المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خالد بن ملوح وتسعة من معتقلين جوانتنامو يعودون للوطن


الكاسر
30 / 12 / 2007, 10 : 10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


وكان المتحدث الامني بوزارة الداخلية صرح أن السعوديين الذين تمت استعادتهم من الموقوفين في خليج جوانتانامو والذين وصلوا الى المملكة امس وعددهم 10مواطنين هم:
زياد صالح محمد الباحوث
مشعل سعد عبدالعزيز الرشيد
جميل على عطيان الكعبى
خالد ملوح شايع القحطانى
نايف فهد مطلق العتيبى
عبدالله عيضه عبدالله المطرفى
عبدالله عالى نايف العتيبى
بندر على عبدالعزيز الرميحى
عبدالرحمن ناشى بادى العتيبى
عبدالحكيم عبدالرحمن عبدالعزيز الموسى
وأشار المتحدث الامنى بوزارة الداخلية الى أنه تم استكمال الاجراءات لابلاغ ذويهم بوصولهم كما جرى ترتيب وتوفير كافة التسهيلات لاسرهم للالتقاء بهم موضحا امكانية استفسار من له علاقة صلة بالمواطنين الذين تمت استعادتهم بالاتصال على ادارة الشؤون العامة بوزارة الداخلية على الهاتف رقم / 014034375




هذا الخبر منقول عن جريدة الوطن يقول الخبر
يمثلون الدفعة الـ11 من الموقوفين في السجن الأمريكي
المملكة تستعيد 10 من أبنائها المعتقلين في جوانتانامو
لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .
بعض الأهالي يسجلون بياناتهم لدى مسؤلي وزارة الداخلية قبل توجههم لرؤية أبنائهم تصوير: عبدالله العتيبي

الرياض: عبدالله بن فلاح
استعادت المملكة صباح أمس 10 أشخاص من مواطنيها الموقوفين في خليج جوانتانامو.
وتواجد عدد من عائلات المعتقلين العائدين في فندق قصر الرياض الذي استضافت فيه وزارة الداخلية ذوي المعتقلين.
ووصف الأهالي مكالمة مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف لهم بأنها بشرى سارة، وأكد عدد منهم أنهم يأسوا من عودة أبنائهم، ولفتوا إلى أن جهود وزارة الداخلية نجحت في عودة أبنائهم.
القحطاني التقى بأشخاص سهلوا سفره
وأوضح ملوح شايع القحطاني والد خالد القحطاني لـ"الوطن"أنه تلقى إتصالا من وزارة الداخلية فجر أمس يبشره بعودة أبنه الذي مضى على غيابه أكثر من 7 سنوات عندما كان طالبا في الثانوية ولم يتجاوز عمره حينها الـ 18 عاما، وأشار إلى أن ابنه كان يراسلهم باستمرار إضافة إلى أن وزارة الداخلية زودتهم بصور له خلال فترة اعتقاله.
وبين القحطاني أن ابنه غادر عندما أبلغهم بأنه متوجه إلى مكة المكرمة لأداء العمرة، والتقى هناك بـ6 أشخاص سهلوا له السفر واستخرجوا له جواز سفر دون علمه وتبين بعد ذلك بفترة بسيطة أنه غادر إلى أفغانستان للجهاد.
الباحوث سافر دون علم والده
من جانبه أكد صالح محمد الباحوث والد المعتقل العائد زياد الباحوث لـ"الوطن" مضي حوالي 8 سنوات على غياب ابنه بعد أن قبض عليه في باكستان، وأشار إلى أن زياد كان يراسلهم من فترة إلى أخرى إلا أن أخباره انقطعت لأكثر من سنة.
وأكد الباحوث أن ابنه غير متزوج حيث سافر وهو طالب في الصف الأول الثانوي، دون علمه ولم يعلم بسفره إلا أنه بعد فترة استخرج جواز السفر، واتصل بأهله بعد سفره بشهر تقريبا، وأشار الوالد إلى أن ابنه كان يتطرق لموضوع الجهاد قبل سفره.
وأضاف أنهم وجدوا اهتماما كبيرا من قبل المسؤولين لتوفير الراحة لهم ورؤية ابنهم.
الكعبي سافر لعلاج عينه
وأشار راشد شقيق جميل علي عطيان الكعبي لـ"الوطن" إلى مضي 7 سنوات على غياب جميل منذ حرب أفغانستان عام 2001 ، وأكد أن لديه ولدين (ريان يدرس في الصف الثاني الثانوي) و(مشاري 13 سنة)، مشيرا إلى أن عمر جميل 39 عاما، مشيرا إلى أنهم يئسوا من عودته إلا أن جهود الدولة أعادت لهم الأمل.
وبين أن جميل سافر لعلاج إحدى عينيه في باكستان وليس للجهاد، لافتا إلى أن شقيقه اتصل بهم بعد العملية الجراحية وبشرهم بنجاحها قبل القبض عليه.
وبين أنه كان يراسل أهله باستمرار كان آخرها قبل شهرين، وأوضح أن بشرى وصوله نقلها لهم الأمير محمد بن نايف فجر أمس.
الموسى سافر للعمل بجمعية الحرمين
وأوضح عبدالوهاب شقيق المعتقل العائد عبدالحكيم عبدالرحمن عبدالعزيز الموسى لـ"الوطن" أن عبدالحكيم غائب منذ عام 2000 وسافر وهو طالب في المستوى الأول من الجامعة وكان يعمل بجمعية الحرمين وسافر بعلم أهله وكان أعزب ويبلغ من العمر 20 عاما، مشيرا إلى أنه كان يراسلهم ولكن نصف الرسائل كان مشطوب عليها.
أهل العتيبي علموا باعتقاله من الداخلية
وبين مسفر فهد مطلق العتيبي شقيق المعتقل العائد نايف العتيبي الذي كان متواجدا مع عائلته في فندق قصر الرياض المعد لإقامة أهالي المعتقلين العائدين، لـ"الوطن" أنه مضى على اعتقال شقيقه أكثر من 5 سنوات، وأكد أن أهله لا يعلمون سبب سفره حتى الآن مشيرا إلى أنه سافر فجأة وأبلغتهم وزارة الداخلية بعد غيابه بأنه معتقل في جوانتانامو وبين أنه بدأ في مراسلة أهله بعد ذلك ليطمئنهم على صحته، ولفت إلى أنه سافر وهو في المستوى الثاني من المرحلة الجامعية ولم يكن متزوجا.
شاعر داخل المعتقل
وأكد ماجد الشقيق الأكبر لعبدالله عالي نايف العتيبي لـ"الوطن" أنه لولا الله ثم جهود وزارة الداخلية لما عاد شقيقه الذي مضى على غيابه 7 سنوات، مبينا أن الأمير محمد بن نايف أبلغهم بعودة أبنهم فجر أمس مؤكدا أن عبدالله هاتفهم فجرا ليطمئنهم على صحته، وبين أن شقيقه يبلغ من العمر 35 عاما حيث سافر وهو موظف في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة ولديه ولد "فيصل 8 سنوات"، وبين أن أهله على علم بسفره لعمله نائبا لرئيس جمعية الوفاء التي كان يرأسها المعتقل عبدالله المطرفي.
وأشار إلى أن شقيقه كان يراسل أهله من فترة إلى أخرى كانت إحداها بمثابة وصية لأبنه الوحيد، وأكد العتيبي أن شقيقه تمكن من كتابة الشعر في المعتقل.
وأشار إلى أن وزارة الداخلية قدمت كل التسهيلات لوصولهم إلى مقر إقامة ابنهم في الرياض إلا أنهم لم ينتظروا رحلة الطيران المعدة لهم وجاءوا إلى الرياض عن طريق البر للقاء ابنهم.
من جانبها رحبت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بعودة الدفعة الحادية عشرة من المعتقلين السعوديين في معتقل جوانتانامو ، وثمنت في بيان وزعته أمس الجهود التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين في سبيل استعادة هؤلاء المعتقلين من ذلك المعتقل المخالف لمبادئ حقوق الإنسان.
وأشادت الجمعية بالبرنامج المعد من قبل وزارة الداخلية للتعامل مع المعتقلين العائدين سواء فيما يتعلق بالنواحي الصحية أو الاجتماعية أو الإنسانية وفق توجيهات وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز.
وجددت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان مطالبتها للسلطات الأمريكية بالإسراع في إعادة بقية المعتقلين لبلادهم وإغلاق هذا المعتقل الذي يشكل انتهاكا صارخا لكافة المواثيق والمعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.
يذكر أنه ما زال هناك 13 سعوديا ما زالوا معتقلين في خليج جوانتانامو حسب لجنة متابعة شؤون المعتقلين السعوديين في جوانتانامو.
الأمير نايف: المملكة ماضية في استعادة كافة السعوديين الموقوفين في جوانتانامو
الرياض: واس
عبر وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز عن سعادته البالغة بوصول مجموعة جديدة من السعوديين الذين تمت استعادتهم من المواطنين الموقوفين في خليج جوانتانامو وعددهم 10 مواطنين إلى أرض الوطن فجر أمس السبت الموافق 19/12/1428.
وأكد في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن المملكة بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ماضية في جهودها لاستعادة كافة السعوديين الموقوفين في خليج جوانتانامو يساندها في ذلك الالتزام المميز بالأنظمة والتعليمات الذي أكده السعوديون الذين سبق استعادتهم والذي يمثل الأساس في كافة الاتصالات التي تتم بشأن عودة من تبقى من السعوديين, كما أوضح الأمير نايف أنه سيتم إخضاع العائدين للأنظمة المعمول بها في المملكة.
وفي ختام تصريحه أعرب وزير الداخلية عن ارتياحه وتقديره للتعاون الذي تبديه السلطات المختصة بالولايات المتحدة الأمريكية، متمنيا أن يؤدي ذلك إلى استعادة من تبقى من السعوديين في القريب العاجل إن شاء الله.
نهنأ أسر العائدين بعودة أبنائهم
الكاسر

الكاظم
04 / 01 / 2008, 08 : 05 PM
يعطيك العافيه على النقل ودمة مبدع ..
تقبل مروري..

الخلاوي
04 / 01 / 2008, 41 : 09 PM
يعطيك العافيه أخي الكاسر والله يرجع الباقين لأهاليهم بالسلامه

أمين القلم
04 / 01 / 2008, 16 : 11 PM
أعاد الله بقية اخواننا المعتقلين الى ذويهم و جمع شملهم بهم ...
و ليت شعري هذه الأيام بعد أن عانى السجناء الأمرَّين دون وجه حق هل ثبت بحقهم تهمة ، و ان لم يكن فهل ستحاسب أمريكا بعد أن حبست منهم حرياتهم طيلة هذه السنون !!!