المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 13 سعودية تطلب زواج «المسفار


ماهر الماهر
27 / 03 / 2007, 02 : 03 PM
بعد «المسـيار» 13 سعودية تطلب زواج «المسفار»



تقدمت 13 مبتعثة بطلب للزواج من سعوديين ضمن ما يسمى بـ «زواج المسفار» لتكملة شروط الابتعاث الخارجي والذي يتطلب وجود محرم. وقالت مصادر إن طلبات الفتيات جاءت عقب حضور الملتقى الذي نظمته وزارة التعليم العالي بالرياض للمبتعثين مؤخراً، للتعريف بواجباتهم ومسؤولياتهم..
من جهته، أوضح وكيل وزارة التعليم العالي د. عبد الله المعجل أن الوزارة تشترط المحرم لمرافقة المبتعثة، وليس ضرورياً أن يكون الزوج، بل يمكن أن يكون الابن أو الأب أو غيرهما من المحارم الشرعيين. يذكر أن زواج «المسفار» أطلق على وزن المسيار، كتوصيف لنوع من الزواج الذي تقبل به الفتيات، ويقال إنه محدد لمدة السفر ويدخل في دائرة الزواج بنية الطلاق الذي اختلف العلماء بين تحليله أو تحريمه.


منقول

أبو ياسر
06 / 04 / 2007, 02 : 10 PM
العبيكان لـالمدينة : زواج المسفار للطالبات المبتعثات بالخارج لا يجوز

علياء الناجي - الرياض

طفت إلى السطح ظاهرة دخيلة على المجتمع السعودي وبرز ما يسمى زواج (المسفار) حيث لجأت العديد من الفتيات لهذا النوع من زواج المصلحة، بعد الملتقى الذي نظمته وزارة التعليم العالي بالرياض للمبتعثين مؤخرا، وذلك لتلبية اشتراط وزارة التعليم العالي وجود محرم لمرافقة المبتعثة للسفر للخارج ولأن الوزارة قالت إنه ليس ضروريا أن يكون المحرم الأب أو الأخ بل حتى غيرهم من المحارم الشرعيين، فقرر الكثير من الطالبات المبتعثات (المسفار) وهو زواج الفتاة من الرجل وتحديده بفترة معينة لإنهاء احتياجات المرأة الإجرائية، وقد شملت شرائع الإسلام المحافظة على المرأة والخوف عليها من جميع الاعتداءات ومنها ذهابها للخارج دون محرم وحول ذلك قال عضو مجلس الشورى والمستشار في وزارة العدل الشيخ عبدالمحسن العبيكان لـ(المدينة): إن زواج (المسفار) يعد زواجا بنية الطلاق وهذا محرم ولا يجوز، ومن أفتى به قديما لا يتفق مع العمل الحالي في هذا الزمن لأنه أصبح معروفا فيكون هناك نوع من الاتفاق على أنه مؤقت فكل من الطرفين يعرف ذلك وانتشرت الأخبار فأصبح نكاح متعة وهو لا يجوز ومحرم بالإجماع، وأضاف أنه لم يستكمل شروط الزواج في الشريعة الإسلامية والذي أفسدته نية الطلاق لأن النكاح المقصود به الاستمرار وكونه ينوي التأقيت فهذا سبب في تحريمه ولذلك أفسد هذا الزواج.
المصدر
لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 . 9&articleid=213826

سلطان آل حيدان
07 / 04 / 2007, 03 : 08 AM
السلام عليكم
بالله فيه أحد طالع لنيوزلندا فيه مكان شاغر
تحياتي

ماهر الماهر
07 / 04 / 2007, 34 : 08 AM
هههههطا الله يقطع بليسك سلطان تقصد انه لايوجد مكان شاغر هههه والله ياعندكم الماذون في اشارع باسط وختمه معه هههه الله يجيرنا وياكم منهم

القرني
27 / 04 / 2007, 18 : 03 PM
مشكوور ..بارك الله فيك