المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 00معمرة سعودية عاصرت 6 ملوك 00


أبو مؤمنه
15 / 03 / 2007, 09 : 08 PM
سلام من الله ورحمة منه وبركاته

- محمد الحربي من بريدة - 09/02/1428هـ

تعيش المعمرة السعودية "زعيلة" في أطراف مدينة بريدة في كامل قواها العقلية والصحية حيث تمكنت من صوم رمضان الماضي. وتعيش زعيلة منذ نحو أكثر من 125 عاما في ربوع نجد حيث تنقلت مع تنقلات البادية في السابق وسكنت معظم نواحي نجد وشمال السعودية إبان بداية حكم الملك عبد العزيز وشاهدت التطور السريع في المدن السعودية.
وتصف المعمرة الحقب التي مرت على تاريخ البلاد أنها سريعة ومتلاحقة وهناك فوارق كبيرة بينها وبين بداية عهد الدولة السعودية حيث استتب الأمن وأصبحت التنقلات في كل مكان بعد أن كانت القبائل تتحرك ضمن حدودها فقط خوفا من القتال مع القبائل الأخرى.
كما شهدت عصور الملوك الخمسة من أبناء الملك عبد العزيز حيث تذكر جيدا بداية عهد الملك سعود وعهد الملك فيصل وعهد الملك خالد وعهد الملك فهد رحمهم الله، إلى جانب ما تعيشه الآن في عهد الملك عبد الله كما أنها لم تشاهد العاصمة السعودية الرياض منذ نحو أكثر من 60 عاما ودخلت المستشفى مرتين فقط ولأسباب قسرية ولإصرار أبنائها على دخول المستشفى.
وتروي المعمرة السعودية أنها في بدايات حياتها عاشت على التمر واللبن فقط كما أنها ساعدت والدها برعي الإبل والغنم ولم تكن المعمرة الوحيدة في عائلتها إذ إن جدها عاش أكثر من 150 سنة ووالدها توفي وهو في التسعين من العمر وعمها توفي قبل نحو سنة ونصف عن عمر يناهز 138 سنة. ويرى علماء أنه ربما كانت هناك روابط بين الوراثة وطول العمر إلا أن ذلك لم يؤكده الطب الحديث.

عزووز
19 / 03 / 2007, 13 : 06 PM
الله يمتعها بالصحه

محمد الحياني
19 / 03 / 2007, 45 : 06 PM
سبحان الله العلي العظيم

ما اكثر المعمرين ... الاصحاء

لاهنت يالغالي