المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طالب جامعه


jash star
30 / 11 / 2006, 33 : 02 AM
عندما تعجز الكلمات ويتوقف اللسان عن وصف ما نمر به في هذه الجامعه نسلي انفسنا بما يفسد صحتنا . عندما تريد الهرب من محاضره اما بسبب مشاكل تمر بها ايا كانت هذه المشاكل او بسبب دكتور لا تستوعب ما يقول لا تجد نفسك الا وانت تطلب معسل من احد المقاهي المنتشره بجوار جامعتك.... هنالك اماكن يمكنك الهرب اليها افضل من المقاهي ولكن لا تعي بنفسك الا وانت تنادي العاملين بالمقهى ليغيروا لك الجمر لكي تزيد من احراق روحك وتخرج من المقهى وانت تلوم نفسك على الفلوس التي دفعتها للمقهى .... وما يزيد الطين بله انك تتفقد جيبك من اجل ان تتناول وجبة الغداء ولا تجد ريالا واحدا فيه فتعود وانت محروق القلب لشقتك وتنام لكي تنسى الجوع ولكن صوت بطنك يمنعك من النوم لانه يريد حقه فله حق مثلما اعطيت روحك حقها من المعسل فتذهب تبحث هنا وهناك من من الشباب لديه وجبة غداء تطفئ بها الم جوعك .... وتكون محظوظا اذا كانت اختك تسكن بجوارك فتذهب اليها طالبا منها منها ان تحضر لك الغداء ويمكن ان يكون نسيبك من النوع الذي يكره تكرار مجيئك الى بيت اختك>>> ويا كثرهم
لا اريد ان اطيل عليكم ولكن من هو المسؤول عن كل هذا انت ام الجامعه ام اهلك ام نسيبك
انتظروا المزيد من حياة طلاب الجامعه
اخوكم jash star

أبو ياسر
30 / 11 / 2006, 56 : 09 AM
حنانيك سيدي جاش .. لما هذه الأحرف الغاضبة و لما هذا الإحراق!!
هذه الكلمات قد يقولها لك والدك أو أخاك الأكبر عندما تتصل به طالباً بضع دريهمات تلم بها شعثك أو تسد بها جوعة بطنك .. ويتبع ذلك محاضرة من والدك يحدثك فيها كيف أنه و جيله قد عاشوا على الماء الأسود و يستدرك قائلاً أما أنتم كل شيء موفور عندكم ومع ذلك ما تفلحون إلخ وإذا حاولت أن تشرح له أن هذا الزمن مختلف و أن كل زمن له متطلبات حياتية تخصه انفجر غاضباً وقال:( يا بيح كبدي باحاه) أرجوا أني أتيت بها.. على كل يقولون هذه الكلمات و بعضها حتى لتتمنى أن صاعقة تنزل بك من السماء و تخلصك من هذا البؤس و العناء ..
الحقيقة ياسادة أن الطالب الجامعي يعاني معانة لايمكن أن يتصورها أحدكم .. و أنا أقول ذلك عن تجربة و بعضها بالسماع.. فأنا طالب جامعي و أحس بما يحس به أخي جاش ستار ...
أنتم!! لا أريد إثارةالشفقة أو عرض المساعدة لأن هذا قدرنا .. وهو واقع لابد أن نحكيه كما هو ..
سيدي جاش دعني أعود إليك وأتمنى أن يشاركانا منتسبي الجامعات في هذا المنتدى ببعض الكلمات.. كنت بالأمس أناقش صاحباً لي - وهو يكتب في المنتدى أرجوا أن يشاركنا - عن التحضير الجامعي في الجامعات و عن مستوى التدريس لدى أساتذة الجامعة .. فكنت أقول لما لايتم إلغاء التحضير الجامعي الذي يطوح بعلامات الطلاب و درجاتهم و من ثم يؤثر في مستواهم الدراسي بمعنى أنني في الجامعة التي أدرس فيها الآن هناك معلم نعت بالدكتور ظلماً لا أحتمل سماع معلوماته الرثة و لا تروقني طريقة شرحه البالية و أما في الإختبار فأعمد إلى كتب تناولت مادته و أقوم بقرائتها و الإفادة منها و أتجاوز إختباره بتفوق - و الحمد لله - فلماذا أطالب بالحضور عنده ولماذا يطالب الطالب الجامعي بالحضور عند أمثال هؤلاء الدكاترة - وأعلم أنهم كثر - ..ثم من المفترض يا سادة أن يكون الطالب الجامعي قد تعدى مرحلة التلقين و التلقي - خاصة الدراسات النظرية - إلى مرحلة البحث و السؤال فالآن مصادر التعليم كثرة فهناك الإنترنت و التلفاز و الكتاب و غيرها الكثير من موارد التعليم .. أرجوا أن يناقش زملائنا في الحوار الوطني هذه الجزئية و إن كنت أعلم اننا سنتخرج و يدرس أبنائنا و لم تنفذ بعد بيد أننا ننظر للأجيال القادمة بعين الرحمة و الشفقة ..
جاش- ستار .. اعلم سيدي أن جمال الحياة الجامعية هي بالمعاناة و النصب الذي نلاقيه أثناء الدراسة و إن كنت أتفق أن ذلك يؤثر سلباً على مدى التحصيل العلمي لدينا فمما هو معلوم أن العملية الأبداعية قيامها على الأمن النفسي الذي يفتقده الكثير منا للأسف .. و لكن لنحاول ألا تؤثر هذه الإرعادات على دراستنا و مستوى تحصيلنا ..
سأعود لهذا الموضوع الذي كنت أود طرحه في قضية و حوار بمناسية تزامنه مع الحوار الوطني القائم هذه الأيام .. و لكن لابأس دعنا نجري هذه الحوارات هنا في المنتدى المفتوح .. وليكن هذا الموضوع ملتقى يلتقي فيه طلاب الجامعة و يكون بمثابة استشارات و نفحات من صدور المهمومين و أخص منه المغتربين عن أهاليهم ..
جاش - ستار ... شكراً جزيلاً لك..

jash star
30 / 11 / 2006, 41 : 11 PM
شكرا لك اخي مجمع البحرين على مشاركتك التي تدل على انك عانيت ما عانيناه من ايام الجامعه

ناصر بن هذال
01 / 12 / 2006, 19 : 12 AM
أخي الكريم
جاش ستار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدني ان اراك تكافح لتطلب العلم والشهاده التي تعتبر سلاح في هذا الوقت.

عزيزي
لا تحسب المجد تمرا انت اكله==لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا

عزيزي
كثير من العضماء اليوم مروا بمراحل مشابهه من الوهن والضعف ولكنه واصلوا واستعانوا بالله اولا وبالاصرار على النجاح ثانيا

عزيزي
لقد منحنا الله العقل ومن اجله اورثنا هذا الارض لنعمرها ونخلق سبل التطور فيها
فاخلق لنفسك حلولا ناجعه
حاول وحاول فستنجح.
انا اعرف شخصيا شاب كان يدرس بجامعة الملك سعود ويعمل بشركه واخر بمحل بيتزا واخر "يتكس"بسيارته
"ولاتنسى التدبير نصف المعيشه"

عزيزي
اثري علاقاتك بخيار الناس وبالله اولا واستعن به وادعه فسيهديك لا محاله لما فيه الخير

واخيرا عزيزي
اعد التكتيك في مواجهة هذ الحياه فكثير من الشركات الصناعيه تطلب موضفين باجور مجزيه ..جرب حظك.
,
,
وبالتوفيق للجميع

محمد الحياني
01 / 12 / 2006, 44 : 02 AM
اخوي الغالي جاش ستار


الله يكون في العون

بصراحة شيء مؤلم


لكن الواجب الابعاد عن مقولة

احرق الروح قبل تروح


وديينا القويم حثنا على كل شيء يسير ...

فبدل المقهى .... اماكن افضل وارقى ....

البارون
01 / 12 / 2006, 31 : 04 PM
الله يكون بعونك ويوفقك في دراستك ويوفق كل طالب يبحث عن العلم ويسدد خطاه

ولكن احذر يا اخي العزيز من رفقاء السوء فهذا هو وقتهم وانت تعرف قصدي

اهتم في دراستك ولا تنسى تعزمنا على عشا نجاحك

تحياتي لك