المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التعليم في المملكه العربيه السعوديه


ابن وافي
23 / 05 / 2007, 18 : 02 AM
اعزائي
كلنا نلاحظ ما التعليم عليه الان في المملكه العربيه السعوديه وما وصل اليه من .....
من الممكن ان تكون الصور التي في مخيلتي خطأ ومن الممكن ان تكون صائبه
لذلك ارجوا ممن يقرأ هذا الموضوع ان لا يخرج حتى يبدي رأيه في ذلك من حيث
_ التعليم في الماضي : مميزاته وعيوبه

_ التعليم في الحاضر : مميزاته وعيوبه

_اي الجيلين افضل في نظرك؟

_هل يمكن ان ندمج الجيلين مع بعض واستخلاص العصاره والعمل بها ؟ او لايمكن ذلك ؟ ولماذا؟

يا لبيه يا أنا
23 / 05 / 2007, 33 : 10 PM
يسلمو اخوي ع الموضوع

أنا اشوف أن التعليم با الماضي احسن لان المناهج عندهم سهله

أما با الحاضر كله عيوب مافيه مميزات

ابو جعفر
24 / 05 / 2007, 51 : 12 AM
يابن وافي عندي طالب يدرس ثاني ابتدائي عندة كتابين علمي واربعة دين
وبيتخرج قاضي

ابن وافي
24 / 05 / 2007, 16 : 01 AM
يسلمو اخوي ع الموضوع
أنا اشوف أن التعليم با الماضي احسن لان المناهج عندهم سهله
أما با الحاضر كله عيوب مافيه مميزات
يالبيه ياانت
يعطيك العافيه على المرور والمشاركه السريعه وكنت اتكنى منك ان تتعمق قليلا

ابن وافي
24 / 05 / 2007, 17 : 01 AM
يابن وافي عندي طالب يدرس ثاني ابتدائي عندة كتابين علمي واربعة دين
وبيتخرج قاضي
ابو جعفر
الله يصلحه واذا الوضع كذا من رأيي انك تدرسه في البيت لان المدرسه ما منها فائده

وجــد
24 / 05 / 2007, 07 : 11 AM
_ التعليم في الماضي : مميزاته وعيوبه

التعليم في الماضي افضل لان كان هناك شيئ اسمه الامانه
والجد

_ التعليم في الحاضر : مميزاته وعيوبه

التعليم في الحاظر .. قليل من تجد عندهم شي اسمه امانه وصار كل شي بالواسطات وليس بالمجهود الذي تبذله

_اي الجيلين افضل في نظرك؟
الماضي

شكرا لك اخي
وتقبل مروري

حسااوي هوواوي
26 / 05 / 2007, 33 : 12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
شاكرين على اجتهادك في انتقاء هذا الموضوع.
لكل شخص وجهة نظر. فلكم وجهة نظري
شتان مابين التعليم في الحاضر والتعليم في الماضي.......
للوصول للأفضل منها يجب ايضاح الفرق من ناحيتين خصوصا وان التعليم ليس له ركيزه اساسيه لنجاحه
من الناحيه الاخلاقيه والسلوكيه للطلاب.
قم للمعلم وفه التبجيلا@@@@كاد المعلم ان يكونا رسولا.
هل طلاب الحاضر يعملون بهذا. بعكس طلاب الماضي.
كيف ان يسن للمعلم نقل التعليم بالطريقه الصحيحه لطالب قد يعتبر هذا الرجل العظيم حشره في المجتمع.
كيف نريد الافضليه للتعليم في وقتنا الحاضر وليس هنالك اى معرفه لما تعنيه كلمت معلم.
كيف نريد الارتقاء بالتعليم الى مستويات افضل ونحن نري هذه الاهانه والتفاهه للمعلم.
كيف نريد النجاح في التعليم وليس هنالك اى تمجيد من قبل الطلاب لهذا الرجل الذي كاد ان يكون في منزلة رسول.
من هذه الناحيه فالتعليم في الماضي أفضل منه في الحاضر.
من الناحيه الإمكانيه:
-امكانيه ماديه:
مانراه في الوقت الحاضر من توسع واندلاع في المشاريع التعليميه فقد أصفه بحاله لم يسبق لها من مثيل على مدي تاريخ الدوله السعوديه.
كما هو معروف الآن لدي المجلس الاقتصادي بالدوله بان النسبه الاعظم من الميزانيه الماليه السنويه بالمملكه تصب في صندوق التغذيه للتعليم.
على نعتبر هذا دليل على ان الدوله تسعي للرجوع بنا للخلف او للتأثير على مستوي التطور التعليمي ام العكس.
أمكانيه(تكنولوجيه):
ولله الحمد فقد بدأت بعض الجامعات والمدارس في التقدم لمرحلة التعليم الالكتروني.
يستطيع الطالب الوصول لشرح بعض المواضيع التى تصعب عليه في المدرسه عن طريق مواقع بالشبكه العنكبيه (يعني موقع المدرسه التى يدرس فيها)
يستطيع الطالب التواصل مع المعلم عن طريق البريد اللالكتروني.
ماذا تبقي من الخدمات لنقدمها لطلاب الحاضر. باقي يختبر المدرس مكانه
أصبحت المختبرات في المدارس مكمله بشكل كلى من جميع المواد والمستحضرات الكيميائيه المتطلبه في المواد التى تحتاجها في الحصص العمليه.
التربيه الفنيه والتربيه البدنيه.
الذي اتذكره بأن جميع مانملك لحصة التربيه الفنيه هما(كراسة الرسم@التلاوين الخشبيه)
انظر الى جميع المتوفرات مع الطلاب الان.
أقل ماستطيع ذكره(ملاعب التربيه الرياضيه) الملاعب مزروعه في بعض المدارس او على الاقل بالطريقه الصناعيه مو زينا اول (نلعب في بطحاء والقزاز حق علب البيبسي متكسر فيها ونهاية اى حصه رياضيه المستشفي)
يعني من هذه الناحيه التعليم في الحاضر افضل.
من الناحيه الاداريه(الوزاريه):
دور الوزاره في النظر للافضل الى التوصل الى طرق تعليميه صحيحه قد يكون محدود.
قد اسمي بعض القرارات الصادره في أنظمة الاختبارات والتعليم بشكل عام (قرارات عشوائيه) لاينظر في السلبيات والايجابيات العائده على الطالب.
بعض المناهج التعليميه (استطيع القول بأنها حشو كلام بأختصار) وتري مال السياسه فيها دخل (انا ماقلته).
الوزاره تريد الارتقاء بالتعليم في المملكه كباقي التعليم في دول العالم المتقدمه (لم تكون هذه الخطه مدروسه بالشكل الصحيح)
يعني الوزاره زي الغراب ضيع مشيت الحمامه وضيع مشيته.
يعني المناهج في التعليم الحاضر اسهل منها في الماضي.
(ابوجعفر يقول الكتب صعبه او المناهج بالمعني الاصح)
انا متأكد لو تعطي ولدك مسألة حسابيه مبسطه فلن تجد لديه القدره على حلها(بس مسكه بلايستيشن او كمبيوتر) نطلع جنبه ولانفقه شيئا......النفس ماتعرف الا رغبتها.أسف على الاطاله واسمحولى في بعض الاخطاء الانشائيه والاملائيه.
أقدر اقول التعليم في الحاضر أفضل منه في الماضي ولكن أجيال الماضي أفضل من أجيال الحاضر.
اشكرك على الموضوع..............
.......................تحــــــياااااااااااااااااا ااااااتي....................

ابو جعفر
27 / 05 / 2007, 07 : 03 AM
ياحساوي عندكم خلاص/ تكنلوجية والله مدري كتبتها زين ولا لا هل عرفت معناها في المدارس الحكوميه ولا لا امانة قل الصحيح

ابن وافي
27 / 05 / 2007, 54 : 07 AM
_ التعليم في الماضي : مميزاته وعيوبه
التعليم في الماضي افضل لان كان هناك شيئ اسمه الامانه
والجد
_ التعليم في الحاضر : مميزاته وعيوبه
التعليم في الحاظر .. قليل من تجد عندهم شي اسمه امانه وصار كل شي بالواسطات وليس بالمجهود الذي تبذله
_اي الجيلين افضل في نظرك؟
الماضي
شكرا لك اخي
وتقبل مروري
اختي : وجد مرور سريع ورد قصير ولكنه يحمل معاني كثير فشكرا لك

ابن وافي
27 / 05 / 2007, 57 : 07 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
شاكرين على اجتهادك في انتقاء هذا الموضوع.
لكل شخص وجهة نظر. فلكم وجهة نظري
شتان مابين التعليم في الحاضر والتعليم في الماضي.......
للوصول للأفضل منها يجب ايضاح الفرق من ناحيتين خصوصا وان التعليم ليس له ركيزه اساسيه لنجاحه
من الناحيه الاخلاقيه والسلوكيه للطلاب.
قم للمعلم وفه التبجيلا@@@@كاد المعلم ان يكونا رسولا.
هل طلاب الحاضر يعملون بهذا. بعكس طلاب الماضي.
كيف ان يسن للمعلم نقل التعليم بالطريقه الصحيحه لطالب قد يعتبر هذا الرجل العظيم حشره في المجتمع.
كيف نريد الافضليه للتعليم في وقتنا الحاضر وليس هنالك اى معرفه لما تعنيه كلمت معلم.
كيف نريد الارتقاء بالتعليم الى مستويات افضل ونحن نري هذه الاهانه والتفاهه للمعلم.
كيف نريد النجاح في التعليم وليس هنالك اى تمجيد من قبل الطلاب لهذا الرجل الذي كاد ان يكون في منزلة رسول.
من هذه الناحيه فالتعليم في الماضي أفضل منه في الحاضر.
من الناحيه الإمكانيه:
-امكانيه ماديه:
مانراه في الوقت الحاضر من توسع واندلاع في المشاريع التعليميه فقد أصفه بحاله لم يسبق لها من مثيل على مدي تاريخ الدوله السعوديه.
كما هو معروف الآن لدي المجلس الاقتصادي بالدوله بان النسبه الاعظم من الميزانيه الماليه السنويه بالمملكه تصب في صندوق التغذيه للتعليم.
على نعتبر هذا دليل على ان الدوله تسعي للرجوع بنا للخلف او للتأثير على مستوي التطور التعليمي ام العكس.
أمكانيه(تكنولوجيه):
ولله الحمد فقد بدأت بعض الجامعات والمدارس في التقدم لمرحلة التعليم الالكتروني.
يستطيع الطالب الوصول لشرح بعض المواضيع التى تصعب عليه في المدرسه عن طريق مواقع بالشبكه العنكبيه (يعني موقع المدرسه التى يدرس فيها)
يستطيع الطالب التواصل مع المعلم عن طريق البريد اللالكتروني.
ماذا تبقي من الخدمات لنقدمها لطلاب الحاضر. باقي يختبر المدرس مكانه
أصبحت المختبرات في المدارس مكمله بشكل كلى من جميع المواد والمستحضرات الكيميائيه المتطلبه في المواد التى تحتاجها في الحصص العمليه.
التربيه الفنيه والتربيه البدنيه.
الذي اتذكره بأن جميع مانملك لحصة التربيه الفنيه هما(كراسة الرسم@التلاوين الخشبيه)
انظر الى جميع المتوفرات مع الطلاب الان.
أقل ماستطيع ذكره(ملاعب التربيه الرياضيه) الملاعب مزروعه في بعض المدارس او على الاقل بالطريقه الصناعيه مو زينا اول (نلعب في بطحاء والقزاز حق علب البيبسي متكسر فيها ونهاية اى حصه رياضيه المستشفي)
يعني من هذه الناحيه التعليم في الحاضر افضل.
من الناحيه الاداريه(الوزاريه):
دور الوزاره في النظر للافضل الى التوصل الى طرق تعليميه صحيحه قد يكون محدود.
قد اسمي بعض القرارات الصادره في أنظمة الاختبارات والتعليم بشكل عام (قرارات عشوائيه) لاينظر في السلبيات والايجابيات العائده على الطالب.
بعض المناهج التعليميه (استطيع القول بأنها حشو كلام بأختصار) وتري مال السياسه فيها دخل (انا ماقلته).
الوزاره تريد الارتقاء بالتعليم في المملكه كباقي التعليم في دول العالم المتقدمه (لم تكون هذه الخطه مدروسه بالشكل الصحيح)
يعني الوزاره زي الغراب ضيع مشيت الحمامه وضيع مشيته.
يعني المناهج في التعليم الحاضر اسهل منها في الماضي.
(ابوجعفر يقول الكتب صعبه او المناهج بالمعني الاصح)
انا متأكد لو تعطي ولدك مسألة حسابيه مبسطه فلن تجد لديه القدره على حلها(بس مسكه بلايستيشن او كمبيوتر) نطلع جنبه ولانفقه شيئا......النفس ماتعرف الا رغبتها.أسف على الاطاله واسمحولى في بعض الاخطاء الانشائيه والاملائيه.
أقدر اقول التعليم في الحاضر أفضل منه في الماضي ولكن أجيال الماضي أفضل من أجيال الحاضر.
اشكرك على الموضوع..............
.......................تحــــــياااااااااااااااااا ااااااتي....................
الاخ العزيز :حساوي
الف شكر لك على مشاركتك والتي ي نظري ان الموضوع قد تزيين بها فما قلت اعتقد والشكوى على الله صحيح ولكن نرجوا من الله ثم من الحكومه الرشيده النظر في التعليم واعادة الهيبه الت ااظنانه افتقدها في السنوات الاخيره

ابن وافي
27 / 05 / 2007, 58 : 07 AM
ياحساوي عندكم خلاص/ تكنلوجية والله مدري كتبتها زين ولا لا هل عرفت معناها في المدارس الحكوميه ولا لا امانة قل الصحيح
ابو جعفر
اشكرك على المرور والمشاركه !!

حافظ القلم
29 / 05 / 2007, 38 : 01 AM
أخي الفاضل ابن وافي
السلام عليك ورحمة الله وبركاته وبعد :-
أنا لست مدرس أو صاحب الخبره العالية ولكن لدي بعض الأراء ووجهات النظر وهي /
التعليم في الماضي : مميزاته وعيوبه
أولاً مميزاته هي :-
التعليم في السابق كان المدرس له رأي وكان صاحب مكانه وله كلمته
وكانة له هيبة فمن ذلك أنتج طلاب يحملون من العلم مالله به عليم
وهم الأن في مناصب عالية كما نشاهد الأن
وكان فيه صدق وبعض الأخلاص والجد .....
ثانياً عيوبة هي :
بعض الشدة التي أودت ببعض الطلاب إلى ملانهاية
عدم محاورة الطالب والأرشاد الصحيح مثلاً لو أن الطالب أخطاء بعض الأخطاء خارج المدرسة كالتدخين قد يتسبب له المدير أو المدرس عقدة نفسية أو بعض الكره والحقد وأضهاره للجميع وقد يتسبب المدير لفصله من المدرسة ........
ربما أخي ابن وافي رأيت مثل هذه المشاهد أو سمعت بها
التعليم في الحاضر : مميزاته وعيوبه
مميزاته هي
سهولة التعليم وسهولة الحصول على العلم من أي مكان كان
بسبب التكنلوجيا كما قال أخينا حساوي
فمثلا يمكن أن يدرس الشخص في جامعة من الجامعات خارج السعودية عن طريق النت وهو في السعودية
وجود بعض المدرسين الذين يحملون الكفاءة الأدارية والتربوية في نفس الوقت
ووجود الحوار بين المعلم والطالب
وجود بعض الأنظمة التي تبعد الملل من الدراسة مثلا نضام المحاظرات وتطبيقه في جميع المدارس عما قريب
ووجود الأترام الصيفة لطلاب كالجامعات
التعليم الأكتروني بأستخدام الحاسوب
عيوبه هي
أن المدرس أصبح صفر على الشمال
وجود بعض المدرسين المنحطين الحثالة الذين يهدمون الأجيال
وهم الذين يقومون بتصوير الأطفال الفقراء والتشهير بهم والأطفال الذين يقطنون في القرى
وهذه مصيبة ولكن لا تجد من يردعها للأسف
أهمال الأباء لأبنائهم وعدم السؤال عنهم ومتابعتهم في المدرسة
اي الجيلين افضل في نظرك؟
الجيل القديم الأفضل
والجيل الحاضر والقادم أفضل
هل يمكن ان ندمج الجيلين مع بعض واستخلاص العصاره والعمل بها ؟ او لايمكن ذلك ؟ ولماذا؟
لا يمكن الأن الجيل القديم عاش في عصر منحصر يعني ما عنده الأ هالكتاب فقط أما الجيل الحاضر فالله المستعان أنفتاح غير طبيعي وأصبح الطالب متبعثر الفكر هنا وهناك
هذا رأي من ناحية الطالب والمدرسة

ابن وافي
29 / 05 / 2007, 59 : 05 AM
أخي الفاضل ابن وافي
السلام عليك ورحمة الله وبركاته وبعد :-
أنا لست مدرس أو صاحب الخبره العالية ولكن لدي بعض الأراء ووجهات النظر وهي /
أولاً مميزاته هي :-
التعليم في السابق كان المدرس له رأي وكان صاحب مكانه وله كلمته
وكانة له هيبة فمن ذلك أنتج طلاب يحملون من العلم مالله به عليم
وهم الأن في مناصب عالية كما نشاهد الأن
وكان فيه صدق وبعض الأخلاص والجد .....
ثانياً عيوبة هي :
بعض الشدة التي أودت ببعض الطلاب إلى ملانهاية
عدم محاورة الطالب والأرشاد الصحيح مثلاً لو أن الطالب أخطاء بعض الأخطاء خارج المدرسة كالتدخين قد يتسبب له المدير أو المدرس عقدة نفسية أو بعض الكره والحقد وأضهاره للجميع وقد يتسبب المدير لفصله من المدرسة ........
ربما أخي ابن وافي رأيت مثل هذه المشاهد أو سمعت بها
مميزاته هي
سهولة التعليم وسهولة الحصول على العلم من أي مكان كان
بسبب التكنلوجيا كما قال أخينا حساوي
فمثلا يمكن أن يدرس الشخص في جامعة من الجامعات خارج السعودية عن طريق النت وهو في السعودية
وجود بعض المدرسين الذين يحملون الكفاءة الأدارية والتربوية في نفس الوقت
ووجود الحوار بين المعلم والطالب
وجود بعض الأنظمة التي تبعد الملل من الدراسة مثلا نضام المحاظرات وتطبيقه في جميع المدارس عما قريب
ووجود الأترام الصيفة لطلاب كالجامعات
التعليم الأكتروني بأستخدام الحاسوب
عيوبه هي
أن المدرس أصبح صفر على الشمال
وجود بعض المدرسين المنحطين الحثالة الذين يهدمون الأجيال
وهم الذين يقومون بتصوير الأطفال الفقراء والتشهير بهم والأطفال الذين يقطنون في القرى
وهذه مصيبة ولكن لا تجد من يردعها للأسف
أهمال الأباء لأبنائهم وعدم السؤال عنهم ومتابعتهم في المدرسة
الجيل القديم الأفضل
والجيل الحاضر والقادم أفضل
لا يمكن الأن الجيل القديم عاش في عصر منحصر يعني ما عنده الأ هالكتاب فقط أما الجيل الحاضر فالله المستعان أنفتاح غير طبيعي وأصبح الطالب متبعثر الفكر هنا وهناك
هذا رأي من ناحية الطالب والمدرسة
حافظ القلم
رأي جميل ولكن لي بعض التحفظ عليه فالطالب لو ان والديه محافظين عليه ويربوه على التعاليم الاسلاميه لكان كالجيل السابق محافظ ملتزم لايرى الا من منظور اسلامي وبالتالي لن يتبعثر فكره ولن يتشتت لانه لايراقب الا الله وبالتالي يكون نجح في حياته الدينيه والتعليميه
لايسعني الى شكرك على ما ابديته من رأي واختلاف الرأي لايفسد للود قضيه