المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وفاة الأميركي مبتكر «توم وجيري»


أبو ياسر
20 / 12 / 2006, 36 : 07 AM
لوس آنجليس: «الشرق الأوسط»
جوزيف (جو) باربيرا المبتكر، مع الراحل وليام هانا، الشخصيات الكرتونية الشهيرة المحبوبة لدى ملايين الأطفال في معظم دول العالم، مثل «توم اند جيري» و«الدب يوغي» و«فريد فلينستون»، توفي ليلة أول من أمس عن 95 عاما في منزله. وكانت زوجته شيلا الى جانبه في بيتهما في لوس انجليس، كما اعلنت أمس شركة «وارنر براذرز».
وباربيرا هو الشخص الثاني في الشراكة الكرتونية التي جمعته منذ العام 1937 مع وليام هانا في «هانا-باربيرا» للرسوم المتحركة التي اصبحت شهيرة بشخصياتها التي لا تنسى وأصبحت واحدة من أشهر شركات الرسوم المتحركة في هوليوود عاصمة السينما الاميركية. ووفاة باربيرا اتت بعد خمس سنوات على وفاة وليام هانا الذي توفي في 2001 عن 90 عاما.

وبدأ الرجلان تعاونهما العام مع شركة «مترو غولدوين ماير» حيث وضعا شخصية الهر «توم» الذي يحاول بكل الوسائل القبض على الفار المراوغ«جيري» من دون ان يفلح.

وقال باري ماير رئيس «وارنر براذرز» في البيان «الشخصيات التي خلقها مع شريكه الراحل وليام هانا هي ليست فقط نجوما في سينما الرسوم المتحركة بل أصبحت أيضا جزءا محببا من الثقافة الشعبية الاميركية. ورغم ان اسرته واصدقاءه سيفتقدونه الا ان جو سيظل حيا من خلال أعماله».

التقى باربرا وهانا في «شركة مترو غولدن ماير» في اواخر الثلاثينات وأثمر أول تعاون لهما عن فيلم الرسوم المتحركة «القطة ذات الحذاء» والتي تطورت فيما بعد لشخصيتي توم وجيري الشهيرين. ولد باربيرا في نيويورك عام 1911 وبدأ عمله مصرفيا لكن نجمه سطع كرسام عندما نشرت احدى المجلات رسومه. وتابع دروسا في الفن واسس استديوهات «فان بورين» للرسوم المتحركة في نيويورك. ويعتبر باربير وهانا من رواد عالم الرسوم المتحركة على ما يؤكد ساندر شفارتز رئيس «وارنر بروذيرز انيميشن»، كما صرح لوكالة الأنباء الفرنسية. وطالت شهرة باربرا وهانا الافاق في الاربعينات حين جعلا توم وجيري يرقصان الى جانب الراقص الاميركي الاشهر جون كيلي في أحد أفلامه. وترك الاثنان «مترو غولدن ماير» وأسسا شركة «هانا-باربرا» التي قدمت على مدى سنوات شخصيات هامة في عالم الرسوم المتحركة. كما شارك باربيرا أيضا في ابتكار مسلسل «فلينتستونز» الكرتوني الذي يدور حول حياة عائلة من العصر الحجري وتم عرضه في أكثر من 80 دولة.

وكان هانا يتولى الانتاج وباربيرا الرسم. وقد فازا بسبع جوائز اوسكار. ومع التلفزيون انتج هذا الثنائي اكثر من 300 فيلم رسوم متحركة على مدى ستين عاما.

ومن اشهر هذه الافلام «ذي فلينستونز» الذي بث للمرة الاولى عام 1960 و«يوغي بير» و«جوني كويست» و«سكوبي دو» و«بنانا سبليتز» و«هارلم غلوب تروترز».

و«سكوبي دو» الذي بث على مدى 17 عاما هو فيلم الرسوم المتحركة الذي بثه التلفزيون لأطول فترة

________________________________________________

المرجع/ الشرق الأوسط

كونان
20 / 12 / 2006, 55 : 02 PM
يازين توم وجيري خطير بس القديم احلى شي واللي بعده بايخ

عزووز
20 / 12 / 2006, 36 : 03 PM
زماااااااااااااااااااان

بس بصراحه خلو توم اند جيري ينفعونه بكره

مناحي السادس عشر
20 / 12 / 2006, 01 : 08 PM
يعني خلاص مافية حلقات جديدة من توم و جيري
تفكير بزران هاه
ههههههههههههههه
وبعدين مات اش بيستفيد من اللي رسمه الحين؟؟؟؟

ابوخالد
20 / 12 / 2006, 01 : 08 PM
توني شاريه للشله عندي في البيت...
واحيانا اتابعه معهم وبشوق...