المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( هل كانت القصاصات بطلانا للعجب ))


بطي بن علي
02 / 07 / 2007, 54 : 03 PM
لاحظت تصرفا من بعض الاشخاص الذي لا ارى فيه الا الاتزان والثبات، كان ذلك التصرف يوحي لي بشي ما قد اصاب عقلية هذا الانسان!!!!!!!!.
ياترى لماذا يتصرف هكذا؟؟ ماهو السر ؟؟
فعندما ينظر للانسان بنظرة العقلاا والاتزان فان اي تصرف يخرج عن هذا الامر يثير الشكوك تارةً؟ وتارة ناسف باننا قد منحنا انسان صفة محمودة وجميلة ولكن لم يكن كفؤ لها ؟
بالفعل كان يتقصى الناس عند اجهزة الصراف الالي؟
فلم يخطر على بالي الا ان هذا الشخص ( يسأل الناس )ولكن احوال هذا الرجل جيدة جدا وان كان له ما اصاب فعذر اقبح من فعل وفعل مثل هذا يخالف تماما عن المكانة التي رسمتها لهذا الشخص بل اجزم ان من يعرفه سيحكم عليه بهذا الحكم.
تــــــــــــرى ماهو السر ؟]
كانه يعمل يوميا وبساعات طويلة ولما سالته فقال لي كنت اصرف مبلغا من المال!!!!!!!؟
وبعد سماعي لهذة الاجابة الممزوجة بدبلوماسية حمقاء ايقنت تماما ان بالامر ســــــــــــــر؟
كنت اخجل على نفسي ان اتبع اسلوب الاسئلة التحقيقية التي تكون صالحا اذا كان بالامر تهمة صريحة او اسئلة يبحث لها عن اجابة مخالفا تماما لهذا الموضوع جملة وتفصيلا كيف لا ؟ والموضوع يشوبه سر ابعاده عميقة.
كيف لك ان تزور اجهزة الصراف االالي على مدار الساعة فقلت في نفسي بان هناك سر والخوض في تفاصيل مثل هذة هي الحماقة بعينها.
اتصل بي واستئذنني بالزيارة الى المنزل فاعتذرت عن ذلك ولم التمس عذرا بل قلت له بصحيح العبارة لا استطيع استقبالك فسلوكك مشبوه فبعد ان كنت متربعا على قمم المدح والثناء عند الناس جاءت بك دنائة نفسك الى قاع الهلااااك؟
فضحك وقال هذا ان دل فيدل على قصر نظرك !! فكيف تحكم على شخص بالمثالية ومن ثم تتهمه بالدناءة؟؟
هل عرفــــــــــت السبب ؟؟
ام انك من تلك الطبقة التي تردد الامثال والحكم ولاتعي معناها كثير ماسمعت عنك ماتردد (( اذا عرف السبب بطل العجب ))
فقلت له اي سبب هذا يدعوك لتقصي الناس عند اجهزة الصرف الالي مجرد بحثي عن سبب هو القصور بعينه !!!
فقال امنحني هذة الزيارة ومابعدها لك الخيار؟ فقلت له حياك اللــــــه !!!!.
اتى الي الرجل ويحمل معه علبه اشبه بالحقيبة ومليئة بالقصاصات الصغيرة ثم اغلقها وقال اسمعني :
منذ فترة ليست بالقصيرة مدة تراوحت من الاربع الى خمسة اشهر بدات بجمع قصاصات الورق بعد ان يتعامل الشخص مع الصراف الالي واخذ تلك القصاصات وهي ماتسمى بلغة المال ( ايصــــال )
فقلت له ولما كل هذاااا؟
فقال فكرت مرارا بحالنا بحال شعب هذا الكيان شعب بلاد الحرمين فشاهدت ذلك التعالي والغطرسة وهو مايسمى بالبرستيج فربما يكون تحت مظلة ( البرستيج المزيف ) ومظاهر كذابة حدث ولا حرج، اناس اعرفهم تمام المعرفة واعرف احوالهم واذا بهم ممن توشح ذلك البرستيج، عطفاً على ذلك السيارات الفارهة وفي المقابل اناس تسال في المساجد وغيرها وتزف الا من رحم ربي.
شعوب تنظر الينا باننا شعب غني وشعب رخاء وشعب راعي " فشخرة " ناهيك عن البحث وراء اسباب الترفيه وخاطرة النوم العميق ، وفجاة يامر المليك ( حفظه الله )بتخفيض سعر المحروقات واذا بفرحة عارمة تسود كيان هذا الشعب وكانهم كانوا تحت انقاض الفقر والظلم والجور وان كان هذا صحيح فلماذ هذة المظاهر ؟
بحثت عن الطبقية في بلدنا _ وتعلمون ان الطبقية قد تكون معيار في تققيم دخل الفردـ وللاسف وجدت ان هناك ضباب يمنعني عن التمعن في تفاصيلها هذا اذا لم تكن تلك المعلومات مغلوطة.
اخذت اجمع تلك القصاصات فهناك من يطلب ايصالا وهناك من يحتفظ به وهناك من يتركه غير مبالي ( وكنت ادعوا الله ان يطلب هذا الشخص ايصالا) وفعلا ركزت على الاسبوع الذي يلي اسبوع صرف المرتبات الشهرية فجمعت الكثير والكثير والكثير 0000 الخ من تلك القصاصات،، واتضح لي من متوسط حساب هذة الايصالات ان الرصيد المتبقي هو (372 ريال فقط لاغير ).
رباه ماهذا ؟؟ كل هذة المظاهر وهذة الازدواجية التي اشاهدها ولا اجد لها تفسيرا اذن فمن هو بطل تلك الرواية؟
اعلم ان تلك العملية ليست مقياسا ولا حلا انموذجيا لتفسير ما يحصل فقد تتعد الحسابات للشخص الواحد وغيرها اسباب وفيرة.؟
فقلت له واكررها مرة اخرى لماذا هذا كله؟؟
فقال لي : ساحدد بعض العناصر ولن استفيض فربما تكون هي السبب فيما اعانيه :
اولا : البرستيج السخيف والمظاهر المزيفة وعفوا على ذلك السلوك السيء المصاحب لتلك النماذج التي تقع تحت هذا الصنف.
ثانيا : اناس تزف وتنهر فاين نحن من قوله تعالى ( واما السائل فلا تنهر ) طبعا بوجود هذة المظاهر التي تدل على ان الشخص لن يزف مسكينا بحكم هذا الثراء.
ثالثا : تلك العمالة الوافدة ذلك الوباء المنزل على كيان هذة البلاد فباكستاني يدعوا احد عملائه من المواطنين ويطلب منه ان يسدد فاتورته البالغة الف ريال ليعطيها اياه كاش بحكم ان الباكستاني ليس لديه حساب بشركة الراجحي ويرغب ان ترجع الخدمة فورا ليقوم باتصالاته مره اخرى بحكم انه يعيش في رخاء وكانت السيارة الكامري اخر موديل امام المحل ونحن نعجز ان نجلب مثل هذة المركبة الا بعد تكبدنا القروض والديون وبالرغم من ذلك لازال البرستيج والمظاهر الكذابة قائمة!!!!
هندي اخر يستاجر شبابا من المواطنين في محل خضار براتب زهيد حتى يبقيهم شماعة امام موظفي البلدية ( هذا ان صدق ذلك الموظف الاهوج واداء عمله بكل امان واخلاص ) بحكم ان هذا المحل تمت سعودته وهذا الهندي هو زبون للمحل لعله يستطيع ان ياخذ كيلو واحد مفرقة بين الطماطم والفلفل والبصل فهو مسكين وحالته متدنية لكن يبقى موظف البلدية هو الخائن ودنيىء النفس يستاجر ضميره ويخون امانته من اجل رشوة ومبلغ زهيد يعطيه اياه الاجنبي مصحوبة بنظرة دونية لابن الوطن!!!!!
لماذ هذا كــــــــــــله؟
لماذ يتحمل الاهوج قرضاً من اجل مشروع بمبغ وقدره ثلاثمائة الف ريال على سبيل المثال ويستقدم اجنبيا حتى يمنحه شهريا الفين ريال ؟
ايه الاحمق توهم نفسك بانك مستثمر لابد لك ان تنتظر ستة عشر عاما او اكثر حتى يمكنك ارجاع راس المال هذا ان لم يخون ذلك الاجني ويقلب الطاولة في وجهك ويتركك تسبح في بحر الديون بعد ان اخذ الكثير والكثير؟
لماذ ياتي الاجنبي ويعطى له الجمل بما حمل حتى اصبحوا من مصاصة الدماء الم ياتوا لياخذوا راتب شهري ام كانت جزيرة الاحلام بالنسبة لهم هي سعوديا اريبيا؟؟
قناتنا الحديثة " الاخبارية" تعرضا برنامجا اسبوعيا بعنوان " عطفا على سؤال " وكان سؤال احد الاسابيع المنصرمة من تفضل (ين ) ان يقود سيارة الاجرة مواطن والا اجنبي ؟
تباً لمثل هذة الاطروحة الناقصة تلك الاطروحة الهوجاء وتباً لاعلام يتقوقع في اضمحلال الزمان المدبر!!!
جرد كل القيم والشيم من المواطن ثم وضعها في ذلك الاجنبي؟
ماهذا الدمااار؟؟؟
تعجب علي وانا الهث وراء قصاصات الايصالات لعلي اجد بلسما لذلك العلقم الحارق قد تتهمني بالمبالغة والاتصاف بالمثالية في حمل هموم الامة. كنت اعلل نفسي في سببا شافيا ومقنعا لما يحصل. اشعر بان سفينة الدمار بدات تميل وتهتز وسط امواج تتعالى بالسماء مع صرير ريح قاتلة ونحن ننتظر اما الموت او المعجزة التي تستطيع ان تقود هذة السفينة لبر الامان ولا اعتقد انها ستنجو لان القائمين على هذة الملفات خونة ولاتهمهم مصلحة الوطن ومواطنيه؟
بصراحة يااحبتي يااعضاء هذا المنتدى وجدت نفسي حائرا لا املك الاجابة ولا حتى تعليقا وكاني قد ذهلت من هذة الرواية ولم استطيع ان اقدم رايي وسط هذا السرد الهائل من الاسباب.
غادرني وتركني اسيرا لصمت عجيب
تقبلوا فائق تحياتي وعظيم امتناني

بطي بن علي
02 / 07 / 2007, 57 : 03 PM
اعلم يقينيا ايه الاحبة ان سرد العبارات تخلق جوا من الملل

لكن عندما نضع ايدينا جميعا على جرح المجتمع سنحقق بعون من الله وتوفيقه تضميدا لهذة الجراح

مع اطيب وارق التحايا

أبو ياسر
03 / 07 / 2007, 30 : 12 PM
قرأت هذه المقالة المتينة فألفيتني أقف أمام كاتب أحسن اختيار القضية و أجاد وصفها وإن عظمت!! .. فما مثلك - يا غالي- ومثل قضيتك التي حاولة جهدك إثبات وقعها القاسي في سواد مجتمعنا الطاغي.. إلا كمثل رجل ناصح وقف على مصاب جلل فتراه يصرخ مدهوشاً يحاول جهده أن يصف لناس عظم خطره!! ولكن هيهات هيهات إذ الحال أعظم من القال و إن كان الصارخ ذا بلاغة و بيان !!
فكنت و أنا أعالج أحرف مقالتك الشيقة أحلق بخيالي في عالمنا الاجتماعي فيتمثل لي فلان و فلان ممن ركبوا السيارات الفارهة وسكنوا الدور الغالية لا لأنها تناسبهم مادة و مكانة !! و لكن لأنها تناسب مقاييس المجتمع و حكمه !! و يتكبد لبلوغ هذا الهدف الديون الطائلة التي تنقه في حياته و تكون وبال على أبناءه بعد مماته!! لا لشيء ولكن لأن الناس أرادوا كذا!! فتجده بعدُ يترنح بين فكي الفقر و العوز و يصرخ من الوجد و الضيق حتى إذا رأى مجتمعه يهز رأسه له أن أحسنت !! نسي الهم و الألم و أقبل عليه البشر و الهناء !!
يالله إلى متى- يا سادة - و نحن نعيش لناس !! و نأكل لناس !! و نلبس لناس!! ألم نفكر مرة في أنفسنا !! ماذا ينقصها هي فنزيدها ومالذي يفضل عن حاجتها فنوسع به علينا و على من حولنا من الأبناء و الأرحام!! داعينا إلى ذلك الدين الحكيم و العقل الفهيم !! لا شرعة مجتمعنا السقيم من تباه و تفاخر مقيم !! فمتى يروعي أولئك المتباهون!! الذين هم في غيهم يعمهون !!
بطي آل دمخان .. شكراً جزيلاً لك ..
و لا أنس في الختام أن أجزل الشكر لصاحبك الفاضل .. الذي حمل هم أمته و مجتمعه .. بحق أعجبني كثيراً فعله .. فمثل هذا الهم نريد! نعم الهم الذي يسع الناس كلهم إنه هم الإصلاح و التغير داعيه إليه الواجب الديني و الأممي .. لا ذاك الشقي الذ يحمل هم مديح الناس و ثنائهم فأذا أدركه أشار بيده أن على الدنيا السلام و في مقدمها نفسه التي بين جنبيه!! .. فسلام عليك و على صاحبك إلى يوم تبعثون .. و الحمد لله رب العالمين ..

ناصر بن هذال
03 / 07 / 2007, 05 : 08 PM
اجل كانت تللك القصاصات بطلانا للعجب.
,,
مقال جميل...لي عوده ان شاء الله.

أبو فـلاح
04 / 07 / 2007, 02 : 01 PM
بطي مرحبا ألف ..منذ زمن وأنا أبحث عنك هنا وكنت على ثقة بأنك إن لم تكن هنا فإنك في الجوار تنتظر القدوم بقوة ..

مقال واقعي وسرد ملتهب لحوادث وقضايا جمة نمر بها بشكل يومي .فنحن شعب متسهلك مفاخر ومتعالي .لانقيم للأشياء وزنا .محافظنا ملئية بالنقود وعندما يسألنا الفقراء نخرج ريالا أو ريالين متناسين أن كل شيء تجاوز الـ 10 ريالات ولن تفيد هذه الريالات في سد جوع وجبة واحدة.

أخي أتعلم أن دخل الكائن العجيب الأجنبي أصبح بفوق دخل المواطن السعودي .الدليل هم اصحاب الكروش من العمالة الوافدة التي قدمت لتعمل بيدها فأصبحت تعمل بأيدي ابن البلد بل وبصحته وكرامته ...

هناك الكثير من الملفات الساخنة التي لاتزال بعيدة عن طرح أصحاب(البشوت) -عذرا عنيت اصحاب السعادة- أعضاء مجلس الشورى .

دام لنا هذا النزف أخي بطي .إطلالتك منحتنا الكثير من الفرح ..

بطي بن علي
07 / 07 / 2007, 25 : 11 AM
جل تقديري وفائق احترامي لكل من شرفني بمروره والاهم من هذا وذاك القراة المتيقنة لما بين السطور فحمل هموم الامة ومعاناة مجتمعاتنا هي قضيتنا جميعا

سدد الله على درب الخير خطى الجميع ووفقكم للخير والصلاح

كونان
07 / 07 / 2007, 03 : 04 PM
بطي مرحبا ألف ..منذ زمن وأنا أبحث عنك هنا وكنت على ثقة بأنك إن لم تكن هنا فإنك في الجوار تنتظر القدوم بقوة ..
مقال واقعي وسرد ملتهب لحوادث وقضايا جمة نمر بها بشكل يومي .فنحن شعب متسهلك مفاخر ومتعالي .لانقيم للأشياء وزنا .محافظنا ملئية بالنقود وعندما يسألنا الفقراء نخرج ريالا أو ريالين متناسين أن كل شيء تجاوز الـ 10 ريالات ولن تفيد هذه الريالات في سد جوع وجبة واحدة.
أخي أتعلم أن دخل الكائن العجيب الأجنبي أصبح بفوق دخل المواطن السعودي .الدليل هم اصحاب الكروش من العمالة الوافدة التي قدمت لتعمل بيدها فأصبحت تعمل بأيدي ابن البلد بل وبصحته وكرامته ...
هناك الكثير من الملفات الساخنة التي لاتزال بعيدة عن طرح أصحاب(البشوت) -عذرا عنيت اصحاب السعادة- أعضاء مجلس الشورى .
دام لنا هذا النزف أخي بطي .إطلالتك منحتنا الكثير من الفرح ..



كلام في الصميم وليتهم بعد خاصة الأشوام يحترمون نفسهم مسوين زحمة البابا والمدري وشو ويسوون لك فتوة وانت وحظك ان لقيت عسكري يلعن والدينه