المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اساتذتي الأفضل ارجو نقد هذه الأبيات.....


احب الزين
07 / 01 / 2009, 59 : 06 AM
اساتذتي الكرام:
اضع بين ايديكم قصيدتي لنقدها بما جاد الله عز وجل به عليكم من علم واطلاع. فأرجو نقدها من حيث الوزن والبحر ومفرداتها ومواطن ضعفها، وهل تدخل في سياق الشعر ام النظم؟

فتفنيداً للبيت الأول "على سبيل المثال" قصدت بالحمامه ما يرمز به العالم الآن للسلام، بحيث تضاهي هامتها السحاب. اما معنى شامه فتحتمل معنيين اما ان تكون شاميه (جهة الشام)؛
فقد قال بِشْرُ بن أَبي خازم:
سَمِعتْ بنا قِيلَ الوُشاةِ، فأَصْبَحَتْ
صَرَمَتْ حِبالَكَ في الخَلِيط المُشْئِم
وتشأم الرجل يعني انتسب الى الشام. وشائم بأصحابك اي خذ بهم شأمة اي ذات الشمال اوخذ بهم الى الشام.

او انها الشامه المعروفة التي ترمز للتميز.

اما لمقصود تنزه فهي من النزوه وهي مصطلح يستخدم بالعامية لدى كثير من العرب.


** اخيراً اساتذتي الكرام فأن نقدكم يثريني ويشرفني... واليكم الأبيات:



شفت بعيني حمامه **** قدرها علو الغمامه **** ضافيه في الأرض شامه
تسلب القلب وتنزّه

قلت يا ويلي عليها **** اللي مثلي يرتجيها **** حتى اني اقول فيها
مثل ما قالوا في عزه

جيت اطلبها بثبات **** وتشوف امها كان جات ****لعلي اخطبها زتات
وازف لها هاليوم دزه

اخفيتها ثم بينت **** ثم ناظرتني وأمعنت **** قالت لي امي إنحنت
وبظهرها ستين غرزه

فهي لا تاكل وتلبس **** حبيسة العشرين محبس **** كل عرقْ بها تيبس
ولا رجا في العـُرب دَرزَه

يا فلسطين الحبيبه **** قدرك انتي مثل طيبه **** وباحتلال جا مصيبه
من قرودٍ مستـِأزه

رحت واسبغت الوضوء **** ساحباً رجلي انوء **** قد حان وقتي للجوء
رافعاً كفي اهزه

ربي الله لا تعزه **** من تنكر للأعزه **** لا عساه يدوم عِزه
ناسي الضفه وغزه

غزه من عاداكِ يعدم **** وبئس وردٍ فيه يردم **** تنشف عروقه من الدم
أسألك يا ربي جِزه

ليت شعري كيف أسلا؟ **** دمعة أيامى وثكلى **** في ثرى مؤود وقتلى
ومن تقطع كم فرزه

اهل غـزه يا لحمنا **** دفـئنا ومن دون دمنا **** يقصم الله من قصمنا
يا تقا الاسلام ورمزه

بس ما باليد حيلة **** وسط انظمةٍ عليلة **** لا رجا منهم دخيلة
عاجز وزاهيه عجزه؟

ويل عربان الحضارة **** مذبحه تاره وتاره؟ **** بين غاره وبين غاره
استنكروا من دون فَـَزه

أين أين العارفون؟ **** أين حفاظ المتون؟ **** كيف تخلفنا الظنون؟
في نصر محتوم حـَرزه

من سلام جا هزيل **** حابكينه وسط ليل **** ومن لعاب له يسيل
حركوا مليون همزه

جابوا سلطه من قمامه **** وحصني يحمي به نظامه **** خوفٍ من رجال هامة
دارعين بسيف وبَزه

قبح الله ابو مازن **** ومن معاه من الفرازن **** يندرك من كل خازن
وينصعق في كل وخـزه

يا حمى الأسلام هبوا **** ولجهادٍ حقْ لبوا **** اما نصرٌ فيه نصبوا
او شهادة فيها عـزه

يا حماس أهل الرياده **** إصبروا لاجل السعاده **** عند ربي والزياده
وبجهادٍ فيه رَزه

لا اهتنى من ضَدكُم **** وفي هنيه عزكم **** وكم من الآهات كم؟
مثل مشعل تستفزه

يالله يارب العباد **** اليهود جابوا البلاد **** واكثروا فيها الفساد
والكل منهم صاغ رجزه

إن لم يكن فيها غضب **** ففي سبيلك كل نصب **** من أجل عفوك نلتهب
وسلاحنا يزداد هـزه

اجعل الدوره عليهم **** كلهم منهم وفيهم **** ومكن الأسلام منهم
يا إله الكون وحِرزه

احب الزين
07 / 01 / 2009, 20 : 08 AM
اعذروني في العنوان..... لم يتسنى لي تعديل الموضوع اساتذتي الأفاضل

عبدالعزيز الوهابي
07 / 01 / 2009, 49 : 09 AM
مشكور ا السليطي على ما قدمت لو ما ير الا موضوع القصيدة يكفي

احب الزين
08 / 01 / 2009, 18 : 07 AM
الله يجزيك خير تشجيعك لي يا عبد العزيز الوهابي

احب الزين
09 / 01 / 2009, 14 : 10 PM
وين النقاد يا جماعة؟

لا يكون هالمنتدى مغلق على مجموعة اوجماعة معينين وانا داخل غلط؟!!!!!

ابوشيبه
10 / 01 / 2009, 06 : 01 AM
صح لسانك واترك النقد للشعار وعلى رأسهم ابونايف بما انه متواجد ولاقصور في باقي الشعار

أبو مهند
10 / 01 / 2009, 16 : 01 AM
صح لسانك وسجل اعجابي وننتظر النقد من اساتذتنا الكرام

الصريح
10 / 01 / 2009, 29 : 10 AM
شكرا السليطي
أطيب المنى ؛

ناصر بن هذال
10 / 01 / 2009, 10 : 05 PM
مرحبا بك عزيزي
عجبي اذا نقدنا لم يعجب بعض المتفرجين واذا تركنا لهم المجال لم يقدموا على شيئ وكاننا لانسلم نقدهم السلبي في كلا الحالتين ...فاعذرنا على التاخير ايها الشهم الكريم.
واليك بعض ملاحظاتي المتواضعه:

ربي الله لا تعزه **** من تنكر للأعزه **** لا عساه يدوم عِزه
ناسي الضفه وغزه
يجب ان تتوحد القوافي في الاشطر الثلاثه وتختلف عن الرابعه
----
ليت شعري كيف أسلا؟
ليتك قلت مثلا "ويح شعري كيف اسلى" ليصبح المعنى اسلم.
----
إن لم يكن فيها غضب **** ففي سبيلك كل نصب **** من أجل عفوك نلتهب
وسلاحنا يزداد هـزه
هل السلاح للهز فقط؟؟
اعتقد يجب ان تغير هذا الشطر
-----

اجعل الدوره عليهم **** كلهم منهم وفيهم **** ومكن الأسلام منهم
يا إله الكون وحِرزه
لماذا لم تلتزم بالقافيه في الشطر الثالث؟؟

----
عموما مجمل النص جميل واحي في غيرتك وحماسك ووفقك الله.

احب الزين
11 / 01 / 2009, 32 : 12 AM
مرحبا بك عزيزي
عجبي اذا نقدنا لم يعجب بعض المتفرجين واذا تركنا لهم المجال لم يقدموا على شيئ وكاننا لانسلم نقدهم السلبي في كلا الحالتين ...فاعذرنا على التاخير ايها الشهم الكريم.
واليك بعض ملاحظاتي المتواضعه:
ربي الله لا تعزه **** من تنكر للأعزه **** لا عساه يدوم عِزه
ناسي الضفه وغزه
يجب ان تتوحد القوافي في الاشطر الثلاثه وتختلف عن الرابعه
----
ليت شعري كيف أسلا؟
ليتك قلت مثلا "ويح شعري كيف اسلى" ليصبح المعنى اسلم.
----
إن لم يكن فيها غضب **** ففي سبيلك كل نصب **** من أجل عفوك نلتهب
وسلاحنا يزداد هـزه
هل السلاح للهز فقط؟؟
اعتقد يجب ان تغير هذا الشطر
-----
اجعل الدوره عليهم **** كلهم منهم وفيهم **** ومكن الأسلام منهم
يا إله الكون وحِرزه
لماذا لم تلتزم بالقافيه في الشطر الثالث؟؟
----
عموما مجمل النص جميل واحي في غيرتك وحماسك ووفقك الله.


اولاً وقبل كل شيء ..بارك الله فيك استاذي الفاضل، وانا لم اضع نفسي في هذا الموضع الا وانا متقبل النقد وذلك لفائدتي ايً كانت وجهة نظري.. ويكفي انكم سخرتم وقتكم لفائدة عامه... فجزاك الله خير الجزاء.

ثانياً: هل لي من تعقيب على النقد؟ (وانا مقتنع من كيفية تحليلك له)



اتمنى ان تنقد اكثر سواء من الأستاذ ناصر او ابوخالد وباقي الأخوان فأنا اريد معرفة مواطن الضعف لدي ودمتم

ناصر بن هذال
11 / 01 / 2009, 19 : 08 AM
أخي السليطي
من حقك التعقيب والدفاع عن ماتعتقد بصحته.
فالنقاش مفيد لك ولي وللقارئ.
--
ودعني أوضح لك الخلل في البيت الأخير في إقتباسك ومالونته بالأحمر،
فأنت ياعزيزي التزمت بثلاثة أحرف في قافية الشطرين الأولين (ي ه م) ولم تلتزم في الشطر الثالث الا بحرفين وهذا مأخذ على الشاعر.
أضف الى ذلك أن حرف الهاء بالكسره في (عليهم و فيهم ) واما حرف الهاء في (منهم )فهو بالضمه

ابوخالد
11 / 01 / 2009, 59 : 04 PM
حياك الله يا السليطي..
بداية ارحب بك ..وأشكر ابويزيد على الحضور وفي الاخوان خير..انا في دوره مكثفه لا استطيع من خلالها المتابعه
لذا

انا لن اخوض حاليا في النص ..واتمنى ان اجد فرصه مواتيه..
اخوك ابوخالد..

احب الزين
11 / 01 / 2009, 41 : 07 PM
ربي الله لا تعزه **** من تنكر للأعزه **** لا عساه يدوم عِزه
ناسي الضفه وغزه

يجب ان تتوحد القوافي في الاشطر الثلاثه وتختلف عن الرابعه

جزاك الله خير على هذه الفائدة فليس لدي تعليق سوى انني اردت بث صوت الحماسه من خلال تطابق الإيقاع.
لا سيما انها جاءت في بداية التضرع لله. واتمنى ان تكون مقبولة.

----

ليت شعري كيف أسلا؟
ليتك قلت مثلا "ويح شعري كيف اسلى" ليصبح المعنى اسلم.

اردت بها "ليت لي من الحس والأدراك انني انسى ولكن كيف انسى؟"

لكن لو قلت "ويح شعري" فيبدو لي انها ستغير المعنى الذي ارمي اليه، وان كان حسب مفهومكم افضل سياقاً.

----

إن لم يكن فيها غضب **** ففي سبيلك كل نصب **** من أجل عفوك نلتهب
وسلاحنا يزداد هـزه

هل السلاح للهز فقط؟؟
اعتقد يجب ان تغير هذا الشطر

سلاحنا يزداد هزه: عندنا مقوله تقول (انا مع خوالي اذا طاح الرطب، ومع عمامي إذا اهتز القنا)

وانا قصدت هنا اثخان العدو والتكبير تحديداً "الله اكبر"، وكما في فقه الجهاد. -

----
اجعل الدوره عليهم **** كلهم منهم وفيهم **** ومكن الأسلام منهم
يا إله الكون وحِرزه

لماذا لم تلتزم بالقافيه في الشطر الثالث؟؟

لفظي لها هنا كان "هُم" وهي بمثابة ثلاثة حروف "الهاءوالميم، وبينهما الضمه اذا جاز لي اعتبارها" وكان في اعتقادي انها كافية لتطابق الإيقاع. وخصوصاً انها بعاميتنا تأتي متطابقة الإيقاع. كلها بالضم.

كما انني اعود هنا الى القراءات في القرآن الكريم، إن جاز لي ان أُذكّر، والتي جاءت بمختلف ألسنة العرب. بما روي عن حمزة الكوفي فقد جاء لفظ عليهم، على سبيل المثال، بضم الهاء (عليهُـم) وبخلاف باقي القراءات (عليهـِم).
----


وبارك الله فيك استاذي الفاضل/ ناصر بن هذال على إثرائي بما تفضل الله به عليك من معرفة نستفيد منك بها.

احب الزين
11 / 01 / 2009, 48 : 07 PM
حياك الله يا السليطي..
بداية ارحب بك ..وأشكر ابويزيد على الحضور وفي الاخوان خير..انا في دوره مكثفه لا استطيع من خلالها المتابعه
لذا لن اخوض حاليا في النص ..واتمنى ان اجد فرصه مواتيه..
اخوك ابوخالد..



بارك الله فيك استاذي بوخالد والله يوفقك في دورتك وانتظر تحليلك للنص..

لأنني، يعلم الله، أجد متعة في تناول النصوص وإثراءها بالنقد الجاد.