المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «سابك» السعودية


ماهر الماهر
11 / 06 / 2007, 27 : 09 AM
«سابك» السعودية تقترض 29 مليار دولار لتمويل مشاريع واستحواذ على شركات خلال 5 أعوام
نائب رئيس الشركة المالية لـ «الشرق الأوسط» : المبالغ التي سنحصل عليها منها صكوك إسلامية وسندات

لندن: مطلق البقمي
كشف لـ«الشرق الأوسط» مسؤول كبير في الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» أن شركته ستقترض خلال 3 إلى 5 سنوات مقبلة ما مجموعه 108.75 مليار ريال (29 مليار دولار) لتمويل مشاريع جديدة أو توسعات مستقبلية إضافة إلى استحواذ على شركات.
وأكد المهندس مطلق بن حمد المريشد نائب رئيس شركة سابك للمالية، أن تلك المبالغ ستحصل عليها «سابك» وشركاتها الشقيقة التي تشترك في ملكيتها مع شركاء آخرين من السعودية والعالم، ستكون على هيئة صكوك إسلامية وسندات مالية وقروض مباشرة من مؤسسات تمويل سعودية وإقليمية ودولية.
وكانت «سابك» قد قدمت أمس في العاصمة البريطانية لندن، عرضا عن مشاريعها التي تحت التنفيذ والمستقبلية لها ولشركاتها الشقيقة أمام أكثر من 151 ممثلا لـ 76 بنكا من بينها 53 بنكا عالميا و23 بنكا سعوديا وإقليميا.
وركز العرض على تمويل شركة كيان السعودية للبتروكيماويات والتي تسعى إلى الحصول على قرض بـ 22.5 مليار ريال (6 مليارات دولار) لاستكمال بناء مصانع الشركة الـ 15، فيما قدمت لمحات عن شراء «سابك» لشركة جنرال إلكتريك الأميركية والتي فازت بها الشركة السعودية بعد منافسة مع شركات عالمية بـ 116 مليار ريال (43.5 مليار دولار)، حيث تحتاج «سابك» إلى تمويل جزء كبير لتغطية الصفقة وسيتم الإعلان عن تفاصيل أكثر السبت المقبل في مؤتمر صحافي يعقده في الرياض رئيس مجلس إدارتها الأمير سعود بن ثنيان آل سعود والمهندس محمد الماضي نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشركة.
وتضمن العرض الذي اشتركت فيه مع «سابك» أكثر من شركة عالمية تقديم نبذة عن سوق البتروكيماويات على المستوى العالمي وتكاليف بناء المصانع والتأمين عليها.
يذكر أن شركة كيان السعودية للبتروكيماويات التي يرأس مجلس إدارتها المريشد إضافة إلى رئاسته مجلس إدارة شركة ينساب والمتخصصة أيضا في البتروكيماويات، مع 5 بنوك عالمية لتتولى ترتيب قرض بـ 22.5 مليار ريال (6 مليارات دولار) حيث ستتم إضافة القرض إلى 6.75 مليار ريال (1.8 مليار دولار) تم تجميعها من طرح أولي لـ 45 في المائة من أسهم الشركة في السعودية قبل أسابيع. وتضم قائمة البنوك المرتبة للقرض: مجموعة سامبا المالية، بي أن بي باربيا، Hsbc، ايه بي ان أمرو، والمؤسسة العربية المصرفية تشارك كمتعهدي تغطية للقرض. ويعتبر هذا القرض ثاني أكبر قرض تشهده السعودية بعد قرض لمشروع بتروكيماويات آخر شراكة بين شركتي أرامكو السعودية وسوميتومو للكيماويات. يشار إلى أن سابك تمتلك 21 شركة متخصصة في البتروكيماويات سعوديا وعالميا من بينها «كيان السعودية» و«ينساب» و«سافكو» وهي شركات طرحت للاكتتاب العام، ويتم تداول أسهمها في السوق السعودية عدا الأولى التي يتوقع خلال الشهر المقبل أن يتم تحديد موعد تداول أسهمها. بينما تملك شركات في أوروبا ومنها «سابك أوروبا» واشترت العام الماضي مجمع هنتسمان للبتروكيماويات في بريطانيا.