المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجاراه لرائعة ابومحمد


ناصر بن هذال
07 / 04 / 2007, 07 : 10 PM
يشرفني مجاراة رائعة ابو محمد"بارود القنيص" بهذه الابيات امل ان تحوز على ر ضاكم
,,

كل ماقلنا من البدع هونا..خلاص!!=شاقني نظم جزيل كما اللولو رصيص
ودي اجاري هل العرف وأهل الأختصاص=وأعسف الشعر المبنى على القاف العويص
جاد به فكري وهله كما مزن النماص=وانبت بحور وقوافي على "آص(ن)" و "ايص"
يامدور للجوازي معك بندق وشاص=عادتك كسب الجوازي ليا حمي الوطيس
والمهاة اللي مذير وعنك اليوم حاص=والله انه يحسر اللي مع مثله بخيص
غير هونها ووضعك ترى ماهو بخاص=من مشى دربك خطير من الداب القريص
جعل تفداك الغوالي وتفداك الرخاص=القدر مافيه حيله ولو انك حريص
,
,
وسلامتكم

أمين القلم
07 / 04 / 2007, 19 : 10 PM
الشعر لا يأتي بالعسف و التكلف!!
ولكن مع كل هذا العسف ألم تستطع استبدال ( الوطيس ) ليتفق حرف الروي ...

ناصر بن هذال
08 / 04 / 2007, 21 : 12 AM
أخي امين القلم ...شكرا لمرورك واضافتك وتاكد ان نقدك البناء مرحب به واسمح بالتعقيب التالي:

-1العسف الذي تحدثت عنه صوره شعريه ,ومما لاشك فيه ان قافية القصيده صعبه للغايه وكانها فرس جموح تحتاج الى ترويض.

2-بالنسبه لحرف الروي فليست العبرة في شكل الكتابة بل في لفظ الحرف,فمخرج الصاد والزاي والسين بين الثنايا وطرف اللسان . وتسمى بحروف الصفير أو الحروف الأسيلة.‏


واليك ماوجدت في بطون كتب اللغه وعلم العروض:

اختلاف روي إحدى القوافي عن سائرها في القصيدة الواحدة يسميه العروضيون (الإكفاء) ويعدونه من عيوب النظم. على أن ذلك لا يعد في نظرنا خطيراً على الصعيد الصوتي لتقارب مخرجي الحرفين في النطق، وهو يتيح لنا أن نقول أن العرب في كلامهم وسائر منثورهم ومنظومهم قد لا يشعرون بمثل هذا الفارق الصوتي الضئيل، أو لا يعونه كل الوعي، أو ربما كانوا أحياناً يعونه ويرتضونه من قبيل الترخص دون أن يجدوا فيه حرجاً، وكأن الصاد والسين سيّان لديهم*.
,,,
وقلب السين صاداً شائع في الخليج وهي من لهجات العرب القديمة لدى بني العنبر من تميم. فهم يقلبون فسخ الثياب إلى فصخ. وفي الخليج ننطق وسخ وسخام: وصخ وصخام. وهنا يتماشى الرسم الإملائي مع النطق في الغالب ولكني رأيت البعض من كبار السن الخليجين من يكتب سخاماً بالسين وينطقها صاداً.



-ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
المصدر:
الأصوات اللغوية، أنس 218.
مدخل إلى علم اللغة، حجازي 1969..
وغيرها

أبو محمد
08 / 04 / 2007, 56 : 12 AM
صح اللسانك يابويزيد والحقيقه ان مجاراتك من قصيدتي واطيب ولااقولها مجامله ولكن الصحيح
والا خ امين القلم يمزح على مايبدو لي 0000عافاك الله يابويزيد 0000ومجاراتك وسام على صدري

الطرقي
08 / 04 / 2007, 18 : 01 AM
مشرفنا الغالي -ناصر بن هذال صح السانك على هذه المجاره لقصيدة ابومحمد -ويوسفني مداخلة
امين القلم حتى ولوهي مزحه كما يقول ابومحمد
تسائلت ماهدفها ولم يتضح ولااقول الا وين الامانه يا امين القلم بخصوص النقد وبحصوص الادب في الحديث حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم (قل خيرا او اصمت )

أمين القلم
08 / 04 / 2007, 11 : 04 PM
الشاعر ناصر ابن شري ...
أشكر لك تقبلك للنقد بعكس الاخرين الذين نحوا الى التجريح - لعلهم لم يفهموا ما أرمي إليه -
و ما عنيته : أن هذا النوع من القصائد تفقد الشعر رونقه و بهاؤه وتحصر الشاعر في مجموع كلمات يحاول أن يبني منها قصيدة تكون متنافرة في الغالب لبعدها عن الاسترسال الذي يفرظه الخيال الشاعري لدى الشاعر ...
و أنت أخي ناصر فرضت على نفسك الالتزام بهذا الحرف ، بل! ذهبت الى أبعد من هذا ، ألم تقل :
جاد به فكري وهلـه كمـا مـزن النمـاص
وانبت بحور وقوافي على "آص(ن)" و "ايص
على كلٍ : فما قلناه لا ينقص من موهبتك الشعرية ، و نحن بانتظار جديدك!
و دمـــــــــــــــــــــــــــــــت،،،،

الوهـــــابى
08 / 04 / 2007, 04 : 06 PM
جعـل تفـداك الغوالـي وتفـداك الرخـاص
القـدر مافيـه حيلـه ولـو انـك حريـص



صح لسانك وما قصر ت

ناصر بن هذال
08 / 04 / 2007, 14 : 10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابو محمد شكرا لاطرائك...والحمد لله ان القصيده اعجبتك.
,,
اخوي الطرقي
صح الله لسانك....ولاهنت على المداخله
,,
أمين القلم
حصل خير....واشكرك على فتح بوابة النقد البناء التي كانت ومازالت هدفا نسعى اليه.
,,
الوهابي
مرحبا بمرورك...شرفت القصيده ياغالي.
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
تحياتي للجميع

أبو فيصـل
09 / 04 / 2007, 03 : 12 AM
ابوهذال الثقافه مقدمه دائما على كل انواع الادب حيث انها شامله ويتضح لنا يوم بعد يوم انك مثقف بدرجه امتياز وتتميز بروح رياضيه عاليه شكرا على هذه الرائعه

ناصر بن هذال
09 / 04 / 2007, 51 : 05 PM
اخي سفير المحبه

شرفتني والله بمرورك وتعليقك.