المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهلال بمستوى غير مقنع يتخطى الحزم والأهلي يعادل الاتفاق


كابتن ماجد
01 / 10 / 2006, 54 : 01 PM
استطاع الفريق الهلالي استعادة توازنه مرة أخرى حين تمكن من تجاوز منعطف الحزم بهدف يتيم مقابل لاشيء سجله البرازيلي (تفاريس) من كرة عرضية مررها بذكاء النجم محمد الشلهوب.
بدأت المباراة سريعاً بهجوم هلالي ضاغط منذ الدقائق الأولى وخصوصاً من الجهة اليمنى التي ازداد قوة من خلال تواجد الشلهوب وردريغو ودعم من عزيز والعبدالسلام ، وكاد عزيز أن يفاجئ الحزماويين بهدف مبكر حينما استغل كرة مرتدة من ضربة ركنية تلقاها على خط (الست ياردات) لكنه سدد في (صدر) مدافع الحزم وذلك عند الدقيقة الثالثة من عمر المباراة.

اتضح أن مدرب الحزم (أحمد العجلاني) قد أوعز للاعبيه بالتراجع واستغلال الإندفاع الهلالي من خلال اللعب على الكرات المرتدة حيناً او حتى تهدئة اللعب بالكلية حيناً آخر حيث لم تبن أي هجمة تجاه ملعب الهلال.

في الدقيقة 14مدافع الحزم بندر خليل يشترك في كرة مشتركة بطريقة عنيفة على قدم نواف التمياط (من الخلف) تلقى على أثرها بطاقة صفراء ، بعدها بدقيقتين افتتح الهلال أهداف المباراة بعد استثمار تقدم البرازيلي (تفاريس) حيث رفع الشلهوب كرة عرضية جميلة حولها برأسه داخل مرمى الحزم معلناً التقدم الهلالي في الربع ساعة الأولى من المباراة .

بعد الهدف كان المتابعون يتوقعون أن يقل التراجع الحزماوي ويفتح ملعبه لمجابهة الهلال ومحاولة إحراز التعادل ، لكن طريقة اللعب من كلا الطرفين استمرت كما هي دون تغير ، هجوم هلالي مكثف وتراجع حزماوي ، لكن الضغط الهلالي كان دون فاعلية وخطورة خصوصاً في ظل الرقابة اللصيقة المفروضة على المهاجم الوحيد (عبدالله الجمعان) ليبقى الأمل الهلالي في تقدم لاعبي المنتصف نحو الصندوق الحزماوي.

محمد الشلهوب كان أحد نجوم الشوط الأول وقدم لمحات فنية رائعة وسبب ازعاجاً لدفاع الحزم ، لعب أكثر من كرات عرضية جميلة بعد الهدف لكنها لم تستثمر بالشكل المطلوب كانت أخطرها الكرة التي مررها تجاه البرازيلي (ردريغو) الذي حولها لمرمى الحزم بيده داخل الشباك لكن الحكم كان بالمرصاد ومنحه بطاقة صفراء رغم أن الإعادة أوضحت أنه كان يمكن أن يحول الكرة برأسه دون استخدام اليد.

من الجانب الآخر كان أداء الحزم (باهتاً) وظهرت الروح الانهزامية بشكل واضح على اللاعبين في هذا الشوط حيث لم تكن هناك أي رغبة بالتقدم وبناء هجمة بطريقة صحيحة وظل الاعتماد على تحركات المحترف (داكوستا) من خلال استثمار مهاراته الفردية إلا أن كل الحلول لم تنجح وبقي محمد الدعيع مرتاحاً طوال الدقائق الخمس والأربعين باستثناء انفراد أحمد الرشيدي في الدقيقة 39حيث تمكن الدعيع من السيطرة عليها.

الشوط الثاني

تغير أداء الحزم كلية مع مطلع هذا الشوط ويبدو أن العجلاني منح لاعبيه الضوء الأخضر للتقدم وفتح اللعب وهو ما أعطى الشوط الثاني إثارة مبكرة وتبادلاً (سريعاً) للهجمات بين الفريقين ، في الدقيقة 60كاد الجمعان أن يعزز تفوق فريقه بعد أن تلقى كرة ذكية من البرازيلي (ردريغو) انفرد من خلالها بالمرمى لكن الحارس (وليد السبهان) كان بالمرصاد حيث كان توقيته موفقاً واستطاع اقتناص الكرة.

بعد مرور عشرين دقيقة أجرى العجلاني تغييراً في خطة اللعب وعزز الصفوف الهجومية بإدخال البرازيلي (ايرلندو) وإخراج (بندر زايد) ، بعدها بعشر دقائق زج مدرب الهلال (بيسيرو) بالنجم الليبي طارق التائب بديلاً عن نواف التمياط ، ومن اللمسة الأولى تلقى التائب كرة على رأس المنطقة سددها مباشرة بقوة لكن العارضة أنقذت الشباك الحزماوية من هدف ثان.

مشاركة التائب أعطت المباراة رونقاً آخر صاحب ذلك الحماس والتشجيع الجماهيري من أنصار الفريق الهلالي خصوصاً وأن التائب بادل هذه التحيات بلمسات فنية جميلة.

الحزم لم ييأس وواصل تقدمه لإدراك التعادل وسبب (صابر حسين) إزعاجاً للدفاع الهلالي الذي كان متماسكاً خصوصاً في الجهة اليمنى التي شهدت تألقاً كبير من قبل عبدالعزيز العبدالسلام الذي كان عطاؤه كبيراً (دفاعاً وهجوماً).

من الجانب الآخر الفريق الهلالي لم يستفد من الاندفاع الحزماوي حيث كانت الكرات الهجومية تجاه الصويلح الذي دخل بديلاً عن الجمعان يطغى عليها جانب العشوائية رغم المساحات الكبيرة التي كانت في الصفوف الخلفية لفريق الحزم المتقدم طمعاً في إدارك التعادل حتى أعلن حكم المباراة عبدالرحمن القحطاني نهاية اللقاء بفوز هلالي بهدف يتيم.

لقطات :

- تواجد الشلهوب أساسياً أعطى لفريقه دعماً كبيراً خصوصاً في بناء الهجمة ، وشارك العبدالسلام نجومية المباراة من الجانب الهلالي ، فيما كان أحمد الرشيدي من جانب الحزم والحارس وليد السبهان نجمي فريق الحزم .

- طارق التائب شارك في آخر ربع ساعة وقدم لمحات فنية جميلة تؤكد بأنه مازال يملك الكثير ليقدمه لصالح الفريق الهلالي.

- تراجع الحزم في الشوط الأول كان مبالغاً وهو ما أعطى الهلاليين فرصة التقدم وتسيد اللعب.




الأهلي والاتفاق


واصل فريق كرة القدم بالنادي الاهلي نزيفه للنقاط في مسابقة دوري كأس خادم الحرمين الشريفين حين لم يستطع امس كسب لقائه الذي استضاف فيه فريق الاتفاق في الجولة الثالثة للدوري على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بن عبدالعزيز بمدينة جدة وانتهى اللقاء بالتعادل الايجابي بهدف لكل فريق بعد مستوى اقل من جيد قدمه الفريقان طيلة مجريات الشوطين.


الشوط الاول

تعرض منذ بداية هذا الشوط محترف الاهلي التونسي هيكل قمامدية لشد عضلي في الخمس الدقائق الاولى الأمر الذي اجبره على طلب التغيير الإضطراري. ورغم محاولات الجهاز الطبي إلا أن اللاعب لم يتمكن من المواصلة ليقوم نيبوشا بإشراك الدولي مالك معاذ كبديل لقمامدية ، وكانت بداية اللقاء شهدت محاولات هجومية من الطرفين ووضح حرص الجميع على التسجيل المبكر بغية الخروج من ضغوطات الأوقات الحرجة في اللقاء وجاءت المحاولة الهجومية الأولى من محمد مسعد من الاهلي في الدقيقة العاشرة بتسديدة تمكن منها ظافر البيشي الحارس الإتفاقي.. ليرد عليه مهاجم الإتفاق عبد الرحمن القحطاني بهجمة مرتدة حاول التسديد خلالها فاعتلت الكرة العارضة. وفرض الأهلي نسبيا سيطرة على النصف ساعة الأولى من اللقاء وتخللها عدد من الهجمات لكنها لم تصل حد الخطورة.. وإعتمد الإتفاقيون على المرتدات التي تناوب عليها كلا من الثلاثي يسري الباشا وصالح صديق بالإضافة إلى المهاجم المزعج عبد الرحمن الفحطاني.

وفي الدقيقة 34باغت عبدالله الدوسري الجميع بتسديدة قوية من الطرف الأيسر الأيمن الأهلاوي استقرت على في أعلى الزاوية اليمنى لحارس الأهلي ياسر المسيليم كهدف إتفاقي أول.

عقبها تحمس الإتفاقيون وكثفوا من الجانب الهجومي لهم لكن الثلاثي حسين عبد الغني ووليد الجيزاني بالإضافة إلى مالك معاذ كثفوا من تحركاتهم التي سببت قلقا كبيرا للدفاع الاتفاقي لاسيما مالك معاذ الذي كان نشيطا رغم غيابه عن اللقاءات بسبب الإصابة.

وفي الدقيقة 38استلم تيسير الجاسم كرة ميتة في منتصف الملعب الاتفاقي وسدد الكرة بقوة لتستقر في الزاوية اليسرى لحارس الإتفاق ظافر البيشي كهدف تعادل أهلاوي متميز عطفا على بعد المسافة التي سجل منها الهدف كما هو الحال مع الهدف الإتفاقي بعدها استمر نهج المباراة متوسط في أدائه الفني من الطرفين وكان الأهلاويون قد طالبوا بضربتي جزاء الأولى لمالك معاذ عندما تعمق بكرة داخل الصندوق الأتفاقي وهو يهم بمواجهة سياف البيشي والثانية كرة تابعها الصربي داركو قبل خروجها ضربة زاوية وتعرض لإعاقة من الخلف لكن حكم اللقاء كان قريبا من الحادثة.. بعدها انهى حكم اللقاء الدولي ناصر الحمدان هذه الحصة بالتعادل الايجابي بهدف لكل فريق.

الشوط الثاني

جاءت بداية هذا الشوط هادئة من الفريقين للمحافظة على التعادل الايجابي بهدف لكل فريق والذي انتهى عليه الشوط الأول بهدف استغلال كل فريق احدى الفرص وتسجيل تقدمه الذي قد يؤهله لكسب النقاط الثلاث للقاء.. واستمر هذا الوضع لمدة الخمس الدقائق الأولى الى ان قام لاعب الأهلي تيسير الجاسم باستغلال احدى الكرات الممررة له من زميله محمد مسعد ووجها الجاسم قوية نحو مرمى فريق الاتفاق، الا ان ظافر البيشي تصدى لها بطريقة رائعة ومانعا هدفا أهلاويا ثانيا محققا.. بعدها استفاد فريق الاتفاق من كرة اهلاوية مقطوعة في الدقيقة التاسعة من زمن هذا الشوط اتجهت لعبدالرحمن القحطاني الذي تبادل الكرة مع هداف الفريق يسري الباشا الذي اتجه مسرعا نحو المرمى الأهلاوي وسدد كرة قوية اخطأت المرمى الأهلاوي بعدها مباشرة قام مدرب الاتفاق باتريسيو باجراء اول تغييراته في اللقاء اخرج يسري الباشا وادخل بديلا عنه المهاجم المغربي خالد السويلهي الذي شكل ازعاجا للدفاع الأهلاوي نظرا لتحركاته العديدة بعدها مباشرة ايضا أجرى مدرب الاتفاق باتريسيو التغيير الثاني حين اخرج عبدالرحمن القحطاني وادخل لاعب خط الوسط محمد السهلي، وذلك بهدف تكثيف وتنشيط خط المقدمة لديه الا أن خط المؤخرة الاهلاوي ظهر خلال تلك الدقائق متماسكا بقيادة المحترف التونسي خالد بدرة ولم يستطع الهجوم الاتفاقي من تشكيل أي خطورة تذكر بل كان نهج اللقاء يسير بشكل افضل للأهلي الذي حاول تسجيل هدف التقدم طيلة مجريات هذا الشوط حتى استغل صالح بشير كرة مرتدة من دفاع فريقه واتجه مسرعا نحو المرمى الأهلاوي في الدقيقة 25واقتحم منطقة الثمانية عشرة وسدد كرة قوية اخرى تصدى لها حارس الاهلي ياسر المسيليم ببراعة.. بعدها قام مدرب الاهلي نيبوشا باجراء تغيير فريقه الثاني حين اخرج المحترف الصربي داركو وادخل صالح المحمدي بديلا عنه، وذلك في الدقيقة 26لدعم خط الوسط.. بعدها وبعد مضي 30دقيقة على هذا الشوط شهدت المباراة احتكاكا بدون كرة بين محترف الاتفاق المربي خالد السويلهي ولاعب الاهلي وليد عبدربه اشهر على اثرها حكم اللقاء الانذار الاصفر لعبدربه.