المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعقيبي على علي الموسى


ناصر بن هذال
15 / 02 / 2008, 17 : 03 AM
هذا الرابط بجريدة الوطن



لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .
وشكرا مقدما على مروركم

أسيل
15 / 02 / 2008, 49 : 10 PM
أخي ناصر مشكور على النقل
أختلاف افكار او حضاره
أظن حضارتنا وحده
الأبل والشعر جزء من حياتنا ماهي مجرد حضاره او تراث فقط

أبو ياسر
17 / 02 / 2008, 15 : 03 PM
بعد متابعة شفهية لبرنامج شاعر المليون ومشاهدة بعض أطروحاته الشيقة على اليوتبي في مقدمها قصيدة ( ناقتي يا ناقتي ) ، وجدت أن هذا البرنامج نجح نجاحاً مبهراً على الصعيد الشعبي واستقطب بجدارة واستحقاق ملايين المشاهدين العرب الناطقين بلغة الزاد ، ولايمكن لعلي الموسى أو غيره من الناقدين مغالطة هذه الحقيقة وليس لهم بالتالي إلا الرضوخ لها.. وهنا أستأذنكم في مناقشة بعض النقد الموجه لهذا البرنامج ..
ثمة مواضع كثر اكتنفت هذا البرنامج منذ انطلاقته الأولى كانت مرتعاً خصباً لمنتقدي هذا البرنامج سأورد هنا ما اطلعت عليه فحسب وهي:
النقد الأول / الموسيقى
في فواصل البرنامج وما كان منها بصحبة نزول الشاعر و تصويت جماهير شاطىْء الراحة له ، كذا الموسيقى والألحان التي ترقص عليها حناجر المغنين في فترتين خلال البرنامج0
النقد الثاني / تبرج مقدمات البرنامج
من قبل روضة و من بعد خليفتها دارين، إذ يظهرن في البرنامج في كامل زينتهن وقد كشفتا ما نهى الشارع الحكيم عن كشفه كالوجه و الشعر، مع تغنج في المشية و خضوع بالقول. يصطدم بثقافة المرأة العربية التي من سماتها الحياء و الحشمة و الانزواء عن مجمع الرجال و ناديهم .
ذانك محذوران ظاهران و حرمتهما محل اتفاق بين أأمة المسلمين الأربعة ..
النقد الثالث / تبذير الأموال
ذكره غير واحد من الأشياخ و الفضلاء ولكني أخالفهم مع وجاهة ما ذهبوا إليه للقول بأن متابعي البرنامج إنما يدفعون باختيارهم تلقاء المتعة و التشويق التي يجدونها في البرنامج ، فمثلهم كمثل من ذهب إلى محلة الألعاب الترفيهية ودفع عشرات الريالات من أجل أن يركب قطار الموت أو الكوبرا ، فهل يعتبر هذا الصنيع تبذيراً للمال ، هذا إذا لم نقل أن دعم هذا البرنامج الناجح فيه دعم للكلمة الجميلة و النظم الحسن و فيه أيضاً إحياء لسوق نقد الشعر و إن كان نبطياً بلغة الشارع فكفاه أنه قول أحكم و نظم أتقن ..
النقد الرابع / التعصب القبلي
وهذه معزوفة أخرى يعزف عليها منتقدي هذا البرنامج صباح مساء ، بقولهم أنه برنامج يحيي النعرات القبلية و يعلي من شأن القبيلة على حساب الإبداع و التميز، و مع إجادة هذا القول و حضور محتواه أقول أننا لا يمكن بحال أن نخلع عن الناس مشلح الانتماء القبلي و الاعتزاز بمآثر الأجداد ، فلقد رعى الإسلام هذا المعنى و أعلى من شأنه فها هو النبي المصطفى يفتخر بجده ابن عبد المطلب في عزوة حنين إذ يقول – صلى الله عليه و سلم – راجزاً:
أنا النبي لا كذب ## أنا ابن عبد المطلب
فعندما نجرم التعصب القبلي فإنما نريد من يقدم القبيلة على الحق و لا غير ذلك ، و يقول كما يقول الشاعر :
لا يسألون أخاهم حين يندبُهم##في النائبات على ما قال برهانا
كان إثبات هذه اللفتة من الواجب بمكان لما نراه من دعوات عبر أعمدة الصحف و بعض المنتديات لإلغاء الانتماء القبلي و أن يكون الانتماء للوطن و الدين فقط، و أن كلنا تحت مظلة الإسلام أخوة لا فرق بيننا ، فهذا القول فيه مغالطة و جريمة تنال أشرف ما ينتمي إليه الإنسان وهو نسبه ..
النقد الخامس / أنه برنامج ربحي
وهذه هنة لا ينفك ناقدي البرنامج من ترديدها ، وبالنظر لهذا القول نجد أنه قول غير سوي فهل يعقل أن برنامج ترصد له موارد ماديه وأخرى بشريه ضخمة، دون أن يشق له قنوات تدر عليه مايدعم مسيرته ويكفل بقاءه في الصدارة ، أما من حكر هذا البرنامج في إرادة النفع المادي فقط فلا شك في غلط هذا القول ، فبرنامج شاعر المليون أحيى الشعر النبطي الذي مرة عليه سنين لم يكن شيئاً مذكوراً ..
خلاصة القول: أن شاعر المليون موجه إلى شريحة كبيرة غالبة من عالمنا العربي ليس لكل من منصف إلا أن ينزل عند رغبتهم في استمرار هذا البرنامج و تطويره، و العمل على تنقيته من كل ما يشوبه من نقائص وذلك بتوجيه النصائح للقائمين على هذا البرنامج، و نصيحة المتابعين له بأن يكون صوتهم دائماً للميز المبدع و إن كان دمه أحمراً أو أسودا، أما من يدعوا لإيقاف هذا البرنامج و الحط منه فقط في تصوري أنه أخطأ و الله أعلم و أحكم ..
أبو يزيد أشكر لك إثبات موضوعك في منتدى الحوار و عليه فأدعوا الأخوة مشاركة الحوار خاصة ممن يتابع هذا البرنامج فنقدي أعلاه بناء على قراءة غير مستغرقة لبرنامج شاعر المليون اجزم أنها قصرت في بعض أنحائها ..

ناصر بن هذال
17 / 02 / 2008, 32 : 10 PM
أخي ناصر مشكور على النقل
أختلاف افكار او حضاره
أظن حضارتنا وحده
الأبل والشعر جزء من حياتنا ماهي مجرد حضاره او تراث فقط
شكرا لمرورك واضافتك

ناصر بن هذال
17 / 02 / 2008, 44 : 10 PM
أبو يزيد أشكر لك إثبات موضوعك في منتدى الحوار و عليه فأدعوا الأخوة مشاركة الحوار خاصة ممن يتابع هذا البرنامج فنقدي أعلاه بناء على قراءة غير مستغرقة لبرنامج شاعر المليون اجزم أنها قصرت في بعض أنحائها ..
شكرا لمرورك واضافتك المثريه

واضم صوتي لصوتك وادعو بقية الاخوه للمشاركه

تحياتي

أسيل
17 / 02 / 2008, 01 : 11 PM
التعصب القبلي
تبرج مقدمات البرنامج
الموسيقى
تبذير الأموال
اخي مجمع البحرين اجد ما ذكرته صحيح بلا هو الحقيقه بعينها
لكن شاعر المليون افضل البرامج الموجوده حاليا
فقد اضاف الكثير لساحة الشعر وأظهر لنا شعراء مبدعين لم يسبق لنا معرفتهم
وأرى أن البرامج التي تهتم بالشعر ولأبل على الرغم من عيوبها
أفضل مليون مره من البرامج التافه التي تعرض على الكثير من القنوات
والشعر والأبل جزء من حياة العرب على مر العصور
واخي ناصر شكرا لك على طرح الموضوع
و
كان ردك على علي موسى في غاية الروعه ويسعد كل محبي الشعر والأبل
صدقت في قولك
وهي بعض إرثنا الثقافي وما نعيشه اليوم من تقدم هو امتداد لذلك الإرث والعرب تقول "اللي ماله أول ماله آخر".