المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بندر بن سرور من الالف الى الياء ..!


برق الحيا
19 / 11 / 2008, 41 : 05 AM
بندر بن سرور سيرته وحياة وقصاائده...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
شاعر مميز .. و شاعر فريد .. قل أن تشهد أرض الجزيرة مثله...
لأنه في الواقع ، ملأ الدنيا و شغل الناس . و اختلف الناس حوله اختلافا كبيرا . و تناقلوا عنه
الروايات الكثيرة، فيما يتعلق بموته و حياته و ميلاده و حياته و دراسته و تعليمه.
فلكل شخص رواية، و لكل شخص عنه انطباع.
مابي أطوّل عليكم، لأني مهما تكلمت عن بندر فلن أوفيه حقه، بل سأترك شعره يتكلم نيابة عنه.
فمن هو بندر بن سرور؟
هو بندر بن سرور بن خضير القسامي الروقي *******.
من مواليد القرارة أحدى توابع منطقة الدوادمي
ولد في عام الف و ثلامية و ستين هجري، 1360هـ في سنة عرفت بربيع ربلان
نترك بندر يصف نفسه بنفسه . يقول :
ماني وانا بندر براعٍ ولد راع ... .....انا الحصان اللي طوالٍ حباله
إبن سلايل خير من شالت القاع ... .المصطفى الهادي وديع الرسالة
ماني وانا بندر ببيّاع دمه ...... يقطعك يا بياع دمه و مهفيه
اللي يبيّع لابسات الأزمه .... ثورن يبي بيض العماهيج تغنيه
ماني وانا بندر بهيسن ولد هيس ... هيسٍ يدنع عند حرمة قصيره
ليا بغيت اجلس ترى لي مجاليس ... وليا بغيت انهج دروبي عسيرة
ماني وانا بندر بهيتٍ ولد هيت .........هيت مقابل خمّةٍ يكرهونه
من كثر ما جرّبت وأقبلت و أقفيت .... قولة هلا من لا يودّك مهونة
ماني وانا بندر على درب الأنجاس ... اللي قريبٍ تفلها من لحاها
أنا بدرب الصيرمي عدم الأجناس ..... زيزوم روق ليا تنصّت عداها
ماني وانا بندر بنصّاي جابان ..... شوخ الجموس مناقرين الحليلة
ليا صار لي لازم نصيت ابو فيحان ... شيخ الشيوخ مكمّلين الجميلة
عاش بندر رحمه الله طفولة فيها من القسوة الشيء الكثير . فبعد وفاة والده تزوجت
والدته رجلا اخر و انتقلت للعيش معه.
انتقل بندر للعيش مع أمه و زوجها في رواية، و جلس عند عمه اخو ابوه في رواية اخرى,
ولكنها-على كل حال- حياة افتقدت لحنان الاب و احتوت على ما تحتوي عليه حياة البادية
عادة من قسوة و ترحال خلف الماء و الكلأ. لكن هذا لم يمنع بندر من قول الشعر , و لم يمنع
الموهبة الشعرية من التفجر ابداعا وقال :
صوتي وانا بندر طويل ليا بان ..... إن ما خشيت الرب ويش اختشي له
ما ينرمي قولن على غير نيشان ..... و من لا يثبّت حجته ويش هي له
درس بندر الابتدائية , و قالوا انه اخذ المتوسطة , ثم بدا بالبحث عن وظيفة , و لقى وظيفة
في الجيش السعودي و توظف فيها, و أرسلوه للكويت على أيام حصار عبدالكريم قاسم لها ,
و تدرج في الرتب لين وصل لرتبة رقيب في الجيش الكويتي.
و قد أثرت هذه المرحلة العملية على حياة بندر بن سرور الشاعر , و بندر بن سرور الإنسان.
استفاد من احتكاكه بالاجانب هناك و عرف شوي انقليزي , و لعلنا سنلاحظ بعض الكلمات
الاجنبية في شعره , و حتى بعض الكلمات المستخدمة في الكويت, و سنشير لها في موضعها.
يقول بندر في قصيدة لأحد دائنيه :
الدين واجد و الوظايف تعيسة ..... و العسكرية خلت الراس شايب
ولكن هذا الدين , و الشيب اللي بالراس من العسكرية , ما منعه لا يقول هالقصيدة اللي
تعتبر من احدى قصائد الاعتزاز بالنفس و الحكمة, اللي نبي نفرد لها بحث كامل :
أنا الذي ما ابدي على الناس سرّي ...... من خوف سودان الوجيه تحكي به
أصبر على ظيم الدهر و التعرّي ............ من شان من يرضى عليّ الغليبة
ابعد مجالي عن عيال التزرّي ............. من لا هوى قلبي دواه المغيبة
واخاف لي من مجلسٍ ما يذرّي ............ في جانبه بومٍ حساسه صليبه
و سوالفٍ مابين بحث و تحرّي ............... يجرح فؤادي عيّه و ابتلي به
يرضيني المقسوم خيري و شري ........ سبحان من لا تعلم الناس غيبه
أحدٍ على ربعه يحب التحري .............. للشر بلاس و خيره بجيبه
هذاك يالربع انا منه متبرّي .......... لو عضّني ناب الدهر ما انتخي به
من خوف يضحك لي و هو يستغرّي ....... يفتل حبال السّوْ ما يندري به
يفرح عليّ بكل شيٍّ يمرّي .......... و ان شاف يمّي خير عنّي نهيبه
من الشوارد في شعره رحمه الله , هو تكرار كلمة معينة , أو جملة معينة في العديد
من أبياته الشعرية
متفاوتة بين المدح و الفخر و النصح و الدعاء و الغزل . مثل ما مر معنا في أول الابيات, جملة
" ماني و انا بندر " تكررت في ست قصايد , و مثلها العديد من القصايد و المقاطع اللي
نبي نعرض لبعضها بإختصار.
مقطع " الله من عين " تكرر في بداية ثلاث قصايد :
الله من عينٍ ليا عسعس الليل ... ........عافت لذيذ النوم ما تهتني به
يا وين انا القى من يحب التعاليل ..... يبدى بزين القول والا ابتدي به
الله من عينٍ تزايد صلفها ...... بيّن كداها بالعروق الصخيفة
كم واحد له حاجة ما صرفها ...... يصد عن صرّافها لا يظيفه
الله من عينٍ طرقها صواديف ... ....عميت و يبسن العروق الصخافي
شفت الوزا بالعين من عرض ما شيف ... شفته و غيري ما فطن له و شافي
أما مقطع " يا مل قلبن " تكرر في بداية قصيدتين الأولى في الحكمة و الثانية في الغزل
يا مل قلبن كل ما مات همه ...... دارت دواليب الدهر لين تحييه
فرّاق شمل الناس عيّا يلمه ....... وقتن يشيب الراس من شاية فيه
يا مل قلبن تلّه الود تلّي ...... تل الرشا من فوق ملحا جلاله
في غربها تسعين فري و مشلّي ...... تجفل ليا سمعت ظريس المحالة
من واحدن طرق عليّه يهلّي ..... لحق بواقِ القلب مع ما جرى له
و اما " انا اللذي شفت الوزا " تكرر كثيرا , و أشهر المقاطع كانت في الحكمة :
أنا اللذي شفت الوزا ياسماعيل ..... طاوعت نفسي لين شفت الغليبة
النفس طير و الخطايا محابيل ...... و الناس روّاي الحديث تحكي به
وانا الذي شفت الوزا يا سليمان ...... برد الشتا و القيظ اكلني لهيبه
مانيب اهين النفس لو كنت جيعان ...... ما يدنع الا ال*** عقب انزي به
و لعل من اشهر الجمل , هي " يا سهيّف الذرعان " اللي مع " ماني و انا بندر
" تكرروا بشكل أوضح من غيرها
يقول بندر في سهيف الذرعان متغزلا و واصفا فرته :
يا سهيف الذرعان انا منك مخطور ..... مثلي و مثل اللي غدى له بديرة
فرتن مخيف و حدّه الحمل و الجور ...... زاع أسود الما لين ولع انبيره
سهيف الذرعان متغزلا فيه و واصفا طيره:
يا سهيف الذرعان زين الدلالي ..... قلبي تغير ما سمعتي صريره
صرير فرخٍ حده اقطم كحالي ...... طقه مقافي ريش و اخلف مطيره
يا سهيف الذرعان ويلك من العار ..... حتى أيش لو لعنت ماني بملعون
يستاهل اللعنات ثارٍ ولد ثار ........ اللي ليا جا باخر الوقت ممهون
يا سهيّف الذرعان مافي وسواس ..... لي حاجة بالعرش و أسعى وراها
اسجد لقادرها على غفلة الناس ........ أساله الجنة و نكمل عطاها
و للابيات هذي قصة سنتطرق اليها ان كان المقص ما ناشها:
يا سهيّف الذرعان مانيب مرجوج ........ رجتني الايام غدرٍ و حيلة
يا بنت لولا الذي على تاسع الفوج ....... لاترك نجد و عزوة بالقبيلة
يا سهيّف الذرعان لو قلت لا باس ...... مانيب من يجري الخبيث بوريده
كم فرجةٍ من خوفها الراي ينحاس ...... على عيال البوم عسرٍ مديده
اللي يتضمن بعض الاشارات الى الفرت و الوانيت. اللي أظنهم من متلازمات القصيدة
لدى بندر بن سرور , كما كان الشعراء القدامى يبدأون قصائدهم بوصف مركوبهم ,
من جمال أو خيول , فإن بندر قد ابدع في هذا السياق.
ذكر بندر بن سرور رحمه الله في شعره الكثير من الأسماء , فـ من منيرة , و سارة ,
إلى ميثا و حصة . فهل شاعرنا حب كل هذولي ؟ و هو اللي تزوج مرة واحدة
و فشل زواجه ؟؟ أم ان الأسامي هذي تمويه , لتغطي على الاسم الحقيقي كما هي عادة الشعراء؟؟؟
عز الله اني عن هوى البيض تايب ...... لكن ردتني على القول سارة
لا وا هني من لا طرت له عجايب ....... و عيونها اللي للمهاوين إشارة
أما منيرة , قال فيها :
يا راكبين أكوار شيبن محاقيب ...... اللي عليهنّه من البعد غيره
ضد السلاح و ضد كل المناصيب ...... ودّوا سلامي فوقهنّه منيرة
و ضيحة لها حقها بعد:
عز الله اني جزت عن كل ما اقول ..... لا شك ردتني على القول ضيحة
يا شيخة الخفرات من زين و دلول ...... من مات من سبّتك ربه يبيحه
واذا كان محمد عبده جا ببنت النور , فإن بندر بن سرور سبقه بأمها :
يا بنت ياللي صوتوا لك بام النور ...... نادوك يا ام النور و اسمك منيرة
لولا الجديل اللي على المتن منثور ...... والا لريم الصيد صرتي خشيرة
و برضه منيرة :
اخذ القلم و اكتب يمين و شمالي ......... ثم أطول التاريخ و اكتب منيرة
و اكتب ترى بالشرق مابه رجالي ...... الا الحسد و مغامزن بالقصيرة
حصة:
على شان " حصّة " جعل يسقيهم الوبّال ...... ليا عوّدت مالي و مال الحبردية
ميثا و الغرابي :
ياليتني سيّرت يم الغرابي ....... من شان " ميثا " شوفها رحمة لي
ابو جديلٍ ماشطه بالخضابي ........ زوده على حد الردوف متدلّي
والعين عين اللي يويق الهضابي.. ... حرّ على كل الحرار متعلّي
و الخد بارق مستهل السحابي ...... و كلامه أحلى من حليب المتلّي
أما بالنسبة للسيارات في شعر بندر رحمه الله , فإنه قد وصف في الفرت ما لم يصفه
غيره , في مناسبات عديدة و في أبيات متنوعة
نترككم مع بندر و معشوقته الفرت ...
من فوق فرت يوم يرخي المتوني ...... جول القطا اللي واردن عقب مرواس
من مارده يا عبيت شابت عيوني ...... و من مصدره يا عبيد شاب أسود الراس
قصيدة يتوجد فيها على معشوقته بفرت :
الا وا وجودي وجد من صك دونه باب ....... بقفل اعجمي مغلقات مساميره
عَدَو به على اللي كنه النسر بالمرقاب ..... على الجمس الأصفر كاملات شراشيره
معه فرت خمسة طن ياخذ مية ركاب ...... من المال عيّن ينقلنّه تغاييره
دخل هو و حِمله للحكومة بغير حساب ...... و راعيه عشر سنين و يعاد تقريره
على اللي كواني كيّة العظم بالمشهاب... ... على أقصى عراوِ القلب محمي مناشيره
عشيري ورا الكوده وانا من ورا مشعاب.. ... بعيد قريب تعيب يا هون تيسيره
ولا يوصله كود " فرت " عليه اسطاب...... ... ليا حاسب السوّاق تقدح مواخيره
صنايع بياطير الكفر لابسين الكاب ........ عصاة اليهود اللي مشاريبها البيرة
ألا يا نديبي فوق فرتٍ ورد من شرق ...... على راس قيره للعليمي تعاشيقه
من الوارد اللي جمركه عند راعي عرق ...... على المطرق مجبور ياخذ قماريقه
..
اما في هذا البيت , فكما أسلفت , تأثر الشاعر في بيئته عندما سافر للكويت ,
و واضح أختلاطه بالغرب
و تأثره باللغة الانقليزية هناك .. فالمقصود في كلمة " ويله " هي " كفراته "
, حيث أن ويل بالانقليزي تعني كفر
راكب اللي يوم طب مع النفودي ...... كن صلفات الهبايب عج ويله
صوت سيره يوم غنّى بالعمودي ... ...صوت ذيبن وايق براس الطويلة
من فوق فرت ما يشيل الصقاقير ....... من زود فنّه صافيات بلوفه
بعريبيا ما رهّموا له مسامير ....... من دولة النجمة مبادي حروفة
يا هل الونيت اللي على مدقره ميم ..... نقل الرياض الخط ما توصلونه
صنّاعته مخطين ملّة ابراهيم ......... حمران رومٍ لونهم مثل لونه
والله لو أمسك طارته يا مغانيم ....... ما عاد أقلّد دولةٍ يصنعونه
راكب اللي يعجب اللي يوم حافه ..... زين صوته بالسيور المعدنية
زيّن الصناع شغله بالكيافة ......... ناسجٍ حوضه على ذوق الحنيّة
يوصل اللي بان بالقلب أختلافه ...... عيّت الأيام تسمح لي مجيّه
الله على اللي يوم يفتل عموده .......... يطلع ثرى ارضٍ بعّد القيظ ماها
ليا أونس ثقيل الترس يرخي عضوده ...... شيهانة ترخي المتون لعشاها

برق الحيا
19 / 11 / 2008, 42 : 05 AM
راكب اللي مخ رجليه خنزير و هوا ...... أشهب في مقدمه باقين و عكس تاج
متر في مترين مستبرم كله سوا ... ....حايفه حطاب ما سمكره راعي الكراج
إن نعشته بالثلاثة مع اللفة عوا ........ عوي ذيب محتدينه مربية النعاج
ثابت ما يختلف كلما لف إنزوا ....... و ارتفع ثم ارتخى مثل طايرة المراج
كن ضرب المرو في الويل قدام و ورا ..... ضرب هملول البرد و ان تقفاه العجاج
منوة اللي مشفقن لهله و لهم نوا ........ من بعد طول المسافة يبي فلّة الحجاج
اشرب من ابو بس و أنسها نس ...... نس المهرب مع خطوط الجزيرة
ليا من عطى له ثالث قام يضرس ....... خفر السواحل في طريقه خطيرة
شدة قصير ولا يمر المهندس .......... توّه جديد و عالمٍ به خبيره
يسري من الحدّين و يصابح الرس ..... عليه بندر ما يخونه ضميره
جاب البضاعة من مغانيه بالدس ...... ماهوب شاةٍ ميتة في حظيرة
يالله يا منشي السحاب المطمّس ...... تفرج لمن مثلي عيونه سهيرة
و ننتقل من السيارات و شجون السيارات , إلى الحكمة و العظه , اللتي بجانب السيارات,.
اشتهرت في شعر بندر و أبدع في أخراج درر الحكمة و نظمها
في الكثير من المناسبات ..
كان الرجال اللي مضوا يصدقوني ...... وحدك ولا خوة مغاريف الانجاس
طوال الظهور مخيبين الظنوني ........ جرّارة الطرقة سرابيل الأكياس
البوم بيت البوم ما يفلحوني ........ ما طلّعت سود التنك فض و نحاس
و هنا ينصح امرأة تريد الزواج , مبينا لها صفات الزوج الصالح :
حتى أيش لو يفرش لك القاع زلّي ...... من لا يخاف الله حرامٍ حلاله
عليك باللي للجماعة يهلّي ... ...اللي كما النثلة منارة دلاله
بالرجل شايتين حداهن يدلّي ...... و ان كبهن ماهوب ويّا الرجالة
ليا صار ما به دين مع زين دلّي ... ..جعله من الدنيا تقطّع حباله
يقول بندر من خيار الدلايل ..... ما كثّر الخالق بخلق الأجاويد
كثّر بخلق اللي هداهم ظلايل ... ما غرّت اللي يبدي الخلق و يعيد
كم واحدٍ بين العماهيج هذّار ......... مغترته نفسه بكبر الظلالي
يبلس على ربعه و يدنع بالاسوار ..... و يعد نفسه من حساب الرجالي
كفه بخيل و قلبه انجس من الفار ..... أسود طرف و أدغم من السرمدالي
هذاك بِعدِه خير ما كنت ابي اختار ...... اجزاه بالصدات و ابعد مجالي
وليا وطتني غبر الايام بأزوار ...... غيري جماعة ما وطتني لحالي
شفت الوزا و اشتلت لي منه قنطار ..... وليا عدلته شرق للغرب مالي
حرام للفنجال سوقه ليا فار .......... إلا على اللي يرخصون الريالي
من القصائد المشهورة لبندر , و كلها حكمة, و كل بيت منها يحتاج لصفحات لشرحه :
يالله يا جال الأمور المهمة ........ تجلى وهق قلب برى حال راعيه
البر دجته و البحر رحت يمّه ....... أدرج سبب حظ على الله مساعيه
يوم إن ولد اللاش رزقه على أمه ....... رزقي على اللي ميّت القشع يحييه
ماني وانا بندر ببياع دمه .......... يقطعك يا بيّاع دمّه و مهفيه
اللي يبيّع لابسات الأزمه ... .........ثور يبي بيض العماهيج تغنيه
يزعل ليا جت ليلة الدول يمّه ....... يرضى بسوق المال بأخيه و أبيه
خطو البخيل اللي يكبّر معمه ........ يقرا الكتاب و واجب الله مخليه
أما هرج له في رفيقه بنمّه ............ والا عطا و أمه تضيّع هقاويه
يا مل قلب كل ما مات همّه ............ دارت دواليب الدهر لين تحييه
فرّاق شمل الناس عيّا يلمه ......... وقتن يشيب الراس من شاية فيه
أحدن ينام و حط راسه بكمه ........... و أحد تخم النوم عينه و تخطيه
و أحدن يحاول بالردى بنت عمه ....... و أحدن يحاول ستر عذرا عوانيه
تخالف الأنظار شرقن و يمّه ......... كلٍ هدف رايه من الناس مرضيه
أنشدك ياللي كل شي تتمه ........ تقرا الكتاب كل فرض تصليّه
ويش القليب اللي عميق مجمّه ....... ما سرّ غرسه ماه عطشى سوانيه
سم السبب يا عارفن عنه سمه ...... سم السبب يا عارفه قبل اسميه
ما يطلع القرناس من عش بطّه.... ... و الجبو ما يحيي النوامي شفيطه
ليا صار من ربعك اقيشر و نِطّة .. ...هزّ المحالة لين يفرط شريطه
تراه ما ينفع عساها تلطّه ........ خيال دجل و مثل عنزٍ ربيطة
و هذه بعض الأبيات قالها بندر في الدخان
شي بقلبي واهجه مستمري ......... لولا أزرق الدخان يطفي لهيبه
سلّط على الدخان لو هو مضرّي ..... له حزّةٍ عند احتكام المصيبة
يا منير عمّر لي من التتن معمار ...... يبري الغليل اللي على الكبد كالي
والا رفعت الصوت و أبديت ما صار ..... من شان تدري ويش ولّى بحالي
أشرب من ابو بس و أنسها نس .. نس المهرب مع خطوط الجزيرة
ياما رميت الكيس بين الشراريب ... و اليوم أدوّر ما لقيت اتعميرة
ما يفيد اللف لو يالع و أكنه .. ماش مثل اللي قراطيسه نظيفة
ارم البكت و اجدع الكبريت يالريمي.. ... تطري و مما طرى لي زادني ونة
الله يغربلك تصحيني و انا نيمي ....... مانته بلاعوب عطني والعب الشنة
لما جا بندر من الكويت , اشتغل بالأعمال الحرة , و أصبح يشتري السيارات من الخليج
و يبيعها بالسعودية , و عاش حياة ترحال و تنقل مر بالعديد من المصاعب الصحية و الاجتماعية ,
و خاض مع من خاض في أمور السياسة اللتي لم تكن من العقل و الحكمة في شيئ
مرض و شاب و هو لم يزل صغيرا , و يروى عنه أنه ذهب لتركي بن ربيعان لزيارته ,
ففتحت الباب بنت ابن ربيعان لبندر , و عندما سألها
ابوها من عند الباب , قالت , هذا المرجوج بندر . فرد عليها بقصيدة مطلعها :
يا صخيّف الذرعان مانيب مرجوج ........ رجتني الايام غدرن و حيلة
يا بنت لولا اللذي على سابع الفوج ....... لاترك نجد و عزوة بالقبيلة
و يعني اللذي على سابع الفوج , تركي بن ربيعان , الفوج السابع
استمر على هذه الحالة, ما بين " شي بقلبي واهجه مستمري " , و ما بين " قلبن برى حال راعيه "
(صواديف)
الله من عين طرقها صواديف
عميت ويبسن بالعروق الصخافي
شفت الوزا بالعين من عرض ماشيف
شفته وغيري من فطن له وشافي
وقت تغير فيه حتى العواصيف
جا في عواصيف الرياح أختلافي
شره قناطير وخيره مقاطيف
يفطن له اللي يرضع الديد غافي
كم واحد جاله زمانه على الكيف
واغترته نفسه يبا الجود وافي
يطلع مطاليع العلا بالسواليف
بين العذارى عد روحه سنافي
يفرح بهرج بالقفى يكره الضيف
قتات والقتات بالنار هافي
يعلق قصيره علقة النار بالليف
عي ولد عي زنوده ضعافي
ان رخصت الحذوه توفي عن الحيف
وان غليت الحذوه مشى اللاش حافي
يرقد ويلحق والدينه تخاليف
دايم ومرقد ميت النار دافي
هو مادرى ان الجود يبغى تكاليف
سهر الليالي مقبلات مقافي
يبغى يدين للعطايا مغاريف
ويبغى رجول ماتمل الوقافي
والصبر بنحور السنين الشواحيف
اللي قساها مثل حد الرهافي
مايقدرون الجود سود الأطاريف
مشاركة بيض النسا باللحافي
يقدر عليه اللي حكم نجد بالسيف
واودع مباغيض القبايل ولافي
عبد العزيز اللي يبث المصاريف
يجدع قناطير الذهب بالفيافي
يمشي على دربه جموع مراديف
نو تحدر ماه والجو صافي
يشدي لواقيط الزبيدي بعد ريف
ومما كسى البيدا تفيد الضعافي
(سر ياقلم)
سر ياقلم مالي على الصبر طاقه
صبري تعدى الحد ماعاد ينطاق
أكتب لمثلي قصته واشتياقه
في خطك الواضح على بيض الأوراق
قصة حزين صافي الحر ذاقه
الي ذكره ماصارله خاطري ضاق
باقو به الأصحاب والوقت باقه
وصار الضحيه بين بايق وبواق
يمشي وهو ماحس في كسر ساقه
امسى على ساقين واصبح على ساق
هذي سواة الوقت شين اصطفاقه
الوقت لو يصفى لك ايام دراق
الله خلق خلق تحب الباقه
كما خلقله خلق ما عندها اخلاق
احدا يعيش ابخير وحدا ابفاقه
وحدا يعيق ايام وايام ينعاق
وحا معه حكمه وصبر ورواقه
سبحان منهو للمخاليق خلاق
لاكن يامن معك عقل ولباقه
ابنشدك كان انك للأمثال تشتاق
صادق رجال يعرفون الصداقه
يقفون صفك يوم يبسات الأرياق
ومن يرغب فراقك فعجل فراقه
جاز الذي يجزيك أفراق بفراق
تعلم التعشيق قبل السواقه
لاتحسبنك بالدركسون سواق
وزقك يجيك دون تحضر بطاقه
وعند الله المعبود تقسيم الارزاق
يقوله اللي جاير الوقت عاقه
ولازال في غيبوبة الهم مافاق
من العتاقه بادين بالعتاقه
ولي يوده صار شوفه بالشفاق
ولا قال هذا القول قصده طفاقه
ماقال هذا القو الي من نار الاشواق
(لاتسقط شرفها)
الله من شي بحالي نحفها
من مالجى بالقلب حالي نحيفه
من كثر ماتكتم تزايد تلفها
بين كداها بالعروق الصخافي
كم واحد له حاجة ماصرفها
يصد عن صرافها لايضيقه
يخاف لايقضب نديم طرفها
قلبه صدى واطراف جسمه نظيفه
والله خلق بيد الذلول وعسفها
للي يبي المنهاج مثل القطيفه
والفضل للي مدها ماقصفها
وانهج من الدار المحل للمريفه
وانصحك ياللي غرته ماعرفها
شيب تشيب مايحول رديفه
رديفها يركض ويركز هدفها
وقت يقص العظم من حد سيفه
وان جتبك الدنيا وجابك صدفها
لاتعتزي بأهل النفوس الضعيفه
وأنصحك نفسك لاتسقط شرفها
ترى بعض بيض المجالس مجيفه

يتبع ...

برق الحيا
19 / 11 / 2008, 51 : 05 AM
راكب اللي مخ رجليه خنزير و هوا ...... أشهب في مقدمه باقين و عكس تاج
متر في مترين مستبرم كله سوا ... ....حايفه حطاب ما سمكره راعي الكراج
إن نعشته بالثلاثة مع اللفة عوا ........ عوي ذيب محتدينه مربية النعاج
ثابت ما يختلف كلما لف إنزوا ....... و ارتفع ثم ارتخى مثل طايرة المراج
كن ضرب المرو في الويل قدام و ورا ..... ضرب هملول البرد و ان تقفاه العجاج
منوة اللي مشفقن لهله و لهم نوا ........ من بعد طول المسافة يبي فلّة الحجاج
اشرب من ابو بس و أنسها نس ...... نس المهرب مع خطوط الجزيرة
ليا من عطى له ثالث قام يضرس ....... خفر السواحل في طريقه خطيرة
شدة قصير ولا يمر المهندس .......... توّه جديد و عالمٍ به خبيره
يسري من الحدّين و يصابح الرس ..... عليه بندر ما يخونه ضميره
جاب البضاعة من مغانيه بالدس ...... ماهوب شاةٍ ميتة في حظيرة
يالله يا منشي السحاب المطمّس ...... تفرج لمن مثلي عيونه سهيرة


و ننتقل من السيارات و شجون السيارات , إلى الحكمة و العظه , اللتي بجانب السيارات,.
اشتهرت في شعر بندر و أبدع في أخراج درر الحكمة و نظمها

في الكثير من المناسبات ..
كان الرجال اللي مضوا يصدقوني ...... وحدك ولا خوة مغاريف الانجاس
طوال الظهور مخيبين الظنوني ........ جرّارة الطرقة سرابيل الأكياس
البوم بيت البوم ما يفلحوني ........ ما طلّعت سود التنك فض و نحاس
و هنا ينصح امرأة تريد الزواج , مبينا لها صفات الزوج الصالح :
حتى أيش لو يفرش لك القاع زلّي ...... من لا يخاف الله حرامٍ حلاله
عليك باللي للجماعة يهلّي ... ...اللي كما النثلة منارة دلاله
بالرجل شايتين حداهن يدلّي ...... و ان كبهن ماهوب ويّا الرجالة
ليا صار ما به دين مع زين دلّي ... ..جعله من الدنيا تقطّع حباله
يقول بندر من خيار الدلايل ..... ما كثّر الخالق بخلق الأجاويد
كثّر بخلق اللي هداهم ظلايل ... ما غرّت اللي يبدي الخلق و يعيد
كم واحدٍ بين العماهيج هذّار ......... مغترته نفسه بكبر الظلالي
يبلس على ربعه و يدنع بالاسوار ..... و يعد نفسه من حساب الرجالي
كفه بخيل و قلبه انجس من الفار ..... أسود طرف و أدغم من السرمدالي
هذاك بِعدِه خير ما كنت ابي اختار ...... اجزاه بالصدات و ابعد مجالي
وليا وطتني غبر الايام بأزوار ...... غيري جماعة ما وطتني لحالي
شفت الوزا و اشتلت لي منه قنطار ..... وليا عدلته شرق للغرب مالي
حرام للفنجال سوقه ليا فار .......... إلا على اللي يرخصون الريالي


من القصائد المشهورة لبندر , و كلها حكمة, و كل بيت منها يحتاج لصفحات لشرحه :
يالله يا جال الأمور المهمة ........ تجلى وهق قلب برى حال راعيه
البر دجته و البحر رحت يمّه ....... أدرج سبب حظ على الله مساعيه
يوم إن ولد اللاش رزقه على أمه ....... رزقي على اللي ميّت القشع يحييه
ماني وانا بندر ببياع دمه .......... يقطعك يا بيّاع دمّه و مهفيه
اللي يبيّع لابسات الأزمه ... .........ثور يبي بيض العماهيج تغنيه
يزعل ليا جت ليلة الدول يمّه ....... يرضى بسوق المال بأخيه و أبيه
خطو البخيل اللي يكبّر معمه ........ يقرا الكتاب و واجب الله مخليه
أما هرج له في رفيقه بنمّه ............ والا عطا و أمه تضيّع هقاويه
يا مل قلب كل ما مات همّه ............ دارت دواليب الدهر لين تحييه
فرّاق شمل الناس عيّا يلمه ......... وقتن يشيب الراس من شاية فيه
أحدن ينام و حط راسه بكمه ........... و أحد تخم النوم عينه و تخطيه
و أحدن يحاول بالردى بنت عمه ....... و أحدن يحاول ستر عذرا عوانيه
تخالف الأنظار شرقن و يمّه ......... كلٍ هدف رايه من الناس مرضيه
أنشدك ياللي كل شي تتمه ........ تقرا الكتاب كل فرض تصليّه
ويش القليب اللي عميق مجمّه ....... ما سرّ غرسه ماه عطشى سوانيه
سم السبب يا عارفن عنه سمه ...... سم السبب يا عارفه قبل اسميه
ما يطلع القرناس من عش بطّه.... ... و الجبو ما يحيي النوامي شفيطه
ليا صار من ربعك اقيشر و نِطّة .. ...هزّ المحالة لين يفرط شريطه
تراه ما ينفع عساها تلطّه ........ خيال دجل و مثل عنزٍ ربيطة


و هذه بعض الأبيات قالها بندر في الدخان
شي بقلبي واهجه مستمري ......... لولا أزرق الدخان يطفي لهيبه
سلّط على الدخان لو هو مضرّي ..... له حزّةٍ عند احتكام المصيبة
يا منير عمّر لي من التتن معمار ...... يبري الغليل اللي على الكبد كالي
والا رفعت الصوت و أبديت ما صار ..... من شان تدري ويش ولّى بحالي
أشرب من ابو بس و أنسها نس .. نس المهرب مع خطوط الجزيرة

ياما رميت الكيس بين الشراريب ... و اليوم أدوّر ما لقيت اتعميرة

ما يفيد اللف لو يالع و أكنه .. ماش مثل اللي قراطيسه نظيفة

ارم البكت و اجدع الكبريت يالريمي.. ... تطري و مما طرى لي زادني ونة
الله يغربلك تصحيني و انا نيمي ....... مانته بلاعوب عطني والعب الشنة
لما جا بندر من الكويت , اشتغل بالأعمال الحرة , و أصبح يشتري السيارات من الخليج
و يبيعها بالسعودية , و عاش حياة ترحال و تنقل مر بالعديد من المصاعب الصحية و الاجتماعية ,
و خاض مع من خاض في أمور السياسة اللتي لم تكن من العقل و الحكمة في شيئ
مرض و شاب و هو لم يزل صغيرا , و يروى عنه أنه ذهب لتركي بن ربيعان لزيارته ,
ففتحت الباب بنت ابن ربيعان لبندر , و عندما سألها
ابوها من عند الباب , قالت , هذا المرجوج بندر . فرد عليها بقصيدة مطلعها :

يا صخيّف الذرعان مانيب مرجوج ........ رجتني الايام غدرن و حيلة
يا بنت لولا اللذي على سابع الفوج ....... لاترك نجد و عزوة بالقبيلة

و يعني اللذي على سابع الفوج , تركي بن ربيعان , الفوج السابع
استمر على هذه الحالة, ما بين " شي بقلبي واهجه مستمري " , و ما بين " قلبن برى حال راعيه "


(صواديف)
الله من عين طرقها صواديف
عميت ويبسن بالعروق الصخافي
شفت الوزا بالعين من عرض ماشيف
شفته وغيري من فطن له وشافي
وقت تغير فيه حتى العواصيف
جا في عواصيف الرياح أختلافي
شره قناطير وخيره مقاطيف
يفطن له اللي يرضع الديد غافي
كم واحد جاله زمانه على الكيف
واغترته نفسه يبا الجود وافي
يطلع مطاليع العلا بالسواليف
بين العذارى عد روحه سنافي
يفرح بهرج بالقفى يكره الضيف
قتات والقتات بالنار هافي
يعلق قصيره علقة النار بالليف
عي ولد عي زنوده ضعافي
ان رخصت الحذوه توفي عن الحيف
وان غليت الحذوه مشى اللاش حافي
يرقد ويلحق والدينه تخاليف
دايم ومرقد ميت النار دافي
هو مادرى ان الجود يبغى تكاليف
سهر الليالي مقبلات مقافي
يبغى يدين للعطايا مغاريف
ويبغى رجول ماتمل الوقافي
والصبر بنحور السنين الشواحيف
اللي قساها مثل حد الرهافي
مايقدرون الجود سود الأطاريف
مشاركة بيض النسا باللحافي
يقدر عليه اللي حكم نجد بالسيف
واودع مباغيض القبايل ولافي
عبد العزيز اللي يبث المصاريف
يجدع قناطير الذهب بالفيافي
يمشي على دربه جموع مراديف
نو تحدر ماه والجو صافي
يشدي لواقيط الزبيدي بعد ريف
ومما كسى البيدا تفيد الضعافي


(سر ياقلم)
سر ياقلم مالي على الصبر طاقه
صبري تعدى الحد ماعاد ينطاق
أكتب لمثلي قصته واشتياقه
في خطك الواضح على بيض الأوراق
قصة حزين صافي الحر ذاقه
الي ذكره ماصارله خاطري ضاق
باقو به الأصحاب والوقت باقه
وصار الضحيه بين بايق وبواق
يمشي وهو ماحس في كسر ساقه
امسى على ساقين واصبح على ساق
هذي سواة الوقت شين اصطفاقه
الوقت لو يصفى لك ايام دراق
الله خلق خلق تحب الباقه
كما خلقله خلق ما عندها اخلاق
احدا يعيش ابخير وحدا ابفاقه
وحدا يعيق ايام وايام ينعاق
وحا معه حكمه وصبر ورواقه
سبحان منهو للمخاليق خلاق
لاكن يامن معك عقل ولباقه
ابنشدك كان انك للأمثال تشتاق
صادق رجال يعرفون الصداقه
يقفون صفك يوم يبسات الأرياق
ومن يرغب فراقك فعجل فراقه
جاز الذي يجزيك أفراق بفراق
تعلم التعشيق قبل السواقه
لاتحسبنك بالدركسون سواق
وزقك يجيك دون تحضر بطاقه
وعند الله المعبود تقسيم الارزاق
يقوله اللي جاير الوقت عاقه
ولازال في غيبوبة الهم مافاق
من العتاقه بادين بالعتاقه
ولي يوده صار شوفه بالشفاق
ولا قال هذا القول قصده طفاقه
ماقال هذا القو الي من نار الاشواق


(لاتسقط شرفها)
الله من شي بحالي نحفها
من مالجى بالقلب حالي نحيفه
من كثر ماتكتم تزايد تلفها
بين كداها بالعروق الصخافي
كم واحد له حاجة ماصرفها
يصد عن صرافها لايضيقه
يخاف لايقضب نديم طرفها
قلبه صدى واطراف جسمه نظيفه
والله خلق بيد الذلول وعسفها
للي يبي المنهاج مثل القطيفه
والفضل للي مدها ماقصفها
وانهج من الدار المحل للمريفه
وانصحك ياللي غرته ماعرفها
شيب تشيب مايحول رديفه
رديفها يركض ويركز هدفها
وقت يقص العظم من حد سيفه
وان جتبك الدنيا وجابك صدفها
لاتعتزي بأهل النفوس الضعيفه
وأنصحك نفسك لاتسقط شرفها
ترى بعض بيض المجالس مجيفه

برق الحيا
19 / 11 / 2008, 55 : 05 AM
أنا الذي ما ابدي على الناس سرّي
من خوف سودان الوجيه تحكي به
أصبر على ظيم الدهر و التعرّي
من شان من يرضى عليّ الغليبة
و ابعد مجالي عن عيال التزرّي
من لا هوى قلبي دواه المغيبة
واخاف لي من مجلسٍ ما يذرّي
في جانبه بومٍ حساسه صليبه
و سوالفٍ مابين بحث و تحرّي
يجرح فؤادي عيّه و ابتلي به
رضيني المقسوم خيري و شري
سبحان من لا تعلم الناس غيبه
أحدٍ على ربعه يحب التحري
للشر بلاس و خيره بجيبه
هذاك يالربع انا منه متبرّي
لو عضّني ناب الدهر ما انتخي به
من خوف يضحك لي و هو يستغرّي
يفتل حبال السّوْ ما يندري به
يفرح عليّ بكل شيٍّ يمرّي
و ان شاف يمّي خير عنّي نهيبه


الا وا وجودي وجد من صك دونه باب
بقفل اعجمي مغلقات مساميره
عَدَو به على اللي كنه النسر بالمرقاب
على الجمس الأصفر كاملات شراشيره
معه فرت خمسة طن ياخذ مية ركاب
من المال عيّن ينقلنّه تغاييره
دخل هو و حِمله للحكومة بغير حساب
و راعيه عشر سنين و يعاد تقريره
على اللي كواني كيّة العظم بالمشهاب
على أقصى عراوِ القلب محمي مناشيره
بعشيري ورا الكوده وانا من ورا مشعاب
بعيد قريب تعيب يا هون تيسيره
ولا يوصله كود " فرت " عليه اسطاب
ليا حاسب السوّاق تقدح مواخيره
صنايع بياطير الكفر لابسين الكاب
عصاة اليهود اللي مشاريبها البيرة
ألا يا نديبي فوق فرتٍ ورد من شرق
على راس قيره للعليمي تعاشيقه
من الوارد اللي جمركه عند راعي عرق
على المطرق مجبور ياخذ قماريقه


الختم والصورة
ياراكب اللي جديـد ويشتغـل تـوه
ماقط علي الثوينـي فـك ماطـوره
عصير مر القليـب والتانكـي روه
ملفك ماجد ربيع لاضيف أبو نـوره
شيخ تبات الظرايـا ماطفـي ضـوه
يوم أقشر الناس حذفه دون حنجوره
قل له تراني نويت الكتيـب بالخـوه
مليت ياشيخ من خوة هـل الكـوره
والله لاجى له من ورى نجد بعنـوه
لاجي بنفسي وأجيب الختم والصورة


الله عليك
يابنت ياللـي حـول فلـة خبيـان
الله عليك أنتـي مـن أيـا عتيبـه
لا ياعيون اللي على الطرد ولهان
حـرٍ قطامـي فعولـه عطيـبـه
والقرن ذيل اللي تشعشع للأكـوان
بنت الأصيل اللي طويـلٍ سبيبـه
والردف يطوي الثوب والعود ريان
والخـد بـارق مزنـةٍ مستجيبـه


تمر الفؤاد
والله لو أني بعض الأحيان أكنـي
نارٍ من الجمـرة تمـر الفـؤادي
لأغدى كما فرتٍ بقيـره يحنـي
حمله ثقيل ولا حصل له بـرادي
عليـك ياللـي بالمـودة شطنـي
ما شفت شكله مع جميع البـوادي
راعي جديـلٍ يمشطـه ومتثنـي
والعين عين اللي طلق في الهدادي


ذوق الحنيه
آه يافيحـان مـن بعـد المسافـة
بين نجد وبيـن ريعـان الحوّيـة
راكب اللي يعجب اللي يوم حافه
زين صوته بالسيـور المعدنيـة
زيـن الصنـاع شغلـه بالكيافـه
ناسجٍ حوضه على ذوق الحنيـة
يوصل الي بان بالقلب اختلافـه
عيت الأيام تسمـح لـي بمجيـه
شبه وضحى قيضت فوق اللصافه
ربعت بطبيـق وفيـاض الثنيـة
ماتلت راع الغنم مجيـف لحافـه
ثانية طق العصـى بـارد حتيـة
مع بلاوي زينهـا زود النظافـه
ماتمشـت بالرفـايـع 00......


معبد وجيه الناس
اليا صارما للشيخ بالسيف برهان
أتـرك رجـالٍ باللـوازم تجيلـه
ماني وانا بندر بنصـاي جابـان
كدوش الشيوخ مناقرين الحليلـه
إليا بان لي لازم نصيت أبو فيحان
شيخ الشيـوخ مكمليـن الجميلـه
دواس خطرات المشاكل كحيـلان
شيـخٍ إليامـس الحقـب ينعنيلـه
والحق حق وصرت للحق ميزان
ومن له ورايـه مطلـبٍ يدعيلـه
معبد وجيه الناس راضي وزعلان
ونزل السماء سبع الأراضي تشيله


يعد الشاعر بندر بن سرور العتيبي واحداً من اشهر شعراء العامية في عصرنا الحاضر، ذلك راجع الى عدة امور من أهمها الظروف التي عاشها وعايشها الشاعر التي كان لها الدور الأكبر في تشكيل شخصيته وصقل موهبته الشعرية، اضافة إلى ما يتوافر عليه شعره من جزالة في اللفظ وقوة في السبك وسهولة في الحفظ، الأمر الذي جعل شعره قريباً جداً من متذوقيه وعشاقه، اذ حفظ شعره في الصدور ولما يطبع له ديوان شعري.
ولقد تعددت الاغراض التي طرقها شاعرنا، إلا أنه أكثر في شعر الحكمة، وذلك نتيجة لما واجهه في حياته من متاعب ومآس، جعلته يعيش حالة من القلق والترقب، تلك التي عاشها قبله شاعر العرب الأكبر أبو الطيب المتنبي، القائل:


على قلق كأن الريح تحتي
أسيرها يميناً أو شمالاً

وهو ما عناه بندر عندما وصف حياته قائلاً:
ما أكفاك مني سجتي بعض الأمرار
أنهج جنوب وحاجتي بالشمالي!!


هذا الشاعر الذي ذرع البيداء يميناً وشمالاً، وأكثر من الترحال، ولم يقر له قرار، ولما عاناه في حياته القاسية، قد يظن أنه أعطى صدوداً عن الغزل في شعره، وأنه لم يعشق، غير أن الحقيقة غير ذلك، فما هو إلا ذلك البحار الذي أنفق عمره في البحث عن حب وعن أحباب، كما يقول نزار!! إذ حمل بندر بين جوانحه قلباً أحب وعشق، وهام وجداً، فقال شعراً غزلياً رائعاً، إلا أنه لم يسهب في ذلك شأنه بذلك شأن صاحبه المتنبي القائل:
وللخود مني ساعة ثم بيننا
فلاة الى غير اللقاء تجاب
يتجلى جميل الشعر الغزلي عند بندر بن سرور عندنا يعلن في احدى قصائده عما يختلج في جوانحه من الوجد والهيام بقوله:

آه يا فيحان من بعد المسافة
بين نجد وبين ريعان الحوية!!

مطلع رائع يعطي انطباعاً وشعوراً بالغربة، ولكن ما أسباب ذلك الوجد؟!

يا صل اللي بان بالقلب اختلافه
عيت الأيام تسمح له مجيه

من يا ترى هذا الذي ادمى الفؤاد الأسير؟

شبه وضحى قيضت فوق اللصافة
ربعت بطبيق وفياض الثنية


(( وفاته ))
اختلفت الروايات في كيفية موته منهم من قال قتل ومنهم منقال انه كان متوجها لصديق له خارج مدينة الدوادمي
وحس ببعض الالم وتوقف لينام وكانت هي النومه الاخيره له في الدنيا رحمه الله
و نترككم ختاما مع بعض الأدعية البندرية التي وردت في قصائده :
يا رب تجعل لي من الذنب غفران ... ...يا بارجن لايوب عقب اتهليله
يا رب تجعل لي من الذنب غفران ....... يا بارجن لأيوب ممّا بلي به
يالله يا جال الامور المهمة..... .. تجلى وهق قلبن برى حال راعيه
البر دجته و البحر رحت يمه ........ أدرح سبب حظ على الله مساعيه
و اعوذ بك يا رب من سعي الافلاس ....... و انته رقيب النفس تعلم خفاهاا

شاكر , ومقدر

محمد بن عايض المسردي
19 / 11 / 2008, 16 : 02 PM
الكاسر20...
أشكركـ...جزيل الشكر على ذكرمعلومـات قيمـَـه..لرمز من رموز الشعر..الشاعر/بندر بن سرور الروقي العتيبي..
وأكررَ شكري وإعجابي بالموضوع..ولاعدمنــاكـ..

برق الحيا
20 / 11 / 2008, 41 : 05 AM
لاشكر على واجب

خاصه في ذكر علم من اعلام الشعر الشعبي

ويشرفني مرورك يبوعايض

شاكرر ومقدرر

الكاسر
22 / 11 / 2008, 19 : 10 PM
ماني وانا بندر بهيتٍ ولد هيت=هيت مقابل خمّةٍ يكرهونه
من كثر ما جرّبت وأقبلت و أقفيت=قولة هلا من لا يودّك مهونة

"السمي" الكاسر 20
أبيض وجه ولا هنت على النقل المميز لهذا الرمز الراحل رحمه الله تعالى


الكاسر