المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل سمعتم؟؟ هل جائكم الخبر؟؟ شاعر سعودي يشبه (لميس) بالكعبة ويتعدى على علماء ومشائخ ال


الغامض
26 / 10 / 2008, 04 : 03 PM
هل سمعتم؟؟ هل جائكم الخبر؟؟ شاعر سعودي يشبه (لميس) بالكعبة ويتعدى على علماء ومشائخ السعودية


في قصيدة تم نشرها في العديد من مواقع الشبكه العنكبوتية لاقت استياء الكثير وردود الفعل الغاضبة لمن طالعها خرج شاعر سعودي عن حدود الأدب والدين وتجاوز العديد من الخطوط الحمراء وشبه محبوبته التي يتغزل بها بالكعبة المشرفة .

وقال الشاعر عبدالحكيم العوفي في قصيدته بأن محبوبته ويقصد بها لميس الفنانة التركية " كعبة " نأوي إليها ، ولم ينته العوفي إلى ذلك بل تطاول على علماء المملكة وأقحم أسماؤهم في قصيدته " الفاحشة " كما تطرق إلى أنه يسجد لمحبوبته في وصف أقل مايوصف به أنه صرف شئ من العبادات لغير الله .

وكانت القصيدة والتي يتغزل فيها الشاعر بالممثلة التركية وبطلة مسلسل سنوات الضياع ( لميس ) بعنوان "هل يحلو الغزل بغير لميس رضي الله عنها " تحمل الكثير من التجاوزات الدينية في الوصف والتشبيه والإساءة للعلماء حيث شبّه الشاعر حبيبته ( لميس ) بالكعبة المشرفة في قوله :

لميسٌ كعبةٌ نأوي إليها ... وحول ...... دوماً ندورُ
فإنْ ضاقتْ بنا الدنيا ذهبْنا .. إليها يا صديقي نسْتجيرُ
ففي أحضانها بلدٌ أمينٌ ... وفي ألحاظها سحرٌ ونورُ

إضافة إلى تعرضه للشيخ الفوزان في إحدى قصائده بقوله :

لو ( الفوزانُ ) أبصرها .. وأبصر ..... عاري
لصاح كأنّهُ طفلٌ ... بمسْجدهِ وبالدّارِ
وباع الدينَ والدنيا .. وراحَ لكلّ سحّارِ

وأيضا في ربط موتها بالشهادة :

إنْ تكنْ ترْجو مماتي إنّني
لا أرى الموتَ لها غيرَ شهادةْ
سوف أفْديها وأفْدي نهْدَها
فهْوَ ممّنْ يسْتحقّون العبادةْ

وقوله :

إنْ أتتْ نحْوي تراني ساجداً
ونساء العُرب قبْلي ساجداتْ



وقد أكد الشاعر عبدالحكيم العوفي في حديثه وكالة أنباء الشعر التي نشرت الخبر صحة مانسب له من أبيات وأكد بأنه صاحب هذه الأبيات والقصائد فعلاً مؤكداً أنه قام بنشرها عبر أكثر من موقع إلكتروني .

وعن حكم كتابة مثل هذه القصائد توجهت الوكالة بسؤال فضيلة الشيخ محمد النجيمي عضو مجمع الفقه الإسلامي حول حكم كتابة مثل هذه القصائد بعد عرض نماذج من أبيات العوفي فقال فضيلة الشيخ : على الشاعر أن يكون مؤدباً وملتزماً بالشريعة الإسلامية وأن المبالغات والمغالاة التي في القصائد أمر محرم شرعا وكبيرة وتمس العقيدة الإسلامية في الصميم وأن على الشاعر ألا يصف المرأة بالكعبة أو المسجد أو السجود لها ونحو ذلك من الأوصاف المحرمة شرعا وأن من يثبت عليه ذلك لابد من تعزيره وأن تطاردهم الجهات المختصة كي يتم تأديبهم ويعودوا لطريق الحق والصلاح ووجه النجيمي رسالة لكل الشعراء بأن عليهم أن يقدروا رسالة الشعر التي تلامس العقول والقلوب وأن يكونوا سائرين على السنة والشريعة الإسلامية وأن يبتعدوا عن المبالغات الغير محببة وأن يتقوا الله في قصائدهم .

يشار إلى أن عدد كبير من القراء طالبوا بمقاضاة هذا الشاعر وإحالته للشرع لينال جزاؤه بعد تطاوله على مقدسات المسلمين وعلماؤهم وتجرؤه على هذه التجاوزات .

بينما طالب عدد آخر من كاتب القصيدة التوبة إلى الله مؤكدين بأنه لايخرج عن حالتين :
- اما كونه باحث عن الشهرة على حساب دينه ومعتقده .
- أو في حالة سكر أو مريض نفسي .

--------------------------------------------------------------------------------




وقد أتيتُ لكم بجزء من القصيدة وجدته في أحد المنتديات.. وقد حذفت منه الفاحش من الكلمات البذيئة...




( 1 )

.
.

يا طيورَ الدوْح غنّي شعْرَنا
فالأغاني هيَ أسْرارُ السعادةْ

ردّدي الألْحانَ إنّي عاشقٌ
وأضاعَ العشْقُ عقْلي ورشادهْ

فمتى تحْنو لميسٌ ؟ - ويلها -
فالهوى أضْنى فؤادي وأبادهْ

إنْ تكنْ ترْجو مماتي إنّني
لا أرى الموتَ لها غيرَ شهادةْ

سوف أفْديها وأفْدي *****
فهْوَ ممّنْ يسْتحقّون العبادةْ

( 2 )
منذ أنْ جاءتْ لميسٌ نحْونا
قلتُ ربّي قدْ خلقْ شمْساً جديدةْ

كوكباً لاح مضيئاً حولنا
أبهرَ الدّنْيا بأشْكالٍ جديدةْ

فتنةً شقّ فؤادي حسْنُها
دونما ذنْبٍ وكم كانتْ سعيدةْ

ثغرُها نبعٌ لخمْرٍٍ مسْكرٍ
***** طيرٌ وأرْجو أنْ أصيدهْ

كلّما مرَتْ أمامي - ويلتا -
فزّ قلبي راجياً صيدَ الطريدةْ

يتبع

( 3 )

.
.

إنْ أتتْ نحْوي تراني ساجداً
ونساء العُرب قبْلي ساجداتْ

اعْترافاً يا صديقي أنّها
فوق كلّ الناس فوق الكائناتْ

إنْ بدتْ لا شيءَ يبدو غيرُها
وعيونُ الخلق فيها شاخصاتْ

لستُ وحدي في هواها عالقاً
فنساءُ الكون مثْلي عالقاتْ





( 4 )

.
.

تُعذّبنا لميسٌ كلّ يومٍ
ولم ترحمْ ضعافَ المسلمينا

وما نرجو سوى **** تدلّى
كعنْقودٍ يهزُّ العالمينا

لميسٌ دوحةٌ خضراءُ باتتْ
كجنّاتٍ تسرُّ الناظرينا


وفيها الشهْدُ واللبنُ المصفّى
و خمرٌ لذّةٌ للشّاربينا

متى تحنو علينا يا صديقي *
فكم صحْنا هنا ولكم بكينا !!

أما تدري بأنّا ما فُطمْنا
وما زلنا صغاراً حالمينا !!

.
* تأبط شعراُ

( 5 )

.

.

لميسٌ أنتِ معجزةٌ .. كتبتُ بها دواويني

وبعتُ لأجلها أهْلي ... فجودي اليوم واشْفيني

***** كم يُعذّبني ... ويقتلني ويُحييني

أيا ***** ألُوذُ بهِ ... إذا ضاعتْ عناويني

فيُنْسيني عذاباتي ... ويُطعمني ويُسْقيني

أتيتُكِ مؤمناً حقاً ... بلا شكٍّ يُدانيني

بأنّكِ جنّةُ الدنيا ... وفردوسُ البساتينِ


.

يتبع
ألا هبي ***** ******
ولا تبقي ***** العاشقينا

وهاتي من رضابك كأسَ خمرٍ
لنشربها ونسقي الظامئينا

منعتِ الماءَ يا (لوسي ) وبتنا
على ظمأٍ’ فخافي اللهَ فينا

لقد طاف الربيع على المغاني
فروّاها وغادرنا حزينا

فمن ذا يبلغ الأعضاءَ عنا
بأنا في مشاعرنا ابتلينا

تعذبنا (لميسٌ ) دون ذنبٍ
سوى أنا اعتنقنا الحبَّ دينا
.
.

تلاحقني لميسٌ في منامي .. ونقْضي الليلَ غرقى في الغرامِ

وأسْرُقُ قُبْلةً منها وأمْضي .. فتضْحكُ وهْي قائلةٌ : حرامي

وتلْحقني وتُمْسكُ لي يديّا .. تقول : أخافُ وحْدي في الظلامِ !!!

فأحْضنُها وتحْضُنُني إلى أنْ .. تكسّرتِ العظامُ على العظامِ

وأنْقُرُها وتنْقرُني بثغْري .. مراراً يا صديقي كالحمامِ

وتُسْقيني من الشفتين خمْراً .. فنسْكرُ ثمَّ نرقصُ في سلامِ

ويدْعونا الهوى فأقولُ مهْلاً .. لأُسْمعَهَا أعاجيبَ الكلامِ

فتشْدو شِعْريَ الحاني بصوتٍ .. رخيمٍ وهْيَ جالسةٌ أمامي

وتحْملُني وأحْملُها ونمْضي .. سريعاً نحْو ذيّاكَ المقامِ

عُراةً كيف صرْنا ويلَ حالي .. وتشْكُو القحْطَ - ويلاهُ - لظامي

ويا ويلاه من ***** باتا .. كعصْفورين ناما في المقامِ *

فلما أنْ رأتْني كدتُ أبْكي .. وكدْتُ أُجنُّ من فرط الهيامِ

فقالتْ : يا صغيري أنت طفلٌ .. وبعْدُكَ لم تصلْ سنَّ الفطامِ !!

فرحْتُ **************** .. ****** سعيداً ألفَ عامِ

وطارَ العقلُ من رأسي وراحتْ .. تُمسّحُني وتجمعُ لي حطامي

وصرتُ أصيحُ كالأطفال حتّى .. غدا فمُها - لتُسْكتني - لجامي

وقالتْ : يا ( حكيمُ ) كفاك ندْباً .. بهذا الوقت ممنوعُ الكلامِ

وتلعنُ ( تيمَ ) لعناً ثمَّ ( يحْيى ) .. لأجلي ثم *****************

فشعّ النورُ ثم سمعتُ أمّي .. تقولُ تقولُ : هيّا للدّوامِ !





وهنا خبر اعتذار هذا الشاعر لقرائه


بعد مطالبات بمحاكمته وتعزيره لـ"تجديفه"..
شاعر سعودي يعتذر لقرائه بعد أن شبَّه "لميس" التركية بالكعبة



قال الشاعر السعودي عبد الحكيم العوفي إن قصيدته عن بطلة مسلسل "سنوات الضياع"، التي شبَّه لميس من خلالها بـ"الكعبة" التي يطوف حولها الناس كانت لـ"غرض الفكاهة"، وإثارة لموضوع "لميس" من زاوية أخرى.

وكانت قصيدة العوفي قد أثارت ضجةً لما اعتبره البعض "تجديفًا" وخروجًا على الآداب الإسلامية"، كما طالب أستاذ العقيدة بجامعة أم القرى عبد الرحيم السلمي من خلال وكالة أنباء الشعر العربي بمحاكمة العوفي، قائلاً: إن القصائد المنشورة تأتي من باب الهجوم على العلماء والدعاة وطلبة العلم، فيما طالب عضو مجمع الفقه الإسلامي الشيخ محمد النجيمي بتعزيره.
وفي هذا الشأن قال الشاعر العوفي: "لا أعتقد أن هناك مَن سيقتنع أن هذا الشعر الفكاهي الذي لا يكلف جلسةً على "الكيبورد" يستحق كاتبه أن يرفع عليه دعاوى في المحاكم أو أن يطارد ويجرَّم لأنه شعر لا يعبِّر عن الكاتب، فالشعراء يقولون ما لا يفعلون".

مشيرًا في حديث لـ"العربية نت" أن الغرض منه الفكاهة وإثارة موضوع لميس من زاويةٍ أخرى وبشكلٍ آخر، "ولا بد لنا أن لا نعطي الموضوع أكبر من حجمه ونحمله ما لا يحتمل، والشعر يؤول ولا بد لنا أن نحسن الظن ببعضنا".

وكتب الشاعر العوفي مجموعة مقاطع على بحور مختلفة، تقمص من خلالها عددًا من الشخصيات الهائمة بـ"لميس" وعبَّر بلسانها شعرًا غزليًا، "كنت أحاول فيها أن أتقمص صورًا لشخصيات من المجتمع العربي هامت بـ(لميس) حتى الثمالة، فأصبحت تتسمّر أمام الشاشة بدون حراك، فيخيل لك هذا المنظر أنهم أمام مقدسٍ لا يجوز الحديث أمامه لجلالته".

وعبَّر العوفي عن إعجابه بالشيخ النجيمي، قائلاً: إنه من أشد المعجبين به، ومن أكثر المتابعين له، "هو صاحب حجة وبرهان، وعالم وسطي يحق لنا أن نفخر به وبما يمتلكه من علم ديني ودنيوي، وحرصه الدائم على الدفاع عن الإسلام وأهله، والشيخ النجيمي حقيقةً لم يشن هجومًا على شخصي؛ وإنما قدّم لي ولبقية الشعراء نصائح وعظية، وذكرنا بحرمة ذلك، فامتثلنا لقوله ونصيحته، فاستغفرنا الله من كل ذنب وخطيئة".

وطالب العوفي من د. السلمي أن يقرأ ما كُتب من شعر ويعيد النظر كرَّتين، وأن لا يحاول تحريض الشيخ صالح الفوزان برفع قضيةٍ ما"، رغم أنني لم أذكر اسم الشيخ صالح الفوزان في أي بيتٍ مما كتبت، وأن لا يحاول بقصد أو بدون قصد تحريض ولاة الأمر على مَن حاول كتابة شعر غزلي في لميس من باب الفكاهة فقط، فولاة الأمر مشغولون -حفظهم الله- بما هو أهم من لميس وشعرائها".

"لست معجبًا بها"

وقال العوفي إنه ليس من معجبي "لميس"، إنما حاول التكلم بلسان حال المتيَّمين بها، "أشعر أنني أتحمل جزءًا من الخطأ لأنني لم أوضِّح في بداية الموضوع أنني لستُ من معجبي لميس".

وقال العوفي إن ردود الفعل ببداية الموضوع كانت أغلبها متفهمة أن الموضوع لا يتعدى حدود السخرية، مضيفًا "حتى انتشر الموضوع في منتديات أخرى، فتغيرت الردود، خاصةً أن الكثير لم يقرأ الموضوع ليفهم أنه لا يتصل بالجدية بشيء ولا يعبِّر عما في داخلنا؛ وإنما كان محاولةً منِّي في رسم المشاعر الداخلية لعشّاق لميس بريشةٍ شعريةٍ، لذلك عندما أقرأ ردًا جارحًا أو تفسيقًا أو تكفيرًا أقول عفا الله عنّي وعنهم".

وتنبأ العوفي أن يحصد الموضوع المزيد من الضجة والإثارة، "رغم أنها كانت قصائد فكاهية لا أكثر ولا أقل، ويعتريها الكثير من الضعف، وقد يكون السبب الرئيسي هو شهرة لميس وعدم معرفة الكثير من القرّاء بظروف القصائد وأغراضها الأساسية".

وكان الشيخ محمد النجيمي قد قال في تصريحٍ لـ"وكالة أنباء الشعر العربي": "على الشاعر أن يكون مؤدبًا وملتزمًا بالشريعة الإسلامية، وأن المبالغات والمغالاة التي في القصائد أمرٌ محرمٌ شرعًا وكبيرة وتمس العقيدة الإسلامية في الصميم، وأن على الشاعر ألا يصف المرأة بالكعبة أو المسجد أو السجود لها ونحو ذلك من الأوصاف المحرمة شرعًا، وأن من يثبت عليه ذلك لا بد من تعزيره، وأن تطاردهم الجهات المختصة كي يتم تأديبهم ويعودوا لطريق الحق والصلاح.

كما وجَّه النجيمي رسالةً لكل الشعراء بأن عليهم أن يقدروا رسالة الشعر التي تلامس العقول والقلوب، وأن يكونوا سائرين على السنة والشريعة الإسلامية، وأن يبتعدوا عن المبالغات غير المحببة، وأن يتقوا الله في قصائدهم".

--------------------------------------------------------------------------------
منقوووووووووووووول

سلطان بن ذيب
26 / 10 / 2008, 31 : 03 PM
يامرحبا يالغامض والله لا يهينك على النقل

وأما هذاليس بشاعر الله يحسبي عليه كيف تجرى على كتابة مثل هذه الابيات وكيف يسجد لمخلوق مثله حتى وأن كان خيالآ له وهذا أشرك وخرج عن المله ويجب أن ينال جزائه
وحسبنا الله عليهم لميس وعشيقها العينين وما أتو به لتدمير عقول الشباب
وصراحه صدق خلف مشعان في قصيدته مع اني ليس من عشاق قصائده

الجديد اهداء لأبها والخميس
أسمحوا لي بالعيون الساهره
واقع الأمه مثل ماهو تعيــــــس
حرب سرية وحرب مجاهره
ارتفع سعر المدمس والتميــس
وطاح سوق الشام قبل القاهره
وارتفع سهم انقره سبة لميـــس
ابهرتهم بالوصوف الباهره
عنز قوم طيحوها بالمريــــــــس
والمسلسل باطنه في ظاهره
الخسيسه عاشقة يحيى الخسيس
وأصبحت قصة هواهم ظاهره
البني تضرس على يحيى ضريس
والشباب مجننتهم (....) < هو ما قال الكلمه هاذي بس انا اقول انها ( عاهره )
شف بدل ما نخشع لصوت السديس
ننقهر لظروف نور القاهره
واقع الأمة يا ابو خالد تعيـــــــــس
حرب سريه وحرب مجاهره


ودمتم بود

أبوعبدالله
26 / 10 / 2008, 12 : 06 PM
الغامض
أسال الله له الهداية وعلية بالتوبه والرجوع الى الله وقد رد علية كثير من الشعراء بقصائد جميلة لحماية الساحة الشعرية من هذا الفحش .

شكرا لك وتقبل مودتي

tayllor
26 / 10 / 2008, 06 : 07 PM
اسأل الله أن يهديه
مشكور على النقل
و دمت بخير

الحياه كلمه
27 / 10 / 2008, 16 : 11 AM
الله يلعنه ويلعن لميس معه مشكوور اخوي على النقل
تقبل تحياتي 000

الغامض
27 / 10 / 2008, 21 : 02 PM
يعطيكم العافيه على المرور

اميرالمشاعر
27 / 10 / 2008, 48 : 04 PM
والله يالربع اني اكره ذالمسلسل التركي كره العمى
حسبنا الله ونعم الوكيل والله يهديه