المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدفاع المدني والإعلام الوقائي


أبوعبدالله
30 / 01 / 2009, 02 : 03 AM
اليوم العالمي للدفاع المدني "الدفاع المدني والإعلام الوقائي" لعام 2009 م
شعار اليوم العالمي للدفاع المدني ((الدفاع المدني والاعلام الوقائي))
لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 . (لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .)

تدور عجلة الزمان وتنطوي الأيام والسنون وتزداد معها الثورة المعلوماتية الهائلة التي جعلت هذا العالم الكبير كقرية صغيرة .. وهذه الثورة في مجال المعلومات والاتصال قربت المسافة واختصرت الوقت .. ولذا يحتاج الفرد والمجتمع والمؤسسة الحكومية والأهلية إلى أن يكونوا على قدر كبير من الوعي التطويع هذا التقدم المعوماتي في خدمة المجتمع بأسره وبما أن الدفاع المدني أحد هذه الأجهزة الأساسية داخل هذا المجتمع ، فقد حرص كل الحرص على أن يستفيد من هذه التقنية ولعله بالأهمية بمكان أن تطوع وتستغل هذه الوسائل إعلامياً لتوعية المجتمع حتى يصبح على درجة كبيرة من الوعي الوقائي " فدرهم وقاية خير من قنطار علاج " وهذا لن يتم إلا بمنهج سليم ومدروس كما أنه لابد من فتح قنوات اتصال إعلامية يعدد ألوان الطيف حتى تستطيع أن تجذب المجتمع بكافة شرائحه من أجل إيصال الرسائل عبر هذه القنوات .. وهذا التوسع الإعلامي أفقياً هو فرصة لجهاز الدفاع المدني لكي يستغلها في الاتصال والتواصل مع كافة أفراد المجتمع ، هذا ما جعل المنظمة الدولية للحماية المدنية تتخذ هذا الشعار لليوم العالمي للدفاع المدني لعام 2009م .

لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

أبو فـلاح
03 / 02 / 2009, 24 : 03 PM
أتعلم أخي ابو عبدالله ..
على أهمية هذا القطاع الحيوي إلا انه بحاجة ماسة إلى إعادة هيكلة وتنظيم وتطوير ..
وطالما أن الحديث عن الجانب الإعلامي فأرى أن دور الدفاع المدني إعلاميا ليس بالقدر الكافي ودوما هو وليد المناسبات والأحداث ....

شطحة إسمح لي عليها ::
مايسبب لي القلق دوما هو هيئة رجل الدفاع المدني البدنية وجلوسهم المتكرر أمام مراكزهم إما على (صحن مندي أو صكة بيلوت) ...وعندما يتواجدون في أماكن الحريق لاتجدهم متمرسين في عملهم وتجد الأمور متعلقة بالإجتهاد والفزعات ....

نحن بحاجة قبل أن يكون دورهم فاعلا إعلاميا أن يعيدوا لنا الثقة فيهم فيصلوا في الوقت المناسب ويستطيعوا معرفة موقع الحريق من خلال أنظمة دقيقة وطريق مختصرة ...

ابو مي
03 / 02 / 2009, 51 : 03 PM
كان الي الشرف الحديث مع الأخ ابو عبدالله ( كاتب الموضوع ) في أحد اليالي

عن دور الدفاع المدني ... بل كان الحديث مهية الدفاع البدني بمجملة

واوضح الأخ الكريم دور الدفاع المدني الإفتراضي .. وماهي أهمية الدفاع المدني .. وأنه متعلق بكل جهاز بدولة

ولحقيقة أن الأخ ابو عبدالله ... اثبت بالقول الذي لايدع مجال لشك أهمية هذا القطاع .

فله علاقة بصحه

له علاقة بلأمن ولأمن الوقائي والصحة ..والطب المساند
وإدارة الكوارث .. ومركز البحوث الجيلوجية والأرصاد

والأمانه ( البلدية ) ( فسح البناء )

والغرف التجارية ( تصريح محلات )

المرور والكثير الكثير


ولكن السؤال الملح

كيف يجد ابو عبدالله .. هذا الجهاز المهم في دولتنا الحبيبه ..

هل هو كما ينبغي

الملاحظ في دول العالم المتطورة وخاصة الغربية منها

اهتما كبير الهذا القطاع .. وتصخير طاقات وإمكانيات هائلة التطويرة ..

أبوعبدالله
03 / 02 / 2009, 40 : 04 PM
ابو فلاح
مداخله جميله فعلا وشطحة ولا أحلى بس
وقد أويدك بقولك اعاده هيكله فهذا القطاع مهم جدا لمن يدرك اهميته ويعرف مهامه بعيدا عن مهمة الاطفاء والانقاذ ولديه اطلاع تام بمهام القطاع كاملا وليس مهام المديريه العامة للدفاع المدني .
شطحت معك يابو فلاح ولكن الأهم هو المنظور الاعلامي لدى الجميع ومدى تأثير الاعلام على هذا القطاع .
تقبل مودتي

أبوعبدالله
03 / 02 / 2009, 05 : 05 PM
ابو مي
شكرا لمداخلتك وقد أيقن بأنك ومن بشاكلتك لديهم القدره على البحث وتقصي المهام والادوار المناطه بكل مايهم ويريد الاستزادة والمعرفه بعيدا عن كلام الشارع وحكايات المجالس وقد سخرت بين أيدينا كافه وسائل التعلم من مواقع حكومية على الشبكة ومراجع وأنظمة فيها تترجم المهام والمسئوليات .
ابومي لا أومن بأنه لايوجد امكانيات بل على العكس من ذلك فالدفاع المدني يمتك من الامكانيات ما تجعله في مصاف المؤسسات الدولية المتقدمة ولكن قد يرجع سبب ذلك في فقدان الهويه الإعلامية لهذا القطاع وقد يجرني الحديث معك الى أن سبب ذلك الى ضروره التأهيل النفسي للعاملين الميدانيين به لكونهم من يعكس الصوره التى ارتسمت في العقل لدى الجميع وكذلك فعالية المجالات التدريبية فقد توجد البرامج التدريبية ولكن قد يخل تطبيقها بالميدان النقص العددي في العاملين .
ابو مي
من وجهة نظرك ماهو دور الاعلام في الرقي بأداء الدفاع المدني ؟.
وهل الدور الاعلامي معني بنشر الاحوادث فقط كما يتضح لنا الآن أم لابد من ايجاد آلية منظمه للعمل التوعوي تبنى على أسس علمية وإعلامية تستهدف الجمهور ؟
وتقبل مودتي وتقديري ..

وياليت لو يكون هناك تفاعل من الجميع بهذا الموضوع للاستفاده من المداخلات والأراء

وللجميع مودتي