المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الى متي تديرنا قلوبنا


كاشخ 24 ساعه
24 / 04 / 2007, 55 : 04 AM
أفضل ما يجود به الشخص من سعه
وأفضل من يتصدق به لاهله
هذه اتوقع ان لا خلاف عليها ولكني رأيت غير ذلك من من يحبون الظهور والتلميع وبمعنى اخر (المهايطه)
شخص عزيز على قلبي جدا دائما ما يأخذ برأيي ويستشيرني في الامور الصعبه وانا ولله الحمد رأيي دائما له ولغيره من تجارب شخصيه اقيسها على نفسي ثم اضعه في قالب جميل واعطيه اياه من غير محاباه او مغالاه.
هذا الشخص اتى الي يشتكي من قله حيلته لان عم له كبير في السن ارسل له رساله يريده ان يشتري له سياره تقدر قيمتها ب180 الف ريال وأنا اعرف ظروفه جيدا فهو الى الان لم يضع اثاث في البيت الذي يسكنه لقلة ما لديه وايض اعلم علم اليقين انه مديون من اخمص قدميه الى هامة رأسه والادهى من ذلك ان نصف هذه تلاقساط تذهب لتسديد خسائره في الاسهم يعني بالعربي على الحديده.
اتاني مهموما وحزينا ويقول تكفى شف لي دبره!!!!!!!!!!!!!1
انا اعرف هذا الشخص واعرف ان له ايادي بيضاء على جميع العائله من اخوانه واقربائه وهو بحق ما قصر معهم جميعا ولكن الى متي
سيارته مشتريها تقسيط ب25 الف ريال وكل يوم في ورشه ومرتبه يذهب منه 17 الف ريال اقساط فقط ويعيش على الفتات ويستلف اخر الشهر مع انه في وظيفه يتمناها اي شخص.
قلت له هل يعلم عمك بظرفك وانك بدون مؤاخذه (رايح فيها) ماديا فقال لي نعم!!!
قلت له هل يعلم عمك انك ستستلف لتشتري له السياره فقال لي نعم!!!
سألته الا يكفي ان تشتري له اي سياره بقيمه اقل؟ قال لي لا هو يريد جيب Vxr اخر موديل وافخم نوع!!!!!
قلت له وش اخبارك؟؟؟
قال لي والله ان ثلاجة بيتي تصفل ما بها الا الثلج.
وددت ان اصفعه او اذهب به الى مستشفى لاكشف عليه ولكني استخرت وقلت له تعال معي واخذته بيده وتوجهنا الى المزايين وقلت له هذى مخيمات شيوخ قحطان جميعا رح هناك وسطهم وطق لك خيمه وعندئذا بيزبط المهايط صح.
أخواني الخلاصه لهذه القصه لماذا نجبر انفسنا ان نعيش في ضنك من العيش لنعطي اناس اخرين وهم أعلم الناس بأحوالنا وكل ذلك لاننا نفكر بقلوبنا قبل عقولنا
اذا وسع الله عليك فاعط الناس جميعا ولكن حالتك تجيز لك الصدقه وتبحث عن ترضي به الاخرين لمجرد حب الظهور.
كتبه
كاشخ 24 ساعه

ناصر بن هذال
24 / 04 / 2007, 27 : 12 PM
مرحبا بك اخوي كاشخ...ومرحبا بها الطله
,,
وانا ارى ان ماذكرت صوره متكرره بكل اسف تترنح بين الافراط التفريط وسط اختلاط ولبس لمفاهيم اجتماعيه تكاد تطغو على العقـــــل.

ويحظرني الان قول لارسطو وهو :"الفضيله تكمن بين رذيلتيتـــــــن"
اي ان الكرم مثلا يقع بين الاسراف والبخل وعلى الانسان ان يتخذ بين ذلك قواما
,,
تحياتي لك

القرني
24 / 04 / 2007, 35 : 08 PM
هـــــــــــــــــلا بــــــــــكـ اخوووووي كاشخ


تحــــــــــــــــــــــــياتي ...............

كاشخ 24 ساعه
25 / 04 / 2007, 44 : 05 AM
مرحبا بك اخوي كاشخ...ومرحبا بها الطله
,,
وانا ارى ان ماذكرت صوره متكرره بكل اسف تترنح بين الافراط التفريط وسط اختلاط ولبس لمفاهيم اجتماعيه تكاد تطغو على العقـــــل.
ويحظرني الان قول لارسطو وهو :"الفضيله تكمن بين رذيلتيتـــــــن"
اي ان الكرم مثلا يقع بين الاسراف والبخل وعلى الانسان ان يتخذ بين ذلك قواما
,,
تحياتي لك



عزيزي ابو يزيد

المسئله ليست في الكرم فالمعروف عن حاتم الطائي كرمه الذى وصل حد الجنون ولكنه خلد ذكره واشبعه الناس ضربا بالامثال فقيل (أكرم من حاتم)



المشكله ان احدنا لا يجد قوت يومه ويكرم غيره بشي ليس ذو اهميه للطرف الاخر ومن اين بالسلف والاقتراض كسالفه خوينا هذا.


على فكره

أعرف شخص بنا بيتا وسكن فيه هو وأبن عمه ومن شده حبه لابن عمه ونسيبه في نفس الوقت كتب المنزل بأسمه وحصل خلاف بينهما واخيرا طرد (بضم الطاء) من منزله الذي بناه بنفسه. (قصه حقيقيه اعرف اصحابها)

كاشخ 24 ساعه
25 / 04 / 2007, 45 : 05 AM
هـــــــــــــــــلا بــــــــــكـ اخوووووي كاشخ
تحــــــــــــــــــــــــياتي ...............




مراحب بالقرني

اشكرك لمرورك العذب

القرني
25 / 04 / 2007, 46 : 01 PM
تسلم يالغالــــــــــــــــــــــــــــي مشكوور ..بارك الله فيك

أبو ياسر
25 / 04 / 2007, 36 : 03 PM
أولاً دعني أرحب بك أشد الترحيب على هذه الزيارة الكريمة التي مني بها منتدى الحوار ... فمرحباً و أهلاً بك
أما عن هذه المقالة المثيرة ففهمت أنك تريد بها انتقاد قسمين من الناس بينهم قاسم مشترك ألا وهو ( الهياط ) .. أما القسم الأول فقد صرحت به و القسم الآخر أتيت به عَرَضَاً ..
اما الأول فهو نقد لكل أحدٍ يهب الناس و يعطيهم يريد من ذلك التفاخر و المديح أو بالتعبير العامي ( الهياط).. فلا شك أنك أصبت فيما أردت و لكن دعني أزيد أمرأً آخراً ساقني إليه صاحبك ( المهايطي ) وهو أن من الناس من يعطي و يهب لأنه باختصار لا يستطيع أن يقول ( لا ) للأمر الذي لا يريده ..
ومن المثير أن هذه القضية قضية نفسيةعالمية .. فوجدت أن في المكتبات الكثير من الكتب العربية و المترجمة التي عنون لها بـ( لا ) دعوة جادة من كتاب هذه الكتب للضعفاء المغلوب على أمرهم أن يقولها و أن يرغموا أنفسهم عليها حتى ما تعتادها و تتطبع بها ..و بدا أن ضحايا هذا القسم كثير كثير بل قد يتجاوزون أعداد ( المهايطيه ) بمراحل ... وأعجبني كتاب عنوانه ( مصاصوا الدماء تحت أستار العاطفة )!!!!
أما القسم الثاني .. فأردت به ( الهياط ) الجاري في مزاين الإبل .. في الحقيقة أني لم أذهب لأي مزاين أقيم في المملكة و ما تصلني من معلومات تكون سماعاً فقط .. فبحق سمعنا حكايا يندى لها الجبين عن ما يجري هناك من تفاخر بالإنساب و الأحساب و تبذير للأموال ..
غير أن ما يجري لا أحمله عامة الناس فقط .. بل تحتمل جله إن لم يكن كله الدولة و رجالاتها و سماحها لمثل هذه المزاينات بالنهوض فنهضت بنهوضها النعرات القبلية المقيتة التي تجاوزناها من زمن .. و عدنا إلى جيفة التفاخر بالأنساب و الأحساب المنتنة التي حذر منها نبينا صلى الله عليه و سلم بقوله ( دعوها فإنها منتنة ) .. فأرجوا من الدولة أن تغلق هذا الباب أو أن تقوم بإعادة تنظيمة بحيث لا يحدث أمثال هذه السلبيات التي استطار شررها و لم يسلم منها أحد ...
كاشخ 24 ساعة .. أشكرك شكراً جزيلاً على هذا الموضوع القيم .. و لازلت سعيداً بهذه الزيارة الكريمة التي أرجوا أن لا تنقطع ...
تحياااااااااااتي