المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصطلح الراديكالية .


أبو فايز
22 / 10 / 2008, 38 : 12 AM
الراديكالية مصطلح قديم منذ العصور الوسطى، وهي تعريب للكلمة الإنجليزية "Radicalism" وأصلها كلمة "Radical" و تقابلها باللغة العربية حسب المعني الحرفي للكلمة "أصل" أو "جذر"، ويقصد بها عموما (مثل كلمة "أصولية") العودة إلى الأصول والجذور والتمسك بها والتصرف أو التكلم وفقها، ويصفها قاموس لاروس الكبير بأنها "كل مذهب محافظ متصلب في موضوع المعتقد السياسي".
ويمكن القول أيضا بأن الراديكالية هي نهج أو سياسة تسعى لإدخال إصلاحات جذرية على النظام الإجتماعي القائم، والأحزاب الراديكالية في بعض الدول اليوم يمثلها عادة الأجنحة السياسية اليسارية المتطرفة أو الأحزاب ذات النظرة الدينية المتطرفة سواء كانت إسلامية أو مسيحية أو يهودية أو هندوسية .
من معاني الراديكالية كذلك التطرف، أي النزعة إلى إحداث تغيرات متطرفة في الفكر والعادات السائدة والأحوال والمؤسسات القائمة.
وقد ظهرت في بداية الأمر للإشارة إلى تصلب رجال الكنيسة الغربية في مواجهة التحرر السياسي والفكري والعلمي في أوروبا، وللدلالة على تصلب رجال الكنيسة و "راديكاليتهم" (أي تعصبهم وتصلبهم وإصرارهم على الأصول القديمة دون تجديد).
ولكنها أصبحت تشير فيما بعد إلى العكس وإلى التغيير، ليس بمعنى "العودة للجذور" فقط، ولكن "التغيير عموما بشكل جذري"؛ حيث أصبحت تنسب إلى جذور الشيء، ويقال إن "الجذريون" أو "الراديكاليون" هم الذين يريدون تغيير النظام الاجتماعي والسياسي من جذوره، ولهذا فسرها البعض على أنها تعبر عن الإصلاح الأساسي " حسب نظرة هؤلاء " من الأعماق أو الجذور.
لكن العالم اليوم صبغ مصطلح "الراديكالية" بمعنى آخر هو التطرف، وأضاف إليه معنى العنف والإرهاب ، و كثيرا ما أشير به الي بعض المسلمين في العصر الحديث ، ولهذا قال المستشرق البريطاني "هومي بابا" (أستاذ الأدب في إحدى الجامعات البريطانية) إن: "الراديكالية كلمة ذات دلالات سلبية تلصق بالعالم الإسلامي، مع أن الظاهرة عالمية ولاتقتصر على ماكان يسمى دول العالم الثالث مثل الهند ومصر، بل وجدت طريقها إلى العالم الأول حيث الراديكالية الإنجيلية على أشدها في الولايات المتحدة الأمريكية مثلاً".
ويقول المؤرخون إن الصحفيين العرب تداولوا (بعد الإجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982) ومن بعدهم الباحثون والمحللون الناطقون بالعربية، مصطلح (الأصولية) على نطاق واسع وذلك ترجمة لمصطلحين غربيين استعملتهما الأوساط السياسية والإعلامية والثقافية في الغرب للإشارة إلى حالة ظهور عدة تيارات وجماعات دينية تتعامل في الشأن السياسي في عدة دول ذات غالبية مسلمة والمصطلحان هما Radicalisme و Integrisme، في حين أن هذين المصطلحين بما يحملان من دلالات سياسية وفكرية لايعبران تعبيرا دقيقا عما توحي به لفظة (الأصولية) الرائجة حاليا وخاصة مايتضمنه المصطلح الثاني من معاني الرجعية المعادية لكل تقدم، وهكذا يصبح النعت بالأصولية بمثابة شتيمة سياسية !.
وقد أصبحت الكلمة مرادفة للحياة السياسية عموما، بحيث أصبحت هناك "أحزاب راديكالية" و"سياسة راديكالية"، و"توجه راديكالي"، و"زعيم راديكالي". ومع انحصار استخدام الكلمة في العالم الغربي تدريجيا بدأت الصحف الغربية ومراكز الدراسات تتحدث عن العالم العربي والإسلامي بهذا المصطلح، مثل وصف الثورة الإيرانية بأنها راديكالية، والفكر الثوري بأنه راديكالي.
وغالبا ما ترتبط الكلمة بالتيارات الماركسية أو الاشتراكية أو اليمينية المتطرفة، وإن كانت أصبحت أكثر ارتباطا في الوقت الراهن بالتيارات الإسلامية .
المصدر / الموسوعة الحرة .

ناصر بن هذال
22 / 10 / 2008, 49 : 12 AM
يعطيك العافيه
ولعلها تكون البدايه لسلسة مواضيع اخرى مشابهه.

دمت مبدعا

ابوخالد
22 / 10 / 2008, 50 : 12 AM
على العموم تستطيع ان تستخدم كلمة راديكالي في علم الاداره ايضا فهومصطلح واسع مثلا فتقول ..
اصلاح رديكالي في الشركه اي..
تغير جذري في قوانينها وتوجهاتها..

وفي السياسه ايضا وفي الاقتصاد ..بمعنى التغيير الجذري ..الذي يمس الاصل والتوجهات..

الشكر كل الشكر يا ابوفايز..

أبو فايز
22 / 10 / 2008, 28 : 01 AM
هذا المصطلح الذي يتدردد كثيرا على مسامعنا في بعض وسائل الإعلام أو في ساحات النقاش النخبوية
أو حتى يطالعنا في عناوين بعض الكتب مثل كتاب - راديكالية الكرم - للكاتب الحداثي السعودي سعيد السريحي وإن كان محور الكتاب بعيدا جدا عن الشأن السياسي الذي يعتبر هو الفلك الأكبر الذي يدور فيه هذا المصطلح ويكثر فيه استخدامه .. ولهذا نقلت أبرز تعاريف هذا المصطلح والتي جاءت متقاربة نوعا ما والتي تؤول إلى أصل واحد وهو الأصولية سواءا الدينية أوالسياسية أو غيرها .. ربما ليس في المبدأ ولا في التصور بل في التطبيق والسلوك وهو ما يعبر عنه عند البعض بالتطرف .. ولكن جاء هذا التعريف واسعا إلى حد ما والسبب من وجهة نظري هو تعاقب الأزمنة والتغيرات الهائلة على الصعيد السياسي في العالم والتي تواكبت مع المشاريع الدينية الإصلاحية السياسية بدءا بموقف الثورة الفرنسية من الكنيسة والأنظمة الإقطاعية ومرورا بذلك الصراع الطويل ضد الإستعمار في دول الشرق والغرب العربي والإسلامي والتي كان الدين هو المحرك والباعث الحقيقي للنظال والمقاومة ، وانتهاءا بما آل إليه الوضع السياسي الحالي في العالم وفي الشرق الأوسط تحديدا .. أي ما بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر ...
هذا المشوار الطويل والذي شهد الكثير من الأحداث الساخنة والمصيرية هو السبب الرئيسي في تغير الحدود الثابتة لمفهوم الراديكالية ، فبعد أن كان نظاما إصلاحيا يسعى لتغيير واقع المجتمعات أصبح هو التطرف و الإرهاب بل وأصبح ملاصقا إلى حد كبير لما يسمى بأيدلوجية التيار الإسلامي ..

أصبح هذا الوجود الإسلامي المضطهد الوحيد في العالم هو الممثل الوحيد للراديكالية والتطرف في العالم في نظر الإمبريالية العالمية ، وأصبحت هذة الإمبريالية هي المهدد من قبل ذلك التيار المتطرف ..

أليس هذا هو الكيل بمكيالين ؟!! بل بمكاييل متعددة !!، أليست هذه هي الهيمنة الغربية حتى على التفكير والقناعات ؟!!وفي ظل صمت مطبق ومخجل من العالم أجمع .. ألم يقر مجلس الأمن الدولي أن حق المقاومة هو حق مشروع ومكتسب لكل الدول والشعوب ، ثم يصبح النظال والمقامة الأسلامية في الأراضي المغتصبة خارجا عن هذه الشرعية وأصبح يوصف بالإرهاب والتطرف !!

أليس هذا المصطلح هو الذي يستخدمه بعض الكتاب والمفكرين العرب ليصفوا به مجتمعاتهم التي تعاني من البطش والتنكيل ، ويجلدون ذواتهم ومجتمعاتهم بسياط الثقافة الأمريكية ، حتى أخذ أحدهم يلتمس العذر لأمريكا ويقول إن مافعلته في العراق وأفغانستان أمر طبيعي فأمريكا قد ضربت في عقر دارها !!!!!!!!!

أخيرا هل سنستيقظ من سباتنا العميق أم سنظل في غمرة ساهين ؟ الجواب لكم .

الكاظم
22 / 10 / 2008, 46 : 01 PM
يعطيك العافيه فعلا يأبوفايز هذه الأمور مرت على سمعنا كثير وبنسبة لي لأفهم هذه الكلمات التي طالما أزعجتنا بكثرت ترددها في جميع وسائل الأعلام ...
مثل ( ليبرالي . أستقراطي . ديمقراطي . جامي . رديكالي . فدرالي . أصولي . جمهوري )

وغيرها من الكلمات . .

منها الأقتصادي والديني والسياسي ولا نعرف معناها يعطيك العافيه على هذه المعلومات القيمه أسمحلي بتثبيته .

أبو فايز
22 / 10 / 2008, 40 : 09 PM
أبو يزيد أبو خالد أشكركم على هذا المرور الجميل ،وهذا التفاعل الملحوظ في المنتدى ككل ..

وتقبلا أجمل التحايا من أخيكم ، ودمتم بود .

أبو فايز
23 / 10 / 2008, 28 : 01 AM
مرورك جميل أيها المشرف العزيز ، وأشكرك على تثبيت الموضوع وتقبل شكري وامتناني .

أبو فـلاح
23 / 10 / 2008, 40 : 02 PM
يعطيك العافية اخي ابو فايز وكما قال الأخ الكاظم يعاني الكثير عن معاني بعض المصطلحات السياسية أو الإقتصادية المستوردة التي أدخلت عنوة في لغتنا وعربت كما هي ليستخدمها البعض في تمطيط وتفخيم مايكتب ...

kk
23 / 10 / 2008, 25 : 05 PM
أليس هذا هو الكيل بمكيالين ؟!! بل بمكاييل متعددة !!، أليست هذه هي الهيمنة الغربية حتى على التفكير والقناعات ؟!!وفي ظل صمت مطبق ومخجل من العالم أجمع .. ألم يقر مجلس الأمن الدولي أن حق المقاومة هو حق مشروع ومكتسب لكل الدول والشعوب ، ثم يصبح النظال والمقامة الأسلامية في الأراضي المغتصبة خارجا عن هذه الشرعية وأصبح يوصف بالإرهاب والتطرف !!

اخوي ابو فايز
مشكور على الاختيار الموفق لمواضيعك

أبو فايز
24 / 10 / 2008, 27 : 05 PM
أبو فلاح ، الزميل الغالي kk أشكركم غاية الشكر على هذا التفاعل وهذه المشاركات الرائعة .. تحياتي لكم .