المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مبارك :الجسر بين السعودية ومصر "مجرد إشاعة"


أبو ياسر
14 / 05 / 2007, 54 : 08 AM
مشروع الجسر بين مصر والسعودية قوضته تعقيدات سياسية ومخاوف امنية
مبارك قال انه مجرد شائعة بعد ان اعلنت صحف سعودية عن تاريخ وضع الاساس

14/05/2007

لندن ـ القدس العربي ـ من خالد الشامي:

اعلن الرئيس المصري حسني مبارك امس انه لن يسمح باقامة جسر بين السعودية ومصر تفاديا لاختراق الامن والهدوء مما سيضر بالفنادق والمنشآت السياحية في شرم الشيخ وسيدفع السياح الي الهرب . وكانت صحف سعودية اعلنت عن عزم العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز علي وضع حجر الاساس للمشروع خلال زيارته الحالية.

وقالت صحيفة اراب تايمز ان الجسر الذي كان مقررا ان يبلغ طوله خمسين كيلومترا ليربط بين منطقتي رأس حميد في تبوك ومدينة شرم الشيخ عبر جزيرة تيران، سيتكلف ثلاثة مليارات دولار.

وقال الرئيس المصري ان العاهل السعودي الراحل الملك فهد كان اول من طرح الفكرة ثم رفضها الجانب السعودي ثم اثيرت مجددا بعد غرق العبارة المصرية السلام 98 العام الماضي . ونقلت صحف اسرائيلية عن مصادر حكومية عدم رضا تل ابيب عن اقامة الجسر .

وجاء الرفض المصري المفاجيء والصارم للمشروع في اطار ما يبدو انه توتر سياسي حاد بين القاهرة والرياض ، وهو ما تبدي في قول الرئيس مبارك ان المشروع مجرد شائعة وان احدا لم يفاتحنا في موضوع الجسر ، وكذلك في حملة انتقادات واسعة يشنها صحافيون مقربون من الحكومة المصرية ضد السعودية بعد رعايتها مؤخرا لاتفاقية سلام بين تشاد والسودان.

وقال دبلوماسي عربي في لندن ان الدبلوماسية السعودية اظهرت مؤخرا افتقارا للحساسية بالنسبة للدور المصري، ضمن نهج متصل بدأ مع استبعاد مصر من التحضير لمبادرة السلام التي تبنتها قمة بيرت في العام 2002، مرورا بتأخير العاهل السعودي زيارته لمصر شهورا عديدة بعد توليه العرش، واجهاض الرياض للقمة العربية الطارئة التي كانت مصر دعت لعقدها في العام 2005، واخيرا بجني اتفاق مكة لثمار جهود مصرية قديمة للتقريب بين حماس وفتح، واخيرا اختراق الرياض لمناطق النفوذ المصرية التقليدية في السودان برعاية اتفاق المصالحة مع تشاد.

ورأي محللون ان زيارة الرئيس مبارك للزعيم الليبي كانت رسالة احتجاج علي هذا التجاوز السعودي . يذكر ان العلاقات بين ليبيا والسعودية تشهد توترا حادا منذ الملاسنة المشهورة بين الملك عبد الله والعقيد القذافي في قمة شرم الشيخ في العام 2003. ويبدو ان الرئيس مبارك الغاضب اصلا من هذا السلوك السعودي اراد ان يوجه الرسالة مرة اخـــري الي السعوديين باعلانه عدم السماح بقيام مشروع الجسر.

الا ان مراقبين يعتبرون ان مخاوف امنية حقيقية ربما ساهمت في الموقف المصري، حيث ان السعودية تشهد بين حين واخر هجمات بسيارات مفخخة يتبناها تنظيم القاعدة، وقد يفتحر الجسر منفذا امام هكذا هجمات ارهابية في المنتجع السياحي الذي يشكل مصدرا هاما للدخل القومي المصري. وتفرض السلطات المصرية اجراءات امنية مشددة حول مدينة شرم الشيخ التي يقال ان الرئيس مبارك يقضي فيها نحو ثمانية شهور من كل عام. ورأي اقتصاديون ان جسر شرم الشيخ كان يمكن ان يـــضر السياحة هنـــاك حقا من ناحية اضعــــافه للنوعية السياحية، حيث قد يهبط بالمنتجع الي مــصاف السياحة الشعبية وهو ما تعاني منه البحرين منذ انشــــاء الجسر مع السعودية.

الا ان اقتصاديين آخرين رأوا انه كان سيوفر فرصة ثمينة للتنـمية الاقتصادية والسياحية في البلدلين، وان المخاوف الامنية كان من الممكن معالجتها لولا وجود التوتر السياسي بين القاهرة والرياض. (تفاصيل ص 4 و8)

====================

مبارك: لن أسمح ببناء جسر يربط مصر بالسعودية

تفاديا للاضرار بالسياحة والهدوء والامن بشرم الشيخ

14/05/2007

القاهرة ـ رويترز: قال الرئيس المصري حسني مبارك في مقابلة نشرت امس انه لن يسمح باقامة جسر فوق مدخل خليج العقبة يربط بين مصر والسعودية مشددا علي أن من شأن الجسر الاضرار بالسياحة والهدوء والامن بمدينة شرم الشيخ.

ونفي مبارك أن تكون مصر وافقت علي اعفاء العراق من الديون المستحقة عليه. وقال الرئيس المصري في المقابلة التي نشرتها صحيفة (المساء) اليومية المصرية أرفض تماما اقامة الجسر أو أن يخترق مدينة شرم الشيخ وهذا مبدأ . وقالت الصحيفة ان مبارك أشار الي أن اختراق الجسر لمدينة شرم الشيخ معناه الحاق الضرر بالعديد من الفنادق والمنشآت السياحية وافساد الحياة الهادئة والامنة هناك مما يدفع السياح الي الهروب منها وهذا لن أسمح به أبدا .

ونقلت صحيفة (الاهرام) المصرية في السادس من ايار (مايو) الحالي قول مصدر سعودي ان الملك عبد الله بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين سيضع الاسبوع المقبل حجر أساس المشروع . وأضافت أن المصدر أوضح أن الجسر سيربط بين رأس حميد بمنطقة تبوك في شمال السعودية وشرم الشيخ عبر جزيرة تيران .

وقدرت الصحيفة أن الجسر الذي يبلغ طوله في حالة انشائه 50 كيلومترا سيتكلف ثلاثة مليارات دولار وأن تنفيذه سيستغرق ثلاث سنوات. وفكرة اقامة جسر بين السعودية ومصر فوق مضايق تيران تعود الي سنوات بعيدة لكن الدولتين لم تضعا الفكرة في حيز التنفيذ في أي وقت. وينتقل ملايين المصريين والسعوديين بين البلدين كل عام للحج والعمرة والعمل والسياحة بالطائرات والعبارات التي تبحر بين الموانئ السعودية والمصرية علي البحر الاحمر وميناء العقبة الاردني. ولم يتسن لـ رويترز الاتصال علي الفور بمصادر سعودية للتعقيب.

وتسبب قرار اتخذه الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر عام 1967 باغلاق مضايق تيران أمام مرور السفن الاسرائيلية في اثارة التوتر بين مصر واسرائيل ثم نشبت حرب حزيران (يونيو). وحول قول وزير عراقي ان مصر أعفت بلاده من الديون المستحقة لها قالت الصحيفة أكد الرئيس مبارك أن هذا الكلام ليس دقيقا ولم يتم اتخاذ قرار فيه لان هذه الديون ليست ديونا حكومية بل أموال مواطنين مصريين كانت لهم تعاملات مع العراق والعراقيين .

وكان وزير المالية العراقي بيان جبر قال للصحافيين في مؤتمر العهد الدولي الخاص بالعراق الذي عقد في شرم الشيخ أوائل الشهر الحالي ان مصر وافقت علي اعفاء بلاده من الديون المستحقة لها والتي تبلغ 800 مليون دولار. وكانت شركات مصرية تصدر للعراق سلعا محلية الصنع وأخري مستوردة من دول ثالثة بأكثر من ثمانية مليارات جنيه (1.6 مليار دولار) سنويا قبل غزو العراق عام 2003 في نطاق برنامج النفط مقابل الغذاء الذي كان مطبقا من قبل الامم المتحدة.

وعقد مؤتمر العهد الدولي في شرم الشيخ لتقديم الدعم لحكومة العراق.

وقال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون خلال المؤتمر ان الدول المانحة ومن بينها بريطانيا والسعودية وأستراليا وأسبانيا والدنمارك والصين تعهدت باعفاءات من الديون المستحقة علي العراق تبلغ 30 مليار دولار. وقال مبارك في المقابلة التي شغلت الصفحة الاولي بالكامل من الصحيفة ان مصر ستجري انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشوري يوم 11 حزيران (يونيو) القادم. وقالت جماعة الاخوان المسلمين كبري جماعات المعارضة المصرية التي تتعرض حاليا لحملة من جانب الحكومة انها تسعي لشغل 20 مقعدا من بين 88 مقعدا تدور عليها المنافسة. ويتألف المجلس من 264 مقعدا يعين رئيس الدولة شاغلي الثلث منها.

رابط الخبر في السي إن إن العربية :لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

شبيه الريح
14 / 05 / 2007, 39 : 12 PM
يارجال هو الخسران يعني بدال ماينتظر سياحنا من الصيف للصيف كان بيصيرون سرداد مرداد على ذا الجسر مثل ماهو صاير لجسر البحرين ..

مانبي جسور تبنى من أجل السياحة المفتوحة وتساهم في فساد شبابنا ....

كونان
15 / 05 / 2007, 24 : 01 PM
لا لأن ميناء ايلات بيصير فيه مضايقات وبتقل الخدمات عنده

ثاني شي ربعنا بيدجون دايما وخاصة لشرم الشيخ ومعروفين ربعنا كثيرين يخربون جو اللي رايحين هناك


وبعدين احسن عشان مايدجون اهالي الشمال وتبوك

ماهر الماهر
15 / 05 / 2007, 32 : 03 PM
القاهرة : صرح مصدر رسمى مسؤل
ان القياده السياسيه فى مصر شعرت بصدمه كبيره بسبب رفض مبارك بناء الجسر
أثار إعلان الرئيس المصري حسني مبارك رفضه إقامة جسر على خليج العقبة يربط مصر بالسعودية،لن اسمح بأقامة الجسر قالها فرعون مصر ليس خوفا على مصر كما ادعى ولكن خوفا على راحة اعصابه وهدوء استراحته اما الرعاع الذين يموتون فى العبارات والاتوبيسات ذهابا وايابا فلا قيمة لهم ولا سعر انه يعيش فى عالم خيالى فى شرم الشيخ هو ومن حوله من المنتفعين مستخدمى وسائل الضغط المختلفة حتى لا يقوم ملك السعودية مشكورا باقامة الجسر مع تحمل نفقاته واخيرا يا فرعون ايه فرعنك قال ملقتش مصرى يواجهنى.

ولكن ما قام به الشرفاء المخلصين بالدفاع عن هذا المشروع الهام فى جميع المنتديات العربيه اصحاب الاقلام الحره والنقد البناء ساهما وساعد بشكل كبير فى اقناع مبارك بالموافقه على هذا المشروع ولولا المخلصين فى المنتديات وحملتهم الكبيره كان من الصعب ان مبارك يوافق على هذا المشروع .

تحياتنا وتقديرنا لجميع المنتديات العربيه الحره والى الامام لمذيد من الضغوط على اخطاء الحكام من اجل الشعوب العربيه الشريفه. بارك الله فى كل الشرفاء المخلصين والله معكم والى الامام
منقول

كونان
16 / 05 / 2007, 40 : 02 PM
يابن الحلال البعد عنهم غنيمة


ترى بيدجون ربعنا زود

أبو ياسر
16 / 05 / 2007, 42 : 06 PM
القضية هنا هي( إسرائيل ) وخشيتها من الإضرار بحركة السفن القادمه لمرفأ إيلات...


إذاً لاجسر بيننا و بين مصر و إسرائيل في اللعبة!!