المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل هذا المعلم يستحق ان يدرس


الاستاذ
03 / 07 / 2008, 17 : 06 AM
تحرص وزارة التربية والتعليم في أي دولة من دول العالم على اختيار المعلمين الأكفاء ليتولون تربية الأجيال بالشكل الذي يكفل لهذه الدول السير قدمًا في الطريق الذي ترسمه لهم قيادات هذه الدول .

وفي الدول الأوربية نجد أن أفضل الكفاءات يتم ترشيحها للعمل في المدارس الابتدائية لتعليم النشء الطريقة الصحيحة في القراءة والكتابة والتفكير الإبداعي وحسن التصرف ، بينما يحدث العكس في عالمنا العربي حيث يكون الإهتمام (( أضعف )) بالمراحل السنية الصغيرة إعتقادًا بأن الطفل مخلوق سهل التعامل معه ولا يجب أن يأخذ الشيء الكثير من التفكير أو حتى الإهتمام بمن يقوم بتعليمه أو حتى مايجب أن يتعلمه .

ولذلك نجد أن كثير من أبنائنا يتركون الدراسة أو يتعلمون العنف إن استمروا في مراحل عليا من التعليم نظرًا لما تعلموه من هؤلاء المعلمين من العنف و (( أسكت ياولد !! )) .

وتتناقص الأعداد في الغالب في مراحل التعليم العليا نظرًا لإعتماد التعليم لدى غالبية الدول العربية على (( الكم )) لاعلى الكيف ثم يأتي المعلم (( غير )) المؤهل ليكمل الناقص (( بحشو )) أذهان التلاميذ بكل مالذ وطاب (( !! )) من المعلومات التي (( تثقل )) كاهل الطالب بمعلومات كثيرة ومتنوعة لاترتبط بواقعه الذي يعيشه فيكون هذا التناقض العجيب حيث يهتم أبنائنا بحفظ المعلومات حفظًا ثم (( نثرها )) في أوراق الإجابة في الاختبارات المتنوعة ثم (( نسيانها )) بعد الفراغ من هذه الاختبارات لأنها بعيدة كل البعد عن واقعه الذي يعيش فيه !!

ومما يزيد الأبناء (( غبنًا )) بعض المعلمين الذين يتخذون من هذه المناهج (( تحديًا )) بينهم وبين طلابهم (( !! )) فتجدهم (( يتفننون )) في وضع الأسئلة (( التعجيزية )) حتى يبينون (( أهميتهم )) وصعوبة المنهج الذي يعلمونه لأبنائهم طلاب المدارس في المراحل المختلفة !!

وقد لفت انتباهي معلم مادة (( الفيزياء )) في إحدى المدارس الثانوية المعروفة حيث لم يستطيع إلا طالب واحد من الحصول على الدرجة النهائية في هذه المادة في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول !!

وقد تحدثت مع مدير المدرسة ووكيلها عن وجهة نظرهم في هذه النتيجة المخيبة للآمال والتي أرى أنها تدل على (( فشل )) المعلم في إيصال المعلومة بشكل صحيح لطلابه أثناء تعليمهم (( ثم )) فشله في (( إعداد )) الأسئلة التي تتناسب مع ماقام بتعليمه لطلابه خلال الفصل الدراسي لأن إعداد الأسئلة يجب أن يكون متوازنًا مع ماقدمه المعلم خلال الفصل الدراسي لطلابه وإن كانت النتيجة مخيبة بهذا الشكل فلا بد أن هناك خللاً لدى هذا المعلم في أسلوب تعليمه لأنه ليس من المعقول ولا المقبول أن يكون غالبية طلاب هذا المعلم لم يستطيعون تجاوز نصف درجة المادة نظرًا لصعوبة الأسئلة رغم تفوق هؤلاء الطلاب في الكواد الأخرى سواء العلمية أو الأدبية لتظهر لنا مادة الفيزياء (( شاذة )) في نتيجتها من بين بقية المواد الدراسية .

أتمنى أن نتناقش في هذه القضية بهدوء كما تعودنا من الجميع وإبداء الرأي بكل شفافية في هذه القضية حرصًا على جيل قد يكون مثل هذا المعلم سببًا في تركه للتعليم وقد يكون سببًا لإنحرافه بمثل هذه الأساليب التي لاتمت للتربية بصلة .

مع خالص تحياتي وتقديري للجميع .
__________________

أبو فـلاح
03 / 07 / 2008, 17 : 04 PM
أستاذنا الغالي قبل أن أسهب في ردي لدي سؤال واحد :
المدرس سعودي أم أجنبي ؟؟؟؟

الاستاذ
03 / 07 / 2008, 02 : 08 PM
المعلم سعوديوهم كثير وهناك ايضا اجانب يعملون نفس الشي

أبو فـلاح
04 / 07 / 2008, 23 : 03 AM
أخي هناك مدرسون معقدون نفسيا قبل تعقيدهم الفكري ...
مالذي يستفيده مدرس من جعل مادته صعبة ومعقدة ؟باختصار هو أحد أثنين إما أن يكون مدرس فاشل لايفهم ولايعي شيئا ومصدر تدريسه وإمتحاناته هي المواد الجاهزة وظاهرة نسخ-لصق ...

أو أن يكون لديه هدف آخر من وراء هذا التعقيد وهو إجبار الطلاب على أخذ دروس خصوصية لديه للإستفادة ماديا ...

المعلم الواثق من نفسه ومتمكن من منهج ستكون نتائج تلاميذه هي البرهان وحبهم للمادة دليل قاطع على تفوقه علميا ...

الأهم من هذا وذاك هو ضرورة إلتزام المعلم بقسم المهنة التي يعمل بها وأن يخلص لها ويقدم العلم النافع لعقول تبحث عن معلومة تكون حافزا لبناء المستقبل ..

الاستاذ
04 / 07 / 2008, 49 : 04 AM
ابو فلاح شكراً على الدرر ومنكم نستفيد, وفعلا كلامك هو الصواب
يعطيك العافيه..............

زائر الليل
04 / 07 / 2008, 55 : 09 PM
المشكلة يا أخي العزيز أن أغلب المعلمين لدينا بحاجة لمن يعلمهم وخصوصاً أصحاب التخصصات العلمية ( رياضيات - فيزيا - كيمياء - أحياء )!!
ووزارة التربية والتعليم الموقرة لا زالت نائمة في العسل وكأن الأمر لا يعنيها في شيء!!!
مشكلة وضع أسئلة من خارج المنهج من قبل بعض المعلمين لا بتزاز الطلبة وإجبارهم على أخذ دروس خصوصية باهضة التكاليف هي مشكلة مزمنة ومستعصية وستبقى كذلك ما بقيت سياسة التعليم لدينا على حالها !

نائف
05 / 07 / 2008, 00 : 11 AM
لا حول ولا قوة الا بالله
المفروض الوزارة تطور التعليم
والمعلم المفروض يبحث عن وسيلة محببه للطلاب لتوصيل المعلومة بشكل افضل واسهل
والطلاب الله يهديهم لو تجي طابور الصباح ماتقدر تشوف وجه الطلاب متلطمين بالاشمغة
ويالله يحركون ايديهم وارجلهم مع مدرس الرياضه في الطابور
بس اذا في جهة تحل المشكلة فهي اكيد الوزارة لانها تقدر تطور التعليم
وتعاقب المدرس الذي يضع اسئلة الصعبة وتخصم من راتبه
حتى يعرف المدرس معنى التحدي الذي يبحث عنه

الغامض
05 / 07 / 2008, 05 : 02 PM
الاستاذ
المشكله ان بعض الاساتذه مايعرف حتى يكتب ,, يحتاااااااااااااج دروس خصوصيه
في الاملاء
مثلك يالاستاذ ( راجع اول رد لك على الموضوع هذا)
ههههههههههههههه

أبو ياسر
06 / 07 / 2008, 30 : 03 AM
تحية لك أينما كنت، و أشكرك على إثراء منتدى الحوار بقضايا تستحق النظر و الدرس ..
أسهبت استاذي العزيز في بيان حال هذا الاستاذ الذي وقفت على أمره و مثله في بلادنا كما لا يخفاك كثير،و كما أبان قطبي جاش أبوفلاح و زائر الليل بأن بعض هؤلاء المعلمين بحاجة لمن يعلمهم و أن أمزجتهم و نفسياتهم بحاجة لمزيد تنقيب و تقويم، وهذا كلام في غاية التمام و الإجادة، و أزيد أن عود هذه المشكلة يقع في تصوري على عاتق الجامعات فيجب حقاً أن نلقي اللوم الأكبر عليها، و إلا فمن الواجب عليها أن تعد معلمين على درجة علية من الفهم و التميز لتسلمهم بعدئذ إلى وزارة التعليم التي تعمل بدورها أيضاً على مراقبتهم و تحفيزهم مادياً و معنوياً كيما يقدموا أفضل ما لديهم، و أن تمدهم بوسائل التعليم و أن تطلعهم على آخر ما توصل إليه العلم الحديث من تقنية في مجال التربية و التعليم و أن يفعل الجانب الرقابي في شتى المناحي، فالمصيبة ياسادة مع المعلمين ليست في طرائق التعليم و وضع الأسئلة بل تعتدتها كما لا يخفاكم للتصرفات الأخلاقية و السلوكية الغير مسؤلة، و مع هذا التطلع العلي الذي نتمنى تحققه، نصطدم في واقع جامعاتنا المترامية جغرافياً و المهزوزة علمياً لنراها لم تزل تلفظ كل عام أشباه المتعلمين أو ما اصطلح على تسميتهم بأنصاف المتعلمين، ليكون هؤلاء - مع الأسف - صناع العقول فيما بعد ولو كان الأمر بأيدنا لما وثقنا في رعيهم لقطيع من الماعز
أتمنى حقاً يا سادة أن يصلح الله حال التعليم و المعلمين و إلى ذلك اليوم أقول لك معلم اليوم عليك أن تسعى في تطوير نفسك و أن تطلع من خلال المجلات التربوية المتخصصة و المواقع الإنترنتية عن كل جديد في وسائل التربية و التعليم و أن تعمل جهدك على تطبيقها على طلابك و ارجوا الثواب من الله و تذكر دوماً أنك تصنع رجالاً ، فأنت بذلك تفوق أديسون و الأخوان رايت فإن كانوا صنعوا آلات فأنت صنعت رجال و الفرق بينكم أن هناك من يصفق لهم و أنت لا مصفق لك و ما عند الله خير و أبقى ..

راشد بن فلاح
06 / 07 / 2008, 11 : 06 PM
الأخوة الأعزاء
من وجهة نظري أرى أن هذا المعلم قد يكون له دافع لفعلته هذه و هو سلوك بعض الطلاب السيء في التعامل مع أستاذه كما هو ظاهر هذه الأيام في مدارسنا . فيظطر المدرس للجوء لهذا الأسلوب محاولاً إخافة الطلاب اعتقاداً منه بأن ذلك سيعدل من سلوكهم ......
وأنا بكلامي هذا لا أدافع عن هذا المعلم و أقول ليس لــــــــــــــــه مـــــبــــــرر .....
أستاذي الغالي أشكرك على اهتمامك و نشرك لمثل هذه المواضيع
تقبلو تحياتي و فائق احترامي

الاستاذ
07 / 07 / 2008, 02 : 06 AM
اخواني زائر الليل ونايف وصادق الاحساس واخوي الذكي الغامض شكراً لكم جميعا على التعليق ومروركم الجميل,
الغامض اعتقد انني لم اغلط بالاملاء بل الغلط على السرعه وراجعها مره ثانيه وانت تشوف بس الكلام شبك مع بعضه يا ذكي ههههههههههه والمهم خلص وخذ الاجازهة ونحن بانتظار طلتك .

الاستاذ
07 / 07 / 2008, 04 : 06 AM
اخوي الغالي مجمع البحرين أشكرك على هذه النصائح ومنكم نستفيد .

البرنس
08 / 07 / 2008, 06 : 10 AM
دايما الأستاذ مواضيعه حلوه و مميزه شاكرين و مقدرين
قم للمعلم و وفه التبجيلا *** كاد المعلم أن يكون رسولاً

الاستاذ
08 / 07 / 2008, 56 : 11 PM
شكراً يا برنس وكلامك الجميل مو غريب من قلم رائع وجميل,,,,,,,,,,,,.

ناصر فهد ناصر ال حيدان
31 / 08 / 2008, 56 : 02 PM
في نظري إن المعلم قد اوصل الفكرة والشرح للطلاب وإلاماكان هناك طالب حصل على الدرجة كاملة وهذا يعود للطلاب في هذا الزمن لم تجد طالب يدرس ليفهم إنما يدرس ليحصل عى درجه وينجح و اكبر دليل على ذلك أختبارات التحصيل يحصل الطالب على 98% في الثانوية وفي القدرات بعضهم ما يتجاوز 50 إلى 60%, وهذا لايعفي العلمين من التقصير فهم بشر ولديهم تقصير وهم خريجو هذه المدارس ونتاج متراكم وفي السنوات القادمة سوف ترى العجب العجاب وتسمع ان هناك جامعيين انصاف متعلمين والمشتكى إلى الله

كيان إنسانه
02 / 09 / 2008, 58 : 06 PM
الاستاذ
مشكور ع الطرح


تقبل مروري

الاستاذ
03 / 09 / 2008, 58 : 05 AM
نورتي المقال اتعبني