المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عفيفات مصر" إلاحجابي"


أبو ياسر
28 / 11 / 2006, 06 : 03 AM
كانت هذه العبارة هي الصرخة الغاضبة التي انبعثت من حناجر العفيفات في مصر إثر موقف وزير ثقافتهن فاروق حسني من الحجاب .. وكان مبتدأ الأزمة ظهور مندوبة صحيفة " الأهرام " مشيرة موسى مرتديةً الحجاب في اللقاء الذي جمع وزير ثقافة سنغافورة و حسني الأسبوع قبل الماضي .. فالتقته مندوبة صحيفة " المصري اليوم " فتحية الدخاخي - محجبة - وسألته عن رأيه في مشيرة بعد الحجاب؟ فرد مداعباً: سأذبحها .. وانتهى الموقف حتى عاودت الأخيرة الاتصال بحسني في منزله لتسأله عن بعض الموضوعات ثم عاتبته لموقفه من الحجاب فرد عليها: أن هذا رأيي و أضاف أن الحجاب بحسب رؤيته تخلف للوراء و أن النساء كالورود لا تجب تغطيتها!! ..فما كان من فتحية إلا أن نشرت هذه الدردشة في عدد صحيفة " المصري اليوم " الصادر في الخميس قبل الماضي .. مما أدى لتفجر هذه الأزمة بين الشارع المصري و حسني الذي اعتاد تفجير الأزمات في الشارع المصري!!..
والجدير بالذكر أن النساء المحجبات في مصر يقدرون بـ 80% حسب إحدى إحصائيات مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء ..

حول هذه القضية و تداعياتها نفتح ملف الحوار في منتداكم ( قضية و حوار) أملين من أعضاء المنتدى المشاركة و إبداء الرأي حول هذا الملف الخطير ..
لتبقى الأسئلة مثارة : ما سر هذه الحملة على الحجاب؟ و لماذا هذا التوقيت بالذات؟ و هل حقاً أن 80% من نساء مصر رجعيات!! .. كما يقول فاروق حسني؟ ..

أبو فـلاح
28 / 11 / 2006, 55 : 11 AM
أخي العزيز مجمع البحرين ..شكرا على طرح هذا الموضوع وإن كان قد نال حقه من وسائل الإعلام المقروءة والمرئية ...
أخي العزيز هذه مناورة يقودها هذا الوزير الفاسد لتجربة المساس بأبرز محاسن ديننا الحنيف ومن ثم مشاهدة ردة فعل الشارع المصري .
الحقيقة أن الرد كان قويا وأن أخوتنا في مصر أظهروا ماكنا نجهله فهذا الوزير ومن على شاكلته يبرزون لنا من خلال الإعلام المصري وخصوصا القنوات الفضائية صورة مشوهة لأحد أكبر البلدان الإسلامية فلا نكاد نعرف من مصر سوى البارات والمراقص ودور الدعارة ...هذا الوزير على مدى سنوات طويلة مذ كان ممثلا حتى صار وزيرا نقل لنا مصر المتبرجة المنسلخة عن الأمة ...فأصبح نرى شخصية المصري لاتخرج عن شيئين :
1.إما طماع لاهث خلف الدنيا باحثا عن المال حتى لو أصبح مروجا للمخدرات أو مديرا لدور الدعارة
2.تاجر كبير خمار سكير عربيد زير نساء لايهمه سوى مصلحة نفسه .
فيما أصبحت المرأة المصرية لدينا مثالا للعهر والفساد والتبرج والبعد عن الدين -وهن والله عفيفات شريفات قانتات عابدات-.
هكذا يريد حسني ومن على شاكلته أن تبقى مصر مستعمرة غربية بعيدة عن أمتها متخلية عن ثوابتها وقيمها كي يجد هو ومن على شاكلته الفرص متاحة لممارسة شهواتهم الحيواينة .
هم مصابون بالذعر من عودة أغلب المصريين للدين وتفهمهم للحرب الشعواء على الدين كذلك أغاظهم عودة نساء مصر العفيفات للحجاب وتمسكهن به رغم كثرة المضايقات لذلك حاول هذا الفاسد أن يشكك في حجاب عفيفات مصر لأنه لايعرف ماتخفي القلوب .ولأنه لايعرف من نساء مصر سوى الأجواء المخملية التي يقضيها في سهرات العهر والفساد في الوسط الفني الساقط ..
لعفيفات مصر نقول ما أجملكن وما أروعكن وما أزهاكن بالحجاب والستر والعفة ودعو وزيركم في غيه .

زائر الليل
28 / 11 / 2006, 23 : 03 PM
المشكلة أن ذلك الوزير الفاسد المفسد يرفض حتى الإعتذار مما فعله قبحه الله وأخزاه .........
والحكومة الفاسدة لم تحرك ساكناً تجاه هذا الوزير ............. ولو كان العكس هو ما حدث من أي مسئول أو حتى عضو في مجلس الشعب كأن ينتقد تبرج النساء وسفورهن في مصر لقامت الدنيا ولسخرت كل وسائل الإعلام المصرية الفاسدة لسلخ ذلك الوزير صاحب التصريح الذي ينتقد فيه التبرج والإنحلال الأخلاقي وربما يزج به في السجن بتهمة الخيانة العظمى !!...

أبو ياسر
30 / 11 / 2006, 57 : 04 PM
أخي العزيز مجمع البحرين ..شكرا على طرح هذا الموضوع وإن كان قد نال حقه من وسائل الإعلام المقروءة والمرئية ...
أخي العزيز هذه مناورة يقودها هذا الوزير الفاسد لتجربة المساس بأبرز محاسن ديننا الحنيف ومن ثم مشاهدة ردة فعل الشارع المصري .
الحقيقة أن الرد كان قويا وأن أخوتنا في مصر أظهروا ماكنا نجهله فهذا الوزير ومن على شاكلته يبرزون لنا من خلال الإعلام المصري وخصوصا القنوات الفضائية صورة مشوهة لأحد أكبر البلدان الإسلامية فلا نكاد نعرف من مصر سوى البارات والمراقص ودور الدعارة ...هذا الوزير على مدى سنوات طويلة مذ كان ممثلا حتى صار وزيرا نقل لنا مصر المتبرجة المنسلخة عن الأمة ...فأصبح نرى شخصية المصري لاتخرج عن شيئين :
1.إما طماع لاهث خلف الدنيا باحثا عن المال حتى لو أصبح مروجا للمخدرات أو مديرا لدور الدعارة
2.تاجر كبير خمار سكير عربيد زير نساء لايهمه سوى مصلحة نفسه .
فيما أصبحت المرأة المصرية لدينا مثالا للعهر والفساد والتبرج والبعد عن الدين -وهن والله عفيفات شريفات قانتات عابدات-.
هكذا يريد حسني ومن على شاكلته أن تبقى مصر مستعمرة غربية بعيدة عن أمتها متخلية عن ثوابتها وقيمها كي يجد هو ومن على شاكلته الفرص متاحة لممارسة شهواتهم الحيواينة .
هم مصابون بالذعر من عودة أغلب المصريين للدين وتفهمهم للحرب الشعواء على الدين كذلك أغاظهم عودة نساء مصر العفيفات للحجاب وتمسكهن به رغم كثرة المضايقات لذلك حاول هذا الفاسد أن يشكك في حجاب عفيفات مصر لأنه لايعرف ماتخفي القلوب .ولأنه لايعرف من نساء مصر سوى الأجواء المخملية التي يقضيها في سهرات العهر والفساد في الوسط الفني الساقط ..
لعفيفات مصر نقول ما أجملكن وما أروعكن وما أزهاكن بالحجاب والستر والعفة ودعو وزيركم في غيه .
بوركت سيدي الغالي لقد أصبت فيما علقت ... فطواغيت مصر لاتزال تحاول إخراج مصر من بحبوحة الأمة و إنزالها من قمة القيادة و الزعامة للقضايا الإسلامية .. و هذا مالم يسطع عليه الإستعمار وقتها لكنه استطاع بجدارة أن يبقي على بعض مخلفاته النتنة أمثال فاروق و شيعته.. أحسنت سيدي في هذا التعليق غاية الحسن فلا أملك إلا أن أشكرك فشكراً جزيلاً لك ..

أبو ياسر
30 / 11 / 2006, 17 : 05 PM
المشكلة أن ذلك الوزير الفاسد المفسد يرفض حتى الإعتذار مما فعله قبحه الله وأخزاه .........
والحكومة الفاسدة لم تحرك ساكناً تجاه هذا الوزير ............. ولو كان العكس هو ما حدث من أي مسئول أو حتى عضو في مجلس الشعب كأن ينتقد تبرج النساء وسفورهن في مصر لقامت الدنيا ولسخرت كل وسائل الإعلام المصرية الفاسدة لسلخ ذلك الوزير صاحب التصريح الذي ينتقد فيه التبرج والإنحلال الأخلاقي وربما يزج به في السجن بتهمة الخيانة العظمى !!...
و الأعظم من ذلك أخي زائر الليل أن سعادة الوزير!! قلب القضية لصالحه فقال في تصريح له قريب أن هذه الحادثة و مالحقها توجب علينا ضم بعض القيادات الدينية المصرية لوزارة الثقافة .. وبدأت بالفعل بضم بعض الشمعات الدينية تحت إمرته!! .. و كأنه بذلك يريد أن يخرج نفسه من هذه القضية ليذب بأصحاب العمائم في وجه التيار العاطفي الإسلامي كما يروق للوزير أن يسميه ..
زائر الليل ,, شكراً جزيلاً لك
ولاتزال الأسئلة مثارة .. غير أن أجابتها واحدة وهي أن تيار التغريب و سلخ هوية الأمة في اتقاد و سعار محتمي ازدادت جذوته هذه الساعة لنزول الأمريكان في ساحة الشرق الأوسط ..
أما عن الورود التي يتحدث عنها فاروق فأقول: إن جمال الوردة و بهائها بان تكون في حديقة غانية لاتنالها أقدام البغال و الكلاب السعرة دونها أسورة من العفة و الحياء لايمكن بعدها أسارا الهوى و الرذيلة أن ينالوها ..
هيه!! اخسأ فنساء مصر منارت عفة و منبع فضيلة منهن العالمات و منهن العابدات وهن محجبات ...
هيه!! متى كان اللباس مانع من الإبداع و مؤثراً على الفكر .. هيه!! ما أنت إلا رقيع دعي ركبك الهوى فبأي منطق نحدثك ..
يارجال مصر!! ياعلماء مصر!! ياساسة مصر!! يا حكماء مصر !!أرجوكم أوقفوه !.. فلقد أساء و جاوز حد الأدب و الحياء ..

أبو ياسر
04 / 12 / 2006, 50 : 05 PM
بعد لجنة تحقيق في سؤال وجواب بين سرور وحسني
البرلمان المصري يبرئ وزير الثقافة من الدعوة لخلع الحجاب


فتحي سرور فاروق حسني
القاهرة: رويترز
قال رئيس مجلس الشعب المصري الدكتور فتحي سرور أمس: إن وزير الثقافة فاروق حسني بريء من تبني الدعوة لخلع الحجاب.
وفي جلسة ساخنة عقدتها لجنة مكلفة من المجلس بالتحقيق في تصريحات أدلى بها الوزير قبل نحو أسبوعين وأثارت جدلاً حاداً ومطالبة باستقالته، قال رئيس اللجنة فتحي سرور: إن وزارة الثقافة لم تنتهج سياسات ضد الحجاب.
وسأل سرور الوزير في اجتماع لجنة التحقيق أمس: "هل للوزارة سياسة ثقافية ضد الحجاب؟". وأجاب حسني بأن مثل هذه السياسة "خاطئة ومجنونة".
ثم سأله: "هل أصدرت قرارات بمنع ارتداء الحجاب في الوزارة؟".-
انظروا ياسادة للهروب من الحقيقة بهذا السؤال السخيف .. ياهذا!! ما أنت بصدده رؤية وزير نصب على مركز من مراكز الحكومة !!! -
وأجاب الوزير: "لم يحدث بالمرة".- !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!-
ثم سأل: "هل تدعو السيدات لعدم ارتداء الحجاب؟".
وأجاب حسني: "لم يسبق أن صرحت بذلك".
- أراد أنه ثمة فرق بين التصريح و بين التلميح!!!!-
وقال سرور لحضور الاجتماع الذين زاد عددهم على 100 نائب: "ثبت أن وزارة الثقافة لم تتبع أي سياسات ضد الحجاب أو تتخذ أي قرارات تقلل من شأنه أو تمنع النساء من ارتدائه بمن فيهن الموظفات في وزارة الثقافة" -
بعد هذا الهراء يصدر الحكم!!!-.
وقال مراقبون: إن ما قاله سرور يعد نهاية لحملة البرلمان ضد وزير الثقافة الذي تغلب على عدة عواصف في السنوات الماضية من بينها حملة نظمها فنانون لإقالته بعد حريق في مسرح ببني سويف (جنوب مصر) قتل فيه 46 شخصاً عام 2005.
وقدم حسني استقالته في ذلك الوقت لكن رئيس الوزراء أحمد نظيف طلب منه الاستمرار في عمله.
وخلال انعقاد لجنة التحقيق البرلمانية قبل إعلان تبرئة حسني من ارتكاب أي خطأ ضرب بيده على المائدة قائلاً لنواب احتدوا عليه: "اسمعوا ما أقوله ولا تقوموا بلي الحقائق".
وأخذ النائب كرم الحفيان الذي ينتمي للحزب الوطني يصرخ في وجه الوزير إلى أن أغمي عليه ثم نقل للعلاج خارج القاعة. لكن رئيس كتلة النواب الإخوان محمد سعد الكتاتني كان أكثر هدوءاً وقال: "إن لم يكن الوزير قد اعتذر بألفاظ صريحة فإن ما يقوله الآن يحمل ضمنياً الاعتذار".-
أيها الإخوان ليست هذه بأول خياناتكم للشعب المصري -
وكان الحفيان قال في مناقشات المجلس في السابق إنه يربط عضويته في الحزب الوطني بإقالة الوزير.

مـحـايـد
05 / 12 / 2006, 42 : 09 AM
والجدير بالذكر أن النساء المحجبات في مصر يقدرون بـ 80% حسب إحدى إحصائيات مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء ..

بعد أن إقتبست هذا الخبر من موضوعك أخي الكريم/ مجمع البحرين , , السؤال هنا , لك ولمن أراد الإجابة , ,

- ما رأيكم في شكل هذا الحجاب وهل هو شرعيٌ أم لا ؟

سؤال آخر , ,

- هل يُـعقل أن يختلف فهم علماء الأمة لشكل الحجاب الشرعي والرسول صلى الله عليه وسلم يقول " تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك "؟

أبو ياسر
05 / 12 / 2006, 44 : 12 PM
والجدير بالذكر أن النساء المحجبات في مصر يقدرون بـ 80% حسب إحدى إحصائيات مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء ..
بعد أن إقتبست هذا الخبر من موضوعك أخي الكريم/ مجمع البحرين , , السؤال هنا , لك ولمن أراد الإجابة , ,
- ما رأيكم في شكل هذا الحجاب وهل هو شرعيٌ أم لا ؟
سؤال آخر , ,
- هل يُـعقل أن يختلف فهم علماء الأمة لشكل الحجاب الشرعي والرسول صلى الله عليه وسلم يقول " تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك "؟
الأخ الغالي/ محايد
حفلت صفحتي بمشاركتك الأولى فأهلاً و سهلاً بمقدمك الميمون ...
قبل أن أجيب أقرر أن مسألة الحجاب الشرعي من حيث أصله و شرعيته متفق عليها و لم ينازع فيها أحد من العلماء لا من القديم و لا من الحديث .. و كانت دعوتنا للتضامن مع أخواتنا في مصر من هذا الباب .. بيد أنه وقع الخلاف واحتد في ماهية الحجاب و صورته فذهب جمهور العلماء على أن الوجه و الكفان ليست بعورة و لا تجب تغطيتهما مستدلين بأدلة كثيرة قد يأتي الأخوة في الردود المتلاحقة على بعضها و خالف الإمام أحمد رحمه الله و جماعة من أهل العلم هذا القول و أجابوا على أدلة القائلين به بحجج بينة مستندها على الدليل و الواقع تجدها مبسوطة في مظانها .. فنخلص إلى أن الحجاب الذي ترتديه المصريات حجاب شرعي إذا كان مبناه على الأخذ بفتوى القائلين بأن الحجاب للجسم دون الوجه و الكفين ...
أما قولك - وفقك الله - في أنه هل يعقل أن يقع الخلاف بعد قول النبي - صلى الله عليه و سلم - ( تركتكم على ...) فالذي أراه و الله أعلم أن الحديث ليس دليل على أن الخلاف لا يقع بين العلماء في مسائل الدين بل فيه دعوة ضمنية للعدول إلى الكتاب و السنة المحمدية إذا ما وقع الخلاف .. و واقع الأمة - ياسيدي - يحكي بأن الخلاف بين علماء الإسلام وقع منذ أن أن انقطع الوحي من السماء ..فرسول الله - صلى الله عليه و سلم - يقول فيما معناه:( إذا اجتهد العالم فأحطأ فله أجر و إذا اجتهد فأصاب فله أجران ) مما يدل على أن الخلاف واقع في الأمة ..
محايد .. أشكرك حقاً على إضافتك و تساؤلك و أرجوا أن أكون وفقت على الإجابة عليها .. بوركت

طالب الجنان
05 / 12 / 2006, 30 : 02 PM
الحمد لله رب العالمين وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:

يجب أن يكون لباس المرأة المسلمة ضافيا: يستر جميع جسمها عن الرجال الذين ليسوا محارمها. ولا تكشف لمحارمها إلا ما جرت العادة بكشفه من وجهها وخفيها وقدميها.

وأن يكون ساترا لما وراءه فلا يكون شفافا يرى من ورائه لون بشرتها.

وألا يكون ضيقا يبين حجم أعضائها..في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « صنفان من أهل النار لم أرهما: نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات ، ورؤوسهن مثل أسنمة البخت، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، ورجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها عباد الله »

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى : ( وقد فسر قوله صلى الله عليه وسلم : « كاسيات عاريات » بأن تكتسي ما لا يسترها. فهي كاسية وهي في الحقيقة عارية. مثل من تكتسي الثوب الرقيق يصف بشرتها أو الثوب الضيق الذي يبدي تقاطيع خلقها، وإنما كسوة المرأة ما يسترها فلا يبدي جسمها ولا حجم أعضائها لكونه كثيفا واسعا ) ، انتهى

وألا تتشبه بالرجال في لباسها ، فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهان من النساء بالرجال ، ولعن المترجلات من النساء. وتشبهها بالرجل في لباسه أن تلبس ما يختص به نوعا وصفة في عرف كل مجتمع بحسبه.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى : ( فالفارق بين لباس الرجال والنساء يعود إلى ما يصلح للرجال وما يصلح للنساء. وهو ما يناسب ما يؤمر به الرجال وما تؤمر به النساء. فالنساء مأمورات بالاستتار والاحتجاب دون التبرج والظهور ، ولهذا لم يشرع للمرأة رفع الصوت في الأذان، ولا التلبية، ولا الصعود إلى الصفا والمروة، ولا التجرد في الإحرام كما يتجرد الرجل. فإن الرجل مأمور بكشف رأسه وألا يلبس الثياب المعتادة، وهي التي تصنع على قدر أعضائه فلا يلبس القميص، ولا السراويل، ولا الخف. إلى أن قال: وأما المرأة فإنها لم تنه عن شيء من اللباس لأنها مأمورة بالاستتار والاحتجاب، فلا يشرع لها ضد ذلك. لكن منعت أن تنتقب وأن تلبس القفازين، لأن ذلك لباس مصنوع على قدر العضو ولا حاجة بها إليه.
ثم ذكر أن تغطي وجهها بغيرهما عن الرجال. إلى أن قال في النهاية: وإذا تبين أنه لا بد من أن يكون بين لباس الرجال عن النساء، وأن يكون لباس النساء فيه الاستتار والاحتجاب ما يحصل مقصود ذلك ظهر أصل هذا الباب وتبين أن اللباس إذا كان غالبه لبس الرجال نهيت عنه المرأة إلى أن قال: فإذا اجتمع في اللباس قلة الستر والمشابهة نهي من الوجهين. والله أعلم ) . انتهى

وألا يكون فيه زينة تلفت الأنظار عند خروجها من المنزل: لئلا تكون من المتبرجات بالزينة.

والحجاب معناه أن تستر المرأة جميع بدنها عن الرجال الذين ليسوا من محارمها كما قال تعالى : { ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن.. } [النور:31]
وقال تعالى : { وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب } [الأحزاب:53]

والمراد بالحجاب ما يستر المرأة من جدار أو باب أو لباس ، لفظ الآية وإن كان واردا في أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فإن حكمه عام لجميع المؤمنات، لأنه علل ذلك بقوله تعالى : { ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن } [الأحزاب: 53]، وهذه علة ، فعموم علته دليل على عموم حكمه ، وقال تعالى : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن } [الأحزاب:59]
قال شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله- في مجموع الفتاوى : ( والجلباب هو الملاءة، وهو الذي يسميه ابن مسعود وغيره الرداء وتسميه العامة الإزار. وهو الإزار الكبير الذي يغطي رأسها فلا تظهر إلا عينها ومن جنسه النقاب ) . انتهى

ومن أدلة السنة النبوية على وجوب تغطية المرأة وجهها عن غير محارمها حديث عائشة- رضي الله عنها- قالت : « كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزنا كشفناه » [رواه أحمد، وأبو داود، وابن ماجه].

وأدلة وجوب ستر وجه المرأة عن غير محارمها من الكتاب والسنة كثيرة، وإني أحيلك أيتها الأخت المسلمة في ذلك على: - رسالة الحجاب واللباس في الصلاة لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله. - ورسالة الحجاب للشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله. - ورسالة الصارم المشهور على المفتونين بالسفور للشيخ حمد بن عبد الله التويجري. - ورسالة الحجاب للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله.
فقد تضمنت هذه الرسائل ما يكفي.

واعلمي أيتها الأخت المسلمة أن الذين أباحوا لك كشف الوجه من العلماء- مع كون قولهم مرجوحا- قيدوه بالأمن من الفتنة. والفتنة غير مأمونة خصوصا في هذا الزمان الذي قل فيه الوازع الديني في الرجال والنساء، وقل الحياء، وكثر فيه دعاة الفتنة، وتفننت النساء بوضع أنواع الزينة على وجوههن مما يدعو إلى الفتنة، فاحذري من ذلك أيتها المسلمة، والزمي الحجاب الواقي من الفتنة بإذن الله.

ولا أحد من علماء المسلمين المعتبرين قديما وحديثا يبيح لهؤلاء المفتونات ما وقعن فيه.

ومن النساء المسلمات من يستعملن النفاق في الحجاب فإذا كن في مجتمع يلتزم الحجاب احتجبن، وإذا كن في مجتمع لا يلتزم بالحجاب لم يحتجبن. ومنهن من تحتجب إذا كانت في مكان عام وإذا دخلت محلا تجاريا، أو مستشفى، أو كانت تكلم أحد صاغة الحلي، أو أحد خياطي الملابس النسائية كشفت وجهها وذراعيها كأنها عند زوجها أو أحد من محارمها. فاتقين الله يا من تفعلن ذلك.

ولقد شاهدنا بعض النساء القادمات في الطائرات من الخارج لا يحتجبن إلا عند هبوط الطائرة في أحد مطارات هذه البلاد، وكأن الحجاب صار من العادات لا من المشروعات الدينية.

أيتها المسلمة: إن الحجاب يصونك ويحفظك من النظرات المسمومة الصادرة من مرضى القلوب وكلاب البشر، ويقطع عنك الأطماع المسعورة، فالزميه، وتمسكي به، ولا تلتفتي للدعايات المغرضة التي تحارب الحجاب أو تقلل من شأنه، فإنها تريد لك الشر كما قال الله تعالى : { ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما } [النساء:27].

وإذا خرجت المرأة إلى المسجد للصلاة فلا بد من مراعاة الآداب: تكون متسترة بالثياب والحجاب الكامل: قالت عائشة- رضي الله عنها-: « كان النساء يصلين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ينصرفن متلفعات بمروطهن ما يعرفن من الغلس » [متفق عليه]

وأن تخرج غير متطيبة: لقوله صلى الله عليه وسلم : « لا تمنعوا إماء الله، مساجد الله وليخرجن تفلات » [رواه احمد، وأبو داود]. معنى « تفلات » : أي غير متطيبات.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهدن معنا العشاء الآخرة » [رواه مسلم، وأبو داود، والنسائي].

وألا تخرج متزينة بالثياب والحلي: قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : « لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى النساء ما رأينا لمنعهن من المسجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها » [متفق عليه]

وإن كانت المرأة واحدة صفت وحدها خلف الرجال لحديث أنس رضي الله عنه حين صلى بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « قمت أنا واليتيم وراءه وقامت العجوز من ورائنا » [رواه الجماعة إلا ابن ماجة]

وعنه: «صليت أنا واليتيم في بيتنا خلف النبي صلى الله عليه وسلم وأمي خلفنا -أم سليم- » [رواه البخاري].

وإن كان الحضور من النساء أكثر من واحدة فإنهن يقمن صفا أو صفوفا خلف الرجال، لأنه صلى الله عليه وسلم « كان يجعل الرجال قدام الغلمان، والغلمان خلفهم، والنساء خلف الغلمان » [رواه احمد]

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها » [رواه الجماعة إلا البخاري].

ففي الحديثين دليل على أن النساء يكن صفوفا خلف الرجال، ولا يصلين متفرقات إذا صلين خلف الرحال، سواء كانت صلاة فريضة أو صلاة تراويح أو كسوف أو صلاة عيد أو صلاة جنازة.

وإذا سها الإمام في الصلاة فإن المرأة تنبه بالتصفيق ببطن كفها على الأخرى ولقوله صلى الله عليه وسلم : « إذا نابكم شيء في صلاتكم فليسبح الرجال ولتصفق النساء » وهذا إذن إباحة لهن في التصفيق في الصلاة عند نائبة تنوب ومنها سهو الإمام. وذلك، لأن صوت المرأة فيه فتنة للرجال فأمرت بالتصفيق ولا تتكلم.

وإذا سلم الإمام بادرت النساء بالخروج من المسجد، وبقي الرجال جالسين: لئلا يدركوا من انصرف منهن لما روت أم سلمة قالت « إن النساء كن إذا سلمن من المكتوبة قمن وثبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن صلى من الرجال ما شاء الله. فإذا قام رسول الله صلى الله عليه وسلم قام الرجال » .

قال الإمام النووي- رحمه الله- في المجموع: "ويخالف النساء الرجال في صلاة الجماعة في أشياء: أحدها: لا تتأكد في حقهن كتأكدها في الرجال.
الثاني: تقف إمامتهن وسطتهن.
الثالث: تقف واحدتهن خلف الرجل لا بجنبه بخلاف الرجل.
الرابع: إذا صلين صفوفا مع الرجال، فآخر صفوفهن أفضل من أولها". انتهى.

ومما سبق يعلم تحريم الاختلاط بين الرجال والنساء.

وإذا كان الاختلاط ممنوعا في موضع العبادة فغيره من باب أولى.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

سماحة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله

أبو ياسر
05 / 12 / 2006, 47 : 08 PM
أخي الغالي/ طالب الجنان
أشكرك حقاً على نقل هذه الفتوى القيمة للعلامة صالح الفوزان - حفظه الله - .. طالب الجنان لاحرمت الأجر
تحياااااتي