المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نعم للعقاب .. لا للركلات والصفعات


محسن المسردي
13 / 11 / 2002, 04 : 02 AM
السلام عليكم ...اعجبني هالمقال وحبيت انقله لكم ..يمكن الحديث موجه في هالمقال للأمهات لكن ما يمنع انه يكون موجه للآباء ايضا ( وخاصة انهم المسئووولين عن معظم انواع العقاب ) فيا أعزائي الأباء والأمهات اتمنى انكم تاخذون سالفة العقاب هذي بنوع من الحكمة لأنها ممكن اتأثر على حياة فلذات أكبادكم مدى الحياة ...تحياتي لكم .............عيونك


--------------------------------------------------------------------------------

نعم للعقاب .. لا للركلات والصفعات
.
.
.
لكي تصل بأبنائك إلي أعلي درجة الصحة النفسية فأنت بحاجة لمعرفة أساليب جديدة للتعامل معهم. فهو من ناحية أسلوب تربوي ناجح ومفيد إذا استخدمناه وفق معايير محددة لمنع الأبناء من تكرار أفعال ارتكبوها .. وهو من ناحية أخري أسلوب ضار ومؤذي إذا تم استخدامه كرد فعل لانفعالات نفسية ولتفريغ شحنات الغضب التي بداخلنا جراء أفعال خاطئة ارتكبها الأبناء .. ثم هو أسلوب غوغائي فاشل إذا تحول إلي تصرفات انتقامية تستخدم فيها الركلات الصفعات المباشرة .. لأننا بذلك نفقد الطفل احترامه لذاته ، ونزرع بداخل ميول عدوانية ، بل ونجعل منه شخصية مهزوزة ضعيفة لا حول لها ولا قوة .. صحيح أن العقاب يعد جزءاً أساسياً في عملية التربية المبنية علي تعليم وتنشئة الطفل علي تمييز الخطأ من الصواب ، لكن العقاب الذي نقصده له قواعده ، وأساليبه ، وأهدافه ، بل وأوقاته ، وهي أمور يجب الالتزام بها وإتباعها بدقة متناهية .. فحرمان الطفل من بعض الامتيازات عقاب .. وعدم السماح بخروجه من المنزل عقاب .. وعزله عن الناس بضعة دقائق عقاب ، وكلها أساليب أكثر فاعلية وتأثيراً في تعديل السلوك من الضرب والركل والصفعات ..



أبداً لا تعاقب الرضيع

ولنبدأ بالطفل الرضيع ، فهناك ستة أسباب رئيسية لضرورة عدم معاقبة الطفل الرضيع : الرضيع لا يدرك عواقب أفعاله والنتائج عليها .. مثلاً بكاء طفلك المتواصل في الليل تسبب في ابتك بالصداع وبالتالي تغيبك عن العمل .. تذكري أن طفلك لا يدرك ذلك. إن طفلك الرضيع لا يقوم بأفعاله عن قصد ، مثلاً الطفل في مرحلة الحبو قد يتسبب في كسر بعض إكسسوارات المنزل ليس لأنه يريد ذلك ، بل إنه يسعي لاكتشاف العالم المحيط به وهذه طريقته للوصول لذلك ومتي أدركناها استطعنا التعامل معه بسهولة . أن تقبلك لطفلك كما هو .. إعادة توجيهه ، ومكافأته ، هم ثلاثة استراتيجيات جيدة الاستعمال لمساعدة الأطفال الصغار للتكيف مع البيئة الجديدة المحيطة بهم . إن طفلك الصغير ليس لديه المهارات المعرفية للتمييز بين الخطأ والصواب . أطفالنا الصغار يحتاجون للحب ، الحماية ، والمساندة وليس العقاب . إذا انتابك الغضب أو الضغط النفسي نتيجة لسلوك طفلك الصغير .. بدلاً من الصراخ عليه أو معاقبته اتجه إلي غرفة أخري في المنزل واجلس لفترة حتي تتمالك أعصابك ويقل غضبك .

طرق للعقاب

سأتناول في حديثي أربعة أنواع أو طرق للعقاب أري أنها ملائمة لاستخدامها مع أطفالنا الصغار من سن 2.5 إلي 11 سنة .

أ- فقدان بعض الامتيازات

هو عقاب مناسب لعمر 2.5 وما فوق ، الامتياز هو حق تم إعطاؤه للطفل من خلال الوالدين ، وقد يكون عبارة عن مشاهدة التلفاز ، ممارسة ألعاب معينة داخل المنزل كلعب الكرة مثلاً ، أو غيرها إذا أساء طفلك استخدام هذا الحق أو حتي أساء استخدام هذا الامتياز كأن يلعب بالكرة داخل صالة المنزل ، اسحبي منه هذا الامتياز لفترة معينة ، انتبهي .. احرمي طفلك من هذا الامتياز إذا أساء استخدامه مثل القذف ، الكسر ..... الخ .

ب- البقاء في المنزل

عقاب مناسب لسن 3.5 وما فوق ، عندما يخرج طفلك من المنزل دون استئذان كأن يزور بيت الجيران أو يلعب في الخارج فقومي بمعاقبته بأن تطلبي منه البقاء في المنزل لفترة تقومي بتمديدها حسب حجم الخطأ الذي وقع به وليس حجم الغضب الذي أنت به ، إذا شعرت أن طفلك لم يدرك أن ما قام به كان من الأفعال الغير مقبولة أو ملائمة فلا تستخدمي معه هذا الأسلوب من العقاب واكتفي بإبداء سبب امتعاضك له وقومي بتوجيهه للسلوك الملائم .


ج- مناسب للطفل في 2.5 وما فوق

إظهار امتعاض الوالدين ويمكن فعل ذلك بعبارة تصدر عنهما أو تعبير في الوجه يقومان به يشير إلي عدم رضائهما واستيائهما من السلوك الصادر من طفلهما .. الغرض من هذا العقاب هو خلق شعور من الاهتمام والحرص لدي الطفل علي إرضاء الوالدين وعدم التسبب في استيائهما مثال ( يا ... إنني أشعر بالاستياء لأنك ضربت أخاك الصغير رغم أنها ليست من طبائعك .. أنا متأكد أنه في المرة القادمة عندما تكون متضايق لن تضرب أخاك الصغير وتطلب منه عدم مشاركتك بألعابك .. لكن حالياً أنا فعلاً مستاء مما فعلته . بعد هذه العبارة أخبري الطفل إما أنه محروم من الخروج أو سيتم استخدام الـ time out معه وهو ما سنقوم بشرحه في النقطة التالية


د- time out

مناسب للطفل من 3 سنوات وما فوق ، يقصد منه عزل مؤقت للطفل عن الآخرين لأنه اختار أن يسيء التصرف ، إنه نوع من التكتيك لتعليم الطفل أنه عندما يختار أن يسيء التصرف ويضايق الآخرين فإنه يستحق أن يقضي لوحده فترة من الوقت . يجب الانتباه إلي أن الـ time out لا يقصد منه عزل الطفل عن الآخرين لفترة طويلة .. ولا يقصد منه وضع الطفل في غرفة مظلمة .. كما لا يهدف إلي تخويف الطفل عن فقده لحب وحماية الوالدين ، إنه مجرد تكتيك لتعليم الطفل أنه عندما يختار أن يخترق التعليمات فإن عليه أن يجلس لوحده هادئاً لفترة من الوقت .

متى نستخدم التايم أوت؟ (Time out)



يتم استخدامه عندما يخترق الطفل تعليمات الوالدين أو عند قيامه بسلوك غير مقبول تماماً ، مثال علي ذلك كأن يقوم عمداً بكسر طبق طعامه .. يقذف ألعابه في أرجاء المنزل ويتجاهل طلب والديه للتوقف عن ذلك .. يضرب الآخرين ، يشد شعر أخواته .. الخ .

متي لا يجب استخدام الـتايم أوت؟ (time out)



لا تستخدمي هذا النوع من العقاب عندما لا يكون تصرف طفلك سيئاً للغاية ، أو عندما يكون الإزعاج الصادر منه يقصد به المرح وليس الإيذاء .. أو عند وقوع حوادث طبيعية كأن يصطدم الطفل بطاولة الطعام فيقع الطبق وينكسر .. الخ . حاولي تجاهل الحدث أو استخدمي وسيلة أخري للتحكم في سلوك طفلك بدلاً من الـ time out وتذكري دائماً أن الاختيار المدروس لهذا النوع من العقاب يزيد من فعاليته وتأثيره في تعديل السلوك .

قبل استخدام التايم أوت (time out)



أ. تأكدي من فهم وإدراك طفلك الهدف من هذا العقاب وقبل استخدامه تأكدي أن طفلك يفهمك عندما تقولين له time out وماذا تتوقعين منه أثناء قضائه لفترة العقاب .

ب. قومي بتشريع تعليمات باختراقها يتم استحقاق الـ time out لتطلقي عليه تعليمات العائلة وعلي جميع أفراد العائلة معرفتها واتباعها .

ج- اختاري موقع مناسب لتطبيق العقاب ، المكان يجب أن لا يحتوي علي ألعاب أو أشياء تشد الانتباه ، إرسال الطفل إلي غرفته ليس بالطبع المكان المناسب لقضاء فترة العقاب ، لا تقومي أبداً بوضع طفلك في الغرفة وإغلاق الباب عليه ، أو وضعه في غرفة مظلمة أو غرفة غير جيدة التهوية .

د- وضحي لطفلك كم سيستغرق عقابه ، الوقت الذي يقضيه الطفل يجب أن يكون مناسب لعمره وحجم سلوكه ، التصرفات الأقل سوءاً غالباً تستحق دقيقة إلي دقيقتين بينما الأكثر سوءاً تستحق 3 إلي 7 دقائق ، غالباً ما تكون فترة العقاب القصيرة (1- 7 دقائق ) أكثر تأثير من إطالة المدة ( 15- 30 دقيقة ) .


كيف يتم استخدام التايم أوت ( time out )؟؟؟



أ- قومي بتحذير الطفل في البداية أن تصرفه غير مقبول ، وإذا استمر به سيستحق الـ time out .

ب- إذا استمر التصرف الغير مقبول أصدري أمرك إلي الطفل للتوجه إلي منطقة العقاب

ج- تجاه كل ما يصدر من طفلك من تعليقات أو وعود بعدم تكرار الفعل مرة أخري ، كوني حازمة في تنفيذ العقاب .


د- وضحي لطفلك الفترة الزمنية التي عليه أن يبقي فيها معاقب .
و- ذكري طفلك أن وقت الـ time out لن يبدأ حتي يلتزم الهدوء .
هـ- عند انتهاء فترة العقاب أجلسي مع طفلك ووجهيه إلي السلوك السليم .


بعض النقاط التي يجب مراعاتها :

· هذا العقاب ينفع ويؤثر أكثر في الأطفال في سن ما قبل المدرسة وحتى 11 سنة . · لا ينصح باستخدامه مع مرحلة المراهقة ويفضل استخدام أساليب أخرى مثل الاختبارات وتحمل عواقبها ، فقدان الامتيازات ، البقاء في المنزل وغيرها مما يكون أفضل وأكثر تأثيراً علي البالغين .
· تذكروا دائماً أن الـ time out يكون أكثر تأثيراً عندما يكون الوقت الذي يقضيه الطفل قبل العقاب ذا جودة ومعني ، لذا نحرص علي صنع علاقات حميمة وأوقات سعيدة مع أبنائنا حتي نشعرهم بقيمة ذلك أثناء فترة العقاب .
.
.
.
منقول
.
.
.
تحياتي للجميع،،،
.
.

أبو فـلاح
13 / 11 / 2002, 20 : 04 AM
[align=center:834f6e800a]مقال جيد اخي محسن ....وطريقة حديثة لتربية اطفال هالجيل ..


مع ان وجهة نظري ان التربية المبنية على اسس الاسلام والعقيدة الصحيحة تنشأ الطفل نشأة اصيلة ...

لاتستدعي بعد الله الى عقاب او طريقة معينة لـتأديب الطفل ..


تحياتي [/align:834f6e800a]

qatar1983
13 / 11 / 2002, 05 : 07 PM
[marq=up:8a4e6ddd50]يعطيك العافيه






ما تقصر






تحياتي[/marq:8a4e6ddd50]

المسعودي
14 / 11 / 2002, 03 : 05 PM
شكرا على المال

المسعودي
14 / 11 / 2002, 06 : 05 PM
هههههههههههههههههههاي شكرا على المال = شكرا على المقال

البارون
17 / 11 / 2002, 26 : 12 AM
[table=width:70%;background-color:transparent;background-image:url();border:1 solid green;:176f94a966][cell=filter: dropshadow(color=gray,offx=4,offy=4) glow(color=red,strength=5);:176f94a966][align=center:176f94a966]يعطيك العافيه اخوي محسن على المقاله الرائعه بس! لاتنسى ان اكثر الاباء هم من البدو يعني هذا
الكلام العلمي ما يمشي عندهم اللي يمشي العصا والكف انتبه لهذي المشكله الكبيره ومشكور
مره ثانيه على المقال اخوك البارون[/align:176f94a966][/cell:176f94a966][/table:176f94a966]

qatar1983
17 / 11 / 2002, 04 : 05 AM
[marq=right:37053665de]كلامك صح يا







البارون[/marq:37053665de]

المسعودي
18 / 11 / 2002, 54 : 01 PM
صح لكن ايش الحل يالبارون

البارون
28 / 11 / 2002, 32 : 05 AM
ما فيه بانسبه لهم خلاص فات عليهم الفوت النمط التربوي المعتمد على الضرب والعنف اللي يعتقدون انه يجيب حل محفور في روسهم ومش ممكن انه بتبدل

اما الحل بانسبه لنا ان حن نبدء بانفسنا ونبني الجيل الجديد على الطرق التربويه العلميه وانتم
تعرفون هذا الشي زين فا حظا موفقا

ابن عباد
29 / 12 / 2002, 43 : 12 PM
مقال هادف يا بونايف الله يعطيك العافيه

وانا اذكر لك واحد عاقب طفله بسبب شي تافه دخل الطفل على اثر ذلك العقاب العنايه المركزه وسبب عنده مشاكل في الصدر وكسر اكثر من ظلع نتيجة ذلك العقاب0

والادهى من ذلك ان الولد صغير يدرس سنة رابع ابتدائي

00 تحياتي00

miss.wnasah
29 / 12 / 2002, 31 : 03 PM
المقال اكثر من جيد ...
التربية اصبحت اصعب من اي شي ممكن تفكر فية
(بناء على كلام امهاتنا و جداتنا )
سلوك الاطفال وتصرفاتهم اصبح من الصب التعامل معها ليست كما في السابق ...
عموما شكرا اخي محسن على هذا الموضوع الشيق ...
يستحق الاهتمام




تحياتي لكم

عشق الكتابة
29 / 12 / 2002, 35 : 10 PM
مشكورين على المقال الهادف
بس بقولكم شي والله ما خلاني امشي عدل الا الركلات والعقال

أبوماجد
31 / 12 / 2002, 51 : 02 PM
الاستاذ محسن مقالك رائع ولي وجهة نظر تضاف لما قلته وهي أن التأديب بالضرب ناجح وفعّال في كثير من الاحوال والاّ لما وجدت التعزيرات الشرعيه والتي نصت على الجلد 00 وانت تعلم اكثر جنس بني أدم من حيث رهفة الاحساس هم النساء والاطفال 00 أما النساء فقد دلت الايه (فاضربوهن ضرباً غير مبرح ) واما الاطفال فقد روي عن النبي عليه الصلاة والسلام اكثر من حديث في هذا منها على سبيل المثال ( علموهم الصلاة من سبع واضربوهم من تسع) وروي عنه ايضاً ان ابن عباس رضي الله عنه قام ليله ليصلي مع النبي وصلى عن شماله فجذبه الرسول حتى جعله عن يمينه0000 وان كان ماسبق يدل على التاديب وليس على العنف 0
وانت ترى في مجتمعنا ان هناك شباب ومراهقين لم يتعرضوا للضرب والتأ ديب ماان تراهم حتى تتذكر قول الشعر:

ذهب الحمار بام سعد فلا رجعت ولارجع الحمار
أما بالنسبه لما قاله 000 أعتقد أنه البارون 000 فابالله عليك أنظر لابناء البدو ورجولتهم واخلاقهم ومبادئهم وتمسكهم باصولهم وقارن بينهم وبين مدّعين التمدن والتطور اللذين تركوا أصولهم وقيمهم 0 فلا استطاعوا تقليد من يريدون ومحال لأصلهم ان يرجعون0 وان حصلت على نتيجة المقارنه فاحتفظ بها لنفسك لاننا نعلمها مسبقاً0

هاوي القنص
08 / 05 / 2007, 02 : 07 PM
شكرا على الموضوع
يا
محسن
















































































































نرجو منك الكثير من المشاركاة














































































































نرجو منك الكثير من المشاركاة