المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحذر كل الحذر من هؤلاء اللصوص عندما تسافر خارج الوطن


الميال
26 / 12 / 2006, 40 : 01 AM
شباب سعودي يمتهن السرقة خارج الوطن!!
سلطان بن محمد المالك (*)
أن يصادفك أثناء سفر للخارج أحد أبناء وطنك ويطلب منك مساعدة بسبب عدم توفر مال لديه، فهذا ليس شيئا جديدا، ولكن المفاجئ والغريب حقا أن يأتي إليك شاب سعودي وسيم ومعه امرأة متغطية بالكامل بالغطاء المحلي ويخبرك أنها زوجته وأنهما في شهر العسل في مدينة دبي وأن لديهم مشكلة مع بطاقة الصراف ويطلب منك (الفزعة). هذا بالفعل ما حدث لي الأسبوع الماضي حيث كنت أتسوق في أحد الأسواق الحديثة في دبي (سوق ابن بطوطة) وإذا بذلك الشاب السعودي يقف أمامي ومعه زوجته ويقول (مساك الله بالخير)، أنا عرفت أنك سعودي وأبغى منك فزعة.. قلت له: خيراً.. فقال: أنا والله منحرج منك ومتأسف جداً، هل لديك بطاقة صراف الراجحي، فأجبته بعفوية ومن باب النخوة بابن البلد: نعم لدي.. ماذا تريد؟ قال لي إن بطاقته تعطلت وأنه الآن في شهر العسل وأنه بحاجة ماسة لمبلغ 2500 ريال لكي يدفع قيمة سيارة الإيجار التي معه وأنه سيغادر للرياض اليوم.. قلت له: وما المطلوب بالضبط!! قال فقط أن تسمح لي بأن أتصل بأحد الأشخاص بالرياض ليحول المبلغ إلى حسابك ومن ثم أنت تسحبه وتسلمه لي!! شككت به ولم ترق لي طريقته وكدت أن أعتذر منه ولكنني لم أفعل ذلك من أجل المرأة التي معه وقلت له: لنذهب للصراف لأتأكد إن كانت البطاقة تعمل حيث إنني لا أستخدمها كثيراً، وبالفعل ذهبت للصراف وأدخلت بطاقتي وتأكدت أنها تعمل وأن الحساب فيه مبلغ قليل من المال، فقلت له: اتصل بصاحبك واطلب منه أن يودع المبلغ الآن (فادعى أمامي) أنه يتصل بشخص يعمل لديهم وأخبره برقم حسابي بعد أن أعطيته إياه، فجلسنا قليلاً في أحد الكراسي القريبة من الصراف ننتظر أن يخبره صاحبه بأن المبلغ تم إيداعه، وفي هذه الأثناء أخبرني باسمه وأنه من عائلة معروفة وأنهم من الرياض (لهجته عكس كلامه) وأن لديهم محطات وقود ومكاتب خدمات عامة وأن حالهم المادي ممتاز جدا ودعاني للعشاء في الرياض!!!!. أعطاني اسماً غريباً لم أسمع به من قبل ووصف لي إحدى محطات الوقود التي يملكونها وكلها كانت معلومات مثيرة للشك، بعد دقائق ادعى أنه تلقى مكالمة من زوجته وأخبرها بأن تنتظر في المكان الذي تركها فيه وأنه ينتظر وصول المبلغ (محاولا استثارة عطفي) وبعدها اتصل بصاحبه فأخبره أنه أودع المبلغ، فطلب مني أن أسحبه وأسلمه له مشكوراً وأنه لن ينسى ذلك الجميل أبداً.
على الرغم من تجاوبي معه في البداية إلا أنني شككت فيه، وبالتالي لم أسحب المبلغ الذي طلبه بل قمت بالتأكد من الرصيد وهل تم الإيداع فيه أم لا، ولم أجد أي عملية إيداع فأخبرته بذلك، فقال أنه متأكد وأعاد الاتصال بصاحبه الذي أكد له الإيداع فذهبنا لآلة أخرى فقط للتأكد ومن (باب حسن النية)، وكررت نفس العملية ولم أجد شيئا، بعدها أيقنت أن هذا الشاب (لص محترف)، وأنني الآن يجب أن أكون حازماً معه (وأدع وطنيتي ونخوتي العربية جانبا)، فقلت له باللهجة العامية (ما عندكم سالفة) وأخبرته أنه أضاع وقتي وأني مضطر للذهاب، فحاول أن أنتظر، وقال يا أخي اسحب المبلغ الآن وأعطني لو 1500 ريال والباقي يأخذ مني في الرياض، فقلت له: أنا آسف، وأعطيته رقمي وقلت له: اتصل بي بالرياض وإذا دخل المبلغ في حسابي سأعيده لك وأنا (لن آكل حقك)، عندها عرف جديتي، فقال وبكل وقاحة: إذا وصلك المبلغ فهو لك!!!!
وبعد أن تركته، تولدت لدي مجموعة من الأسئلة التي لا أعرف إجابة لها: هل وصل الحال ببعض شبابنا أن يستغفل أبناء وطنه ويحاول سرقتهم؟ هل بالفعل كانت تلك المرأة زوجته، أم أنها كانت لتسهيل المهمة وتصديق الآخرين له؟ كم محاولة عملها مع غيري ونجح فيها؟ أليس هذا تشويها لنا ولوطننا في الخارج؟ كم عدد ضحاياه من الناس الطيبين؟ هل طيبتنا مع بعضنا عرضة للاستغلال من ضعاف النفوس؟
يعلم الله أنني تحسرت وتألمت وحزنت حزنا شديدا على حال ذلك الشاب، وعلى تساهله وكذبه وعدم مخافته من الله!!! أسأل الله العلي القدير أن يهديه وأن يعيده إلى وطنه وأهله تاركا امتهان ذلك السلوك المشين. وأحذر كل من يسافر للخارج حتى في الداخل من الطرق الحديثة للتسول التي تستغل طيبتنا ولا تجد من يردعها.

أبو ياسر
27 / 12 / 2006, 55 : 03 PM
أجدها قصة سخيفة حدثت للكاتب فأرادها أن تكون قضية ... و هذا انموذج بدا يسري في الصحافة للأسف..
عفواً ياسادة أنا لم أجد مايثير للإهتمام في هذه القصة فإن وجده أحدكم فليخبرني ...

أخي الغالي/ الميال ... شكراً جزيلاً لك

الميال
27 / 12 / 2006, 14 : 11 PM
اشكرك اخى مجمع البحرين ع المرور وعلى وجهه نظرك المطروحه
اما انا والعياذا بالله من انا
فقد حصلت معى مرات عده تحديداً بدوله الامارت باسلوب مختلف ولاكن فى النهايه طريقيه نصب
مره فى الميقات فى رمضان وكان الشخص على ما يبدو لى انه من الشام وكان معه عائلته
فعرضت عليه لمساعدته بطريقه رسميه بطلب الشرطه التاكد من ادعائه ثم اتكفل به مادياً حتى يصل الى اهله ان كان صادقاً

أبو ياسر
28 / 12 / 2006, 10 : 10 AM
أخي الغالي/ الميال
أشكرك على الإيضاح و التعقيب ... و الحقيقة أن ما أردت نقده - يا سيدي - هي القصة المثبته في المقال أعلاه و أما النصب و الاحتيال لسرقة الأموال فلا شك أنه موجود و فاضح و يقصد الخليجين بشكل سافر و له طرق و أساليب شنيعة و خطيرة يجب أن يُحذر منها الناس زرفات و وحدانا.. أما صاحبنا و قصة الشاب الذي أراد سرقته فلم أجد في طريقة الشاب ذكاء و عفرته حتى يفرد لها مقال كامل..
اخي و صاحبي الغالي/ الميال .. أشكرك حقاً على نقلك للموضوع و لا أختلف معك في أهمية إبرازه و الحديث عنه فهو موضوع مهم و في غاية الحساسية و إنما حديثي يتبلور في القصة المثبته في المقال التي أنظر إليها على أنها بدائية جداً .. و أشكرك ثانية على تقبل الرد بصدر رحب فأنت ممن نكبر عقولهم في هذا المنتدى ... لا عدمناك
تحيااااااتي

الميال
28 / 12 / 2006, 18 : 11 PM
مشكور عزيزى مجمع البحرين
والقصد من ذالك توعيه الناس من العواطف الملغمه بالنصب

ابوخالد
17 / 01 / 2007, 59 : 12 AM
انا حصل لي في القيصريه موقف مشابه مع رجل اخجلني جدا..لان ابنه معه وكان رجل قد مشط الشيب رأسه..
وطلب مني مبلغا لانه لايملك حق البنزين....
فأعتذرت وقلت له انني لا املك الا 10 ريال فقال هاتها...

وربما انه كان محقا ..لكن انا ارى انها اصبحت ظاهره ..

الميال
17 / 01 / 2007, 33 : 01 AM
اشكرك اخى ابوخالد على المرور والاضافه
كما تفضلت نعم نجد هولا فى الاسواق والمحطات والكى يثيرون عواطف الناس تلقاهم بطفال بل اغلب هولا ليس سعودين

عزووز
17 / 01 / 2007, 29 : 10 PM
ياما تصير
واكثرها الحريم يطقون الباب تعطيها خمسه تقول لك بس ترجعا تقوم تقول على العموم هاتها

الميال
17 / 01 / 2007, 46 : 11 PM
مشكور عزووز على المرور والاضافه