المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصيده موجهة للشاعر عايض بن مناحي بن لشدق المسردي


الذيب2010
20 / 05 / 2007, 04 : 11 PM
ياســــــلامي علـى اللي رفـقتـــه راس مــــال ** اِبن عمــي رفيقـي عزوتــي فى الزحــــــام

أفتـــخــر به جنــوب وغــرب شــرق وشمـــال **ســاس طيبــه يجيــله من خــوال وعمـــــــام

مقصــدى فى القصيــدة حـــب ذرب الفعـــــال ** فــى المزايــن رفع روس قحطـــان الكـــرام

اِبــن لشـــدق رقـــى روس الجبـــال الطــــوال ** كـاسب المــدح والطــا لات وافــي الكــــلام

أنــت من لابـتــي أهـــل الحـمـــول الثقــــــال ** لابــة تــارد لحــوض المنــــــايا شمــــــــــام

مســـردي سـعــد من حـــدتـه سـود اللـيـــــال ** عـــزوة اللـــي نهــــارة مثــل ليـل الظــــلام

ربـعــــي عـوال مســرد محـتـميـن الجـمــــــال ** العـدو لا بــغاهــــم ما يــــــذوق المنـــــــام

كـــان مـانـي حـمـيـــت الـشـعــر لا جـا مجــال ** فــى رجــال نظـــرها فــوق راس السنــــام

مكــــــــرمـيـن الضـيـوف مـقـدمـيـن الـــــــدلال ** جعــــل بيــــت بنيتــــه ياعــــرب للعـــــدام

والنـهــــــــايـه عـدد مـا لاح بـرق الـخـيـــــــال ** يا صــلاتـى على محــمد عليـــــه الســـــلام


الشاعر/ فايز بن سالم أبو زوير المسردي

ابوخالد
20 / 05 / 2007, 35 : 11 PM
صح لسانك...

وننتظر ابن لشدق ..ورده...

الذيب2010
21 / 05 / 2007, 19 : 12 AM
مرحبـــــا بـــــك عــدد ما هــل نور الهـــــــلال** وعـد من صام في أرض الله وقام القيـام

ويا أبـن ســـالم سلمــت ودمـت يا أبن الحــــلال** والمــــراجل لهلهــــا بين شرق وشــــام

وأنـــت وافي على ما يشهــــدون الرجـــــــال** فى كلامـــك ولا يلحقـــــك منـي مــــــلام

وأنـــــت يا باشـــــة الشعــــار فى كل حـــال** من رجــــال عزاز ومــــن رجال حشـــام

والقــــبايـــل تراهــــم مثـــل صــم الجبـــــــال** وقحطان العــــريبه من غزاها يضـــــــام

وأعـــــرف الشعــــر بيــن الواقعــي والخيـال** وأعرف الكفو وقــت الضيق مثل الحـــزام

وكـــل شـــاعر ليا جــــاب البيوت الجـــــــزال** صار له عند خلــــــق الله غــلا واِحتــــرام

والخلايـــــــق يا فايـــــــز كلـــــها للــــــزوال** والردى ما يـــدوم وطيــــــب الفعـــل دام

والله اِنـــــــه يجملنـــــــا ونصبـــــــــح مثــال** فى العلــــوم الرفيعـــــه والقصيد التمـام

ويـــا بــــــن عمـــي علومك كل بوهـا جـــلال** وعارف وللمـــعرفة تستحــــق الوســــام

والعـــــدو في عيونــــه يابــــن ســالم خــلال** وانت حـــر تنومـــس حومتـــــه يوم حــام

والله اِنـــه يوفقنـــــــا لـــــدرب الكمــــــــــال** يارفيـــــــــق تمثلنــــــــا لصبيـــان يــــــــام

والمطـــــوع ما يمشــــي فى طريق الظـــــلال** والفعــــــول الرفيعه عند أهلها مــــــرام

الشاعر / عايض بن مناحي اِبن لشدق المسردي

طيب الفال
07 / 07 / 2007, 36 : 12 AM
صح السنكم جميعاً

ابو طلال
11 / 07 / 2007, 11 : 08 PM
صح السان الجميع

حنان الكون
13 / 07 / 2007, 16 : 02 AM
صح السا نك على الكلام الجميل جدا

أبو عجب
02 / 04 / 2008, 01 : 01 AM
صح لســـــــــــــــانك

اميرالمشاعر
12 / 10 / 2008, 38 : 02 AM
صح لسااااااااااااااااااااااان ,,فايز ,,,,,,,ووعايض وووكفو يابني عمي :002: :16:

النداوي
02 / 04 / 2009, 18 : 02 PM
بيض الله وجهك يابن سالم على القصيده وبيض الله وجهك يابن لشدق على الرد
تقـــــبلو مروري ... اخــــــــ (النداوي) ـــــــــوكم

ابن عويد
26 / 04 / 2009, 48 : 12 AM
الله لايهينكم ويبيض وجيهكم جميعا

القرم
06 / 05 / 2009, 52 : 02 AM
الله لايهينكم ويبيض وجيهكم جميعا.

العرجاني
03 / 06 / 2009, 40 : 02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين اما بعد في البدايه انا ماني سبيعي انا عرجاني وخوالي القريشات من سبيع واحب ان ابدي حبي بقبيله قحطان العزيزه على قلبي قبل مده ليست ببعيده سمعت قصيده الشاعر عايض التي يسب فيها سبيع الغلبا والشاعر ناصر الفراعنه واسغربت سبه لسبيع مع ان سبيع وقحطان قبيلتين ما بينهم الا الموده والتقدير وما فيه سبيعي الا يحب قحطاني والعكس واستنتجت من قصيده عايض انه صغير في السن ولا يحكم عقله ويدور الشهره ومطفوق فهوه يقول او يعلل قصيته ان الفراعنه سب قحطان وهذا ما اعلله انا فقصيده الفراعنه هي الملحمه العامريه 1000 بيت يمدح اسبيع ويذكر افعولهم اى الهيات والمعارك ومسما ملحمه معناه انك تذكر فعول القبيله والفراعنه لم يسب قحطان واتحدا عايض واى واحد انه يجيبلي بيت للفراعنه يسب قحطان وانا سمعت القصيده اكثر من مره والفراعنه لم يسب قحطان بل ذكر هيات سبيع وقحطان وسبيع وقبائل اخرى فهناك فرق بين عايض والفراعنه فالفراعنه مدح ربعه بدون تجريح في احد وهذا حق مشروع لكل شاعربكل مصداقيه وجاب الدلايل على كلامه بعكس عايض الذى ابدع في الكذب وتزييف الحقائق مع الاسف بينما عايض سب سبيع والفراعنه ومن يسب سبيع الغلبا ظلم حظه وقصيده الفراعنه لها 8 سنين ليش ما رديت الا الحين والغريب في الامر انه اركا بلمدح على عتيبه بينما يسب سبيع وش دخل عتيبه بدفاع عن قبيلتك كما تدعي فهو ناقض نفسه ورجع يمدح سبيع في رده الشاعرين السبعان الذين ابدي اعجابي بهما وبرزانتهما فالفراعنه لم يرد على عايض لرجاحت عقله [تصيح لخفاف العرب وتنادي تقول شيلو بيتي امسيان] فالذين وقفو مع عايض وطبلوله هم صغار السن او السفهاء اما عقال قحطان اعذرو امام عيني ووصفوه ب الناقص السفيه الخبل الخ فعايض لا يزيد قحطان العريقه ولا يشرفها بل ليتها سالمه منه فما ذا استفت يا عايض غير الاثم والسمعه الشينه وكره الناس فحتا اعتيبه تسبك وتقو مدحنا ذال منا في النهايه تقبو تحياتي وفايق احترامي وارجو قبولي كصديق في جاش [لو فيه خطا يحسب علينا منا مكبور غيرك في اقحطان اعيال اعيال شيخ يسبحون ابحوره جزل القصيد مهيض العمسان]

العرجاني
03 / 06 / 2009, 05 : 04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين اما بعد في البدايه انا ماني سبيعي انا عرجاني وخوالي القريشات من سبيع واحب ان ابدي حبي بقبيله قحطان العزيزه على قلبي قبل مده ليست ببعيده سمعت قصيده الشاعر عايض التي يسب فيها سبيع الغلبا والشاعر ناصر الفراعنه واسغربت سبه لسبيع مع ان سبيع وقحطان قبيلتين ما بينهم الا الموده والتقدير وما فيه سبيعي الا يحب قحطاني والعكس واستنتجت من قصيده عايض انه صغير في السن ولا يحكم عقله ويدور الشهره ومطفوق فهوه يقول او يعلل قصيته ان الفراعنه سب قحطان وهذا ما اعلله انا فقصيده الفراعنه هي الملحمه العامريه 1000 بيت يمدح اسبيع ويذكر افعولهم اى الهيات والمعارك ومسما ملحمه معناه انك تذكر فعول القبيله والفراعنه لم يسب قحطان واتحدا عايض واى واحد انه يجيبلي بيت للفراعنه يسب قحطان وانا سمعت القصيده اكثر من مره والفراعنه لم يسب قحطان بل ذكر هيات سبيع وقحطان وسبيع وقبائل اخرى فهناك فرق بين عايض والفراعنه فالفراعنه مدح ربعه بدون تجريح في احد وهذا حق مشروع لكل شاعربكل مصداقيه وجاب الدلايل على كلامه بعكس عايض الذى ابدع في الكذب وتزييف الحقائق مع الاسف بينما عايض سب سبيع والفراعنه ومن يسب سبيع الغلبا ظلم حظه وقصيده الفراعنه لها 8 سنين ليش ما رديت الا الحين والغريب في الامر انه اركا بلمدح على عتيبه بينما يسب سبيع وش دخل عتيبه بدفاع عن قبيلتك كما تدعي فهو ناقض نفسه ورجع يمدح سبيع في رده الشاعرين السبعان الذين ابدي اعجابي بهما وبرزانتهما فالفراعنه لم يرد على عايض لرجاحت عقله [تصيح لخفاف العرب وتنادي تقول شيلو بيتي امسيان] فالذين وقفو مع عايض وطبلوله هم صغار السن او السفهاء اما عقال قحطان اعذرو امام عيني ووصفوه ب الناقص السفيه الخبل الخ فعايض لا يزيد قحطان العريقه ولا يشرفها بل ليتها سالمه منه فما ذا استفت يا عايض غير الاثم والسمعه الشينه وكره الناس فحتا اعتيبه تسبك وتقو مدحنا ذال منا في النهايه تقبو تحياتي وفايق احترامي وارجو قبولي كصديق في جاش [لو فيه خطا يحسب علينا منا مكبور غيرك في اقحطان اعيال اعيال شيخ يسبحون ابحوره جزل القصيد مهيض العمسان]

حلو المعاني
03 / 06 / 2009, 17 : 07 PM
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين اما بعد في البدايه انا ماني سبيعي انا عرجاني وخوالي القريشات من سبيع واحب ان ابدي حبي بقبيله قحطان العزيزه على قلبي قبل مده ليست ببعيده سمعت قصيده الشاعر عايض التي يسب فيها سبيع الغلبا والشاعر ناصر الفراعنه واسغربت سبه لسبيع مع ان سبيع وقحطان قبيلتين ما بينهم الا الموده والتقدير وما فيه سبيعي الا يحب قحطاني والعكس واستنتجت من قصيده عايض انه صغير في السن ولا يحكم عقله ويدور الشهره ومطفوق فهوه يقول او يعلل قصيته ان الفراعنه سب قحطان وهذا ما اعلله انا فقصيده الفراعنه هي الملحمه العامريه 1000 بيت يمدح اسبيع ويذكر افعولهم اى الهيات والمعارك ومسما ملحمه معناه انك تذكر فعول القبيله والفراعنه لم يسب قحطان واتحدا عايض واى واحد انه يجيبلي بيت للفراعنه يسب قحطان وانا سمعت القصيده اكثر من مره والفراعنه لم يسب قحطان بل ذكر هيات سبيع وقحطان وسبيع وقبائل اخرى فهناك فرق بين عايض والفراعنه فالفراعنه مدح ربعه بدون تجريح في احد وهذا حق مشروع لكل شاعربكل مصداقيه وجاب الدلايل على كلامه بعكس عايض الذى ابدع في الكذب وتزييف الحقائق مع الاسف بينما عايض سب سبيع والفراعنه ومن يسب سبيع الغلبا ظلم حظه وقصيده الفراعنه لها 8 سنين ليش ما رديت الا الحين والغريب في الامر انه اركا بلمدح على عتيبه بينما يسب سبيع وش دخل عتيبه بدفاع عن قبيلتك كما تدعي فهو ناقض نفسه ورجع يمدح سبيع في رده الشاعرين السبعان الذين ابدي اعجابي بهما وبرزانتهما فالفراعنه لم يرد على عايض لرجاحت عقله [تصيح لخفاف العرب وتنادي تقول شيلو بيتي امسيان] فالذين وقفو مع عايض وطبلوله هم صغار السن او السفهاء اما عقال قحطان اعذرو امام عيني ووصفوه ب الناقص السفيه الخبل الخ فعايض لا يزيد قحطان العريقه ولا يشرفها بل ليتها سالمه منه فما ذا استفت يا عايض غير الاثم والسمعه الشينه وكره الناس فحتا اعتيبه تسبك وتقو مدحنا ذال منا في النهايه تقبو تحياتي وفايق احترامي وارجو قبولي كصديق في جاش [لو فيه خطا يحسب علينا منا مكبور غيرك في اقحطان اعيال اعيال شيخ يسبحون ابحوره جزل القصيد مهيض العمسان]

السلام عليكم ... اخوي ...........
ابو مناحي موجود في جاش .. وتعرف محله زين ان كان عندك كلام رحله في محله .. هذا منتدى ثقافي لايتعلق بسفاهة الامور .

العرجاني
03 / 06 / 2009, 30 : 11 PM
اول شي سفاهت الامور مهيب عندي عندخوييك واذا تحبه انصحه وعقله وهذى يا اخوى العزيز الحقيقه ويجب ان تقال ومهوب تجريح في اخوى في الاسلام عايض لاكني يا اخوى ما ادل الا بيوت النشاما الذين يقدرون القبايل ويعرفونها وانا ما قلت هلكلام الا والله علا مااقول شهيد الا لحبي لقحطان وان ما يمثلها الا امثال حمد هادي المسردي والخنافره وانا منصح لعايض لا يدهور نفسه
وتقول انا في جاش واقول ترتع بلمنزل الكاين وبلوطان من طق باب الناس طقو بابه ما يندخل بيتن بلا بيبان
قحطان ساس العرب مهيب هينه ولحدن بهاينها ولا تنهان قحطان ساس للعرب معروفه ولا مثل عايض ينتمي لقحطان
الابيات لبن دليقم

عزيـــز
04 / 06 / 2009, 47 : 01 AM
أتكلم وأنا أدري بأن في هذا الصرح منهم أطلق مني ولكن بادرت بالرد خشيت بأن لا يدخل أحد ويثير مثل هالمواضيع
يا مرحبا يالعرجاني والله يحيك فموضوع عايض له فتره وإن كنت تقول بأن عقال قحطان قالوا هالكلام عقال قحطان اعذرو امام عيني ووصفوه ب الناقص السفيه الخبل الخ فعايض
في رفيقنا وانت جيت اليوم وفتحت باب هالموضوع اللي مغلق من زمان فأنت من رجال عزيزن وكرام علينا مثل ما لنا عندكم قدرا وشان وقفتك مع خوالك تبيض وجهك ولكن نبش القبور ما هي بلك ولا هي بتصلح في هالزمان ولا نرضى بأن يدخل صغير سن أو مراهق ويتلفض عليك وأنت من أسمك نستحي ونقدر هالأسم اللي مثل النجم ساطع في السما من زمان يالغالي في هذي الأمور تحتاج رجال توقف وقفت عقال بصلح خير وتنهي الموضوع وترى كلن خذا قسمه وأنتهى القصيد فاليوم أنت تكلمت على رفيقنا ولا حدن بقاص يمناه ويرميها للكلاب لو هي معفنه بكلام مودنا أنك قلته ودنك قلت يا قحطان عايض أخطا في حق خوالي والكلام ما يصلح اللي صار ودي أدخل بينكم وبين خوالي هذا إذا حنا ياقحطان غالين عندكم مثل ما قلت وتنهي الموضوع
يا العرجاني كثرة الكلام تسمج الموضوع وصلت فكرتك والله يسامحك ويغفر لنا ولكم الزلات
في ردك الثاني كلمة طيبه
وانا منصح لعايض لا يدهور نفسه
وصلت كلمتك والله يستر علينا وعليك يالغالي
تقبوا تحياتي وفايق احترامي وارجو قبولي كصديق في جاش
أن جلست يالغالي فأبشر بالترحيب
وأن رحت فالله يستر عليك وعلينا
والسلام ختام

ابوخالد
04 / 06 / 2009, 55 : 01 AM
حياك الله يالعرجاني.

على العموم ...

تاريخ قصيدة الفراعنه ماهو بمكتوب حتى يعرف عايض متى كتبها..

فقد اشتهرت بعد ظهوره في شاعر المليون..

فما كان من عايض الا الرد عليه...
حتى ان كنت انا ضد الموضوع برمته
و ضد بعض الاجحاف في حق سبيع لكن ..!!!

من دق باب الناس دقوا بابه..
ولابد ان يتحمل كلى الشاعرين ما قد قيل في حقهما..


الامر الثاني اريد ان اصحح لديك معلومه..فالملحمه هي القصيده التي تتعدى الف بيت ..وليست القصيده التي تكتب في المآثر..
على غرار المعلقه التي تكون من مئة بيت..

كما ان شعراء سبيع الذين ردوا على عايض أكالوا من الاكاذيب ما الله به عليم..

خصوصا ادعائهم انهم قتلوا شويرع الخيل...

وانا احد ابناءه وحسب معرفتي فقد مات في جاش معمرا فاقد البصر قبل فتح الرياض بعقد من الزمن..

.................................................. ...................
نقطة نظام:

لقد من الله علينا بالاسلام والذي بدوره قد اسقط دماء الجاهليه..
وقد كانت شبه الجزيره ترتع في غياهب الجهل دهورا كثيره..
واليوم نحن ننعم برغد العيش ...
تقوم على رؤسنا الشريعة الغراء التي تكفل الله بها حقوق البشريه..
فالحق احق ان يتبع..
وانا بدورى هنا ...
كمشرف ..
سوف اغلق اي موضوع يثير العصبيات والنعرات القبيليه والعوده الى احضان الجاهليه بدعوى ان الحق مع فلان او فلان..
وموضوع عايض والفراعنه قد أكل الزمان عليه وشرب ..
فلا مجال هنا لبعث من في القبور..

العرجاني: اتمنى ان لا يكون سبب تسجيلك هنا هو النيل من اي احد كان..
فمنتدانا قائم على الاعمدة الثقافيه..وليس على العصبيات..
تحياتي للعقلاء..