المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سنوات الضياع


الغامض
16 / 06 / 2008, 03 : 09 PM
--------------------------------------------------------------------------------
بات المشاهد الأردني والعربي على موعد يومي مع مسلسلات تركية مبدلجه بدأت تشق طريقها بسرعة كبيره لتنافس الدراما العربية،
بل وتتفوق عليها للشعبية الهائلة التي حازت عليها بين مختلف الطبقات الإجتماعية.
هذا الشغف الكبير بهذه المسلسلات دفع أصحاب المكاتب السياحية لتضمين برامجها أماكن وثقتها المسلسلات التركية لزيارتها حيث مسرح شخوصها.
"سنوات الضياع"، "نور"، بالإضافه إلى فيلم "فرار ميومياء"، واحدث هذه المسلسلات التركية مسلسل سيعرض على قناة الـ mbc قريبا تحت اسم "بعد الساعة الثانية عشرة إلا ربعا ليلا"، هذه القناة كانت السباقة باقتحام عالم التمثيل التركي وتمريره إلى المشاهد العربي، جرعة من الدراما التركية تميزت بأحداث تفصيلية لحياة عائلات تركية المتمثلة يعرضها ممثلون ميزتهم الواضحه: الجمال، في مسرح طبيعي من المناظر الخلابة لبلد مثل تركيا مشهور سلفاً بجمال مناطقه السياحية.
وهي ظاهرة يصفها البعض بأنها انهت ما يزيد عن 100 عام من الجفاء بين الثقافة العربية والتركية التي كانت قبل ذلك مرتبطة بقوة عبر سيطرة الدولة العثمانية على الوطن العربي.
هذا الإقبال على المسلسلات التركية يعيد غلى ذاكرة المشاهد العربي إلى الوراء عدة سنوات عندما كانت الدراما المكسيكية هي الأولى على قائمة اهتماماتهم التلفزيوينة، فأشهرها كان مسلسل كساندرا الذي باتت شخوصه بما فيهم البطلة كاساندرا، متوفرين كاسماء تجارية للعديد من المنتجات الغذائية لا سيما الخاصة بحلويات الأطفال، والمحلات التجارية وبعض الملابس.
لكن المسلسلات التركية امتازت عن مثيلاتها من ا المسلسلات المكسيكية بأنها أكثر قربها إلى المشاهد العربي من كل الأعمار الأعمار ربما بسبب دبلجتها بلهجة سورية اعتدنا على تميزها في مسلسلات سورية مميزة بالإضافة إلى قربها إلى بيئتنا بعكس اللغة العربية التي يجد البعض صعوبة في استساغتها خاصة في المشاهد اليومية..
نور، مهند، أنور، دانا هي شخوص مسلسل نور التركي.. الذي دبلج إلى اللغة العربية، ولميس، يحيى، عمر هي شخوص مسلسل سنوات الضياع.. الذي دبلج أيضا إلى اللغة العربية..هذان المسلسلان أصبحا كزائر يومي يدخل إلى البيوت العربية خاصة الأردنية منها فارضة نفسها بالقوة عبر جهاز التحكم.. وشاشة التلفزيون.
مهند.. وبس!
تعتمد هذه المسلسلات في اغلبها على اختيار أبطال تغلبهم الوسامة عند الرجال والجمال لدى النساء .. فمهند عارض الأزياء وملك جمال تركيا، فاغلب الفتيات يتابعن المسلسل لأجله.. ومنهم من يتابعه لطبية نور ابنة الريف من أفيون التي تقع بحب مهند ذا الشاب الغني، ومنهم من يتابعه لجمال المناظر الطبيعة في تركيا التي تصل بين أوروبا والشرق ، فمسلسل نور حقق صيت واسع الانتشار مقارنة مع سنوات الضياع.
ربى 26 عاما تعمل في أحدى الشركات، وصل بها الأمر لدرجة الإدمان على متابعة مسلسل نور التركي، فهي تتابع أيضا حلقاته المعادة في اليوم الواحد 4 مرات، وتردف قائلة:" منذ أن بدء عرض المسلسل وأنا مواظبة على المتابعة، الممثلون رائعون كمهند الجميل، فلدي فضول كبير لمعرفة ما هي نهاية القصة حيث اظهر المسلسل الجانب الآخر من الطبقات في المجتمع إلا وهي الغنية وكيف أيضا تعاني هي الأخرى من ظروف سيئة وليس فقط الطبقات الفقيرة".
ربى توضح في حديثها أن هذه المسلسلات أصبحت تلعب دورا كبيرا فهي تجدها بأنها اقرب إلى الواقع في طبيعة المواضيع المطروحة مقارنة بالمسلسلات العربية.
عايدة هي الأخرى توافق ربى الرأي فهي ترى أن هذه المسلسلات مشوقة لأنها تحتوي على مغامرة رومانسية مفرطة مقارنة بالمسلسلات العربية، على حد تعبيرها.
"أتابع مسلسل نور لروعة القصة، فضلا عن الممثلين الذين يتمتعون بحسن المنظر كمهند وغير ذلك فهي اقرب إلى الواقع من المسلسلات العربية، وأنا لا أضيع حلقة واحدة علي حتى زوجي أصبح مثلي مدمن على متابعتها".
أما بالنسبة لسناء رغم تشبيها لهذه المسلسلات بالقصص الهندية إلا أنها مصرة على متابعتها لمعرفة نهايتها، وتضيف بقولها:" هذه المسلسلات بها نوع من التغيير عن المسلسلات التي أعدتنا على مشاهدتها وخصوصا أنها طويلة تدفعنا إلى التعلق بها، ولكنها ليست أفضل من المسلسلات العربية".
حضارة تركية...
إذا كان ذلك هو حال الفتيات ماذا عن الشباب الذين أصبحوا هم كذلك متابعين لهذين المسلسلين بكل شغف، محمد 39 عاما من متابعي نور وسنوات الضياع باستمرار، يضيف" مسلسل نور جميل فهو يطلعنا على المجتمعات التركية الغنية وكم المشاكل الهائلة التي تواجهها وخصوصا أنها تأتي من منطلق أن النقود لا تجلب السعادة في اغلب الأحيان، ناهيك أنها تبهرنا بجمال الحضارة التركية فضلا عن إظهارها لمدى عاطفية الشعب التركي ورومانسيته".
واقعية...
هيثم 25 عاما من شدة تعلقه في مسلسل سنوات الضياع، فجعل أغنية المسلسل نغمة تصدح من جهازه الخلوي، فهو يعتبر أن هذه المسلسلات أجمل وبها نوع من الاختلاف عن المسلسلات الأردنية والسورية والخليجية.
لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .
ويضيف هيثم الذي أصبح متابعة لهذه المسلسلات من خلال عائلته التي تواظب يوميا على مشاهدتها" هذه المسلسلات تتجنب المظاهر بعكس المسلسلات الخليجية التي يظهر فيها البيوت والسيارات الفخمة، فهي اقرب إلى واقعنا".
مهند في الأردن!!
أوردت أحدى المواقع الالكترونية الأردنية (اجبد) أنة من المنتظر أن يزور الأردن مطلع شهر تموز المقبل أبطال مسلسل نور التركي، وسوف تبلغ تكلفة زيارتهم إلى الأردن مليون دينار بسبب الجدول الحافل الذي سيقام احتفاء بقدومهم!.
دراما صابونية!.
من جهته اعتبر الفنان الأردني جميل عواد، أن هذا النوع من الدراما هو دراما صابونية-أي كفقعات الصابون-تفتقر إلى الطرح القوي في مضمونها.
"بين الحين والآخر تتحفنا هذه الشاشة بمثل هذه الموجات التي تمتص اهتمام الناس، حيث أنها تعتمد على جذب الجمهور من خلال جمال الفتيات ووسامة الشباب وطبيعة الملابس التي تلفت الجمهور إلى متابعتها بعكس المسلسلات العربية".
وألقى عواد اللوم على الجهات التي تستورد هذا النوع من المسلسلات" فهي تغطي سوق البث الخاص بها بإعمال تركيا بينما الإنتاج العربي يرتمي في الأرفف ويهمل وأي عمل إبداعي أو تلفزيوني لا يلامس مجتمعة اعتقد انه لا يستحق كل هذا الاهتمام ولا يمثل ناسه الذين يشاهدوه ولكن على ما يبدو أصبحنا متعودين بالانجذاب إلى الغريب أكثر من القريب".
واعتبر عواد أن هذه المسلسلات تعيدنا إلى الحقبة القديمة وقصص النساء وكيف كانت المراة "عبدة البيت".
رحلة سياحية..
مدير النصوص والتطوير في المركز العربي للإنتاج الفني ياسر قبيلات بين أن المركز أصبح يفكر مليا بإنتاج الأعمال الطويلة وكسر الأطر الذي اعتاد المشاهد العربي عليها، وأضاف" هذه المسلسلات أصبحت موضة أي كرحلة سياحية في مجتمع آخر، إضافة إلى أن هذه المسلسلات المدبلجة تتميز بطابع درامي طويل وهذا الأمر ليس موجود في مسلسلاتنا العربية كون مسلسلاتنا قصيرة المدة فلا يوجد وقت حتى يتآلف الجمهور مع الشخصيات مقارنة بالمسلسلات الطويلة".
ومن الملاحظ أن الحركة السياحة بدت أكثرنشطة هذا العام إلى تركيا، بعد عرض هذا الكم الهائل من المسلسلات التركية حيث دأبت بعض مكاتب السياحة والسفر في الأردن بإدراج زيارة بيت أبطال مسلسل نور ضمن جدول الرحلة لزيارة الأماكن التاريخية والأثرية في تركيا.

الاستاذ
16 / 06 / 2008, 36 : 09 PM
مشكور اخوي الغامض على الموضوع المتميز ,وبالنسبه لقناة mbc اعتقد انها تميزت الان على جميع القنوات ومسلسل سنوات الضياع يكفي فهو بحد ذاته قمة لشرح الحياة الاجتماعية وتقلب مزاجات وعقول جميع الطبقات الغنيه والفقيره ,
وبصراحه انا من المتابعين بشده لسنوات الضياع الله لا يضيع مجهودك يا الغامض

,بس رافع ضغطي تيم ههههههههههههههه

الغامض
17 / 06 / 2008, 56 : 09 AM
ماتنلام في كرهك له
اكبر فخر لي مجرد مرورك على مواضيعي:df: :df:

ناصر بن هذال
17 / 06 / 2008, 55 : 11 AM
الهليل راسم كركتير:
وحده داخله غرفة العمليات وتوصي زوجها وتقول..ياابوفلان الله الله في العيال وسجل لي حلقات سنوات الضياع هههههههههههه
,,
فعلا شعبيت هالمسلسل غريبه ..عندي ربع شيبان ويتابعونه.

الغامض
17 / 06 / 2008, 25 : 12 PM
مشكور ابويزيد على مرورك

~*DaddY's G!rL*~
17 / 06 / 2008, 00 : 04 PM
الإنطبآع الأول اللي أخذته عن المسلسل ..
إنه مسلسل رومآنسي لأبعـــد حد .. يصور بشكل مميز
الصرآع بين ( الخير والشر ) .. ( والفقر والغنى ).. الصرآع اللي يستمر
مدى الحيآه مهمآ أختلفت الظروف ..


<-- لقآفتي خلتني .. أعرف المسلسل
وأعرف نهآيته .. :038: :038:

بس مع كذآ مآأحترق علي المسلسل ولا شي ..
لإنه أحدآثه وتفصيلاته مره مميزه ..

أمين القلم
17 / 06 / 2008, 15 : 06 PM
لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

الغامض
18 / 06 / 2008, 50 : 09 AM
الشكر للجميع للمرور

عزيز
18 / 06 / 2008, 29 : 11 AM
تجاوباً مع تقرير (سبق) حول المشاهد "الخادشة للحياء" في قنوات الـ"mbc " .. البراهيم يترأس اجتماعاً طارئاً لبحث أسباب "موجة الغضب" ويأمر بتشديد الرقابة



الرياض (سبق) لتين محمد :
تجاوبا مع ما نشرته صحيفة (سبق) الجمعة الماضية - 13/06/2008- , وتوجيهها نقدا شديدا لمجموعة الـ"mbc " والتجاوزات اللا أخلاقية التي تبث في بعض برامجها - عقد رئيس مجلس إدارة مجموعة "mbc" الوليد البراهيم إجتماعا طارئا مع لجنة الرقابة في القنوات, ناقش فيه النقاط الواردة في التقرير, قبل أن يصدر بعض القرارات المهمة حول الرقابة.

وعلمت (سبق) أن البراهيم , والذي قرأ النقد اللاذع الذي نشرته الصحيفة, أمر بزيادة الرقابة على جميع المسلسلات والأفلام والبرامج, خاصة وأن التقرير استند إلى وقائع ومشاهدات من القنوات, مدعمة بآراء مراقبين ومهتمين.

وأكد مصدر مقرب من البراهيم لـ(سبق) أن الاجتماع الذي تم مع اللجنة المكونة من "عدد كبير من اللبنانيين إضافة ثلاثة خليجيين وسوداني واحد ركز على الأسباب التي أدت لموجة غضب عارمة في أوساط الأسر السعودية ونتج عنها نشر تقارير إعلامية تنتقد قنوات الـ"mbc " وتجاوزاتها", مشيراً الى أن البراهيم أبدى انزعاجه من بعض ما يبث في القنوات التابعة للمجموعة".

وأضاف المصدر ان البراهيم طلب خلال الاجتماع بالتركيز على بعض الافلام والمسلسلات, خاصة مسلسل "نور" الذي يبث على قناة "mbc4" ويحتوي على مشاهد خادشة للحياء.

وكانت (سبق) قد طالبت في تقريرها الجمعة الماضية بإلزام قنوات الـ"mbc " وضع إعلان تحذيري قبل بث بعض الافلام والمسلسلات التي تحتوي على مشاهد تصل لمستوى "المشاهد الجنسي", وكذلك الحد من مشاهد "العري" في نشرات الأخبار في قناة العربية.


تم إضافته يوم الأربعاء 18/06/2008 م - الموافق 14-6-1429 هـ الساعة 6:31 صباحاً

منقول من صحيفة سبق الاكترونيه !!!!

الغامض
18 / 06 / 2008, 11 : 12 PM
عزيز مشكووور على المرور

أبو فـلاح
20 / 06 / 2008, 12 : 02 AM
الحقيقة مسلسلات غريبة وتشابه لحد كبير تلك المسلسلات المكسيكية التي ظهرت في التسعينات الميلادية وكانت سببا رئيسيا في تجريد الكثير من الشباب من قيمهم وثوابتهم لأنه تناقش قضايا مجتمعات منحلة ...

المسلسلات التركية هي إمتداد جديد لتلك الفترة الومنية تضرب بقوة على وتر الرومانسية والحب المطعم بالجنس والمخدرات ..لا أعلم حقيقة كيف تصبح قناة تدعي عروبتها بهذا الشكل السافر قناة تغريب وفساد بدبلجة ثقافة دولة علمانية وتمريرها عنوة لمنازلنا ...

أتمنى أن لايكون هذا المالك أتاتوركا جديدا يعولم مجتمعاتنا بطريقته الخاصة من خلال تسليم زمام الأمور في مجموعته للأزلام من بني مارون وعلمان ..

كابتن ماجد
20 / 06 / 2008, 14 : 04 AM
شف دام الام بي سي فيها لبنانيين ماراح تصلح

لو فيها سوريين هم على الأقل يعني عندهم اعتراض لبعض الاشياء وقارنو بين مسلسلات سوريا ولبنان

مسلسلات سوريا اشوف ما فيها مشاهد غير مقبولة بعكس اللبنانية اللي دعوى فري عندهم

كابتن ماجد
20 / 06 / 2008, 16 : 04 AM
ونسيت اقول لكم بصراحة سنوات الضياع ارحم من نور يعني قصته ولقطاته وحتى ممثلينهم عاديين تقول معلمين شاورما وبروستد

اما نور جايبينه مسلسل لعرض الازياء واما عاد ازيائهم شي

بلوزه بيضاء فيها ملاحة والا كاس مكسور

أبو فـلاح
20 / 06 / 2008, 42 : 02 PM
صدقت كابتن ماجد من خلال ما أسمع أن مسلسل نور مسلسل خليع وفيه تبرج وسفور والدليل أنه تم نقله من القناة الأولى الى قناة اخرى ...
الأدهى ان هناك شبه إدمان لفتيات مراهقات لهذا المسلسل وهذا ما لاحظته في عدة منتديات ..

أصلح الله شبابنا وبناتنا وأنقذهم من الغزو الفكري

أسيل
21 / 06 / 2008, 17 : 07 AM
مسلســــــــلآت مرآهقيــــــــن
حُب من عدة أطرآف
خيـآنه يتم تصويرهـآ بشكل حلـو
تحريض ع علآقآت متعدده
تصوير المرأه بشكل سخيف
تطويل و تطنيب بالحلقآآآآآآآآت ع غير فآئده
مجرد حشــو .
عمل زووم في بعض المشآهد ( السخيفه )
ع النظرآت و..... و ألخ <- تستحي تكمل .......؟
والقآئمـــــه تطول لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .
يعني بالله هآتوآ لي فآئده وآحده بس من المسلسل
غير الطبيعه الحلوه بس واللي حطت تركيآ ع قآئمه وجهآتنآ السيآحيه القآدمه
بعد مآ كآنت دآون

الغامض
21 / 06 / 2008, 47 : 01 PM
ابو فلاح @كابتن ماجد@جمالي من حلى روحي

مشكورين على ردودكم وتفاعلكم مع الموضوع