المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لقاء مع الشيخ جعفر بن جمل.


ناصر بن هذال
03 / 06 / 2008, 17 : 02 AM
المصدر:شبكة قحطان

لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .
,
,

جعفر بن جمل بن شري

شيخ شمل قبائل المساردة
تاريخ الميلاد 1365 هـ في وادي جاش
درست في الكتاتيب في مدرسة أنشأها الوالد بمساعدة من فضيلة الشيخ عبدالله القرعاوي حيث درست القران الكريم و النحو و الصرف و البلاغه و قد حفظت القران الكريم عن ظهر قلب خلال سنة

لما بلغت الثالثة عشر من عمري أخذني شقيقي الأكبر ناصر بن جمل بن شري - رحمة الله عليه - إلى مدينة الرياض حيث أنه يعمل هناك في شرطة الرياض و درست هناك في مدارس ليلية

ثم انتقلنا الى القصيم عام 1384 هـ و درست الابتدائية و المتوسطة و الثانوية حتى حصلت عليها ( نظام 3 سنوات )

توظفت عسكري في شرطة منطقة الرياض مرافق لشقيقي ناصر

ثم ترشحت لوظيفة مدنية في مكتب سمو وزير الداخلية آنذاك الملك فهد -رحمة الله - عام 1387 هـ حتى استقلت في عام 1397 هـ بعد سنوات الطفرة

ثم انتقلت الى المنطقة الشرقية لمزاولة الأعمال الحرة لمدة 11 سنة

فلما ضعف الوالد أخذه شقيقي الى منطقة الرياض و طلب مني بأن أكون خليفة للوالد في منطقة جاش و عملت مكانه حتى توفي والدي - رحمة الله عليه - سنة 1407 هـ

أما الآن فأنا مستقر عائليا ً في وادي جاش و لكن أقضي 70% من وقتي في مدينة الرياض لارتباطي مع الأسرة الحاكمة و بعض الأمور الخاصة و العامة




لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 . (لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .)










المساردة هم ابناء مسرد بن وهاب

كان وهاب في سراة عبيده و له اربعة ابناء منهم مسرد ، ثم استقر مسرد في جاش ، و كانوا قبيلة المساردة بادية ، في الصيف ينزلون في بلدهم ليصرموا نخلهم و في الصفري يرحلون ، فمركز المساردة الأساسي هو وادي جاش ولكنهم في الوقت الحاضر انتشروا في انحاء المملكة و في الخليج .








بمن يرتبط عمل الشيخ ؟

عمل الشيخ مرتبط بالحكومة ، و من يدعي بأن عمله ينحصر على قبيلته فهو ليس بشيخ ، فالشيخ هو من يستطيع أن يفعل شيء لصالح المجتمع سواءا ً قبيلته أو قبيله أخرى أو الحمائل المتحضرة أو أي مواطنا ً كان.








الشيخ جعفر بن شري مع أم ضد الحكم بالملايين في الصلح بين القبائل ؟

أنا بكل تأكيد ضد الحكم بالملايين ، و لكن في هذه الحالات مجبرا ً أخاك لا بطل ، فإذا كان هناك انسان سينفذ فيه حكم القصاص و حضرت قبائل أمام أولياء الدم و تعرضوا للغبار و الشمس و الكلام البذيء ثم طلب أولياء الدم مبالغ مالية كبيرة في هذه الحالة تكون حائر و محرج في نفس الوقت ، هل توافق على هذا الحكم الجائر و تعتق رقبة الجاني أم ترفض و ينفذ فيه القصاص و في هذه الحالة ستنفر منك أسرة المحكوم و تتهمك بالخيانة و التخلي عنها ، لذلك أنا لا ألوم أولياء الدم ..

و لكن و لله الحمد هناك نماذج عفو حصلت عند كثير من القبائل و قد كانت التنازلات على عدة أصناف

الصنف الأول : هؤلاء الناس الذين يشترطون الملايين و الأديان و اخلاء المنطقة من القاتل أو اسرته معه .

الصنف الثاني : يتنازل أولياء الدم و يدعون القضية للقبائل الحاضرة و مشائخهم يحكمون فيها و في هذه الحالة يقوم المشائخ بتقدير و تقييم الحالة و يميزون بين مقتول و آخر فهناك من يقتل عبث بدون سبب و هناك من يقتل في أمور دنيئة مثل المخدرات ..

الصنف الثالث : من يعفو لله بدون شرط ولا قيد ،

و هؤلاء كثير .. فلقد عملنا اختفال للشيخ / عبدالله بن سالم السلاطين السنحاني لعفوه عن قاتل ابنه ، علاوة على ذلك فقد طلب من الأمير سلمان إعفاء الجاني من الحق العام واعادته لعمله و صرف رواتبه و ساعده بـ 25 الف ريال و هذا في الواقع عمل نادر .

و لقد بحثنا أيضا ً عن ابناء قحطان الذين عفوا عن أخصامهم بدون مقابل فوجدنا 18 قاتل أعفي عنهم من القصاص بدون شرط أو قيد و قد كرموا و سلموا جوائز في حفل تكريم الشيخ عبدالله السلاطين.








أبو ناصر ماهي الجيرة ؟

الجيرة هي رافد أمني تساعد السلطات على عدم قتل العافي ( العافي هو الانسان الذي يكون من أهل المعتدي و لكنه لم يفعل شيء و لم يعلم عن شي و لم يتأمر على شيء ، فيقومون أهل المعتدي بما يسمى رد الشان عند قبيلة آخرى و يسلمون الجاني للحكومة ، فإذا هربوا و لم يستجيروا بأي قبيلة ، فهم في هذه الحالة ليسوا في وجه أي قبيلة و لايدخلون الجيرة.








هل يستلزم ردة الشان في قبيلة ما .. وجود شيخ هذه القبيلة ؟

شيخ القبيلة ليس له دور في ردية الشان ، فليس شرط أن يردوا الشان في شيخ القبيلة ، فأول شخص يجدونه من هذه القبيلة يردون الشان فيه ، فوقت أهل الجاني ثمين و ليس لديهم متسع من الوقت للبحث عن الشيخ أو غيره.








أبو ناصر كيف ترى تجمع ابناء قبيلة قحطان في مزاين ابل قحطان ، حيث أنه اجتمع شعراء و مثقفين و كتاب ؟

أرى أنه رد واضح و مباشر على بعض أخواننا الكتاب و الصحفيين من ابناء الحاضرة الذين بدوا يلمزون في ابناء القبائل الذين عملوا مزاينات الأبل.

و الحقيقة أن مزاين ابل قبائل قحطان لم يقتصر على الإبل فقط بل شمل المحاضرات الدينية و الثقافية و شمل أيضا ً الأدب و الشعر

فقد قام به نخبة من ابناء قبيلة قحطان على رأسهم الشيخ عمير بن فهد ال روق و حناش بن جار الله العرجي و عددا ً كبير من مثقفي أبناء قحطان الذين يحملون درجة الدكتوراه و الماجستير

استمر هذا المزاين لمدة شهر و حضره مئات الالاف فلم يحدث فيه كلمة نابية أو سرقة أو إجرام أو اعتداء على أحد و هذا من فضل الله سبحانه و تعالى.

و أنا أشكر جميع مشائخ و نواب و اعيان قبيلة قحطان بعدم تدخلهم في تنظيم المزاين لا بتعديل و لا بطلب
بل تركوا أمور التنظيم للجان المختصة و أنا أشكرهم و أقدم لهم مليون تحية

ولله الحمد أصبح مزاين ابل قبائل قحطان نموذج رائع لجميع المزاينات.








بماذا تنصح الباحثين في الأنساب من قبيلة قحطان ؟

أنصحهم بالاعتماد على المصادر الموثوقة و الوثائق القديمة التي صدرت قبل 600 سنة و 500 سنة و 400 سنة ، فقد كان هناك رحالة و مؤرخين و رواة.







هل من كلمة توجهها لأبناء قحطان ؟

نعم ، و أرجوا أن تنشرها بخط ٍ عريض

مع الأسف أنه ارتكب عددا ً من ابناء قحطان بما يعرف بالارهاب سواءا ً داخل المملكة أو خارجها و هذا شيء يحز في النفس ، و الحقيقة أنهم صغار في السن و غرر بهم ، لذلك أنا أدعوا ابنائي من كافة قبائل قحطان خصوصا ً صغار السن بأن يجعلوا قدوتهم علماء المملكة العربية السعودية و أن لا يتابعوا القنوات الفضائية الا القنوات السعودية و قناة المجد و قناة المستقلة







شبكة قحطان أسسها مجموعة من ابناء قبيلة قحطان لخدمة ابناء القبيلة و لحفظ موروثها ، كيف ترى هذا العمل ، و هل من كلمة توجهها لهم ؟

هذا عمل رجولي و الشباب الذين قاموا على هذا العمل نعتبرهم من خيرة شبابنا و يجب علينا أن ندعمهم و نحترمهم و نكرمهم و نقدم لهم أي معلومة يطلبونها و أنا أشكرهم.

و أتمنى منهم ذكر الأعمال الطيبة لقبيلة قحطان مع قبيلة أخرى سواءا ً أعمال قديمة أو حديثة مثل ما حدث بين محمد المهادي و مفرج السبيعي و ما حدث بين قبيلة ال سعد و قبيلة سبيع في الحائر حينما عفى السبيعي عن القاتل ابن القحطاني وطلب من الأمير سلمان أن يخرجه من السجن.








هل من كلمة أخيرة يابوناصر ؟

نعم .. أشكر مرة أخرى القائمين على شبكة قحطان و اتمنى لكم التوفيق و السداد








.
.






لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 . (لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .)


ثم بعد ذلك ..

قدم الشيخ جعفر بن جمل بن شري المسردي

سيف مذهب لشبكة قحطان ممثلة ً في مراقب شبكة قحطان / مبارك بن حاضر

على جهودهم تجاه القبيلة و حفظ موروثها .





لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 . (لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .)




.







.






لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 . (لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .)


و هذه صورة تذكارية للشيخ جعفر بن شري

مع مشرف شبكة قحطان / فهيد النهاري




.




.




لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 . (لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .)


و هذه صورة للشيخ جعفر بن شري و ابنه فـيــصــل








.




باسم إدارة شبكة قحطان

نشكر الشيخ جعفر بن جمل بن شري المسردي

على ضيافته لنا و سعة صدره

و هذا ليس بغريب عليه


فشكرا ً له جزيل الشكر









.

أبو نهار
28 / 06 / 2008, 16 : 02 PM
مشكور يابو هذال علي هذا الموضووووووووع

وابو ناصر يستاهل اكثر من لقاء معه

وبدوري اشكر شبكه قحطان والعملين عليها وبالاخص الاخ العزيز فهد النهاااري
واتمني من القائمين علي منتدي جاش الرائع عمل مقابلات مع مشايخ واعيان قبيلتنا العزيزه المساااااارده بين فتره واخري لمناقشه وطرح بعض المواضيع واللاستفاده من خبراتهم
مع تحياتي واشواقي

حلو المعاني
19 / 04 / 2009, 17 : 04 AM
مشكوور يا ابو يزيد على النقل الجميل ...

تقبل تحياتي وخالص شكري ,, مر من هنا ========== >> كحــــــيلان