المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خبر لـلـتعليــــــــــــــــق


أمين القلم
19 / 06 / 2007, 22 : 04 PM
في دراسة حديثة غطت 4 مناطق وركزت على شريحة الشباب
54% من المواطنين يرون أن ما تم تداوله ول "الهيئة" مبالغ فيه
أبها: الوطن
أكدت دراسة حديثة أجرتها مجلة الإرشاد والتي تصدر عن جهاز الإرشاد والتوجيه بالحرس الوطني في عددها الأخير أن 10% من السعوديين يرون
أن ما تناقلته وسائل الإعلام حول أخطاء الهيئة ورجالها صحيح فيما يرى 19% أنه غير صحيح وأجمع 54% على أن ما تم تداوله حول الهيئة في الفترة الأخيرة هو تركيز وتضخيم لأخطاء فردية فيما لا يعلم 17% إن كان صحيحاً أم لا.
90% من المجتمع السعودي يرون أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على كل فرد من منطلق قوله تعالى (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر) وقوله صلى الله عليه وسلم " من رأى منكم منكراً فليغيره بيده.. الحديث" بينما يعتقد 6% أنه يقتصر على رجال الحسبة فقط ويرى 2% أنها مسؤولية الدعاة والعلماء بينما لم يكن الموقف واضحاً عند 2% من عينة الدراسة.
ذكر ذلك رئيس تحرير مجلة الإرشاد خالد بن حمد أبو عباة الذي قال إن الدراسة اعتمدت على أسلوب علمي ومهني عن طريق المسح بالاستبيان المباشر لشرائح وعينات عشوائية في كل من الرياض وجدة والدمام وحائل حيث بلغت نسبة الذكور المشاركين 67% والإناث 33% كان منهم 26% دون سن العشرين و43% تراوحت أعمارهم بين العشرين والثلاثين سنة و31% تجاوزوا الثلاثين من أعمارهم.
وأوضحت الدراسة أن 11% من المجتمع السعودي يشعرون بالتوتر والقلق بوجود رجال الهيئة داخل الأسواق والمجمعات بينما يشعر 77% بالارتياح والاطمئنان ويعتقد 8% أن وجود رجال الحسبة أصلاً غير مؤثر و 4% لم يكن لهم موقف واضح.
كما بينت الدراسة أن 39% من المجتمع سبق أن تعاملوا مع رجال الهيئة بينما أن 61% من أفراد المجتمع لم يسبق لهم التعامل مع رجال الهيئة بأي شكل من الأشكال.
كما أكدت الدراسة أن 27% من السعوديين يتدخلون لمنع آخرين من ارتكاب مخالفات أخلاقية أو سلوكية بينما يكتفي 29% بالغضب عند مشاهدة المخالفة ويبلغ 36% الهيئة فوراً ويتهرب من الموقف 8% بحجة أن لا علاقة لهم بالموضوع أصلاً.
كما يرى 89% أن للهيئة دوراً كبيراً في منع انتشار المخالفات والدعوة إلى الفضائل بينما يخالفهم 8% بأن لا دور للهيئة فيما لا يعلم 3% هل للهيئة دور أم لا.
كما يرى 9% من المجتمع أن دور الهيئة يقتصر على التنبيه على الصلاة فقط فيما يضيف 5% إلى ذلك متابعة السلوك الخاطئ في الأماكن العامة وضبط مصانع الخمور وأكد 81% أن دور الهيئة هو الأمر بالمعروف والنهي عن كل منكر بينما أن 5% لا يعلمون دور الهيئة بالضبط.
وقد علق الدكتور عبد العزيز الثنيان عضو مجلس الشورى على هذه الدراسة قائلاً إنها جسدت رأي الأكثرية حول الهيئة وبينت عمق التدين لدى المجتمع السعودي ونطقت بما يتحدث به الناس في مجالسهم ودواوينهم.
كما قالت مديرة القسم النسائي بمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني وفاء حمد التويجري إن ما يثار حول هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومواقفها هو انطباع لفئة لم تتجاوز 39% والهيئة كغيرها من المؤسسات تصيب وتخطئ.
ومن جانبه قال أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الأستاذ الدكتور إبراهيم الجوير إن الهيئة مطلب شعبي جماهيري أكدته هذه الدراسة بشكل علمي.
وأكد الشيخ فهد العبيكان أن رجال الأعمال في المملكة يعلمون ولله الحمد أن مجتمعنا متدين وهذا ما تقوله هذه الدراسة التي اعتمدت المنهجية العلمية في البحث.
كما اشتمل العدد على حوار مع المفكر العالمي ذاكر نايق إضافة إلى العديد من المقالات والدراسات العلمية والموضوعات المتنوعة حول عدد من القضايا كالسحر وتربية الأطفال والأبواب الثابتة
المصدر:
لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

محمد
20 / 06 / 2007, 28 : 04 AM
.

ما أقول الا الله يوفق هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

وربى ضارة نافعة من هذه الحملة , لذلك اتمنى ان يكون هناك اعادة النظر في تعيين رجال الحسبة , لن لا يكون التعيين الا وفق شروط والتي من أهمها بأن لايكون من أصحاب السوابق عارف لشروط وضوابط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ذو خلق ودين ومتعلم بأن لاتكون شهادته أقل من الثانوية العامة . . .

أبو ياسر
20 / 06 / 2007, 47 : 11 AM
سأتدعى الحديث عن جهاز الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و رجالاته و كذلك الحملة التي تشن عليه لأتحدث عن ناحية أخرى في تصوري أنها من أهم النواحي التي ينبغي أن يسلط الضوء عليها ... ألا وهي وسائل الأعلام في بلادنا سواء المقرؤة منها أو المشاهدة .. إنها يا سادة لا تتحدث عنا و لا تمثلنا في أكثرها و ما هذا الإستبيان حول الهيئة إلا أوضح دليل على ذلك و قبل الهيئة قيادة المرأة للسيارة عندما قامت إحدى مراكز البحث بعمل استبيان حول رغبة السيدات في قيادة السيارة فكانت الصفعة بأن أكثر من 90% - فيما أذكر - لا يرغبن في قيادة السيارة .. ثم يأتي هذا الإستبيان الأخير عن الهيئة داعماً لهذه الحقيقة إذ هو يخالف ما نقرأه في أعمدة الصحف و قضاياها الدورية و على شاشة التلفاز من مسلسلات و برامج تتأفف من هذا الجهاز وتدعوا للإجهاز عليه .. فعندما يشاهد مشاهد عربي هذه البرامج و يقرأ تلك الأعمدة يصل إلى حقيقة جازمة بأن هذا هو الرأي العام السعودي و ما درى انه رأي حثالة نافقة من رقعاء الصحافة و زمرة فاسدة من معدي البرامج التلفزيونية .. وهنا اتمنى على كل صاحب نفوذ أن يعمل على نفض هذه الوسائل من الأنانية الشخصية على حساب المجتمع و الدين و أن تكون وسائل اعلامنا صدى لشرائح المجتمع السعودي الكبرى و صوت النشاز يخنق لأنه ليس رأياً آخر لشريحة كبرى بل رأي واحد لشخص واحد حقه أن يكتب لنفسه و يقرأ لها لا أن يتحدث عنا جميعاً .. و يمكن تحقيق ذلك بإنشاء مؤسسة لمراقبة وسائل الإعلام أو تفعيلها إن وجدت كما مؤسسة الملك عبد العزيز لمراقبة المواقع الإنترنتية و تكون لها نظم مقننة يقرها مجلس الشورى أولاً .. عندها سننعم بوسائل إعلام تحمل همنا و تتحدث عنا .. و لا أغلى عندنا من شرع ربنا الأحكم ..
أمين القلم ... شكراً جزيلاً لك

شبيه الريح
20 / 06 / 2007, 34 : 12 PM
مجمع البحرين لافظ فوك ياغالي ..

ما أستغربه أن تنشر الوثن هذا الإستبيان وهو ضد توجهاتها الأساسية .هي تحارب الهيئة عيانا بينا وتتصيد الأخطاء عليهم في كل مناسبة ....أستغرب كغيري أن لاتقوم هذه الجريدة إذا كانت تدعي الحيادية والحرية أن لاتقوم بزيارات ميدانية للغرف المظلمة في أروقة توقيف الشرطة والمباحث العامة لترى كم الأخطاء الذي لايغتفر .....

اللهم أدم رجال الحسبة وإهد ضال المسلمين ...

الكاظم
20 / 06 / 2007, 51 : 11 PM
مشكور أمين القلم على هذا النقل ...
ويمكنني أن أجيب على ما أثاره أخي شبيه الريح حول نشر الوطن لهذا الخبر .. بالقول أن هذا أمر كبير لا يمكن للوطن أو غيرها من الصحف أن تخفيه ...

أبو فـلاح
21 / 06 / 2007, 56 : 12 AM
يا أخي العزيز تصيد الأخطاء هو ديدن مستصحفي هذا الزمن ممن لايحملون رسالة يقدمونها للمجتمع .صحافتنا ملئية باللوث الفكري وممن يحملون أفكار عدائية لكل ماهو ديني ...يريدون مجتمعا مخمليا كما هو خارج هذا الوطن ...يريدون منا أن نرمي بالدين جانبا ونعيش حياة بهيمية يحلمون بها تختصر عليهم عناء السفر ...ألا شاهت وجوههم ..

كما يؤكد الجميع بما فيهم رجال الحسبة بأن عملهم لايخلو من أخطاء .لكن تقييم جهاز كبير كالهئية يجب أن يكون بإنصاف وتقاس السلبيات والإيجابيات ...

أشهد لهم ولا أزكي على الله أحد أن لهم اليد الطولى في وقف طوفان الفساد في مجتمعنا وقضائهم على مروجي العهر والمخدرات ...وحماية نساء المسلمين في الأسواق من عنجهية ذئاب عصرنا ...

دخلت كثيرا في نقاشات مع شباب لهم مواقف معادية للهيئة وللأسف لم أجد لدى أحدهم موقف سلبي شخصي وإنما نقل عن فلان عن فلان ..
وإن كان لبعضهم موقف فهو موقف إيجابي لصالح الهيئة لأنهم أوصدوا عليه أبوب الغزل ومطاردة بنات المسلمين ..

أعتقد أن نسبة كبيرة من أبناء هذا البلد هي مع وجود الهيئة والأهم من ذلك أن حكومة بلدنا تربط وجودها بإستمرار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

مـحـايـد
25 / 06 / 2007, 57 : 10 PM
نتفق كمسلمين على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،،

ولكن ماقد نختلف حوله هو تعريف المنكر وبالتالي حيثيات وعواقب ذلك ،،

دمتم بود ،،

أمين القلم
27 / 06 / 2007, 36 : 04 PM
لا يكون التعيين الا وفق شروط والتي من أهمها بأن لايكون من أصحاب السوابق عارف لشروط وضوابط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ذو خلق ودين ومتعلم بأن لاتكون شهادته أقل من الثانوية العامة

مرور عاطر ... و كلام رصين أوافقك عليه بشدة ...

تحياتي..


إنشاء مؤسسة لمراقبة وسائل الإعلام!!!!!!!!!

الأمير نايف صرح قبل أيام الحملة الاعلامية التي تشنها وسائل الاعلام على الهيئة مبالغ فيها و طعن في مصداقيتها ، بل قال رئيس مجلس الشورى أن من يرعى هذه الحملة هم منافقون ... !!
والسؤال المطروح الآن هو : لماذا هذا الاغضاء الواضح من القيادات في الدولة عن مثل هؤلاء ؟؟
هل أصبح هؤلاء الملوثين سيفاً مسلتاً على رقاب الراعي و الرعية !!

تحياتي ...

ما أستغربه أن تنشر الوثن هذا الإستبيان وهو ضد توجهاتها الأساسية !!!

تعجبك في محله !

تحياتي ...
هذا أمر كبير لا يمكن للوطن أو غيرها من الصحف أن تخفيه !!

بل بإمكانها إخفاؤه ، وفعل ما هو أعظم من هذا أيضاً، من قلب الحقائق ، و تضخيم الأحداث ...
خصوصاً و أن الاستبيان قامت به مجلة مغمورة ، لا يعدو أن يكون في نظر البعض كغيره من الاستبيانات ...!!

شكرا لمشاركتك ...

تحياتي ...

صحافتنا ملئية باللوث الفكري وممن يحملون أفكار عدائية لكل ماهو ديني ...

و إلى أن تقوم صحافة وطنية تعنى بأمر الوطن و المواطن ، و تلتزم بالمصداقية و الشفافية ،... ها نحن ننتظر !

تحياتي...

ولكن ماقد نختلف حوله هو تعريف المنكر وبالتالي حيثيات وعواقب ذلك

ما تقوم به الصحافة المستوطنة هذه الأيام ، ليس في مناقشة ماهية المنكرات التي ينبغي للهيئة انكارها ، و انما هو في تصيد الأخطاء - كما قال جاش نت - و من ثم تضخيمها ، و جعلها شعارا على الهيئة ، و المناداة بتنحيتها لأجل هذه الأخطاء ...
وأما تعريف المنكر ، فيخضع لمايير شرعية تتعلق بالمنكر ذاته و كيفية التعامل معه و من ثم انكاره و ازالته ، إلا أن هناك أموراً منكرة بالاتفاق لا ينازع فيها مسلم كبيع الخمور ، و انتهاك الاعراض ،و تفشي الزنا ، و ترك الصلاة ... لعل الهيئة تُترك بسلام لتقوم على دفعها ، و لعلنا نتنزل فنقنع بها ! و الله المستعان ...

تحياتي...

علي الحبابي
28 / 06 / 2007, 27 : 08 AM
نتفق كمسلمين على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،،
ولكن ماقد نختلف حوله هو تعريف المنكر وبالتالي حيثيات وعواقب ذلك ،،
دمتم بود ،،

مافيه حل وسط ممكن بدون مصادرة راي

مـحـايـد
28 / 06 / 2007, 38 : 09 AM
الأخ الكريم .. علي الحبابي

يجب أن يُدعم أي مشروع يدعو لمحاربة الرذيلة والفساد ،،

وجهاز الهيئة قام على هذا الأساس ومن منطلقات ودوافع دينية نحن نحترمها

جميعاً ،،

المشكلة هي في تشنج بعض جمهور هذا الجهاز عند سماع أي نقد موجه للجهاز

وهنا تكمن المشكلة ،،


أما إذا ما تطرقنا للصحافة فهي كما نعلم جميعاً صحافة حكومية وتعبّر غالباً عن

الرأي المنسجم مع الرغبة والتوجه العام للدولة والحكومة كما نعلم جميعاً هي

الداعم الأكبر لهذا الجهاز الدعوي ولنشاطاته ،، فبالتالي إما أن تكون الحكومة

منافقة أو أن الإتهام باطل ،،

سنكون ناجحين ومنتجين أكثر عندما نسمي الأشياء بأسمائها الصحيحة وندع

العاطفة وما يلحقها من مظاهر الرياء والتضليل جانباً ،،،

حافظ القلم
28 / 06 / 2007, 02 : 11 PM
فبالتالي إما أن تكون الحكومة

منافقة أو أن الإتهام باطل

الحكومة برأت ساحتها بعد تصريحات الأمير نايف ، بعكس الصحافة التي لا زالت غارقة في المستنقع العكر حتى الآن!!

و بعدين ما سر هذا الاهتمام باخطاء الهيئة دون سائر المؤسسات الحكومية الأخرى!!

أظن الدور وقع عليها من قبل الادارة الامريكية ليتناولها عملاؤها في الداخل ...

مـحـايـد
29 / 06 / 2007, 25 : 01 AM
الأخ الكريم .. حافظ القلم

للمعلومية سمو الأمير نايف هو رئيس المجلس الأعلى السعودي للإعلام ،،

دمت بخير

أبو فـلاح
29 / 06 / 2007, 14 : 04 AM
الغالي المحايد ..

نتفق جميعا على أن صحافتنا ليست نزيهة وأنها تدار بطريق ملتوية ...
ألا ترى معي أن الدولة منها براء فعندما يكون الصحفي بعيدا عن شرف مهنته وأمانته وتسيره نزواته فلن نصل للمرحلة التي نحتاجه ...

وسنتحول من النقد البناء إلى الإستهداف والإصطياد في الماء العكر وهو مايحدث هذه الأيام من صحافة بني علمان عندما تشن حملاتها على جهاز الهيئة ..

نتفق جميعا على وجود الأخطاء لكن إبرازها والكذب في نشر الأخبار يثير شكوكنا حول نوايا هؤلاء القوم ...

علي الحبابي
02 / 07 / 2007, 34 : 03 AM
الأخ الكريم .. علي الحبابي
يجب أن يُدعم أي مشروع يدعو لمحاربة الرذيلة والفساد ،،
وجهاز الهيئة قام على هذا الأساس ومن منطلقات ودوافع دينية نحن نحترمها
جميعاً ،،
المشكلة هي في تشنج بعض جمهور هذا الجهاز عند سماع أي نقد موجه للجهاز
وهنا تكمن المشكلة ،،
أما إذا ما تطرقنا للصحافة فهي كما نعلم جميعاً صحافة حكومية وتعبّر غالباً عن
الرأي المنسجم مع الرغبة والتوجه العام للدولة والحكومة كما نعلم جميعاً هي
الداعم الأكبر لهذا الجهاز الدعوي ولنشاطاته ،، فبالتالي إما أن تكون الحكومة
منافقة أو أن الإتهام باطل ،،
سنكون ناجحين ومنتجين أكثر عندما نسمي الأشياء بأسمائها الصحيحة وندع
العاطفة وما يلحقها من مظاهر الرياء والتضليل جانباً ،،،

اخوي محايد يعطيك العافيه اتفق معك في ماقلت لكن

الهيئه مافيه احد ضدها !!!وكلنا نقدر ماتقوم به والله يجزاهم خير

وعندهم مثل ماعند غيرهم من الاخطا ولا هم بمعصومين من الاخطا

بشر مثلنا وكلنا نخطي !!!بس ماهم بملائكه يعني اذا احد انتقدهم خلاص

خرج من رحمة الله

واما مسالة الاستطلاعات والنسب العاليه والجرايد كلها ياعزيزي نصب في نصب

يدخلون كم مجمع وايش رايك وهات النتيجهوالنسبه94

وهم لاسالو احد ولاجابو الشعب خبرهم


طولت عليك سامحني