المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل الناس في بلدي في أماكنهم الصحيحة أم لا ؟


مـحـايـد
06 / 12 / 2006, 41 : 05 AM
مساء الخير ,,


بعد أن رضيت وإرتضيت لنفسي الحياد ,, ,,


لكم يا أعزائي النص ولي إطاره . . . ولي ( وسمه ) ولكم كيانه . . .


أما بــعــــد . . .


هناك مايختلج خاطري ويزعجها . . فوددت أن أدفعه لعل فيكم من يفرجها . . وشكواي أنا وأنتم إلى

الله نعرجها . .

أعلم يقيناً أن لكل عقلٍ رسالة . . .

وأنه متى ما أُديت هذه الرسالة على أكمل وجه سنصل بعد توفيق الله إلى المثالية . . .

ومتى ماوُضع الإنسان في مكانه الأمثل وأعطي الأدوات اللازمة لأداء رسالته . . طبنا وطاب . .

السؤال / هل الناس في بلدي قد وُضِعوا في أماكنهم المثلى أم لا ؟

وهل تلعب الصدف والنظرات المادية للحياة الدور الأكبر في وضع الناس وأماكنهم أم لا ؟


ملاحظة/ أنا لا أعني الأماكن النخبوية بقدر ما أعني الأماكن بمفهومها المطلق , ,


أرجو أن تكتبوا جميعاً ,,

تقبلو تحياتي ,,,

ابوخالد
06 / 12 / 2006, 14 : 05 PM
اولا اهلا بك بيننا....

واما مابعده...

فسؤالك يفتح حديثا ذوشجون..

وكبدايه...نحن لم نختر الزمان ولا المكان ولا الظروف ولا البيئه التي تحكم معيشتنا وتربيتنا..
وهنا يحكم الحظ من وجهة نظري المتواضعه..
ومن هذه النقطه تبدأ الفروق الفرديه بالظهور..رغم تفاوت المراكز...
وتمايز الطبقات..على حسب استغلال الفرص وتغيير الاماكن..
وكل هذه الامور تحت مظلة المجتمع الذي انت فيه وثقافته او ايديلوجيته..وما يفضل..
ومثل ما تكونوا يولى عليكم...
او بطريقه اسهل ..نخرج المترادفات..
كاستعاره وليس كمصطلح..
فالمجتمع الديني لا يرضى الا منه..
والمجتمع المنفتح لا يرضى الا منه..
والمجتمع المتخلف لا يرضى الا من شاكلته..
وان اردتها ببساطه ..
ضعها كطاولة الشطرنج ..
واعمل على تبديل المراكز لكل حاكم وكل شعب..
وترى هناك عدم تماثل ..وفشل يظهر جليا..
كالعراق مثلا ..لن تستطيع ان تجعل ريئسا كزايد..يحكمه..
ولن تستطيع ان تجعله ايضا حاكما لليابان ايضا..مع صلاحه في الامارات..

دمت بود..ومازال للشجون بقيه..

محمد الحياني
06 / 12 / 2006, 21 : 06 PM
اخوي الغالي محايد
لقد اخترت لك اسماً محياد
فبذلك انت محايد هنا او هناك او في المكان الصحيح فانت محايد
اخي الكريم ....
أعلم بأن موضوعك جميل
وأجمل منه بدايتك في مقدمته
ولكن ياسيدي الا نعلم ونعرف حقيقة وجودنا وتفرقاتنا وشئون الله فينا وفي تقسماتنا !!
اخي الكريم
هل الناس في بلدي قد وُضِعوا في أماكنهم المثلى أم لا ؟
لن يستطيع اي شخص ان يجيبك إجابة شافية وواضحة ومنطقية ..فقد تختلف الفوارق والمكان والزمان وأختلاف الفوارق الاجتماعية والتعليمية .... وقد يكون ان فيه من لايستحق ان يكون مكانه ولكن للرضى وللخاطر وللمعرفة اساليب تغلب دائماً على الصدق والجد والحياد والنقاء الحقيقي؟؟؟
وهل تلعب الصدف والنظرات المادية للحياة الدور الأكبر في وضع الناس وأماكنهم أم لا
نعم استاذي الكريم ....قد تلعب الفوارق المادية خصوصاً في زمننا الحالي ...
دمت بود واحترام وتقدير

الميال
06 / 12 / 2006, 41 : 08 PM
انت تريد وانا اريد والله يفعل ما يريد القدر المكتوب على جبين بنى ادم لابد ان يتحقق سوى خير ام شر .
المحاسبه مطلوبه لا ننا محاسبون فى اى تقصير من المولى عز وجل
والتقصير طبيعه البشر شرطاً ان لا يستمر فيكون فشل
مشكور على الطرح الرائع الناس منهم من هو فى مكانه الصحيح
ومنهم غير ذالك
نعم الحظ قد يخدم الكثير

مـحـايـد
07 / 12 / 2006, 44 : 03 AM
الأخ/ ابو خالد . . شكراً جزيلاً على حضورك المُـثري , , ,

زميلي الكريم دعك من الرؤساء والأمراء والملوك فقضيتنا معهم شائكة في عالمنا العربي , , ,

حدِثني مشكوراً عن المدرس وعن الطبيب وعن المهندس وعن الضابط وعن الفراش ماهي الآلية التي وُضعوا من خلالها في أماكنهم , ,

وهل المجتمع لدينا مُمثلاً في مؤسساته وأفراده يعي أن لكل عقل رساله , وأنه لا ينبغي أن يحددها مجرد نسبةٍ علمية أو إغراءات مادية ؟


ماذا لو إكتشف أحدنا أن في داخله ذكاءً لغوياً وموهبةً حسية وبلاغية ورأى نفسه قاصاً أو روائياً موهوباً سيتحدث عن نجاحه التاريخ ثم قرر أن يلتحق بكلية الآداب خضوعاً لإملاءات منطقه المنطقي وإحتراماً لها , , ولكنه يحمل نسبة 98% مثلاً في شهادة الثانوية العامة , , هل ستسمح له نظرات الأهل والمجتمع بذلك ؟

أنا ضربت مثالاً على من إستطاع أن يكتشف موهبته مع أنهم في مجتمعنا مع الأسف الشديد قلة وذلك لعدة إعتبارات لا أظن المجال يتسع لذكرها , , ,

المجتمع يحتاج إلى مزيد من التثقيف حيال أفراده وأدوارهم في الحياة وذلك إبتداءاً بالمؤسسات التربوية وأدواتها المساندة لذلك , ,

خاتمة . . الفرق بيننا وبين دول الغرب والشرق المنتجة والمتطورة هو أنهم وضعوا النسبة الأكبر من البشر في أماكنهم الصحيحة أما نحن فعكسهم تماماً . . هكذا أعتقد , , ,


أشكرك مجدداً على حضورك المُـثري جداً لإتفاقي التام معك على ما جئت به فيه , ,

مـحـايـد
07 / 12 / 2006, 50 : 03 AM
زميلي العزيز/ محمد الحياني , ,

أنا أتفق معك تماماً بصعوبة تشخيص المشكلة تشخيصاً دقيقاً , , هي مجرد رؤية والعلم عند الله , , ,

وقد سرني مرورك الكريم , , ,

مـحـايـد
07 / 12 / 2006, 55 : 03 AM
الأخ الكريم / الميال , ,

الحظ . . آه من الحظ , , ألا تعتقد معي أنه بعزيم الإرادة وبحُسن إدارتها نستطيع أن نخفف من سطوته , ,أنا أقول نخفف لعلمي إستحالة القضاء عليه , ,

أسعدني مرورك الكريم , ,

المختلف
07 / 12 / 2006, 03 : 01 PM
اخي محايد تقبل تحياتي ..........وبعد
كما تعلم ان مجتمعنا ليس مجتمع مؤسسات بشكل الصحيح
حتى يكون هناك وضوح في سلبيات وايجابيات كل مؤسسة
والموظوع الذي طرحته ذو شجون يتفرع منها شجون 0
لكن ارجو ان اكون وفقت في مشاركتك ولو بلقليل، وهناك نقطة تطرقت لها وهي مهمة حيث انها هي الاساس وهي التوجيه الصحيح لو كان هناك توجيه صحيح للفرد من السنوات الاولى من الدراسه ومعرفت الميول واكتشاف المواهب واعطائه الحرية من الاسرة والمدرسة والنادي في اضهار ميوله ومواهبه قبل ان تذبل في داخله فاننا بلا شك سوف نحصل على ثمرة ناجحة من شجرة توتي اكلها كل حين 0
**نحنو نفتقد ( للاستماع العلمي الصحيح ) للوجهات النظر من الاخرين بغض النظر عن مراكزهم الاجتماعية او المادية او غير ذلك0
***اذا مر بك الطريق على ادارة الاحوال المدنية في اي مدينة
من مدن المملكة قم بزيارة المدير فيها 0

ابوخالد
07 / 12 / 2006, 26 : 02 PM
بما اننا بدانا نختار منحنى للحديث...
والخروج به من نطاق التعميم الى نطاق التخصيص...
فالموهبه لدينا هنا مقتوله..
بدأ من العائله مرورا بالمجتمع وانتهاءا بالدوله...
اخي الكريم ...
العرف في مجتمعنا اصبح به محظورات لايمكن ان يتجاوزها الفرد هنا ...
فلا يمكن ان يوافقك اهلك على ان تكون حرفيا او مهنيا ...
وبما انك من علية القوم يجب ان تكون من ضمن الطبقه المخمليه لا ما يخدم موهبتك وتطلعاتك...
هذا من جهة العائله..
اما من جهة المجتمع ..
والمجتمع هنا على فكره لا يعلم شيئا عن الموهبه...
بدأ من النصح الغير مدعم الا بحكم العاده...
فأنت حصلت على درجة الامتياز فالمجالات امامك ضيقه لا يمكن ان تكون الا بها..
كالطبيب والمهندس ..او قتلها بأن تكون ضابطا وبصفك من يحمل التقدير الجيد..
فهم ينظرون الى درجتك ولا ينظرورن الى ملكتك..
فربما تكون متكلما جيدا..او محاورا..
او قلما فذا..
او صاحب يد صانعة لفن معين..
فتنساق للانعدام الخبره الى اهوائهم..وتبقى الاماكن هذه شاغره الى امد..
وعندما يتجاوز الفرد هذه المعوقات السابقه يجد ان الدوله لا تخدمه فيما يطمح ..
فلا مجال امامك الا ما قد سبق والتقديم ليس للافضل بل لصاحب الشأن ..
فتبقى ملكته في كمون حتى يقتلها الزمن...
وهنا اتسائل ..
لم الطب يعتمد على النسبه..
فلربما كان هناك من يستطيع ان يخوضه اكثر من صاحب النسبه العاليه ..
والاقتراح هنا...
لم لا يترك الطالب في السنه الاولى كتجربه فاذا اجتاز هذه المرحله انظم الى هذه الكليه..
فالكل يعلم ان هناك الكثير من الشباب لا يستطيع المضي فيها ليس لصعوبتها بل لعدم امتلاكه حب المهنه بل لان المجتمع وجهه هكذا..
وغيره يقف متحسرا لهذه المهنه لان التقدير لم يسعفه..
اخي الكريم..المجتمع يحتاج الى نقله نوعيه في التثقيف وقتل بعض الاعراف السلبيه..
ويبدأ هذا التثقيف من البيت كمرحله اولى فأن انعدم فمرحله ثانيه في المدرسه..
يجب ان تنظر الدوله الى تغيير المناهج نظره جديه..
واختزال بعض المواد العلميه كالرياضيات والفيزياء والكيمياء..
وجعل هناك منحنى للطالب في نهاية المرحله المتوسطه يختار اختصاصه وما يحبه ..وينخرط فيه ..
بدلا من تلقينه النظريات والتعاريف..
وانتهاءها بالدفن في عالم النسيان بعد التخرج..
فله ان يختار مجال الهندسه لنبوغه في الرياضيات وله ان يختار المختبرات لنبوغه وحبه للتفاعلات..وله ان يختار علم الاحياء او الاحافير او الفلك او الاثار او التاريخ او الادب او الصحافه..
وبهذا نخلق جيل جديد من العقول المفيده التي تجد انفسها في صنعتها..
ولك منى كل الشكر

مـحـايـد
07 / 12 / 2006, 18 : 04 PM
الأخ / المختلف , ,

أحسنت فيما أشرت إليه من أهمية العناية بالموهوب وموهبته في سن مبكره , ,

سرني مرورك وتقبل تحياتي , , ,

مـحـايـد
07 / 12 / 2006, 40 : 04 PM
زميلي المحترم/ ابو خالد , ,

لقد أحسنت . .

يندرج تحت علم أنماط الشخصية وفي تصنيف المواهب مايُسمى بالموهبة التحليلية وأنت تملكها بإقتدار . . وقد لا آتي في ذلك بجديد هي مجرد إشارة أرآك تستحقها , ,

أجاد المُشاركون تشخيص المشكلة وأجدت بإقتدار طرح حلولها , ,

وأنا خصصت مُُتعمداً منحى النقاش وضربت في ذلك الأمثلة لتقريب وجهات النظر ومن ثمّ إثارتها , ,


شكراً على حضورك المتجدد و المُثري , ,

أبو فـلاح
16 / 12 / 2006, 31 : 03 PM
إستمعت لهذا النقاش الثري من الجميع ولا أملك إلا أن أضيف بعض مالدي رغم أنها تصب في ذات الهدف .....
أستخلص من خلال مناقشتكم لهذه القضية أن التعليم هو الحلقة المفقودة .تعليمنا للأسف الشديد لايخرج طالبا موهوبا وهنا أخص التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي ..لاينمي أيضا قدرات الطالب ولايحفزها في الجوانب المبدعة التي يمتلكها الطالب وهذا يرجع إلى ثقافة المعلم نفسه فهو محفز أيضا وهو مكتشف وهو موجه .
أما التعليم الجامعي ففيه الكثير من المغالطات الكبيرة بداية من توزيع الطلاب حسب نسبهم في الثانوية العامة على الكليات بغض النظر عن ميول الطالب وحبه لهذا التخصص .مرورا بطريقة التدريس البدائية التي لاتخرج إلا موظفا وليس كفاءة جامعية مثقفة قادرة على العطاء والإنتاج .
المجتمع أيضا فرضا طوقا من الشوك حول بعض التخصصات رغم وجود مواهب تستطيع البزوغ فيها وتم التركيز على المهن النخبوية كالطب والهندسة والتدريس والعسكرية .
المشكلة الكبرى أخي هي إختفاء الطموح لدى شبابنا خلال السنوات الماضية .عقليات ومواهب دفنت بسبب غياب الموجه والناصح الصادق .
المحصلة النهائية مجتمع متخبط ونظام معقد وبيروقراطية تصيبك بالإحباط

مـحـايـد
16 / 12 / 2006, 07 : 06 PM
المحصلة النهائية مجتمع متخبط ونظام معقد وبيروقراطية تصيبك بالإحباط

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

وهذا هو الواقع المرير مع الأسف . . هي فوضى عارمه يعيش

الناس فيها روتيناً قاتلاً وحياةً مملة , إلا من رحم ربي , ,

والسبب ببساطة هو أن الناس لا يؤدون رسائلهم التي خلقوا لها , ,

فقد شاء الأوصياء المتخبطون أن يؤدوا غيرها , ,

شكراً على مداخلتك القيمة أخي الكريم/ ابو فلاح , , ,