ....

ونبحث عن أعداء وأن لم نجدهم في الواقع .... صنعناهم في عالم الخيال ...

تعرف لماذا .... لأننا نريد أن نكون أبطال .... وأنت تعرف دام عزك بأنه ...... لا بطل بدون معركه !!

فلذلك ..... نجبر أحياناً بختلاق المعارك ..... ... ونحبها .... بقدر حبنا لنعيش أحلامنا....

هناك تحزب في هذا المنتدى .... وهذه مشكله !!..... وأن لم تكن ...... فلابد أن تكون ... وإلا هناك مشكله أكبر ... وهي كيف يأتي البطل ؟؟!!

ابو فلاح هناك مشكلة .......... وقد وقع الأختيار على الأخ (تحزب) .... ولا تخاف أبداً .....فبطلنا ...سيعالج .. وسيقاتل ..وسيحارب ...وسيناضل ... وسيجاهد .... وهذا هو وقد بداء لتو ولحظه بتكوين ......حزب ........ لمواجهة التحزب !

بطيحان بن ناصر بن هرسان
13 / 04 / 2009, 05 : 06 PM
كل الاخوان الذين اتهموني بالتحزب اذا لقيتوا لي موضوع فيه تمجيد للقبليه الحزبيه والتعصب الهمجي قولوا موجود في
موضوعك كذا وكذا منذ تأسيس المنتدى او من احد ابناء عمومتي لأن سياسة المنتدى منذ اسس لم تبنى على القبليه انما على الاخوه والفائده .... اتحدا من يثبت أي موضوع اننا نسعى للحزبيه عن طريقه ماعدا موضوع مدح لشخص الوالد مناحي بن شبيب واثنيت على كاتب الموضوع ولكن لمجرد انني حاولت محاربة المتعصبين و(المتحزبين ) ثارت ثائرتهم خوفا من دك المضاجع (البعض لم ارى معرفه الا عندما طلب للفزعه)!! ... لاتخاف ايها المسكين لن ارفع السماعة وأغير سياسة المنتدى ولن افعل ذلك ولن اوقظ فتنه مثل غيري... لكن ما يريح الخاطر بأنكم تعرفونهم فردا فردا في هذا المنتدى ... وعتبكم على راسي لكن والله ماهو انا اللي يستاهل العتب ! !

السياسه هنا هذه الايام في المنتدى ان لم تكن معي فـأنت عدوي ... ياأخي انا لست معك ولست عدوك .. لكن مني كفا هذا ولن أظيف شيئا بعد هذه النقطة .

شوق الخفوق
13 / 04 / 2009, 50 : 06 PM
اخوي ابو فايز كتبت فابدعت
لكن اسمح لي ان اخالفك الرأي واتمنى ان يكون لي ولو بصيص من الحق في ذلك لانه ككاتبة مبتدئة لا يحق لها ان تناطح امثالكم ممن برعوا في فن الكتابة والصياغة ولكن اعتبرها وجهة نظر وليست مخالفة رأي

انا ارى ان المجاملة الصالحة وقود للنفس البشريه فتخيل اخي الكريم انك عندما طرحت موضوعك هذا لم يرد عليك سوى عضو واحد وكتب في رده ((موضوع جميل يستحق الاشاده جزاك الله كل خير )) اليس هذا دافع لك ؟؟ الن يكون بمثابة الرفع المعنوي للطموح بكتابة المزيد ؟؟؟
وانا اوافقك ان المجاملة موجودة ولكن ليست بالصورة التي اظهرتها

اخي الكريم ابو فايز تقبل وجهة نظري برحابة صدر فربما اكون حاردة عن الصواب

دمت بشموخ عزك
شوق الخفوق

أبو فـلاح
13 / 04 / 2009, 22 : 08 PM
كل الاخوان الذين اتهموني بالتحزب اذا لقيتوا لي موضوع فيه تمجيد للقبليه الحزبيه والتعصب الهمجي قولوا موجود في
موضوعك كذا وكذا منذ تأسيس المنتدى او من احد ابناء عمومتي لأن سياسة المنتدى منذ اسس لم تبنى على القبليه انما على الاخوه والفائده .... اتحدا من يثبت أي موضوع اننا نسعى للحزبيه عن طريقه ماعدا موضوع مدح لشخص الوالد مناحي بن شبيب واثنيت على كاتب الموضوع ولكن لمجرد انني حاولت محاربة المتعصبين و(المتحزبين ) ثارت ثائرتهم خوفا من دك المضاجع (البعض لم ارى معرفه الا عندما طلب للفزعه)!! ... لاتخاف ايها المسكين لن ارفع السماعة وأغير سياسة المنتدى ولن افعل ذلك ولن اوقظ فتنه مثل غيري... لكن ما يريح الخاطر بأنكم تعرفونهم فردا فردا في هذا المنتدى ... وعتبكم على راسي لكن والله ماهو انا اللي يستاهل العتب ! !
السياسه هنا هذه الايام في المنتدى ان لم تكن معي فـأنت عدوي ... ياأخي انا لست معك ولست عدوك .. لكن مني كفا هذا ولن أظيف شيئا بعد هذه النقطة .


لم نتهمك بالتحزب ولاتستطيع أنت أن تثبت أننا نتحزب ضدك أو ضد غيرك ....موضوعك الذي تستشهد به لا أراه مدعاة للحزبية فالمنتدى المحلي إفتتحناه خدمة للأعضاء وبناء على طلباتهم وموضوع أبو خالد طول الله عمره من أفضل المواضيع التي طرحت هنا ...أتدري لماذا يابطيحان لأنني إكتشفت من خلاله أن هناك أعضاء مميزون تجاوزوا أفكار الماضي وباتت مصلحة الموقع تهمهم ....
كنت مسبقا أدرك أن المنتدى المحلي سيكون له دور سلبي في تأجيج العصبية القبلية والفرقة والشحناء وكنت أرفض تماما هذا الأمر ..ومع الأيام تجاوزت هذه الفوبيا وإقتنعت بأن القسم يتيح الفرصة لزائر الموقع أن يتعرف على سبب تسمية المنتدى ويتعرف على جاش القرية وعلى أهلها ....

لا أدري لماذا تمارس دبلوماسية مفرطة وتتحدث عن (أحزاب) ...بطيحان قلت لك في مرة سابقة هات ماعندك نقاشنا صريح ولاعيب في ذلك ...صرح ولا تلمح...

بالنسبة لقضية (رفع السماعة) وتغيير سياسة المنتدى أحببت أن أوصل لك رسالة بسيطة بما أنك حديث عهد بهذا المنتدى ...ماتراه اليوم هو نتاج عمل مشترك بين مؤسس الموقع والمشرف العام وفق سياسة واضحة للجميع بأن منتدى جاش منبر فكر وعلم وثقافة ...لانلمع أحد ولانرضى بالإساءة لأي شخص كائن من كان ...المنتدى ساحة للجميع ولم نستخدمه بحثا عن الشهرة أو المال ..

لا أحد يملي علينا سياسته في هذا المنتدى ولكي يطمئن قلبك إتصل على شبيب ليصحح مفهومك الخاطيء ...ولتعلم أننا نعلم وفق سياسة واضحة شفافة ...


الأخوة الأعضاء أستميحكم عذرا في عدم الدخول بيني وبين بطيحان في هذا النقاش ..نحن زملاء دراسة وأصدقاء منذ زمن ..

أبو فايز
14 / 04 / 2009, 07 : 02 AM
للتوضيح فقط ..

أخي الغالي أبو فلاح يرى أنني أجامل أبو سعود بدافع الجوار أو شئ من هذا القبيل ..

أبو فلاح كل ما في الأمر أنني لست طرفا في القضية التي طرحها أبو سعود ، حتى أتغاضى عن شئ أو أنبه على شئ .. الأمر وبكل بساطة أنني لا أريد أن يخرج أحد من موضوعي الذي طرحته غاضبا أو محملا بالعتاب علي ..

ويعلم الله انني لا أريد أن يكون في صدر أحد علي بغضاء أو شحناء .. بعدها فليذهب كل متأول إلى ما قصد من مذهب ..

فالدنيا لا تعدل لحظة من لحظات الود والصفاء ، ولا وقفة من وقفات الإحسان والوفاء

مـحـايـد
14 / 04 / 2009, 21 : 02 AM
جمهور الانترنت والمنتديات هو عينة عشوائية إن صح التعبير من أفراد المجتمع ,,

في داخل المجتمع .. هناك في الغالب رأي أوحد وليس هناك حوار, وهناك وصايا وليس هناك نقد,

أتحدث عن الإبن وأبيه وعن الفرد وقبيلته وعن المواطن وحكومته ,,

لذلك ليست مفاجأة كبرى أن يكون هناك خلل في هذه الثقافة من خلال مايتم تداوله في الإنترنت ,

أبو فايز
14 / 04 / 2009, 41 : 02 AM
الإخوان الكرام ..طائر الشوق وشوق الخفوق ومحايد ..

كان بودي أن أرد على كل واحد منكم على انفراد وبإسهاب وارجوا أن تعذروني لإستعجالي ..

طائر الشوق .. نصائحك ثمينة ومشاعرك تلوح بالصدق والإخاء
شوق الخفوق .. أنا لا أعترض على مجاملة المبتدئ ، وأقول أن إثراء الموضوع بالنقاش يجعل صاحب الموضوع يشعر بقيمة ما طرح أكثر من مجرد الثناء عليه ..
محايد .. أنت تعرض الظاهرة وتكتفي بها دون عرض الحلول ومع هذا فلست مطالبا بذلك ..
الكاظم .. أفعل ما بدا لك ياصديقي
تحياتي لكم ..

ابو مي
14 / 04 / 2009, 34 : 06 AM
أخي ابو فايز ....

أشكرك على هذا الموضوع ... يالغالي
وهذا رايي في المجاملة من موضوع أخر

وا والله العظيم ... لاولى ضيق الوقت .. الفندت رداً في موضوعك ... مطول

ولكن قصر علي الوقت ... فكتفيت بما قد أسلفت في موضوع مشابه في المنتدى

----
أبغض المجاملة ...... وأحس أنها ثلم في المروءة

وأن لم تكن كذالك ..... في أغلب الأحيان


ولكن المجاملة ... تبقى هينه مادامت عبارة عن بسط الوجهه والملامح ... على أمر لايعجبك ... ولاكن تصرف وجهك عنه ببتسامه ... وتقول لايعنيني


أما من يجامل في أحداء هذه الثلاث

1- الدين .... فمن يجامل في دينه وهو لا يخشى الهلكة .... فهذا جبان رعديد ... وأن خشي الهلكة وجامل فلعل الله أن يغفر له ... مع العلم أن الأعلام من الرجال سجنوا وعذبوا في الله ولم جاملوا ... وسألوا التاريخ وسألوا أحمد ابن حنبل ....وا الأوزاعي ... وسعيد ابن المسيب وغيرهم الكثير ومع ذالك لم يجاملوا والم ياخذهم في الله لومة لائم

2- ان يجامل .. في مبداء من مبادئه ... فهدا ضعف .. وا وهن ... ونهزامية

3- أن يجامل في حقاً من حقوقة .... فهذا جبن ... وبلادة .... إلا إذا كان قادراً على أن ينصر نفسة ولكنها تركها استعلاء ان يكون مقروناً بخصمه ... او تركها لله ابتغاء مرضات الله

-------------------------------------------

أبو فـلاح
14 / 04 / 2009, 18 : 04 PM
الغالي أبو فايز
ماقصدته أنك فتحت موضوعك لبطيحان ليقول مالديه سواء كان مايقول حقيقة أم مجرد أوهام ...ولم تخرجنا من دائرة الإتهام وأنت أكثر الأشخاص معرفة بما يتم داخل منتدى المشرفين من نقاشات وحوارات هي بعيدة كل البعد عن التحزب والتعنصر ومحاربة الأعضاء .....

أبو فايز أنت شريك في النقلة النوعية التي حدثت للمنتدى مع طاقم الإشراف والأعضاء ..أفلا يكون عليك لزاما ن تدلي بشهادة تبرئنا من تهم هذا الرجل ....

وتظل يا أبا فايز علامة فارقة في جبين هذا المنتدى ..واعذرني على تأويلي لهذا الحوار ...مع خالص تقديري وأحترامي لك ..

أشكر لك رحابة صدرك فقد فتحت الموضوع على مصراعيه لمن أراد أن يكتشف الحقيقة ويعرف بأن هذا المنتدى ولد كبيرا وسيبقى كبيرا بما يحويه من عقول ناضجة وأعضاء مميزين ....

وليعلم الجميع أن مناصب الإدارة في هذا المنتدى ليست تشريفا بل هي تكليف ومسؤولية يتحمل عليها من قبلها أصناف النقد البناء والنقد الهدام وترهات اللاهثين خلف أطماع الزعامة والعصبية ...ناهيك عن الحساد والمتربصين ومتتبعي الهفوات ...وأصحاب التوجهات الليبرالية ...

تجاوزنا افكارنا البالية فنجحنا ووصلنا لما نحن عليه الآن ولن نسمح لأحد بأن يعيدنا لزمن الثورات والنعرات وكل مايسبب الفرقة والشحناء (دعوها فإنها منتنة) ....

ومع كل هذا نحن مجتهدون ..إن أصبنا فمن الله وإن أخطأنا فمن أنفسنا والشيطان ...