المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صنـم القبيلة


ماهر الماهر
22 / 09 / 2008, 24 : 02 PM
صنم القبيلة
أكثركم شاهد مهرجان الشعراء وافتخارهم بقبائلهم وأنهم ذبَّاحة القوم وأنهم يصبِّحون الأعداء بالبارود وأنهم لطّامة الخشوم، والمقصود طبعاً القبائل المجاورة من المسلمين المحرّمة دماؤهم وأموالهم وترويعهم؛ لأن القبيلة لم تقاتل إسرائيل ولا روسيا ولا الصين، وافهموا الرسالة ومعناها: أن قبيلتنا هي أفضل القبائل وأشجعها وأكرمها وأنها كانت قبل توحيد السعودية تهزم القبائل المجاورة وتحتل أراضيها وتنهب إبلها، وافهموا الرسالة: أن القبيلة صاحبة المهرجان لا بد من أن يحسب لها ألف حساب، فهل كانت الحروب هذه في سبيل الله؟ علماً بأن هذه القبائل لم يحضر منها أحد في معركة بدر ولا أحد ولا القادسية ولا اليرموك وإنما المقصود الغارات والنهب والسلب الذي كان قائماً قبل مشروع الوحدة، ويستمر التأجيج والتصعيد والتحريض وتهميش القبائل الأخرى مع سكوت من المسؤولين والعلماء ورجال الإعلام والفكر، وأول النار شرارة كما قال نصر بن سيّار:
* فإن النار بالعودين تُذكى ـ وإن الحرب أولها كلامُ
وأعرفُ أن بعضهم إذا قرأ هذه المقالة سوف يقول: هوّلت الأمر، وضخّمت الحدث، ولكنني قرأتُ التاريخ بتمعُّن، فإذا ببعض الأحداث الصغيرة البسيطة التافهة التي لا يُلتفت إليها كانت هي الفتيل لأزمة كبرى ومعركة طاحنة، وقد استمعتُ إلى غالب القصائد التي أُلقيت فإذا هي تتحدث عن حقبة زمنية سابقة، وإذا هي تكرّس التفاخر بالقبيلة على حساب القبائل الأخرى وتعميق العصبية والنعرات الجاهلية، وإذا استمرت هذه النعرات فسوف تنشأ عندنا بوادر لحرب أهلية سوف تتم تدريجياً مع السنوات (وأول الغيث قطر ثم ينهمرُ)، وسوف يتجرأ الشعراء مع قلة الوعي وضعف الذمة على التحرش بالقبائل الأخرى وإعادة ذكريات الغزوات الجاهلية والثارات القبلية والعنصرية القبيحة التي أتى الإسلام لمحاربتها، ثم تقوم القبائل الأخرى بالرد والتصعيد، ثم تبدأ المهاترات والمناوشات، ثم الاشتباك بالأيدي ثم اللطم ثم العض ثم اللكمات ثم السلاح الأبيض ثم الرشاش:
* نظرةٌ فابتسامةٌ فسلام ـ فكلامٌ فموعدٌ فلقاءُ .
أفيقوا أيها الناس وتذكروا نعمة الله عليكم بالإسلام وتوحيد الكلمة وجمع الصف تحت راية (لا إله إلا الله محمد رسول الله) وابتعدوا عن تمزيق البلاد وإضعاف الوحدة وإيغار الصدور وزرع بذور الفرقة والفتنة (وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ(، واقترح أن يكون هناك (مزاين للعقول المبدعة) يُكرم فيه الموهوبون والمتميزون في العلم والأدب والعلم والإنتاج والوظيفة وحسن الخُلُق، فتكريم الإنسان أعظم من تكريم الحيوان، وبعض الأمم سافر أبناؤها في المركبات الفضائية يكتشفون الفضاء إلى عطارد والمريخ وما زال بعض شعرائنا يمدح قبيلته بأنها كسرت خشوماً، ولطمت وجوهاً، وأذلّت قوماً، وهزمت آخرين، وفرضت احترامها على القبائل، وكل الناس يهابونها، بينما ثلاثة أرباع القبيلة في الضمان الاجتماعي، والعقل نعمة لكنه لا يرتقي إلا بعلم، وأعوذ بالله من هذه النعرات كيف حقّرت ما عظّم الله، وعظّمت ما حقّر الله، فالله حقّر العصبية الجاهلية والفخر بالأنساب والطعن في الأحساب، وعظمّ سبحانه دينه وكتابه وسنة رسوله ? وأخوة الإيمان وجمع
الكلمة، فعكس هؤلاء أمر الله بجهلهم واتباعهم أهواءهم
قال تعالى
(أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ (عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ
بقلم الشيخ د. عائض القرني - 20/7/2008 منقول

البحر المحيط
22 / 09 / 2008, 44 : 03 PM
نقل موفق اخي ماهر

ناصر بن هذال
22 / 09 / 2008, 20 : 09 PM
اخي ماهر والله اني احبك واحب الشيخ في الله.
لكن ابحث في قوقل عن مدح الشيخ لمطير وعتيبه ومدح للدواسر عندما يجاري قصيدة حمير بن علي الدوسري ستجدها بالصوت والصوره (واعتذر عن وضع الرابط لاني ارد عبر هاتفي النقال)
وانا أجل الشيخ .
وكان حفظه الله وخيرة من المشايخ شاركوا بمحاظرات في المزايانات وباركوها وبحظور نخبه من ال سعود وعلى راسهم
ابن مؤسس هذه الدوله مشعل بن عبدالعزيز
ايها الأحبه:
أجدها فرصه لنتوسع في الحديث عن القبيله حيث صيرت بقصد او غير قصد قضية شائكه!
فمنذ سنين نسمع قصائد هجاء فمتى صارت حربا في وقتنا الحديث؟

صحيح للقبيله سلبيات خلقت بحكم البيئه الجافه والظروف الصعبه ونقص التعليم لكن يجب ان نتمسك بها ونعالج سلبياتها بحكمه وليس الانسلاخ والشعور بالعار لأنك قبيلي او بدوي وقديما قالوا"اللي ماله
ماله أخر "
وأنا أعول كثيرا على الشباب المتعلم للرقي بالقبيله ومن افضل البوادر هذا المنتدى المبارك والقائمين عليه.

أيها الأحبه
هناك دعوات لمحو القبيله منها ما أنجز وبانت آثاره ومن مازال تحت التخطيط
ولدي بعض الاستفسارات:
_من هو الشعب اللذي صدر فيه أمر ملكي بأن يكف عن تقبيل أيدي الأمراء؟؟
وكيف صرنا الى ماصرنا اليه من الذل والسذاجه؟
من له المصلحه في محاربة المزاينات وأهدافها الساميه ؟واذا يقصد البذخ المادي فاين هم عن اسعار "عبند الكوره"وملايين منديل ام كلثوم " والطائره التي ذهبت من جده لباريس لأحضار أيس كريم لبنت صغيره ،وغيرها بلاوي زرقا" ؟
أينهم عن قبائل العقيلات اللتي تقيم مهرجان كل عام في القصيم ويغطيه التلفاز السعودي.؟
في كل بلد وكل شعب له أهتمامات.. اذن أين المشكله؟
من يألب الرأي العام ؟
هل هي الصحافه؟
ومن يسيطر على الصحافه؟
لماذا لايتحدثون عن تغريب المجتمع وثقافة الجينز والهمبرقر وانحلال أخلاق الشباب والبنات؟
هل تدرون لماذا تفكك الشركات العائليه أيضا،
وتغرى بالمال وتطرح للأكتتاب؟
لماذا لايتحدثون عن حقوق هذا الشعب المسلوبه بدل خلق قضيه من لاشي؟
القبائل مثل باقي الشعب و هم جزء منه فالاسره المالكه من عنزه وخوالهم السدارى من الدواسر وبعضهم من شمر وبعضهم من عوائل الحاظره والباديه وال الصباح وال خليفه من عنزه وال ثاني من بني تميم وقابوس قحطاني
ايه الأحبه:
كلكم تعلمون ماتقوم به حكومة الإمارات لاعادة رسم هوية الإماراتي الحقيقيه ونحن كقبائل لنا الحق في المحافظه على تراثنا وعاداتنا.
ابنائنا يعرفون امور دينهم والحمدلله ولكن يجب ان يعرفوا منهم وتاريخهم وأرحامهم وعاداتهم و"المرجله على وجه الخصوص".
أما التعليم والتطوير وبناء البلد وغيرها فهي مهمة الدوله ونحن كشعب سنقدم مانستطيع وأعتقد لو سلمت أي حقيبه وزاريه لأي منا لسارت الامور كما هي ان لم تكن أفضل ف..... أصلا لايملك مؤهلا علميا ولايجيد حتى القراءه.
‏_‏_
أيه الأحبه هذا رايي والله أعلم
وأعتذر مقدما إن اسئت لأحد بقصد او غير قصد في هذا الموضوع وغيره.
‏ ‏

الكاظم
22 / 09 / 2008, 54 : 09 PM
يعطيك العافيه أخوي ماهر الماهر ..

حــظ عــيني
22 / 09 / 2008, 40 : 10 PM
"أتـــــــــركوهــــا فإنــــها منتـــنه" لا للتعصب القبلي واثارة النعرات و لاللطائفية

تــــقبل مروري وشكرا لك أخي ماهر

سلطان بن ذيب
22 / 09 / 2008, 52 : 10 PM
ماهر الماهر مشكور النقل الرائع وكلا م الشيخ عايض القرني لا تعليق بعده

ناصر بن هذال
22 / 09 / 2008, 56 : 11 PM
لدي أضافه:
العصر الجاهلي ،عهد الخلفاء،الدول الاسلاميه،الدويلات و الطوئف فيها الخلافات والحروب والدماء
بين المسلمين وتاريخهم محفوظ ومتداول فلماذا الهجمه ضد القبائل الحاليه فقط ومحاولة محو تاريخهم من الكتب والذاكره.
القبائل مثل غيرهم خذوا وقتهم وتاريخهم و تمنيت من الكاتب ومن الأخوه تقديم حلول اذا كان هناك فعلا مشكله

ابوشيبه
23 / 09 / 2008, 54 : 02 AM
اشكرك اخوي ماهر على هذا الموضوع الجميل,,,, تقبل مروري

ابو مي
23 / 09 / 2008, 01 : 03 AM
لا أتوقع أن هناك من يدعو الناس بمسح أسما قبيلتهم من إثباتاتهم الشخصية .. ويقول لهم أنسلخوا منها

ولا تطلعوا على تاريخ قبيلتك ومعرفتك لنسبك ... فكان ابو بكر رضي الله عنه أحد علماء الأنساب في عصره

ولكن ما دعا إليه الشيخ ولمح له هو

1- التعصب القبلي والمفاخرة وتعظيم الأشخاص بألأمور دنيويه ( وليس عذراً ان فلان من القبيلة الفلانية مدح شيخهم فماذا فيها .. فليس هو بحجه علينا فضلاَ ان تكون سنته سنه حسنه )

2- التطاول على أعراض الناس ( والعرض ليس الشرف فقط ... بل يندرج تحته سمعته وذكره بالباطل او بما يكره )

3- انها من اكبر مسببا ت البذخ والإسراف الكبرِ والزهو

4- العصبيه اهم فتيلة بيد الشيطان الإثارة الفتن ولنعرات والحروب و لبغضاء بين المسلمين

-------------

ومع هذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( لعن الله من انتسب الغير أبيه ) وناس أمنا على أنسابهم

ومع هذا لا يدعوني عرقي او نسبي إلى ... الظلم او الإنتصار له .. أن أقدم امرها على أمر الله ... ان لا اعز مسلماً ولا أنصره ولا أكرمه إن لم يكن من القبلية

أن أحتكم لقانونها ( سلوم . ومقطع الحق حتى ولو عارض أمر الله )


اننا نشهد في هذا الأمر أمور مخيفه وكأنا قل الهجرة أحيانا


وما مزاين الأبل .... فلله يكفينا شره ... ماشفنا الغلا ورتفاع الأسعار إلا بعده



اما عن حروب المسلمين في عصر الدويلات وحروب المسلمين قبل مشروع التوحيد

فعلم أن القدس ضاع في عصر الدويلات حتى أعاده صلاح الدين

ثم ضاع في حروب حقبه القبائل ( ماقبل مشروع التوحيد )

عزيـــز
23 / 09 / 2008, 54 : 03 AM
اخي الغالي ماهر الماهر اشكرك واشكر الكاتب ولكن لو تضيف رابط المصدر ليكون فيه مصداقيه
اضيف ملاحظه بسيطه جداااااااااااا لابن الجوزي يقول فيها
(إياك أن تخالط إلا من له أصل يخاف عليه الدنس ، فالغالب معه السلامة، و إن وقع غير ذلك كان نادراً )
صيد الخاطر, لابن الجوزي ص 234

ناصر بن هذال
23 / 09 / 2008, 04 : 04 AM
جميل أخي ابو مي.
وجميل أن نكمل حوارنا هنا .
فنحن نتفق على نبذ السلبيات ونتفق أن هناك إيجابيات لاسيما اللتي أقرها الاسلام
كالبر بذوي القربى واكرام الضيف والجار والأنفه وعزة النفس.

اذا كيف نسمح للذين يحاربون القبائل اجمالا ويصفونها باوصاف قال عنها أحدهم بالأمس " القبيله مقرفه"،واحد كبار المنتدى وصف الحديث عن تاريخ القبيله ب"حافة الهاويه".
أخي ابو مي:
انا وانت وابو خالد وابو فلاح والبحر نعمل مع زملاء من حاظره وباديه وسنه وشيعه هل نواجه مشاكل بسبب القبيله؟
أنتهت المزاينات والهياط والقصيد ومازال كل شيى على حاله وعلاقاتنا طيبه مع الدوله ومع الناس.
أذن أين المشكله المزعومه والخطر الموعود؟؟
أنها زوبعت اقلام مغرضه وذات مصالح وانا أبرى شيخنا منها ولعله قصد التحذير والتنبيه لخطر العصبيه
السلبيه كما تفضلتم.
‏_‏
شكرا لمرورك أبا مي.


























‏ ‏

ابو مي
23 / 09 / 2008, 51 : 06 AM
جميل أخي ابو مي.

وأنت كذلك

وجميل أن نكمل حوارنا هنا .

لاباس مع أني كنت أتمنا أن يكون في موضوع مستقل .. ولكن هنا الماده المعروضه ( موضوع ماهر ) كان أنطلاقة جميلة .. فلندعه هنا ونعتذر لماهر الماهر

فنحن نتفق على نبذ السلبيات ونتفق أن هناك إيجابيات لاسيما اللتي أقرها الاسلام
كالبر بذوي القربى واكرام الضيف والجار والأنفه وعزة النفس.

نعم أتفق معك

اذا كيف نسمح للذين يحاربون القبائل اجمالا ويصفونها باوصاف قال عنها أحدهم بالأمس " القبيله مقرفه"،واحد كبار المنتدى وصف الحديث عن تاريخ القبيله ب"حافة الهاويه".

القبيلة مقرفة ؟؟؟
الذي قال هذا ليس سوى دعيَ ... عوى فغوى
ولم أجد في موضوع الشيخ ..ولا في ما ذهبت أنا إليه
محاربه اصول الناس ... وليس هناك من حضري ولا بدوي إلى ويرجع القبيله .. علمها أبنائها أو لم يعلموها

ولو تدبرت التاريخ والأحوال .. لوجدت أن البدو هم من حفظوا أنسابهم لحاجتهم لها أثنا التحالفات في الغزوات والغارات ... عكس أهل القرى ممن أهتموا بالزراعة والتجاره .. لذين يكتفون بالبيئة التي يستوطنونها..

ومع هذا ... انا مع حفظ الأنساب .. وحفظ العادات ( ماتفق مع الشرع وثبتها )

ولكني ضد التعصب... والتفاخر .. بمالم ينزل الله به من سلطان وإثارة النعرات والفتن

كما قال الرسول صلى الله علية وسلم ( الفتنة نائيمة لعن الله من أيقظها )

يعني بالمعنى العامي يابو يزيد ( أنت ماندبلت كبدك من المهايط الي شفته في المزاينات ..والبذخ .. والفشخرة الي ضرها أكثر من نفعها ) يعني وبيني وبينك شي تعدى الحدالمسموحه به على الكبد العذيه



أخي ابو مي:
تفضل

انا وانت وابو خالد وابو فلاح والبحر نعمل مع زملاء من حاظره وباديه وسنه وشيعه هل نواجه مشاكل بسبب القبيله؟

لا وهذا يعود للوعي وتحاد الكلمه والدين الواحد ( طبعا بستثنا المذهب ) والمصلحة المشتركة

أنتهت المزاينات والهياط والقصيد ومازال كل شيى على حاله وعلاقاتنا طيبه مع الدوله ومع الناس.

مع الدوله ومع الناس ؟؟؟؟؟ وهل هذا أهم شيء ؟؟

يأخي المزاين ماتشوف أنه اسراف وبذخ أموال اليتامى والأرامل والمساكين التي في رقاب الأغنيا في الأبل

يأخي ربما بعض الناس وربما الدوله

ولكن هل تتوقع أن هذا العمل فيما يرضي الله




أذن أين المشكله المزعومه والخطر الموعود؟؟

هذا هو الخطر .. الي يرهق كل ذي عقل

اضغط على هذا الرابط يابو يزيد وتعرف الخطر (لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .)



أنها زوبعت اقلام مغرضه وذات مصالح وانا أبرى شيخنا منها ولعله قصد التحذير والتنبيه لخطر العصبيه
السلبيه كما تفضلتم.‏_‏

أنا لا أنكر أن هناك ياخي ناصر من يصطاد في الماء العكر

ولكن هذا لايجعلنا من حنقنا نميل كل الميل بل نعرف أمر الله أولا ثم نبرز حجتنا ثم نسير على ضوء ذالك لانخشى المرجفون


تذكر موضوع ابن لادن ... يوم شبوا على كل ملتحي ..
هم الأن على نفس الطريقة

صادو عيب على التعصب لدا بعض ابنا القبائل الجهله

فشبوا نيرانهم على القبلية جمعا


شكرا لمرورك أبا مي.

عفوا أخي ابو هذال

ناصر بن هذال
25 / 09 / 2008, 20 : 01 AM
في البدايه احببت ان اصحح تفسير الايه "شعوبا وقبائل لتعارفوا"
حيث فسرها احد الأخوه بانه بذل المعروف بين الاقارب والارحام وهذا لم اجده عند بعض المفسرين.
فعند البغوي و ابن عطيه وابن كثير هو ان يعرف الناس بعضهم بعضا .
وقال مجاهد "كما يقال فلان بن فلان وهكذا"
والله أعلم.
--
ابو مي:
اطلعت على موضوعك الجميل ونقدك
لهذه الظاهره السلبيه واللتي تتكرر بصور متعدده فمرة ارقام مميزه باسعار خياليه ومرة لوحة سياره ناهيك عن ماوصلت اليه الغنم السوريه في وقت من الاوقات وغير ذلك الكثير والكثير
--
ومايهمنا هنا اني فهمت من ردك هو اننا نتفق ان الحمله ضد التعصب السلبي مبالغ فيها.
ولعل حديثنا يبدو متشعبا ولكن لو جمعت خيوط القضيه لوجدتها تهدف لامور غير تهذيب اخلاق مسلمين ابناء مسلمين امنوا بالله وبرسوله.
--

فهل تعلم اخي الكريم ان والد" د.خالد عبدالرحمن الجريسي -مؤلف العصبيه الاسلاميه من منظور اسلامي "هو ثالث او رابع داعم لمزاين عتيبه بمبلغ مليون ونصف "كما روي لي وحسب منتديات عتيبه"
وقد فسر الناس ذلك انها رشوه لكي ينسب نفسه للاساعده من عتيبه وقد اثار الموضوع هذا جدلا و خلافا في اوساط عتيبه حيث ياكدون غير ذلك وان الجريسي(رجل الأعمال المعروف ورئيس الغرفه التجاريه بالرياض) من اهل رغبه وليس الزلفي المنتسبين لعتيبه.
والله اعلم
،
وانا هنا لا اقلل من قيمة الكتاب والكاتب وغير معني بالقضيه ولست طرفا فيها وابرئ بنفسي ان انسب احدا او أحقر احدا.
ولكن يجب ان تتضح الصوره
وان ماكل مايقال ويثارصحيح!
وهذه دعوه ان نقف في وجه من ينعت القبيله وابنائها باقبح الاوصاف ويشوه صورتها حتى في عيون ابنائها بحجة معالجة السلبيات ونحن نتفرج و"مبسوطين".
-
هذا والله أعلم

وجودي يكفي
25 / 09 / 2008, 33 : 01 AM
يعطيك العافيه ع النقل

تحيتي لك