المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العصبيه القبليـــه


ناصر بن هذال
22 / 11 / 2006, 01 : 02 PM
أعتقد أن كثيراً من أبناء القبائل يشعر بأنه من أفضل العرب وذلك لأنه فقط قد انتمى لتلك القبيلة، وجعله الله إبناً من أبناءها ، فيفخر بحسبه ذلك .. ويسخر ويحتقر من هو غير ذلك.. بل لشدة ما أصاب البعض أنه لو قيل له ما هي أفضل قبيلة.. لأجاب بلا تردد : قبيلتي .. ولي بها الفخر.. ؟!!!

لقد أصبحت العصبية القبلية مستشرية في كثير من شبابنا بعدما استمدوها من كثير من الآباء - هداهم الله - ولا أقول أن هذه العصبية موجودة في بعض أبناءنا فقط .. ولكن في كثير من القبائل الآخرى..

؛ وقد قال الشيخ ابن منيع عضو هيئة كبار العلماء - حفظه الله- في مقدمته << مع التنبيه على أني من طبقة تدعي حقها في العلو والترفع لرفعة نسبها وحسبها ؛ فأنا من قبيلة قحطانية ، إلا أن المعيار الصحيح للكفاءة والكرامة: هو التقوى، والصلاح؛ طبقاً لقول الله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13>> أهـ.

فبين الشيخ حفظه الله تعالى ماهو المعيار الصحيح للكفاءة والكرامة ..

ولقد نَزَلَ هذه الأيام في المكتبات كتيب جريء في طرحه ، داعم بالدليل في شرحه ، يسعى لتوحيد الكلمة ، وجمع الشمل ، ونبذ كل ما خالف هذا الدين الحنيف.. علماً أننا في هذه البلاد المباركة محط أنظار العالم .. فنحن تحت المجهر في تصرفاتنا وتعاملاتنا ..

قال ابن جبرين - حفظه الله في مقدمته لهذا الكتاب -<< ولقد أحسن فيما كتب... هذا الموضوع الذي تمكن في هذه البلاد ، وظهرت له آثار سيئة من الفخر بالأحساب، والطعن في الأنساب، والتمسك بالعادات التلقاة من الآباء والأجداد، وما يترتب عليها من التحزب والتفرق...>>

وقال ابن منيع -حفظه الله- << لقد قرأت الكتاب فرأيت فيه دراسة تحليلية للطبقة البشرية داخل الجزيرة العربية وخارجها، ومدى ظلم الأقوياء للضعفاء... وكذا الإستهانة بهم واحتقارهم ، وغمط حقوقهم، واعتبار التعامل معهم تدنياً عن المستوى ،وتدنياً في السلوك ونمط الحياة... >>.

ووضح الأديب الكبير ابن خميس في مقدمته أن المعارك السابقة بين القبائل من قتل ونحوه إنتقلت هذه الأيام لميدان آخر بينها في مقدمته للكتاب.

قد يتفاعل البعض غاضباً من هذه الكلمات ليرد بشُبهٍ طالما تراودت على ذهنه بين فترة وأخرى .. ولقد ذكر الكاتب بعض الشبه التي يُدلي بها بعض من يتعصبون للقبلية دون إتضاح الرؤية الشرعية لهم..

لا أطيل في الحديث فأترككم مع الكتيب الجميل في أسلوبه وتعبيره، واللطيف في توضيحه وتبيينه ، ولقد أرفق في الكتاب كثيراً من الإستبانات التي توضح مدى تغلغل العصبية القبلية في كثير من القبائل..وكذا كثير من الفتاوى لكبار العلماء في مسائل التعصب القبلي.

عنوان الكتاب " العصبية القبلية من المنظور الإسلامي"
مؤلفه/د.خالد بن عبدالله الجريسي

لمشاهدة مشاركات هذا القسم يجب ان تكون مشاركاتك 10 أو أعلي. عد مشاركاتك حالياً 0 .

ولعل من أراد المناقشة حول هذا الموضوع قراءة الرسالة أولا فهي تُجيب على كثير من التساؤلات .. ولا مانع أبداً أن يقوم بعضنا بشراء كمية من الكتاب ليوزعه على أقاربه وفي مساجد حيه وبين زملائه .. فالكتاب من عنوانه وليس هناك أي تهجم على قبائل أو أشخاص ..ولكن توضيح لما هو في عصرنا الحاضر، وبين قبائلنا الآن..

ولمن لم يحصل عليه: توزيع مؤسسة الجريسي هاتف: 4022564/01 {بـ (5) ريال فقط}
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

الفارس2006
22 / 11 / 2006, 20 : 05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



شكرا لك على هذا الموضوع



بعض الناس هداهم الله يتفاخر انه ينتمي الى قبيله معينه ويوصله ذلك التفاخر الى الكبر والغرور بالنفس
ويرى بعض الناس الاخر حشرات يجب الا يعيشوا



واصبحت ضاهره منتشره للاسف في مجتمعنا


اسال الله سبحانه وتعالى ان يجعلنا من المتواضعين ان نحن للناس ما نحبه لا نفسنا

ناصر بن هذال
23 / 11 / 2006, 46 : 12 AM
اهلا بك اخي الفارس
ولا شك ان الكتاب يتحدث عن حقائق الا ان العصبيه لدى العائلات الصغيره ايضا
وبشده احيانا..ونراها لدى عوائل بالشرقيه وبالقصيم
ارجو ان توجه لهم رسائل مشابهه.

كاشخ 24 ساعه
23 / 11 / 2006, 08 : 09 PM
ان اكرمكم عند الله اتقاكم


وقال تعالى

وجعلناكم شعوب وقبائل لتعارفوا


والقبليه مذمومه ان كانت تعصبا اعمي يحيدها عن طريق الحق ولكنها مطلوبه لتفزع مع ابناء عمومتك وربعك في وقت الحاجه من غير ظلم للاخرين.



وهذه هي الدنيا وجبلنا على ذلك فانت لوحدك لا شيء حتي وان ملكت العالم



وقال الشاعر

وطني وان جارت على عزيزه ........ واهلي وان ضنوا علي كرام

سالم الشريفي
25 / 11 / 2006, 19 : 01 AM
جزاك الله خير اخي ناصر

موضوع طيب

حتى منتديات القبائل اصبحت تثير العصبيه القبليه والنعرات والفتن الميته

ولكن مانقول الا الله المستعان

علي ابريك
28 / 12 / 2006, 47 : 11 PM
لا أنكر مرض وتبعات التعصب القبلي ..
ولكن القبيلة مظلة اجتماعية العرب الذين تمدنوا بدلوا القبيلة بالحزب والنقابة والأولي اشرف وانسب لمجتمع دستوره من صنع الله وليس كتاب علماني يصنعه الساسة ..!!
اخي العجم والفرس خصوصا كان لكتبهم و افكارهم دورا في تأكيد الجانب الشعوبي للدعوة ..
الاسلام دين عربي بلسانه .. وتعريب معتقديه على الأقل وهم بين يدي الله وحين يتلون الكتاب .. لذا فالتمسك بالكتاب والسنة لا يتم الا بتمسك العرب بنظامهم القبلي .. فالعجم يتشيعون لأن وثنيتهم جزء من معتقدهم القومي ..
ولكن أراكم لا تفصلون بين القبيلة .. قيمها وافكارها التى جاء النبي صلي الله عليه وسلم متمما وليس مكملا لأخلاقها ..
ولي عودة
الى لقاء