المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كوني سعيدة مع الرياضة


أبو فـلاح
23 / 01 / 2003, 43 : 12 AM
[align=center:5621d9e198]تعرفين أن ممارسة الرياضة والنشاط العضلي مفيد وجيّد لجسمك, لكنّ هل عرفت أنها مفيدة أيضًا لعقلك ؟


قد أظهرت الأبحاث أن التّمرين المنتظم يؤدي إلى تطوراً عاطفيًّا وعقليًّا .فهو يحسّن مزاجك, يدعّم احترام ذاتك ويعطيك الثّقة لإدارة جميع موضوعات حياتك. تلمّح بعض الدّراسات أنّه أيضًا يحسّن عمل مخّك .
مجلس وزراء طب جسمك
عندما تكون نشيطًا جسديًّا فإن موادّ كيميائيّة أعمال جسمك معروفة كإندورفينز . هذه هى مسكّنات جسمك الطّبيعيّة ومخفّضو التّوتّر . يخفّضون القلق والاكتئاب ويؤدّون إلى حسّ للكون معروف كالتّمرين المعافى العالي .
فقط تدريب واحد يمكن أن يحرّر الشّيء المخبّأ للموادّ الكيميائيّة مضادّ للاكتئاب الطّبيعيّة آخر من مجلس وزراء طب جسمك, مثل دوباماين, سيروتونين ونوريبينيفراين .
وجدت دراسة في جامعة دك أن نوبات التّمرين الشّديدة كلّ مؤثّر في تقليل مشاعر الاكتئاب, التّوتّر, الغضب والحيرة .
في أثناء ذلك, مجموعة كبيرة من الدّراسات الأخرى قد أظهرت أن دفعات قصيرة حتّى للتّمرين المعتدل يمكن أن تحسّن اتّجاهك في الحياة وتجعلك أقلّ قلق . سواء أخذت مشيًا لمدّة عشرة دقائق نشيطًا, عملت قفزات قليلةً, أو درّاجة حول الصّفّ, ستشعر بالفائدة كلاهما جسديًّا وبشكل عاطفيّ .
مغفّل التّوتّر
يحرّر التّوتّر المزمن عدد من الموادّ الكيميائيّة والهرمونات المختلفة في جسمك الذي يرفع ضغط الدّم, يضعف مناعتك ضد البرد والمرض, يفسد ذاكرتك, تخزين خليّة دهنيّة الزّيادة, ويؤدّي إلى الاكتئاب .
النّشاط الجسديّ المنتظم قد أُظْهِرَ لكون مغفّلاً توتّر مؤثّرًا والسّلاح النّاجح ضدّ آثاره المدمّرة . مجموعة الموادّ الكيميائيّة المفيدة والهرمونات المحرّرة أثناء التّمرين التّرسانة المهمّة التي يمكن أن تهزم الموادّ الكيميائيّة السّلبيّة المخلوقة بالتّوتّر .
اكتشف الباحثون الكنديّون أن النّاس المكتئبين جرّبوا بدرجة كبيرة اكتئاب أقلّ بعد التّمرّن في أيّ مكان من 20 دقيقة إلى ساعة, ثلاثة مرّات أسبوعيا لمدّة خمسة أسابيع . في بعض الحالات الفوائد استمرّت حتّى سنةً واحدةً . إنّه مهمّ أن تشير لكنّ, تلك الحالات الشّديدة للركود تتطلّب المراجعة الطّبّيّة ومركّب علاجات .

في دراسة أخرى, فريق باحثين أستراليّين قارن النّاس الذين مارسوا تكنيكات الاسترخاء المتدرّجة مع مجموعة الذين عملوا 30 دقيقةً من تمرين الإحماء ثلاثة مرّات أسبوعياً . كان جماعة التّمرين التي كان عندها ضغط دم أقلّ وردّ أفضل إلى التّوتّر الحادّ .

الدّفع إلى احترام الذّات
كيف نشعر مباشرةً يؤثّر كيف استخدم الأجسام وكيف ننظر. يمكن أن تسبّب مشاعر الضّيق أو الشّكّ لنا أن نقوّس أجسامنا في مجهود بخصوص الحماية الذّاتيّة . نتيجة لذلك أعمدتنا الفقريّة ضُغِطَتْ وتنفّسنا ضحل . نحدّد أنفسنا إلى الحركات الصّغيرة تقود عضلاتنا ومفاصلنا للتّضايق والضّعف . إنّه لا عجب أنّ أرواحنا قد ترتخي وحسّنا لقطرة احترام الذّات خلال الأرضيّة .
كثيرًا توًّا البدء بالخارج على برنامج تدريب جديد يمكن أن يزيد معناك لاحترام الذّات . بينما تجد نفسك تتقدّم, أيضًا ستجد ثقتك ينمو . اختر الأنشطة الجسديّة التي تتمدّد وتشتدّ . سيساعدونك أن تقف أطول, تشعر أفضل وتواجه العالم بتوقّع إيجابيّ جسديًّا .

تتهيّأ اليوجا مثل نفس الشّمس, الجبل ومحارب واحد, يمكن أن يساعد في بناء الثّقة واحترام الذّات . يقوّون أرجلك, المفاصل والعمود الفقريّ حتّى يمكن أن تشعر موضوع على الأرض وإسطبل . تخلق القامات التّرتيب الفقريّ الجيّد للمساعدة تقف طويلاً وتزيد مداك للحركة . يفتحون صندوقك للتّنفّس المنتظم العميق الذي يمكن أن يهدّئ أعصابك وعقلك .

الاستراحة
حبّ أنشطة وقت فراغ كثيرة مثل تأمّل أو هوايتك المفضّلة, التّمرين يعطي عقلك المطلوب للإستراحة من الأفكار اليوميّة, القلق والمسئوليّات . تعود إلى حياتك منتعش, وربّما حتّى عقليًّا غشّاش .

بتحسين تدفّق الدم وبالتّالي للأوكسيجين والأغذية إلى مخّك, قد يكون ذلك تمرين الإحماء يساعدك أن تعتقد أفضل .
رفع الأثقال وتمرين الإحماء المنتظمان قد أُظْهِرَ في عدّة دراسات لنقل فائدة إضافيّة . يمكن أن يحسّنوا جودة ومدّة النّوم . يمكن أن تعملك راحة المساء الجيّد أقلّ أتعب وأفضل قادر أن تشتغل في حياتك اليوميّة .

بعض الشّيء يمكن أن يذهب بعيدًا
يستمرّ الكثير من الأبحاث في أن يُعْمَل على الآثار العاطفيّة والعقليّة للنّشاط الجسديّ .

وجدت دراسة حديثة أن بعد أن أنفقت عدّة موضوعات 30 دقيقةً على روتين, هم سجّلوا 25 في المئة أقلّ على الاختبارات التي تقيس القلق وأيضًا بيّن التّغييرات الإيجابيّة في نشاط مخّهم .

مشي نشيط, هرولة قصيرة, أو حتّى فقط عدّة امتدادات أثناء يومك يمكن أن تساعد في تخفيف التّوتّر وتحسين اتّجاهك في الحياة . يحرّر التّمرين الجسديّ المنتظم مجموعة كبيرة من الموادّ الكيميائيّة المفيدة أنّ يستطيع يساعد تشعر لائقون بدنيًّا عقليًّا نوتة موسيقيّة, وبشكل عاطفيّ متأكّد . أوجد النّشاط الجسديّ الذي تتمتّع به وأعط نفسك جرعة صحّة جيّدة يوميًّا


منقووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووووول[/align:5621d9e198]

جريح الذكرى
23 / 01 / 2003, 36 : 01 AM
كلام جميل جدا ليت بنات المنتدى يستفيدون منه

ويشاركون في منتدى الرياضه



ومشكوووووووووور يا حسن على المواضيع المسكته